رصيف الصحافة: شباط يتهم بنكيران بالتلاعب في المناصب السامية

رصيف الصحافة: شباط يتهم بنكيران بالتلاعب في المناصب السامية
الأحد 9 يونيو 2013 - 23:35

نستهل جولتنا في قراءة أهم أنباء بعض صحف بداية الأسبوع، من “الخبر”التي كتبت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال قد اتهم، خلال لقاء بالجديدة،عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بالتلاعب في المناصب السامية التي يعود إليه أمر تعيينها. كما قال إن رئيس الحكومة اليوم له اختصاصات واسعة تمكنه حسب الدستور الجديد من إقالة ثلاثة أو أربعة وزراء دفعة واحدة من حكومته وله الحق في التعديل الذي لم يكن لأي رئيس حكومة سابق بالإضافة إلى أنه يتصرف في 1160 منصبا ساميا ويتلاعب فيها الآن.

كما أضاف شباط هناك غياب الكفاءة وحضور المحسوبية والزبونية والحزبية الضيقة في التنصيب. مشيرا إلى أن الشعب داخ وتلف عندما خرج رئيس الحكومة إلى الشارع في فاتح ماي رافعا شعار يطالب بدوره بالمطالب ويلقي خطابات على العمال ويقول لهم يكون خير.

“الخبر” أفادت أيضا أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قد رسم خريطة الموسم الدراسي المقبل والتي تتضمن العديد من المستجدات والبرامج الجديدة التي تتعلق بمنظومة التعليم منها تقليص عدد أيام لعطل وتوحيد الانطلاقة الفعلية للدراسة بالتعليم العمومي والخصوصي في نفس اليوم وتوقيع جميع فئات الأسرة التعليمية لمحاضر الدخول والخروج بدون استثناء.

ونتوقف مع”المساء” التي أوردت أن رئيس الحكومة، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية،عبد الإله بنكيران، قد استبق التحكيم الملكي بينه وبين حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ببحث قضية التعديل الحكومي والحقائب الوزارية … مشيرة إلى أن بنكيران حضر لائحة وزراء الحزب الذين قد يستغنى عن خدماتهم في حال حصول تعديل حكومي كمخرج للأزمة التي تعيشها حكومته.

نقرأ أيضا في ذات اليومية أن سكان أغلب الدواوير التابعة لجماعة حاسي بركان بدائرة زايو بإقليم الناظور يعيشون حالة من الرعب جراء هجومات لقطيع من الكلاب الضالة المتوحشة والخطيرة على قطعان الأغنام بالحظائر.

“المساء” نشرت كذلك أن البرنامج المعلوماتي لإدارة القضايا “ساج” المعمول به في محاكم الدار البيضاء يعرف اختلالات وهو ما خلف ارتباكا في صفوف المفوضين القضائيين الذين فوجئوا بتلقي استفسارات بخصوص عدم القيام بالتبليغ في مجموعة من القضايا رغم أن معظمها تم فيها التبليغ أو حتى النطق بالأحكام.

جريدة ” أخبار اليوم المغربية” أفادت أن عبد العزيز النويضي، أستاذ العلوم السياسية والناشط الحقوقي، يرى أن تدخل الملك محمد السادس وإعطائه لتعليماته من أجل تمتيع المعتقلين القاصرين في إطار “أحداث الخميس الأسود” بالبيضاء يظهر مدى تأثير القصر على العدالة وضيق هامش الحركة بالنسبة إلى القضاة حين يتعلق الأمر بالقضايا الحساسة كما حمل المسؤولية لمستشاري الملك الذين يشيرون عليه باتخاذ قرارات لا تساير الدستور الجديد الذي فصل السلطة القضائية عن السلطتين الأخريين. مضيفا أن بعض المستشارين يحسبون أن هناك منافسة بين الملك والحكومة… مؤكدا على أن وزير العدل والحريات له رئيس مباشر واحد هو رئيس الحكومة وليس من المفترض أن يتلقى أوامر من جهات أخرى في هذا المجال. وذلك في حوار مع مجلة تيل كيل.

ذات الجريدة أشارت إلى أن سفارات أجنبية عدة في المغرب قد فوضت جزء من عمل قنصلياتها وخاصة مصالح الفيزا إلى شركات خاصة مثل سفارات بلجيكا وإيطاليا والسويد وغيرها حيث أصبح المغاربة يضعون ملفات طلب الفيزا لدى شركات لا تعرف هويتها ولا ارتباطاتها ولا درجة التزامها بحفظ سرية هذه المعطيات.

أما”الأخبار” فقد تطرقت لاعتقال موظف بالشبيبة والرياضة بالجديدة على خلفية شراء فيلا بشيكات بدون رصيد من طرف شخص نصب على والده باستعمل وكالة مزورة.

ذات الصحيفة نشرت أيضا أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل ورئيس بلدية القنيطرة، قد رخص لشركة بالبناء فوق مستنقع “مرجة الفوارات” بالقنيطرة رغم عدم قانونية الترخيص مما جعل السلطات الجهوية تدخل على الخط من أجل تطبيق القانون.

ونختم مع”الأحداث المغربية” التي افتححت صفحتها الأولى بـ “الله يحفظ … هاد الشي كيخلع ” … واش حنا فشيكاغو؟!! عبارات رددتها ساكنة طنجة على خلفية تحول المدينة قبلة لعصابات المافيا الدولية التي تصفي حساباتها بالرصاص والاختطاف.

“الأحداث المغربية” أشارت أيضا إلى أن المجلس الوطني لحقوق الانسان يواجه صعوبات في رصد الخروقات بالسجون.

‫تعليقات الزوار

53
  • سعيد
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:49

    الشعب يريد شباط رئيس الحكومة…. أنذاك. كولشي يولي لباس عليه ويعمل مستقبله…
    وبغينااا رئيس الحكومة آلإخوان … ماشي رئيس الأرانب…

  • mohamed
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:53

    il faut que le pdg prepare geendazer poue battre le monstre

  • marokia
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:58

    on a confiance au chef du gouvernement;les dites de chabbate ne vaullent rien.vive le PJD.

  • espace coiffeure
    الأحد 9 يونيو 2013 - 23:59

    faites ce que vous voulez !!! les borgnes dans les pays des aveugles devient rois ,avec tous mes respects aux lecteurs de Hespress !! ces gents là ont trouvé le terrain vide et fertile pour manigancer à leurs guise !! mais toujours est il !! toute bonne chose a une fin !! et dieu est grand!! et des exemples y en a !! voire les cas de sif Islam ,Alae Boubarak , entre autrs

  • اڭراولي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:02

    واين الجديد الذي اتى به صاحب الضلع المشترك. فالكل كان يوقع محضر الدخول و الخروج… اما فيما يخص العطلة فكل ما قام به ان نقص من عطلة عيد الاضحى الى 3 ايام و زاد من عطلة السنة الميلادية الى اسبوع، لا ندري هل نحن في بلاد المسلمين او النصارى حلل و ناقش

  • Mohammed
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:04

    Avec monsieur CHABAT, la déstruction du modèle marocain a commencé et le pir nous attend. Voila un truand du syndicalisme qui déstabilise la monarchie. Il ne vaut rien ce mec la prison est sa place avec ses soutiens à commencer par madame BADOU Yasmina. En politique il veut la terre brulé au moment ou le Maroc doit prouver aux nations unis qu'il est stable et dispose de partis politiques crédibles. Monsieur CHABAT est entrain de donner raison au polisario. Pour l'independance du sahara

  • مواطن
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:08

    حزب الاستقلال ياشباط منذ الاستقلال وهو يتلاعب في المناصب من الدنيا الى العليا واي مواطن يعرف جيدا ان الاستقلاليين هم من ينشطون لادامة اقتصاد الريع . اس شباط سئمنا من الاتهامات قل للمغارب اسماء المستفيدين من اكراميات بنكيران .
    لا تنسى ان تمر على المناصب العليا التي ورثها الاستقلاليون ولا تنسى ضحايا النجاة ( مع الوزير بدون حقيبة) .
    والله لو كنت فعلا مسؤولا لاستقلت من قيادة الحزب لان عائلتك متهمة في التزوير والمخدرات

  • لحسن الفهد الدار البيضاء
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:13

    هناك مشاكل يجب الوقوف بجدِّية إذا كانت لديكم الغيرة على هذه البلاد و كفاكم تطاحُنات فيما بينكُم .
    الأمَّة في الهاوية و أنتم تضحكون عليها .
    إتّقوا الله و فكِّروا في الحل للخروج مِن الأزمة التي تُعاني منها البلاد .
    مَنْ يَعْمَلْ مِتْقَالَ ذَرّةٍ خَيْراً يَرَه و مَنْ يَعْمَلْ مِتْقَالَ ذَرّةٍ شَراً يَرَهْ .

  • shabat
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:16

    shabat essaie de nous montrer que listiklat peut changer le maroc ce monsieur a peut etre oublier que ce partie a detuit notre pays depuis 1956 et ce leader est incapable de eduquer ses enfants

     

  • observator x
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:17

    أستهل بدوري تعليقي على ما قاله السيد شباط:

    "أضاف شباط هناك غياب الكفاءة وحضور المحسوبية والزبونية والحزبية الضيقة في التنصيب.".تقول المثلة الشعبية المغربية :"ضربني وبكى وسبقني واشتكى "كل المناصب السامية يستولي عليها حزب الاستقلال بدون منازع ودون كفاءة.
    وللقراء الكرام واسع النظر.

  • N.E.U.T.R.E
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:18

    قال إن رئيس الحكومة اليوم له اختصاصات واسعة تمكنه حسب الدستور الجديد من إقالة ثلاثة أو أربعة وزراء دفعة واحدة من حكومته وله الحق في التعديل الذي لم يكن لأي رئيس حكومة سابق

    بالإضافة إلى أنه يتصرف في 1160 منصبا ساميا ويتلاعب فيها الآن.

    له ألحق …. وفي نفس الوقت يتلاعب …. ماهذا التخبط والتناقض أيها السكليس انك تتدافع وتجري وراء حقيبة وزارية لكن بن كيران لك بالمرصاد

  • الصورة واضحة ومعبرة.
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:22

    دائما أجد في هده الرسومات الجميلة والجد معبرة، أن السيد شباط هو البطل والذكي والعبقري بينما السيد بن اكيران ساذج ومرتبك ومرعوب.

    ابن كيران ضرب كل الأرقام القياسية العالمية في = الشفوي ــ الشعبوية ـ والثرثة . أما الأعمال والأفعال اجيب الله لاشيء ــــــ والو مسكين!!
    بن اكيران على وشك إنهاء الدورة الأولى من ولايته؟ لكنه لحد الساعة فشل مسكين في تحقيق اي شيء ملموس على أرض الميدان للأسف الشديد؟!!
    بن اكيران تقاضاوْ ليه مسكين واحفاتْ ليه تلك الأسطوانة المشروخة عنده والتي لم تعد تطرب أحدا.

  • أمل المغرب
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:25

    الحقيقة التي يجب ان يعلمها السياسيين ان المغاربة لا يهمهم ان يكون الحزب اسلامي او عماني انما يريدون حزبا يشغل الشباب ويكون الاجيال تكوينا يليق بدولة تمتلك تروات هائلة، الشعب المغربي يبحث عن نخبة مثمرسة في الشأن المحلي والدولي،

  • hamido
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:26

    والله سئمنا من سماع اسم شباط كلما فتحت جريدة او موقعا الكترونيا الا ووجدت عبارة شباط يتهم بن كيران

  • غﻻب
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:32

    وانت تلاعبت بالملك والشعب سبر تلعب

  • hassan dali
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:33

    لا حول و لا قوة إلا بالله… نسأل الله الثبات…

  • abdou
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:35

    مسكين شباط و اذنابه.
    الم تلاحظوا معي انه يحمل همنا و يحبنا لدرجة فقد معها صوابه و لم يعد
    يرقد له جفن حتى يطمئن اننا نمنا و بطوننا مليئة بكل ما لذ و طاب ثم
    يستفيق باكرا ليرى اننا في طريقنا الى وظائفنا.
    بءس الخليفة انت و الله.

  • البوزيدي ، المدينة اللغز
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:39

    للقضاء على مظاهر الانفلات والفوضى بمدينة طنجة ، يجدر تطبيق مخطط أمني متكامل أقترح بعض بنوده حسب معرفتي بالمدينة من خلال زيارات عدة : – فرض مراقبة صارمة على الملاهي والحانات والفنادق ومنع المغاربة من ارتيادها وبالخصوص تطهيرها من بائعات الهوى – القضاء على مظاهر العري والتفسخ بالكورنيش وغيره من الأماكن المشبوهة التي صار ارتيادها عادة يومية من لدن الفتيات وحتى ربات البيوت غير المرافَقات – الجدية في محاربة المخدرات بشتى صنوفها … ولأهل طنجة ومقيميها واسع النظر ، فهم أدرى بشعابها .

  • youssef
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:44

    شباط تعقد من بنكيران فاصبحت كل طلقاته توجه بنكيران
    لكن للاسف
    ديما كايزكلو

  • hafid
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:50

    اعلم ان تماسيح العالم يمكنها ان تكتفي بوجبة واحدة في اسنة
    ولاكن الخبار في راسكم الاه يعفو علينا ….

  • hafid
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:50

    اعلم ان تماسيح العالم يمكنها ان تكتفي بوجبة واحدة في اسنة
    ولاكن الخبار في راسكم الاه يعفو علينا ….

  • yuossef
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:50

    و الشعب المغربي
    يتهم شباط بالاستهتار بارادة الشعب ونتاءج صناديق الاقتراع

  • عبد الله الناصح
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:51

    الذي كان يتلاعب ولا يزال يتلاعب بالمناصب والزبونية وأباك صاحبي وأمك حبيبتي هو حزبكم حزب الإستغلال ومن زمن طويل ألم تكن جل المناصب السامية في يد عشيرة آل فاسي ومن يخدمونهم ويتوددون لهم.وحت بعض المدارس والمعاهد والسكن الجامعي ووو كله كان بالمحسوبية والمستفيد الأول منها هم حزب الإستقلال ومن يدور في فلكه وآل فاس. ولازلتم إلى اليوم تعملون بإسم الحزبية الضيقة. لكن لما صعد من ضايقكم وإقتلع من فمكم التدي الذي كنتم ترضعون منه من زمان أصابكم السعار وبدأتم تصولون وتجولون في جميع أنحاء المغرب لتأجيج الرأي العام عليهم لكي تستردوا ماأنتزع منكم.كل ذلك بالذكب والبهتان والضرب ذات اليمين وذات الشمال. المناصب السامية كانت فيها المحسوبية يوم أن كانت تعطى مباشرة وبدون إعلان ولا مبارة كما هو الشأن للتوظيف المباشر الذي كنتم تلعبون به.أما الأن فالقانون واضح والكل تغير.المناصب السامية والتوظيف يتم الإعلان عنه رسميا وتتم المبارة رسميا فكفى مغالطة.والوزارات واللجن المكلفة بعملية المبارة هي التي تتحمل المسؤولية وليس بنكيران كما تريدون تغليط الرأي العام.ولم يعد هناك أباك صاحبي وهذا معروف فكفى من الكذب والنفاق.

  • adam
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 00:54

    ونختم مع"الأحداث المغربية" التي افتححت صفحتها الأولى بـ "الله يحفظ … هاد الشي كيخلع " … واش حنا فشيكاغو؟!! عبارات رددتها ساكنة طنجة على خلفية تحول المدينة قبلة لعصابات المافيا الدولية التي تصفي حساباتها بالرصاص والاختطاف.

  • بنتخو
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:00

    السي شباط لتعود الى رشدك واعرف ماتقول انت تتهم الشعب المغربي بانه داخ واتلف وانا كواحد من هذا الشعب لم اتقبل ذلك ويلزمك الاعتذار للشعب المغربي المتعقل والمتبصر والمثقف والمشرف والمحترم,,,,,,,,,,

  • atifsom
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:09

    بسم الله الرحمان الرحيم مواجهة الحزبين في الشوط الثاني من المنازلات التي تشهدها بلادنا قي الاوائن الاخيرة تبدوا و كاءنها على وشك الحل الموقت بين الاخذ و الرد مثل لعبة الشطرنج الفوز لذكي منهما اذا كان التنازل احاديا فلا شك ستتغير الامور راءسا على عقب و اذا كان من الطرفين فهاذا لا باءس و لكن هذا مستحيل كما يظهر في الاصل المثل يقول اللى في راس الجمل في راس الجمالة البلاد يجتاح الى تصحيح جدري و حيقي و القضاء على جميع الفاسدين والمفسدين بدون تعطيل المؤسسات على الدوام المستمر و حل لمشاكل المواطن المغربي بدون استفزاز ولاولاولاولاو والسلام

  • ابو طه
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:17

    المعلومات اللتى تحتفظ بها ذاكرة المغاربة ان حزب الاستقلال هو الدى كان يستفيد من التعيينات طيلة الخمسون سنة الماضية بالمحسوبية والزبونية ولا يزال يحاول فى بعض المناصب مستفزا الحكومة تارة ومحرجا اعضاءه فى الحكومة تارة اخرى اللذين ابا نوا عت جديتهم .
    وهذا من العوامل التى جعلت شباط يقرر الانسحاب من الاغلبية.

  • hassab
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:24

    selon l'affiche de la rencontre de chabat a al jadida on pouvait lire al ostad(prof) chabat aura une rencontre avec….dites moi a quelle fac il enseigne je veux a tout prix assister a ses cours…

  • Alliwa
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:41

    حميد شباط اصبح يوجه الاتهامات على عواهنها دون ادلة وقرائن .فعليه ان يزكي اتهاماته بالحجة والبرهان (هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين).ثم وحتى إن افترضنا بان هده الاتهامات صحيحة وهذا مستبعد جدا لان بنكيران انسان مؤمن ويخاف الله وابن حركة دعوية
    ربت اجيالا على العفة فهم لم ياتوا من الحانات والمراقص كما إنتم ثم لنرجع الى عهدكم حيث حكمتم المغرب ازيد من خمسين سنة حيث عرفت الزبونية والمحسوبية اوجاها وكذا التوظيف عن طريق الرشوة فحدث ولا حرج وتاتي اليوم وتتطاول على انضف واشرف اناس في البلد .

  • صالح الوطني
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:45

    حسب متابعتنا المتواضعة لرئيس الحكومة السيد بنكيران وحكومته لا نرى أية تﻻعبات أو شيء من هدا القبيل …….فالكل يءدي واجبه الوطني والأخلاقي ..ولكن هناك اناس لاعلاقة لهم بالسياسة يريدون اثارة ولفت الراي العام لمداخلاتهم التي لن ولم تعد تجدي نفعا …..فسبحان الله العظيم باﻷمس القريب كان حزب الأستقلال عنده قاعدة شعبية كبيرة وخير دليل المرتبة الثانية في الاستحقاقات الانتخابية ……..اما سي شباط الى عندك شي حساسية مع رئيس الوزراء سير عند الطبيب وأحكي ليه راك وليتي امريض بزاف ….تتهم السيد بتهم خطيرة تتعلق بالتلاعب في المناصب وأنت ليست لك حجج دامغة وتقر بأن الدستور يخول له التعيين واﻻقالة ……ماهدا الهراء اسي شبيبيط واش كتصحاب الشعب المغربي مفأهم والو .الله يهديك را الشعبية ديال حزب الاستقلال راك اخرجتي عليها .أنت غادي يطرى ليك كيما قال الفنان الشعبي الستاتي (جا ادير مشية الحمامة طاح اتمرمد في التراب اش هاد العداب )وااااااااااااااا الاستقلاليين فيقوا من النعاس راه أخرج عليكم وعلى حزبكم.

  • Mousy
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 01:45

    شباط سنطيييييحة وشمن سنطيحة … وهو من سيقود حزب الاستقلال الى الاندثار لان الحزب اعتاد على قضاء مصالحه بالكثمان …

  • dima
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 02:09

    l istiklal est comme le pjd c est les deux face de la même Monet alors faites attention les marocains ce qu ils veulent tous c est les postes les aventage et plus de pouvoir l interet du peuple c est entre le mains de dieu sobhanaho o ta3ala

  • samati
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 07:25

    المغاربة كلهم عاقو، مند متى وأنتم في الحكومة!!!! والله لم نرى منكم إﻻ الفساد والقمع…. ماتخدمو ماتخلو ليخدم

  • عبدو
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 08:54

    لقد تكلم الاخ شباط عن المناصب العليا
    من كدب على المغاربة النجاة حزب الاستقلال
    لقاحات حزب الاستقلال
    مكتب التسويق و التصدير حزب الاستقلال
    العمران وماادراك مالعمران حزب الاستقلال ولائحة طويلة

  • محمد
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 09:19

    قريبا سيرفع المغاربة شعار إرحل.‏‎ ‎

  • zaouiat d ifrane
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 09:56

    حسب تجربتي وما إستنتجته من أسفاري أن العالم مسيرمن طرف نخبة من أناس فائقي الذكاء ومدعمين من طرف مخلوق?????????يريد الفساد في الأرض.فشباط. لطيفة أحرار…..والإعلام ….والمشادات الخاوية بين الأحزاب ليسوا إلا وسيلة من وسائل الإفساد لتخدير عقولناعن النظر في ما هو أهم .ومغربنا ببركته من عند لله رغم كيد أبناءه وأعدائه

  • aimad zwak
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 10:25

    chabat et benkirane semble se disputer mais dérrière les coulisses ils sont des frères des amis leur conflit n est qu un jeu maléfique servant à détourner le peuble

  • JOUBA
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 11:19

    السِّي بن كيران ، على عكس إسلاميي تونس و مصر ، و رغم أن لديه ١٠٧ مقاعد في البرلمان، ١١ وزير في حكومة يترأسها ، يمنحه الدستور تعيين أكثر من ألف مغربي في منصب سامي مع إستشارة المؤسسة الملكية ….

    فإنه لحد اليوم هناك فقط ٣ أشخاص من حرب المصباح من شملهم التعيين ، لتلك المناصب السامية ..

    كُون كُنتي أنت يا السِّي شباط ، كُون راهْ ما كاين غيرْ بَّاكْ صَاحبي …

  • رزق
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 12:01

    أكيد أن حزب العتالة والتعمية دون كفاءة وذات حزبية ضيقة ويتلاعب بالمناصب السامية ……………….

  • زمان الهم
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 12:04

    خروج رئيس الحكومة إلى الشارع في فاتح ماي رافعا شعار يطالب بدوره بالمطالب ويلقي خطابات على العمال …………تمثيل في تمثيل …آسي بنكيران الشعب عاق وفاق رد بالك مزيييييييييييااااااااااااااااان.

  • معطل كاعي
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 12:08

    الأكيد أن 1160 منصب سامي كلها موزعة على أعضاء حزب المصباح ………اللي قريب قريب غادي يطفى الضو ديالو.

  • شوف تشوف
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 12:14

    كان ينتظر مثل هاته المناسبة لكي يفعل ما يشاء من تعيينات التي إستفادت منها الشبيبة العدلية فين هو الانصاف السي بنكيران

  • غيور عن وطنه
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 12:19

    يبدو أن العدلييين إنهالو على هذا المقال بالتعليقات الغير الموضوعية كلام السيد شباط على صواب والدليل هو تعيين بعض صدقائي العدليين في المناصب السامية بين ليلة وضحاهاااا

  • لحسن حيدر
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 13:32

    اللي بغيت انكول لهذا الناس كفانا مغالطات للشعب راكم طيرتوه ليه، ونصيحتي هي: الى بغيتوا الخير لهذا لبلاد اماليها اتعاونوا الله اخليكم على الاصلاح وباراركا علينا من الاتهامات لبعضكم البعض راه ما نفعت لبلاد بوالوا

  • ابو طه
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 13:35

    كل وزيرعندمايصل الى مكتبه بالوزارة التي ادى اليمين على القيام بمهامها على احسن وجه حاملا محفظة بداخلها "القيمة المضافة"لتكملة المشوار وحمل المشعل لما ورثه عمن سبقوه فأ نا لازلت اتساءل لحد الساعة عن الجديد وعن انتظارات الشعب المغربي.لكن على ما يبدو ان حقيبته فارغة وليست له سوى تلك النظرات الشرسة التي ورثها من ايام الرصاص.الم تفتح قفتك لتخرج لنا برامج جديدة و مناهج تربوية تبهرنا بها كما يفعل اصحاب حلقة الثعابين بساحة جامع الفنا؟الم تفعل ما قام به وزراء في دول اخرى لرفع الحيف عن ابناء التعليم العمومي؟ سنة كاملة لنسمع توقيع المحاضر؟؟؟؟تقليص مدة العطل؟؟؟؟؟ماهده الانجازات الرائعة؟فرنسا اكثر منا عطلا,مادامت محفظتك … فاجمع الادوات واخرج منها مدموما مدحورا.

  • kharboch
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 14:09

    مشيو دخراو كاملين راه ماقادين غير على المسكين اما المفسدين بزاف عليكوم

  • CASA
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:28

    Le pauvre PI a l'habitude de placer ses mafiosis dans des postes clés (voir les postes de Directeurs des administrations et des offices il n'ya que les lauréats des écoles francaises avec éxpérience 0 et commandent des ingéneurs nationaux plus compétents)

  • بودرسة حميد الزوبي تاونات
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:49

    ‏‎ ‎الحسرة كل الحسرة على شباط ،الذي فقد عقله وأصبح كالزوجة عندما يطلقها زوجها فتفتري بكلي شيئ وبغير دليل وهذا كله كي تستعطف الأخرون و تظهر بمظهر الضحية

  • jelloul
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:52

    اكثر من 1000 منصب سامي …هذا هو الاشكال .كن بنكيران قسم هذه المناصب بين النقابات والاحزاب كيف ما كان جاري به العمل ماتكون هذه الضجة على الحكومة .صحافة ،نقابات ،احزاب ،حتى بعض الجمعيات ،ولفوا ياخذوا الاسهم في الغنيمة ويضربوا الطم .كلشي كاري حنكو لعل وعسى ترجع الامور كيف ماكانت مع الحكومات السبقة تحت شعار الباردني .القائل ..كول اوكل ابارد القلب.

  • محمد
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 16:35

    شباط منذ ظهوره و كله مشاكل
    مشاكل قبل النقابة و خلال النقابة و قبلا لحزب و في الحزب
    بعد تمكنه من الامانة العامة لكل من النقابة و الحزب اختلط عليه النقابي و السياسي
    ادخل الحزب في مرحلة ضبابية كالمراة المعلقة أتي تكون في حالة غضب لا هي في حكم المتزوجة و لا هي مطلقة
    ادخل المؤسسة الملكية في نقاش دستوري عبر مطالبته المحاكمة الملكية
    و القائمة طويلة …..

  • عmessari
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 17:55

    لا فظ اخي والله لقد اصبت فحين اقصي المخلوضون وبدأ الجد وجد هذا الشباط ان البزولة قد انتزعت من فمه بدأ في الصراغ كطفل مفطوم وبدأ يضرب في كل اتجاه وكأنه بذلك بريد ان يفسد العرس. فذراعه المكاوي كاتب وزارة الصحة ورئيسته بادوا تحلقوا حوله ليهربوا من المساءلة وهو اسولى على النقابة والحزب وعمادة مدينة فاس فكيف له ان يوازن بين كل هذه المهام اهذا هو الاصلاح الذي يريده شباط

  • ابو ياسر
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 19:42

    حقيقة انا وجدت احدى التعاليق والتي كانت جد معبرة, يقول فيها صاحبها بانه لا يتفق مع بنكيران الئ ابعد بعيد,لكن بالمقارنة مع من سبقوه فهو افضل,وهدا هو الصواب بعينه,فتحية لصاحب المقال

  • a charkaoui
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 19:56

    Dites à ceux qui publient des commentaires ici de corriger leur langue si non le pauvre défunt molière ne pourrait pas se reposer en paix dans sa tombe
    SVP arrêtez de détruire la langue !

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات