رصيف الصحافة: تقرير اختلالات "مكتب التسويق" يحرج رئيس الحكومة

رصيف الصحافة: تقرير اختلالات "مكتب التسويق" يحرج رئيس الحكومة
الأربعاء 28 نونبر 2012 - 23:20

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الخميس من “الأخبار” التي نشرت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد عبر، ضمن اجتماع مع مقربين منه برئاسة الحكومة، عن احساسه بالإحراج من إحالة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول خروقات واختلالات مكتب التسويق والتصدير على القضاء للتحقيق في ما ورد فيه، وذلك بسبب وجود وزراء من حكومته ومسؤولين ينتمون إلى أحزاب في أغلبيته الحكومية وردت أسماؤهم في التقرير.

“المساء” أوردت أن الهولدينغ الملكي لم يتمكن من الظفر بصفقة تدبير الرصيف الثالث لميناء الدار البيضاء بعد أن استطاعت “مرسي ماروك” الفوز بها.. مضيفة أن نتيجة الصفقة طرحت تساؤلات كثيرة لدى الفاعلين في المجال الاقتصادي،غير أن عددا منهم اعتبرها خطوة إيجابية تعكس الدور الجديد الذي يلعبه ذات الهولدينغ كمنافس اقتصادي يسري عليه ما يسري على باقي المنافسين، وبالتالي يمكن أن يربح صفقة ما كما يمكن أن يخسرها.

“المساء” كتبت أيضا أن جهات عليا غير راضية على تغيير الفرق النيابية التابعة لأحزاب المعارضة، بمجلس النواب، لموضوع جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة التي كانت مخصصة لقضايا التشغيل وانعكاسات قانون المالية على التضامن والفئات متوسطة الدخل، وأصبحت جلسة للمساءلة حول التراجعات التي تعرفها حقوق الإنسان في المغرب.. وحسب مصادر الجريدة فإن هذا الإستياء راجع إلى تخوف هذه الجهات من تحول جلسة المساءلة إلى محاكمة للدولة وللأجهزة الأمنية في تدبير حقوق الإنسان .

ذات الجريدة نشرت أن إدارة المركب الاستشفائي الجهوي بالقنيطرة قد أجبرت مصابا بحروق بليغة على مغادرة المشفى رغم أنه لا يزال يعاني من جروح خطيرة في مختلف انحاء جسمه ولم تندمل بعد.

“الخبر” كتبت مادة على صفحتها الأولى تفيد بأن ملف الأطر العليا المعطلة أدى إلى توتر العلاقات بين الحكومة والمعارضة، إذ قرر الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب التوجه صوب المجلس الدستوري قصد النظر في شرعية استناد نزار بركة، وزير الإقتصاد والمالية، إلى الفصل 77 من الدستور لرفض التعديلات التي تقدم بها “البّام” وفرق نيابية أخرى بالمعارضة، خلال مناقشة قانون المالية 2013، تهم تشغيل الأطر العليا التي وقعت محضر 20 يوليوز 2011 مع حكومة عباس الفاسي.

ذات اليومية نشرت أن ثلاثة أطباء تخدير من أصل أربعة، بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، قد قدموا استقالتهم من مهامهم.. وذلك احتجاجا على القرار الحكومي الرامي إلى منع أطباء القطاع العمومي من الإشتغال بالقطاع الخاص، ما بات ينذر بشلل تام داخل المستشفى.

“الخبر” نشرت كذلك أن وفدا أمنيا أمريكيا، حل بالمغرب، مكونا من مسؤولين أمنيين بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى ضباط من جهاز الاستخبارات “سي.أي.إي”.. مضيفة أن هؤلاء أعدّوا خطة أمنية لضمان الأمن للجالية الأمريكية والتمثيليات الدبلوماسية والسياح الأمريكيين الذين يفضلون قضاء رأس السنة في المغرب، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن إجراءات أمنية جديدة تعتمد على وسائل حماية جد متطورة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين.

“أخبار اليوم” تناولت انتقاد الهيئة الحقوقية المقربة من حزب العدالة والتنمية، منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، ما وصفته بـ”استمرار استخدام القوة ضد التظاهرات السلمية”، مشيرة إلى ما طال الوقفة التي نظمها نشطاء حركة 20 فبراير احتجاجا على ميزانية القصر بمناسبة مناقشتها في البرلمان.

“أخبار اليوم المغربية” نشرت أيضا أن كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، قد كشف أنه لم يحضر تقديم ميزانية مجلس النواب، وكلف نائبه محمد يتيم بذلك، احتجاجا على الطريقة التي تقدم بها الحكومة ميزانية البرلمان كما لو أنه قطاع حكومي.. وأن هذه رسالة ضمنية بأن البرلمانيين هم من يجب أن يراقب رئيس الحكومة وليس العكس، كما وعد بالشروع قريبا في وضع الأسس القانونية لضمان استقلالية مالية المجلس.

“الصباح” طبعت أنه قد انتهى البحث القضائي الذي باشرته الشرطة القضائية التابعة لأمن عمالة مولاي رشيد بالبيضاء، تحت إشراف النيابة العامة، بإيقاف مصري مشتبه فيه ضبط وهو يقدم نفسه على أساس أنه مندوب تجاري لشركة يوجد مقرها الإجتماعي في الشرق الأوسط، متخصصة في بيع المواد الخاصة بالتهييج الجنسي وتكبير الأعضاء التناسلية الذكرية والمؤخرات والأثداء.. وحسب”الصباح” فإن تفتيش المشتبه به أسفر عن العثور بحوزته على ثلاثة أكياس تحتوي أقراص “فياغرا”.

“الإتحاد الاشتراكي” كتبت أن المجمع الشريف للفوسفاط قد أرسل، بمعية المكتب الوطني للكهرباء، إشعارا تحذيريا للمجموعة اليونانية “أركيرودون”، التي تشرف على توسيع ميناء الجرف الأصفر، على خلفية التأخير الكبير المسجل في أشغال هذا المشروع الذي تبلغ كلفته 250 مليون دولار.

أما”الأحداث المغربية” فقد نشرت أن رئيس الحكومة قد عقد لقاء مع مجموعة من الفنانين في مجالات مختلفة من بينهم المليحي، لطيفة أحرار، نعيمة زيطان، ونبيل عيوش،ولحسن زينون وبشر بناني… وقال نور الدين عيوش في حديث مع الجريدة، إن الكل خرج متعجب من اللقاء مع بنكيران، سمع لنا وتفهم المطالب واتفق على أن الثقافة تتطلب.. مضيفا أنه تم تذكير الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بمواقف حزبه من الفن، ليتم الإتفاق على طي صفحة الماضي، وتركيز النظرعلى المستقبل باعتبار الثقافة شأنا وطنيا يهم المغاربة بجميع أطيافهم.

“العلم” كتبت أن حرب الطماطم قد عادت للإشتعال مرة أخرى بين مدريد والرباط بعد أن حملت الفيدرالية الإسبانية لمنتجي ومصدري الفواكه والخضر المغرب مسؤولية أزمة الفاكهة الحمراء التي يعرفها السوق الإيبيري، حيث اتهمته بإغراق السوق الأوروبية بالطماطم المنخفضة التكلفة والثمن، وعدم احترام شروط الولوج للأسواق الأوروبية.. كما اعتبرت، في بيان صادر عنها، أن الطماطم المغربية تشكل منافسة وتهديدا بالنسبة للفلاحين الإسبان وللنشاط الفلاحي الأوروبي بشكل عام.

‫تعليقات الزوار

18
  • brimoel
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 23:36

    كما اعتبرت، في بيان صادر عنها، أن الطماطم المغربية تشكل منافسة وتهديدا بالنسبة للفلاحين الإسبان وللنشاط الفلاحي الأوروبي بشكل عام
    فيا ترى لو صدرنا لكم الموز و التفاح فهل ستغرق اسبانيا بالكامل هههه

  • marrueccos
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 23:43

    لا تسيروا بسرعة أبطإكم ولا تهرولوا مسرعين فيتخلف عن مواكبتكم 90 % من المغاربة وإعلموا أن " الهامر " لن تحتملها طرقاتنا وكما نقول ( ضرب وقيس ) !

  • abou khalid
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 23:53

    merci PAM de votre initiative d'appliquer le PV 20 juillet

  • أبقار عـــــــــــــــــــلال
    الخميس 29 نونبر 2012 - 00:01

    حتى ولو كان "رئيس" الحكومة يسود ولا يحكم.أو موظف سامي لتسييرأو تصريف الأعمال
    يجب أن يكون لها مستوى تعليمي رفيع ودراية بالسياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع…وان تكون له نظرة ثاقبة وجرأة معينة ودبلوماسية رزينة.

    أما أن نحرج من تورط أحد أعضاء الحكومة المكونة من 'الأغلبية'..
    بعد عفا الله عما..والتحالف الهجين لن يقدر'منقذنا' من نبش ملف أفيلال ومن معه…والائحة طويلة سواء تعلق الأمر بالأشرار او الاحتقلال أو حزب المرحلة
    'رجل هتا ورجل لهيه'.بالأمس كانت ماتسمى الحركة مع g8 لكن حيث ما مالت الرياح نميل كي تكتمل 'الحركة'.وهاهم يفكرون في تعويض حزب الاحتقلال بطامة كبرى ان اصر الشباط على مطلبه…
    بدل أن نهدر طافاتنا في الخروج من البوثقة والتطلع الى غد أفضل والاجتهاد في تنزيل الدستورالذي طبلوا وزمروا له.ها هو صاحبنا يتنازل عما سموها صلاحيات كي يكسب الثقة ويحصل على حسن السيرة
    أتعجب لمجندي 'زعيمنا' يجدون التبريرات لكل شيء حتى ولو كانت عنتريته الهوجاء ودبلوماسيته الرعناء وغروره المبالغ فيهم يؤدون بالبلد الى الجحيم وهو ما لايرضاه اي عاقل
    حسبتا الله ونعم الوكيل فيمن يؤذون البلد ظانين أن الاستغفال والاستحمار

  • جلال
    الخميس 29 نونبر 2012 - 00:16

    يا استاد بن كيران رائيس الحكومة الموقرة اريح ضميرك ونفد وعودك التي قطعتها على نفسك والشعار الدي رفعه حزبك في حملة الانتخابية وهو على اساسه نال التقة الشعب والناخبين المغاربة الشعار المحاربة الفساد والاقتصاد الريع وطبق القانون واطلب من الوزير العدل المحترم استاد الرميد احالة الملف على القضاء وتساوي جميع المواطنين السواسية مع القانون كانوا الوزراء او المسؤولين او ا لموظفين صغار لي دير الدنب يستهال العقوبةولي في كرشوا العجينة صفيطوه السجن عكاشة يرافق الاصحابه عليوة وبنعلو والابرهيمي والفراع هده هي الوسيلة الوحيدة لي العلاج والاقتلاع افة الفساد في المغرب وهو التطبيق القانون والمراقبة والقيام القضاء بدور المنطوط اليه

  • FARID RIF
    الخميس 29 نونبر 2012 - 00:27

    Les vrais diables et crocodiles sont dans votre camp Monsieur le président du gouvernement,c'est ce qui explique votre silence et votre abstention après que les dirigeants du PAM,vous ont sollicité de rendre publique les listes portants les noms des vrais corrompus qui ont détourné l'argent du peuple marocain vers leurs comptes personnels,et qui sont là que pour se servir au lieu de servir l’intérêt général,l'opposition certes n'est pas tout ce qui la compose sont honnêtes,mais la différence entre votre statut de président du pouvoir exécutif est là ou réside l'importance de vos actes

    Un conseil à vous donner,au lieu d'être impulsif vous devriez être un politicien de réflexion et d'écouter attentivement le sens des discours de critiques que vous adressent l'opposition,car vous êtes aux affaires autrement dit au pouvoir,vous devriez assumer vos responsabilités pleinement,sans chercher des prétextes dans la mesure ou les citoyens attendent du concret et la lutte contre les voleurs

  • Omar
    الخميس 29 نونبر 2012 - 01:37

    Je vois Mr Benkirane que vous ne mettez dans le collimateur que les fonctionnaires et la classe moyenne que vous essayer vous et votre gouvernement d’écraser. Allez y montrer nous ce que vous pouvez faire contre les grands corrompus et ceux que vous appelez tamassi7 et 3afarites, ou vous ne sortez vos dents que contre le maillon faible de la chaîne qui peut un jour vous écarter du pouvoir en sortant dans les rues

  • عبدالرحمان ارزوزي
    الخميس 29 نونبر 2012 - 04:04

    الحق هوالعدل والعدل البطيء هو ظلم عاجل أقول لبنكيران إدفع ملف مكتب التسويق الى القضاء إنك إن لم تفعل فإنها خيانة وطنية وعليك أن تعرف أن العدل يعيش ويكبر وينتصر وسوف تنهزم إذا تآمرت على الحق فالذين تخاف الحرج منهم إذا كان أصحابهم أبرياء إعتذرلهم وإذاارتكبوا أخطاء واعتدوعلى المال العام فمهمة الدولة تنفيذ القانون حماية لحقوق الشعب فليس العدل أن تظلم شعبا إرضاء لأفراد أولأحزاب إنما العدل هو أن تعتبر كل مغربي هو صاحب حق وعليك أن تعرف أن لا أحد فوق النقد ولا أحد يحمي أحد أمام القانون وهذا لن يكون دليل ضعفك إنما هو دليل قوتك إدفع بالملف الى العدالة فإذا خاصمك الحلفاء سينتصر لك الخصوم واعترف بالهزيمة إذا صادفتك ليشترك معك الشرفاء في المعركة فالشعب الذي يحترمه الحكام لايتخلى عنهم ويقف بجانبهم ضد عدوهم وعدونا هو الفساد والمفسدون وإذا أراد حلفائك إسقاط حكومتك فلا تعارضهم واتركهم يفعلون وقدم إستقالتك وانتظر الإنتخابات القادمة لتفوز ب207 مقاعد بدلا من 107 لأن الشعب سيكون قد عرف لماذا أسقطت حكومتك

  • يحي الزيواني
    الخميس 29 نونبر 2012 - 07:02

    رئيس الحكومة يخاف من حزب الاستقلال كما يظهر من الوقائع التالية.
    1-مكتب التسويق والتصدير لأن البحث فيه سيصل إلى الوزير الحالي في الجالية الذي كان حينها وزيرا للتجارة الخارجية.
    2- موضوع وزيرة الصحة السابقة واللقاح المغشوش ورشاويه التي ظهرت بيوتا بمليارين في باريس ومع ذلك أعاد ترشيح زوجها لمناصبه المتعددة من الماء والكهرباء والكرة.
    3- تعين سفراء ينتمون للحزب تتراوح اعمارهم بين 68 سنة و75 سنة.
    دولة عصابات هذه لا مكان فيها إلا للقوي. والمساكين يبعث بالنكات والمسكنات.

  • عبد الله
    الخميس 29 نونبر 2012 - 08:06

    السيد بنكيران : لن المؤمن لا تاخذه في الله لومة لائم . ان الحق احق ان يتبع .
    لا احد فوق الحق و القانون . لا تكن من الذين اذا سرق منهم القوي تركوه وان سرق الضعيف اخذوا على يده .

  • يوسف مكتبة باب تاغزوت
    الخميس 29 نونبر 2012 - 09:49

    احساس سي بن كيران بالحرج بسبب وجود بعض وزراء حكومته وموظفون سامون في ملف اختلالات وخروقات هذا شيء ليس بغريب عن المغرب وعفا الله عما سلف وبدون حرج

  • مهتمة بالشان لعام
    الخميس 29 نونبر 2012 - 10:09

    ذات اليومية نشرت أن ثلاثة أطباء تخدير من أصل أربعة، بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، قد قدموا استقالتهم من مهامهم.. وذلك احتجاجا على القرار الحكومي الرامي إلى منع أطباء القطاع العمومي من الإشتغال بالقطاع الخاص، ما بات ينذر بشلل تام داخل المستشفى.
    في راي الشخصي اذا كان الاستقالة ديالهم غادي تخلق مناصب شغل للاطباء عاطلين ماشي مشكل
    غير او كان خص السي الوردي يسرع عملية التعويض

  • ali
    الخميس 29 نونبر 2012 - 10:41

    "الخبر" نشرت كذلك أن وفدا أمنيا أمريكيا، حل بالمغرب، مكونا من مسؤولين أمنيين بالولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى ضباط من جهاز الاستخبارات "سي.أي.إي".. مضيفة أن هؤلاء أعدّوا خطة أمنية لضمان الأمن للجالية الأمريكية والتمثيليات الدبلوماسية والسياح الأمريكيين الذين يفضلون قضاء رأس السنة في المغرب، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن إجراءات أمنية جديدة تعتمد على وسائل حماية جد متطورة لضمان سلامة المواطنين الأمريكيين.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    وأمن المغاربة في المغرب فما بالك خارجه

  • citoyenne
    الخميس 29 نونبر 2012 - 10:48

    permettez moi de donner mon avis sur la lecture de la presse de ce jour:
    – concernant le marché public relatif à la gestion du quai n°2 du port de casa qui nous rappelle que l'adjudicataire de ce marché a été choisi à travers une concurrence pure et parfaite c-à-d que la démocratie règne dans notre pays.
    – c'est l'engagement de l'ancien GVT par rapport à l'actuel: nous devenons savoir qu'il y a une continuité et que nous devons la mettre en oeuvre peu importe quel gouvernment , c'est la crédibilité de cette institutiion qui est en jeu alors respectons ces engagements, il fallait réfléchir avant et non pas après
    merçi à hespress de publier cescommentaires l

  • كمال كمال
    الخميس 29 نونبر 2012 - 13:35

    في نفس السياق الذي يهم الاختلال في مكتب التسويق قد تطرقت الى مجموعة من الاسماء متورطة في هذا الملف في تعليق سابق ومن ابرزهم وزير الفلاحة عبد العزيز اخنوش و وزير الصناعة التقليدية عبد الصمد قيوح ووووفالاشباح والتماسيح والعفاريت في داخل الحكومة الملتحية

  • kadour
    الخميس 29 نونبر 2012 - 19:04

    monsieur BENKIRANE,vous devriez prendre votre responsabilité…soit l'application de constitution,lois,décrets,décisions sur tout et toue sans exception et sans des comptes politiques…s'il y a des exception pour vos camps de coalition …donc vous devriez appliquer cette exception même avec les chômeurs diplômé,et vous devriez trouver pour eux des solution loin de langage des concours et les postes budgétaires…vous devriez respect l'égalité aussi dans le camp des corrompus …assadon ala chômeurs diplômé wa NAAMA amama les autres…

  • خالد مغربي
    الخميس 29 نونبر 2012 - 22:19

    السي بنكيران قدم ملف التصدير للمحاكمة إن كان الملف جاهز – ويكون فيه وزير أومسؤل ففي الأخير المنتصر هو القانون والحكومة الجديدة والدمقراطية والشعب المغربي —- يجب على الحكومة أن تستجب إلى مطالب الشعب المغربي إصقاط الفساد والمفسدين – ولو كان فيها الوزراء أو البرلمانين أو السياسين —

  • القعقاع
    الخميس 29 نونبر 2012 - 23:09

    تخيلو هذا اليوم الذي تقرأون فيه ما يلي: "الخبر" نشرت كذلك أن وفدا أمنيا مغربيا، حل بأمريكا، مكونا من مسؤولين أمنيين بالمملكة المغربية، بالإضافة إلى ضباط من جهاز الاستخبارات "دي.إس.تي".. مضيفة أن هؤلاء أعدّوا خطة أمنية لضمان الأمن للجالية المغربية والتمثيليات الدبلوماسية والسياح المغاربة الذين يفضلون قضاء عيد الفطر في امريكا، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن إجراءات أمنية جديدة تعتمد على وسائل حماية جد متطورة لضمان سلامة المواطنين المغاربة." آه يا دنيا!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين