رصيف الصحافة: سجن "عكاشة" يحصي 145 إصابة بـ"كورونا"

رصيف الصحافة: سجن "عكاشة" يحصي 145 إصابة بـ"كورونا"
الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:00

مطالعة أنباء بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “العلم”، التي أفادت بأن إدارة سجن عكاشة بالدار البيضاء اضطرت لإعلان حالة استنفار قصوى داخل المركب السجني، بسبب ظهور بؤرة لوباء كورونا وسط عدد من السجناء، ما خلق حالة ارتباك لدى مسؤولي المؤسسة السجنية للتعامل مع الوضع قبل استفحاله بشكل كبير.

ونسبة إلى مصدر مطلع فإن عدد السجناء المصابين بفيروس كورونا ناهز 200 نزيل، موضحا أنه تم تسجيل 145 حالة خلال يوم واحد.

وورد في “العلم”، أيضا، أن السلطات المغربية تتفطن لسلوكيات احتيالية لتجار مليلية المحتلة لتسريب سلعهم نحو المغرب، إذ أوقفت منذ شهر غشت الجاري العمل بنظم الامتيازات الجمركية للحيلولة دون تسرب بضائع مصنعة بالمدينة المحتلة إلى التراب المغربي، تحت غطاء شركات وهمية تتخذ من تراب الاتحاد الأوروبي مقرات لها.

ووفق المنبر ذاته فإن عددا من التجار الإسبان المتضررين من إغلاق منافذ التهريب قاموا بتوجيه سلعهم المكدسة في مخازن مليلية وسبتة إلى ميناء ألميريا جنوب إسبانيا، وشحنها من هناك في اتجاه الموانئ المغربية الشمالية كبني انصار، على أنها إسبانية المنشأ وتستفيد من التسهيلات الجمركية المخصصة برسم اتفاقات ثنائية للبضائع أوروبية المنشأ.

وأضافت “العلم” أن رئيس كونفدرالية التجار الإسبان بمليلية المحتلة وجه مذكرة مستعجلة إلى حكومة مدريد المركزية، لطلب تدخلها في مواجهة تدابير سيادية اتخذتها السلطات المغربية مع بداية الشهر الجاري، لحماية المنتوج الوطني من المنافسة غير المشروعة للسلع المسربة من ثغري سبتة ومليلية المحتلين.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” أنه مع ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى مستويات قياسية، ووصول معدلات الوفيات إلى نسب مخيفة، لم تتحرك وزارة الصحة لتعديل البروتوكول العلاجي، أو وضع خطة بديلة لمواجهة هذه الوضعية الصعبة، بل استمرت في استخدام هيدروكسي كلوروكين كعلاج أساسي، رغم أن دولا كثيرة، ومن بينها دول كبرى، شككت في نجاعته، في وقت تحدثت تقارير طبية ومختبرات عالمية عن إمكانية استعمال “بلازما المتعافين” كعلاج فعال للمرض.

في الصدد ذاته أكد مسؤول في وزارة الصحة أن المغرب يتوفر على هذه التقنية منذ مدة على مستوى مراكز تحاقن الدم، وقد أثبتت نجاعتها في علاج العديد من الأمراض المعدية والفيروسية، لكن بالنسبة إلى كوفيد 19 فإنها مازالت قيد التجربة السريرية والدراسات في عدد من الدول، لذلك لا يمكننا أن نعتمدها في وقت أثبت دواء الكلوروكين نجاعته.

وقال المتحدث إن الخبراء والمختصين المغاربة يتابعون بشكل دقيق كل المستجدات الخاصة بالدراسات والتجارب التي تقوم بها الدول بخصوص الدواء الأكثر فعالية الآن (الكلوروكين)، ولهذا قرر المغرب تعميمه على جميع الحالات التي تظهر عليها أعراض فيروس كورونا، حتى قبل ظهور نتائج التحاليل الطبية.

في السياق نفسه أفاد البروفيسور مصطفى الناجي، الأخصائي في علم الفيروسات، بأن اعتماد تقنية البلازما في المغرب سيتطلب ترخيصا خاصا من مؤسسة “الإيسيسكي”، التي تجبر على فحص الدم بتقنية عالية، وبأن هذا العلاج لا يوصف للجميع مخافة نقل أمراض وفيروسات قد تضر بالشخص المنقول إليه.

وكتبت “المساء”، كذلك، أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بمراكش أجلت البت في قضية “البيدوفيل” الكويتي المتهم باغتصاب فتاة قاصر إلى غاية جلسة 29 شتنبر المقبل.

ووفق المنبر ذاته فإن غياب المتهم الكويتي عن جلسة المحاكمة أجج غضب عدد من الحقوقيين، خصوصا أنه سبق للسفارة الكويتية أن التزمت بإحضار المتهم إلى جلسات المحاكمة، وهو ما جعل السلطات القضائية تقرر تمتيعه بالسراح المؤقت.

وتعليقا على قرار وزير التربية الوطنية القاضي بتخيير الأسر بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد قال عبد الناصر ناجي، خبير تربوي، في حوار مع “أخبار اليوم”: “ليس معقولا منح الأسر صلاحية اختيار التعليم الحضوري أو عن بعد، في حين أن الوضعية الوبائية هي التي تحدد كيف سيكون التعليم؛ فهل ستستجيب الوزارة لطلب أسرة اختارت تعليم أبنائها حضوريا في منطقة موبوءة؟ وهل ستستجيب لطلب أسرة تعليم أبنائها عن بعد في منطقة غير موبوءة؟”.

وأضاف ناجي: “أظن أن القرار الأخير سيكون للوزارة وليس للآباء. صحيح أنه جرى إعطاء حق الاختيار للآباء، لكن في النهاية الوزارة هي التي ستقرر؛ فالتعليم تدبره الدولة وليس الأسر”.

أما “الأحداث المغربية” فكتبت أن مسؤولا حكوميا كشف لها تفاصيل الاجتماع الذي عقدته حكومة العثماني، والذي حسمت فيه كل الجزئيات المتعلقة بالدخول المدرسي.

واعتبر المصدر الحكومي أن خيار الحكومة، في شخص وزير التربية الوطنية، بشأن تخيير الأسر بين التعليم الحضوري وعن بعد، كان موفقا، لكونه كان السبيل الوحيد للخروج من دائرة الهجوم في حال اعتمدت خيارا وحيدا.

وكشف المسؤول الحكومي، في حديثه مع “الأحداث المغربية”، أنه يفضل تزكية التعليم حضوريا في البوادي، لاعتبارات تتعلق بضعف تفشي فيروس كورونا، وعدم توفر الأسر في العالم القروي على الآليات التي تمكن من إنجاح التعليم عن بعد؛ فيما تترك حرية الخيار بين التعليم الحضوري وعن بعد للأسر في الحواضر، مع تحمل المؤسسات التعليمية كافة الإجراءات الاحترازية الكفيلة بوقاية هيئة التدريس والتلاميذ.

وجاء في خبر آخر، من مواد المنبر الورقي ذاته، أنه تزامنا مع انتشار فيروس كوفيد 19 بالمغرب، تستعد وزارة الصحة لإطلاق حملة التلقيح ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية، في انتظار اعتماد التطعيم ضمن برنامج التلقيح بالمغرب. ومن المنتظر أن تنظم الحملة بتنسيق مع “سانوفي باستور”. ويكتسي التلقيح ضد فيروس الأنفلونزا الموسمية أهمية كبيرة لدى الأطفال والأشخاص المسنين والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وخطيرة مثل السكري وأمراض القلب والشرايين، ومرضى الجهاز التنفسي والكلى والكبد.

‫تعليقات الزوار

15
  • القروي القح
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:25

    (وكشف المسؤول الحكومي، في حديثه مع "الأحداث المغربية"، أنه يفضل تزكية التعليم حضوريا في البوادي، لاعتبارات تتعلق بضعف تفشي فيروس كورونا)

    آسيدي راه المعليمين ديالنا كلهم ساكنين ف المدينة وتايجيو عندنا يخدمو ويمشيو، إوا الله يحفظ راه يقدرو يجيبو معاهوم هاد الوباء ويبقاو يطليوه للتلاميذ حتى نوليو كلنا تانضربو الطعريجة مع كورونا

    فإما أن الملمين خاصهوم إسكنو ف الدوار معانا، ويمنعو عليهوم التنقل إلا للضرورة، أو يخليونا بلا قرايا كيما خلاونا من شحااااال هادا بلا حتى حاجة.

  • المجلي
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:28

    حصلة مع كرونا فكها يا من وحلتها تقطعوا لفرازات مع هد كورونا كيف ما دارو ليها دابا الاضرار ستكون ثقيلة من جميع الاتجاهات الحجر الصحي كارثة اقتصادية رفع الحجر كارثة بشرية الحل عند الله
    انه امر يحير العلماء
    اللهم ارفع عنا هذا الابتلاء
    اللهم شافي مرضانا
    اللهم ارحم موتانا
    اللهم اعف عنا في ما مضى و اهدنا في ما تبقى

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:30

    شعب جاهل ومسووءلون اجهل:سبب بوءرة السجن هو السماح ايام العيد بإدخال القفة من طرف الأمهات. قال لك حتى اولادهم خاصهم يذوقوا لحم الغنمي ديال العيد فتسرب كوفيد.ياامة ضحكت من جهلها الامم.

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:33

    إذا كان خبر كورونا بسجن عكاشة حقيقة. فمن يا ترى المسؤول عن وقوع تلك البؤرة. هل المواطن أم الدولة؟؟

  • نصر الدين الشاطري
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:36

    مؤسف للغاية … حتى السجون أضحت متفشية بفيروس كورونا

  • الحجر الصحي حماية للمواطنين
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:42

    أظن وهذا رأي أن عودة ااحجر الصحي اصبح ضرورة ووالا سنظطر لمواجهة واقع صعب، فعدم انخفاض العدد منذ شهر يدل على ان الفيروس استفحل بشكل كبير. خصوصا وامام تعنت الكثير من الناس، وعدم احترامهم للقوانين الجاري بها العمل. وكذا الاجتماع المجاني للكثيرين في الاماكن العمومية.

  • عابر
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 22:45

    اذا كانت هناك 145 حالة فتاكدوا انها ستتضاعف بصفرين من وراء الخمسة وستكون كارثة انسانية هناك فرحم الله الجميع بغبيلة

  • مدرس
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 23:02

    وكشف المسؤول الحكومي، في حديثه مع "الأحداث المغربية"، أنه يفضل تزكية التعليم حضوريا في البوادي، لاعتبارات تتعلق بضعف تفشي فيروس كورونا…

    معظم مدرسي العالم القروي يتنقلون يوميا من المدينة للقرية نظرا لعدم وجود معاييرالإستقرار بقر العمل أغياب السكن الإداري أصلا…

  • Observateur
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 23:07

    ليستعد الجميع لموجة ثانية أكثر فتكا بعد ثلاثة أشهر .. يوم القيامة يقترب رويدا رويدا. لافرق بين مسلم ونصراني ويهودي إلآ بالأعمال الصالحة وليس بالشعارات الفارغة

  • عبدالحق
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 23:11

    "كشف المسؤول الحكومي، في حديثه مع الأحداث المغربية، أنه يفضل تزكية التعليم حضوريا في البوادي، لاعتبارات تتعلق بضعف تفشي فيروس كورونا"
    والمدرسين هل هم موجودون في البوادي؟ أو سيأتون من المدن ليصيبوا تلاميذ أبرياء، الذين سوف ينقلون بدورهم هذا الواء إلى منازلهم.

  • عبدالحق
    الثلاثاء 25 غشت 2020 - 23:41

    أعتذر ل1 ـ القروي القح لأنني لم أر تعليقه.

  • Sara
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 00:06

    بصفتي استادة ارى ان الحل الوحيد هو حجر صحي من فاتح شتنبر وحتى العاشر من يوليوز وهو تاريخ نهاية كوفيد 19.الخشية هي ان بعض العلماء يحدرون من گوفيد 20 في شتنبر2021

  • mosslim walakine
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 00:40

    ووفق المنبر ذاته فإن غياب المتهم الكويتي عن جلسة المحاكمة أجج غضب عدد من الحقوقيين، خصوصا أنه سبق للسفارة الكويتية أن التزمت بإحضار المتهم إلى جلسات المحاكمة، وهو ما جعل السلطات القضائية تقرر تمتيعه بالسراح المؤقت.

  • عبدالله التطواني
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 01:47

    اذن من المسؤول الان هل المواطن ام ستبحثون عن مبرر اخر يجب أن تعترف الدولة بخطئها

  • Jamal
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 08:31

    Pour le monde rural l'école doit rouler normalement, car y a de cas de Covid 19 .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين