رصيف الصحافة: لمسات مزوار همّت الرسالة التأطيريَة لماليَّة 2014

رصيف الصحافة: لمسات مزوار همّت الرسالة التأطيريَة لماليَّة 2014
الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 23:30

نستهل جولتنا في قراءة مواد بعض صحف الخميس من “أخبار اليوم المغربية” التي كتبت أن لمسات صلاح الدين مزوار على الرسالة التأطيرية لبنكيران الممهدة للقانون المالي 2014 بدت ظاهرة حتى قبل التحاقه بالتحالف الحكومي من خلال تضمنها لبعض نقاط البرنامج الاستعجالي الذي اقترحه مزوار على رئيس الحكومة خلال المفاوضات. مضيفة أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري المكلف بالمالية، وصلاح الدين مزوار المرشح لشغل حقيبة المالية باركا منشور بنكيران.

ذات اليومية أفادت أيضا بأن تأخر الإعلان عن الحكومة الثانية مكلف للبلاد سياسيا واقتصاديا وأن المسؤولية يتحملها رئيس الحكومة الذي يريد أن يتشاور في كل شيء، ولا يريد أن يتحمل مسؤوليته في تشكيل حكومة ثانية وترميم الأغلبية في وقت معقول أو الإعتذار والرجوع إلى الوراء.

أما “المساء” فقد توقفت عند الارتباك الذي عرفته محطات الوقود بالدار البيضاء والعديد من المناطق، حيث امتنعت عن بيع البنزين والغازوال للزبناء بدعوى نفاذه بعد أن كانوا ينتظرون تغيرا في الأسعار في اليوم الأول من الشهر وهو الأمر الذي تسبب في مشاكل لبعض أرباب السيارات والشاحنات الذين ظلوا يطوفون بين المحطات بحثا عن التزود بالوقود.

ذات اليومية أوردت أن نقابيين كونفدراليين نددوا بالخصاص المهول في الموارد البشرية بقطاع التعليم خلال الموسم الدراسي الجديد، وكذا مشاكل تتعلق بالاكتظاظ الذي يشكل عائقا في تحقيق جودة هذا القطاع.

“المساء” نشرت أيضا أن المصالح الأمنية بالدار البيضاء أوقفت شخصا ينصب باسم القصر الملكي من خلال إيهام ضحاياه بأنه يشغل منصبا مهما بأمن القصور الملكية ومؤسسات أمنية حساسة.

نقرأ في”الصباح” أن “زعيم المليشيا شبه العسكرية لانفصاليي الداخل بكلميم”، امبارك.د، وفق وصف الجريدة، قد أحيل على المحكمة العسكرية بالرباط وأنه يواجه تهما عدة من بينها صنع أسلحة وأدوات قاتلة ومفرقعة والاحتفاظ بها وحيازة ألبسة عسكرية بدون سند قانوني والتزي علنا بزي نظامي. مضيفة أن أحد أبناء المتهم ،الذي اعتقل معه، أحيل على محكمة الاستئناف بتهمة السرقة الموصوفة إذ سبق أن ضبط متلبسا بسرقة ومهاجمة مهاجر رفقة ثلاثة أشخاص آخرين.

“الصباح” نشرت كذلك أن حمدي ولد الرشيد، رئيس بلدية العيون، اتهم انفصاليي الداخل بتخريب الممتلكات العامة بالمدينة وذلك خلال استقباله الوفد البرلماني الإسباني الذي يقوم بزيارة إلى الصحراء في خطوة استفزازية للمغرب.

نختم من”الأخبار” التي تطرقت لخبر مفاده أن يختا يملكه أحد أثرياء المغرب يوجد في حالة شبه غرق بشاطىء “كابو نيكرو”قرب مدينة مارتيل على إثر إصابته بأعطاب نتيجة اصطدامه بصخور… ولم تنجح محاولات إخراجه، الأمر الذي جعل صاحب اليخت يتخلى عنه بسبب الأعطاب التي لحقته لكن دون إفراغه من الوقود ومن زيوت المحرك الذي يهدد الساحل بالمنطقة بكارثة بيئية في حال تسربه من اليخت.

مع”الأخبار” دائما التي تطرقت لإعلان رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران لإجراءات تقشفية من خلال الرسالة التوجيهية التي وجهها لأعضاء حكومته حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2014، وأن أخطر الإجراءات التي أعلنها بنكيران وقف التوظيف في المناصب الشاغرة وخلق مناصب جديدة في الحد الأدنى وتجميد الترقية والزيادة في الأجور، ومنح التعويضات للموظفين بالإدارات والمؤسسات العمومية، بالإضافة إلى توسيع الوعاء الضريبي.

“الأخبار” أشارت أيضا أن وزارة العدل والحريات أقرت تفويت صفقة لشراء أثاث عبارة عن خزانات لمحاكم الدائرة القضائية بمراكش مقابل مبلغ يفوق 45 مليون، وأن المديرية الجهوية التابعة للوزارة المذكورة هي التي أشرفت على إجراءات هاته الصفقة والتي ضمنها صفقات أخرى تتعلق بشراء معدات مكتبية وزرابي وتجهيزات أخرى.

‫تعليقات الزوار

19
  • Abarra
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 23:47

    قانون المالية اعتبره اول ثمرة نجاح ابن كيران اذا نفذ كل ما فيه . انا بنسبة ل التعديل الحكومي اعتقد ان التجمع الوطني لالاحرار فيه اشخاص اكفاء .واتمنى ان لا يستوزر مزوار . اتمنى التوفيق ل الحكومة

  • belafkih
    الأربعاء 2 أكتوبر 2013 - 23:51

    لا حول ولا قوة الا بالله،الذئب سيرعى القطيع وبدل ان تخرج التماسيح للصيد ستاتيها حصتها الىمستنقعها.

  • OUJDI beh
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 00:08

    اعتقد ان رئيس الحكومة يتصرف بحسه الباطني عندما كان رجل تعليم اي انه يتقشف من اجل تغطية مصاريف الحياة ؛؛ كل ما اتمناه من سياسة البخل هاته ان يفاجئنا صاحبنا و يقول لنا انه سدد جميع ديون المغرب و ان الخزينة مليئة و ان هناك مدخرات مالية تفوق 200 مليار دولار ؟؟؟؟؟

  • التقشف¿¿¿¿¿
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 00:29

    لماذا يا سي بنكيران تستهدف صغار الموظفين.التقشف.زد ضرائب على الاغنياء.او في الخمور و التبغ و اليانصيب. و التقشف راه باين فين خاصو يكون و لكن كاين الله.

  • أحمد ربا ص
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 01:31

    تحدوني في هذه اللحظة الرغبة في تدوين تعليق نوعي بالارتكاز على تحليل العلاقات الممكنة بين بعض الآخبارالواردة في جرائد ورقبة ضاعت مصداقيتها في خضم أزمة سياسية عمرت خمسة شهور عجاف. في أعقاب هذه المدة الزمنية ، دقت جهات ناقوس الخطر محذرة من مغبة امتناع الحسم في القانون المالي لسنة 2014 نتيجة لتأخير الإعلان عن النسخة الثانية من حكومة بنكيران. إلى هذه الجهات التي انذرت وأعذرت، تنتمي شرذمة من الوزراء الخائفين على مناصبهم وامتيازاتهم، فتراهم، في تحليقهم وتغريدهم مع السرب، يستعجلون الإعلان إياه حتى يتنفسوا الصعداء ولا يهمهم أن يقرر بنكيران تفعيل نظام المقايسة على أسعار البنزين والغازوال دون استشارتهم أو أخذ رأيهم.
    ربما، إرضاء وتطمينا لحلفائه، سارع رئيس الحكومة المأزومة، إلى تحرير الرسالة التأطيرية بالتنسيق مع كل من مزوار وأخنوش. لكن يبدو أن لمسات حزب الحمامة على هذه الوثيقة كانت سطحية تماما بحيث أنها غفلت – أو بالأحرى تغافلت – عن تلمس نتوءات الإجراءات الخطيرة الحاضرة كنذير شؤم في تلافيف رسالة بنكيران التوجيهية.كيف يعقل، مثلا، إلغاء تعويضات مستحقة لا تصل عادة لأصحابها إلا بعد طول انتظار؟..

  • hanane
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 01:50

    لمن نشكي !لله س.و.تعالى ها الازمة خرجت في عودنا شي ترقى و ينعم و شي جا مع التقشف لا توظيف لا ترقية لكن تقشفو على الكبار ونقصو رواتبهم وتعويضاتهم الخيالية انالله وانا اليه راجعون .وصل ا لسيل الزبا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Hind
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 09:38

    اذا كان تجميد الترقية من مشاريع الحكومة
    فلن تجدوا من يشتغل
    لان الموظفون سيمتنعون عن العمل (وسموه كما تريدون إضراب او اعتصاما وخروج عن الطريق)
    انهم تغلبوا بغلاء المعيشة وأنتم تحبسوا عليهم لكايتسالوه منكم
    من عملهم وعرق جبينهم
    او بغيتوا تخربوا البلاد وصافي
    اذا كُنْتُمْ تبحتون عن الحل فالذين سرقوا أموال الشعب يرجعوهوم
    والأموال المودعة في الخارج والمخباة في البيوت عن الضراءب وعن اعينكم كافية لتملأ الصناديق ويشيط الخير
    At.
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • أيوب الغالي
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:20

    حكومة ارتجالية وعبثية وعشواءية في طريقة تسييرها للشان العام. الفوضى في عهد بنكيران

  • نسيمة
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:24

    فبنكيران عن اي مهزلة سياسية يتحدث حتى تشكيل الحكومة في نسختها الثانية لزال لم يبديها اي نوع من الاهتمام فهو الان لايعتبر المغرب مشروع من مشاريعه التي يجب عليه ان يوليها اهمية خاصة .

  • ليلى
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:30

    بنكيران يريد ان يعمد سياسة التقشف من اجل الضغط على المواطنين ،فبالفعل ينهج سياسة فاشلة التي ستؤدي به الى الرحيل.

  • نسيمة
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:32

    حكومة بنكيران تنهج فقط السياسة الفاشلة التي اخفقت في تسيير شؤون المواطنين

  • AYOUB
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:42

    Le prix du baril est descendu sous le seuil des 105 dollars et le prix du petrole n'a pas baissé. De qui se moque-t-on? Monsieur Benkirane ne sait que parler et prendre des décisions irrėfléchies
    Décidément, au Maroc, on ne sait qu'augmenter les prix, il nous faudrait un autre premier ministre capable de baisser les prix quand il e faut

  • ربيعة اليوسفية
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:42

    الحل الوحيد هو فرض الضريبة على الثروة وليس فرض الضريبة على الفقراء وزيادة مشاكلهم دون البحث عن حلول لها وإنما التعنت والانفراد في إتخاذ القرارات دون تفكير

  • abd el jalil
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:44

    بنكيران يبحت عن حل لازمة البلاد في جيوب الفقراء المثقوبة أصلاً، بينما يترك 4900 مليونير ينهبون خيرات البلاد.

  • ابراهيم
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 11:59

    مزوار ذو حنكة سياسية وخبير في المالية وشهد له الأعداء بذلك قبل الإصدقاء وعودته الى المالية ضرورية لما يتمتع به من كفاءة لإعادة الدينامية للإقتصاد الوطني .

  • نوال المحمدية
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 12:04

    ما رأيناه في 2013 سنراه في 2014 أيام بنكيران معدودة والمغاربة سئموا من هذه الحكومة المرتجلة الشعب في حاجة إلى حكومة لحل مشاكله وليس إلى حكومة لازالت تبحث عن الحيوانات الزاحفة لتحملها فشلها وأخطاءها في التسيير

  • la marocaine
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 12:07

    لا يريد ابن كيران أن يمارس صلاحياته الدستورية ويتحمل مسؤولية خياراته السياسية، إنه ينتظر من جديد من الملك أن يتخذ هذه الخطوة ويتحمل كلفة تبعاتها الشعب يريد تفعيل ربط المسؤلية بالمحاسبة

  • lina
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 12:09

    التقشف هو ان يبحث بنكيران وبالضبط في جيوب الأثرياء والمليارديرات الذين يتزايد عددهم سنة بعد سنة بعد أخرى إلى أن وصلوا إلى 4900

  • my charif
    الخميس 3 أكتوبر 2013 - 13:44

    Politiquement ,on ne va rien voir se réaliser de bon dans le deuxième épisode de la série dramatique de Mr Benkirane toujours en tournage.L'année 2014 sera consacrée à l'RNI qui est entrain de remplacer la quatrième roue du gouvernement qui est en panne depuis plusieurs mois et qui est aussi entrain de creuser sa tombe avec les pioches et les pelles de Mr Mezouar.Revenons au volet social ou`nous voyons sous nos yeux notre enseignement en crise cardiaque avec un professeur en tete du gouvernement, notre santé publique malade ,sale ,incompétante, nos services communaux arrièrés,notre niveau de vie catastrophique avec ces augmentations nonstop de tous les prix sous le silence de toutes les couches sociales……Notre cher pays le MAROC ne mérite pas ça.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات