رصيف الصحافة: زوجة الخلفي "وزيرة فعلية " للتضامن والمرأة

رصيف الصحافة: زوجة الخلفي "وزيرة فعلية " للتضامن والمرأة
الأحد 25 ماي 2014 - 22:00

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من “صحيفة الناس”، التي كتبت أنها حصلت على معطيات تفيد أن موظفي وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية أصبحوا يتساءلون مؤخرا عمن يكون المسؤول رقم واحد داخل هذه الوزارة التي تتولى حقيبتها بسيمة الحقاوي.

ذات الصحيفة أشارت إلى أن الوزيرة الفعلية لهذه الوزارة هي زوجة مصطفى الخلفي، وزير الاتصال ـ الناطق الرسمي باسم الحكومة، والتي عينتها الحقاوي مستشارة لها قبل أن تتحول إلى وزيرة فعلية مستمدة قوتها من زوجها الخلفي الذي يزعم أنه علبة أسرار عبد الإله بنكيران، وفق تعبير المصدر ذاته.

وأضافت “صحيفة الناس” أن زوجة الخلفي أصبحت تتدخل في كل شيء يهم الوزارة المذكورة ، فيما يظهر أن الحقاوي منشغلة بالحفاظ على كرسيها تاركة لمستشارتها شؤون الوزارة تضيف ذات الصحفية.

نفس الصحيفة أفادت أن رئيس الجمعية المغربية لموزعي الغاز، محمد بنجلون استهجن عبارة “مبارك ومسعود” التي رد بها محمد الوفا، وزير الشؤون العامة والحكامة، على قرار تنظيم الإضراب الوظني المرتقب أن يتخذه المهنيون يومي 5 و6 يونيو المقبل.

واعتبر بنجلون أن هذه العبارة التي وصفها بالاستفزازية لا يمكن أن تصدر إلا عن وزير يفتقد لمقومات رجل دولة وروح الحوار التي يجب أن تسود في التعاطي مع الإشكاليات المطروحة داخل مختلف القطاعات الاقتصادية التي تدخل في اختصاصه.

جريدة “المساء” قالت إن مجلس القيم المنقولة قرر استئناف تداول أسهم شركة “اتصالات المغرب” ابتداء من يومه الإثنين، وذلك بعد رفضه مشروع عمومي لشراء أسهم صغار المساهمين في”اتصالات المغرب” تقدمت به شركة “اتصالات” الإماراتية.

وأضافت الجريدة أن دركي البورصة برر عدم قبوله مشروع العرض العمومي للشراء بأن هذا الأخير سيضر بالمصالح الإقتصادية الاستراتيجية الوطنية، وهو ما فسره بعض المحللين الماليين بأن اقتناء “اتصالات” الإمارتية لأسهم صغار المساهمين في اتصالات المغرب سيؤدي إلى ضرب حركية البورصة.

نفس الجريدة توقفت عند استدعاء وزير الخارجية، صلاح الدين مزوار، للسفير الفرنسي”تشارلز فريس”، في المغرب ، نهاية الأسبوع، للحديث عن ملف المعتقلين الفرنسيين المضربين عن الطعام، وذلك مباشرة بعد دخول الملك محمد السادس على خط أزمة المعتقلين الفرنسيين.

نقرأ في”أخبار اليوم المغربية” أن مجموعة من الحقوقيين وجهوا رسالة إلى وزير الداخلية احتجاجا على رفض وزارته ممثلة في سلطات ولاية الرباط، تسلم الملف القانوني لجمعية “الحرية الان” لجنة حماية حرية الصحافة والتعبير بالمغرب، معتبرين أن سلوك وزارته انتهاك للدستور وللحريات الأساسية.

عبد الرحمان بنعمرو، النقيب الحقوقي، لـ”أخبار اليوم” قال إن رفض ولاية الرباط تسلم الملف القانوني لتأسيس جمعية “الحرية الآن” يعد استهتارا بالقانون وبالدستور، وتحديا صارخا للحريات والحقوق، بل وتنكر للمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب.

الجريدة ذاتها كتبت أن الأمين العام لجماعة العدل والإحسان، محمد العبادي، حل بمدينة وجدة لإحياء الذكرى الثامنة لتشميع بيته، كما التقى مجموعة من أعضاء الجماعة بالجهة الشرقية. مضيفة أن المناسبة ستكون مواتية لطرح مجموعة من القضايا للنقاش بين المسؤولين المحليين للجماعة ومحمد العبادي.

وإلى “الصباح” التي نشرت أن رفع حد الأدنى للأجور في الوظيفة العمومية سيحسن مداخيل ما يناهز 150 ألف موظف، إلا أن تصريحات الحكومة لم تكن دقيقة حول الفئات المستفيدة فبعض النقابيين حصروا الأمر في العاملين في الإدارات المركزية ومصالحها الخارجية في حين أن مصادر نقابية تؤكد أن كل الموظفين بالقطاع العام سيستفيدون من رفع الحد الأدنى للأجور بمن فيهم العاملون بالجماعات المحلية. مشيرة إلى أن الزيادة في أجور الموظفين ستتراوح ما بين 50 و200 درهم.

يومية “الصباح” أفادت أيضا أن تحقيقات الفرقة الوطنية مع مستشار برلماني بالغرفة الثانية بخصوص الملف العقاري الفردوس الذي تدخل فيه الملك لتسوية المشاكل الإدارية التي اعترضت المستفيدين ورطت واليا بالإدارة الترابية، كما أبانت التحقيقات نفسها عن اختفاء مشروع فندقي كان بفترض أن يرى النور في إطار المركب السكني ،الفردوس، كما هو مبين في التصميم الأولي للمشروع. مضيفة أن مقاولا منح تجزئة تقع بمدخل خريبكة لبعض المتورطين من أجل تحويل هذا الفندق إلى شقق سكنية ، حيث اختفى المشروع وظهرت مكانه عمارة.

جريدة “الأخبار” أوردت أن أجواء التوتر عادت إلى البيت الحكومي إذ سيعقد المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية اجتماعا للبحث عن صيغ الرد على الهجوم الذي تعرض له الوزير، محمد مبديع من طرف حزب العدالة والتنمية.

“الأخبار” أضافت أن سكان سيدي بوزكري بمدينة مكناس قرروا التصعيد لمطالبة وزارة الأوقاف برفع يدها عن أراضيهم بعدما اتهموها بالتصرف في أراضيهم بالتفويت والعبث بقطع أرضية دون سند قانوني أو شرعي.

‫تعليقات الزوار

32
  • salman towa
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:08

    إنها حكومة الزبونية والمعارف وباك صاحبي.
    ويدعون أنهم حكومة جائت للإصلاح.
    كل يوم تظهر فضيحة جديدة ويظهر وجههم الحقيقي المغطى بغطاء الدين.
    المغاربة عاقوا بكم وملوا من أكاذيبكم ياتجار الدين.

  • محند-اكادير
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:12

    التنظيم الدولي للاخوان المسلمين . يسعى الى اخونة المغرب .

    ثم من بعد ذالك تعريبه و فرض نموذج الاخوان عليه .

    هذه هي خطة الاخوان .

    فالان يستعملون التقية . و كايتمسكنوا حتى ليتمكنوا . و لن يرحموا احدا .
    لاهوية امازيغية و لا غير ذالك .
    النموذج الاخواني ما تعيشه الان ليبيا القريبة منا .

    فاخوان ليبيا وصلوا الى السلطة و استبدوا .وفضلوا الاستبداد الاخواني . وعدم التخلي عن السلطة . رغم ان ليبيا تحترق بفعل الاخوان المسلمين .

  • سليم
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:13

    شيء عادي ادا كان الحزب متفاهم بينه فحتى في الولايات المتحدة فجو بايدن هو الدي يقرر في الخفاء و اباما يتبع تعليماته بالحرف رغم انه لا مجال للمقارنة بيننا و بينهم

  • man
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:16

    ….والتي عينتها الحقاوي مستشارة لها … أنتم من اعتقد المغاربة أنكم ستقضون على الفساد. حتى أنتم تعينون الأصدقاء و العائلة

    أعتقد أن أحد أسباب تخلف المغرب هي العصابات التي لا تترك المناصب العليا الا للاصدقاء و العائلة. بل هناك قطاعات محتكرة من عائلات معروفة كبنك المغرب مثلا

    لا بد أن أفكر في لحية و تسبيح حتى أصبح من المقربين

  • Diplômé chômeur 2012
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:27

    Les membres de PJD sont corrompus jusqu'à l'Os, voici ce ministre qui est la preuve, lui est ministre et sa femme est conseillère dans un ministère contrôlé par le PJD, et vous parler de transparence….je pense que je vais explosé

  • مغربي
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:33

    عندهم 1000وجه ولو سالتهم عن عملية باك صاحبي سيبررونها ولا شيء محرم عندهم المحرم الوحيد ان تعارضهم وتختلف معهم انهم دجالون ويستغلون الدين في دجلهم انصحكم ان تحلقوا وجوهكم وباراكا من الكذب على الشعب لانه عاق بكم ايها المنافقون تقولون ما لاتفعلون

  • احمد
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:37

    جميع وزراء العالم او مسؤولون يعينون اشخاصا يثقون فيهم فهل تريدون ان يعينوهم من احزاب اخرى و يلعبون دور الاواكس و عندما تنتهي ولايتهم فالحكومة الجديدة ستستغني عنهم و تعين اتباعها و المحاسبة يجب ان تكون عن الوظائف العادية و ليس عن التعيينات في ديوان الوزير و عندما تكون مسافرا هل بامكانك ان تترك شخصا مجهولا لحراسة مسكنك

  • Diplômé chômeur 2012
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:50

    Le commentaire N 7 m'a vraiment fait rire, est ce qu il n y a pas dans le PJD une femme ou un homme autre que la femme du ministre, sincèrement il y a lieu de tous remettre en cause dans ce pays.

  • لقد سقط لقناع
    الأحد 25 ماي 2014 - 22:57

    وماخفي اعضم لقد سقط لقناع وبانت عورات بعض تعاليق التي تبتهل بنكران ويتاكد استحوادلاعدالة لاتنمية على مناصب حكومية وتوظيف اتباعهم وتبيعاتهم وابناهم وبناتهم بلبرلمان واعادت توظيف مستفيدات تقاعد ولمغادرة طوعية لملاء جميع لمناصب لحساسة ولعليا ولوزارية ودواوين لزوجات ولازواج واستعطاف سفير تركيا لارسال بعض ابناء متحزبي لاعدالة لاتنمية لتكوين بتركيامنهم لمعتصم والذي ترك مقاطعة تبريكة سلا ولتحق بدوان بنكران ليضمن راتب وحصته من لغنيمة بعدما غيروصندوق لمقاصة لترقياتهم وسيارت ولبريمات وزيادة سن تقاعد لضمان لكرسي مدة اطول واموال لتسمين ارصدتهم كمنتخب سلا لمريسة معلم وزوجته من دراجة لايدري شئ صعد بلائحة بنكران للبرلمان اخدسيارة -ج-وسيارة سوداء زوجته تحزبت بالاصلاح وتوحيد شغله تبحت بالمدارس وتحضر تجمعات وحفلات لمدح لجلب اصوات لتنال نصيب على ضهر لمقهورين ولمهمشين لتكميل بيلا بطريق معمورة سلا بحي راقي مصارفه لاولية 540مليون س ن م بعنوان من اين لك هذى كان يحضر جميع صلاوات بمسجد لحي لذي يقطنه ولايدافع عن مشاكله حرزعلى اصوات امهات واباء تلاميد وقاطني صفيح بتفريق محفدات ودفاتراعانت ضعيف وضعيف في اعانتو

  • أمازيغي مروكي
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:01

    الدكتاتورية و الإنتهازية الإخوانجية بدأت تظهر للعلن ليس كما يريدون أن يسوقون لنا،أعضاء حزب اللاعدالة و لا تنمية،أنهم منضبطون و يتصرفون في أموال العام للدولة "بأخلاق عالية"،لا لا يا إخونجيون أصحاب الفتوى التي تستهلك في الزوايا،أنتم هنا لأخونجة المجتمع حتى يرضى بنهبكم للخزينة العامة كأنه تصرف عادي يدخل في" محللاتكم"،من يرضى بسياسة التهلكة و خراب الإقتصاد المغربي و سودوية سلطتكم فهو مقبول عند الإخوانجيون أما من يعارض سياسة الإفلاس و" الفرصوية و الإنتهازية التي يعرف بها " الفقهاء" و السلفيون" فهو تمساح و عفريت و غيرها من المصطلحات التي تقنع الأميين السياسيين فقط،ولكن المواطن المغربي ليس بتلك الدرجة من الغباء الذي تصورون يا إخوانجيون،هو يلاحظ زيادات في المواد الإستهلاكية الضرورية،و يشاهد بالمقابل تسارع بذخ حزب اللاعدالة و لا تنمية على حساب شريحة كبيرة من المجتمع المغربي الذي وعد بالتغيير و بمستقبل وردي حين كان الإخوانجيون يخاطبون الأمة المغربية،أين 7% من التنمية؟ أين مناصب العمل و تشغيل الشباب الحاصلين على الشهادات العليا و السفلى..؟ و عذراً لمن لم توفر له فرصة التعليم للحصول على شهادة!

  • salman towa dima
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:09

    نشكر كثيرا المعلق الشهير .الدي يتحفنا بتعليقه على كل المواضيع و اي موضوع يمكنه ان يعلق عليه . سبحان الله ….

  • trankil
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:10

    انها حكومة اسلامية بامتيازات عايلية وشويهالاسلام.لقد تورطوا كاللصوص الخونة.انتبهوا لهاولاا الخونة الذين كبوا علا انتضارات الشعب ستاسبون ان شاالله في الدنيا قبل الاخرة

  • 9ari 7sifa
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:12

    الفقيه اللي نتسناو بركتو دخل لجامع ببلغتو…. زعما ما كاين كفاءة غير عند زوجة الوزير…. و علاش ما سندولها المنصب من شحال هاذي…. مسكينة كانت معطلة حتى جات حكومة فهمتيني و لا لا و انصفتها

  • younes
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:15

    سبحان الله العظيم
    الناس خاصهم غير الفرصة فين ينتقدوبسرعة البرق كيتيقو
    الشعب هو المسؤول الأول عن تأخر البلاد كيهدر غير فالخوى الخاوي

  • احمد
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:31

    الى رقم 8
    زوجة الخلفي كانت اطارا من قبل فما هو المشكل ان كانت هي الاجدر بالمنصب فهل زوجات الوزراء الاخرين تم تعيينهم فاغلبيتهن ربات بيوت

  • mouhib
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:35

    سيدي اذا كان هذا كل ما وصلت اليه مهنة المتاعب في هذا البلد فلا املك غير الاسف ….صحافة تبحث لتبرئة مظلوم…صحافي ينقل حروب…ينقب علئ الحقيقة في امور تهم البشرية…تضحيات لنقل الخبر لا كلام الطيابات في الحمام…الرجاء مراجعة الذاث ومقارنة مع صحافة العالم

  • rifi
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:42

    اريد الهجرة من هدا البلد ليس بغرض المال وانما بحثا عن راحة البال وشعب غير منافق حتى ولو كلفني دلك ان اعيش في كوخ

  • المغاربة الغاضبين.
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:51

    ذات الصحيفة أشارت إلى أن الوزيرة الفعلية لهذه الوزارة هي زوجة مصطفى الخلفي، وزير الاتصال ـ الناطق الرسمي باسم الحكومة…….:
    يجب أن يرحل هذا الوزير على الفور.

  • ولد الشعب
    الأحد 25 ماي 2014 - 23:54

    مبروك الزيادة في الحد الأدنى للأجور وهي زيادة سمينة جدا ستتراوح ما بين 50 و200 درهم. لكن وحتى تحافظوا عليها فلا تشتروا دانون فانه سيأتي على 50 درهم.

  • محمدسعيد خريبكة
    الإثنين 26 ماي 2014 - 00:11

    الارض التي بنيت فوقها إقامات الفردوس ومرجان خريبكة وسكن وظيفي واداراة كانت عبارة عن غابة خلفها الفرنسيون تشكل المتنفس الوحيد لعاصمة الفوسفاط .ونطالب تعميق الابحات الي مستشارين جماعيين احتلوا البلدية منذ سنين خلت واصبحوا بين عشية وضحاها من اكبر الاثرياً استفادوا من جميع البرامج السكنية التي عرفتها المدينة وحرموا كثيرا من المحتاجين الحقيقين من بقع أرضية.حاليا مستشارون جماعيون استفادوا من اكثر من ستة بقع أرضية للواحد باحياً الانبعاث والزيتون ومنهم من اصبح من المستفيدين من الصفقات العمومية بمباركة مسؤولين بالعمالة كما نطالب بالتحقيق في المستفيدين من برنامج الفردوس الذي امر به صاحب الجلالة ان جلهم من المقربين واصحاب النفوذ .ونطرح الأسئلة التالية لمن يهمه الامر من فوت الاراضي التي بنيت عليها المدارس :الشروق،والسنابل الذهبية،وياسمينة ووو وما اخفي اعظم!!!!؟؟؟

  • abdou rabat
    الإثنين 26 ماي 2014 - 00:20

    Le masque pjdiste est tombé et les marocains ne sont pas dupes .Basta les charlatons du PJD et laissez notre pays décoller dans la transparence st le sérieux ; cessez votre démagogie qui frôle avec le mensonge !!Si vous voulez faire des discours empreints de precepts de l'Islam sachez que nous sommes dans un pays à &100% MUSULMANS ET NOUS N'AVONS DES LECONS A RECEVOIR DE PERSONNE!!

  • الرجل للذي
    الإثنين 26 ماي 2014 - 00:53

    كل شئ جائز لأن الحكومة تعمل جادة في مصالحها و مصالح أقاربها كباقي الحكومات السابقات لا أرى في ذالك مشكل العام زيييين

  • khald
    الإثنين 26 ماي 2014 - 01:42

    لقد سبق أن قرأت في كتاب الإستقصا وهو كتاب مؤرخ البلاط الناصري أن من مؤشرات إنحطاط بعد الدولالسابقة كالسعديين والموحدين هي تكالب بطانة الملوك الحاكمين آنذاك على مناصب السلطة وغالبا ما كانت تسود المحسوبية والزبونية في تعيينات الوزراء ومستشاري الملك وكانت بوادر التطاحن العرقي والقبلي تحل محل الإستقرارالسياسي والإقتصادي في البلاد . فانظروا ما يحصل في المغرب اليوم . أليست هذه نفس المؤشرات والبوادر. إننا في المغرب لا نريد ربيعا أو شتاء أو فتنة قد تعصف بمجتمعنا لكن مسؤولينا وعلى رأسهم بنكيران ماضون في الدفع بالمغرب إلى النمط التركي رغم أن الفرق شاسع بيننا وبينهم. إن بنكيران معجب بأردوغان لكنه لا زال يرتدي قشابة سركوزي والماسونيين أتباعه. وهو أيضا مصمم أن ينجح حزبه في كسب المزيد من المقاعد والمزيد من المصالح للمحظوظين من حزبه. أما شبيحته فستبقى على نباحها حتى تنتهي الفترة الإنتخابية دون أن تحصل على فتاة مائدة بنكيران. فاللهم نجنا والمغاربة من البيجيديين لأنهم كمن يقول فيهم المثل : "مشتاقون وعاد فاقوا والله ينجيك من المشتاق يلى فاق."

  • ربيعة
    الإثنين 26 ماي 2014 - 02:26

    مساء النور..
    أود أن ألفت نظر أصحاب التعاليق الذين انهالوا على الحكومة بالاتهام بالزبونية والمحسوبية إلى أن التعيين في دواوين الوزراء يحكمه منطق الثقة والكفاءة باعتباره مسؤولية سياسية وليست إدارية..
    أما حمل صفة زوجة وزير، فلا يجب أن يكون سيفا مسلطا على حاملته، ليمنعها من ممارسة أدنى حقوقها كمواطنة مغربية تلقت تعليمها كما الجميع وحصلت على شهاداته التي تخول لها الولوج إلى هذا المنصب بكفاءة عالية..
    أما الحديث عن تحكم في دواليب وزارة لها وزيرتها المعروفة بتتبعها الدقيق لكل تفاصيل العمل اليومي بهذه الوزارة، فقد حظيت كما يعلم المغاربة بثقة الملك لتوليها هذه الحقيبة الثقيلة، وبثقة أعضاء حزبها عند ترشيحها لهذا المنصب وفق منهج ديمقراطي، وبثقة المغاربة عندما منحوا اللائحة الإضافية، التي كانت على رأسها، الرتبة الأولى في الانتخابات الأخيرة..
    نصيحة أخيرة، حبذا لو يكلف نفسه ناقل أي خبر عناء البحث في صحة دعاوي كاتب الخبر الأصلي قبل أن ينقله عنه للناس بالكذب والافتراء.

  • CASA ATLAS
    الإثنين 26 ماي 2014 - 06:51

    الرد على الرقم 1
    الحكومه الحاليه أحسن حكومه في تاريخ المغرب و قامت بأهم شيء وهو إستقرار المغرب سياسيا و إ قتصاديا رغم المشاكل ويكفي أنها تسلمت البلد في أحلك الظروف و إلا لكان مصير البلد الدمار و الخراب لذلك لا أنظر فقط لنصف الكأس الفارغه. وعلى فكره هذه الحكومه ستحارب ولكن ستصمد. أما زوجة الخلفي فلا يهم من تكون المهم هو أن تكون كفؤة و تعمل بظمير وأنا أتمنى لها التوفيق.

  • محمد
    الإثنين 26 ماي 2014 - 07:01

    كل المعلقين على موضوع مستشارة الوزيرة يظنون انها وظفتها لانهم يجهلون ان المستشار يأتي مع الوزير ويذهب معه واا يبقى في الوزارة بعده لان الوزير لايمكن ان يشتغل لال مع ااذي يثق بهم فكفى من تعليقات الجهل والحقد وكفى من مقالات التضليل فالكل يعلم من تكون الحقاوي اما الموظفون فمهمتهم تنفيذ ما يقرره الوزير لكن في المغرب الكل يريد ان يقرر وهذا سر تخلفنا 

  • لاشيء
    الإثنين 26 ماي 2014 - 10:00

    أفادت مصادر جد مطلعة بأن الشرطة القضائية بمدينة خريبكة وبمعية الفرقة الوطنية، استمعت يوم امس للرئيس السابق لجهة الشاوية ورديغة المهدي عثمون، في ملف يتهم فيه مع اربعة آخرون بالابتزاز واستغلال النفوذ والنصب ، وهي ذات القضية التي أعطى فيها الملك تعليماته قصد فتح تحقيق قضائي في مشروع سكني لصاحبه المسمى محمد لشهب.

    وقد عزز أنذاك المشتكي شكايته بشريط فيديو .حدث فيه مسؤولون كبار من خريبكة عن مليار سنتيم مقابل خدمات إدارية وهو الشريط الذي أجريت عليه خبرة وتفريغ قانوني،توحسب ذات المصادر ، فإن عثمون أطلق سراحه في حدود الساعة الحادية عشر مساءا، بعد الإستماع إليه في محاضر قانونية
    فإن عثمون أطلق سراحه فإن عثمون أطلق سراحه فإن عثمون أطلق سراحه مليار سنتيم مليار سنتيم

  • un citoyen
    الإثنين 26 ماي 2014 - 12:04

    لم يوضح المقال مثالا لتصرف المستشارة مكان الوزيرة ، الكل يعلم أن إداراتنا يحكمها التسلسل الإداري والكل يعمل طبقا لاختصاصاته التي تحددها له إدارته وتعمل في جو من الإحترام المتبادل ولا يتدخل أحد في شؤون غيره ، فما العيب أن تفوض الوزيرة كاتبتها أو مستشارتها في بعض الأمور ، هذه الأمور عادية ولا تستحق كل هذا التضخيم . لا نرى هذا الكلام إلا غيرة نساء ناقصات عقل .

  • موظف
    الإثنين 26 ماي 2014 - 14:18

    أظن أن المهمة التي كلفت بها هذه الحكومة قد أدتها على الوجه المطلوب، ألا وهي الحفاظ على الاستقرار السياسي والاقتصادي لبلادنا، ولكن مربط الفرس يعد في المرادف الحقيقي لهذا الاستقرار السياسيي والاقتصادي، فالواقع يعطيه مرادفا واحدا وهو الحفاظ على الاستقرار الأمني للدولة المغربية، وذلك عبر امتصاص غضب المغاربة واحتجاجاتهم وجعلهم يحلمون بغد أفظل لحين انتهاء مدة ولاية هذه الحكومة، وكموظف كغيري من الآلاف من الموظفين الصغار لم نعدنعلق آمالنا كثيرا على هذه الحكومة، بل ننتزر بفارغ الصبر انتهاء ولايتها، لأنه يوم نهاية ولاية حكومة بنكيران هو اليوم الذي سندفن فيه معا حزب العجالة والتنمية بكل عوراته…

  • مغربي
    الإثنين 26 ماي 2014 - 16:06

    هذه معركة ا علامية ضد الحكومة تقوم بهامنابر عدة ضمن حرب اشمل لاسقاط حكومة الشعب اسوتا بما جرى في مصر الله ايستر

  • zoram
    الإثنين 26 ماي 2014 - 19:40

    كل الحكومات..وكل الدول..حين يستلم الحاكم السلطة يحضر حاشيته … التى يحمى بها مصالحه..
    وحين يرحل ترحل الحاشية..وهذا هو النظام المعمول به ف كل انحاء العالم
    فلا جديد ان علمنا ان هناك من يدير السلطة ف الخفاء

  • جماعة متشائمة
    الإثنين 26 ماي 2014 - 20:48

    جل المعلقين لايوجد في قاموسهم كلمة تسمى "الاستحقاق".
    دائما افكار سلبية لقراء متشائمين.
    كيف يكمن لكم النجاح وانثم غارقين (حتى لودنكم ) بالتشائم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة