رصيف الصحافة: لندن تطلع على "توصيات الشوباني" قبل الرباط

رصيف الصحافة: لندن تطلع على "توصيات الشوباني" قبل الرباط
الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة الأربعاء من جريدة “الصباح” التي أفادت أن جهات أجنبية توصلت بتقرير شامل عن الحوار الوطني الذي تشرف عليه الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وذلك قبل الكشف رسميا عن توصياته التي سترفع إلى الحكومة.. مضيفة أن منظمة بريطانية حظيت بسبق الاطلاع عن تفاصيل التقرير النهائي وتوصياته في حين ما زالت وزارة الشوباني لم تكشف للرأي العام الوطني إلا عن خلاصات أولية لنتائج الحوار الوطني، وأن الوثائق المسربة لم تتضمن منهجية العمل فقط بل كشفت عن جزء كبير من التوصيات التي ينتظر أن تقدمها اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني في مناظرة ختامية قبل رفع التوصيات إلى الحكومة وتعميمها على الرأي العام.

وفي سياق آخر نشرت الجريدة ذاتها أن مقاولة متخصصة في البناء اختفى مسيرها ومعاونوه مباشرة بعد تسلم مبالغ مالية من مقاولات والتملص من إنجاز الصفقات والعقود. مضيفة أن مجموعة من الشركات المعروفة على الصعيد الوطني ومؤسسات عمومية وقعت ضحية صاحب المقاولة بمراكش، الذي يعمد إلى جلب معدات البناء وينتظر تسلم الدفعات المالية الأولى قبل الاختفاء وسحب معداته.

أما “المساء” فقد قالت إن ما تعرض له صلاح الدين مزوار في مطار شارل دغول الباريسي يتحمله هو وحده إذ أن المطار الفرنسي كان من المفترض أن يكون فقط محطة عبور “ترانزيت” بين مطار لاهاي ومطار العاصمة الرباط، وهذا لا يجعل من الوارد أن يخضع للإجراءات الأمنية والتفتيش في هذه المنطقة ، لكنه اختار أن يغادر منطقة العبور إلى المنطقة المشتركة ليحتسي فنجان قهوة مع صديق ضرب له موعد هناك عبر الهاتف. مشيرة إلى أن مزوار حين أراد الالتحاق بمنطة الإركاب أخطأ الممر المفترض أن يسلكه والمخصص للدبلوماسيين إذ سلك ممرا عاديا، وهو ما يعني خضوعه لتفتيش عناصر الشرطة الخاصة المكلفة بأمن المطار وبالتالي لم يكن جواز سفره الدبلوماسي ليعفيه مما تعرض له.

ذات اليومية أوردت أن عبد الحنين بنعلو المدير السابق لمكتب المطارات طلب، خلال كلمته أمام المحكمة، تمتيعه بالسراح المؤقت الذي تقدم به دفاعه معتبرا أن هذا الأمر خطوة من شأنها أن تساعده على جلب وثائق مهمة من شأنها أن تساعده على جلب وثائق مهمة تثبت براءته من التهم المنسوبة إليه وتوضح حسب قوله الوقائع المسجلة بتقارير الافتحاصات حول الاختلالات التي طالت صفقات المكتب الوطني للمطارات خلال المدة التي تولى فيها إدارة المكتب.

وفي خبر آخر كتبت”المساء” أن والي أمن البيضاء، عبد اللطيف مؤدب، عاد لمزاولة مهامه من جديد ، مساء الإثنين، بعد الغضبة الملكية التي أبعدته عن ولاية أمن البيضاء لثلاثة أيام، وذلك بعد التحريات التي قامت بها المديرية العامة للأمن الوطني التي أكدت عدم مسؤولية عن الأخطاء الأمنية التي وقعت خلال الزيارة الملكية الأخيرة لمدينة الدار البيضاء.

من جهتها “أخبار اليوم المغربية” أدرجت ضمن موادها أن المغرب سيستقبل ابتداء من الشهر القادم مجموعة من المسؤولين الأمميين للتحقيق في استقلال القضاة والمحامين وحرية التدين والعقيدة.. مضيفة أن المغرب يجري حاليا مشاورات للإتفاق مع المقرر الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء، وأنه يجري الاتفاق على تحديد موعد لزيارته للمغرب إما نهاية 2014 أو مطلع 2015.

“أخباراليوم” تطرقت أيضا لمعارضة كل من محمد حصاد، وزير الداخلية، وعبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب في إدارة الدفاع الوطني، وإدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة، لقانون الحق في المعلومة التي قدم نسختها محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وذلك لعدم عنايتها بالمعلومات الأمنية والدفاعية رغم أن مشروع مبديع جعلها مستثناة ومحصنة ضد أي ولوج من طرف المواطنين كما ينص على ذلك الفصل 27 من الدستور. مضيفة أن الوزراء طالبوا رئيس الحكومة،عبد الإله بنكيران، بتأجيل المصادقة على المشروع وتشكيل لجنة وزارية تحت إشرافه شخصيا لسد الثغرات في مجال الحصول على المعلومات الأمنية والدفاعية.

وإلى “الخبر” التي نشرت أن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، استعان بـ 415 فردا من القوات المساعدة لحفظ الأمن والنظام بمختلف محاكم المغرب ، حيث سيتم توزيعهم وفق رؤية تحددها وزارة العدل، وذلك للمساهمة في مهمة حفظ الأمن والنظام العموميين داخل المحاكم إلى جانب قوات الأمن الأخرى، انسجاما مع ما تنص عليه مقتضيات الظهير الشريف بمثابة قانون الصادر في أبريل 1976 المتعلق بالتنظيم العام للقوات المساعدة.

من جهة أخرى نقلت ذات الجريدة أن الزبدة تسببت في تسمم 12 شخصا بالدار البيضاء مما استدعى نقلهم على وجه السرعة إلى قسم المستعجلات.

نختم من”الأخبار” التي أفادت أن القيادة العليا للدرك الملكي أجرت عدة تغييرات في صفوف مسؤولين دركيين بجهة الغرب والذين تم تنقيلهم في إطار عقوبات تأديبية صدرت في حقهم إثر تقارير أعدتها لجان تفتيش سبق أن زارت العديد من سريات الدرك الملكي بمناطق مختلفة بجهة الغرب اشراردة بني احسن.

‫تعليقات الزوار

11
  • Zemmouri
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:11

    ضاهرة جديدة التي يروج لها بخرق بعض الوزراء للاعراف الدبلوماسية و قد نفى نجيب بوليف دلك مدليا بالوثائق ولا جريدة أرادت ان تنشر دلك و الان الدور على الشوباني !!!!
    السؤال المطروح هو لماذا هذا الاستهداف لوزراء العدالة و التنمية ؟!!!!!!

  • أمينة وكيلي
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:13

    لندن مدينة رائعة ومن أكبر المدن عالميا. آلاف السياح يزورونها يوميا . وبريطانيا معروفة بالتسامح الديني والديمقراطية. لافرق بين مواطن عادي أو وزير
    أنصح المغاربة بزيارة لندن هصوصا أن 90% من طالبي التأشيرة تقبل طلباتهم

  • le peuple oublie
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:15

    l important pour tojjar dine c est l exterieur , le peuple est hors jeu, comme al ikhwane al moflisoune meme politique allah ynaal li mayhchem

  • سالم غانم
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:27

    من يهمه الامر انحن المغاربة ام النجليز و الفرنسيين والامريكان من انتخبك يا سي الشوبأني انحن إم هم ومن يتوجب ام ترضي جازأك الله خيرا ام هو رسالة ضمنية من معاليك ان اعلامنا لا صدى له

  • حاقد على الوضع
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:31

    يعني فالنتخيل ولو قليلا كيف هـو الوضع في هـذا البلد التعيس. تقارير وطنية تهـم المواطن المغربي بشكل خاص نجد أخبارهـا عند الأجانب قبل المواطن المعني بالأمر ؟؟؟؟؟ هـذه مجرد تقارير لن تنفع المواطن بأي شئ. اما الاموال فحدت ولا حرج طبعاً. واش هد البلاد ما فيهـاش شي حاد ف الحدود ولا 

  • المغربي العربي
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 22:54

    جاء في الخبر:" مضيفة أن منظمة بريطانية حظيت بسبق الاطلاع عن تفاصيل التقرير النهائي وتوصياته في حين ما زالت وزارة الشوباني لم تكشف للرأي العام الوطني" …بدون تعليق

  • فاتحة
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 23:23

    صحافة صفراء تحترف الكدب وتعيش على الكدب وتقتات من الكدب انتظروا التكديب هكدا ككل مرة …………الله اعفو

  • البيضاوي
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 23:36

    من الأفضل أن تتطلع جهات أجنبية هي الأولى على توصيات الشوباني قبل أن تتطلع عليها أحزاب ونقابات وجمعيات مغربية لأنه إذا اطلعت هذه الأخيرة على التوصيات سترفضها جملة وتفصيلا أما إذا اطلعت عليها جهات أجنبية ووافقت عليها واستحسنتها فلن يعترض عليها – دياولنا – لأن خوتنا يعارضون من أجل المعارضة فهل سيقبل شباط ولشكر والراضي والبام ونيني ما تقدمه الحكومة من توصيات وخصوصا من طرف العدالة والتنمية لأن شعارهم لا لا لا لا لا لا ولو طارت معزة

  • عدنان
    الثلاثاء 8 أبريل 2014 - 23:51

    سؤال مهم جدا:
    لماذا هذا الاستهداف لوزراء العدالة و التنمية ؟!
    لن ننخذع كما خذغ غيرنا. لعبة السياسة قذرة ونحن حذرون.
    المهمة السياسية ليست سهلة أبدا وطريق إصلاح أمور البلاد والعباد ليست معبَّدة حتى نتحدث عن تحسن سريع كما يتمناه كل مغربي، للأسف الشديد الإختلاسات وسرقة المال العام كانت تهدم في كل مرة البنيات التحتية وما زالت تفعل ذلك، والمواطن البسيط وللأسف أيضا له نصيبه في هذا الفساد لكونه هو من يفضل أن تقضى أموره قبل غيره الذين سبقوه بدفعه للرشوة مثلا… المهم حتى لا نطيل الكلام في الواضحات المفضحات أقول لنفسي ولكم :
    أصلحوا أنفسكم وسيصلح الله ولاة أموركم.
    الله يصلحنا يا رب

  • بعيدا عن العاطفة
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 00:38

    كما أشرت في أحد ردودي سابقا لم يكن على فرنسا الاعتذار لسي مزوار عن تفتيشه بمطار شارل دغول فقد كنت متأكد أن الخطأ هو خطـأ السيد الوزير فلا مصلحة لفرنسا في اهانة رئيس البعثة الدبلوماسية المغربية بل أن المسألة لا تتعدى كونها تفتيش روتيني يخضع له كل ركاب الطائرات التجارية لم يستسغه معالي الوزير المحترم معتبرا الأمر خدشا لكرامته .

  • مغربي حر ويفتخر
    الأربعاء 9 أبريل 2014 - 08:51

    بحكم تجريبتي يكفي أن يفصح العابر عن هويته بأن تمرّ الأمور بدون إهانة ولو أخطئ العابر باب من الأبواب.أنا لا أحب السيد مزوار نظرا لماضيه.لكن أدافع عنه لأنه غير مقبول أن تهينه شرطة مطار ديغولو .أعتقد هناك " إن" من طرف فرنسا.ونائب سفيرنا بباريز قصر بدون شك.2-توصيات الشوباني ما دامت أنها لا تحتوي على أسرار الدولة فما المشكل؟.أما عدم إخبارالشعب أوالحكومة فأسأل الشوباني3-الأهم هو ملف قانون الحق في المعلومة.أولا يجب أن يكون فصل من فصول الدستور وليس قانونا.ثم لست أدري لماذا أغلبية المغاربة تجهل بأن احتكار المعلومة مبدئ من مبادئ دولة ألاّ قانون؟.اقتربت من جمركي وهمست في أذنه:" هاذاك وديك الشانطة بيديه؟قال "محمي من طرف القانون".سألت أحد الخليجين عن أحدهم يملك قصر ألف ليلة ولية في ولايةMiami، قال "محمي بالقانون".الدول المتقدمة تحمي طبعا أسرارها قانونيا لكن هناك جمعيات حقوقية وبرلمانيةوصحفيين تستطيع أن تتطلع على ماهو "محمي بالقانون" مثل NSA-CIA،وأي قانون هذا وهو يحمي المستبدين والمختلسين؟.وكيف يتم اختيار من يكتب القوانين والدساتير؟ .مبدئ السيرية غالبا مستوحى من حماية اللصوصية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة