رصيف الصحافة: دفع برلمانية يُثير استياء الملك محمّد السادس

رصيف الصحافة: دفع برلمانية يُثير استياء الملك محمّد السادس
الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:00

مستهل رصيف صحافة الثلاثاء من “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن الملك محمد السادس عبر عن استيائه من تعرض برلمانية للدفع خلال افتتاحه الدورة التشريعية الجديدة بمقر البرلمان.

وأضافت الجريدة، نسبة إلى مصدرها، أن البرلمانية طلبت من الملك التقاط صورة معه قبيل انصراف الموكب الملكي من مقر المؤسسة التشريعية، فاستجاب لطلبها؛ قبل أن يُفاجأ ببرلمانيين يزاحمونها في التقاط صورة معه، فتدخل ودعا الجميع إلى فسح المجال للبرلمانية التي تعرضت للدفع.

وأشارت الجريدة إلى أن الملك خاطب أحد البرلمانيين قائلا: “حشومَة تدفع سيّدة.. حشومة”، مما جعل المعنيين بالأمر يتراجعون إلى الوراء.

“الأحداث المغربية” اهتمت، كذلك، بمعاناة 340 ألف مغربي من مرض الفصام، الذي يصيب 21 مليون شخص عبر العالم. وأضافت أن الدراسات تشير إلى أن 75 بالمائة من أسر المرضى المغاربة لا فكرة لديهم عن ماهية المرض، وأنهم يبحثون عن علاج له بعيدا عن الطب.

وزادت اليومية ذاتها، استنادا إلى الدراسات المشار إليها، أن 70 بالمائة من المرضى بالفصام في المغرب يؤكدون استشارة “معالجين تقليديّين”، بمن فيهم “الفقها” و”العشابين” و”المشعوذين”، بحثا عن الاستقلاب الدماغي الذي يعانون منه.

فيما كتبت “المساء” عن وضع “باراجات في النقط السوداء” من أجل مواجهة ظاهرة “التشرميل” بمدينة الدار البيضاء.

وأضافت أن 200 عنصر أمني جديد وزعوا على مصالح مختلفة للشرطة بالعاصمة الاقتصادية، بما فيها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، للمشاركة في الحملة.

وأوضحت أن هذا التحرك سيستمر أيّاما، وأنه سيتم نصب سدود قضائية لتنقيط أكبر عدد من المشتبه بهم، مشيرة إلى أن أولى الثمار تمثلت في إيقاف 50 من المبحوث عنهم في أقل من 3 أيام.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة أن طائرة مغربية تعرضت للسرقة بمجرد هبوطها بمطار لاغوس بنيجيريا، مشيرة إلى أن الطائرة، التابعة للخطوط الملكية المغربية، وجدت باب الأمتعة الخاص بها مفتوحا. وأوضحت أن هذه الأمور معهودة في لاغوس.

وعلاقة بالحوادث، كتبت “المساء” أن تعليمات صدرت إلى الدرك من أجل مداهمة مستودعات للمتلاشيات في عين حرودة وتيط مليل بضواحي الدار البيضاء. وأضافت أن القرار جاء بعد ما تبيّن أن معادن مسروقة، منها الحديد والنحاس، تباع لأصحاب هذه المخازن، التي أغلبها عشوائي، كي يتم تذويبها وإعادة إنتاجها خارج المساطر القانونية المعمول بها.

أما “أخبار اليوم” فتطرقت إلى الهجوم العسكري التركي على شمال سوريا، مشيرة إلى أن هذه الخطوة أعادت خطر الجهاديين المغاربة المحتجزين في مخيمات ومراكز اعتقال القوات السورية الديمقراطية.

وأضافت الجريدة، استنادا إلى تقارير غربية، أن الأكراد أكدوا فرار بعض “الدواعش” وأسرهم من مخيمي “الهول” و”روي”، اللذين كانا يؤويان عشرات المغربيات وأطفالهن، مشيرة إلى أن لا أحد يعرف مصيرهم حاليا.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن العدد الأخير من الجريدة الرسمية ضمّ مرسوما لرئيس الحكومة يضيف بنودا جديدة إلى المادة 13 من المرسوم الخاص باختصاصات وزارة الاقتصاد والمالية.

وتتمثل البنود، التي أضيفت إلى مهام مديرية أملاك الدولة، تضيف الجريدة، اقتناء العقارات والحقوق العينية، بالتراضي أو بنزع الملكية، والسماح بابتياع البنايات التي تكتسي أهمية من النواحي المعمارية والثقافية والتاريخية، أو تعبئة تلك اللازمة للاستثمار.

‫تعليقات الزوار

65
  • ملاحظ
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:15

    كايتزاحمو باش اتصورو مع الملك. باش احطوها فالمكاتب و الشركات ديالهم باش استغلوها يقضيو بيها الغرض. زعما حنا من المقربين. مجموعةانتهازيين بصراحة

  • خليلوفيتش
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:15

    مللي كتوصل للمصلحة الخاصة را مكيعقلو حتا على واحد. هادي ياحسرة غي صورة ما عقلوش على بنادم اما الحلوة فحدث و لا حرج اما القضية مللي توصل لفلوس ما يعقلوش على راسهم عاساك المواطنين.

  • assad
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:16

    كيقتلوني غير اللي كيهضرو على الوعي
    ملي كتشوف البرلمانيين كيدافعو بحال الى داخلين ملعب الكرة لا نظام و لا احترام
    أتمنى أن يتعلموا من الشعوب الأوروبية المتقدمة كيف كينظمو الدخول الى أي تجمع بدون تسابق
    الله يعفو ما خليتو ما نقولو للأميين

  • مواطن
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:18

    هادوك ره حداك وشوف شنو دارو ليها .. وما كون شفتي شنو كيديرو فينا حنا بالتخبية؟

    ولكن السؤال: الترابي ديالمن هادوك؟

  • jamal
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:20

    لا أدري كيف يصل بعض الأشخاص إلى البرلمان وهم لا يملكون شواهد ولا كفاءات ولا أدب ولا أي شئ ليشهدو جلسات التشريع في البرلمان. يجب أن توضع معايير صارمة على كل من يريد أن يدخل البرلمان لأنهم ممثلوا الأمة ويبدوا أن ممثلي الأمة عندنا أميون جدا جدا.

  • غي دايز
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:21

    هههه هذا غي نموذج مصغر من النماذج دالبرلمانيين فالمغرب و ما خفي كان أعظم..راه ما قولت والو غي دايز

  • khalid g
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:21

    يتدافعون على حلوة الملك لا حول لهم .مجمعوعين فقط على الأكل و تقسيم الغنيمة فيما بينهم

  • kenz
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:22

    انهم برلمانيون ودفعو امرأة صديقتهم برلمانية امراة
    فكيف تردون ان يقررو عن الشعب ويخذون القررات وهم امام الملك يتدفعون ويدفعون زميلتهم في الشغل اهو
    مثال جيد اما كيف سيسيرون الوطن وأن ياخذون القررات

  • ysf
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:24

    سبحان الله، ممثلو الشعب، كيف تنتظر من برلماني أن تكون له الجرأة في مواجهة قرارات تمس الشعب وهو يتمنى و يحلم فقط بالتقاط صورة مع الملك ليضعها في جميع أركان البيت معتقدا أنها تضفي هيبة على شخصيته أمام الناس

  • kinani Hasdan
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:24

    المهم…دائما في افتتاح البرلمان من طرف صاحب الجلالة لابد ان يحدت البرلمانيون – شي افضيحة – السنة السابقة كانت فضيحة الحلويات….الحلوى…التي عبأت في ابلاستيك …وعلب كارطونية احضرها بعض اابرلمانيون خصيصا لذالك….وهذه المرة طلبت برلمانية بكل اذاب ووقار من صاحب الجلالة اخذ صورة تدكارية مع جلالته واللذي كالعادة وافق بدون تردد…..
    الا ان احد البرلمانيين قام بدفع السيدة امام اعين جلالته….انها قمة الوقاحة….ولاكن صاحب الجلالة حفظه الله انبه….وغير هاذي تكفيه….حشمو قدام الجميع….
    يجب ان يعلم البرلامانيون انهم في حضرة صاحب الجلالة…والا يتصرفوا مثل هذا تلتصرف الارعن…..انكم ياحسرة نواب الامة… في مقالي هذا لااعمم….

  • kamlovitch
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:24

    اتمنى ان يكون البرلمانيين من ذوي الشواهد العليا لان مؤخرا اصبح بوزبال اصحاب الشكارة لا مستوى ولا وعي مافيات، او يكون حل البرلمان دون تبذير المال وتبرزيط الادارات وضياعات. شكرا هسبريس

  • أكاديري
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:26

    وراه البرلمانيين دفعوا الشعب إلى الفقر والقهر والحريك منذ إستقلال البلد …

  • Gala
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:31

    هؤلاء البرلمانيين يعطون دائما أمثلة سيئة للغاية في سوء الأدب كقضية الحلوى مثلا

  • من عهد الفينقين
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:31

    وانا كنقول علاش داروا جمعية ضد العنف النسوي تجاه الرجال

  • loulou
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:31

    à partir de ce geste banal on vois déjà le niveau. lfawda

  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:32

    -".."حشومَة تدفع سيّدة.. حشومة"، مما جعل المعنيين بالأمر يتراجعون إلى الوراء.".

    هذا هو حال برلمانيي البرلمان..يتزاحمون ..يتدافعون..من أجل الحلوى..ومن أجل الظهور..أما قضايا الناس فهي في مهب الريح وفي أحلام النوا….م!

  • manfred.v.r
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:35

    من قال بان الفصام مرض يصيب المغاربة فهو على خطأ
    الفصام متلازمة مغربية الأصل.

  • Rachid
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:36

    des représentants sans niveau implique que que le citoyen qui a voter pour eux est sans niveau. donc on a besoin des citoyens avec niveau 100 pour 100

  • عبد الكريم الطيبي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:40

    تحية لجلالة الملك أعزه الله الذي يحترم الإنسان كيفما مان نوعه

  • مغربية
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:40

    إن دل تدافع البرلمانيين و دفعهم لزميلتهم على شيئ فإنما يدل على أن المغرب بنقصه الكثير وأن لا فرق بين برلماني يتدافع تحت قبته و متفرجين يتدافعون في الملاعب و يرشقون بالحجارة .. الشوهة و السلام بعد فضيحة الحلوى هاهي فضيحة أخرى و ما خفي كان أعظم

  • هههههع
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:41

    ليس بغريب ما وقع فهم صورة مصغرة لي شعب بوزبال.

  • ما شفتي والو!
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:45

    هاذ الوزراء و البرلمانيين غي من الشوهة ديال الحلوة للشوهة ديال الزحام. هنا كيبان المستوى المتدني للأخلاق و الأنانية و التخلف.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:45

    وأشارت الجريدة إلى أن الملك خاطب أحد البرلمانيين قائلا: "حشومَة تدفع سيّدة.. حشومة"، مما جعل المعنيين بالأمر يتراجعون إلى الوراء.

    البرلمانية تمّ دفعها يا صاحب الجلالة ، و لحسن حظها فقد كنتم هناك لترفعوا عنها الأذى ، فمن يرفع الظلم عن شعبكم الذي يُداس و تهضم حقوقه كل يوم و كل لحظة .
    مرت أكثر من سنة دون أن يتوصل الأساتذة ببطاقة الانخراط في مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية و كذا ببطاقة الضمان الاجتماعي (مؤسسة كنوبس) ، عام من الاقتطاعات لفائدة المؤسستين الاجتماعيتين دون أن نستفيد سنتيما واحدا ، أليس هذا نصبا و احتيالا على المواطن و دوسا لحقوقه ؟؟؟

  • الحسين اومحند لم يصوت قط
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:46

    كاين شي برلمانيين خصهم غير يتصوروا مع الملك….فالبعض منهم يرى أن إلتقاط صورة بجنب الملك يعني لهم الحصانة الملكية….والبعض الآخر يرى فيها لاكارط بلونش….والبعض الآخر يتخذها سلطة فوقية….ومنهم من يتخذها دعاية انتخابية…..وهلم جرا….المهم تعددت أهواء البرلمانيين….وهدفهم واحد التقرب من المؤسسة الملكية ومن دوائر القرار بالمغرب .فأين ما جئتم من أجله أيها البرلمانيون؟ أين أنتم واهوائكم والشعب؟

  • عادل
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:47

    حشومة 9 ملايين مواطن يعيشون تحت عتبة الفقر والسلام.

  • محمد بن عيسى
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:47

    تونس الخضراء في بغداد والمحافظات الاخرى التي لم يتم الرد عليها يارب العالمين شفاء لا يغادر سقما اللهم رب الناس اذهب الباس ورد في الحديث القدسي الشريف في حفظ الله ورعايته

  • karim
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:48

    هذه غير البداية بداو بالتدافع باقين حتى ماسخنو بلاصتهم. اجسام البغال والعقول العصافير .الشعب المغربي معروف بالتدافع والتجمهر والتزاحم والتبركيك والنميمة والتحرش الجنسي الله يهديكم

  • Nasirhakk
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:50

    هادشي غي تما ،أما فالواقع لهلا يوريك مكرهوش يدفنو كاع للي يتمشا حداهوم. نواب آخر زمان

  • نور
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:55

    بعض الذكور يحتاجون إلى إعادة التربية . لا لياقة ولا أدب. لو أن كل رجل يستحضر أن الله خلقه في بطن امرأة ، لكان تعامله مع المرأة بشكل يناسب مكانتها ودورها المحوري في الحياة.

  • HASSAN
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 22:57

    مسؤولون ليسوا في المستوى بالتصرفات التي اصبح المواطن يلاحظها في كل مناسبة .تدافع في البرلمان . اكياس الحلوى . تراشق بالاواني والكراسي . تعارك بالايدي . القضم بالاسنان . فاي مثال يحتدى به من طرف الاجيال الصاعدة ؟ عار وثم عار

  • الواقع وقع
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:07

    "فيما كتبت "المساء" عن وضع "باراجات في النقط السوداء" من أجل مواجهة ظاهرة "التشرميل" بمدينة الدار البيضاء.
    وأضافت أن 200 عنصر أمني جديد وزعوا على مصالح مختلفة للشرطة بالعاصمة الاقتصادية، بما فيها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، للمشاركة في الحملة "
    أودي الحملة خاصها تكون يوميا على طول العام. الأمن تحرك ملي عرف بأن البيضاوا غادين يخرجوا في بمظاهرة مليونية من أجل الطلب بالأمن…
    انشري هسبرس كما المعتاد و شكرا لك

  • مستقص
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:09

    بخصوص موضوع انتشار مرض الفصام بالمغرب أرجو من هسبريس إجراء ربورتاج إستقصائي ، فهو موضوع في غاية الخطورة وذو بعد إنساني، فما خفي أعظم، شكرا

  • bdou@
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:17

    لو جئت بالحلوى هذه السنة مثل العام الماضي لتزاحموا عليها يا جلالة الملك وتركوك قائما.
    في المرة القادمة إذا أردت أن تبعدهم عن الاقتراب منك جيب لهم الحلوى.

  • tribuneur
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:43

    Certains de nos parlementaires doivent passer un stage de la bonne conduite et du bon comportement au Japon. Désolé de dire ça, mais c est la réalité. Les
    japonais sont lespls éduqués au Monde et ils sont dotés d une grande sagesse et la sagesse est un don du Dieu et elle n est pas donnée à tout le Monde

  • عبد الكريم
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:44

    من تم ايباليك اسيدنا.بان هما ديما دافعينا

  • Kiki3ou
    الإثنين 14 أكتوبر 2019 - 23:51

    شاطرين غي فالتصاور. !!!!

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 00:06

    غير دفعة و بقا فبها الحال الشعب راه ملاوح فالخلاو صابر.

  • med
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 00:25

    هدوهما البرلمانيين لي غادي ننتظر هم يدافعوا على المصالح ديال الشعب

  • Said
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 02:26

    الترشح لأي منصب متلا البرلمان أو رئيس جماعه او والي الخ المستوى الدراسي الأدنى هو الشهادة الابتدائية. هدا قانون مغربي جاري به العمل لحد الان. ما معنى هدى؟ فتح الباب لمن هب و دب لتقلد مسؤوليات كبيره. كل شيء في المغرب مدروس و مقنن. By design

  • MAJID LAKHAL
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 06:39

    يجب محاسبة كل مسؤول ماذا حقق للمجتمع منذ تحمله المسؤولية ،

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 06:55

    لمسؤول كفأ ونزيه ولتحطيم تماسك أسرة صغيرة كانت تنمو بعرق الجبين، أسرة صغيرة طموحة من بين أفرادها الزوجة ربة البيت الساهرة على تربية البيت سند معنوي لزوجها تشجعه دوما على العمل بالأوراش أورش الطريق السيار بمهنية عالية ملتزما بقيم الجدية والمسؤولية، تطرقت لهذا الجانب في بعض شكاياتي التي توجد بالديوان الملكي وها جلالة الملك يحث برلماني على احترام سيدة كنموذج يهتدى به في كل مكان مباشرة وبطريقة غير مباشرة

  • المهدي المنجرة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:15

    نحن المغاربة دوما متزاحمين منذ ان ولدنا وكذلك كان حال اجذاذنا و هكذا أريد لنا و بلا فلسفة راه دوك الناس ما شي اميين و واعيين بلبيان !!!!! يجب فضح مثل هذه المظاهر و البحث عن الاسباب و المسببات فعلية القوم تتزاحم على صورة هكذا ببساطة تم تلخيص الامر !!! و سير انت اطلب الدخول الى مكتب احدهم و تشوف ! الفناعة كنز لا يفنى و البرلمانيون جلهم عاش و يعيش حرمانا فدعوهم يسوقون صورة عن مؤسسة تشريعية ينعم اصحابها بامتيازات تفوق ما ينعم به بعض رؤساء دول غنية

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:23

    والناس الذين تعرضو للدفع خارج قطار التنمية في المناطق النائية مشي حشومة . البرلمانين همج ومتخلفين إلا قلة قلييييييلة وهذه القلة هي نفعية و لا تهمها إلا مصلحتها ويتكبرون على الخلق

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:28

    أتمنى أن يتطرق جلالة الملك لعبارة "حشومَة تدفع سيّدة.. حشومة" في الخطاب الملكي السامي القادم بمناسبة الذكرى 44 للمسيرة الخضراء. كم سيكون الشعب المغربي الصبور والطموح سعيد جدا بعد سماع فقرات مخصصة للإستغلال الهمجي الخفي لصور مع جلالته والأوسمة الملكية يستعملها وزراء وبرلمانيون وعدد من الانتهازيين لزرع الرعب في العقول والقلوب قبل تحقيق منافع غير مشروعة. أتمنى أن يوجه جلالة الملك نداء لكل من يشعر بالظلم الناتج عن استغلال صورة وأوسمة ملكية وقرابة عائلية بمحيط أمير المؤمنين إلى مصلحة خاصة وجب خلقها بمقر مؤسسة وسيط المملكة تعالج الشكايات بالتنسيق المباشر مع النيابة العامة داخل أجل لا يتعدى شهر واحد تشمل محاكمة عادلة.

  • العشير بوخروبة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:41

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، الروينة عندنا حثى على الصعيد العمودي ، يبدو أن السادة البرلمانيين يحتاجون إلى دورات في التكوين وإعادة التأهيل والتدريب على كيفية التعامل مع الآخرين ، سواء مع زملائهم أو مع كل شرائح المجتمع…@

  • sco
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 07:57

    المغاربة فيكم ري الكلام من انتخب هؤلاء غيركم ?وباز

  • citoyen
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:14

    يبدو ان المغرب لم ولن يتغير حتى وان دخل عليه القرن الخمسين
    يمكن ان نصلوا عليه صلاة الجنازة
    ربما بعد خمسين سنة سيصبح المغرب باءسم اخر بعد ان يكون انصهر كليا في حضارة ما

  • العشير بوخروبة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:21

    أثار انتباهي وأعجبني أحد المعلقين حين لمح إلى رغبته في أن يتطرق عاهل البلاد المفدى إلى مقولته لبعض البرلمانيين القاصرين أثناء محاولة زميلتهم البرلمانية إلتقاط صورة لها بجانبه "حشومة تدفع السيدة " ، و إعادتها في خطابه السامي بمناسبة عيد المسيرة الخضراء المظفرة القادم بحول الله ، لأن هذه الملحمة أثبتت فعلاً نجاحا عظيما وفريدا من نوعه بمشاركة الآلاف من المغاربة رجالا ونساءً ، و أبانت على مدى روح التلاحم و الانسجام والمسؤولية والقيم الجوهرية التي يحظى بها هؤلاء ، فرغم كثافة المشاركين فيها و بساطتهم و بساطة تنظيمها المهيكل والعجيب ، وإن فات عليها أمد بعيد لم تشهد مثل هذه الحالة التي تعطي صورة جلية لعقلية نواب العصر الحديث…@

  • ابراهيم
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 08:58

    حادثة دفع البرلمانية تلخص الوضع بدقة..الشخص الذي ينوب عن الشعب في برلمانات العالم المتحضر يتمتعون بوضع اعتباري وهيبة بحكم تمثيلهم لإرادة الشعب..لا يتدافعون لاكل الحلوى أو لالتقاط الصور والسيلفيات.. لاحول ولا قوة إلا بالله..

  • simohamed
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:08

    nos parlementaires dans leur majorité sont l'image de ceux et celles qui ont voté aveuglement pour leur permettre d’être leurs représentants légaux. il est vrai que ces gens politiques manquent de civisme et de qualifications pour être dans un des plus grandes instances de l’état mais il est aussi vrai le peuple votant est responsable de ce constat amère.
    demain ils feront pire que de bousculer une femme,si nous votons pour des …. comme eux

  • roche
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:12

    شخصية قوية
    دائما اقولها
    قوة شخصية الرجل
    في احترامه للمراة
    والنبي (ص)
    كان يحترم زوجاته
    وصحيبياتهن
    وبناته
    خاصة فاطمة ريحانة ابيها
    رضي الله عنها

  • دمحم
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:12

    لابد من طرد البرلماني الذي تجراء أمام الملك. انه موظف سامي و منتخب من شعب يكن الاحترام و التقدير للمملكة و للوطن. طرد جلالته الموظف البسيط لخلله عن المسؤولية فكيف لا يطرد البرلماني الذي يذهب حق المرأة و احترام هرم المملكة.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:23

    كيما كيكولو الفقيه اللي نتسناو براكتو دخل للجامع ببلغتو، هاذو زعما راهم ممثلوا الامة اللي خاصهم يكونو قدوة، فقط بت متأكدا الآن أنهم ليسوا فقط نوام الأمة بل أضف اليها طوام الأمة أيضا، لا حول ولا قوة الا بالله

  • متتبع
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 09:38

    شكرا هسبريس على المعلومات والاخبار هذا ما اريد ان اقوله.

  • kenz
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:12

    عار كبير ان نجد مثل هذه الأساليب والاخلاق و يحسرة في الطبقة التي تشارك اعطا ء النمودج و تكون مسؤولة في تسير الحكم والقوانين وهذه النخبة هي همجية وانتهازية يندفعون امام الملك ومع زميلة يدفعونها ماهذه الأخلاق لكي ينتهزون صور الملك لصالحم وللغراضهم للقمع والسلطة علي المواطنين
    هذا نموذج ثاني يوضح للعالم كل بشاعة وطمع البرلمانيين دون مستوي ولا اخللق هذا مثل ثاني ويدعوه علي الحلوي لا يشبعون ولا يقنعون الا يكفي وأنهم امام الملك فكيف يكلون مال الدولة ويفرقونه مابينهم ويمصون جيوب الشعب ويفقرونه باسم الابتزاز
    هذه ثقافة يالاسف في الكثير يتربون عليه من الصفر
    تدافع في المدرسة في المستشفيات في الموسسات وزيد وزيد لابد أن يتعلمو ويعاد تربيتهم ودورهم كيف يكونون خلقين وكيف يتصرفون وأن وتحسبون وإعادة التربية والاخلاق في
    المدارس

  • صحراوية حرة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:44

    نطالب صاحب الجلالة نصره الله وايده
    ان يفرض على البرلمانيين دراسة نظام الاتكيت قبل الفوز بكراسي البرلمان
    راه كيحشموا بنا بالتصرفات ديالهم العشوائية
    ومعظمهم دون المستوى في اسلوبهم ومعاملتهم مع الناس
    ومابقاوش كيحشموا لا قدام الناس ولا في البرلمان ولا داخل البلاد ولا خارج لبلاد
    مابقاش عندهم حدود
    حتى اثناء حضور المقام العالي باالله
    دفع
    سرقة الحلوى
    وعدة اشياء لن اكتبها لكي لا اعرض وطني للشماتة
    العديان كثاروالمسؤولين ممعاوننينش

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 10:46

    ما فهمتش علاش هاد البرلمانيين وهاد الوزراء والحكوميين غير كيلبسو الجلالب البيضين ودايرين القب على روسهم عاد كيبانو على حقيقتهم عكس ملي يكونو لابسين الكوستيمات والكرافاطات كيكونو ديك الساعة غير كادبين علينا

  • وديعة
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 11:39

    … من اجل المصالح الشخصية .. ترمى القيم والاعراف ..!! حتى وان تدافع القوم بامرأة موقرة !

    نموذج مصغر من نماذج مجالس القوم !!

    لذا فقلوب الشعب واعينه متعلقة بقلب الملك وشخصه .. امده الله بنور الصحة ا
    والعافية والحفظ .

  • hicham khouribga
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:02

    يجب تقليص عدد هؤولاء التجار الانتهازيين الى النصف هرمنا من قلة العمل وقلة الادب من نوام الامة عاش الملك

  • mahmoud
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:27

    تخيلوا معي لو ان الملك امر بطرد هذا الشخص من البرلمان..كم هي العبر والدروس التي سياخدها كل البرلمانيين وما اروعها صورة عبر العالم لاحترام المغرب للمراة..

  • خليل اسناك
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 12:41

    اسائل اصحاب التعليقات المختلفة حول سلوك البرلمانيين المغاربة واقول لهم من اوصل تلك المخلوقات العجيبة الى ذلك المنصب ؟ اليس المواطنيين هم الذين صوتوا عليه ليصبح برلمانيا وفي الاخير نشتكي و نقول لماذا يتصرفون على هذا النحو اقول لهولاء ان الغلط ليس في البرلماني بل في سوء اختياركم للشخص المناسب في المكان المناسب.

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 13:30

    البرلماني الي ادفع السيدة الي طلبت بأدب أخد الصورة مع الملك محمد السادس حفظه الله شكون الي صوت عليه حتى وصل فين يتزاحم على الحلوة او يتدافع واش مشي أفراد من الشعب إوى الله يهدينا ويقوي بصيرتنا حتى نشوفو فين تنحطو رجلنا فالإنتخابات القادمة حيث الحلوة تتلحس ويبقى لينا الطبسيل خاوي وعاد نزيانو مع لخرين المربيين الي بغاو يحيدوًقانون تجريم الخيانة الزوجية وما يحيط بها من خيانات وموبقات اخرى يستحيي ويصب عرقا لها إبليس

  • Nawal
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 14:27

    Les parlementaires doivent être très bien éduqué, et avec des diplômes dépassant les bac+5, sinon le résultat est devant nous, des gens qui rêvent de prendre une photo avec le roi, est ce que ces derniers sont capables de négocier le budget du palais et de dire non aux décisions de ce derniers, c'est la honte la honte la honte, j'espère un jour être fier de mon pays, mais je pense pas que ça serait possible dans ma vie.

  • Sin
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 15:32

    في السنة الماضية فضيحة الحلوة وهذه السنة فضيحة التدافع وفي السنة المقبلة فضيحة أخرى و كذا في كل موسم برلماني فضيحة
    وأنا ارى ان هذه استراتيجية الهدف منها هو عدم الاهتمام بالمسائل الجوهرية و الانكباب حول القشور و الأشياء التافهة

  • canada
    الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 22:28

    حشومة هاد التصرف يتدار خاص البرلماني يكون ناضج وتكون عندو حمولة ثقافية هادي ثقافية للمراة بصفة عامة حشومة و هاد التدافع قرب الملك راه عيب اللهم انصر الملك محمد السادس واجعله ذخرا للبلاد والعباد اللهم امين

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين