رصيف الصحافة: "سيفاو" يعيد جدل توثيق الأسماء الأمازيغية إلى الواجهة

رصيف الصحافة: "سيفاو" يعيد جدل توثيق الأسماء الأمازيغية إلى الواجهة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:00

قراءة بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “العلم”، التي أثارت رفض تسجيل اسم أمازيغي، موردة أن مهتمين بالشأن الأمازيغي استنكروا رفض ضابط الحالة المدنية لجماعة بوتفردة نواحي بني ملال توثيق اسم “سيفاو” لمولود اختار له أبواه هذا الاسم الذي لا يحمل، بحسبهم، أية حمولة أو معنى مرفوضا، ومعناه بالعربية هو “المنير”.

وربط المستنكرون استمرار رفض الأسماء الأمازيغية بـ”العنصرية التي يمارسها بعض ضباط الحالة المدنية ضدا على القوانين الجاري بها العمل منذ دسترة الأمازيغية كلغة رسمية ثانية للبلاد”.

في المقابل، نفت مصادر “العلم” ربط رفض الأسماء الأمازيغية بالعنصرية، لأن الأمر، بحسبها، راجع إلى عدم تحيين معلومات ضباط الحالة المدنية، خصوصا بعد القوانين الصادرة سنة 2010 التي بموجبها تم نسخ كل القرارات القديمة للجنة المكلفة بالمصادقة على الأسماء بوزارة الداخلية.

وإلى “المساء”، التي ورد بها أنه تم الشروع فعليا في التخلص من 400 ألف طن من المياه السامة المكونة من عصارة النفايات في البحر، بعد أن فشلت جميع الإجراءات التي اتخذت لمعالجتها والتخلص من روائحها الكريهة، وهو تهديد يهم السواحل التي تمتد بين القنيطرة وتمارة والهرهورة وصولا إلى الصخيرات.

وكشف مستشارو فيدرالية اليسار الديمقراطي عن إطلاق مؤسسة التعاون “العاصمة”، التي يرأسها عمدة سلا جامع المعتصم، عملية نقل آلاف الأطنان من عصارة أزبال مطرح أم عزة إلى محطة المعالجة القبلية للمياه العادمة ببوقنادل، التابعة لـ”ريضال،” بواسطة شاحنات صهريجية.

هذه العملية تأتي إثر الكارثة البيئية التي عرفها قبل أسبوعين وادي أبي رقراق، الذي تسربت إليه أطنان من عصارة الأزبال السامة قادمة من أحواض مطرح أم عزة، مما تسبب في تحول لون النهر إلى الأسود، ونفوق عدد كبير من الكائنات المائية وانتشار رائحة كريهة بعدد من أحياء الرباط وسلا.

“المساء” أفادت” أيضا بأن النيابة العامة بمحكمة جرائم الأموال بفاس فتحت تحقيقا في قضية ما يعرف بالترامي على قطعة أرضية مخصصة لبناء مدرسة عمومية بمكناس من طرف صاحب مدرسة خصوصية، وذلك بناء على شكاية تقدمت بها الهيئة المغربية لحماية المواطنة والمال العام.

الشكاية اتهمت صاحب المؤسسة الخصوصية بالترامي على القطعة الأرضية وتحويلها إلى ملاعب رياضية ومواقف لأسطول النقل المدرسي التابع لمؤسسته.

المنبر الورقي ذاته أورد أن غرفة الجنح التلبسية بالمحكمة الابتدائية بأسفي قضت بإدانة أحد المتهمين المتابعين في قضية شبكة تنشط في الاتجار الدولي بالمخدرات بخمس سنوات حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10 ملايين سنتيم، فيما برأت زوجة المتهم وشخصا آخر.

“الأحداث المغربية” قالت إن المغرب تجاوز منذ 18 مارس الجاري المخزون النظري لحقن التلقيح ضد “كورونا” التي توصل بها، مبرزة أن الحقن الإضافية ساهمت في عدم توقف حملة التلقيح.

وأوضح مصدر مطلع لـ”الأحداث المغربية” أن حقن السلامة الحادية عشرة وحتى الثانية عشرة من لقاح “أسترازينيكا” هي التي تسمح باستمرار التطعيم في ربوع المملكة.

والحقنة الإضافية رقم 11 أو حتى رقم 12 الموجودة في قارورة لقاح “أسترازينيكا، هي الحقنة التي فضلت الشركة إضافتها كفائض في حالة ضياع أي حقنة عند الاستخدام، وهذا ما يفسر في النهاية هذا الفائض.

ومن المرتقب أن يتوصل المغرب بأربع دفعات من اللقاحات المضادة لـ”كوفيد-19” خلال الأسابيع المقبلة، وفق تصريح لعز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية التابعة لوزارة الصحة، لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

وأوردت الجريدة ذاتها أن المديرية العامة للأمن الوطني أعطت إشارة الانطلاقة للعمل بالفرقة الجهوية للمتفجرات التابعة لولاية أمن العيون، والمحدثة في إطار خلق وتجهيز البنيات والمصالح الأمنية الجديدة التي تروم الاستجابة العملياتية للرهانات المتسارعة التي تطرحها التحديات الأمنية عموما، والتهديدات الإرهابية على وجه الخصوص.

ويندرج إحداث هذه الفرقة في إطار تدعيم المصالح اللاممركزة التابعة للأمن الوطني بكفاءات وخبرات مهنية قادرة على التعامل مع الأخطار والتهديدات التي تمثلها المواد المتفجرة عموما، سواء بشكل استباقي من خلال تنفيذ عمليات المسح والرصد بالأماكن التي تحتضن تظاهرات رياضية أو فنية أو اجتماعية كبرى، أو التعامل الاستباقي مع الأجسام والمواد المشبوهة، فضلا عن مواكبة الأبحاث والتحقيقات القضائية من خلال توفير الخبرات الضرورية لتحليل ومعاينة المتفجرات والأجسام الناسفة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن الفنان المغربي محمد الشوبي قال في تصريح للجريدة: “إننا لا نعلم السبب الرئيسي وراء إغلاق القاعات السينمائية والمسارح لحدود الآن، فاستمرار هذا الإغلاق جعل الوضعية المادية والاجتماعية لشريحة كبيرة من الفنانين تتأزم”، معتبرا أن باب التواصل مع الجمهور تم إقفاله بهذا القرار الذي اتخذته الحكومة.

وأوضح الشوبي لجريدة “الاتحاد الاشتراكي” أن هناك الكثير من الأضرار التي نتجت عن هذا الإغلاق، فباب الإنتاج الفكري والإبداعي والفني أغلق في وجه الفنان المغربي الذي تجمعه علاقة وطيدة مع جمهوره، سواء في المسرح أو السينما، بالإضافة إلى أن مجموعة من الفنانين وجدوا أنفسهم محرومين من مصادر رزقهم، وباتوا يعيشون وضعية صعبة في ظل تفشي الوباء.

وفي موضوع آخر، تطرقت الجريدة ذاتها إلى انتشار ظاهرة النقل السري (الخطافة) في زمن كورونا بجهة الرباط سلا القنيطرة.

وأوردت في هذا السياق تصريحا لأميمة، طالبة جامعية بمدينة تمارة تدرس بأكدال، تستعمل سيارات النقل السري يوميا للتنقل بشكل سريع، لأنه ليس لديها خيار آخر، موضحة أن سيارات الأجرة والحافلات غالبا ما تكون مكتظة صباحا، وبالتالي يبقى هؤلاء الأشخاص هم المنقذون في ظل غياب العدد الكافي من وسائل النقل القانونية.

وأشارت أميمة إلى مساهمة النقل السري في التخفيف من أزمة التنقل التي تشهدها العاصمة الرباط ليلا، خاصة في هذه الظروف الاستثنائية. وشبهت رحلة مع “الخطافة” بالمغامرة المليئة بالمخاطر، موردة أن السائق طيلة الوقت مشتت الذهن بين القيادة والتفكير في الشرطة. ودعت إلى وضع حد لهذه الظاهرة التي أصبحت منتشرة أكثر في زمن جائحة كورونا.

وفي تصريحات متطابقة للجريدة، اشتكى أصحاب سيارات الأجرة من الحجم الكبير بالرباط من “الخطافة”، لكونهم أصبحوا منافسين لهم في ميدان النقل العمومي.

‫تعليقات الزوار

25
  • نوال
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:17

    يجب محاسبة الوالي السابق للرباط مهيدية فهو المسؤول عن هاته الكارثة البيئة بعدما اجبر الشركة المكلفة بمعالجة النفايات على ايجاد حل سريع خلال السنة الماضية عندما انتشرت الروائح من المطرح و وصلت الى طريق زعير .
    و هو ما دفع الوالي الى التدخل العشوائي و الارتجالي من اجل ايجاد حل اني و ضرفي غير آبه بالعواقب عن عصر النفايات قبل احراقها على المدى المتوسط و البعيد.غير ان النتائج جاءت سريعا و لم تمر سنة على الحل العشوائي الذي تم تفعيله.
    يجب محاسبة كل متورط في هاته الكارثة البيئية و كل من تبث تهاونه .
    عاش الملك محمد السادس و حفظه و نصره على المفسدين
    الله الوطن الملك

  • محمد الحيانى
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:17

    تحية للدولة المغربية واصول المغرب هم امازيغ

  • عثمان بن زعفان
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:19

    ما العيب في هذه الاسماء الامازيغية حتى يرفضها ضباط الحالة المدنية، اليست هذه عنصرية بحد ذاتها وتهميش للامازيغ: امناي،يور، ايور،ماسين،انير،سيفاو،مازيغ،الاس،ايرنا….. واللائحة طويلة.

  • أمقران الريف
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:23

    سيفاو اسم جميل لو تم اطلاقه على أنثى.
    له رنة جميلة
    الجميلة سيفاو

  • رشيدة
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:23

    اذا كان اسم سبفاو ليس له معنى في اللغة العربية فهل اسم نسرين و الياس و نزار و شهرزاد ووووولها معنى في العربية

  • خالد مكناس
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:25

    رفض الأسماء الامازيغية ماهو الى نوع من تعنث بعض ضباط الحالة المدنية ، او لجهلهم بالقوانين المراسيم و دوريات وزارة الداخلية، و استخفاف بدور المفتش الاقليمي للحالة المدنية التابع له ، او باغي يدير البوز فقط ، انا بدوري اعمل بالقطاع استفسر فقط على معنى الاسم الامازيغي فقط و بعد اقبله فقط لاني لست امازيغيا، كما ان كل الأسماء الامازيغية معانيها جميلة و نطقها سلس و رائع.
    اما ضابط الحالة المدنية الذي يتحدث غير هذه الامور فهو غير مساير لقوانين الصادرة في الميدان ، و لا يبحث و لا يستشير في الامور .

  • شالي
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:26

    ماذا يفيد الأمو كتابة الاسماء الامازيغية. عشنا في تعايش مع العرب واليهود ولا مشكلة . والآن اصبحت دعاة النعرات (يهبشو باغين لحناش) لعنة الله على دعاة الفتن

  • sami
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:30

    هناك بعض المغاربة لم يحينوا عقلياتهم بعض. من حق الامازيغ تسمية ابنائهم باسامي امازيغية حفاطا على هويتهم نحن نحمل اسامي عربية و تعود للجاهلية لان الاسلام لم ياتي بلائحة اسماء…كفي من العنصرية وتهميش مكون اساسي في هويتنا المتفردة.

  • السعيدي
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:34

    لن نقوم بحجب الشمس بالغربال، بحيث أصبحت العاصمة الرباط بالموازاة مع سلا وتمارة، تحتل المرتبة الاولى من ناحية اشتغال الخطافة، وخير دليل ومثال على ذلك، أن الخاطفة أصبحت لهم محطات رسمية، وهناك محطة مجاروة لمقر ولاية الأمن بالرباط قرب مقهى jour et nuit وأخرى قرب باب البويبة في قلب العاصمة شارع الحسن الثاني، وأثناء انطلاقهم تبدء المغامرة بعدم احترام الشارة الحمراء وعلامات قف على مستوى شارع مولاي رشيد قرب مدخل مسرح محمد الخامس وشارع العلويين والهبوط في عقبة لوسكو لسلك طريق مرجان وما تشكله من خطر على المواطنين راجلين وراكبين، للإشارة فكل هاته الطرق حساسة وتتواجد فيها الشرطة بشكل مكثف بدون اخد المبادرة بتوقيف هاته القنابل الموقوتة، بدوري كمواطن احدر قبل وقوع الفاجعة.
    للإشارة فكل سيارة “مقاتلة” تحتوي على اكثر من 15 فرد، ولمن يريد أن يتاكد فل يذهب إلى عبن المكان.

  • اب سيفاو
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 22:37

    منذ 2016 و ابني يحمل اسم سيفاو…سجل بمدينة كلميم دون مناقشة و لا عناد مع موظفي مكتب الحالة المدنية.
    بعض القرارات تصدر من طرف اشخاص مصدرها عنصريتهم فقط دون الاستناد الى قانون معين او مرسوم محدد.

  • مغربي عربي وافتخر
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:02

    ربما هاد الضابط الذي منع تسجيل هذا الاسم يكون من أصول امازغية….حتى نكون في دولة الحق والقانون والديموقراطية لايجب باي حق او قانون منع اسم امازيغي من التسجيل فالامازيغ كانوا يسمون بهذه الالقاب و لازالو يسمون بالاسم العائلي بالامازيغية اسماء اجدادهم فلا ضرر ان يختار الامازيغي لقب ابنه او بنته فله الحرية المطلقة ويتحمل مسؤوليته

  • تك فريد
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:04

    الامازيغ اللي فتحوا الاندلس كان عنهم اسماء عربية مثل عبد الله ابن طريف وطارق ابن دياد وكانوا يتقنون اللغة العربية بدون لابتوب وانترنت بين شبه جزيرة العزب وشبه الجزيرة الايبرية.
    Vaticano كلمة بالاسبانية لا احد يعرف معناها مثل الاسم الاسباني العربي الاصل alfredo (الفريد من نوعه)
    Vaticano هي كلمة عربية مشتقة من الكلمتين “بيت الكاهن” كما كانت تسمي من قبل سيطرة الوثنيين سياسيا علي دول البحر الابيض المتوسط…الخ.

  • مغربي قح
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:10

    عيب وحرام أن يطلق إسم سيفاو على المسلمين فمثل هذا الاسم نسمعه بالبرتغال والبرازيل والدول المسيحية أما أن يُصر بعض المتعصبين لعرقهم الامازيغي على حساب دينهم بإطلاق مثل هذه الأسماء على أبنائهم فهذا حرام ويعتبر جريمة بحق أبنائهم

    عندما نسمع عن خبر اعتناق الاروبيين والأمريكيين للإسلام فأول ما يقومون به بعد الشهادة هو تغيير إسمهم ومستحيل أن تجد بينهم من يسمي أبنائه بأسماء امريكية أو اروبية لأنهم اتخذو الإسلام دينا لكن للأسف بعض المحسوبين على الأمازيغ المغاربة اتخذو من عرقهم دينا وأصبحو يحاربون لغة القرآن وتعاليم الإسلام لإرضاء عنصريتهم للأسف وكل هذا سببه الجهل

  • من الضفة الأخرى.
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:22

    الامازيغ في اوروبا هولندا فرنسا بلجيكا لهم كامل الحرية في اختيار الاسماء التي يرغبون فيها لابنائهم اسماء من الامازغية او اسماء مسيحية او غيرها .فيختارون اسماء عربية لابنائهم . من يعيش في اوروبا هو على دراية تامة بالامر.
    مذهب الامازيغ في المغرب أنا عكسنا.
    مرحبا بدسلايكاتكم رغم أنكم في العمق تتفقون معي وتعرفون اني على حق وصواب.

  • دمج الخطاف في النقل
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:34

    مشكل النقل في العديد من المدن يتطلب إدماج الخطاف في النقل العمومي بطريقة من الطرق التي تسمح بذلك

  • صناعة الفتن
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:38

    ليس هناك أي جدل أو عودة الجدل إلى الواجهة. لقد كان هناك فقط سوء تفاهم بين المواطن والموظف. ومن حق الموظف أن يسأل عن معنى الإسم الذي يختاره المواطن لأن من شروط اختيار الإسم الشخصي هو أن لا يكون مثيرا للسخرية أو مخلا بالأخلاق. أما بالنسبة للذين يستغلون مثل هذه التفاهات والركوب عليها ابتغاء الفتنة فهؤلاء لن يفلحوا إذن أبدا. وكلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله.

  • يكفي ... باراكا
    الثلاثاء 23 مارس 2021 - 23:57

    بالشلحة (السوسية)، معنى منير هي إيفاو أو ييفاو وليس سيفاو على حد علمي، وإذا أضيف اليها حرف السين تصبح سيفاو بمعنى أضِئ أي فعل أمر ولو بصيغة مؤدبة، بالتالي الدفع بمعنى منير بالشلحة هي سيفاو لا أساس له، اللهم في الريفية او الامازيغية او قبائلية أو غيرها من “لغات” السكان الأصليين للمغرب الكبير،
    حقيقة أن بعض النقاشات وإن كان الأصل فيها مشروعا بل حتى مطلوبا، خصوصا إذا كان متعلقا بالحقوق أو الواجبات، لكنه مع الأسف يسفه أو يفرغ من مضمون بناء من حيث الشكل الذي يقدم به، ومن خلال حالات “معزولة” تستخدم من طرف ذوو أهداف لا يفصح عنها أو تكون غير ناضجة في أحسن الحالات وان كانت من ذوي نوايا حسنة
    سؤال هل الإنسان الذي يوصف بالأمازيغي هو المعقد نفسيا بسبب ما يعتبره تعديا على هويته ؟
    أم أم اللا “أمازيغي” هو المعقد من حيث انه يحاول الطعن في هوية الآخر بغاية غير بريئة تححفه من حيث هويته ؟
    ثم من يكون ذاك أو ذاك الآخر حتى ينصب نفسه وصيا على من يكون أصليا أو ممن له الحق في الانتماء لوطن مشكل من هويات من حقها وواجبها ان تتعايش في احترام وتلاحم وتلاقح حتى
    العبث مستمر وعجلة الحضارة لا تتوقف، يكفي … باركا

  • abdou
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 00:01

    مشكلتنا في بلادنا الحبيبة مع بعض المسؤولين الذين لا يولون أي ٱهتمام للقانون ويحسبون أنفسهم فوق المساءلة و يتعاملون حسب نزواتهم دون ٱعتبار لا للقانون و لا حتى لإنسانية الإنسان. ربما أغلبهم للأسف.

  • مغربي
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 00:31

    هذ الشلوح ولاو باغين اطيرو سير سميه حتى ميخاييل لي معندوش اسم مسلم فليس مسلم

  • مغربي
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 00:51

    اتقوا الله في اولادكم يا عباد الله اعطوهم اسامي معروفة حتى لا بتعقدوا مستقبلا او في هجرتهم الى دولة اجنبية لا يجدون صعوبة في ترجمة اسماءهم ولا احد يعرف ما سيقع مستقبلا ،لذلك يمسوهم اسماء معرفة عربيا و اجنبيا

  • ازرو.اطلص
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 01:10

    صبحان.الله. العضيم.بعض.الناس.كيقلب. على.العراقيل. من.انهار. ا تركنا. أسماء. ليفهم. البركة. ولخلوق. كمثل. محمد. وأحمد. وعمر.ومصطافى. وعلي.وحناي. اوللدنا. غير. الوراء.ميقراو. مزيان. ميعرف. اصواب. الله.يهديكم. اهذ. الناس. مبقاش. في. اسمي. ابقات. في.السلوك

  • الأربعاء 24 مارس 2021 - 12:43

    هاده هي العنصرية بحد ذاتها ۔هده ترجمة فقط ؛ قمر يسجل في الحالة المدنية۔ ايور لا لانه اسم امازيغي

  • نحن نريد أسماء مسلمة .
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 15:06

    نحن البربر الأمازيغ
    مسلمون و أسماؤنا هي مسلمة
    مند دخول الإسلام .

    وطارق ابن زياد كان إسمه الشخصي ” طارق ”
    وهو إسم عربي و مسلم .
    كثير من الغربيون يسلمون و يختارون إسم عربي مسلم
    وأكبر مثال الملاكم محم على رحمه الله
    هنا في هذا الموقع مجموعة من الصهاينة الملحدين
    يحاوون بشتى الوسائل تسمية أنفسهم أمازغ
    و تسويق أن الأمازغ يريدون أسماء عصر الجاهلية

    Sorry
    إسمع أيها الصهيوني الذي يكتب 100 تدخل بأسماء مختلفة
    نحن المغاربة مسلمون و نريد أسماء مسلمة
    و لا نقيل من أي حركي ملحد متصهين أن يتدخل في شؤوننا
    لقد كتبت عشر تدخلات بأسماء مختلفة من أجل توهيم القاريء

    نحن نريد أسماء مسلمة .
    نحن لم نكلف أي صهيوني ملحد للدفاع عنا

  • عجيب امركم
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 17:39

    والله انني استغربت ردود بعض الاخوان هنا .. بل هناك من كفر من ليس له اسم عربي !!! وهذا جهل عميق بدين .. ؛ وهناك شخص اخر يقول نحن نريد اسماء اسلامية كأننا ضيوف ويتفضل علينا بغرفة في بيته !!! ومن يرى ان الاسماء الامازيغية ستعقد اصحابها مرورا بمن صهين الامر .. .
    الامر بسيط جدا عزيزي القارئ هذا ابني ولي حرية تسميته ولا دخل لك في الموضوع لا من قريب ولا من بعيد .. والدين لا يشدد على هذه الامور . بل انت من بفعل . وقد تجد اغلب من يقول هذا بالكاد يصلي صلاوته في اوقاتها .. ويأتي يفتيك فما لا يفقه !

  • patriote
    الأربعاء 24 مارس 2021 - 20:31

    غريب امر بعض المعلقين حتى الاسماء الامازيغية يصرون على اقحام الاسلام لتبرير رفضها وكان الاسلام جاء فقط لتعريب الامازيغ دون سواهم من البشر .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس