رصيف الصحافة: زُومَا يغيب عن قمّة بروكسيل بسبب المغرب

رصيف الصحافة: زُومَا يغيب عن قمّة بروكسيل بسبب المغرب
الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف الأربعاء من”الصباح” التي أدرجت ضمن موادها أن رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، لن يشارك في قمة الاتحاد الأوروبي وإفريقيا المنعقدة اليوم(الأربعاء) وغدا(الخميس) بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، وأن جنوب إفريقيا ستكتفي بالحد الأدنى من التمثيلية حتى لا تترك مقعدها فارغا.

وأفادت الصحيفة أن جنوب إفريقيا عبرت عن غضبها من الدعوة الموجهة إلى المغرب من قبل الاتحاد الأوروبي لحضور القمة المذكورة،عكس ما كنت تطمح إليه بريتوريا والجزائر اللتان تصران على استبعاد المغرب بذريعة أنه ليس عضوا في الاتحاد الإفريقي، وأكثر من ذلك تطالبان بمنح مقعد المغرب لـ”البوليساريو”، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي رفض بشكل قاطع هذا الطلب معتبرا أن القمة لن تشارك فيها إلا الدول التي تعترف بها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وفي خبر آخر كتبت”الصباح” أن شركة تركية استغلت أربعة مقالع للأحجار بدون ترخيص، إذ تمكنت في قت وجيز من استخراج كميات كبيرة من المواد استعملتها في بناء المقطع الطرقي الرابط بين الجديدة وأسفي ،دون الخضوع لمسطرة الترخيص ودون أداء مستحقات الجماعة القروية وخزينة الدول.

نقرأ في “المساء” أن الأزمة الدبلوماسية الجديدة التي خيمت على العلاقات المغربية الفرنسية على إثر إخضاع صلاح الدين مزوار، وزير الخارجية، لتفتيش مهين كان سببها نائب السفير المغربي بفرنسا، رياض صوفيا، الذي تلكأ في القيام بالإجراءات البروتوكولية التي تسبق زيارات الدبلوماسيين المغاربة إلى فرنسا. مشيرة إلى ما قاله رياض في معرض بحثه عن مسوغ لما حدث إنه لم يتم إبلاغنا بزيارة مزوار إلا قبل 10 دقائق من موعدها الشيء الذي لم يسمح لنا بالقيام بالإجراءات اللازمة، وأن السفارة المغربية بفرنسا اكتفت بإرسال سائق لملاقاة مزوار.

ذات اليومية نشرت أن الإدارة العامة للأمن الوطني قررت إعفاء والي أمن فاس وذلك بناء على معطيات رصدت تفشي الجريمة بعدد من الأحياء الشعبية بالعاصمة العلمية للمملكة، كما كلفت نائبه بتدبير الشأن الأمني بالجهة إلى غاية تعيين والي أمن جديد.

“المساء” كتبت كذلك أن سجينا يتهم حراس سجن عين قادوس بفاس بتعذيبه.. وأسرته تطالب بفتح تحقيق في الحادث.

وإلى “صحيفة الناس” التي أفادت أن عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي لبرشيد أوقفت فلاحا أطلق الرصاص من بندقية صيد بالقرب من دوار “أولاد قاسم” التابع لمنطقة الفقراء في برشيد وذلك حينما أثار انتباهه مرور شاحنة من الطريق المحاذية لمقر سكناه.

وفي سياق آخر كتبت الصحيفة ذاتها أن تاجر المخدرات، عادل المطالسي، صاحب شكاية التعذيب ضد المدير العام للمديرية العامة للمراقبة، أجرى عدة اتصالات مع نشطاء سلفيين لحشد الدعم لقضيته.

“صحيفة الناس”أوردت كذلك أنه ينتظر أن يعود إلى المغرب أربعة قياديين من الشبيبة الإسلامية التي يتزعمها عبد الكريم مطيع اللاجئ السياسي ببريطانيا والمتهم بقتل الزعيم اليساري عمر بنجلون، وذلك بعد سنوات طويلة من المنفى.إذ يتعلق الأنر بكل من عبد اللطيف الإدريسي ومحمد عماجو وعبد المجيد حليمي وشوقي رفاعي الذين توبعوا سنة 1985 ضمن مجموعة من حكيمي بلقاسم بالمس بأمن الدولة.

نختم من”الأخبار” التي نقلت أن وزراء بحكومة بنكيران يتبرؤون من فضيحة الوزير نجيب بوليف بخصوص إرساله تقريرا مفصلا إلى سفير دولة البحرين المعتمد بالرباط حول مشاركته في فعاليات معرض الطيران الدولي الذي احتضنته مملكة البحرين في الفترة الممتدة ما بين 16 إلى 18 يناير الماضي، إذ اعتبر امحند العنصر أن إرسال تقارير حول المهام الرسمية لسفارات أجنبية عمل غير مسبوق،أما نبيل بنعبد الله فقد قال “لم يسبق لي إرسال أي تقرير لسفارة دولة أجنبية”..

من جهة أخرى ذكرت ذات اليومية أن صحافيات ينتفضن ضد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، ويتهمنه بإهانة المرأة الصحفية وذلك بسبب حرمان وزارة الاتصال صحافيات من صفة صحافية، بعدما كتبت الوزارة المذكورة على وجه بطاقات الصحافة التي منحت مؤخرا لمجموعة من الصحافيات اللواتي حظين بالبطاقة لأول مرة صحافي وليس صحافية وهو ما تم اعتباره إهانة للمرأة الصحافية المغربية.

‫تعليقات الزوار

61
  • salman towa
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:13

    هذا الرئيس غبي أو يتغابى. أحمق أو يتحامق : كيف يمكن اعطاء كرسي لدولة الوهم بدل دولة عريقة بتاريخها وشعبها وحضارتها.
    إنه فوز دبلوماسي للمغرب وهزيمة لمن يدافعون عن الوهم

  • صحراوي أفندي
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:14

    هاد زومان وبوتفريقة هم بالنسبة لافريقيا محور الشر و9 رهط يفسدون في افريقيا ولايصلحون

  • جمال
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:16

    المغرب بثِقلِه التاريخي السياسي والثقافي آت آت آت آت إلى حضيرة الإتحاد الإفريقي.

  • Sale nègre
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:17

    Quel stupidité , afrique du sud est le premier client de Israel en Afrique et il ne dis rien sur la Palestine, ça veut que tu confirmes la colonisiation de Israel sur la Palestine . 

  • visiteur
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:17

    ذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الجنوب إفريقية أمس الاثنين أن الرئيس جاكوب زوما لن يحضر قمة الاتحاد الأوروبي-إفريقيا الأسبوع الجاري، مشيرا إلى "التزامات أخرى".
    وقال المتحدث من بريتوريا: "سيرأس وزير الشئون الدولية الوفد “الجنوب إفريقي". ونفى أن يكون قرار زوما بعدم الحضور له صلة بدعوة زيمبابوى القادة الأفارقة لمقاطعة القمة، لأنه لم يتم منح زوجة الرئيس روبرت موجابى تأشيرة لمرافقته.
    يذكر أن موجابى وزوجته جريس يخضعان لحظر على السفر فرضه الاتحاد الأوروبى عام 2002 بعدما اتخذت الحكومة إجراءات صارمة بحق المعارضة وإخراج المزارعين البيض من مزارعهم.
    ورفع الاتحاد الأوروبى بشكل مؤقت حظر السفر الخاضع له موجابى وهو نائب رئيس الاتحاد الأفريقي، حيث قال التكتل إن الحظر يمكن رفعه عن رئيس الدولة حتى يتمكن من حضور مؤتمرات دولية كبيرة.
    وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية اليخاندرو أولزورون للصحفيين فى بروكسل إن الاتحاد الأوروبى يتوقع حضور 40 رئيسا أفريقيا و20 أوروبيا، وتابع :"لقد علمنا بالفعل بإعلان الرئيس زوما. حضور هذه القمة (من عدمه) هو قرار الرئيس، وأحيطنا علما بأنه سوف يتم تمثيل جنوب أفريقيا".

  • Oujdi
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:21

    Et bon débarras! Ca ne va pas nous empecher de dormir! Le Maroc dérange ces etats voyous (Algerie, Afrique du Sud, Nigéria et Ethiopie) qui ont la main mise sur l'Afrique et craignent le retour du Maroc, ce qui InchAllah ne tardera pas.

  • ABDOU LAÄYOUNE
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:27

    من أين خرج هذا البوجعران، المغرب اقوى منك والماء والشطابة حتى لقاع البحر، فعلت خيرا بعدم حضورك.

  • fdouli
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:28

    يجب ضم قرية الجزائر الى المملكة. ما الفائدة من شراء الاسلحة

  • مغربي بسيط
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:33

    يقول المثل العربي:[ إتق شر من احسنت إليه .]
    في زمن الابرطاي كان المغرب يدافع على جنوب افريقيا مع السيد نلسون منديلا وتدعيمه بالمال والتدريب وقد اعترف مانديلا بهذا الاعتراف . ولكن خليفته الذي جاء من الفراغ نسف كل هذه الامور واتوجه الى الجزائر .

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:33

    كان على بريتوريا ان تتخلى عن تمثيليتها بصفة نهائية وليس ممثلة بالحد الادنى كما تقول وان تتخلى عن جميع عضويتها في الامم المتحدة والمنظمات الدولية التابعة لها فالمغرب عضو في هذه المنطمات الى جانب الدول المنخرطة في الاتحاد الافريقي
    هذه الدولة التي تحتل الرقم 1 في العالم من حيث نوعية وعدد الجرائم لا تستحق اصلا ان يكون لها ثمتيل في المنتطم الدولي الدي يدعو الى السلم والامن الدوليين وليس الى الفتنة والكراهية والجريمة المنطمة
    اقول لبريتوريا ان بترول الجزائر سينفد يوما ما وعليك ان تتذكري وقوف المغرب الى جانب حركات التحرر ومنها بريتوريا فما زلت دفينة الحقد على المغرب الذي نافسك في تنطيم كاس العالم وبفارق صوت واحد كان على وشك ان يمنعك منه سنة 2010

  • - أحمد -
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:34

    يبدو أن جاكوب زوما يغرد خارج الشرعية الدولية ، لهدا ننصحه بولوج العالم المتحضر من بابه الوحيد و هو التشبث بالشرعية الدولية ، لأن عدائه للمغرب لا مبرر له و لا يخدم مصلحة افريقيا في شيء ، بل هو عقوق لتاريخ افريقيا .

  • صحراوي
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:38

    لماذا لاتسدخدم السياسة الذكية ونكسب جنوب افريقيا وهذا سهل عند الصحراويين الوحدويين رغم علاقة مانديلا بالجزاءر جنوب افريقيا قادرة على حل قضية الصحراء

  • khalid zinbi
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:40

    l'Apartheid n'était pas si mal pour cette figure. Dites svp d'où viendra Le bien de ce visage des égouts !!!
    Quelle race !!!

  • جلال
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:42

    الماء والشطابة حتى قاع البحر جاكوب زموما ومن لا يعرفه كان من المرتزقة الاوفياء للقدافي والنظام الحركي الزيارة الملك محمد السادس لي افريقيا ونجاح المغرب في اعادة العلاقات وامتداد الافريقي التاريخي اصابت هؤلاء الاقرزام بالصدمة قام المغرب بحشرهم بالزواية جميع الوسائل الاعلام في العالم اصبحت تتحدث عن المغرب العملاق النائم القادم في افريقيا دولة الاربيتاد العنصرية جنوب افريقيا ونظام الحركي مجموعة من الاقزام مقارنة بي الامبرطوار المغربي اعرف نفسك يا جاكوب زوما مع من تتعامل انت تتعامل مع الاميرواطية المغربية حكمت من الاندلس الى نهر السينغال في افريقيا مادا سوف يفعل القزم عندما يواجه العملاق سوى الانسحاب والهرب

  • ramo
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:46

    ز وما اصبح يتكلم عن البلد الذي كان يدافع عنه عندما كانوا السكان البيض يدس امثاله في التراب…..المغرب سياشرك وعندما تتضح له الامور سيعود الى مكانه الطبيعي بين اخوانه الافارقة وعندئذ يغيب زوما اوغيره…….

  • ACHRAF
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:49

    سقطت ورقة الثوت على من كان وراء القرار الامريكي بخصوص توسيع بعتة المينورسو كنت استغرب صراحة كيف لبلاد مثل الجزائر ان يؤثر على امريكا خصوصا ان وضعها فى ما يخص حقوق الانسان كارثي فيبدوا ان جنوب افريقيا لها اليد الطولة فالظاهر ان جنوب افريقيا تضغط بقوة و هذا ما سيتيبن عند زيارة كيري الى المغرب الحيطة ثم الحيطة اليوم ظهر العدوا الخفي يجب اختراق جنوب افريقيا وبذكاء

  • yassine de tiznit
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:50

    إن عقلية حكام الجزائر كمثل عقلية الأطفال الصغار ولله العظيم إني لأشفق عليهم بلد غني بموارده وفقير بعقلية حكامه الذين لايفقهون في السياسة سوى إيجاد المشاكل بدل حلها ، ولكن ياحكام الجزائر أتمنى أن تنضجوا وتتأكدوا أنكم لن تنالوا من المغرب ليس أني مغربي ولكن لأنني أعرف والعالم كله يعرف مصداقية المغرب وسياسة المغرب ومبادء المغرب فتعلموا منا ذلك ودعوا عنكم تلك العقلية التي عفى عنها الزمان ، والمغرب سيبقى دائما يمد يده إلى الجزائر ليس ضعفا أو توسلا كما تعتقدون بل إن المغرب يرى الأمور عكس ماترونها وهذا من شيم الكبار٠

  • تونسي من النهضة
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:51

    نحب نوضح المعلومه
    الان أدركت برشه لماذا الشعب الجزاءري أفقر الشعوب في المنقطه المغاربيه لان مال البترول يذهب في شراء المنضمات الحكومية وغير الحكومية والمنضمات الحقوقية والحكومات الافريقية وآخر دليل على ذلك رءيس جنوب افريقيا كم دفع لك النضام الجزاءري الفاسد حتى تعترف بعصابة البوليزاريو الاجراميه كدويله في الاتحاد الإسريقي و عددها الحقيقي لا يزيد عن 20 الف صحراوي مغربي محتجز بتندوف
    لا اعتقد ان هذا الأفريقي جاكوب حوماً انه بكامل قواه العقليه .

  • newhorizon
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:51

    توضيح :

    القمة تنعقد تحت عنوان " قمة الاتحاد الأوروبي وإفريقيا " وليس الاتحاد الافريقي.

    اذا المغرب له الحق في المشاركة, ومن لم يعجبه ذلك, ما عليه الا ان ينسحب.

    علاقات المغرب مع اوروبا بدات قبل قرون وقبل ظهور هاته الدول الحديثة العهد, وليس مراهقوا السياسة من سيغير هاته العلاقات التاريخية.

  • Amas USA
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:55

    Je ne vais pas donne aucune importance a ce sujet les paye d'Afrique il n'ont aucune valeur les USA est les paye européenne paye du golf sont avec nous . Il a fait du bien de reste chez lui pour résoudre les problème de son paye

  • ben ali
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:56

    pour qui se prend _il ce zuma est_ce_avocat pour les pays fantoches qui n'ont ni territoire ni peuple ni rien lui et ses support aires les généraux alkheriens qu'ils aillent tous aux diables le MAROC est dans son territoire le sahara marocain est dirigé par ses citoyens MAROCAIN alors les caravanes passent et les chiens aboient ce zubla a oublié que le grand MAROC est le grand fondateur de l'OUA pendant que lui était un simple esclave mais il a été libéré grâce a son défenseur MANDELA qui n'a jamais reconnu ce pseudo pays fantoche car il connaissait bien le poids du MAROC en afrique mais puisque les esclaves comme ce monsieur et les dirigeant de l'algerie sont devenus maîtres il est normal que les vrais maîtres quittent le terrain car le proverbe dit quand 2 monnaies circulent dans un pays la mauvaise chasse la bonne et c'est le même cas pour notre continent

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 22:57

    من سبقك بليلة فاتك بحيلة فالمغرب اخذ الاستقلال قبل هاتين الدولتين فادا كانت جنوب افريقيا متطفلة فما هو هدف الجزأئر

  • anti-nifaq
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:01

    كان بقى ولينا غير جنوب افريقيا اسدعولينا رسنا .الاقليم الجنوبية هي جزء لا يتجزأ من بلاد مراكش نحنو أحفاد المربطون والموحدين لن نسمح في اقليم الجنوب سى نجاهد بي أنفسنا و أموالنا في سبيل الله والوطن نطلب من السياسيون ان يخدمو وطنهم بي نية صفية وهذا المشكل سى يحول دون اعتراف دولي

  • مصطفى
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:01

    أحسن مافعلت يازوما لأننا نحن المغاربة لن يشفرنا أن نجلس مع أناس أياديهم ملطخة بدماء الأبرياء من بني جلدتك في عصر الأبارتاي وحتى لو أن هاته العنصرية إنتهت في بلدكم ولكنها معششة في عقولكم اتجاه دول العالم التالث

  • Mouatene tanjawi
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:02

    جاكوب زوما يعيش في ادنى القارة الافريقية ,والمغرب يوجد في اقصى القارة الافريقية ,والمغاربةجميعا بدون استثناء صفا واحدا وراء الملك العظيم والقائد الكبير.

    افليس زوما يعيش في زوما اي عندنا في المناطق الجبلية يقولون الزومة ولا داعي لشرحها هنا احتراما لهسبريس وادع القارئ ان يبحث عن هذا المسطلح

  • عبد الجليل - مراكش
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:04

    سيماهم في وجوههم… سبحان الله
    يقول فيثاغورس اذا كثر حسادك يعني انك ناجح..

    واصل يا بلادي المغرب ثورة التنمية و الديموقراطية وطرطق لباباهوم القلب

  • Mustafsson
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:05

    الوجه الجديد لنزاع الصحراء اصبح ياخذ بعدا اقتصاديا استراتيجيا. من الواضح ان هناك صراعا على افريقيا اقتصاديا للسطو على الاستثمارات بين منطقة شمال افريقيا وجنوبها. فدول الجنوب كجنوب افريقيا وتنزانيا وزيمبابوي وكينيا والمعروفة ايضا بدعمها للبوليساريو لاتدعمها حبا فيها وانما لتعطيل التنمية في المنطقة الشمالية واحداث سبق اقتصادي لمنطقتهم, ولقد بدؤوا بتوحيد عملتهم منذ مدة. فليس المغرب وحده من يهاجموه, فلقد رفضوا مشاركة مصر ايضا بذريعة لاتصدق! وهاتين الدولتين لهما وزن حقيقي في الشمال.لهذا جن جنونهم عندما اتجه المغرب جنوبا وقلم اظافر الجزائر التي تعتبر ورقة ضغط لهم ضذ الاتحاد المغاربي فتهالك دورها. فرنسا كانت هي الخاسر الاكبر من عدم قيام هذا الاتحاد المغاربي لهذاكانت تقف الى جانب المغرب في الصحراء. اما الابله فهو الجزائر التي ينسف مصالح منطقة ينتمي اليها لصالح الاخرين في الجنوب, همه الوحيد هو تشتيت المغرب ولاتنمية ولاهم يحزنون (1/10). زوما سيقترف خطأ لان اوروبا تود حضور الجميع خصوصا والازمة على اشدها ولاوقت للشعارات. زوما يعلم ان المغرب سيسرق الاضواء في الاجتماع,لان الانجازات ستتكلم.

  • حفيظ
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:05

    للأسف دائما ما تواجه بلادنا الغالية الصعوبات مع من أحسنت إليهم، أقول لهذا الزومبي القافلة تسير و…… تنبح، وموقف الاتحاد الاوربي خير دليل على صلابة موقفنا، واقول لهاؤلاء الاوغاد الصحراء مغربية أحبوا ام كرهوا، الله الوطن الملك، وليموتوا بغيظهم.

  • مغربي حر
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:09

    سيظل المغرب الحبيب شوكة تنغص عليهم عيشهم . الجزائر ومعها جنوب افريقيا يحسدان المغرب على الامن والاستقرار الدي يعيشه . زيادة على دلك المشاريع الكبرى التي ينفدها وتوغله في البلدان الافريقية بعد الزيارة الاخيرة للملك محمد السادس حفظه الله

  • ميلود السكتريس
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:28

    شركة تركية استغلت أربعة مقالع للأحجار بدون ترخيص، إذ تمكنت في قت وجيز من استخراج كميات كبيرة من المواد استعملتها في بناء المقطع الطرقي الرابط بين الجديدة وأسفي ،دون الخضوع لمسطرة الترخيص ودون أداء مستحقات الجماعة القروية وخزينة الدول. …. ترى ماراي حكومتنا الموقرة ؟ ام ان الأمر يتعلق بعدالة و تنمية فقط سواء تعلق الأمر بهما او هناك ؟

  • hassan
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:32

    هؤلاء لم يريدوا ان يتعلموا من التاريخ فاقصاء الاخر بما لديه من تاريخ وامتداد جغرافي وعلاقات اقتصادية واجتماعية وسياسية مع المجتمع الدولي يريدون ان يركبوا اهواءهم وما يملي عليهم ضميرهم وحماقتهم دون ان يلتفتو انهم يخسرون من حولهم وهم لايشعرون فالمندفع اعمى يسمع ولايبصر يتكلم ولايفكر يجري ولايلتفت عودوا الى رشدكم فالرجوع الى الحق اولى من التمادي في الباطل

  • adil
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:50

    C'mon Mr Zuma
    Just hate the game don't hate the player you know Morocco is heading to the right path and is going forward whether you like it or not..Your opinion or your decision is not going to change anything about getting things done so just take care of your own serious problems that your country has before its to late and stay away from our beloved ..
    Proud to be a Moraccan..

  • hafid
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:53

    soyez sur,que çà va continuez,et voilà la preuve, heuresement qu'il y a des gens honnete,qui refuse de recevoirent une république fantoche,au sein de leur union europeen …mais enfin,imaginez,que,si tous les pays du monde,commençait a crée,et financé des républiques,d'oposants,de séparatistes contre leur voisins,comme le fait l'algérie contre le maroc…heuresement,que le maroc est un pays honnete,parce-que,ce n'est pas les séparatistes, algériens qui manque

  • زرادشت
    الثلاثاء 1 أبريل 2014 - 23:55

    هل المغرب في منطقهم ليس دولة إفريقية ﻷنه ليس عضوا في اﻻتحاد اﻻفريقي؟!

  • soufiane
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:09

    بخصوص المقال الأخير أريد أن أسأل الصحافيات كيف نقول كلمة طبيبة بالفرنسية ؟ هذه الكلمات و غيرها كثير تقنية و يمكن أن تستعمل للمذكر و المؤنث دون حرج, وأنا متأكد من أن صاحبات المطلب من مدعيات حقوق المرأة (fiministes) أشباه الرجال اللاتي لا يريد بهن أحد سواء كتبن مذكرا أو مؤنث….

  • moha
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:14

    يجب على المغرب ان يتجاوز جنوب افريفيا اقتصاديا لكي يكون له وزن في العالم فجنوب افريقيا من الدول الصاعدة في العالم دول البريكس فعلى المغرب دراستها و معرفة نقط قوتها و تحسن تلك النقط في ارضه و ظراسة نقط ضعفها و تجنبها في المغرب نحن و للاسف فمنطقة ليس فيها استقرار و امريكا تحاول تقسيم العرب و هذا ليس في صالحنا الاستقرار يلعب دور هام في التقدم اما عسكريا فهم يصنعون الاسلحة و نحن لا و هذا يعطيهم ثقل اكثر

  • مغربي امريكي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:16

    المش ديال لخلى يطرد المش ديال الدار. عندما كان المغرب دولة انتم كنتم تأكلون لحوم الفريسة من فضلة السبع الضبع وما زلتم الى يومنا هدا. سبحان الله لكان مأصل اصبح ملقت ولملقت اصبح مأصل ، الدنيا دوارة ولات بالعكس ولكن غادي دور مرة أخرى ان شاء الله والصبر ينال.

  • ولد الفقيه
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:20

    هدا هو الوقت الدي يجب السفر لجنوب افريقيا لمعرفة حقيقة ما يعرفه زوما عن المملكة المغربية العضو في افريقيا باعتبارها دولة قوية في شمال غرب افريقيا ، لا أحد يستطيع أن يخلع عن مملكتنا العزيزة موقعها وانتمائها لافريقيا وجميع تنظيمتها ومقاسمتها جميع افراحها وسعادتها واحزانها.
    والسيد زوما سوف لن يكون كالجزائر التي تريد أن تسلب المملكة المغربية حقها في استرجاعها حقوقها الجغرافية والتاريخية التي تأخرت لسوء حظ المغرب مع هده الجارة التي تكن العداء المطلق للمملكة بسبب الطمع الغير المبرر.
    إن التاريخ هو الفيصل الحقيقي بين المغرب والجزائر ان على المدى القصير أو ما بعده وكما قال جلالة الملك محمد السادس على الجزائر مراعاة الجوار والتاريخ والاخوة والدين والعرق وانه لم يكن بيننا حروب.
    على الجزائر مراعاة تاريخ المغرب وقيمته في المنتظم الدولي وانه البوابة الحقيقية والمدخل المقبول للقارات وخاصة اوروبا التي لن تتنازل عن المملكة المغربية التي اقرب ليها من حبل الوريد بحكم الانصهار عبر مختلف مراحل التاريخ الدي سيحكم بمداد من فخر على السلوك الحضاري للمملكة المغربية التي اصبحت الجزائر تتكالب عليه في ظروف متغيرة

  • عبدالإلاه
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:24

    " رئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، لن يشارك في قمة الاتحاد الأوروبي وإفريقيا "
    في ذلك خير – درق كمارتك – قبح الله سعيك أيها المرتشي لو كنت ديموقراطيا فعلا لما تواطأت مع نظام عسكري خانز، كل همه معاكسة المغرب في وحدته الترابية التي يجمع عليها المغاربة.
    المغرب بعون الله قادم

  • soufiane
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:42

    أما بالنسبة للمقال الأول فهذه مزايدات ليس إلا, كلنا يعلم مستوى الحضيض الذي بلغته شعبية زوما و كان هذا جليا في تفاعل الجماهير الجد سلبي خلال خطابه و تحركاته على هامش تشييع المقبور مانديلا لذلك فهو يقوم بدور الثوري المدافع عن حق الشعوب في الإستقلال متناسيا أن جنوب إفريقيا ما هي إلا المحمية الحيوانية الكبرى لهولندا … أما الجزائر الحاضر الغائب فقد عودتنا على مثل هذه التصرفات خصوصا في فترات الإنتخاب فلا بد أن يحقنوا الشعب بين الفينة و الأخرى بجرعات الحقد و الغل ضد الجار القريب لصرفهم عن واقعهم لمخزي…أسأل الله العزيز القدير أن يجمع شمل المسلمين على شهادة أن لا إلاه إلا الله محمد رسول الله

  • jamal
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 00:46

    المغاربة..اغنياء فقراء ..شيوخ شباب ..ولو ااختلفو لكنهم غيورون على بلدهم….الجزاءر شلت كما شل ريسها الله اشافيه..بسبب شهامة المغاربة ملكا وشعبا ..المغرب بلد الخير بتكليخة درس في وجدة ..وكان ياكل كسكس الوجادةفي الركابي انشاء الله وخا مبقاولوش …المراكشي رسيس عصابة المرتزقة عاصي الوالدين ماداتنتضر من هولاء الشردمة.المغاربة ماضون توغلو في ادغال افريقيا بتفليقة ماقادرش ولو بملياراته اكبر مرتشي على وجه الارض ..

  • From South Africa
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 01:23

    هل هذا f*******************الافريقي لم يدرس التاريخ لكي يتجاهل من هو المغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الوهابي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 01:34

    الجزائر وجنوب افريقيا يتحدان في الجيم والراء هذان الحرفان يرمزان لجهنم والرذيلة لو كان لهتين الدولتين ذرة من الخير لما أساء إلى المغرب ألذي ضحى من أجلهم بالغلي والنفيس في سبيل نيل استقلالهما لكن شرهما هو طعم ملذاتهما،حيث لا يهدأ لهما بال
    الا بعد قيام الشرارة الفتن، لذلك نسأل جاكوب دوما كم تقاضى. من عند الجزائر من أجل معاكسة المغرب.

  • منذر
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 01:44

    ليس لديك ياجزائر إلا مدة معينة لتدارك المقف،إتق الله وعودي لصوابك،إنه لا يفيد صراع الاشقاق إلا خدمة لشيطان.
    النفس الشريرة تعمل بكد و دون ملل من أجل الوصول إلى مبغاها،وما أدراك ما مبغاها…

  • cambo
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 02:16

    ou est mezouar le tigre de la diplomacy marocaine.
    et babas fehri dahak le conseile de la diplomacy royale.
    une autre jifle sur la nation et sa diplomacy de propagand.
    il faut laisse les fils de peuple derige la diplomacy.
    il faut basse les pantalons pour la france pour couvrir vos probleme

  • noran
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 02:19

    to number 18 you are right ,we don't need to know where Algerian money is spend .everything is clear now South Africa is also one of those who are getting a lot of benefit from Algeria; however ,the oil will vanish and the Algerian will be very poor than what they are now;and I think this is a punishment from God since he gives them richness, but he takes it from them

  • dda moh
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 06:59

    monsieur zoumma n a pas le temp de se rendre a bruxelle,parce que il doit s´occuper de ses 10 femme officielles,voila donc la vraie raison de son absence.a bons entendeurs azoul

  • حميد
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 08:34

    حضر هذا العبد الضعيف في بداية الثمانينات حادثة مماثلة بمطار شارل ديغول غير أن الوزير الضحية لم يسمح بمعاملته كمواطن عاد كما وقع لوزير الخارجية الحالي، بل وضع شوكة في حلق إدارة المطار وأجهزة أمنه إلى أن خصصت له مرافِقة من الإدارة في غاية اللياقة واللباقة سهرت على تدارك الموقف وتمتيع الوزير المغربي بكل الامتيازات الدبلوماسية إلى أن غادر المطار باتجاه فندق الإقامة على متن سيارة فارهة مخصصة لكبار الزوار.
    السبب كان أيضًا سفارتنا في باريس، التي أبرق إليها عبد ربه رسالة بالفاكس وكان يحمل نسخة منها في حقيبته حيث شهرها في وجه السكرتير الأول للسفارة الذي جاء إلى الفندق، بعد مغادرة الوزير للمطار، ليقول بكل بجاحة إن السفارة لم تتوصل بأي إخبار يخص مقدمه إلى باريس… باز!!! وقع هذا مرارًا وتكرارًا من طرف نفس السفارة سواء تعلق الأمر بوزراء أو وفود برلمانية أو غيرها من التمثيليات الرسمية… ووزارة الخارجية تتفرج كالعادة… أسيدي بـــــــــــــــــــــــــاززززز!!!

  • dzitta
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 08:54

    Pour l'afrique du sud qui dit être un grand pays en afrique, moi, je dirai le contraire, regardez les grands: russie, USA, France, est-ce qu'il reconnaissent un état fantomatique qui n'existe pas?

  • عبدالله
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 09:37

    le président sudafricain ne veut pas savoir que l'ue travaille avec des états et non avec des groupes terroristes sépartistes

  • hafid
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:01

    voilà,encors une preuve de plus,pour nous peuple africain….normalement,les pays riche d'un continent, comme cela ce passe ailleur,doivent s'aidé,et soutenire a l'unité de leur continent,pour le bien etre de tous,tout en évitant d'etre partisant des causes injustes,pour etre respecté de tous….chez nous,en afrique,c'est éxactement le contraire qui ce passe, nos deux plus riche pays(L'ALGERIE et L'AFRIQUE DU SUD) se mobilise encors,contre les injustes causes,sous de faux prétextes idéologiques dépasez….a titre d'éxemple…le faite de reconnaitre, et soutenir une fantoche république,séquestré,sans térritoire reconnue,composé de mercenaires,et de térroristes,au sein l'union africaine,et vouloir aussi l'imposé a l'union europeen… franchement je pense que ridicul plus que cela,n'éxiste nul part ailleur…peuple africain ou est tu,réveille toi,avant qu'il ne soit trop-tard

  • badr
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 10:16

    Il y a deux grands pays importants à libérer en Afrique : 1. l’Algérie qui souffre d’un cancer qui s’appelle les généraux et qui a conduit le pays vers le terrorisme pendant une dizaine d’années et le pousse aujourd’hui avec la candidature de bouteflika
    2. Afrique du Sud : dont le peuple a cherché ses droit, entre autres la liberté, mais malheureusement trahi par ces clown comme Zoma, Mandéla… en faisant croire au monde que ce sont eux qui gèrent le pays alors que c’est toujours la queue des mafia britanniques (plus de 50% de la population souffre du sida, 90% de la population ne possède que 5 des richesses du pays..).
    Par contre le Maroc symbolise la volonté de l’évolution dans l’Afrique, et les européens savent très bien ce qu’ils font

  • abou khousafat
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 11:42

    je veux seulement que le pauple marocains denonce fotement cette ingerance sans precedente dans les affaires du Maroc par cette corompu ,c est honneteux de parler d'un president si idiot coupé de l'hsitoire il doit recevoir un gifle pour savoir qui sont les marocains et qu est ce qu ils ont fait pour qu il se laebere et puisse parler comme un homme non comme un imbecile peroquet de la tehese miliatire algerienne arcaique ment malade et inadmessible ni historiquement ni logiquement ni politiquement ni humainement un jour l'histoire lui demontre qu il avait tort lui et sa bande d'ignorant. ……

  • Amine Paris
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 12:47

    Ce président est dépassé par les événements, il ne sait pas que son prédécesseur Mandela était soutenu par le Maroc dans ses escapades et ses combats il était financé par le Palais par le biais du PJD sous l'ère du Dr Abdelkrim El Khatib

  • rahim
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:07

    ماضاع حق وراءه طالب . يجب على المغرب ان يستتمر هذه الفرصة لصالح قضاينا .قضية الصحراء من بين القضايا فقط فالقضايا االاقتصادية و التجارية و السياحية و الثقافية و غيرها لا تقل اهمية عن قضية الصحراء لان المغرب اليوم في وضعية لصالحه يجب فقط استغلالها و ما اعتراف الاتحاد الاروبي بمجهودات المغرب و تشريفه في جميع الملتقيات لخير دليل على ذلك و قراره الاخير [ الاتحاد الأوروبي رفض بشكل قاطع هذا الطلب معتبرا أن القمة لن تشارك فيها إلا الدول التي تعترف بها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.] ضربة للجزائر و لجنوب افريقيا و اتباعهما من الدول المنافقة التي تعترف بكيان وهمي لم تعترف به الامم المتحدة و على المغرب ان يثير هذه الاشكالية مع الاروبيين بحضور الدول الافريقية المتخلفة مع احتراماتي للدول الصديقة و الشقيقة. حتى يعرف العالم خبث اعداء المملكة الشريفة.

  • متتبع
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 13:42

    مند أن سيطر السود على الحكم بجنوب افرقيا وهي في تراجع مستمر

  • saadiego
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 14:38

    هكذا هي الدنيا اذا اقبلت باضت اليمامة على الوتد
    واذا اضبرت بال الحمار على الاسد

  • محمد
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 15:58

    إتق شر من احسنت إليه مثل يليق بالجزائر وجنوب افريقيا. الدولتان اللتان احسن المغرب اليهما. لكن للأسف رؤساء أميون في السياسة وفي الدين وشعبان لا غيرة لهما على القيم والاخلاق التي ترك الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم….

  • صحراوي مغربي
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:16

    مرة اخرى المغرب يسقط عن الاعداء ورقة التوت لتظهر سواتهم امام العالم

  • khalid morabit
    الأربعاء 2 أبريل 2014 - 20:19

    جنوب أفريقيا دولة فيها أقلية بيضاء وأكثرية سوداء وهنود 1948 الحزب الوطني لي كان كيتكون من الأقلية البيضاء ملي فازفي الإنتخابات خلق ميزعنصري تجاه الأكثرية السوداء حتى 1990 ملي حس أن لبلاد ولات في يدهم وعرف أن العالم ولى ضد هاذ السياسة إدك خلق أقلية بيضاء سوداء كمنديلا و زُومَا وعملهم في لواجهة وهاذ الأقلية أصبحت لها مصالح مع الأقلية البيضاء وأصبحت أكثرعنصرية تجاه الأكثرية السوداء إد زداد فقرها وتشميشها.
    وفي الأخير حنا عرفين أن الأقلية البيضاء هي لتي تتحكم في جنوب أفريقيا أنصح الإقتصادين المغاربة يشوف ما يجمعنامعهم عسكريا وقتصاديا.
    أما بنسبة لهاذ الناس لي في الواجهة كزوما لكعتقد انه زعيم خص المغرب ميبقاش عير لهم شي هتمام.

  • أمازيغي صحراوي.
    الأحد 6 أبريل 2014 - 22:39

    ..لﻷ سف الشديد. الدولة المغربية..هي المسؤلية….
    ..عن هذه التلعبات.
    ..المغرب…ﻵيملك سياسة..التواصل….منذ عقود.
    ..وما زاﻵ يعاني .

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”