رصيف الصحافة: تغييرَات مفصليّة ستطال قيادَة القوات المسلّحة الملكيّة

رصيف الصحافة: تغييرَات مفصليّة ستطال قيادَة القوات المسلّحة الملكيّة
الأحد 5 يونيو 2016 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة بداية الأسبوع من “الصباح”، التي نشرت أن عددا من كبار الضباط سيحالون على التقاعد نهاية يوليوز المقبل، بتأشير من الملك محمد السادس، على أن يتم إعلان لائحة أسمائهم بمناسبة عيد العرش نهاية الشهر المقبل. وأفادت مصادر الجريدة ذاتها بأن مجموعة من الأسماء مرشحة لتتولى المسؤولية تحضيرا لمرحلة ما بعد الجنرال دوكوردارمي بوشعيب عروب، خاصة بعد الوعكة الصحية التي تعرض لها، ونقل على إثرها إلى المستشفى. ومن الأسماء التي يجري الترويج لها قائد لواء المظليين، الجنرال دوديفيزيون سور الله بنعاشير، والجنرال دوديفيزيون المختار الزهاري، الذي يتولى قيادة المدفعية، والجنرال دوديفيزيون الحسين ميمون، الذي تولى قيادة قوات حفظ السلام في كل من البوسنة وصربيا. كما تشمل اللائحة الجنرال دوديفيزيون الزكاوي، قائد المدرعات في سلك الجيش، وقد تشمل أيضا الجنرال دوديفيزيون المتقاعد العربي التامدي، والجنرال دوبريكاد محمد الرودابي.

وورد بالورقية عينها أن دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لخلافة باراك أوباما في رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، أعلن ولاءه لدول البترول والغاز، وهدد بقطع التمويل عن مؤتمر مراكش. وتعهد ترامب، في تجمع انتخابي بمدينة بيسمارك في ولاية داكوتا الشمالية، بانسحاب واشنطن من اتفاقية باريس حول المناخ، وقطع التمويل الأمريكي عن كل البرامج التي ترعاها الأمم المتحدة من أجل إلزام الدول الصناعية الكبرى بالحد من الانبعاثات، بما في ذلك قمة “كوب 22” التي تحتضنها مراكش نونبر المقبل، كما جاء في المنبر ذاته.

أما “المساء” فورد بها أن الدولة تحضر لأكبر لائحة مستفيدين من العفو، سيتم إعلانها بعد شهر رمضان، إذ توصلت مديرية الشؤون الجنائية والعفو بآلاف الطلبات التي تخص العفو الملكي قبل صدور المذكرة المصلحية التي تتضمن الشروط التي تحدد اللوائح الخاصة بالمستفيدين من العفو. وأضافت الجريدة أن لجانا خاصة فتحت باب الحوار مع متهمين متابعين في قضايا سياسية أو حقوقية، وكذا آخرين ذكرت أسماؤهم في تقارير دولية، كما تم التأكد من ملفات متهمين استفادوا من ظروف التخفيف، وثبت حسن سيرتهم وسلوكهم، إضافة إلى آخرين يعانون من أمراض مزمنة.

ونقرأ في الإصدار نفسه أن عددا من أنواع الفواكه اختفت من الأسواق، فيما عرفت أخرى ارتفاعا صاروخيا في الأسعار، مع حلول شهر رمضان. وفي اتصال مع “المساء” أقر عادل حكمي، نائب رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء، بأن بعض الفواكه الموسمية ستعرف غيابا شبه تام عن الأسواق نتيجة سوء الأحوال الجوية التي طبعت السنة الفلاحية. في المقابل نفى عادل حكمي وجود أي احتكار من طرف المهنيين، مفسرا الارتفاع في الأسعار الذي يطال الفواكه في شهر رمضان بارتفاع الواجبات الضريبية، وهو الأمر الذي يجبر الباعة على الزيادة في الأسعار التي يتحمل عبأها المستهلك، مضيفا أن إدارة سوق الجملة بالبيضاء ستشرع في العمل بنظام جديد للأثمنة، الأمر الذي يرجح ارتفاع أثمنة عدد مهم من الفواكه والخضر.

وجاء في “المساء” أيضا أن واشنطن قامت بمراجعة احتياجات المغرب العسكرية في ما يخص معدات مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في الوقت الذي أشاد تقرير الخارجية الأمريكية بقدرة المغرب على كشف محاولات تمويل الإرهاب، وذلك في إطار خطة أمريكية للرفع من مبيعات السلاح للمغرب وباقي الحلفاء في شمال إفريقيا.

وكتب المنبر ذاته أن التمور الإسرائيلية تخلق الجدل قبيل حلول شهر رمضان، إذ وجهت نقابة مغربية رسالة إلى وزير الفلاحة، عزيز أخنوش، تطالبه فيها بمنع استيراد وتسويق هذه التمور. ووفق المادة ذاتها فإن رسالة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي اعتبرت أن الصنف الذي يتم تسويقه في السوق الداخلي تحت اسم “MEDـJOUL” ناتج عن تعديلات اصطناعية تهدد صحة المستهلك، وأن مصدره الأراضي الفلسطينية المحتلة باستعمال القوة العسكرية، وبالتالي فهي تدخل في باب المنتوجات المسروقة من الشعب الفلسطيني.

وإلى “أخبار اليوم”، التي نشرت أن وزارة الفلاحة ضد نشر لوائح المستفيدين من رخص الصيد البحري. وعلمت الجريدة أن من أسباب تأخر برمجة اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، للبت في تعديلات على مشروع القانون المتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومة، وجود عدة اعتراضات على التعديلات التي أدخلتها الأغلبية، وتجري مفاوضات في الكواليس لسحب الكثير منها.

اسمان مغربيان جديدان يردان في “أوراق بنما”، هما فؤاد الفيلالي، صهر الملك سابقا، ورئيس الهلولدينغ الملكي “أونا” لسنوات قبل أن يتم إبعاده في 1999، وعبد الحفيظ العلمي، رجل الأعمال ووزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات في حكومة بنكيران. وأضافت الجريدة ذاتها أن الفيلالي باع تمثالا لحفيظ العلمي بـ100 مليون سنتيم عبر شركة في الجزر العذراء. وقال عبد الحفيظ العلمي لـ”أخبار اليوم” إنه أجرى الصفقة باسمه الشخصي وليس باسم أي شركة من شركاته، ولم يلتق بفؤاد الفيلالي في أي مرحلة من مراحل تلك العملية، وأضاف: “لا يمكنك أن تعثر على أي شائبة في ما يخصني في هذه العملية”.

الختم من “الأخبار”، التي أوردت أن وزارة الداخلية توصلت بملف رصدت فيه السلطات الإقليمية خروقات ارتكبها عزيز الرباح إبان الحملة الانتخابية التي عرفتها بلدية القنيطرة، بعد إقدامه على توزيع مئات الأكشاك لإيواء الباعة المتجولين، دون احترام المساطر والضوابط القانونية، متجاوزا حتى صلاحيات السلطة المحلية، ودفتر التحملات، وقرارا صادق عليه المجلس في إحدى الدورات، متعلق بتنظيم وتدبير استغلال الملك الجماعي مؤقتا.

وذكر الإصدار الورقي نفسه أن قضاة جطو وقفوا على عدد من الاختلالات التي شابت مجموعة من الصفقات العمومية بعدد من المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة بمراكش.

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 22:21

    نعم لإعطاء دماء جديدة للجيش المغربي،نعم لإعطاء الفرصة لعناصر أخرى قادرة على الرفع من مستوى جيشنا .

  • الرياحي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 22:30

    كلما قرات جنيرال دي كور درامي لا أتمالك عن الضحك هكذا يكتبون وهكذا يلفظون علما انها تترجم ب"فريق اول" او فريق جسم جيش" .لكن لماذا نسهل المساءل ان كان ممكن تعقيدها .
    حرام ان يكون ضابط سامي فريق او لواء او أمير لواء فهو تحقيرا له اما جنيرالات دي كور درامي فهي سهلة في النطق .كولوا الله يعطينا الشتا ورمضان مبارك.
    اما رياح فليس اسم على مسمى وستكتب الكتاءب والفلاءق المندسة ان اميرها نظيف الايادي يغني وينادي
    الله …

  • مرصد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 22:30

    السيدة ميركل بمناسبة شهر رمضان المبارك أصدرت عفوا ضريبيا عن التجار المسلمين يعني صفر سنتيم أورو ضريبة تفاديا للزيادة في الأسعار ولكي لا يعان المواطن المسلم من الغلاء ،عندنا المالية جاها السعر مع دخول رمضان وزادت في الضرائب يا مسؤولين صيامكم مقبول !!!إن كنتم تصومون.

  • Samir
    الأحد 5 يونيو 2016 - 22:35

    الجنرال ميمون هو قائد الحرس الملكي وليس له أي خبرة عسكرية ميدانية لأن الحرس الملكي جهاز شبه عسكري، ولم يكن الرجل يوما ما قائد للتجريدة المغربية لا في البوسنة ولا في صربيا

  • شجعوا الثمر التونسي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 22:48

    لاحظت بالاسواق الكبرى بمدينة وجدة أن العديد من المواطنين أقبلوا على شراء الثمر التونسي في شكل علب من حجم كلغ واحد وإثنين وهو ثمر خضع للنقل الذي تتوفر فيه سلامة المنتوج من نقل التهريب الذي لايستخدم الشاحنات المجهزة بآلات التبريد للحفاظ على المنتوج

  • أمازيغ
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:15

    إذا كان مؤتمر المناخ سينعقد في نونبر من هذه السنة فإن ترامب لن يدخل البيت الأبيض في حال فوزه إلا في يناير. و ليس له أي سلطة على الموتتمر.

  • rajawi
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:16

    والله كم اتمنى من ملكنا الحبيب ان يحل جميع الاحزاب المغربية ويكون الحكومة بيده الوحيد الدي يعمل باخلاص اما الأحزاب كلهم بدون استثناء جميعهم يعملون ماعدا لاغراضهم الشخصية .واتخدى اي امين حزب كيفما كان نوعه ليقول لي انه يخدم لمصلحة الوطن .كلهم يعملون لمصالحهم ويقهرون المستضعفين الا جلالة الملك الله يطول في عمره مع الفقراء والمستضعفون.

  • تغييرات القوات المسلحة الملكية
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:25

    l'essentiel et le plus important dans tout cela c'est que nous avons besoin a un personnel militaire très compétent et surtout trop jeunes . pour prendre en main le commandement de cette institution importante dans notre pays. Nous sommes dans une époque ou nous avons besoin a de nouveaux hommes compétent qui occuperont des postes à très haut responsabilités. expérimenté et a la fois en jeune ages pour un tel commandement de cette institution militaires. nous avons besoin a un personnels de jeunes très compétent qui exige et impose des sacrifices à tous les niveaux . et également recruté plus de jeunes sortant des écoles en suivant des études technologiques

  • Ali
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:25

    A n 4 samir il ya oussi m le generale memoune qui assuré les contagent des far . Se né pas memoune de la garde royale

  • كاره الظلاميين
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:28

    هدايا الطاغية بنزيدان لم تنقطع منذ توليه المسؤولية وها هو الان يقدم هدية ثمينة للمواطنين بمناسبة شهر رمضان الكريم: الزيادات التي يعشقها حد الموت
    رمضان مبارك سعيد لكل المغاربة باستثناء مسيلمة وعصابته تجار الدين

  • يونس جهاد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:32

    الحمد لله على هدا التغيير ونتمنى تغيير باشخاص لهم حس المسؤولية وغرضهم الإصلاح والتجديد والإهتمام بالجانب البشري والإجتماعي؟؟؟…….

  • لحبيب ادليمي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:34

    كيفاش دونالد ترامب سيقطع الدعم عن مؤتمر مراكش للمناخ 22؟ كيفاش المؤتمر في ن وفمبر 2016.وهو حتى كاع الا انجح في الانتخابات الامريكية لن يكون في متصبه حتى يناير 2017.كيفاش..؟ الله يرحم والديكم عرفوا شو تكتبو.ورمضان مبارك للجميع.

  • الوافي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:42

    يجب ان تولى الأهمية لمؤسسة الجيش بكل اطيافها خصوصا الجنود وضباط الصف وهؤلاء هم الطبقة المهضومة في القطاع الذين يعانون على كل الاصعدة خاصة الجوانب الإجتماعية والاقتصادية ويتجلى ذلك في ضعف الرواتب من جهة وضرورة الاشتغال بعيدا عن الاسر في معظم الأحيان .

  • nordin
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:54

    أتمنى أن يقوم صاحب الجلالة بتغيير جدري في كيفية اشتغال الجيش و تطعيمه بأشخاص ذي كفائة عالية و حس وطني. لأن هذه المؤسسة يسودها بعض الخلل

  • houria
    الأحد 5 يونيو 2016 - 23:59

    Qu Allah recompense merckel la meilleure recompense

  • learner
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 00:20

    من انجع الوسائل "الاجرامية" لتركيع الفقراء هي رفع الاسعار. هناك حلول مضادة لهذه الجريمة لكن الامر يتطلب بعض الوعي بميكانيزمات الاخضاع التي تجد اسسها في الاقتصادات السياسية لما قبل الالفية الثالثة -الفية المعلومة و ليست الفية الاكل و النوم فقط.

  • بومبي ممفكش
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 00:51

    المرجوا من صاحب الجلالة ان يغير المسؤلين الكبار عن جهاز الوقاية المدنية خصوصا ان ملفات الرشوة من العيار الثقيل مازالت معروضة في محكمة الرباط و يتم التعتيم عليها من طرف المتفشية كي لا تصيبهم رياح التغيير.

  • momo
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 01:01

    شعب يأكل وينام … يلتهم كل شيء ، ويستهلك الأخضر واليابس بشراسة منقطعة النظير … فلو وصل الكيلوغرام الواحد من أي خضرة أو فاكهة عشرة الآف درهم .. لما تردد المستهلك المغربي لحظة واحدة في الإقبال عليها وشرائها بكمية كبيرة تفوق حاجته …

    المغربي كائن مستهلك بالدرجة الأولى … ولا يمتلك ثقافة العفاف والكفاف ومقاطعة كل سلعة ارتفع سعرها في السوق ….

    وبنكيران وزبانيته يتفانون ، ويتفننون في قتل الشعب المقهور عرقا عرقا …. لذلك أتمنى أن يقرر المغاربة الانتحار الجماعي .. حتى لا يحقق حزب اللحية ما خطط له …. فنموتوا قبل أن يقتلنا هذا الحزب الملعون .

  • mohamed
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 01:04

    mes chers freres les generaux tres vieux ses le temp de leurs retraite ses le tour des jeunes il veulent pas laisser la responsabiliter nos jeunes marocains ses sa les arabes li ched el koursi hata mout fihe peuple maroc et algerie des freres mebrouk ramadan publie sa please moh kabyl maroc et algerien vive nous

  • نوادي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 01:06

    وكان الشباب مات,يريدون الاستعانة في المسؤولية بكل شياب البلد و حتي المتقاعدين,,الجنرلات المتقاعدين مشغولون في مشاريعهم العالمية من او ظبي لهيه,,,اش غيديروا بالمسؤولية

  • trump le clown
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 03:10

    تعليق 12,,,دونالد ترامب ما عمرو هدي يحلم يدخل للبيت الابيض فالاخير هدي يهرسوه المسلمين الامريكيين ؤ الاسبان الامريكيين ؤالامريكيون السود.

  • سيفيل
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 05:46

    الى صاحب التعليق 4 الجنرال ميمون المنصوري هو قائد الحرس اما الذي ذكر في المقالة فهو الجنرال الحسين ميمون وليس في القنافد أملس

  • Lahcen
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 08:50

    الجمرالات المتقاعدين سوف يحصلون على معاشات ضخمة علاوة الى إمتيازات أخرة كبيرة.أما معظم الجنود اامتقاعدون فلا تتعدى معاشاتهم 1500 درهم، لذلك فكروا معي ماذا سيفعل الجندي المتقاعد اامنهك فقرا وصحيا وعقليا بهذا المعاش الههزيل جدا؟، ولا شك أنهم يشعرون بإهانة ومرارة كبيرة.

  • شعب يأكل وينام
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 09:08

    شعب يأكل وينام … يلتهم كل شيء ، ويستهلك الأخضر واليابس بشراسة منقطعة النظير … فلو وصل الكيلوغرام الواحد من أي خضرة أو فاكهة عشرة الآف درهم .. لما تردد المستهلك المغربي لحظة واحدة في الإقبال عليها وشرائها بكمية كبيرة تفوق حاجته …
    المغربي كائن مستهلك بالدرجة الأولى … ولا يمتلك ثقافة العفاف والكفاف ومقاطعة كل سلعة ارتفع سعرها في السوق ..
    سألوا فرعون : مين فرعنك؟ قال: ما لقيت أحد يردني

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 09:13

    نعم للخبرة من النخبة و لو تقاعدت تبقى إستشارية عند الطلب خدمة للوطن. و كذلك نعم لتشبيب السلك العسكري و إعطاء فرص للنوابغ و للبواسل بأن يأخذوا فحظهم من العطاء و التفاني و الإضافة المفيدة التي تخدم أمن و سلامة الدولة. فقط يجب أن يكون الرجل أو المرأة متسويان في الفرص و الشخص الماسب في المكان المناسب دون محسوبية و لا زبونية.

  • Anoir
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 11:07

    معك كل الحق صاحب التعليق رقم 3 أعلاه. أستفسر هل صيام هذه الحكومة مقبول؟ لم أر أناس مثل هؤلاء.
    في كل الدول الأوروبية الغربية التي لا دين لها سوى المنطق والديمقراطية، تعمل هذه الدول أيام المواسم مثل أعياد الميلاد أو فترة الدخول المدرسي …على تخفيضات جد هامة في أسعار المواد التي تعرف طلبا متزايدا، حيث تنشد من وراء ذلك تخفيف الضغط عن مواطنيها وإنزال ''الرحمة والرأفة بهم''.
    حكومة الدولة المخزنية التي تحتكر كل منافذ الاقتصاد في البلد، تستغل الفرصة بكل بشاعة وجبن ومقت لتنقض على قدرة المواطن وتزيده هما فوق هم. أعتقد أن هؤلاء لا صيام ولا دين لهم.
    لا ينبغي لجمعيات الدفاع عن حقوق المستهلك وكل الجمعيات الحقوقية السكوت عن هذا الاستغلال البشع الذي يطال المواطن بكل وقاحة وجبن.

  • تقاعد العسكريين المسنين
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 11:48

    En faite pour ce qui concerne les generaux ou tous le personnels militaires âgés a mon avis faut faire partir tous ce monde à la retraite. car, nous avons besoin a un personnel militaires de jeunes très compétent. qui puisse gerer et diriger cette institution de defense pour la protection de notre pays de toute agression qu'il soient avec efficacité.surtout on recrutent plus de jeunes sortant des écoles technologiques, et si possible diplômé .il est tres important que cet institution soient pleinement opérationnel et qu'il dispose de tous les moyens adequate necessaires pour la defense de notre intgrité territoriales avec efficacité . faut préparer notre armés en faite a etre mieux equipé. en lui mettent tout en oeuvre de moyens techniques, et humains nécessaires à disposition

  • ماروكان
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 12:25

    في ثانويات دمنات يستقبل التلاميذ المقبلين على اجتياز امتحانات الباك بالتمر و الحليب في بادرة انسانية غير مسبوقة لقيت تنويها فيسبوكيا قويا، في حين نجد أن حكومة تجار الدين الفاسدين برئاسة الطاغية بنكيران تعمل على استقبال المواطنين للشهر الفضيل بزيادات صاروخية في أسعار الفواكه والتي لا قبل للبؤساء من جماهير الشعب بشراءها وهذا يظهر قمة الاستعداء المجاني والغير المبرر الذي يكنه ظلاميو حزب الباجدة و كبيرهم التمساح بنكيران لجماهير الكادحين المغاربة والذين لايشكلون بالنسبة له سوى خزان انتخابي يسيل له لعاب الفاسدين. ‏‎ ‎

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال