رصيف الصحافة: سائق تاكسِي يغتصب متزوّجة بالدّار البيضاء

رصيف الصحافة: سائق تاكسِي يغتصب متزوّجة بالدّار البيضاء
الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:00

نشرع في قراءة أهم أنباء بعض صحف الثلاثاء من “الصباح” التي تطرقت لجريمة اغتصاب تعرضت لها سيدة متزوجة من طرف سائق سيارة أجرة ومرافق له بمدينة الدار البيضاء، إذ أدى تضامن الزوج مع زوجته إلى إيقاف المتهم الرئيسي، وهو شاب حاصل على رخصة الثقة ويكتري المأذونية للقيام بأنشطة إجرامية، حيث تم التوقيف من قبل عناصر الشرطة القضائية لأمن الحي المحمدي بعد شكاية تقدم بها الزوج.. وقد فضح ذلك جرائم أخرى كان ضحاياها من الإناث والذكور.

يومية “الصباح” نشرت كذلك حجز عناصر الدرك بضواحي مدينة شفشاون لأوراق مالية مزورة بقيمة 35 ألف درهم بحوزة شخص كان ينوي اقتناء كميات من الكيف بالمنطقة.. مضيفة أن المتهم تزود بالبنزين في محطة وقود ومنح المستخدم 200 درهم الذي اكتشف أنها مزورة ليقوم بإبلاغ عناصرالدرك التي اعتقلته بعد مطاردة دامت أربع ساعات. المعتقل الذي جاء من فاس أوضح أن الفلاحين لا يقدمون شكايات عندما يكتشفون أن الأوراق المالية مزورة ويعيدون توزيعها في الأسواق.

وفي خبر آخر تورد ذات الجريدة أن جهاز مراقبة التراب الوطني (ديستي) عرف تغييرات شملت تعيين مديرين مركزيين في مهام نواب مساعدين للمدير العام للجهاز الأمني، ويتعلق الأمر بمسؤولين تمت ترقيتهما إلى هذا المنصب في سياق الهيكلة الجديدة التي اعتمدتها الإدارة.

وكتبت “الصباح” أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء أمر بإيداع أفراد عصابة إجرامية متخصصة في النصب والتزوير في وثائق رسمية وإصدار شيكات بدون رصيد، سجن عكاشة بعدما كشفت التحقيقات تورطها في النصب على مجموعة من البنوك ووكالات السيارات.

“المساء” قالت إن محامي عبد القادر بلعيرج حل بالمغرب للقاء وزير العدل والحريات لاطلاعه على جديد الملف ببلجيكا الذي انتهى بتبرئة بلعيرج وعدم متابعته في قضية مقتل ستة مواطنين بلجيكيين إثر عملية إرهابية عرفتها البلاد. وأضافت الجريدة أن محامي البلجيكي سيحاول إقناع المسؤولين المغاربة بإعادة فتح ملف موكله على ضوء المعطيات الجديدة التي ظهرت في بلجيكا، كما سيلتقي عائلات المتابعين في الملف الذين لا يزالون رهن الاعتقال بسجن سلا من أجل التنسيق بخصوص الملف.

ونشرت نفس الجريدة أيضا أن وزارة الداخلية منعت فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمضيق من عقد جمعه العام الإنتخابي بقاعة الاجتماعات ببلدية المضيق. مضيفة أن فرع المضيق أصدر بيانا يندد فيه بما وصفه باستمرار سياسة المنع والتضييق على عمل الجمعيات الحقوقية .

ومع “المساء” نقرأ أيضا أن تقارير جديدة تفيد تورط شبكات منظمة في تجارة السلاح تنشط في الحدود المغربية الجزائرية استنفرت عناصر الجيش بالمنطقة الجنوبية، إذ كلف مسؤولون بالجيش فرقا متنقلة يقودها ضباط بسيارات رباعية الدفع، بمراقبة نشاط المتاجرين في الأسلحة على طول الشريط الحدودي مع الجزائر، بتنسيق مع فرق عسكرية جزائرية بعدما تبين أن الأمريتعلق بمتسللين من القتال القائم في ليبيا وأيضا الصراع في شمال إفريقيا.

من جانبها أفادت “أخبار اليوم المغربية” أن وزير الداخلية، محمد حصاد، أصدر تعليماته لأقسام الشؤون الداخلية والاستعلامات عبر الولاة والعمال بالإدارة الترابية إعداد تقارير تكشف رد فعل ومواقف المواطنين من القرارات الحكومية المتخذة بخصوص فيروس “إيبولا” وتأجيل كأس إفريقيا.

وفي موضوع أخر ذكرت “أخبار اليوم” أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أوصى شبيبته خلال اجتماع ببيته بحي الليمون، بـ”شعار الاسلام هو الحق وليس الحل”، كما طالب بنكيران أشباله بعدم السقوط في متاهات السياسة، موضحا أن المصلحين كما المفسدين سيتحملون مسؤولياتهم عن اختياراتهم عاجلا أم آجلا أمام الله والشعب.

وإلى “الأخبار” التي أوردت أن عددا من الجمعيات الشبابية التي تعرف بتسمية “ضحايا برامج التشغيل الذاتي” تتوعد حكومة بنكيران بالتصعيد ردا على عدم وفائها بالتزاماتها في حل مشكل برامج التشغيل الذاتي”، إذ أطلقت عشر جمعيات تضم مقاولين شبابا خلية وطنية لمتابعة جميع ملفات التشغيل الذاتي والتي راح ضحيتها مقاولون شباب كانوا يحلمون بإنشاء مقاولاتهم . في ذات السياق قال محمد الوزيري، رئيس جمعية وكلاء “إفلوسي” سنواجه أي دعوة من الحكومة للشباب لخوض تجربة التشغيل الذاتي ونعمل على التنسيق مع المعطلين.

وكتبت الجريدة عينها أن أسرة عامل بمقلع أحجار، تسيره شخصية نافذة بمنطقة أكوراي بضواحي مدينة مكناس، قررت وضع شكاية لدى النيابة العامة بالمدينة تطلب من خلالها فتح تحقيق في ملابسات وفاة العامل المذكور بمكان بالمقلع وهي الواقعة التي أكدت الرواية الرسمية أنها تتعلق بحالة انتحار.

نختم جولتنا من “صحيفة الناس” التي نشرت أن الفرقة الوطنية للشرطة الإدارية والقضائية، التابعة للقيادة العامة للدرك الملكي بالرباط، قد استمعت إلى شاب ملتح متورط في أحداث الهجوم على مركز الدرك في “أولاد فرج” في إقليم الجديدة داخل مقر الفرقة الترابية للدرك في حد أولاد فرج.. مضيفة أنه تم تحديد هويات سبعة متورطين آخرين ضمنهم ملتح الذي ظبطت بحوزته “زرواطة داعشية” كتب عليها عبارات الترهيب.

‫تعليقات الزوار

50
  • samid
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:23

    يجب مراقبت ساءق الطاكسي خاصتا في ما يخص الخمر والحشيش وحتا بعضهم يتناول القرقوبي الحل جد سهل وهو فحص بسيط يباغت به الساءق فان تبت تناوله هذه الاشياء تسحب منه الرخصه ولكم الكلمة

  • غراندي زر
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:25

    كل رخص سياقة طاكسي تعطى لي من يدور مع حزب الاستقلال في الانتخابات واكتر هم بلطغية ولا يصلحو لي سيارا الأجرة وفي أليل داءماً سكرانين ويجب انتكون أخلاقه وسيرته حسنة وفي القانون السياقة الباس المغربي الجلاباب

  • أمين
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:28

    برافو للزوج .. يجب على العقليات أن تتطور في المغرب، ما فعله هذا الزوج رجولة، وما فعله السائق الجبان ضعف لأنه لم يستعطع اقناع فتاة بشخصيته الجبانة فلم يكسب قلب فتاة، ولجأ الى العنف والاغتصاب

  • souad fes
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:30

    ماااااهذا؟هل انتبهتم معي لا يمر يوم دون ان نسمع بحادثتين او ثلاث تتعلق بالاغتصاب وفي مختلف مناطق المغرب نساء اطفال من الجنسين. انها ظاهرة تستحق الدراسة والمواكبة الجادة نحنواطفالنا في خطر من هذا المرض الذي ينخر كيان مجتمعنا. يجب مرااااااجعة القوانين التشريعية والمواكبة النفسية للضحايا كي لايتحولوا بدورهم الى مرضى ومجرمين. اللهم استرنا واولادنا واولتد المسلمين الى يسترنا الثرى

  • Dexter
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:32

    الانفلاب الامني بالمغرب اصبح امرا لا يطاق.

  • wislani
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:45

    كم هي الجرائم التي قام بها سائقي الطاكسيات ..رغم توفرهم على رخصة الثقة ..على وزارة العدل ان تضاعف العقوبة ضد هذا النوع من السائقين الذين يتوفرون على اصطياد المواطنين تحت غطاء رخصة الثقة …بدون ثقة..

  • rachid nederland
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:49

    كل من تعرضت للاغتصاب أو التحرش لا يجب أن تسكت عن ذلك ومنح الفرصة لبعض المرضى للاعتداء على نساء أخريات.
    لما السكوت ؟ ما ذنب هذه المرأة التي استقلت التاكسي ولم يكن يخطر ببالها ابدا بأنها ستتعرض للاغتصاب؟
    عندما أفصحت لزوجها عن ذلك كان صوابا ، وتم عن طريق ذلك القبض عن هذا المجرم .
    يجب تبليغ الشرطة دائما بدل السكوت الذي يؤدي إلى مشاكل أعمق وتأنيب الضمير الذي لا يفارق الضحية .
    هذا السكوت أيضا يمكن أن يؤدي إلى انحرافات وأنزلاقات خصوصا بالنسبة للفتيات اللواتي يتعرضن للاغتصاب.

  • Citoyenne du Monde
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:53

    Espérons que les autorités compétentes vont réouvrir l''nquete sur l'ouvrier qui est mort dans des circonstances suspectes. C'est vraiment un double crime quand on saute sur un type d'homicides (victime pendue, tombée du toit ou de la fenetre)pour classifier les affaires comme suicide. En continuant sur cette voie c'est le suicide d'une nation q'uon est entrain d'orchestrer.Que ce soit par paresse,incompétence ou corruption, le probleme est là et il faut s'y attaquer avant qu'on ne batte le record des meurtres non illucidés.

  • khalid lmaghribi
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 22:57

    جل سائفي سيارات اﻻجرة بصنفيها دوي وجوه شاحبة واعيون غائرة غالبا ما يحملون في وجوههم عﻻمات وكدمات العنف وكانهم خرجوا للتو من السجن مما يجعل الزبناء يخشون الركوب معهم وﻻيطمئنون اليهم وهنا السؤال الكبير ماهي المعايير المتبعة لمنح هؤﻻء رخصة الثقة..ناهيك عن اسلوب حديث هؤﻻء مع الزبناء….كارثة عظمى

  • مصطفى اغادير
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:33

    لا حول ولا قوة إلا بالله .
    يجب مضاعفة العقوبات على متل هؤلاء ،وهده المسكينة ما ذنبها لا سيما كلام الناس لا يرحم ، كما أن أحيي زوجها على شجاعته ورجولته .

  • مواطن من سلا
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:33

    كلنا نعرف سائقي الطاكسيات .. اغلبهم لا ثقافة لا علم ولا دراسة لا نعرف كيف حصلوا على شهادة السياقة وكلنا نعرف تهورهم في السياقة ووقوفهم المباغت في أي مكان لاهيك على كترة حوادتهم اليومية كما ان المخزن يطلق عليهم اسم القروش الفتاكة .. وها نحن نسمع بهدا الحادت المألم التى تعرضت له هده الأم المسكينه وهو الاغتصاب ومن طرف شخصين … لك الله يا أختاه .. نسأل العلي القدير ان يأخد حقك ونطلب من العدالة ان تقضي أشد العقوبات على هؤلاء المجرمين ونطلب من الشرطة أن تشدد عمليات التفتيش مع كل سائقي سيارات الاجرة

  • houssam
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:33

    سلام..لايجب أن نظلم صحاب طكسيات كملين كينين ولاد ناس وشكرا

  • Anouar
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:36

    يجب مراقبة التاكسيات و خاصة الصغيرة، مرارا ركبت في تاكسي صغير يكون السائق لا يعرف المكان الذي أنا أكون قاصد إليه و بحسن نية يقول لي أنا لست بسائق تاكسي و إنما فقط أعوض صاحب التاكسي لفائدتي… وهذا خطير فهناك أشخاص طيبون و آخرين أشرار يمكن أن يؤذو أخواتنا و أمهاتنا… منذ عامين تعرضت أمي لعنف لفظي بأغلظ الكلمات لماذا لأنها كانت الراگبة الأولى و قام بإركاب سيدة ثم أيضا سيدة ثالثة فقام بتوصيل الثانية أولا و بعد ذالك كان يهم لتوصيل الثالثة لمكان بعيد عن وجهة أمي فطلبت منه أن يوصلها هي لأنها متأخرة عن عملها و أنها لكونها كانت الأولى من ركبت فقام بتوصيل الثالثة و بعد أن نزلت إنهال على أمي بأغلظ الألفاظ و السب و الشتم و بكلمات نابية فبدءة تبكي و بعد ذالك أمرها بالنزول فرفضت و قامت بالإتصال بأبي و أيضا بخالي إطار جد عالي بالأمن الوطني في مدينتي فحضرو في الحال رفقة سيارة للشرطة حيث قتيد السائق إلى الكوميسارية و تبين بعد ذالك أنه كان تحت تأثير مخضر و ليس في وعيه و بعد أن أدرك ماذا فعل بدئ يتمرمد في الأرض يطالب أمي بالمسامحة و يقول لها لم أعرفكي من تكونين …

  • ساءق طاكسي
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:36

    في المغرب العزيز من طنجة لكويرة يوجد مايزيد على مليون ونصف ساءق أجرة صغيرة وكبيرة ومن بينهم أيضاً نساء ليسو كلهم مجرمون ودو سوابق
    مثلا انا اشتغلت في طاكسي أجرة صغيرة في الدار البيضاء مايزيد على 25 سنة وما زلت اشتغلت كنت ولازالت متسامحا مع الركاب
    وربيت الاولاد احسن تربية البنت الكبيرة طبيبة أسنان، المتوسط السن في الدرك الملكي ،والصغير مسؤول في بنك وفا بنك
    الى الاخوة يجب الاحترام ولا تعمموا في تعليقاتهم وشكرا لهسبريس .

  • nabil
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:45

    اغلبية ساائقي الطاكسيات اميون .ولهدا يجب على وزارت النقل ان تعيد حساباتها .مع هده الفئة التي لامفر من تعايش المجتمع واحتيياجاته لهده الخدمةولهدا يجب تغيير قانون الطاكسيات من الجدور وكليا . كما ان هؤلاء االسائقون استغلاليون ولا يهمهم الا الربح وانتم ترون كيف خفظ ثمن المحروقات ولم يخفضوا ثمن النقل لكن اللوم تتحمله السلطة التي لم تقف في وجه طغيانهم.واستغلالهم للمواطنين . لاردع ولا جزر .حيث اطلقوا لهم العنان يرفعوا التسعرة متى شاؤوا….اما موضوع السيد ةالمغتصبة لقد اخطات عندما تجاوز الخط الدي تريده ولم توقفه .ولهادا انصح كل المواطنات والمواطنين . اتخاد الحدر . من الثقة الزائدة.الكل اصبح يخلع . الا ما رحم ربي ..وخصوصا الاناث احدروا الكل لم تعد هناك في من تتيقون .

  • محماد
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:46

    لماذا لاينفذ حكم الإعدام في المغرب؟

    أقولها وأكررها وأعيد تكرارها؛ وليشرب البحر كل "الحقوقاويين" والنخب المتغربة أو التي تخدم أجندات معينة: ليس هناك من عقاب منطقي وعادل ومنصف لجريمة الاغتصاب إلا الإعدام؛ ومع التعجيل بالنفاذ؛ هذا بالنسبة لاغتصاب الراشدين ذكورا وإنتاثا؛ أما بالنسبة للقاصرين فمجرد التحرش الجنسي بطفل يستحق الإعدام النافذ عاجلا غير آجل. وإلا فانتظروا أن تصبح بلادنا مقصدا للسياحة الجنسية؛ وخصوصا بالنسبة للبيدوفيليين. ثم ألح في السؤال: لماذا لا ينفذ حكم الإعدام في المغرب؟ هل أصبحت للجمعيات المطالبة بإلغاء حكم الإعدام سلطة تعطيل الأحكام؟

  • Drassa
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:47

    Je message est destiné au Marie ainsi qu'à sa femme.
    Je suis un un homme, j'ai vécu la même chose, j'ai soutenu ma femme, nous sommes maitennant très heureux, elle m'aime plus qu'avant, moi aussi, mes enfants .
    aussi .
    Je vous dis madame bravo d'avoir le courage de le dire. Merci monsieur d'avoir soutenue votre femme 

  • مغربي عايق
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:48

    المغرب الذي هو بلاد اللوبيات والمافيات القانونية الظاغطة للحفاظ على مصالح وامتيازات وريع على حساب المواطنين وحقوقهم (لوبيات المحامون والموثقون والصيادلة والمصحات وسائقي سيارات الاجرة وامالكي لمقالع واصحاب الحانات والمواخير …الخ) تبقى لوبيات سائقي ومالكي سيارات الاجرة ورخصها اخطرها لكونهم يعتقدون انهم فوق القانون بكل نواحيه وخصوصا سائقي سيارات الاجرة الذين لايحترمون القانون ويتسببون بحوادث سير خطيرة بالجملة بتهورهم ويرتكبون جرائم وجنح عدة وتحميهم نقاباتهم والدليل على ذلك انه في عدد من المدن المغربية اذا ما حاولت شرطة المرور تطبيق القانون و توقيف سائق سيارة اجرة عن العمل بسحب رخصته المهنية اما لانعدام النظافة في هندامه او في سيارته او عدم احترامه لزبائن او لرغباتهم في التوجه الى مكان معين او لتكرار مخالفته لقانون السير والجولان عبر تحرير مخالفات مرور عدة ضده او ارتكابه لجنح كتعريضه لزبانائه للعنف او السب والشتم تقوم حينها النقابات بالاحتجاج الشفوي والكتابي على ولايات الامن وولايات الجهات بل وتقوم بانزال سيارات الاجرة عرضا في الشوارع وعرقلة السير
    ولهذا لايتم سحب رخص الثقة المهنية منهم

  • حصاد ما يتم زرعه...
    الإثنين 10 نونبر 2014 - 23:51

    كل يوم نسمع في بلدنا عن فضائح وجرائم واغتصاب تقشعر منها الجلود, يقترفها اللبراليون والمعتدلون بشكل حصري وليس جنود البغدادي!
    وهناك نسبة كبيرة من الغثاء تعاند إما جهلا, أو نفاقا وإلحادا!
    فكل المصائب التي تتفشى في المجتمعات المنسلخة عن الشريعة الإسلامية أمر طبيعي وحصاد لما تم زرعه.
    الكل متواطئ: متأسلمون خونة لا يهمهم سوى الكراسي, ليبراليون وملاحدة, سلفيون منافقون يعبدون الأنظمة.
    كل تلك الفئات تتحمل الوزر.
    والشعب المغفل الذي يُصدقهم يستحق أيضا ما يحصل له من إرهاب يومي من دعارة واغتصاب وخيانة وأبناء الزنى وانتحار وجرائم وخمور وحشيش وأمراض السرطان والسيدا…
    كل هؤلاء «البوزبال» الذي لا يُمثل الإسلام ويُشوهه يسخرون من الدولة الإسلامية وأميرها البغدادي لأنهم يردعون كل «مسخوط» يتنهك حرمات الله.
    فلا نسمع عندهم عن اغتصاب ولا شبكات دعارة ولا تشرميل ولا سياحة جنسية.
    علما أنهم بسطوا الأمن والاستقرار في وقت وجيز, ويحاربون أمراض السرطان وعدة مصائب بحرقهم للسجائر ومكافحة الخمور والمخدرات…
    كل هذا وهم في حرب ضروس مع حلف ماسوني قذر.
    وأمة الغثاء تستهزئ منهم وتشتمهم!
    والله يعاقبهم بالذل جراء نفاقهم…

  • سعيد
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 00:11

    مع الاسف هناك الطالح و الصالح و الفاسد و المفسد في جميع القطاعات و المهن ليس في مجال الطاكسي مثلا فهناك طبيب فاسد استاد فاسد قاضي فاسد رجل امن فاسد محامي فاسد تاجر الخ الخ الخ يعني الفساد في شتى المجالات لدالك المرجو من الاخوة المحترمين المؤدبين عدم التعميم ﻻن هناك سائقوا الطاكسي اصحاب شهادات عليا لكن الضروف و الزمن خدلهم و اوضح لكم ايضا ان الزبناء الدين يركبون في الطاكسي ليس كلهم و لكن الكثرة يحسبون سائق الطاكسي عبدا عندهم ﻻ معمالة جيدةوﻻ وﻻ وﻻ حتى سائق الطاكسي له حقوق و وجبات ﻻ انكر ان هناك بعض السائقين دون المستوى لكن ليس الكل و الله المعين

  • مراكشي مرابطي عروبي حر
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 00:14

    الحل. الحيد هو ان يكون طاكسي اخضر. مثل الدي في مراكش ان. اي. ان تتصل. بالشركة. حتي يأتي سائق. موثوق فيه. ينتهي المشكل.
    اما. هدا المجرم. يجب ان يعدم. حتي. يبقي عبرة بمن. يعتبر.
    وحسبي الله ونعم. الوكيل

  • fritissa
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 00:53

    اللهم عافنا في من عافيت وتولنا في من توليت

  • aya
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 01:11

    رجع عندنا اﻹغاصاب فالمغرب بحال تقشار دزريعة

  • ياسين
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 01:17

    لم يعد هناك شيء اسمه طاكسي في فاس فجلهم من ذوي السوابق وخير دليل ان طاكسي صغير فاس اصبح هو من يشترط على الزبون.واصبحت محطات قارة للطاكسي الصغير تعمل امام اعين السلطات.محطة عوينات الحجاج باب فتوح محطة القطار قرب ماكدونالدز امام اعين الامن لانهم يقدمون لهم الاتاوات.الحل الوحيد لردع هذا النوع هو الترخيص للطاكسي الابيض الكبيرة للعمل وسط المدينة ككل المدن مكناس على سبيل المثل الدارالبيضاء اكادير وسيتم بذلك الحد من التصرفات المشينة لهؤولاء السواق الذين اصبحوا يشترطون على الزبون وجهتهم.المشكل في الامن الذي ساهم في هذا الوضع وتورط مسؤولين امنيين كبار في مدينة فاس في تفشي هذه الظاهرة ويرعونها ويدافعون عنها بكل قواهم لانها البقرة الحلوب التي لا ينضب لها ضرع.ونرجو تدخل اعلى سلطة بالبلد لتنقيل هؤولاء المسؤولين المعروفين بفاس .حماة الفوضى والراعين الرسميين لها./.

  • هشا م
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 01:23

    يجب تنز يل ا قصى عقاب

  • محمد الودادي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 04:36

    إلى صاحب التعليق رقم 9 و 10 علاش كتجمعو كلشي كينين ناس كيسوقو الطاكسيات مثقفين عليكم ونقيين عليكم ووجوهم صفى من وجوهكم وخسكم تحترموهم حت كيوصلوكم لديوركم

  • vizamo
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 05:23

    آن الأوان للتفكير جيدا في وضع كاميرات للمراقبة داخل الطاكسي وتراقب من طرف اجهزة الامن الذين يصهرون على المراقبة (pointage)ويوقف كل واحد أخل بمهنته ,لان القيم اصبحت منهارة في مجتمعنا وهؤلاء النسوة فيهم بناتنا ونسا ؤنا واخواتنا ونساء غيرنا … تقويمكم من فضلكم .شكرا لكم

  • AHMAD
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 07:47

    tout simplemet ;il nous faut un vrai marocain DEXTER

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 08:35

    المطلوب من عمال صاحب الجلالة ان يبادروا بتكوين لجنة تفاجأ اصحاب الطاكسيات لفحص اوراقهم وهندامهم ولباسهم ولمن لا تشترط فيه الاوصاف
    يسحب منه الرخصة ويتابع قانونيا
    كثير من هؤلاء السائقين لا يتوفرون على الاوراق اللازمة للعمل وكثير منهم له الرخص بمدن خارج مدار مدنهم
    اما المدخنين والمستهترين بامن وسلامة الركاب فهم كثر
    الفحص المفاجئ هو من يردع بعضهم مع تطبيق القانون

  • anas
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 08:51

    بجب مسك بطاقة خاصة لكل سائق طاكسي لدى الشرطة وتغيير قانون العقوبات لكي يساير الجرائم المستفحلة ومنع العفو في الإغتصاب وحمل السيوف والخناجر واعتراض المارة وتكوين العصابات الإجرامية التي هي شكل أخر للإرهاب والردع في العقوبات لتسهيل مهمة الشرطة

  • CASABLANCAISE
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:24

    je sais pas quoi dire mais c'est une chose horrible qu'une fille peut imaginer grace à dieu un jour dieu était à mon aide avec un petit taxi durant cet année avec un chauffeur qui a changé la route vers un coin isolé j'étais obligée soit d'accepter soit de mourir là j'ai ouvert la porte du taxi en plein route il était obligé de stationner un jeune qui lavait les voitures est venu courir pour demander à ce maudit est ce que je peux vous aider !! car il a remarqué ma facon suspecte pour ne pas mettre sa vie en péril le maudit s'est sauvé aprés avoir pris l'argent car j'ai insisté, en disant dieu va vous récompenser car j'ai protesté en lui demandant pourquoi vous avez changer la route vers ce coin, j'ai fait une déclaration au premier barrage de police avec un jeune autre chauffeur de taxi qui m'a conseillé de le faire mais dommage j'avais pas pris son numéro car j'étais dans une mauvaise état psychologique "désarroi " que dieu nous protége sinon la fille ne pourra plus vivre.

  • إسلام
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:39

    لماذا نحن دائما نأخد من الغرب القشور ونترك اللب لهم . بمعنى لماذا لا نطبق في بلدنا أشياء إيجابية مأخودة من الغرب مثلا في أوروبا سيارات الأجرة مقننة يعني معظم سيارات الأجرة تكون تابعة لشركات خاصة . وهذه السيارات تكون مجهزة بأحدث التجهيزات مثل جي بي سْ و كاميرات للمراقبة ناهيك عن النظافة وجل السائقين يرتدون لباسا موحدا ويلزم عليهم الأناقة والنظافة وحسن الخلق لأنهم يقدمون صورة لبلدهم، وأهم شيئ إخواني هو أنه يوجد في سيارة الأجرة جهاز ينفت فيه السائق قبل بداية عمله فإذا كان مخمورا أو تعاطى مخدر لا تتحرك السيارة وأهم من هذا وذاك عندما يتقدم أي شخص لطلب رخصة سياقة سيارة الأجرة أو الحافلة أوووووووو. يجب عليه إحضار حسن السيرة من الشرطة وبأنه ليس لديه سوابق. والله على ما أقوله شهيد بحكم إقامتي ببلد أوروبي . وفي الأخير أشكر هذا الزوج الواعي والعاقل على رجولته وشهامته بمثلك يقاس الرجال يا أخي….

  • assaid
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 10:57

    نعم لا خلاق لهم كلما ارى سلوكهم المنحرف اقول في نفسي ربما ضغط العمل اليومي و حالة السير المزرية تجعلهم يتصرفون كذا تصرف
    التدخين في السيارة الوقوف لقضاء اغراضه او التدخل في حادثة سير الراديو و الاغاني الهابطة البصاق من النافذة الترثرة و التجسس و التحايل و اختيار الزبائن و الوجهات كل هذا لامسته من تجربتي الخاصة مع انني لا استقله الا للضرورة القصوى

  • محمد
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:35

    هل تعلم ان سائقي سيارةالاجرة أربعة انواع. نوع مفسذ.ونوع انتهاز ونوع مجرم.والنوع رابع مسكين يعمل بتفاني ولايجد من يشجعه علاالعمل الاالله (رحمةالله من عمل عملا واتقنه)ام سائقي النوع رابع فهم عبيد في هذاالزمن المتوحش اللهم السترنا فوقة الارض وتحت الارض ويوم العرض امين.

  • الى الشعب النائم
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 11:38

    الى الشعب الدي يستعمل سيارة الاجرة الصغيرة في التنقل يجب ان يعرف انه لديه الحق ان يركب لوحده بالسيارة ويجب ان يدافع عن حقه فسائقي السيارات الاجرة الصغيرة تجاوزو حدهم بستعمال السيارة كالحافلة يركب وينزل حيت لا تستطيع ان تعرف من العدد كم يجب ان تدفع له

    ايها الشعب النائم

  • الشرطي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:09

    يجب على كل المواطنين والضحايا التبليغ على كل حادتة او جرم و عدم التهاون

  • سائق طاكسي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:12

    السلام علكيم زرحمة الله
    كيف تحكمون على الناس ايها المثقفون العضام تنعتوهم بالمجرمين والجهلة واصحاب سوابق ووووو
    والله تعالى يقول في القران الكريم ( ولا تزر وازرة وزر اخرى) فكيف تحكمون على كل السائقين بجرم رجل واحد . نعم انا اضم صوتي لكل المتضامنين مع الضحية وزوجها ولكن اريد ان اقول ليس كل سائق طاكسي يتصرف كما وصفتموه فهناك اناس مثقفون واولاد ناس لهم مؤهلات تجعل منهم موضفين كسائر اقرانهم الدين توضفوا بطرق شتى في مؤسسات الدولة وبكل صدق هناك شبان رافقوني مؤخرا في تدريب للحصول على رخصة الثقة مجازون نعم مجازون ولايريدون ان يقفوا في الشوارع ينتضرون الوضيفة او تجود عليهم امهاتهم بدراهم معدودة ليقتنوا ما يحجتاجون اليه بل توجهوا لهده المهنة كي يساعدوا عائلاتهم لقد اصبح ملزما على المترشح ان لا يكون من دوي السوابق اولا. والاهم ان يكون بمستوى ثقافي لا يقل عن التاسعة ابتدائي .
    فكفى من الاتهامات والحكم على الناس قبل التحقيق
    فانا اعرف شخصيا اكثر من سائق طاكسي تعرض للتحرش من طرف بنات الليل وكم من واحدة اتهمت صاحب الطاكسي انه ضاجعها ولم يؤدي لها مستحقاتها لكي لا تعطيه هو واجب الرحلة.

  • zoulfa
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 12:25

    اصبحت تخاف ان تركب في طاكسي اكثرهم همج دون تربية ولا مستوى علمي ينظرون الى المراة مثل الفريسة يجب الحصول على رخصة السياقة بشهادة من طبيب نفساني شرعي ومستوى تعليمي ومراقبة شرب الخمر والقرقوبي والعارعلى من يمنحهم رخصة الثقة

  • سائق طاكسي
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 14:23

    أنا سائق طاكسي أقول لكم لا تحكموا على الناس بالظن والشمولية فالإنسان مخطئ ومذنب سواأ كان سائق طاكسي أو طائرة .
    مستواي الدراسي أعلى بكثيرجدا من مستوى أولئك الذين انهالو بالسب والشتم على ذلك العبد الضعيف سائق الطاكسي، يشتغل معي في نفس الطاكسي أناس محترمين ومتخلقين أحدهم موجز في الجامعة و سائق اخر لديه دبلوم باك+2 ، وكل منا له اسرته التي يعيلها، مهنة شاقة نفسانيا وجسديا إضطرتنا الظروف الصعبة إليها لعدم وجود البديل،مدة العمل اليومي 6 ساعات اجرها لا يتجاوز في المتوسط 100 درهم في اليوم مع الكثير من نظرات الإحتقار والتكبر من لدن أغلب الزبناء نجد الكثير من الأنانية وعدم المساعدة و التفهم من أغلبهم.
    مصاريف الطاكسي الصغير في الساعة حوالي 13 درهم وقود + 20 درهم كراء = 33 درهم. إذن لا تلمن السائق إن حمل زبونا ثانيا فأجرة رحلتك لن تكفي حتى مصاريف ساعة وأنت تأخذني في رحلة داخل المدينة المزدحة ولوقت طويل مع العلم أني سأعود فارغا!! ولولا الرزاق الكريم وبركته تعالى لما استطعنا العيش.

  • elle
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 14:56

    @drassa numéro 17:
    c'est à vous qu'on doit dire bravo !
    c'est rare ce genre de comportement chez nous , je parle du soutient de la victime , souvent on l'a prend pour la coupable chose qui pousse toutes les victimes à garder le silence!

  • مواطن2
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 15:05

    ما ورد في التعليقات يغني عن التعليق.ومع دلك لابد من اضافة.قلت انا شخصيا مرارا وتكرارا في هدا الشان بان جل سائقي سيارة الاجرة صغيرة كانت او كبيرة هم لصوص في واضحة النهار.اما فيما يتعلق بسلوكهم مع العنصر النسوي فحدث ولا حرج. لقد رايت مرارا وتكرارا سائق الطاكسي يلاحق امراة او فتاة في الشارع العام. ومرات متعددة ترى سائق الطاكسي وبجانبه فتاة او امراة تقضي بجانبه ربما نصف يوم او مدة من الزمن وهو يطوف بها ويحمل الركاب..فهل هناك مصيبة اكبر من هدا ؟ السلطات تغض الطرف على تلك الممارسات والمواطن لا يدري ما هو السبب . ففي الدول الراقية رخصة الثقة لا تعطى الا بشروط قد تكون مستحيلة. وقد حكى لي احد الاقرباء يعمل بفرنسا ان ولد صديق له ركب دات يوم سيارة اجرة سائقتها امراة واعتدى عليها وهو في حالة سكر حيث اغتصبها عنفا . تصوروا انه حوكم ب 30 سنة سجنا دون الغرامة الثقيلة. وهنا يستنتج ان صاحب رخصة الثقة له شان كبير في الدول المتقدمة.اما في بلادنا فالامر لا يعدو ان يكون رخصة لا تختلف عن اية رخصةاخرى. لا يختلف اثنان في كون جل سائقي الطاكسيات لا تتوفر فيهم درة حياء او خلق. وما قيل في شانهم من تعليقات يغني.

  • houcin
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 16:35

    le maroc est le pays d une grande mauvaise reputation en criminalite .le criminel est de plus en plus encourage est toujours non puni.au maroc par bien sur l abcense dun système judiciaire independant et juste. partout la coruption domine!

  • yassine
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 16:47

    لقد انهالت جميع التعليقات على طاكسي و كانه يهودي او داعشي فهدهي حالة واحدة و استنائية و الاستناء لا يقاس به . بالمقابل كم من معلم اغتصب اطفال صغار و لماذا لا تعممون وتنعتون المعلم باقبح الاوصاف . وكم من طبيب غتصب مريضة وكم من محامي تحرش بموكلته وكم وكم …. للاسف ( حنيا حكارة) ففي الطاكسي الموجز و التقن و احيانا حتى المهندس . حسبنى الله ونعم الوكيل

  • تمزيرت
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 19:16

    تحية احترام وتقدير لسائقي الطاكسيات وذلك للدور الجبار الذي يؤدونه من اجل نقل زبنائهم الى وجهاتهم المختلفة,فقط على بعضهم اجتناب التهور في السياقة وتقدير الركاب على كونهم ادميين لا بضاعة,و عدم الخوض في الحديث الزائذ والمفخخ خصوصامع الجنس اللطيف وذلك من خلال اعتباراي امراة تركب الطاكسي امراة خفيفة وبائعة هوى , لنحترم النساء ولا نخلط الاوراق.والله اعاونكم.

  • Allal Tazi
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 19:54

    Des crimes odieux sont commis chaque jour par des criminels de delinquants sur des personnes faibles et vulnerables,comme le crime abominable qu'a commis sur cette dame mariee ,violee par ce truand de chauffeur de taxi ou celui qui a blesse a mort sa femme a Marakech par arme blanche et dire qu il y a des hypocrites parmi nous qui reclament et militent pour la supression de la peine capitale au Maroc.
    Le jour ou leurs filles ou leurs epousent selon violees a leur tour ces avocats du diable changeraient certainement d 'avis.
    La justice se doit d'etre tres severe envers ces criminels pour donner leur chatiment en exemple a tous les sauvages de criminels qui courent nos rues sans qu'ils soient inquietes aucunement par nos services d'ordre….

  • takossa
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 21:29

    هذاالتشويش مقصود! على السائق المهني إتخاد الحدر !!!!والله أعلم
    ..!! نصيحة:تجنب المصائب والظلم بالتقربالى الله (الصلاة في وقتها)

  • saadia
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 22:11

    13 – Anouar

    اكتر جملة اكرهها هي ' لم أعرفكي من تكونين … '

    واش مايمكنش نتحتارم و ناخد حقي حيت دفعت الواجب الا الى كنت بنت فلان اخت علان او ام عرتلان

    اكره هذا التميز و الاستغلال و الله حرام

    ملاحظة نحن شعب ترتااااااار ارجو من اخواتي ان يتجنبن الحديث الى السائق اتناء الرحلة لان هناك من هو مريض و يحاول التدخل في الحياة الخاصة

  • chauffeur de Taxi
    الأربعاء 12 نونبر 2014 - 01:20

    je ss un chauffeur de taxi du 2ème catégorie ,en même temps je ss titulaire d'une Licence Bac+3 en finance c'est un crime horrible oui mais il faut pas voir un cas isolé,malheureusement les marocains ont tendances toujours à généralisé ,y a plein de chauffeurs de Taxis wled Nass,moi personnellement j'ai sauvé beaucoup de filles allez être agresser par des voleurs,ce qu'il faut retenir dans les métiers y a des bons et des mauvais

  • فساد أم اغتصاب
    الخميس 13 نونبر 2014 - 10:30

    كل امرأة تم ضبطها مع رجل في الفساد، تتهمهه باختطافها واغتصابها.
    – لايحتاج أي إنسان عادي للإغتصاب في المغرب لأنه يكفي دفع 100 درهم
    لعاهرة من أجل ممارسة الجنس برضاها ليلة كاملة. كفى من التضليلات.
    – الأغتصاب لايقوم به إلا من فقد وعيه بسبب المخدرات أو بسبب مرض نفسي
    وفي ظروف معينة ولأسباب معينة كالإنتقام.
    – نحن نعاني من انتشار الفساد الأخلاقي، أما الاغتصاب فيتعرض له غالبا
    بعض الفتيات بسبب سلوكهن وعلاقتهن بالجاني.
    – نحن نعاني من انتشار الإغراءات الجنسية والتبرج وليس التحرش الجنسي
    – الأمهات شريكات في جريمة الاغتصاب بسبب إهمالهن لأطفالهن وعدم تحمل
    مسؤوليتهن.

  • nora
    الخميس 13 نونبر 2014 - 21:44

    قلة الحافلات هي السبب نريد في فاس حافلات للاولادنا من حي الامل الى الجامعات وهاد سائق الطاكسي خصو الاعدام

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين