رصيف الصحافة: رشاوى "بارونات تهريب" تطيح برجال أمن ودرك

رصيف الصحافة: رشاوى "بارونات تهريب" تطيح برجال أمن ودرك
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:00

مستهل جولة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “المساء” التي ورد بها أن بارونات تهريب أطاحوا برجال أمن ودرك ارتكبوا مخالفات أثناء نصبهم عددا من السدود القضائية، إذ صدرت في حقهم عقوبات إدارية قاسية، في حين أحيل آخرون متهمون بالارتشاء على التحقيق قبل إحالتهم على القضاء.

وباشرت لجان المفتشية مهامها بزيارات مفاجئة، بعد أن تتبعت خيوط أحد المهربين الذي استطاع المرور من أكثر من نقطة مراقبة دون أن يتم توقيفه أو حتى التأكد من كشوفات السلع التي يحملها، والتي كانت عبارة عن أجهزة إلكترونية مهربة.

ونشرت الجريدة نفسها أن وزارة الداخلية مطالبة بالتحقيق في علامة التسويق الترابية في الدار البيضاء، والتي استنزف إعدادها 300 مليون سنتيم، والمبلغ الذي تم تخصيصه لمؤتمر المدن الساحلية بالرباط والبالغ 300 مليون سنتيم، مضيفة أن منتخبين يقولون إن الكثير من المناطق في حاجة ماسة إلى هذه الأموال.

وجاء في “المساء” كذلك أن زيارة الملك محمد السادس إلى إفريقيا تدفع جبهة البوليساريو إلى قرع طبول الحرب من جديد ضد المغرب. ونسبة إلى مصادر قيادية من داخل الجبهة، فإن التحركات الأخيرة للمغرب في القارة الإفريقية ولّدت مخاوف لدى قادة الجبهة من انسداد الأفق.

من جانبها، نشرت “الصباح” أن تعويضات نازحي العراق تطارد الحكومة المغربية، بحيث هددت مجموعات المغاربة الهاربين من حرب الخليج الأولى بالعراق باعتصام حاشد أمام مقر الأمم المتحدة بالرباط، للضغط على الحكومة لصرف التعويضات الدولية المخصصة لهم، بعد أن اعتبرهم المنتظم الدولي، منذ بداية التسعينيات، نازحي حرب. ووفق الخبر نفسه، فإن مغاربة العراق يتهمون الحكومة المغربية بالاستحواذ على 4 ملايير خصصت لهم من الأمم المتحدة.

ونقرأ في المصدر نفسه أن مجموعة مؤسسات محمد الفاتح، مؤسسات تعليمية خصوصية تابعة لجماعة عبد الله غولن التركية، وضعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في ورطة؛ وذلك بعد حصولها، منذ أربع سنوات، على ترخيص غير قانوني سيلقي بظلاله على أجواء الامتحان الموحد المحلي لنيل شهادة الدروس الابتدائية والامتحان الكتابي الموحد المحلي بالتعليم الثانوي الإعدادي المقررين في 23 يناير المقبل.

وأضافت “الصباح” أن حالة من التوتر تسود أوساط الآباء والأمهات وأولياء الأمور الذي يجهلون مصير التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بمؤسسة تابعة للمجموعة نفسها بمنطقة ليساسفة بالحي الحسني، اكتشفوا أن جزءا من بياناتهم ونقاطهم غير مدرجة في منظومة “مسار” للتنقيط؛ وهو ما يجعل عملية التتبع والتقييم مستحيلة.

ونشرت الجريدة المذكورة كذلك أن حزب الاستقلال يأخذ مسافة في تحالفه مع الاتحاد الاشتراكي، الذي لم يحسم في خيار المشاركة في الحكومة؛ بينما تضغط قواعد شباط على الحزب لاستعادة مقعده في الأغلبية المرتقبة. ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن موقف حزب الميزان يلتقي مع رغبة رئيس الحكومة في عزل الاتحاد الاشتراكي بما يشجع على التقارب أكثر من التجمع الوطني للأحرار.

وإلى “أخبار اليوم” التي قالت إن وزارة الخارجية برمجت دورة تكوينية للسفراء قبل سفرهم، تتضمن لقاءات مع رجال أعمال وقطاعات وزارية، وشرحا لطبيعة البلدان التي سيحلون بها، وطبيعة الملفات التي سيشتغلون عليها. وأفادت الورقية بأن هذه اللقاءات ستساعد السفراء الجدد على مباشرة مهامهم بعد اطلاعهم مسبقا على القضايا التي اشتغل عليها السفراء، الذين سبقوهم.

وورد بـ”الأخبار” أن غرفة الجنايات الاستئنافية بمدينة فاس قضت بإدانة رئيس جماعة بني ونجل تافراوت بستة أشهر حبسا نافذة وغرامة مالية قدرها ثلاثة آلاف درهم، من أجل اختلاس وتبديد أموال عامة وتزوير وثيقة تصدرها إدارة عامة واستعمالها، وبإرجاع المبلغ المختلس. وأضافت اليومية أن الرئيس المدان ما زال يمارس مهامه بعد تأخر مصالح الداخلية في تنفيذ مسطرة العزل.

وذكر الإصدار نفسه أن أرباب حانات مدينة مراكش وافقوا على طلب والي جهة مراكش، القاضي بدعم فريق الكوكب المراكشي ومؤازرته في محنته المالية، وقرروا في اجتماع طارئ على مساهمة كل ملهى ليلي بمليون سنتيم، ولأن عدد المساهمين بلغ 36 فإن الغلاف المالي للمساعدة لم تتجاوز 36 مليون سنتين شرط إضافة ساعة لدوامهم الليلي.

وأفادت “الأخبار” كذلك بأن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، لم يقدم استقالته من عضوية مجلس النواب؛ لذلك، فإن وضعية رئيس حكومة تصريف الأعمال ما زالت تطرح إشكالا دستوريا حقيقيا، وذلك بعد إعفاء 12 وزيرا من حكومته بسبب حالة التنافي بين صفتهم الحكومية وبين صفتهم البرلمانية، بعد فوزهم بمقاعد برلمانية خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة. وما زال رئيس الحكومة يحتفظ بصفته السابقة وصفته البرلمانية؛ ما يجعله بدوره في وضعية تناف، لأنه لم يكتسب بعد صفة رئيس الحكومة المعين.

‫تعليقات الزوار

14
  • Narjisse
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:39

    سيرو شوف أشن ديرين الجمارك دار بوعزه في الناس حالتم حاله الغشوة على جهد :لي خلص يتقدل غراد ولي معندوش يمشي موت أو يقتل

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:41

    واش رئيس جماعة اللي سرق الملايين اديال أموال الشعب وحكموا عليه غير

    بستة أشهر وغرامة ثلاثة آلاف درهم ، بحال الى سرق 20 درهم ؟؟؟

    هاد الأحكام تشجع المسؤولين على السرقة …

    واحد قال لصاحبو نمشي نضرب 50 مليون وحتى ادا شدوني ندوز يومين اديال الحبس ونخرج نتبرع بها …

  • tribuneur
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:58

    وجاء في "المساء" كذلك أن زيارة الملك محمد السادس إلى إفريقيا تدفع جبهة البوليساريو إلى قرع طبول الحرب من جديد ضد المغرب. ونسبة إلى مصادر قيادية من داخل الجبهة، فإن التحركات الأخيرة للمغرب في القارة الإفريقية ولّدت مخاوف لدى قادة الجبهة من انسداد الأفق.

    يجب على البولزاريو ومن صنعها " يعني أسيادها الكبرنات" أن يعلموا أن ما
    بني على باطل فهو باطل. إذن ، البوليبوزبل باطل.

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:02

    اذا كان صحيحا ما ذكرته جريدة الأخبار حول والي جهة مراكش بخصوص طلبه اعانة الكوكب المراكشي من طرف اصحاب الخمارات و الكابريهات بمقابل زيادة ساعة على موعد إغلاق محلاتهم الخمرية .. فأرجو من صاحب الجلالة ان يتدخل لإيقاف هذه المهزلة

  • عبدالله
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:06

    واشتيو دابا عاد عجبتوني منين بديتو تشدو رجال الأمن والدرك الملكي من ناحية الرشوة هاده بداية جميلة او دابا ارا حالك للوزارات والوزراء والعمال والولايات منهم الوالي باش تنقيو هاذ الفيروس القاتل ،هاذا يعني ان خطاب ملكنا العزيز أعطى نتيجة زوينة لي غاذي ترجع على المغرب والمغاربة اجمع بالخير انشاء الله او عاد غادي يبان وجه المغرب ويمشيو هاذوك الفلوس في مصلحة الشعب وأتمنى حتى هاذاك لي تا يعطي الرشوة ويشجعها خصو يتعاقب.

  • البارونات والأزمات
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:07

    الدول التي يكثر بها بارونات للمخدرات تعيش كل حياتها في أزمات اقتصادية واجتماعيا بسبب المضاربات التي يقومون بها في العقارات والمواد الغذائية والبخل في التشغيل والاستثمار

  • مكناسي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:11

    أحسن خبر هو البيران يعاونو الكوكب بالفلوس.
    باين هاد العام الكوكب غادي يدي البطولة والكاس وحتى كاس العالم للأندية. رته فلوس الشراب هاديك.

  • Sabbane
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:21

    Je pense que l état doit encourager l école du groupe Mohamed Ali Fatih et de copier la vraie méthodologie pour la restructuration et la mise à niveau de nos école au lieu de mettre les bâtons dans les tours

  • chadmi
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:25

    وذكر الإصدار نفسه أن أرباب حانات مدينة مراكش وافقوا على طلب والي جهة مراكش، القاضي بدعم فريق الكوكب المراكشي ومؤازرته في محنته المالية، وقرروا في اجتماع طارئ على مساهمة كل ملهى ليلي بمليون سنتيم، ولأن عدد المساهمين بلغ 36 فإن الغلاف المالي للمساعدة لم تتجاوز 36 مليون سنتين شرط إضافة ساعة لدوامهم الليلي..

  • ABDALLAH
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:50

    الدرك خصهاالحموشي ففوضى عارمة الدركي في أقل من خمسة سنوات يحصل على سيارة وشقة ورصيد بنكي كيف الله أعلم ربما الراتب يستخلصون بي الأرو

  • mouwatine
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 02:43

    انا مفهمتش هاد القايضة لي دار الوالي مع صحاب البيران، الى كانت صحيحة فانا غادي نقول للوالي انهم حشاوهاليك، حيث ساعة زايدة لمول البار كل نهار يعني 36 ساعة فالشهر غادي يدخل فيها مول البار الصغير اكثر من 10 ملايين سنتيم غادي يعطيوا منها مليون للكوكب ، زيد عليها المشاكيل الامنية لي غادي تسبب فيها هاد الساعة بين السكايرية والمومسات والفيدورا، سوى الى كاينة شي ضربة تحت الطبلة،طفرو بكري الفريق لي غادي يمولو الخمر والمجون.

  • مغربي
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 03:18

    حكام الجزاءر على الصفيح الساخن واختلطت عليهم العديد من اوراق في ظل تهاوي اسعار النفط و الصراع الشرس على كرسي الرءاسة هم مغتاضون ومنبهرون من النجاحات المتتالية التي حققها المغرب بالقيادة الراءدة لملكنا المفدى اعزه الله و النصره وادام عليه الصحة والسلامة و التوفيق والتفوق اينما حل وارتحل بالساحة الدولية و بالقارة الافريقية و العودة القوية للمغرب للاتحاد فريقي رغم الغياب الطويل من ما سيفتح الباب على المصراعيه في القضية الصحراء المغربية بيت القصيد لكل المصالح الخاصة لحكام الجزاءر و القادة مليشيا البوليزاريو الارهابية الذين يحاولون اليوم لعب بالورقة المتبقية لديهم الورقة الحرب لتصدير ازمة الجزاءر الداخلية اولا والثانيا قبل تجميد عضوية جمهورية الوهم بالاتحاد الافريقي ويرون في هذه النجاحات الضربة القاضية لمصالحهم و لاطروحة الانفصال وبالتالي فالاستعداد لكافة الاحتمالات واجب بل لاسوءها الاعداء يخططون ليلا ونهارا لاستهدافنا بالاكيد باضافة الى ارهاسات يقوم بها انفصاليي الداخل هذه الايام رغم انها البسيطة و يتم اقبارها من الطرف الاجهزة الامنية في المهدها بالسرعة .

  • Yakhour afandi
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 10:26

    جميل هادا اللدي فعلتموه في مراكش الجميلة

  • طنجاوي
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 11:36

    على المسؤولين على حماية الدولة من العبث أن تضع كاميرات خفية لتتبع ما يفعله رجال الامن في الأماكن التي يختارونها بعناية لاصطياد السائقين الذين يتجاوزون السرعة و سترون العجب العجاب، في الشمال ثلثي المداخيل الى جيوب البوليس و أقل من الثلث الى الخزينة أما الباقي فالصديق او ابن الجار او لغيرهما

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات