رصيف الصحافة: ثلاثة أشهر تلزم الملقحين لاكتساب المناعة ضد "كورونا"

رصيف الصحافة: ثلاثة أشهر تلزم الملقحين لاكتساب المناعة ضد "كورونا"
صورة: أرشيف
الخميس 17 يونيو 2021 - 22:53

قراءة مواد بعض الجرائد الصادرة يوم الجمعة نستهلها من “العلم”، التي أثارت تحذيرات من احتمال إصابة الملقحين ضد فيروس كورونا؛ إذ أكد خبراء أن المواطن الملقح يصبح محميا من الفيروس بنسبة كبيرة إذا تقيد بالتدابير الاحترازية خلال ثلاثة أشهر ونصف الشهر من استفادته من اللقاح.

وفي هذا الصدد، قال مولاي مصطفى الناجي، خبير الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن الشخص الملقح تلزمه مدة تزيد عن ثلاثة أشهر لاكتساب المناعة ضد فيروس كورونا، لكن غالبية الملقحين لا يتقيدون بهذه المدة.

وأشار الناجي، في تصريح لـ”العلم”، إلى أن المواطن الذي أخذ الحقنة الأولى والحقنة الثانية يعتقد أنه بات محميا من الفيروس، وهذا خطأ كبير يقع فيه بعض المغاربة، علما أن الملقح لا يكتسب المناعة إلا بعد مرور ثلاثة أشهر ونصف الشهر، وهذه المدة تختلف من شخص إلى آخر حسب السن والحالة الصحية.

من جانبه، أكد الدكتور الطيب حمضي، باحث في السياسات والنظم الصحية، أن تعرض الأشخاص الذين استفادوا من الحقنة الأولى من اللقاح للإصابة بفيروس كورونا أمر وارد ويهم كذلك الفئة التي استفادت من الحقنة الثانية خلال الأسبوعين الأولين من تلقيها، مشددا على أن من بين كل 100 شخص تلقوا الحقنة الثانية، يمكن أن يصاب 6 أشخاص على الأكثر، ويدخل واحد منهم قسم الانعاش، لكن لا تتجاوز الإصابات والحالات الحرجة هذه الأرقام، مشيرا إلى أن احتمال الإصابة مرتبط بدرجة فعالية اللقاح.

وإلى “المساء” التي نشرت أن حرب “اليخوت” وصلت المحاكم؛ بحيث نظرت المحكمة الابتدائية بسلا في ملف وصف بالمثير تدور وقائعه حول حرب أصحاب “اليخوت” بمارينا أبي رقراق، وهو الأمر الذي كشف عددا من الخروقات والاختلالات التدبيرية بمرافق مينائية تجني الكثير من الأموال من أجانب وشركات خاصة.

وفي هذا الإطار، تم تأجيل ملف سويسري يتابعه القضاء بإلحاق خسائر بالملك العام وممارسة أنشطة بحرية دون رخصة إلى غاية الـ 30 من الشهر الجاري من أجل الاستماع إلى الدفاع.

وأضافت “المساء” أن وقائع الحادث تعود إلى تعرض يخت رجل أعمال سويسري لعطب وقوة قاهرة حالت دون مواصلة طريقه، الأمر الذي استنفر إدارة المرفق المينائي التي تدخلت ومنعت اليخت من الدخول واتصلت بعناصر الدرك التي أوقفت قبطان اليخت وميكانيكيا جرى إيداعهما رهن الحراسة النظرية قبل أن يخلى سبيلهما.

وفي خبر آخر بالمنبر ذاته، ورد أن وزارة الشغل شرعت في عقد اجتماعات تنسيقية مع مؤسسات الحماية الاجتماعية بغرض تجميع البيانات الإحصائية ومعالجتها لتتبع تطور الحماية الاجتماعية.

وتهدف هذه العملية إلى تمكين الوزارة من تجميع البيانات الإحصائية في هذا المجال ومعالجتها، بالإضافة إلى استخراج المؤشرات التركيبية التي ستساهم في تطور الحماية الاجتماعية بالمغرب، ثم التفكير في القيام بدراسات تحليلية لمجموعة من المواضيع ذات الصلة، وذلك استجابة لتطورات المرحلة المقبلة في مجال الحماية الاجتماعية.

“المساء” نشرت كذلك أن المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام طالب وزير الداخلية بالتحقيق في عملية بناء المسرح الملكي بمراكش، وذلك بعد الوقوف على تبديد أموال عمومية، واختلالات عرفتها عملية البناء التي انطلقت سنة 1982، وخصصت لها ميزانية تقدر بـ 5 ملايين درهم.

ووفق الخبر ذاته، فقد تم في سنة 2001 تدشين جناح مسرح الهواء الطلق بالمسرح الملكي بمراكش، لكن قاعة مسرح “الأوبرا” عرفت مشاكل تقنية وفنية وتحولت إلى خراب وإلى مختبر تجارب وما يصاحب ذلك من تبديد للمال وهدر للزمن، حتى إن التجهيزات تعرضت للتلف، وهو ما استنكره فنانون بمراكش، لكن المجالس المتعاقبة على المدينة منذ 1982 لم تتحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه. وفي 2009، تم تخصيص مبلغ 12 مليار سنتيم لإتمام المشروع دون ترتيبات علمية وعملية ودون شفافية.

“بيان اليوم” كتبت أن وزراء الإعلام العرب دعوا من القاهرة وسائل الإعلام العربية إلى تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها وكالة بيت مال القدس التابعة للجنة القدس، تحت رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال نصرة القدس والقضية الفلسطينية.

ونقرأ ضمن أخبار “بيان اليوم” أيضا أن الخمار المرابط، المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي “أمسنور”، أكد إرادة والتزام المملكة المغربية بمشاركة تجربتها وخبراتها والدروس المستفادة مع الدول الإفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من خلال مختلف أساليب التعاون التقني.

“أما “الاتحاد الاشتراكي” فقد أفادت بأن القاضي بمحكمة سرقسطة رافائيل لاسالا يواصل التحقيق في شكاية تقدم بها المحامي أنطونيو أوردياليس ضد المسؤولين على الحدود ووزارة الخارجية، يتهمهم فيها بجرائم التزوير والتدليس وإخفاء الهوية، للسماح للمدعو إبراهيم غالي بالدخول إلى القاعدة العسكرية بسرقسطة في 18 أبريل الماضي على متن طائرة تابعة للرئاسة الجزائرية.

القاضي رافائيل لاسالا طلب من وزارة الدفاع، وبالتحديد القيادة العسكرية لقاعدة سرقسطة، الكشف عمّن أعطى الإذن للطائرة التي كانت تقل على متنها مجرم الحرب ابراهيم غالي بالهبوط.

ويأتي هذا القرار الجديد لقاضي التحقيق لاسالا بعد أن تلقى تقريرا من الحرس المدني يفيد بأن الطائرة التي نقلت المدعو ابراهيم غالي هبطت في قاعدة سرقسطة الحوية، وليس في المطار.

وأضاف التقرير أن السلطات العسكرية أبلغت الحرس المدني بأن القادمين هم دبلوماسيون، دون أن تحدد هوياتهم، وهو ما سمح لهم بالدخول دون المرور عبر الجمارك.

الجريدة ذاتها أوردت أن المجلس الجماعي بمدينة أكادير أصدر قرارا يقضي بإخلاء مقري جمعيتي “أرض الأطفال” و”رعاية الصم والبكم”، مما يهدد بتوقف اشتغال هاتين الجمعيتين، وبالتالي تشريد المستفيدين والمستفيدات من الأطفال الصم والبكم.

ووفق “الاتحاد الاشتراكي”، فإن ما زاد من غضب الجمعيتين هو إبعاد المدير الإداري لجمعية حماية الصم والبكم في كل الحوارات والاجتماعات المسترسلة التي عقدت منذ بداية شهر يونيو الجاري لتدارس موضوع الإخلاء، رغم كونه المخاطب والمترجم الرسمي للجمعية مع مختلف السلطات؛ بحيث تم الاكتفاء بدعوة رئيس الجمعية دون توفره على آلية الترجمة المفروض إحضارها في مثل هذه الحالات، علما أنه من ذوي الإعاقة السمعية، الشيء الذي خلق لديه ولدى كافة الحاضرين ارتباكا وصعوبة كبيرة في التواصل.

‫تعليقات الزوار

20
  • مواطن من المغرب
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:00

    إذا كان ما يقوله مصطفى الناجي، خبير الفيروسات صحيحا. بأن المناعة تتكون بعد ثلاثة أشهر من اخد اللقاح. فلماذا سمحت وزارة الصحة لحاملي جواز اللقاح بالتنقل إلى حيث يشاء وله حرية الخروج ليلا ونهارا.. أليس هذا تناقضا في التصريحات

  • samia
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:03

    C est quoi cette nouvelle information 3 mois!!!!!

    mieux se vacciner chaque 3 mois soit 4 fois par an

  • الجيلالي فرحاتي
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:13

    لن نكتسب المناعة ولو بقينا 3 قرون ما دام ان الملقحين يصابون من جديد

  • ابتسام
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:15

    وااااااعباد الله التلقيح مهم مهم مهم راه انا ملقحة وجاتني كورونا بالله العضيم باعراض خفيفة مليون مرة من الناس اللي ساكنة معاي وهدا كلو بفضل التلقيح راه ناس اصغر مني وماتت وانا اللي عندي مرض مزمن بفضل التلقيح جاتني متل الانفوانزا عادية اللهم لك الحمد

  • النقل بلا جهد
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:29

    الاسف ماقلتو هذشي من قبل لكي يأخذو حذرهم وهذا عيبكم يا اسماء الخبراء حتى سمعتو بلي اندونيسيا تصابو فيها هاذوك لي خذاو اللقاح عاد كتبتوها ولولى رحمة الله لكنا في خبر كان لو كنتم تهتمون بالبحث العلمي المحض لاخبرتونا منذ اخدنا للقاح ولهاذا الرجاء توخي الحيطة حتى لا نقع فيما لايحمد عقباه فرحنا بهذ الفجوة والحرية لنا ولجاليتنا ولسياحتنا الداخلية ولكن ماتستاهنو بالوضع اقلها الكمامة اجبارية لنا ماشي حيث القانون ولكن لنحد من انتشار السلالة

  • عادل
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:39

    لقاح الصين صفر وهذه حقيقة مؤلمة. اوروبا ممعتارفاش بهاد اللقاح

  • Professeur de microbio en Belgique
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:40

    إن مبدأ اللقاحات هو إعطاء جزء صغير معدل من ميكروب (فيروس أو بكتيريا) ، غير قادر بمفرده على التسبب في المرض لتعريضه لخلايا جهاز المناعة لدينا. ستنشط خلايانا المناعية في مواجهة الخطر المحتمل الذي يعتقدون أنها تكتشف وتتكاثر وتنتج عناصر (مثل الأجسام المضادة) ستقاتل هذا الكائن الغريب إذا واجهناه بالفعل لاحقًا.

    يستغرق ظهور هذه الأجسام المضادة ما لا يقل عن 7 إلى 10 أيام. ثم تزداد. وخاصة عندما ، بعد 3 إلى 4 أسابيع ، سنقوم بإعطاء الجرعة الثانية من نفس اللقاح ، سننتج كمية كبيرة من الأجسام المضادة في ظرف وجيز.بالنسبة مثلاً لِلقاح (إسترزينكا) ، يكون الشخص محميًا بنسبة 70 ٪ بعد 28 يومًا ، وترتفع إلى 90 ٪ بعد 14 يومًا من الجرعة الثانية.وتكون أقل مدة بالنسبة لِلقاحات أخرى.

  • عزيز
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:45

    أمس 12600 حالة عدوى في بنغلادش ملقحة بلقاحين و من بينها 300 طبيب (لقاح سينوفارم) يبدو أن كوفيد قضى على جميع مسلمات منظمة الصحة العالمية و كدلك قناعات المختصين. كلوروكين الدي إستعمل في البداية كدواء تبين أنه لا يعالج أي شيء. إختفى إلى الأبد الدكتور الفرنسي راوولت عراب الكلوروكين و الدي أخد النجومية مدة سنة. اليوم المناعة التي كانت محددة في تلاتة أسابيع تحولت إلى شهر تم تلاتة، غدا ستصبح سنة. أهو تحور للفيروس أو أشياء أخرى. يجب على وزارة الصحة أن تشرح للمواطنين ،دفعا لكل شك، حقيقة الوباء هل هو موسمي و كدلك فعالية اللقاحات.

  • تنغيري
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:45

    هاهوما بداو عاوتاني الموال ديالهوم، إوا مالكوم مݣولتوهاش شحااال هذا،وعلاش بالضبط فهاد الوقت هذا؟تيبان لي مكاين لا مناعة القطيع لا مناعة الجمال،داخلينها صباط،هي الڤيروس لي كاين في فرنسا وإسرائيل ماشي بحال ديال المغرب،هما حيدو الكمامة،ما هذا التناقض والهرطقة،بغيت نعرف كيفاش حتى وليتو أعضاء في اللجنة العلمية،

  • لاتوجد مناعة دائمة
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:47

    ولماذا مئات الملقحين في أندونيسيا يصابون بكرونا إذن لا توجد مناعة فعالة ودائمة بالتلقيح.ومازلنا نحن في بداية التجارب ونجهل الكثير على الوباء.

  • سيد الكالوخي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:03

    امنين درتوا التجارب اعلى المتطوعين انهار الاول اعلاش ما قلتوش هادشي ياك اشهر واحد اعلنتوا اعلى النتيجة او قلتوا اللقاح فعال .اعلاش ما قلتوش ثلاتة اشهر او نص .واعلاش افرانسا والطاليان الغاو إرتداء الكمامة الى هاذ الهضرة بصح .ما قالوهاش حتى اللي صنعوه.والا كانت هاذ الهضرة اصحيحة اعلاش الجالية كتدخل او هي فات اعلى التلقيح انتاعها غير جوج صيمانات .هي المسؤولين اعلى لبلاد باغيين
    لبلاد اتجدم.الله يهديك اسي الخبير راك قلنا ها ليك ما مرة ما جوج لكان كنتي خبير لكان القيتي شي لقاح او شي دواء مغربي .هاذ الهضرة كاملة ما نافعة ابوالو دابا حيث الدول ابدات كترجع للحياة الطبيعية انتاعها حيث بالفيريتي الى ابقات سادة غادي تنهار اسي الخبير .الاتجاه دابا هو نحو رفع القيود وانقاد ما يمكن انقاده من هته السنة والا ستكون النتيجة تضخم ومجاعات وحروب وسيخرج خبراء الحروب على الشاشات بدل خبراء الصحة .اوا اتكمش او اهنينا عام او نص وانت تخلع فينا ركبتي فينا بوصفير.ما اعييتيش .

  • Moustaf
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:04

    C’est du n’importe qoui si c’est un expert de virus (virologue) ce qui n’est pas le cas car il est suis enseignemente à l’université de votre expert et il n’y a guère de lab. De virologie dans notre université Hassan II et monsieur n’est pas immunologisteam du coup tout ce qu’il avance est complètement faux et je suis prête à vous envoyer des publications dans des journaux inter nationaux qui disent le contraire

  • مصطفى
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:10

    عاى ماذا اعتمد السيد الناجي؟؟؟ جل الدراسات والمعلومات المتوفرة في أوروبا تشير أن اللقاح يصبح فعالا بعد أسبوعين من أخذ الجرعة الثانية، وهذا موجود ومصرح به من طرف الأطباء الأخصائيين في علم الفيروسات. اللهم اذا كان يتكلم-السيد الناجي- عن لقاح سينوفارم فهذا غير معمول به في أوروبا.

  • KmL
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:12

    We want a scientific document that justifies what you say Mr. Naji, we do not know where your interpretations come from and on what basis!!!

  • محمد
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:13

    التي أثارت تحذيرات من احتمال إصابة الملقحين ضد فيروس كورونا؛ إذ أكد خبراء أن المواطن الملقح يصبح محميا من الفيروس بنسبة كبيرة إذا تقيد بالتدابير الاحترازية خلال ثلاثة أشهر ونصف الشهر من استفادته من اللقاح. الذين صنعوا اللقاح قالوا ان سينوفارم غير فعال والمغاربة يقولون العكس، ياسبحان الله ،صدق من قال: ما دمت في المغرب لا تستغرب

  • Karim
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:26

    دابا هاد الخبير كايعرف أحسن من منظمة الصحة العالمية و منتجي هاته اللقاحات اي كايقولو المناعة مباشرة بعد الجرعة التانية. وكون اخترع لينا شي لقاح منين فاهم أحسن من الناس لي داروه!

  • Aic
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 02:22

    formes graves et des données préliminaires suggèrent également des effets sur le risque de transmission du virus, rappelait la HAS en avril. L’immunité après la vaccination contre la Covid surviendrait environ 10 à 14 jours après la vaccination complète. En mai 2021, des chercheurs français ont indiqué, après avoir suivi pendant un an 1309 personnels hospitaliers dont 393 ayant eu une forme légère du SARS-CoV-2 et 916 n’ayant pas contracté l’infection, qu’après une seule dose de vaccination, le taux d’anticorps augmente fortement quel que soit le taux pré-vaccinal et quel que soit le type de vaccin administré. “En augmentant de manière significative les titres d’anticorps protecteurs, une vaccination à dose unique renforce la protection contre les variants” ont-ils conclu. De manière générale, “la protection donnée par les vaccins est absolument fondamentale au niveau de la population, prévient Nicolas Manel. Concrètement, les vaccins ont vraiment permis d’augmenter la survie de l’huma

  • laloli
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 07:31

    واش هاد الخبير دار شي تجربة علمية ولا غير داوي، إيلا كان دار شي تجربة علمية يجب نشرها في إحدى المجلات العلمية باش تناقش من طرف أصحاب الإختصاص.

  • محمد
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:46

    3 اشهر ما انزل الله بها من سلطان انهم يكذبون عليكم. حتى منظمة الصحة ووكالة الادوية والاغذية الاوروبية ولا حتى الامريكية قالت 3 اشهر.
    فمن اين يجلب هذا الخبير المغربي بياناته؟! من تنزانيا مثلا ههه للعلم التانزانيا لم يقبلوا تلقيح شعبهم باللقاح وهم الان يعيشون بخير ولا توجد اية حالات تقريبا لكورونا في بلدهم. ولا وفيات ايضا.

  • الحسين
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 11:31

    مصطفى الناجي ليس من صنع اللقاح حتى يحكم عليه
    ونسأل هذا الطبيب وما هو دليلك العلمية على ما تقول؟
    جميع أطباء العالم لم يقولو هذا الكلام..بان اللقاح يحتاج إلى اربعة اشهر حتى يعطي .الفعالية .
    هذا رأيك فقط. والا فانشر دليلك وما هو مصدره. ؟

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 2

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج