رصيف الصحافة: شباط يتهم الحكومة بمساندة "الجزائر المُغتَصِبَة"

رصيف الصحافة: شباط يتهم الحكومة بمساندة "الجزائر المُغتَصِبَة"
الأحد 12 ماي 2013 - 23:20

نستهل جواتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من”المساء” التي أفادت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الإستقلال، قد وجه اتهاما، خلال مهرجان خطابي بمدينة سيدي قاسم، لمسؤولين موجودين في الحكومة على أنهم خونة للوطن وباعوا القضية الوطنية لأنهم قالوا لا سبيل للمطالبة بأرض مغتصبة مرت عليها سنوات، في إشارة إلى طلبه القاضي بدراسة قضية تندوف وكولم بشار والقنادسة وحاسي بيضا وباقي الأراضي المغتصبة.

“المساء” أوردت كذلك أن بائعا متجولا بمراكش قد أقدم على إضرام النار في جسده احتجاجا على السلطات المحلية التي منعته من عرض سلعته في الشارع العام.

ذات اليومية كتبت أن عاملين منجميين قد اقي مصرعهما داخا إحدى آبار استخراج الفحم الحجري العشوائية اختناقا بالغاز المتسرب من جدران البئر التي يفوق عمقها 30 مترا في غابة بضواحي مدينة جرادة.

وفي خبر آخر أضافت ذات اليومية أن وزير الصحة، الحسين الوردي، قد قرر رفع دعوى قضائية ضد طبيب وطبيبة متخصصين في أمراض النساء والتوليد بمستشفى بمدينة زاكورة بتهمة الإهمال الطبي الذي تسبب في وفاة سيدة حامل.

“المساء” نشرت أيضا أن سلفيين قد رفعوا، في وقفة احتجاجية نظموها بعد صلاة الجمعة الأخير في فاس، لافتات تدين المندوب العام لإدارة السجون، حيث وصفت إحدى اللافتات حفيظ بنهاشم بـ “أحد رموز سنوات الجمر والرصاص” في إشارة من المحتجين إلى اتهامات موجهة إلى إدارة السجون تتعلق بسوء معاملة سجناء الرأي والعقيدة وهو ما التعبير الذي يصفون به معتقلي ما يعرف إعلاميا بـ “السلفية الجهادية”.

“الصباح” نشرت أن سكان تادارت بجرسيف مستاؤون من عدم إخراج التحديد الإداري الذي كان موضوع دراسة لأزيد من ثلاث سنوات مطالبين عامل المدينة بإخراجه إلى الوجود لوضع حد للبناء العشوائي الذي تنامى داخل المدينة بشكل ملحوظ.

ذات الصحيفة كتبت أن فتاة كانت بصحبة ابن برلماني، تابع لحزب العدالة والتنمية، قد تعرضت لإعتداء وحشي من قبل جانحين بمكان خلاء تابع لنفوذ الدرك الملكي بالقرب من الطريق السيار بضاحية حي مومن بالمحمدية.. مشيرة إلى أن ابن البرلماني فرا هاربا تاركا الضحية وراءه.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد أشارت إلى أن حزب العدالة والتنمية يستعد لإصدار جريدة ورقية جديدة، إذ وجه قسم الإعلام والعلاقات العامة استمارة تتعلق بمدى جدوى وراهنية إصدار جريدة ورقية لـ “حزب المصباح”، وقد توصل بها أعضاء الحزب يوم 10 ماي الجاري، حيث طلب مسؤولو القسم المذكور من الأعضاء الذين وجهت إليهم الاستمارة تعبئتها وإرسالها قبل 20 ماي.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن العضو البارز بالشبيبة الإسلامية سابقا حكيمي محمد، شقيق حكيمي بلقاسم المعتقل السياسي الذي أمضى تقريبا 18 سنة سجنا على خلفية القضية التي عرفت في تاريخ المحاكمات التي طالت أفراد الشبيبة الإسلامية بالمجموعة “26”، يستعد للعودة بعد زهاء نصف قرن من المنفى بسويسرا.

جريدة “الخبر” نشرت أن عناصر الشرطة القضائية بالرباط قد اعتقلت وسيطة تبلغ من العمر 40 سنة بتهمة تورطها في عمليات بيع رضع لإسبانيات بمبلغ 500 درهم.

“الخبر” أوردت أن منظمة العفو الدولية تستعد لرفع عريضة مليونية، لمحاربة العنف ضد النساء والإغتصاب، إلى عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة, ذات المنظمة تطالب بإعادة النظر في 5 مواد من القانون الجنائي ذات الصلة بجرائم الاغتصاب وهي المواد 475 و486 و 487 و 490 و 494 و 496 بالإضافة إلى تطبيق اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”.

ومع”الأخبار” نتوقف عند خبر إصابة 25 تلميذا يدرسون بإعدادية 3 مارس بمداغ التابعة لإقليم بركان بحالات إغماء غامضة نقلوا على إثرها إلى مصلحة المستعجلات بالمستشفى الإقليمي الدراق ببركان.

‫تعليقات الزوار

122
  • sweden
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:31

    حزب الاستقلال استقال من الحكومة عندما و جد نفسه لا يستطيع ان يستفيد من مال الشعب . و يريد اما الحكم و الاستغلال و اما التشويش . بن كيران يتصدى للاستغلاليين و الاصالة و المعاصرة و كل من سولت له نفسه استغلال مال الشعب . اعيدوا الانتخابات كلنا بنكيران تجربته ناجحة لانه لم يمس درهم واحد من مال الشعب . الاستغلاليون و البام و غيرهم هم سبب الكارثة لهاذا البلد العظيم هم سبب الازمة و لن تعودوا ابدا الى سدة الحكم وان عدتم لاصبحت المحرقة في المغرب افضع من سوريا .و انا اقسم على ذالك .

  • mohamadi
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:35

    Je pense que Chabat et le PI, par l'intermediare de ses ministres fait parti du gouvernement; et donc il "s'inculpe lui-même"
    arretez cette mascarade, le Maroc est un PAYS et mas un jouet.

  • بنعمرو
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:36

    كفى هلوسة واهتم برأب صدع الحزب وكن على يقين أنك خاسر الرهان والصنادق بيننا وكبير الكرش يلتهمها كلها أو يتركها كلها وأنت تارك الجمل بما حمل

  • Omar
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:38

    شباط بدا يخرف . هادا باينة باغي يولي ملك ملوك افريقيا

  • nadori
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:40

    لكل شخص لديه الغيرة على حكومة بن كيران و على هذا لبلد ، لنتّحد جميعاً ظد إذاعة ٢م إفعلو مثلي ومسحوها نهائيً من تلفازكم

  • mourad
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:40

    بكل صراحة انا اشك فى شباط.هل هو يعانى من اى مرض.ام هو يريد تورط البلاد.اهل هو مع جيهات خارجية.فما هدا الشانطاج…

  • hassan dali
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:41

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

  • ياسين
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:42

    مستوى جد متدني للخطاب السياسي.
    هذا الشخص ليس له شخصية مرة متدين مرة شيوعي مرة الله اعلم…

  • hamid
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:43

    حميد شباط : سنة 1972 حصل على شهادة في الخراطة العصرية chariotage معاهد التكوين المهني بمدينة فاس، اشتغل بعد ذلك في مجموعة من المؤسسات الصناعية في فاس معلومة اضافية حصل على عفو ملكي سنة 1996
    هل يستوي اللدين واللدين

  • Youssef
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:45

    Faire du cinéma dans la politique est plus facile apparemment que dans d'autres domaines

    Hamdollah les marocains ne sont pas des idiots comme lui.

  • abo adam
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:46

    من بروكسيل أوجه ندائي إلى الشعب المغربي الأبي هذه فرصتنا لإعادة الثقة في حزب العدالة والتنمية إنه لم يدخل غمار السياسة قصد الكراسي ولكن لخدمة هذا الشعب.والسلا م عليكم.

  • مغربي
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:46

    ربما أصيب شباط بالهلوسة و اصبح يدق آخر المسامير لنعش حزب الاستغلال
    لي جات على فمو يڭولها،

    يارب تخرج هاد الجرة على خير
    وراءك يا حزب العدالة و التنمية

  • ابن حطان
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:48

    المطالبة بالاراضي المغربية هذا حق مشروع وواجب لكن لماذا كنت صامت انت وحزبك منذ عشرات السنين واخترتم هذا الوقت بالذات والله انكم رؤوس النفاق والكذب والفتن والمصائب جررتموها على هذه البلاد منذ استقلالها بتجهيل ابنائها وتفقيرهم وهاانتم تتربصون الدوائر بكل من اراد الاصلاح حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل .

  • FERAZ ____RIFI
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:48

    Absolument d'accord avec Mr.CHABATE sur cette question des territoires occupés par l’Algérie,et je suis sûr que beaucoup de citoyens marocains partagent le même concept du PATRIOTISME que celui déclaré récemment par Monsieur CHABATE et le parti ISTIKLAL est entrain de mener LE PJD vers la défaite écrasante,LE SAHARA ORIENTAL MAROCAIN Occupé,On dirait que certains PARTIS POLITIQUES courent juste derrière les mandats et les privilèges des portefeuilles du pouvoir et la confortabilité,ne se soucient guère de l’intégrité territoriale du Royaume,ils sont là pour se servir pas pour servir,au diable LE NATIONALISME,LE PATRIOTISME,Or nous savons très bien que LE PARTI ISTIKLAL a parfaitement raison il n'y a nullement place aux spéculations,L’ALGÉRIE colonise des territoires marocains depuis 1962,on hérite pas des terres qui appartiennent à une autre NATION par le biais des anciens colonisateurs "FRANCE",c'est le cas unique de l’Algérie qui occupe des territoires marocains"LE SAHARA ORIENTAL"

  • أحمد
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:49

    كفاك من المزايدات على قضية التي هي بالنسبة لكل المغاربة تكون أو لا نكون والشعب المغربي عاق بك البارحة، وأثبتت انك من العفاريت والتماسيح الذين قطع عنهم الطريق للنهب في زمن العدالة والتنمية، فلم تستطع المواصلة في درب الاصلاح الذي نهجته العدالة والتنمية، وبالدارجة المغربية احشومة تستغل الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يمر منها العالم كله، ماشي غير المغرب وتتراجع هاذي ماشي رجولة بالمفهوم ديال المغاربة، و50 سنة ديال الفساد ديال حزبك حزب الاستغلال لا تكفيها سنة ونصف لإصلاحها، سنة ونصف لا تكفي حتى لاجتثاتك أنت واللوبي الفاسد المحيط بك أيها المنافق. انشر أهيسبريس

  • iliasse
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:50

    وا زيدتييييييييييييييييي فيه أسي شباط.وليتي غير كتكور و تعطي العوار.

  • متتبع
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:51

    يبكي المتعقل على وطن وصل فيه المتنطعون إلى مواقع الكلام واستحوذ فيه الجهلة بتفاهاتهم وأحلامهم اليائسة على تحليلات المثقفين وحتى أشباه المثقفين.
    كان الله في عون الغيورين على هذا البلد، ولكم الله يا أيها الانتهازيون الاستغلاليون الذين ما إن بدأ يشعر المواطن بدولة الحق والقانون تتجسد وأن عصر الاغتناء على حساب المستضعفين بدأ في الاختفاء ومصالحكم الضيقة قد انحسرت بشكل كبير حتى انكشفتم عن حقيقتكم وضربتم عرض الحائط مصلحة الوطن.

  • TAZARINE.PJD
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:51

    ان سباط اصبح مسلاط لبلطجية البلاط
    حري به ان يترك الشعب ويصلح اولاده المزلاط
    هو ومن به محاط

  • أنعم و أكرم بالرجولة والأخلاق!
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:52

    ذات الصحيفة كتبت أن فتاة كانت بصحبة ابن برلماني، تابع لحزب العدالة والتنمية، قد تعرضت لإعتداء وحشي من قبل جانحين بمكان خلاء تابع لنفوذ الدرك الملكي بالقرب من الطريق السيار بضاحية حي مومن بالمحمدية.. مشيرة إلى أن ابن البرلماني فرا هاربا تاركا الضحية وراءه.

  • f.m
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:52

    الحكومة الجزائرية أصبحت في حيرة من أرمرها بحيث احتضنت المرتزقة والارهابيين الذين قاتلوا مع القذافي وأصبحوا عبئا ثقيلا عليها البعض منهم يقاتل في الجنوب الجزائري مع الحدود المالية والبعض يقاتل في الحدود التونسية والبعض يتسلل الى ليبيا الحرة لزرع الفتنة والمرتزقة بتندوف يحاربون المغرب بجميع الوسائل والحيرة العظمى هي أن الشعب الجزائري بدأ يثور في الوقت الذي هرب فيه الرئيس بوتفليقة لينجو من الانزلاق الذي قد تعرفه الجزائر مع تصاعد الاضرابات والاحتجاجات ضد النظام الحاكم والفساد الله يحضر السلامة وخلاص

  • ami
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:56

    احمق وزاد عليه الحال والعجب العجاب ان يصل واعجب منه ان الخرفان الدي يسوق صوتوا لصالحه وكأن الاستغلال باالاحرى وليس الاستقلال اصابه داء في عقله فصار لا يقدر مألات الامور ولعل الله حكم عليه بهئا البله لعله يندثر عما قريب

  • عبدالجليل
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:56

    إن شباطا ومن معه على شاكلته كان همهم الوحيد أن يصلوا إلى كرسي السيادة ، ولما رفضهم الشعب – وسيكون الرفض في الأيام القادمة إن شاء الله بالكلية – وقعوا في مأزق إما أن يخرجوا من الحكومة ويدخلوا المعارضة ، وتيقنوا انهم لو خرجوا لن يعودوا إليها أبدا ، وإما أن يدخلوا الحكومة ويعرقلون مسيرها حتى تفشل ثم يعودون في المستقبل ، لكن لما رأوا الرجل مصمما على الإصلاح – أعانه الله – أرادوا اختلاق دعاوى أوهى من خيوط العنكبوت حتى يبرروا انسحابهم ، ولم يعلم الغبي بل أغبى الغبياء أن الشعب المغربي أصبح على وعي تام بما يحدث في السياسة والاقتصاد …
    ومما يدل على غباوته أنه اختلط أكذوبة أن رجالا في الحكومة ويقصد بهم حزب العدالة والتنمية باعوا ارض الصحراء للجزائر ، بل أنت من باعوا المغرب وتخلوا على مصلحته في الوقت الذي اشتدت فيه الأزمات
    ولكن أطمأنك أيها الشعب المغربي العظيم الذي ضحى بماله ودمه… في سبيل تحرير المغرب أنك أنت المنتصر ، ولا يغرنك انسابهم من الحكومة ، فربما خير يريد الله أن يسوقه إلى الشعب المغربي العظيم الذي له دين واحد وملك واحد
    ثم اعلموا علم اليقين أن الشغب المغرب لن يترك لهم الفرصة مرة

  • tenajdad
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:56

    حركة لا هوادة الاستقلالية تفجر فضائح دورة المجلس الوطني لحزب الميزان الذي اتخد قرار الإنسحاب من الحكومة

  • صنطيحة السياسة
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:57

    " الحقيقة تخرج من أفواه الأطفال والمجانين …"

    قال ليك شباط ما حاكمش ولادو ،وباغي يحكم المغاربة ،

    دابا آش غادي نقولو على ابن برلماني من PJD في الغابة مع فتاة ، وعاد اطلع شماتة خلاها وهرب …

  • hassane
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:57

    مصلحة الوطن قبل مصلحة الاحزاب

  • ريفي حر
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:58

    السلام عليكم
    إنه سيناريو محبوك لإسقاط هده الحكومة دات الأغلبية من العدالة و التنمية.
    ليس من الصضفة صعود شباط إلى رئاسة الحزب وكدلك صعود لشكر من الإتحاد الإشتراكي
    إنه كله مضبر من المخزن الدولة العميقة و بعلم الملك ومباركة منه. عام بأكمله وهم يشوهون سمعة العدالة والتنمية في الإداعة 2 و الأولى وتيقنو أننا سندخل إلى انتخابات تشريعية سابقة لأوانها
    ولن َيدَعُو العدالة و التنمية تفوز و دلك بالتزوير طبعا لإن الإنتخابات السابقة قد زورة لكي تكون العدالة والتنمية في الصف الأول بدون أن تحصل على أغلبية لوحدها فتنفرد بتشكيل الحكومة و حتى يتسنى أن يأتي إنسحاب حزب من الأحزاب فتسقط الحكومة وتعاد الإنتخابات.
    المهم هو أنه إن أعيدة الإنتخابات فلن تفوز العدالة لإن الشعب المسكين المتتبع لقنواتنا قد أفقدوه الأمل في الإصلاح فلهدا سيبررون عدم نجاح العدالة بفقدان التقة من طرف المواطنين و المعطلين ودعكم من قراء هسبرس فكلنا يرون ان العدالة أفضل حزب الآن لكن الواقع شكل آخر
    فالهم سلم وخلصنا من الطغات

  • ahmed
    الأحد 12 ماي 2013 - 23:59

    ما هذا البلاء الذي أصاب هذه البلاد.
    واش حنا دابا معندنا منقبلوا فهاد البلاد غير هاد شباط .
    إما هبيل إما كيتناول المخدرات القوية.
    هدشي كثير على الإنسان لبعقلو.

  • مغربي من طنجة الى سنغال
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:02

    اكبر انتحار قام به حزب الاستقلال لما انتخب حميد شباط
    ولكن الانتحار الاكبر لما قرر الانسحاب من الحكومة
    لانه سيزيد في شعبية pjd على حسابه
    وما يجب معرفته اسي شباط هو ان هدا اتصريح اي علاقة الجزائر مع الpjd ان دل على شيئ فقد دل على ضعفكم في اسقاط ارادة الانتخبات وتقزيم حصتكم في الانتخابات الاخرى القادمة
    وعلم ان الشعب المغربي لديه وعيه وحرصه في معرفة ما يحدث فلا تنطوي عليه هده الاخبار
    اما قضية الصحراء فهي قضية مثل جميع القضايا الوطنية الحساسة فلن نزايد فيها وهدا موقف انتخبنا عليه pjd
    فبحث لك عن قضية اخرى او ملف اخر لم يسبق له احد الاحزاب المعرضة رغم ان جميع الملفات نوقشت
    واخيرا اجد انك معارض اكثر من المعارضة ارجو من مكونات حزب الاستقلال ان تصلح ما افسده الاخرون فهدا من مصلحتها

  • sami
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:03

    هذه غوغاء تظهر بوادرها من خلال اتهامات الأمين العام لحزب الإستقلال لأعضاء في الحكومة،سيما أن الجميع له مواقف محددة وواضحة تجاه القضية الصحراوية، و أمام الجارة الجزائر،فكفا تراشقا وإبتزازا وإن اختلفت التوجهات والرؤى السياسية،فالانسحاب من الحكومة حق مشروع،فليكن إنسحابا سياسيا في المستوى.

  • البلطجية
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:03

    شباط يريد لهينا عن المشاكل الرئسية للبلاد!
    بالنسبة لي أكبر مستعمر للمغرب هو المخزن ويليه الاستقلاليين ألدين نهبوا واحتكروا خيرات بلادنا
    من يحتكر أغلب الكريمات و من نهب ضيعات الدولة وأغلب الأراضي الخصبة بعد الإستقلال
    إدا كان شباط يغير عن الصحراء فليرسل ابنائه إلى تيندوف عوض بيع المخدرات لأبناء الشعب

  • لك الله يا وطني
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:03

    صراحة أنا مع الوحدة الترابية و لكن ضد المطالبة باسترجاع أراضي تخلت المغرب عنها بمحض إرادتها منذ زمن بعيد فماذا سنستفيد من المطالبة باسترجاع هذه الأراضي الأن ؟؟ يكفينا مشكل الصحراء المغربية فقط الذي لم نستطع حله منذ أربعة عقود مضت ، شباط إما يريد بمثل هذه التصريحات أن يظهر مظهر البطل المقاوم، أو يريد إشعال حرب بين البلدين ، يجب أن نركز الأن على الحفاظ على ما نمتلكه و أن نطور أنفسنا في جميع المستويات الحياتية حتى نصبح من القوى الوازنة في المنطقة أما الذي ضيعه الأجداد فهذا ليس وقت المطالبة به ، و كان الأولى بشباط أن يوجه هجماته اتجاه إسبانيا أولا لإحتلالها مدينتين مغربيتين ذوات الموقع الإستراتيجي و أتحداه أن يفعلها لأن التعليمات لم تصل له بخصوص هذه القضية أما أن يطالب باسترجاع أراضي قاحلة لا تظهر حتى على الخريطة فهذا هو الإستحمار بعينه.

  • ahmed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:07

    ابخس شيئ هو ان يتوه الشعب ,بين ما هو صحيح و غير صحيح ,فهده الاتهامات خطيرة ,بغض النضر على هل هي صحيحة ,او عكس دالك. ,هل هي صراعات على السلطة ,ام على مصلحة الشعب ,لم اعد افهم شيئ ,ولا اعرف من اصدق .اعجبني كثيرا مااثاره شباط بخصوص الصحراء الشرقية المغربية طبعا,وان كان يراه البعض مبالغ فيه,لاكن هل هو كسب اصوات ,ام همه فعلا اكتمال الوحدة الترابة,ارجو دالك ,وهل فعلا ان الحكومة تلعب بمشاعرنا ,لا اضن ,او اضن .كما ترون لم اعد افهم شيئ ,من الكداب و من الصادق ,ارجوكم اجيبوني ,

  • abdoullah najib
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:08

    شباط بعد النفاق الذي ظهر عليه في اجتماع يقرا القراان و يكبر كانه في صلاة العيد

    هاهو اليوم يرقص رقصة جديدة في انفاق الوطني

    المغرب غارق في الازمات

    فهل يستطيع الدخول في حرب – مع جبهة الصحراء – من اجل تندوف و كولومبشار

    60 سنة و حزب الاستقلال في الحكم, فلماذا لم يطرح هذا الامر من قبل

    شباط يلعب لعبة قذرة و حقيرة

  • mustapha oued zem
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:08

    و انت او بالاحرى حزبكم الانتهازي مادا قدم لقضية الوحدة الترابية طيلة 63 لاشيئ والوووووو ارسلتم اولادكم الى ارقى المعاعد الوطننية و الاجنبية طبعا على حساب الشعب المقهور وظفوا في مراكز حساسة بدون مباراة اما الوحدة الترابية استغلتموها لنهب ميزانية المخسسة للجيش الباسل المرابط على طول الحدود فكفاك تهريجا ونفاقا انت وحزبك الى مزبلة التاريخ

  • said amazigh
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:11

    الخطاب القادم لشباط غادي يردح : زنكة زنكة دار دار . . تلات بالسياسة ف هاد البلاد . انا اناشد ثاحب الجلالة يستورد 15 وزير من اليابان و تشوف المغرب كيف ايولي مكان لاعدالة لا استقلال لا حركة … الاحزاب البيزكرية 10 بريال

  • وجدي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:11

    لست منتميا لاي حزب لكن للامانة حزب الاستقلال موقفه تابث من قضية المناطق الشرقية لبلدنا العزيز قبل ان يكون شباط وقبل ان تكون العدالة والتنمية اكثر من ذلك انه موقف الشعب المغربي كله اما عن اتخاذ هذه القضية لاغراض سياسية فهذا شان اخرقلت هذا للتوضيح فقط ولا يهمني شباط او العدالة لان حلبة السياسة لا يفقهها الا اصحابها ولا تحتاج للعاطفة

  • مغربي مرّ من هنا
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:12

    لقد فجرت قضيتين عميقتين يا شباط الأولى وهي المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية ويساندك فيها كل المغاربة ولو أدى الأمر للحرب مع جار السوء خصوصا أننا نعيش هذه الحرب من أجل صحرائنا العزيزة منذ أربعين عاما كانت اقتصادية (بالدعم للمواد الغذائية) أو سياسية أواجتماعية( مواجهة انفصاليو الداخل). فنحن في حرب دائمة وألفناها ويجب أن نخوضها كذلك من أجل الصحراء الشرقية ولكن الجزائريين لم يألفوا سوى الشعارات الخاوية والنيف الجبان والحقد على الشعوب حيث لا أحد يحبهم في المنطقة والتظاهر بتحرير فلسطين بدون دعم ولو بمظاهرة صغيرة أثناء قصف غزة خوفا من عصى الشرطة. فالجزائريون جبناء لحد الغدر أو الحريگ وترك المفسدين في بلادهم لينعموا به.
    أما القنبلة الثانية والتي كرهوك فيها كل المغاربة وهي انسحابك من الحكومة وعدم إعطاء الفرصة ل PJD للبرهنة على وعوده الانتخابية حيث عام ونصف لا يكفي للإصلاح عكس الاستقلاليين الذين ترسخوا في الحكومات السابقة وأوصلوا البلاد لما وصلت إليه الآن من اافساد والزبونية والرشوة.

  • مغربي قح
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:13

    أنا أشاطر شباط على جرأته في قول الحقيقة ، فعلا هناك أعضاء في الحكومة لا يودون إثارة موضوع صحرائنا الشرقية المغتصبة من طرف الحركي لست أدري لماذا ؟ على العموم فأول الغيث قطرة ربما جرأة شباط ستوقظ النفوس مجددا و تستنهض الهمم من أجل استرداد حقوقنا المغتصبة ليس فقط الصحراء الشرقية و إنما سبتة و مليلية و باقي الثغور ، إنها بداية العد التنازلي لمرحلة تحرير كل المناطق الغتصبة لأنه لا يضيع حق وراءه مطالب .

  • الامير
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:13

    لماذا لايتكلم شباط عن سبتة ومليلية المحتلين من اسبانيا ؟شباط خلق مشكل للمغرب في غنى عنها الآن ،شباط لايخدم بلده يخدم مصلحته الشخصية لانه يطمع ان يصبح رئيس الحكومة او اكثر؟

  • نبيل
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:13

    Les corrompus Istiqlalis.On peut conclure qu'ils ont accepté de participer dans le gouvernement pour se retirer et retirer le tapis ai dessous des pieds des PJDs,du moins depuis l'arrivée de Chabat.C'est à dire qu'ils ont commencé à courcircuiter et gener la progression du prorgamme PJD depuis decembre.S'ils demandent un bilan aujourd'hui qu'ils sachent que c'est à eux que le peuple demande le bilan et il denonce cecourcircuitage stupide,vraiment stupide,qui se soldera par l"eclatement du parti istiqlal qui est obsolete etymologiquement et ideologiquement.Chabat et ses partisans viennent de donner le coup de grace à ce parti qui a tant retarder le Maroc pendant 60 ans.

  • tarik
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:15

    أقسم بالله العلي العظيم لو تمس خشة حزب العدالة والتنمية سيثور الشعب المغربي لاسقاط الفساد وعلى رأسهم حزب الاستغلال هدا وحزب الأصالة والمعاصرة وكدالك قناة الفسق2m . نقول لعبد الالاه بن كيران الى الأمام ولا تراجع والشعب المغربي كله معك ونحن واثقون 100/100 ستجني الأغلبية الساحقة من أصواتنا وادا حدث العكس فالثورة هي الحل الى غاية اسقاط وحل الأحزاب الفاسدة المدكورة مسبقا
    ديما بن كيران وديما حزب العدالة والتنمية ويسقط الشفارة

  • أبو جيهان
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:20

    شباط يعتقد ان بمهاجمته الجزائر سيكسب تعاطف المغاربة ويسلب عقولهم وأفئدتهم لكن اعتقد اللعبة مكشوفة لسبب بسيط جدا الشعب المغربي ذكي جدا انتم حكمتم المغرب في حكومة اليوسفي وجطو وقدتم حكومة الفاسي اين تصريحاتكم تجاه الاحتلال الجزائري للصحراء الشرقية إلى انت سكليس راه المغاربة ماشي بيكالات أسي حميد

  • وائل
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:20

    يبدوأن شباط بدأ يستغل منصبه كأمين عام لحزبه للظفر بمنصب أكبر

  • hassoun
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:22

    الرجال بافعالهم لا باقوالهم شباط رجل عصامي, ذكي , ما نظر الى شيء الا وصله .فكم من مراتب وصلها باستحقاق لتفانيه في خدمة المواطنين

  • gharib
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:27

    الغريب في الامر ان حزب الاستقلال لا يمثل الطبقة الفقيرة في المجتمع بقدرما يمثل الطبقة البرجوازية والوسطى في البلد حزب الاستقلال في نظري حزب فاشل بالمقاييس الحديثة فقد كرس الهوة في المجتمع تبنى توجها عولميا وراسماليا غابت عنه الشفافية في التسيير

  • Atlassi ahmad
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:27

    منذ تأسيس حزب الإستقلال وهو يتحكم في هذالبلد المغلوب على أمره . فمتى نستريح من كابوس هذا الحزب الذي نهب وسلب وخرب واستولى على معظم دواليب الدولة . الى الله نشكوه واليه نتوسل لإزالته وازاحته .

  • KADDOUR
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:29

    بسم الله الرحمان الرحيم أيها الشعب المغربي العضيم ا لمتيقض بالمخططات المخزنية التي تريد تشويها حزب العدالة والتنمية فأنا أطلب من جميع المواطنين الشرفاء في هذا الوطن أن يتعبؤا لحماية العملية الديمقراطية و أن نهبط إلى الشارع لندخل العفاريت و تماسيح إلى جحورها و نقول إرحل لؤلئك الأوغاد الإستغلالين فكون في الموعد حماكم الله و شكرآ

  • احمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:29

    تحية لشباط . الجزائر نظامها لا يعترف بالاخوة ولا بعروبة ولا بنضال مشترك يعترف بالعنف ذبح شعبه (العشرية الدموية) يناصر الانظمة الدكتاتورية القذافي زين الهاربيين والآن يدعم بشار الاسد .اقتطعت فرنسا اراضي شاسعة من المغرب "الصحراء الشرقية" لان فرنسا ظنت انها ستبقى دائما في الجزائر. طلب زعماء الجزائر اثناء تفاوضهم مع المستعمر من ملك المغرب بان لا يشوش المغرب ويضعفهم اثناء المفاوضات على ان تحل مشاكل الحدود بعد الاستقلال بعد استقلال الجزائر تنكرو جميعا وتهربو من مناقشة الحدود مع المغرب انهم تنكرو لوعودهم ولا اخلاق لهم الخطأ الذي ارتكب المغرب هو ان يأخد اراضيه قبل استقلال الجزائر وان يضرب عرض الحائط المصير المشترك والاخوة ولاهم يحزنون ولم يكتفو باخذ الصحراء الشرقية بل سخرو جميع امكانيتهم لزعزعة استقرار المغرب انهم لصوص ورعاة بقر لا اخلاق ولا مبادئ ننتظر من الله العلي القدير ان يجعل كيدهم في نحرهم وان يبعد عنا شرهم ويشتت شملهم كما ارادو ان يشتتو المغرب عن صحرائه اللهم احفظ بلدنا المغرب من هؤلاء الاشرار اللهم احفظ شعب الجزائر المغلوب على امره اللهم ارنا يوما اسودا في هذا النظام الدنيء آمين

  • lahcen
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:30

    Le PI restera au gouvernement. C 1 coup de theatre de plus orchestré. Le PI et le Pjd ne sont que des acteurs. Les marocains decouvriront bientot toute la mîse en scene.
    Assez de nous traiter comme des idiots.
    C dailleurs la raison pr laquelle benkirane s est volatilisé provisoirement.
    La verite sera connue de tous.

  • مصطفى الرباط
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:32

    الأواني الفارغة تحدث ضجة أكثر من الأواني الممتلئة و كذلك البشر لا يحدث ضجة إلا ذو العقول الفارغة فلا تضيع وقتك بالمجادلة معهم

  • Moulay Hachem
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:41

    AUcun psychologue ne veut se porter volantaire pour aider Shabat ? Sérieusement il a besoin de consultation

  • beeman
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:48

    Mr chabbat si vous etes vraiment serieux, laissez la PJD faire son travail, mais continue de harceler les generaux terrorists d'Algerie
    wassalam ya hesspress

  • Dedo
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:50

    اين كنت من قبل أيها الأمي الشعب فاق اوعاق سنصوت علي العدالة والتنمية حتي الموت موتوا بغيضكم يا من اوصلتم بلدنا الي هذه الكوارث

  • صالح ولعيد محمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:51

    لعبة النقر على الوتر الحساس…
    إوا ساويتي لوتار بعدا ولا حسابك شي لاكس هذا كاتشاريوطي فيه؟
    أتساءل إذا كان شباط يتحدث باسم حزبه أن يبرر لنا لماذا لم يطالب حزبه بالثغور المذكورة منذ بدايات الاستقلال أظنه كان وقتا أنسب للمطالبة ب تندوف وكولومبشار وحاسي البيضا ونهر السينغال وغيرها،
    إذا كنت متأكدا من بيعها فأنت وحزبك المسئول عن هذا البيع…
    ألستم أنتم من تسلمتم الحكم بعد طرد الفرنسيس؟
    خاويا هادي : شباط يتوقع بانسحابه من الحكومة ستسقط، وبعزفه على وتر الثغور الترابية السليبة سيكسب شعبا يصوت عليه رئيسا لحكومة مقبلة
    ما واكلا والو هادي

  • RIGP
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:51

    و هل حزب الاستغلال ديالكم خلئ ما يباع. في هذا البلد و لانك جات متاخر و لم تجد ما تبيعه صبت نار غضبك علئ حزب لم يلد الا ما يقارب 15 سنة و اتعريتوا و اعطونا التقار

  • om fass
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:52

    Est ce que notre payes est en mesure de laisser les grands investissements et s interesser a d autres proccupations comme le sahara oriental .Notre payes a besoin de realiser de grands progres dans divers domaine de la vie courante des citoyens tel que la resorption du chomage,prosperite competivite ;lutter contre la corruption et ne pas sélancer derriere des gens trop ambitieux ; ou pour une meilleure refaction du tissu politique du maroc ou pour un remaniment ministeriel et non pour le changement de figures pour la forme uniquement.

  • فؤاد المسفيوي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:54

    السياسة اخلاق وتعقل ومسؤولية وليست هلوسة وامثال من يقولون مثل هذا الكلام مكانهم هو هو خلوة بويا عمر..والاكيد ان شباط يجر الحزب الى الهاوية فمن اجل حفنة من المناصب والمنافع يثير كل هذه الزوابع عير ابه بمصلحة الوطن في هذا الظرف الدقيق..لقد طلع حزب التقدم والاشتراكية الذي يقول عنه انه حزب مكمل اكثر تعقلا وثباتا ومسؤولية.

  • ولد كازا
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:56

    اظن ان شباط فقد السيطرة على لسانه واصبح لا يميز بين عدو و لا صديق. فبعد عمادة مدينة فاس و الامانة العامة للاستقلال اصبحت عينه على رئاسة الحكومة وربما يريد ان يصبح عاهلا للبلاد او اميرا للمؤمنين او خليفة في بلاد المغرب الاسلامي والاندلس. على كل حال اشاطره الراي في ضرورة المطالبة بالصحراء الشرقية اما اللعب بالوحده الوطنية من اجل تحقيق اهداف ومصالح انتخابية فهو امر مرفوض قطعا

  • ملكي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 00:58

    احبك ياوطن وربي يحميك من كل الفتن عاش الملك

  • amal
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:00

    I did not vote last time but if any early election am voting for BENKIRAN AND HIS PARTY. I believe strongly that Moroccan can distinguish between HYPOCHRITE AND THRUSTY PEOPLE. We are not puppies, wake up CHABAT

  • شباط
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:01

    شهر شباط هو شهر فبراير وهذا الشهر يعرف تقلبات جوية ورعدية والاحوال تكون فيه غير مستقرة

    اللهم اعن المغرب والمغاربة مع شهر شباط عفوا السيد شباط هو من فاس ويحمل الفاس غادي اهدم الحكومة

  • ayub paris
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:03

    ها الرجل شباط اعطو لو الرضاعة !!!!اين كا ن حزب الاستقلال حينما راحت الاراضي !!اعتقد انه كان مشغولا بقتل المنا ظلين وخاصة في بلاد الريف !والاستولاء على منافذالدولة !! وتوظيف ابناءالعمومة __من اجل ان يبقى الشعب مكلخ ليستغله سيا سيا !!!!! ___________راح ذاك الزمان _____لن يجد حزب الاستقلال بعد اليوم الاقلوبا قاسية__لقد احرق مصالح الوطن قديما ويريدالان ان يحرق الوطن لاوالله لن يعود لكم ذالك!!!!!____عمي شباط طنطن ولاطنطن __فنهايتها ندخلوا في الطنطين ___والعزة للوطن والشرفاء _____حياالله الملك ______________________باريس

  • مول الحال
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:05

    ان كان للمغرب حق في الاراضي التي يطالب بها هدا المدعي شباط، فمن باب الاخوة السلامية ان يمنح لكل دي حق حقه.
    وان كان كلامه ترهات وسفسطائيات، فكفى الله الاخوة شر الفتنة.
    يجب التحكيم الى محكمة مسلمة تنظر في احوال المسلمين، وتكفيهم شر كل حلاف مهين،هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ، منَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ، عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ.

    عاش الشعبين .

  • الزبير المحجوب
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:10

    حزب الاستقلال حزب الطبقة البرجوازية المغربية، الطبقة المتوسطة لا يعرف بوجودها الاستقلاليون إلا عند الانتخابات… نصوت لكم لكي تخدموننا و ترعوا مصالح الوطن، انكم اول الناس حساباً يوم القيامة… شباط يعتبر الشعب المغربي ساذجاً، على العكس، الشعب المغربي مسالم لا غافل… نحن مع العدالة و التنمية لأنهم يعرفوننا بكل بساطة و مهتمون لامرنا… أحبك يا وطني

  • أبو ندى
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:10

    كم من ديك صدق أن الشمس تشرق لصياحه

  • عبد الله السايسي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:12

    اسألوا الحسين الوردي عن ملفات بادو و اسألوا الرباح عن كوارث غلاب و اسألوا بن عبد الله عن فضاعات احجيرة ستعربون سبب تغريدات العم شباط.

  • ISSMAIL
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:13

    و شباط راه عيقتي
    وغير كول لينا شكون لتيحرشك لإسقاط هده الحكومة دات الأغلبية من العدالة و التنمية.
    واش بغيتي دكول لينا انك من اصحاب التماسيح و العفاريت

  • yassine amine
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:17

    on veut des solutions a la crise qui ravage le monde et le Maroc n'est pas exclu a cause du lourd heritage que ton parti a accumulé durant des decennies. et au lieu de se joindre les coudes et se concentrer a remedier a ce grand probleme nous voila face a des irresponsables comme vous qui ont une vision tres etroites et qui ne cherchent que leurs propres interets et pour le reste qu ils aillent au diable…permettez moi de vous dire vous etes vraiment malade

  • khalid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:22

    كل ما اود قوله لكل مغربي بعد مهزلة حزب شباط السيء الدكر هو اياكم ثم اياكم ان تنسوا ما اقدم عليه هدا المتعجرف السادي. فهو لم يقصد احراج خصومه بهدا الانسحاب فحسب بل وضع هدا البلد الكريم في فوهة بركان قائلا: انا وبعدي الطوفان. لدى لا تمرغوا وجوهنا في التراب بارجاع هدا الحزب لا للحكومة ولا للمعارضة لانه لا ننسى ان الاغليبة منسجمة مع امينها العام لهدا تستحق الخروج الى ما وراء التاريخ . يجب ان نرقى بهدا البلد الى الدرجة التى يستحقها. ونبدا في التصويت على الاحزاب لا على الاشخاص وعلى البرامج لا على المصالح والمنافع. فلا تنسوا ارجوكم ان حزب الاستقلال لا لا لا لا لا لا وطني ولا شعبي ولا انساني….

  • nada
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:26

    يبدو أن من يدعى ب شباط سيكون آخر أمين عام لحزب الإستقلال أو الإستغلال إن بقي الحال على ما هو عليه ، فعيب وغير مقبول من هذا الحزب أن يوصل لأمانته العامة بهلوانا معروفا بسلوكه المنحرف وما الحالة المزرية التي توجد عليها مدينة فاس اليوم إلا من صنيعه ومن معه ، ثم متى كان شباط رجل سياسة ليوصله حزبه لرأس الأمانة العامة وهو اليوم يتطلع لرئاسة الحكومة ؟ اللهم نسألك اللطف زمن الإنحدار هذا الذي نعيشه فعلى أجهزة حزب الإستقلال أن تتحمل مسؤولياتها كاملة أمام الشعب المغربي وتحاسب شباط على سلوكه اللا مسؤول لعله ينضبط ويتعلم الممارسة السياسية بدل هذا التهور اللا معقول الذي يصاحبه أينما حل ؛ على فكرة متى يدرك كوادر هذا الحزب أن المغرب حاز استقلاله سنة 1956 وبالتالي عليهم تغيير اسم حزبهم وإعادة تأطير أعضائه وتكوينهم حتى لا نرى نماذج من نوعية شباط أعضاء به لا بل أصبح وهو من هو أمينهم العام فهل هم راضون ؟؟؟ عجبي

  • حسن عباد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:29

    بصراحة مازلت اجد صعوبة في فهم شباط ياك ولدك بزناس ياك ولدك الثاني متابع فقضية شيكات بدون رصيد اللهم ان هذا منكر دابا واحد عندو هاد الكرارس فدارو وكيهاجم عباد الله لاش باش تشغل الناس على شوهتك نصيحة خودها من باركا من النفاق

  • zaham
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:35

    حزب الأستقلال هولخرج على هاد البلاد هو سبب الأزمات التي يعيشها المغرب منذالإستقلال وإلى ألأن يبحثونفقط على المناصب ياك هما السسبب1 في أن لاتبقى طنجةدولية هم سسبب التهميش الذي تعرفه بعض المناطق هم سسبب أزمة التعليم من خلال المخطط الجهنمي الديوضعه لهم ما يسمونه الأب الروحيلهم علال الفاشي من خلال كلمته المشهورة قبل الإستقلال "يخدمو فاسى و خدموا العروبيا" وهكذا لما أخدنا الإستقلال وجدنا كل إن لم نقل جلهم محتكرين للمناصب العليا والعروبيا إخدموا,,,,,,,,,,,,,,,

  • algerien de bashar
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:43

    نصيحة الى الجزائر لا تفتحي الحدود مع المغرب لأنه ليس في صالحنا :
    1:تدفق السياح الجزائريين على المغرب وبالتالي خروج الأموال الجزائرية.
    2:اغراق السوق الجزائرية بالمنتوجات المغربية لأننا شعب استهلاك غير منتج.
    3:سيطرة المغاربة على المناصب الحساسة لكفائتهم العالية مقارنة معنا.
    4:مطالبة سكان الغرب الجزائري للإنظمام إلى المملكة بعد معرفتهم للفرق بين البلدين.
    5:إلتهام الشركات المغربية لنضيراتها الجزائرية.

  • sami
    الإثنين 13 ماي 2013 - 01:57

    متى كان شباط وحزب الاستعمار غيوران على المغرب.ان حزب الاستغلال هو الدي وراء هلاك البلاد والعباد مند ما يسمى بالاستقلال.ان المغرب يعيش افلاسا سياسيا مند الاستقلال.فلم اعطي صوتي لاي حزب على مدار35سنة دون ان احمل اية خلفية سياسية بل احمل حزني وغيرتي على هاد البلد الذي ينزف مند عقود.اما حزب لا عدالة ولا تنمية فستظهر الايام انه حزب لايختلف عن باقي الاحزاب بمقياس ما قدمه مند ان ركب موجةالربيع العربي ليصل الى السلطة مع العلم انني كنت متعاطفا معه قبل وصوله للسلطلة كما ان الدين صوتوا على هاد الحزب لا يتجاوزعددهم مليونين.ومند ذالك العهد وهو يتخيل ان المغاربة كلهم في صفه وكان المغاربة لا حول ولا قوة لهم.و الجديد في الامر هو ان البرلمان اصبح مكانا للتهريج والهزلة السياسية

  • الازهري
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:12

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة والسلام على اشرف المخلوقي. أولًا أتسأل كم قضى هدا الحزب في الحكومه حتى نتعامل معه وكأنه لم يليق،يجب ان نعطيه فرص وتسانده حتى يتمكن من التغلب علي العقبات اللتي يواجهها في كل المجالات ، ولا ننسى ان هناك أزمة اقتصادية عالمية والمغرب نال نصيبه منها ومنوضفوش المتل الشعبي دياب(طاحت السمعة علقو الحجام) 

  • عبدو
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:20

    ‏‎ ‎انا لم انتمي لأي حزب في حياتي ،عاد تنسمع هاد الناس تيتكلموا على سبتة ومليلية والصحراء فين كانوا هاد الناس في وقت حكومتهم.يفكروا في الأزمة الحالية .ياسي بن كيران تابع مسيرتك وألكل معك اتمم حربك على العفاريت ومن نهبوا ثروة بلدنا وكونوا عاءلتهم وبنو لهم المشاريع فتابع هده اللصوص حتى النهاية

  • watani
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:36

    لحولة ولا قوة إلا بالله وا سي حميد رإه لحساب لي كدير راه كدزيد فقوة pjd خليك مع مشاكل ديلك راه شعب ديال 2013 ماشي هو ديال 1980 راه شعب عاق بالميزان حزب بلت هوية ولا معاك حزب لوبية كدير غي لغإزات مسمومة مغربنا واحد

  • omar de mohammedia
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:39

    Je vois clairement la CHABIHA du pjd a envahi toutes les pages hesspress sous differents pseudos

  • hfid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:43

    وقال شباط ايضا لولا العدالة والتنمية ما كانت اسبانيا ستحتل سبتة ومليلية. ولما تجرء العثمانيون دخول المغرب ولفكر هولاكو الف مرة قبل استهداف طنجة
    العدالة والتنمية اغرقتنا في الديون الخارجية ولم نعد نقوى على الكلام وصودر قرارنا السياسي
    يجب محاكمة بن كيران عن فضيحة النجاح قبل ان يزور هو التاريخ بعد اسلمة المغرب ويتهم غيره بها فقد سمعت ان هناك مخطط لتزوير التاريخ ويجب التصدي لهده المؤامرة الرجعية.
    لا اعرف كيف يتجرء وزير باقحامه الادان في التلفزة. يا شباب ألا ينغص عليكم هدا الادان مشاهدة مبارياتكم المحبوبة ويا نسائنا العزيزات علينا ألا يفسد الادان مشاهدة مسلسلاتكن المكسيكية والمص..والتر…والهن…
    اما القدس المحبوبة فقد باعوها بابخس الاثمان. الم يحضر بن كيران وعد بلفور؟ نعم حضر هو و الغنوشي وان لم تخنني الداكرة فقد حضر مرسي ايضا وان لم يتجاوز بعد 17 سنة انداك.
    الم تسمعوا ان ابن الشوباني يقيم في افخم فندق في تركيا على حساب مال الدولة؟
    اما الرميد فقد سمعب انه يخطط لاعتقال كل الحداثيين لكي يتسنى له اسلمة المغرب بدون معارضة وسيفرض النقاب ويمنع النساء من مغادرة بيوتهن يفرض صوم الاثنين ووو

  • mem
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:51

    امين عام حزب يغسل دماغ شعب متخلف جوعان عاظفي: انها المواطنون ساخفض الاسعار وكذا الضرايب سارفغ الاجور حتي اساويكم مع السويد اقضون علون البطالة في كل البلاد و من كان مريضا او معاق قلا خوف عليكم اكيوم و لا انتم تحزنون فالمجانية والجودة مصمونث في قحكومتي القادمة ساسترد الصحرا الشرقية و موريطانيا وان اعطيتموني اغلبية فقد اعبر الي الاندلس. فانا سياسي محنل حزت علي كل الشواهد و الملكات التي تخول لي ماااعدكم به و لان هذه الحكومة لا تحب لكم الخير ساسقطها لاحقق احلامكم فانا ارحم بكم من امكم ي اتالم لحالكم مع هذا الحزب الذي لم يسرق اموالا و لم يساعد علي ددلك كل اطره من اكشعب لا يملكون اكا قوت يومهم هم وطنيون لحرروا البلاد ولم ياخذوا درسوا في الخارج ليس لمصلحتهم بل من اجلكم لتطبيبكوتدريسكم و سياستكم ما دمتم مغفلين. لذا فلا ثقة الا في فاناعمدتكم و ممثلكم و نقيبكم و امينكم و مستشاركم وان ارتم زدنا وذلك حكر علي دونكم .
    رد المواطن البليد:اخيرا وجدنا الزعيم الذي يتكلم باسمنا كانه دخل دواتنا او يقرا افكارنا فليحيا الزعيم !

  • مراككشي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 02:57

    انا من الناس الذين لم يصوتوا في حياتهم ابدا منذ ان بلغت سن التصويت ولكن الان قررت التصويت لا لشئ الا ضد حزب الاستغلال وما فعله كبيرهم شباط يريد ان يفرض وجوده ويبرهن ان حزب الإستغلال هو الذي يتحكم في الحكم وكذالك يريد ان يفرض شروطا جديدة لم يطرها سلفه صاحب قوارب النجاة وكذالك طمعه في احدى الوزارات السيادية مثل التجهيز او الداخلية او العدل او السكن من اجل ملئ جيوبه وكذالك من اجل طمس ملفات اصحابه (الذين اصبحث رائحتهم تزكم النفوس)هذا ان تولى وزارة العدل ولأن بنكيران لا يريد تنفيذ رغبات سباط فعل ما فعله بامسحابه من الحكومة وذالك مم اجل اما ان يقول ابن كيران له آمين وينفذ طلباته ومن تم تعود المياه أى مجرتها او ان يمروا الى انتخابات مبكرة وعندها في ظنه سيفوز حزبه بالاغلبية وهذا بإذن لن يكون لا لشئ الا لان الشعب فهم المسرحية او العبة التي كان يضحك عليه بها عدة احزاب منذ عدة سنوات وان تكز هذا ربما لاقدر يحدث عندنا ما حدث في سوريا المهم ارجوا من الله ان يمروا الى انتخابات مبكرة وعندها تظهر الحقيقة العز لمن لا يركع لا الى التماسيح ولا العفاربت

  • SOUAG.N
    الإثنين 13 ماي 2013 - 03:11

    دبا هديك الفتاة لو كانت مع شي دري ولد الوقت وبطالي كون دافع عليها مشي يهرب بحال هذا الجبان واش بقات فباباه برلماني? والمثل الفرنسي تايقول بحال هذا الولد الجبان بحال باباه اكيد ماعند باباه مايدير فاقد الشيء…..
    ارجو النشر هسبريس وشكرا

  • عبد السلام الفاسي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 03:32

    صلوا على رسول الله
    أدعوا عموم الشعب المغربي للمساندة القوية للحزب الحاكم
    بالرغم من انني اختلف مع العدالة والتنمية في بعض النقاط الا ان المصلحة العليا للبلاد لا تقتضي القيام ب انتخابات برلمانية مبكرة
    و نلتمس من صاحب الجلالة ايقاف شباط عند حده و الزامه ب استكمال مشاريع الاصلاح و الورش الملكية تحت قيادة الوزراء على رأسهم ابن كيران
    لا داعي لاستعمال منطق المزايدات الفارغة و التهم الملفقة من اجل كسب تعاطف الرأي العام
    كنت أعتقد انك أذكى من ذلك و ستتخذ طرقا اخرى لنيل أصوات الناخبين.

  • Vive les Marocains
    الإثنين 13 ماي 2013 - 04:21

    Soubhan lah, had sayed yjini dayer bhaal KADAFI !!! Je ne comprend pas pourquoi ce type veut créer la Zizanie dans ce pays après que ce pays tente de se mettre les pieds sur les bonnes railles (au moins en ce qui concerne le vote transparent le CHFRA et NAHB de l'argent public !!) c

  • جمال
    الإثنين 13 ماي 2013 - 04:31

    تبارك الله على القدافي المغرب وصافي القدافي مات وترك خليفته حميد شباط لباسه الصحراوي فكرني بالمجنون القدافي بسلهامه العجيب وكما ان القدافي اخد لبييا هو والاولاده التي اصبحت كمزرعة الخاصة بهم يعبثون ويخربقون بيها كما شاءوا يفعل شباط وابناءه نفس امر بمدينة فاس العريقة القدافي المجنون يتكلم عن الثورة والاخلاق ويوزع القراءن الكريم على عاهرات ايطاليا مع 1000 دولار لكل واحدة منهم من الاموال الشعب الليبي متل شباط يتكلم عن الحكومة ومصلحة الوطن والاصلاح وابناءه يعربدون في العلب الليلية في مدينة فاس ومتورطون في المتاجرة بمخدرات شباط لم يستطيع الاصلاح حتى ابناءه فكيف سوف يقوم بي الاصلاح المغرب شباط رئيس الحزب رئيس النقابة عمدة مدينة رئيس الجمعية رئيس الجريدة والان يريد رئيس الحكومة وبعدها سيطالب شباط الملك التنازل على عرشه للصالحه وينقلب على ملك ويصف نفسه بملك ملوك افريقيا شباط الشخص خطير والانقلابي متل القدافي لا التقة فيه يجب اخد الحيطة والحدر منه على ما اعتقد ادا كانت من الثورة ستكون في المغرب وربيع العربي سيدخل المغرب سيكون شباط هو سببها ومن سيشعل فتيلها

  • 2ryal
    الإثنين 13 ماي 2013 - 04:34

    قد يكون انسحاب الاستقلال من اقتراح جهات عليا نتيجة عدم الانسجام داخل الحكومة.
    قد يكون فعلا شباط أوقع أتباعه في فخ الدفع في طريق الانسحاب لغرض في نفس يعقوب. لكن ما أخشاه في تصريحاته الأخيرة هو رغبته في نشوب حرب بين المغرب و الجزائر بإيعاز من جهات داخلية أو خارجية.
    و قد يكون صادقا

  • Hothot
    الإثنين 13 ماي 2013 - 05:31

    الله هم شفاء من عندك انت شافي لا شفاء الا شفاءك

  • مواطن
    الإثنين 13 ماي 2013 - 05:35

    حلمه الكبير أن يصبح رئيسا للحكومة , أهداف شخصية لا أكثر ولا اقل. اللهم تحفظنا واحفظ بلادنا من شباط وأمثاله

  • سعد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 05:56

    من منا لا يحلم بترأس الحكومة ؟؟؟ شباط همه الشاغر مند أن أصبح الحكم في المغرب بالاقتراع ان يأخد هدا المنصب فلم يقدر على تمالك أعصابه بعد أن أصبح هوسه في الترأس كبيرا وبعد ان رأى الأفق في البقاء مع التيار وحل مشاكل الشعب لن يجدي نفعا ………….. سيماهم في وجوههم

  • MOSTAPHA MOSTAR
    الإثنين 13 ماي 2013 - 06:17

    ا للي خلاك في نصف الطريق راه عدوك ماشي صديق ,,,,,,,,,,, حزب الاستقلال جوع لبلاد وجوع اولاد الناس وشبع كرشو واليوم لقى الضغط من حزب العدالة ومالقى منين يدوز للاموال وهو ينساحب الماء والشطابة حتى قاع البحر وهذاك شباط من يوم ولا امين الحزب وهو يلعب بحال الذئب لما يشوف الفريسة

  • عبد الله التازي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 06:27

    عار في جبين حزب الإستقلال هدا الرجل الدي وصل إلى أمانة الحزب وأصبح يهلل ويرعد ويبرق ليصل إلى الحكم وهو حلم لن يتحقق لأنه رجل أحمق لا يقدر سياسة المغرب ولا مكانته ولا ما وصل إليه من سوء تدبير أعضاء حزبه الدين تعاقبوا على الحكم طيلة خمسين سنة وأزيد
    إن شباط المهرج الحقود على العدالة والتنمية اختار طريق الإنتحار وتشتيت شمل الحزب والتفرقة بين مناضليه ولاسيما النبلاء والشرفاء الدين انسحبوا من الميدان لأنهم أدركوا بأن هدا العنصر خطير وستؤدي سياسته إلى ما لا يحمد عقباه مع دول المغرب العربي
    لمادا لم يطالب بسبتة ومليلية والجزو الخالدة ودهب إلى تندوف ؟
    إن خروج حزب الإستغلال من الحكومة راحة وهناء وطمأنينة على المغرب الدي يعرف حق المعرفة سياسة شباط ونواياه الخبيثة وحقده على العدالة والتنمية ونحن معها إلى أن تحقق وعودها في الإصلاح والضرب على أيدي رؤساء الفتنة ومن والاهم
    وعار على حجيرة وبادوا وغلاب والدويري أن يساندوا هدا المهرج في سياسة ستؤدي إلى الفتنة والرجوع بالمغرب إلى الخلف
    إننا مع العدالة والتنمية في سياستها وسنصوت عليها حتى تنتصر على أعداء الوطن وعلى رأسهم شباط وعصابته المعروفة

  • HH%5
    الإثنين 13 ماي 2013 - 06:32

    أقترح على السادة القراء الكرام أن يسأل مناصريه من الأحزاب السياسية ان كان على استعداد لخدمة هذا الوطن الغالي بدون راتب **بيليgي**

  • عبد الله
    الإثنين 13 ماي 2013 - 07:14

    نعم هزلت عندما أصبح مثل هؤلاء الناس يتحكمون في رقاب المغاربة الأحرار،لم أكن أتصور أن يأتي يوم يكون فيه هذا الرويبضة المسمى شباط قائدا لحزب العلامة المفكر و الأديب الشاعر، والرجل الطاهر الفاضل سيدي علال الفاسي رحمة الله عليه. غير أني أقول هنا إن هذا المسمى شباط هو فقط الشجرة التي تخفي الغابة، غابة من الفساد والتخريب وهلك الحرث والنسل ، ولقد جيئ به عن قصد ليحارب وينسف كل محاولة للإصلاح والبناء والتشييد ، لأن مافيا الفساد المستشرية كالسرطان في جسد هذا الوطن الحبيب لم ولن ترتاح إلا وهي تعيش في ماء عكر مع مثل هؤلاء.
    وهنا أريد من الملك- والمغرب يمر من هذا المنعرج الخطير – أن يتحلى – كما كان دائما – بالجرأة والشجاعة لكي يعيد الأمور إلى نصابها قبل فوات الأوان.والله وراء القصد وهويهدي إلى سواء السبيل.

  • شباط يعرض حزبه للخطر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 08:24

    اولا انا اشكر شباط لانه فعلا اتاح للمغاربة لكشف هذا الحزب على حقيقته وعسى ان تكرهوا شيئا وهوخير لكم ان شباط وتهوره وسداجته وجهله بالسياسة وحبه للسلطة باي ثمن وضع مصير حزب الاستقلال في منطقة الخطر ونزل بشعبية الحزب الى الحضيض وتدخل عدة عوامل اولا شبيبة الاستقلال التي تربت على الانتهازية وحب المصلحة الفردية وشعارهم انا اولا ولتذهب مصلحة الوطن الجحيم وانا لا ابالغ يا اخوة ومسير الحزب منذ الاستقلال حتى الان الحصيلة مافيا في كل الميادين الاقتصادية والتعليمية وحتى كرة القدم لم تسلم منهم فسادهم طال كل مكان نحن الشعب المغربي نعلم ذلك لكننا اخترنا اقصر الطرق واكتفينا بمسيرة الاصلاح لان طبيعة مجتمعنا العفو والتسامح ونقول عفى الله عما سلف وعوض ان يختاروا الجزء الاول من المثل القائل ان انت اكرمت الكريم ملكته اصروا ان يضعوا انفسهم في الجزء الثاني ان انت اكرمت اللئيم تمردا وهذه صفتهم وها هو شباط ممثل الفاسدين يتمرد بعدما عفى عنه الشعب المغربي لكن نقول لشباط ومن وراءه من المتهورين ليس القول كالعمل انت يا شباط تكلمت لكننا نحن سنفعل وليس الفعل كالقول اللهم ارنا قوتك فيهم واخرجنا منهم سالمين غانمين

  • ahmed
    الإثنين 13 ماي 2013 - 08:40

    Bonjour a tous..Ce type la est un va en guerre pour seul but:LE POUVOIR:Maintenant il prétend que le gouvernement dont certains des ministres sont ISTIQLALISTES bradent le sahara a l'ALGERIE voisine ???Il faut que ce chavez sans carrure menage le gouvernement dans ces temps difficiles pour tous,avec une crise mondial dont les dirigents ne sont pour rien..tais-toi Monsieur !!!!!!!

  • مواطن غيور
    الإثنين 13 ماي 2013 - 09:02

    انسحاب جبان ، لن تضعفوا بنكران لكونه لم يفشل بعد ، و انه يعمل بحسن النية و قد فعل الكثير ، افعلتم ما فعل عندما تولتم الكم ياشباط او انك من المبتدئين في السياسة ، ياك الكل من تسلم حقيبة و زارية بدون حياء ملأ جيبه و غادر ارض الوطن بناء الفلات ، و الشعب بقي هنا لم يجد حتى حبة دواء لعلاجه من صداع الرأس الذي تسببتم به له ، سيبق حسب العدالة يذكر حتى لو اجتمت على باطل و قمت انت و معاونيك بابادته و سذكرك التاريخ بما تستحقه اخي

  • الجزائري
    الإثنين 13 ماي 2013 - 09:18

    محاولات الضغط على حكومة بن كيران للتصعيد مع الجزائر، أدت في النهاية إلى انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة، لاستغلال ذلك كورقة لإجراء انتخابات مسبقة يتم فيها إبعاد العدالة والتنمية من رئاسة الحكومة، أو إجراء تعديل وزاري يوسّع مشاركة حزب الاستقلال بوزارات سيادة من ضمنها الخارجية.

    القراءة الأولية للأحداث السياسية في المغرب -حسب مراقبين- تبين أن هناك أطرافا داخلية لا ترغب في أي تقارب مع الجزائر، وتريد استغلال الملفات العالقة كورقة لتحقيق مصالح سياسية ضيقة لا تخدم مصالح البلدين ولا الشعبين، خاصة وأن الشعب المغربي الذي صوت لحزب العدالة والتنمية، في آخر انتخابات نيابية يريد إحداث القطيعة مع زمر الفساد الذين يتاجرون بالمواقف الأخوية والتاريخية بين الجزائر المغرب بمنطق عدائي

  • tanjaouia
    الإثنين 13 ماي 2013 - 09:24

    Mr chabate je vous conseille d'allé voir un psy nous sommes pas dupes et on ne peut pasetre mecanicien sans quelque folie si c'est folie pour folie prenons la plus noble à bon entendeur el fahèm yafhem

  • الحقيقة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 09:29

    أقول لحزب الاستقلال الذي أدا بهذا البلد إلى الأزمة كفا فالمغاربة عاقوا و فاقوا كفا من عائلتكم المستبدة الكاذبة التي استغلت خيرات هذا البلد لأبناءها حتى أصبحت الوزارات ثورت ،مذا فعلتم يوم كنتم في الحكومة النهب فقط ، نحن لكم بالمرصاد وزمنكم لن يعود.

  • hodghiri
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:15

    MR Cha… ! what you do is a bad game, realy is a very bad game ! you think that you are leading some events to arrive to some results ? No my dear, you are leading all the country to its freedome by these bad acts. It is the leadership of our God to liberate this poor people ! ! ! ! ! it will be the special morocco's freedome ,(al istitnae al maghribi fi houryatihi), good morning Morocco, the freedome is raising 🙂 .

  • rthth
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:15

    Primo : Cette hypothèse de mauvaise gestion du dossier du
    Sahara est vrai monsieur Chabat
    tout en signalant que cette mauvaise gestion parait déja sous le gouvernement de l'Istiqlal
    Secondo : l'hypothèse que
    monsieur Chabat va employer les diplomés ou au moins une grande partie d'eux parait faux
    car déja le Parti de l'Istiqlal a eu le temps de faire

    l'affaire mais en vain
    Tertio: et dans le même ordre d'idée je dis simplement à monsieur Chabat que le chômage dans la ville de Fès ou il représente le Maire de la ville
    est très élevé
    et en parallèle le taux du crime ne cesse de croitre
    En conclusion comment monsieur Chabat n'a pas su rompre ou du moins faire diminuer le taux du chômage dans une ville
    alors qu'il va le diminuer dans un pays qu'est le royaume du Maroc
    Au moins monsieur Chabat doit créer les causes de l'emploi par exemple une zone off shore ou un port à la ville de Fès facilitant le dédouanement etc ou des facilités de zones industrielles

  • مغربي حر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:16

    كفاكم نفاقا وعقنا بكم انتم خونة وتريدون الربح الدائم لكم ولأفراد عائلاتكم وسياستكم تهالكت ونحن الآن في القرن الواحد والعشرين تلبسون الجلباب حسب الظروف فلن تكون أكثر وطنية من الشعب المغربي فالماء والشطابة

  • رسالة من تحت الماء
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:19

    يجب أن يعلم ذاك "الشباط" أن الأمر ليس بيده، وأنه ليس إله المغرب ولا ربه، وأنه ليس ملك المغرب ولا حاكمه، وأنه حتــــــــــى وإن سقطت الحكومة، وغاب بنكيران عن المشهد السياسي، لا أحد سيقبل بك على رأس هذا الشعب الأبي. فافعل الآن ما شئت، لا أحد سيسقط غيرك يا شباط. انتهى.(مايسة سلامة الناجي)
    كم أحترمك سيدتي.خفيتي وكفيتي.نعم النساء العفيفات.لا لومة لائم في حقك.بوركتي ورحم من علمك.سلام.

  • Rachid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:24

    إخواني المغاربة صوتنا في الانتخابات على العدالة و التنمية ولو أعيدت الانتخابات سنصوت على العدالة و التنمية ،فاحذروا من هؤلاء التماسيح مثل شباط وغيره ولك العون يا بلدي الغالي ،انشرواجزاكم الله

  • ziaten tanger
    الإثنين 13 ماي 2013 - 10:54

    الى شباط : كفى من "التقزقيز" و المسرحية سبق لنا أن شاهده المغاربه سابقا . طلعتلنا فراسنا. هدش ممل جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدا.

    qui rira rira le dernier

    والسلام .

  • مهاجرة
    الإثنين 13 ماي 2013 - 11:34

    اقول ان شباط هو اكبر مصيبة داخل حزب الاستقلال كانقولو باراكا مدير راسك غاير علىى الوطن راه تكشفتى شحال هادي الله يرد بيك راه بديتي غي كتهيتر

  • احمد
    الإثنين 13 ماي 2013 - 11:37

    للاسف الشديد نسبة كبيرة من المغاربة من الجيل الحاضر يجهلون ان هناك
    اطراف شاسعة من تراب المملكة تحت الاحتلال الجزايري والأمر الغريب هدا الصمت الرهيب من المسؤولين المغاربة واتهامات شباط لهم بالخيانة للوطن هي في محلها ما ظاع حق من ورائه طالب فاين الجنون يا معلقين؟؟

  • kamal
    الإثنين 13 ماي 2013 - 11:38

    يبدو ان حزب العدالة والتنمية سخر منخرطيه للدفاع عنه في المواقع الالكترونية. حزب الاستقلال اختار الانسحاب من الحكومة و غدا سنسمع بتحالف بنكيران و بنشماس لكي تعرفوا جيدا في اي بلد تعيشون و السلام.

  • mostafa
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:06

    Mr. Chabat incarne le défunt colonnel Maamar al kaddafi, il ne passe pas un jour sans créer de zizanie au sein du gouvernement, son parti l'istiqlal a gouverné pendant plus de 50 ans et le Maroc n 'arrive pas à trouver un rythme de développement régulier, s'il avance d'un pas il recule de 10 , aujourd'hui, l'istiqlal accuse le gouvernement et sa cadence dans la gestion du pays est de très lente, je dis aux marocains d'etre très vigilents mr. Chabat est entrain de déstabilier la situation du pays, bref Allahou mma inni 9ad ballaghte, ich hadou ich hadou.

  • BOUAZZA.CA
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:18

    hizb listiqlal a signé sa condamnation en mettant a sa tete un idiot(chabat) sans foi ni loi
    merci de publier

  • SIMO
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:20

    SVP laissez les gens de Fès dire ce qu'ils pensent de ce chabate

  • عبد القادر
    الإثنين 13 ماي 2013 - 12:32

    في سنة 1955 قررت فرنسا رفع الحماية عن المغرب،الحماية التي جعلتها على
    المغرب سنة 1912 بطلب من سلطان المغرب عندما حاصرتة بعض القبائل المغربية،حتى تتفرغ لثورة الإستقلال الجزائرية،في إكس ليبان كان الوفد المفاوض يتكون من 37 فردا بما فيه حزب الإستقلال،وحزب الشورى والإستقلال
    والجميع وقع وثيقة الإستقلال سنة 1956 بحدود المغرب الحالية المعترف بها
    دوليا خارج ما يطالب به المغاربة اليوم سواء في الصحراء الغربية ، أوغيرها،
    لذا بما لم يطالب به يومذاك ، إن التاريخ
    يسجل لحزب الإستقلال خيانته للمغاربة في إكس ليبان ، وغدرهم جيش التحرير ، الذي كان يريد تحرير كامل المغرب ، لقد خان بورقيبة ثوار تونس
    وخان الإستقلاليون ثوار المغرب ، ولم يبق في الميدان الا ثوار الجزائر الذين
    حرروا بلدهم بأنهار من الدماء.
    في 1956 تمت الخيانة فلا داعي للبكاء ، في تلك السنة قبل المفاوضون بحدود 1956 وباعوا الباقي . التاريخ لا يرحم

  • أبو طه
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:01

    الفصل 42
    الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها …
    الملك هو ضامن استقلال البلاد وحوزة المملكة في دائرة حدودها الحقة.
    يمارس الملك هذه المهام، بمقتضى ظهائر، من خلال السلطات المخولة له صراحة بنص الدستور…

    بما أنكم تتشبتون بالفصل 42 ما شي مشكل إذن أشباط كل ما يتعلق بالسيادة الوطنية يجب أن توجه كلامك مباشرة للملك لأن رئيس الحكومة لا دخل له في الموضوع بتاتا و هذا يؤكد كل ما قلناه سابقا إنك و لوبي الفساد الذي تمثله إنقلابيون لكن كن متأكد أن أيامك في السياسة معدودة و ستمر عليكم إن شاء الله أياما عجاف إننا أصبحنا نخاف على ملكنا منك، نحن متأكدون من حكمة صاحب الجلالة حكومة السيد بن كيران باقية أما أنتم فالأيام بيننا
    مابانت ليكم الأزمة الإقتصادية غير دبا الحمد لله موسم زراعي جيد، كل المؤشرات تدل على بدأ إستخراج النفط ، لقد أصاب لوبي فاس الصعار لما سمعوا بالإستثمارات الخليجية 100 مليار دولار على مدي 10 سنوات على الأقل
    هناك أغنية شعبية لتكادا تقول …" و الله لا دقتيه" عهد الريع إنتهى و لما تكلم السيد بن كيران تكلم عن إستشهاده كان يقصدكم أنتم مباشرة

  • BOUAZZA.CA
    الإثنين 13 ماي 2013 - 13:12

    le PJD a amorti la tempete(printemps arabe) le PI peut la réactiver et les consequences seront catastrophiques

  • hfid
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:07

    تابع
    ادا استطعنا ان نتتحرر من الاستعمار الاستقلالي -الامبريالي الدي تمثله انداك سيكون بامكاننا تحرير باقي الثغور. ادا استطعنا تحرير الرهائن التي بيدك وبيد عصابات اخرى انداك يمكن تحرير الارض. ادا حررنا العقول من السلطة السياسية الفاسدة انداك ستنسحب اسبانيا من سبتة بدون مواجهة حفاظا على مصالحها وحسن الجوار

  • mimoun
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:22

    اتهام خطير جدا اتمنا ان لا يمر مرار الكرام بدون محاسبة ولا عقاب . اكبر من قذف االمحصنات , قولك هذا يا سي شباط , يعني الخيانة العضمئ للوطن من طرف من تقصد

  • مولاي إدريس
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:34

    أقول لشباط واشباهه اذا أرادوا تحرير المغرب فعليهم ان يبدأوا بتحرير التعليم من ايدي المستعمرين الجدد، الذين ينتمي أغلبيتهم لحزب الاستغلال.
    أما القضية الصحراوية فلها أبناءها و رجالها. واذا أراد شباط استعراض عضلاته فسبتة و مليلية اقرب الى فاس من الأراضي الصحراوية. و هما بيد أعداء الدين والملة لعقود طويلة، فعليه أولا ان يحررهما ثم يذهب الى الأراضي الصحراوية.
    ولكن شباط لا يستطيع الكلام مع أسياده.

  • hooor
    الإثنين 13 ماي 2013 - 14:52

    dis mr chabat qui ce que votre partie a fait pour le peuple depuis des années à la tete du gouvernement ,,,,la seule politique que vous avez installer et infiltrer dans notre peuple c'est correption et traicherie,mensonge,camaraderie pour les posts important,,,,et la liste est longe il faudra un camion pour la transporter,,,,mr chabat à ta place je laisse la politique et je me mis à faire autre chose loin tres loin de la politique

  • حداوي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 16:03

    ان لم تستحي فافعل ما شئت
    حزب الاستقلال كان سيغتصب المغرب عند نهاية الاستعمار في عهد محمد الخامس ، واغتصبه بطريقة غير مباشرة عندما تعاقب اتباعه على تسيير الحكومة
    واليوم يتحدث عن اغتصاب مدن الصحراء الشرقية، بالله عليكم تريدون وضع القضيب في عجلة حزب العدالة والتتنمية الذي رأى فيه المغاربة بصيصا من الأمل.
    فاتق الله ايها البهلوان، المهرج الذي لا يعشق غير الفوضى والفتن
    إنك ايها الامين العام لم تستطع السيطرة على تصرفات أبنائك (تجار ومروجي ومستهلكي المخدرات) ولم تحسن تربيتهم فكيف يمكن للمغاربة ان يؤمنوك على حياتهم اليومية كتعلق فين تفلق

  • med
    الإثنين 13 ماي 2013 - 18:33

    ا ين كنت يا شباط في اول الامر تنهب مال العام والان تطالب الاراضي الصحراوية كي تخلق البلبلة في البلاد فلتتحمل المسؤلية كاملة .

  • Doukkali
    الإثنين 13 ماي 2013 - 19:57

    Chabat est un homme courageux et transparent. Je lui conseille de ne pas tendre les oreilles à ses ennemis. Bravo monsieur Chabat. Merci pour la publication

  • SHAFIK
    الإثنين 13 ماي 2013 - 21:56

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((سيأتي على الناس سنوات خدّعات، يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة))،
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة»

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات