رصيف الصحافة: قياديُون بالـPJD غاضبُون من توجّه تفاوض الـRNI

رصيف الصحافة: قياديُون بالـPJD غاضبُون من توجّه تفاوض الـRNI
الخميس 15 غشت 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الجمعة من “المساء” التي نشرت أن بعض قيادات حزب العدالة والتنمية غاضبة من التوجه الذي تأخذه المفاوضات بين رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ورئيس التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، لأجل دخول الحزب إلى الأغلبية.. مشيرة إلى أن سبب الإنزعاج يرتبط بوجود اتجاه في المفاوضات نحو إجراء تعديل حكومي شامل عوض الاقتصار على ترميم الأغلبية.

“المساء” أفادت أن والي أسفي فوجئ بكون اللقاء الذي نظمته الولاية بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر لم يعرف حضورا وازنا للمهاجرين.. مضيفة أن كبار مسؤولي الولاية وجدوا أنفسهم في موقف حرج جدا حين تبين أن عدد الحاضرين إلى اللقاء من صفوف المهاجرين لم يتجاوز العشرين مهاجرا مغربيا.. مشيرة إلى أن سبب عدم حضور المهاجرين للقاء راجع إلى تذمرهم من الأنباء التي بلغتهم حول زحف البناء العشوائي في غيابهم ليقترب من عقاراتهم وإلى ضعف الجاذبية الاقتصادية للمدينة.

“المساء” كذلك أفادت أن محامي “دانيال كالفان” مغتصب أطفال القنيطرة أكد، في تصريح للقناة الإسبانية الخامسة، اشتغال موكله لصالح المخابرات الإسبانية.

ذات الجريدة كتبت أيضا أن مصطفى بلخياط، الخبير المغربي في مجال التوظيفات في السوق المالي، دعا الحكومة إلى إنشاء مصفاة لتكرير الذهب بالمنطقة الصناعية الحرة بالنواصر من أجل الاستفادة من الفرص التي يتيحها الاستثمار في مجال الذهب خلال السنوات المقبلة. مضيفا إن النتائج المرتقبة لهذا المشروع الاستراتيجي ستكون تاريخية حيث سيتمكن المغرب في ظرف 3 سنوات من ضخ حوالي 200 طن من الذهب في احتياطاته من الصرف دون أن يؤثر ذلك على مخزونات الصرف من الدولار والأورو.

“أخبار اليوم المغربية” اهتمت بتفاصيل المذكرة التي رفعها رئيس التجمع الوطني للأحرار، صلاح الدين مزوار، إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مقترحا في المجال السياسي وضع أجندة واضحة لتنزيل القوانين التنظيمية المتبقية وأجندة لانتخابات مجلس المستشارين. وفي المجال الاقتصادي اقترح مزوار استثمار مصادر ثروة أخرى مثل العقار والاقتصاد الاجتماعي مع إعطاء الأولوية في الإصلاح لصندوق المقاصة والتقاعد وحشد التأييد لهذا الإصلاح الجوهري عبر إقحام كل الفاعلين السياسيين والاجتماعيين، في حين طالب مزوار، فيما يخص الأولوية الاجتماعية، بتحقييق السلم الاجتماعي مع النقابات والقوى الإجتماعية عبر إعادة الحياة إلى الحوار الاجتماعي، والاستجابة لبعض مطالب القوى الاجتماعية حتى يتسنى للحكومة في نسحتها الثانية تمرير إصلاحاتها الحساسة.

نفس الجريدة أشارت للقلق الذي يسود وسط وسط القضاة نتيجة تأخر نتائج أشغال المجلس الأعلى للقضاء الذي رفع تقريره يوم الثلاثاء الماضي إلى الديوان الملكي. مضيفة أن تأخر الإعلان عن قرارات المجلس يربك القضاة الذين ينتظرون انتقالهم أو تعيينهم لترتيب أمورهم العائلية خاصة أن العديد منهم على مشارف الدخول المدرسي.

“أخبار اليوم” نشرت كذلك أن السلطات القضائية بمدينة العيون فتحت فصلا من فصول التوتر مع من يعرفون بانفصاليي الداخل، إذ خضع 11 معتقلا ممن ألقي عليهم القبض في سياق أحداث الاحتجاجات والمواجهات التي عرفتها المدينة شهري أبريل وماي الماضيين للإستنطاق التفصيلي أمام قاضي التحقيق.

“أخبار اليوم” أشارت كذلك إلى أن الموثقة عائشة المسعودي، صاحبة لائحة مستهلكي المخدرات والتي تقضي عقوبة حبسية لمدة 8 أشهر بالسجن المدني عكاشة بالبيضاء، تتعرض للتهديد داخل السجن.

نقرأ في”الصباح” أن حسن وهبي، رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب، قد اتهم مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بالكذب بشأن موافقته على ما جاء في ميثاق الإصلاح والتي وردت في أجوبة وزير العدل والحريات خلال جلسة التواصل عن بعد على موقع التواصل الإجتماعي” فيسبوك” مع عدد من المحامين. وهبي قال إن الوزير ليست له إرادة سياسية ولا قدرة على محاربة الفساد.

“الصباح” أشارت أيضا للتحريات التي قامت بها وزارة الداخلية والتي كشفت عن تورط مجموعة من رؤساء الجماعات في لعبة الاستفادة من العائدات المالية لبعض الأحكام القضائية المحكوم بها لفائدة بعض المقاولين.

أما”الخبر” فقد نشرت أن خريجي المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين قرروا رفع دعوى قضائية ضد محمد الوفا ، وزير التربية الوطنية، وذلك بسبب حرمانهم من الاستفادة من منحة شهري يوليوز وغشت.

“الخبر” كتبت أيضا أن شبيبة حزب الاستقلال اعتذرت للملك محمد السادس عما بدر من تصرف وصف بغير اللائق من قبل عادل تشيكيطو، المنتمي إلى شبيبة حزب شباط والنائب البرلماني، تجاه خصوصية مغربية متجذرة في التاريخ تجمع بين التقاليد والعصر فيما يخص أداء البيعة والمشاركة في حفل الولاء.

جريدة”الأخبار” أوردت أن عمدة مدينة مراكش تتهم وزير السياحة، لحسن حداد، بالإساءة لمدينتها في موضوع الشذوذ الجنسي لما اعتبر أن أغلبية حالات اغتصاب الأطفال يقوم بها مغاربة وليس السياح.

وعلى صعيد آخر نشرت “الأخبار” أن وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، مسؤول عن تحويل مشروع اجتماعي إلى عمارة سكنية بالقنيطرة.

‫تعليقات الزوار

14
  • hassan toutti
    الخميس 15 غشت 2013 - 23:15

    اسي بنكيران اتقي الله في الذين انتخبوك
    لاتخدلهم بالتقرب الى الافاعي من اجل الترميم

  • محمد بلحسن
    الخميس 15 غشت 2013 - 23:19

    أستغرب و أنا أقرأ الفقريتين الآتيتين:
    الفقرة التي حيرتني تقول: "نقرأ في"الصباح" أن حسن وهبي، رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب، قد اتهم مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، بالكذب بشأن موافقته على ما جاء في ميثاق الإصلاح والتي وردت في أجوبة وزير العدل والحريات خلال جلسة التواصل عن بعد على موقع التواصل الاجتماعي" فيسبوك" مع عدد من المحامين. وهبي قال إن الوزير ليست له إرادة سياسية ولا قدرة على محاربة الفساد".
    الفقرة التي أثارت استغرابي تقول: " نشرت "الأخبار" أن وزير التجهيز والنقل، عزيز الرباح، مسؤول عن تحويل مشروع اجتماعي إلى عمارة سكنية بالقنيطرة".
    أتمنى أن يكذب الوزراء المعنيون هاته الأخبار التي تجعلني أكره السياسة و أكره الشفافية و أكره الكتابة و أكره قراءة الجرائد و المجلات.

  • أحمد ربا ص
    الجمعة 16 غشت 2013 - 00:12

    في الصورة الكاتيكاتيرية لخالد،يبدو بنكيران ككائن سلحفائي في وضع مقلوب على قحفه ويظهر شباط كضفدع يستقر على باطن الغيلم العاجز عن الحركة رغم أنه يحاول عبثا العودة إلى وضعه الطبيعي.
    تشير هذه الصورة إلى المفاوضات الشاقة التي بدأها الرئيس مع مزوارلأجل تعويض الوزراء المنسحبين من الأغلبية التي أصبحت في خبر كان.إن ما صعب مشاورات بنكيران مع زعيم "الأحرار"هو أن الأخيرين لا يريدون الظهور أمام الرأي العام الوطني كمتهافتين على المناصب الوزارية الشاغرة بل يطمحون إلى إدخال تعديلات على الهندسة والبرنامج الحكوميين، بينما صقور "العدالة والتنمية"يناورون في اتجاه اقتصار دخول أتباع مزوار إلى الحكومة على تعويض الوزراء الاستقلاليين فقط.
    لاشك أن مذكرة حزب التجمع الوطني صيغت بذكاء سياسي لاغبار عليه بحيث أنها جاءت كبديل يروم تصحيح الأخطاء التي وقعت فيها حكومة بنكيران في نسختها الأولى.لهذا نجدها(المذكرة) تؤكد على تسريع وثيرة العمل التشريعي المرتبط بالقوانين التنظيمية التي تقتضيها الوثيقة الدستورية وتبشر بإجراء الانتخابات المؤجلة واستئناف الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية وصولاإلى تحقيق السلم الاجتماعية..

  • fes mostafa
    الجمعة 16 غشت 2013 - 00:14

    ممارسات شادة و فكر منعزل وتباين في هده الحكومة.،لا زال الحزب الأغلبي يفكر بمنطق الحزب الوحيييييييييييييييييييييييييييييد

  • حميدو64
    الجمعة 16 غشت 2013 - 00:43

    لاشيء عاد في القنيطرة لما تولى الوزير إدارة المدينة.كل شيء تخرب وكل الأشجار اجتثت لإقامة عمارات و فيلات على القرب من المهدية و الكل للضحى وبراريك الحدادة أقيمت فيها عمارات و فيلات كذلك,.ترى لماذا ؟لماذا لازالت القنيطرة تعمل بلأسلاك الضوئية غير المغطاة؟؟أليس هذا خطر على الساكنة أم أننا لا نعطي اعتبار للبشر إلا في وقت الإنتخابات,خصوصا الأسلاك القريبة من النوافذ وفي بلوك ؟؟ ألم يحن بعد الوقت لمحاربة هذه الظاهرة و الضغط على الشركة التي قهرتنا بارتفاع فواتير الضوء و الماء لإصلاح ذلك؟

  • مواطن
    الجمعة 16 غشت 2013 - 01:12

    Voilà je veux dire que ce chdf d gouvernemen est un grand salopard qui dirige le pays vers la catastrophe

    Sos sa majesté

  • Ajram
    الجمعة 16 غشت 2013 - 02:26

    A si Benkirane . Ce que vous faites est tactiquement stupide et va causer la perte du confiance du peuple au PJD. La meilleure chose pour le pays et le PJD est de se retirer du gouvernement. cela peut-être justifie par la resistence de quelque gents puissants dans la société qui vous empêchent de combattre l'injustice et l'abus de pouvoir que vous avez promis de faire quelque chose avec. Ne vous laissez pas être utilisé pour augmenter les prix des produits de première nécessité à la population. Cela signifie votre mort.

  • baad
    الجمعة 16 غشت 2013 - 08:01

    وهبي قال إن الوزير ليست له إرادة سياسية ولا قدرة على محاربة الفساد, il fallait prendre ce fait au serieux,car vous ne savez pas comment va se developper les chose au nord d afrique,est ce que vous croyez,que vous etes la au maroc calme???pas d optimisme autant qu il n y a pas bonne,vision et volonte de changement radicale,il ya des changements superficiaux,mais pas sufisants,imaginez si en algerie le soldat(millitaire)lache le control du gouvernement(ou meme du president)il y aura surement chauvochement du printemps arabe vers l ouest,et par suite vers le maroc,et vous savez tous la au maroc,qu il ne restera ni l un ni l autre du faite qu il ya(4 population,arabe,rifi,chelh,soussi)que ne souhaite pas au marocains qui sont genereux de nature(alors a mon avis:il devait avoir changement radical au justice,et l habitat aussi,soit que benabdellah degage,et rmid aussi)les deux n ont rien fait jesqu a maintenant surtous benabedellah a l habitat(il attend un cadeaux des promoteurs de tanger)

  • lamiae mansouri
    الجمعة 16 غشت 2013 - 11:04

    "الخبر" كتبت أيضا أن شبيبة حزب الاستقلال اعتذرت للملك محمد السادس عما بدر من تصرف وصف بغير اللائق من قبل عادل تشيكيطو، المنتمي إلى شبيبة حزب شباط والنائب البرلماني، تجاه خصوصية مغربية متجذرة في التاريخ تجمع بين التقاليد والعصر فيما يخص أداء البيعة والمشاركة في حفل الولاء. si c était bahreine, on dirait désolé votre majesté, désolé au roi de l arabie saoudite, désolé kadafi et désolé le roi faorouk,

  • omar4142
    الجمعة 16 غشت 2013 - 11:24

    حكومة بنكيران تمر بأحلك أيامها.ولي حدس لا سياسي أن هناك اياد خفية ستقلب الطاولة على بن كيران كما قلبت على الاخوان في مصر ومايقع للنهضة في تونس.وما وقع لحماس في غزة.دعاة الديمقراطية لا يؤمنون بالديمقراطيةالا كوسيلة ليحكموا

  • سلمى
    الجمعة 16 غشت 2013 - 13:01

    طاب لينا القلب معرفنا الصالح من الطالح لا يتقن اللعبة السياسية غير المنافق
    نحن نريد انتخابات مبكرة وسنسهر نحن الشباب على التعبئة والدعوة المكثفة المشاركة حتى نقطع الطريق امام العفاريت والتماسيح وانصافا الرجال والمواقف المبهمة. وحينها سنضع الحكومة والبرلمان والمجالس الجماعية والقروية تحت المجهر
    نحن لكم بالمرصاد بحول الله وقوته

  • hamid
    الجمعة 16 غشت 2013 - 14:24

    mr benkirane aimera bien toujours d etre chef de gouvernement sans penser au interets du peuple marocain il ne sagit pas de dire que je suis le prisedent de gouvernement mais ce que tuas fait au peuple pendant cette periode il ne faut pas voir des interets personnels et oublier ce qu il faut faire du bien pour ton peuple d une part et les gens qui ont vote pour le pjd d autres part pour ne pas perdre la confiance de ces derniers il faut se retirer de gouvernement et voir les elections prochaines

  • هداوي
    الجمعة 16 غشت 2013 - 21:53

    نحن حركة هداوة نطالب باعادة التجنيد الاجباري وتقليص الاجور وتصدير بن قران و مجموعته الغريبة الى جمهورية بوتسوانا ليستفيدوا من عبقريتهم العجيبة وتغيير لون العلم الوطني من اللون الاحمر الى اللون الكرعي. وسلام…

  • hamid
    السبت 17 غشت 2013 - 23:08

    Merci bien à Mme MOUNIB de itihad elichtiraki almouahad qu'a annonce directement et franchement entant que presidente sur sa partie politique qu'elle refuse de mettre sa main avec selle de MR LACHGAR ET CHABAT car elle savait tres bien que ces personnes sont tres loin de la noble politique et qu'ils cherchent(lachgar/chabat) la richesse eligale et les affaires personnels, je conseille Mr BENKIRANE de perndre l'experience de cette dame en fer

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين