رصيف الصحافة: شباط يخلف وعده مع عائلات معتقلي أكديم إزيك

رصيف الصحافة: شباط يخلف وعده مع عائلات  معتقلي أكديم إزيك
الخميس 27 يونيو 2013 - 23:30

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الجمعة من”أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لم يف بالوعد الذي قطعه لعائلات معتقلي مخيم “إكديم إيزيك” والمتمثل في طلب العفو الملكي لأبنائهم أثناء لقائه بالملك محمد السادس. مضيفة أن شباط لم يصرح لأعضاء قيادة الحزب بأنه طلب من الملك العفو عن معتقلي المخيم المذكور.

“أخبار اليوم” أفادت أيضا أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد قال ردا على سؤال الجريدة حول ما إذا كان سيلتقي بحميد شباط لطي الخلافات، قائلا لم ألتق شباط منذ 2 ماي خلال اجتماع أحزاب الأغلبية حينها ناقشنا موضوع تعرضه للوزراء فقال لي ونحن نغادر سوف أعالج الموضوع بطريقتي ومنذ تلك اللحظة غادر شباط وأنا لازلت أنتظر يضيف بنكيران.

في نفس الجريدة نقرأ أن البرلمان الأوربي قد طالب المغرب، خلال الاجتماع التقييمي لصفة ” الشريك من أجل الديموقراطية”، بستراسبورغ الفرنسية، التي نالها البرلمان المغربي منذ 2012، بإباحة المثلية وحرية تغيير الدين وإلغاء الإعدام.

أما “المساء” فقد أفادت أن منطقة الحوز تعيش حالة استنفار أمني بعد خبر التحاق نجل برلماني سابق ورئيس جماعة قروية بصفوف الجيش السوري الحر للجهاد ضد نظام بشار الأسد في سوريا. مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية بالمدينة الحمراء تبحث عن خلية تعمل على ترحيل المقاتلين.

“المساء” نشرت أيضا أن مسؤولين في وزارة العدل والمندوبية العامة للسجون وممثلي النيابة العامة ووزارة الداخلية قاموا بزيارة سرية لعدد من سجون المغرب مركزين على معتقلي السلفية الجهادية.

ذات اليومية كتبت أن إدارة ميناء الدار البيضاء قد أصدرت أوامر بتشديد المراقبة على الحاويات المحملة بالآلات الطبية وذلك بعد اكتشاف حمولة تضم آلات سكانير وفحص بالصدى منتهية الصلاحية تم استيرادها دون الحصول على إذن وزارة الصحة.

تضيف”المساء” أن التقرير السنوي للأمم المتحدة حول المخدرات في العالم أوضح أن المغرب مازال من أكبر منتجي “القنب الهندي” في العالم.

نتوقف مع”الصباح” التي نشرت أن حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قد اعتبر، ردا على سؤال الصباح إلى أي حد يمكن اعتبار استقبال الملك لشباط بداية لتحكيم ملكي في شأن الأزمة الحكومية، أن إقحام الملك في الصراع السياسي يمكن أن يكون خطأ سياسيا مشددا على أن إثارة الفصل 42 من الدستور الجديد بخصوص هذه النازلة فيه كثير من التعسف. ومن جهته رد عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، أن الملك هو رئيس الدولة أحب من أحب وكره من كره. مشيرا إلى أن حزب الميزان حاول أن يدبر الأزمة الحكومية داخليا دون أن يتنازل رئيس الحكومة عن عناده حيث ظل يتشبت برأيه وكأنه جاء إلى الحكومة من ميدان التحرير أو بعدما هدم باب العزيزية، كما أضاف أن رئيس فريق “البيجدي” تكلم عن قانون العزل السياسي.

“الصباح” أشارت كذلك إلى احتجاجت الصويرة ضد زواج المثليين، حيث وقعت جمعيات بيان تدين فيه الاحتفال بزفاف فرنسيين بفندق.

من جهتها”الخبر” نشرت أن أربعة نزلاء بمستشفى الأمراض العقلية بمدينة برشيد كانوا يقضون به عقوبات حبسية… قد تمكنوا من الفرار إلى وجهة مجهولة وهو ما خلف حالة استنفار بين صفوف الأجهزة الأمنية.

“الخبر” أفادت كذلك أن عبد العزيز أفتاتي، القيادي في حزب العدالة والتنمية، قد شكك في مضامين الرسالة التي وجهها حميد شباط إلى الملك قائلا “الله أعلم اشنوا كاين في هاذيك المذكرة” مضيفا إن بلاغ الديوان الملكي في موضوع اللقاء كان حاسما وقطع الطريق على ما وصفه” النصب الحزبي” الذي انخرطت فيه بعض المؤسسات الإعلامية الرسمية.

نقرأ في”الأخبار” أن رئيس جماعة ونائبه قد خاضا وقفة احتجاجية أمام وكالة المكتب الوطني للماء والكهرباء للتنديد بالعطش والتعفن الذي خلفته الاقتطاعات المتكررة للماء الشروب والكهرباء على مركز سيدي بطاش.

ذات الصحيفة نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد قال، في تصريح للأخبار، إن حزب الاستقلال لازال متشبتا بقرار الانسحاب من الحكومة ولن يقبل بأي تعديل حكومي في الوقت الراهن …وحول كيفية تدبير قرار الانسحاب أوضح شباط أن وزراء حزبه سيقدمون استقالة جماعية إلى رئيس الحكومة. مضيفا أنه بعد ذلك سننتظر قرار الملك الذي سيكون على اطلاع بحيثيات قرار الانسحاب. أما بخصوص المشاركة في أي تعديل حكومي محتمل قال شباط لن نشارك في أي تعديل لا يستجيب للأسباب التي تم على إثرها بناء قرار الانسحاب من الحكومة.

‫تعليقات الزوار

40
  • Abdou
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:47

    معتقلي كديم إيزيك ليسوا معتقلي الرأي لكي يعفى عنهم، هؤلاء أجرموا في حق أفراد القوات المساعدة قتلوا منهم 11 فردا، وتبولوا على جثتهم لا تأخذهم بهم رأفة ولا رحمة، القرءان حكم بالقصاص، لم يقل القرءان فليعفوا عنهم ولي الأمر، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد عليه الصلاة والسلام يدها، لم يقل إني ولي الأمر أغفو عنها.

  • ماسينيسا-درعة
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:50

    الظاهر و الله اعلم ان حزب الاستقلال ينزف شعبيا و تتاكل شعبيته .فهروبه الى المناطق الجنوبية ما هي الا نتيجة فشله في المناطق الشمالية ابتداءا من فاس .اضافة الى سياسته الاستفزازية و انسحابه من الحكومة التي ستمس مصالح المواطن البسيط بالسلب .
    مزيدا من التخبط يا شباط.

  • ADIL
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:04

    يجب على مجلس الاتحاد الاروبي ان لا يتدخل في شؤون ديننا ومجتمعنا وكذلك سياستنا فنحن اصحاب شؤوننا وليس غيرنا فاباحة المثلية والغاء حكم الاعدام وتغيير الدين مسالة تتعلق بمجتمعهم وليس نحن .

  • M'barek
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:04

    Monsieur Chabat ne veux plus de remaniment du gouvernement mais son premier but est d'être chef de gouvernement!!! nos politiciens ont laisé le champs vide pour un ignorant je m'aime plus parler de parti politique ni d'éléction ni de démocratie

  • حسن اشمها
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:07

    اما ما يتعلق بالمعتقلين فليس فيه دخل لشباط لان المسالة فيها قتل وسفك الدماء وخيانة للوطن , وشباط ليس الا مواطن عاد مثل جميع المواطنين .
    نقول لهذه العائلات هل تقبلون ان يقتل احد ابناؤكم ?بالطبع لا. فكيف اذا تريدون اطلاق سراح مجرميكم ?
    لهذا نقول لكم اننا في المغرب لذينا قانون يجرم القتل ولسنا في تندوف وغيرها التي يقتل فيها الانسان مثل الذباب .

  • hafid ben ali
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:07

    البرلمان الأوربي طالب المغرب، خلال الاجتماع التقييمي لصفة " الشريك من أجل الديموقراطية"، بستراسبورغ الفرنسية، التي نالها البرلمان المغربي منذ 2012، بإباحة المثلية وحرية تغيير الدين وإلغاء الإعدام.واغلاق دور القران وفتح المعابد اليهودية والبودية …………………هالي قالت الشوفة مولاة العلم.

  • مول المرسدس
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:12

    انه اطمعكم هاد السي شباط وانا من جهة نظري في هاد الاشخاص المحكومين يجب عليهم ان يكملو الحبس المؤبد نعم سوف يكملو الحبس لكي لاياتي احد ويتجرأ على قتل وتدنيس رجال الامن ومرة اخرى عائلات اكديمازيك لاتنتظرون هاد السيد ان يوفي بوعده لان بكل بساطة يقول الحق من بني عل باطل فهو باطل القانون فوق كل شيء استسلموا بامر الواقع يا عائلات اكديمازيك وارضو بالمكتوب نعم والله اصبر الجميع ؤلدار الذنب استاهل لعقوبة والسلام.

  • dawdaw
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:18

    يجب على العقلاء في حزب الاسقلال اعفاء شباط من عضوية الحزب رحمة به و بتاريخ الحزب

  • ayoub
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:19

    عجبا نرا في زماننا هذا, يا ويل من يتجرا على مس توابت الامة, و هي دولة اسلامية بعيدة كل البعد عن المثلية, اللهم اجعلهم في الدرك الاسفل من النار.
    اما فيما يخص قدية السيد شباط (احترمه لاني مسلم ) فاني لا اعرف مذا ينتظر ملك البلاد, لانه يعرف ان الشعب لا يطيق هؤلاء (الفاسي الفهري-الهمة….)
    انا من اشد المؤيدين للملك و لا اريد دستورا ديموقراطيا لاننا لن نعرف التعامل مع الحرية ابدا.
    وفي الاخير اريد القول بانه علينا ان ندعم الاصلاح و النقد البناء بالعقل لان الفتنة نائمة
    و شكرا و انشري يا هسبريس

  • مبارك
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:25

    حقيقة خاص انتخابات سابقة لاوانها لوضع حد لمهزلة شباط فاكيد ان الانتخابات ستقوقعه في مزبلة التاريخ هدا الرجل لا تهمه المصلحة الوطنية والا لمدا طالب بالاعفاء عن المجرمين هدا الشخص خطير على الشعب المغربي وعلى امنه واستقراره نطالب الملك بالتدخل لوضع حد للمهزلة ونطالب السيد بنكيران بتقديم استقالته والدعوة الى انتخابات جديدة واكيد انه سيكون الفائز مع تلة من الاحزاب الوطنية….

  • سعيد
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:30

    متى ستنتهي هذه المسرحية البئيسة التي تسعى إلى إلهائنا عن أمور علمها عند الله و…؟
    أنشري هسبريس

  • قويدر
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:30

    {وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ } بإباحة المثلية وحرية تغيير الدين وإلغاء الإعدام.{نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ}

  • publiez svp merci
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:32

    اتاسف كثيرا ان شباط وامثاله من يقررون مصير شعب لقد رجع العمل السياسي بالمغرب سنوات طويلة للوراء بعدما استبشرنا خيرا للاسف الشديد شباط يريد رئاسة الحكومة فهل هم مؤهل لها وهو لم يستطع حتى تربية ابنائه وحال فاس دليل على ما سيصير عليه المغرب مع شباط وسيتصرف كالقذافي نارين على المشتاق الا ذاق وكل من ينتظر خيرا من حزب الاستغلال فهو واهم فلكل شعب النخبة السياسية التي يستحق فلنقاطع الاستقلال وكل يشرح لاميي عائلته وجيرانه حتى لا يصوت عليه احد
    شراكة الاتحاد الاربي والشريك من أجل الديموقراطية مقابل اباحة المثلية وشرعنة الالحاد والغاء الاعدام لا نريدها لا نريد شرعنة ما يخالف الاسلام وتقاليدنا فلا للحرية الجنسية ولا للشواذ هذه بداية خراب الشعوب وتفشي الامراض وانقراض الاسرة فلنتمسك بديننا وتقاليدنا ستندمون كما ندم الاوربيون اليوم وهم يعيشون انحلالا اخلاقيا ومظاهرات فرنسا ضد الشواذ والسماح بزواجهم مثال على رفضهم له

  • بو ا منيارن ا مقورن
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:57

    شبا ط دق ا خر مسمار في نعش حزب الميزان الذي ا صيب بسكتة قلبية منذ تو لي هذا الا خير ر ئا سة الا ما نة العا مة للحزب كما ا نه قام با كبر خطاء تا ر يخي لما و عد سكان العيون با طلا ق ا بنا ء هم المعتقلين على ا ثر الجر ا ئم الو حشية التي نفد و ها في حق القوات العا مة بكد يم ا ز يك لما د بحوهم و تبو لوا على جثتهم الطا هر على مرءا و مسمع من النا س ولا زالت التسجيلات المنشورة على مو ا قع الشبكة العنكبو تية بالصوت و الصورة التي يشا هدها العالم تشهد على تلك الجر يمة الشنعاء شبا ط سا و م ا هالي المعتقلين با ر و ا ح شهداء الو حدة الو طنية و هو لا يقوى على فك حبل المشنقة من حول ر قبة ا بنيه اللذان حوكم ا حد هما ا بتد ا ئيا بثلاث سنوات سجنا ا بتد ا ئيا و الثا ني متا بع بالتزوير و غر امة ما لية فا قت خمسمئة مليون سنتيم شبا ط كما يقو لون دك الجمل اللي حر تو و لد الر شيد الذي ينتمي لحزب هذا الا خير فالصحر ا و يون سحبوا ثقتهم ف من شبا ط و حزب الميزان و و لذ الر شيد و السبب هو كذب شبا ط عليهم و ا لتلا عب بعو ا طفهم فلن يجرؤ شبا ط و لا غيره ا ن يلتمس العفو للمجر مين القتلة الذين د بحوا الشر فا

  • سعدون
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:02

    شباط يخلف الوعد مع نفسه ومع المغاربة حين اراد الدفاع عن شردمة الانفصاليين الذين اهانوا وقتلوا ونكلوا وقطعو وذبحوا قواتنا العمومية، انه فعلا لا يشرفنا هدا المدعو حميدة.

  • الأمين العام
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:12

    أكد الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كيمون على ضرورة المراقبة المستمرة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، خلال استقباله لمستشار ملك المغرب الطيب الفاسي الفهري، حسبما ما أورده بيان منشور على موقع الأمم المتحدة.

  • جمال
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:12

    الشعب يريد العدالة والتنمية الاستغلال ارحل

  • aadi
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:16

    ceux que croit a chabat ds tt les domaine et comme celui qui croit de jha ou de joha

  • adel
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:20

    احمق من يصدق شباط.كذب على عائلات معتقلي اكديم ازيك وكذب على السيد بنكيران ويكذب على حزب الاستقلال وعلى المغاربة.سامحه الله.

  • مغربي ج
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:41

    سي شباط وحمدي ولد الريع كيحسنوا باللي كاين الورقة ديال معتقلي اكديم ايزيك الهدف منها هو جمع خمسون الف شخص للمهرجان الخطابي لكي يزايد به امام الراي العام والسلام

  • خالد من البيضاء
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:43

    كل السلوكات السياسية التي يقوم بها شباط لاتخدم مصلحة الشعب والسؤال ماذا فعل شباط لحد الآن لخدمة الاصلاح الوطني فقط نلاحظه يعارض ومن كثر اعتراضه الغير بناء هذا دليل على مايلي : فاقد الشيء لايعطيه ، أكبر خطأ في تاريخ حزب الاستقلال هو شباط

  • zikas
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:45

    البرلمان الأوربي قد طالب المغرب، خلال الاجتماع التقييمي لصفة " الشريك من أجل الديموقراطية"، بستراسبورغ الفرنسية، التي نالها البرلمان المغربي منذ 2012، بإباحة المثلية وحرية تغيير الدين وإلغاء الإعدام.

    تفوووو هاد الشركة جايبة لينا غير الدل

  • بابا إدريس
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:47

    شباط يعلم أن أي حركة احتجاجية في الصحراء ستكون لها انعكاسات سلبية ،وربما يستغلها خصوم وحدتنا الترابية لإحداث الفتي والقيام بأعمال تخريبية ، ومع ذلك فقد ذهب للأقاليم الجنوبية وحرض الناس ضد حكومة بنكيران التي قال أنها لم توظف شبابهم ،مع أن حزب الميزان كان من المعارضين لتوظيف بعض شباب الصحراء دون مباراة ، إنه رجل بلا أخلاق هدفه الوصول إلى السلطة للتغطية على الجرائم التي ارتكبها الإستقلالينو طيلة 5عقود ومنهم ياسمينة بادو التي هربت الملايير لشراء شقتين بفرنسا وشقتين بإسبانيا ،كما أن الضغط كثر عليه من طرف الذين وعدهم باستوزارهم عند التعديل الحكومي مقابل مساندته في الوصول إلى رئاسة حزب الإستغلال ،وقد كان حريا برئيس حكومة الظل أن يوقفه عند حده قبل إشعال الفتن في أقاليم الصحراء … أما عن وعده بالتدخل لصالخ معتقلي مخيم أكديم إزيك فربما يكون قد اتصل بأسياده في حزب البام ليتدخلوا له ، فسلطتهم لا حدود لها

  • البوزيدي ، إلى رقم 14
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:50

    إلى صاحب التعليق رقم 14 ، رغم أن في تعليقك علقة ساخنة للمدعو شباط ، إلا أنك تجاوت حدود الأدب في العنوان وإن كان بالأمازيغية ، فأنت تسيء به إلى الأمازيغ وإلينا نحن العرب من الذين يتقنونها وتعلموها اعترافا بها وللتواصل بها مع الأصهار من الأمايغ . تقبل مني هذا الاعتراض ، فنحن أهل يا " أرياس " ، نِيغ لَّا آوْمَا ؟

  • anas elalwani
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:53

    انا عنصر من قوات الامن.للاسف فقدت اعز اصدقائي في مخيم اكديم ازيك

    اتسائل من يكون شباط هدا ليطالب باطلاق سراح مجرم قتل مواطنا يقوم بما هو

    مفروض وواجب عليه لحماية هدا الوطن. لو كنت سياسيا فعلا لوقفت الى

    جانب من فقدو ارواحهم من اجل هدا الوطن لكن شتان بينك و بين الوطنية لان الوطن لايهمك

    ولا ارواح الابطال. يهمك فقط كسب الاصوات لتواجه حكومة السيد ع الاه بن

    كيران ولو باي ثمن لانك اناني بكل بساطة .حتى ان خرجاتك الاعلامية لا تخدم هدا الوطن و مصالحه لا على المستوى الداخلي ولا الخارجي

    لكن لا يمكن ان تكسب الاصوات على جتت زملائي. بؤت بالفشل.

  • نجاة
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:54

    واسيدي بسالة هذه وقلة الحياء ان يهدر دم موظفين فبرياء كان همهم هو الاستماتة في عملهم والحفاظ على الامن العام في المنطقة .ولما يخرجون ويعفو الملك عنهم اين دمهم? او ماذا سيقال لعائلاتهم?اما يستحيي هذا الشباط على نفسه اليس له اولاد يخاف عليهم.لماذا نتساهل مع من قتلوا وسلحوا رجال الامن .هذه جريمة غير عادية فيها اهانة للدولة وللوطن.
    هؤلاء المجرمين يؤدون ثمن ما فعلته ايديهم من المفروض ان يعدموا لانه قتل مع سبق الاصرار والترصد .فلا تاخذكم الرحمة بمن زرعوا الرعب والفساد في الارض والله اكبر.
    اما شباط فاذا تجرا ووعد بالكذب فعليه ان ينتظر ما سيؤول اليه مصيره. مع صحراوة واجرك على الله.

  • malodima
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:05

    سى شياط عير اكدب على اخوخننا الصحراويين باش يطلب العفو من الملك, باش جمبع المغاربة ابعبقوا راه ديمة لكدوب بحال السنوات الفارطة سلات التعباءة ديال الاستقلاليين

  • احديدان
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:09

    لى بغى يعرف " السي" شباط على حقيقته يعاود يقرى مزيان التعليق ديال بابا ادريس رقم 23 الله يعطيه الصحة دراية جيدة لاهداف ونوايا السك شباط

  • مهاجر متتبع
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:21

    إلى أي حد يمكن تحمل ابتزازات شباط؟ على رئيس الحكومة ان يتحرك، فوجود وزراء من حزب الاستقلال في الحكومة أصبح عائقا في وجه الإصلاح، حتى لو أدى الأمر إلى انتخابات مبكرة، عند ذلك سيدفع هذا الحزب الثمن لاختياره مثل هده القيادات. فالشعب واع وسيختار الأيادي النظيفة.

  • simoh
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:27

    شباط امين عام حزب داخل التحالف الحكومي اين ما حل وارتحل ينتقد رئيس الحكومة والاداء الحكومي .
    في الدول التي تحترم مواطينيها ينسحب الحزب من داخل الحكومة ويلتحق بالمعارضة فيتم التحالف مع حزب آخر أو تستقيل الحكومة أو تجرى انتخابات سابقة لأوانها.
    فحزب الاستقلال لو لديه أدنى ذرة من الجرأة السياسية لطالب اولا بفتح تحقيق في فضيحة تلاحقه منذ حكومة التناوب وهي فضيحة شركة النجاة الاماراتية عندما كان امينه العام السابق وزيرا للتشغيل بحيث تم النصب والاحتيال بشكل رسمي على الآلاف من الشباب المغربي دون أدنى تعويض أوحتى اعتذار رسمي .
    بحيث تم إقبار هذه الفضيحة بالوعود الكاذبة والزرواطة.
    ولكن الضحايا لا زالوا ينتظرون من ينفض الغبار عن هذا الملف الخطير من اجل الانصاف عن سنوات الفساد كما هو الحال عن سنوات الرصاص

  • السوسي الروداني
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 09:09

    " ومن جهته رد عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، أن الملك هو رئيس الدولة أحب من أحب وكره من كره. مشيرا إلى أن حزب الميزان حاول أن يدبر الأزمة الحكومية داخليا دون أن يتنازل رئيس الحكومة عن عناده حيث ظل يتشبت برأيه وكأنه جاء إلى الحكومة من ميدان التحرير أو بعدما هدم باب العزيزية، كما أضاف أن رئيس فريق "البيجدي" تكلم عن قانون العزل السياسي "

    والله حتى هضرة واعرة هادي. أش بان ليك أ بنكيران؟

  • عابر سبيل
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 09:56

    صراحة قانون العفو بصيغته الحالية غير شرعي و باطل شرعا، فكيف يحق لشخص ان يعفو عن قاتل بدون الرجوع الى ولي دم المقتول و أخذ موافقته؟؟ كيف يتم العفو عن من تسبب لعاهة او اعاقة لشخص ما بدون الرجوع للمتضرر؟؟ العفو عن الجاني في هذه الحالة ظلم كبير للمجني عليه و يجب ان يتم اعادة النظر في الحق الدستوري للملك بالعفو لان الجرائم التي ترتكب في حق مسلم يجب ان يتم الرجوع فيها الى صاحب الحق اولا فإما ان يقبل بالعفو طواعية او يأخذ تعويضا او لا يقبل ابدا هذا العفو ، اما ان تأتي سلطة عليا و تعفو عن قاتل بهذه البساطة فهذا مرفوض شرعا لكن من هذا الذي سيتكلم و يطالب بمثل هذه التعديلات؟؟ شباط الفاسد الذي يبيع و يشتري بدماء الشرفاء من اجل اصوات انتخابية لممثلي حزبه بجهة الصحراء؟؟ لماذا لم يفكر في عائلات الشهداء الذين ماتوا من اجل الدفاع عن وطنهم؟؟ أليس حزب الاستقلال هو الاولى بحكم مرجعيته بالدفاع عن حق هؤلاء الشهداء؟؟؟ لكن الكلام شيئ و الواقع شيئ فهذا الحزب لا شرعية له و ضحك على اجدادنا بتلك الشعارات لكن هيهات ان يضحك علينا.
    اتق دعوة ام مكلومة في ابنها يا شباط اذا نجحت في فك سجن قاتل ابنها.

  • LODFIG
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 11:12

    إن أخلف شباط بوعده لمعتقلي أكديم أكدز فإن بن كيران قد أخلف وعده للمغاربة كلهم في الشغل و العيش الكريم ومحاربة الفساد وشتان بين الأمرين‎ ‎

  • من الساقية الحمراء
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 11:16

    جميع الصحراويين الشرفاء يعرفون جيدا شباط وما يريد، لقد أفلس في الداخل، ويريد أن يضحك على الصحراويين ليدعموه في الانتخابات المقبلة، وهذا ما لن يحصل أبدا، لقد انتهت مدة صلاحيتك وما عليك إلا الهروب للحاق بأموالك التي هربتها إلى الخارج، وقد أدركت ذلك جيدا في جولتك الأخيرة في أقاليمنا الصحراوية،
    فحتى بمنحك 200 درهم للضعفاء وضعاف النفوس، فشلت في جمع الناس لحضور ما تسميها تظاهرات.
    هل أدركت جيدا أن الصحراويين المغاربة ليسوا للبيع لأي جهة كانت.
    لقد أفلست سياسيا يا شباط — إرحل

  • أبو مريم
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 11:20

    "في نفس الجريدة نقرأ أن البرلمان الأوربي قد طالب المغرب، خلال الاجتماع التقييمي لصفة " الشريك من أجل الديموقراطية"، بستراسبورغ الفرنسية، التي نالها البرلمان المغربي منذ 2012، بإباحة المثلية وحرية تغيير الدين وإلغاء الإعدام"
    ذلكم هو النموذج العلني من الاملاءات التي يفتيها البرلمان الأوروبي على بلادنا ويضعها كشرط أساسي لنيل صفة الشريك من أجل الديمقراطية وهي إملاءات يراد منه مسخ شخصية الانسان المغربي وتجريده من مقوماته وأصالته ووجدانه الاسلامي
    وبالأمس القريب، وبإيعاز من أعداء وحدتنا الترابية،حاول هذا الاتحاد وضع شرط تعجيزي للمغرب تمثل في عدم ادراج منتجات الاقاليم الصحراوية ضمن اتفاقية التبادل التجاري، ولا ندري ما سيتبع هذه الأفعال والدسائس التي تحاك ضد بلدنا. ونسأل الله أن يجعل كيدهم في نحورهم.
    وصدق الله عز وجل حيث يقول:{وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ }الآية 120.

  • HAMID
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 11:45

    ان طالب شباط العفو عن مجرمي اكديم ايزك الذين قتلوا 11 فردا من القوات العمومية وذبحوهم وتبولوا على جثتهم فاعلم بان شباط تنقصه المواطنة المغربية !!!!

  • كاتي
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 13:08

    أولا يجب على المتهمين بالجريمة أن ينالو عقابهم ، أما عن شباط فيجب عليه أن لايتدخل فيما لايعنيه وأن يترك السيد بنكيران يخدم مصالح البلاد وأن يقلل من تشويشاته التي لاتنفع بل تدخل البلاد في متاهات نحن في غنى عنها ، فهذا شباط يريد إنتخابات أخرى حتى يأخذ مكان بنكيران ولكن إذا كانت الإنتخابات نزيهة فسيسقط في الحفرة التي حفرها لنفسه . اتقي الله واهتم بعائلتك واترك البلاد فلها ملك يعرف مصلحتها وحكومة تتفانى في خدمتها .

  • amina
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 16:18

    أتمنى أن أرى حكومة في المغرب بدون وجوه من حزب الاستقلال، لقد استنزفونا من قبل الاستقلال

  • Mohammed O 3alla
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 20:00

    Tout ce que je peux dire c'est que je supplie tous les Marocains de ne plus participer aux eléctions. On participera aux élections quand on aura comme élu l'aimable Roi Mohammed IV que Dieu le garde et l'aide à nous débarrasser de cette racaille et voleurs d'élus et membres du gouvernement. Personnellement je n'ai plus l'espoir que notre pays deviendra démocratique au vrai sens du mot. Pour votre connaissance en plus des hauts fonctionnaires (ministres et autres ….) il y a les membres de leurs familles qui sont entrain de s’enrichir sur le dos des pauvres de leurs lieux d'origine auxquels ils promettent l'embauche plus particulièrement dans les rangs de la gendarmerie, de la Police , des FAR et des F.A. Vraiment je ne peux pas prouver si ces ministres et hauts fonctionnaires sont au courant ou non, mais j'ai pris l'initiative de publier ça pour qu'ils interviennent pour mettre fin à ce commerce. Personnellement ni moi, ni ma famille nous ne voterons jamais. Nous avons notre Roi

  • سعيد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 12:02

    نسأل الله أن يرحل عنا شباط وحزبه

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال