رصيف الصحافة: محتجون يرفضون عودة "الحجر" بالجنوب الشرقي

رصيف الصحافة: محتجون يرفضون عودة "الحجر" بالجنوب الشرقي
الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:00

قراءة صحف نهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن بعض مدن الجنوب الشرقي بالمغرب عرفت احتجاجات شعبية تنديدا بقرارات السلطات المحلية القاضية بفرض حجر صحي جزئي.

ففي إقليم الراشيدية، من تنجداد إلى أرفود مرورا بكلميمة، خرج السكان في مسيرات عفوية دون تنظيم أو تأطير مسبق، للاحتجاج على قرارات تقضي بإغلاق كل المحلات مع السادسة مساء، وفرض حظر تجول ليلي ابتداء من الساعة الثامنة ليلا إلى غاية السابعة صباحا.

واستغرب جمعويون في مدينتي أرفود وكلميمة الصرامة المبالغ فيها التي يبديها رجال السلطة بهذين المدينتين الصغيرتين، والتي لا تتناسب مع وتيرة انتشار فيروس كورونا فيهما، محملين الحكومة مسؤولية عودة انتشار الجائحة في المنطقة، وبمناطق مغربية أخرى، بعد رفضها إلغاء عيد الأضحى، وهو الطلب الذي لاقى حينها تجاوبا كبيرا من قبل المواطنين، وكان سيمنع التنقل المكثف ويقلل بشكل كبير من تفشي الوباء وانتقاله من المدن الكبرى إلى المدن الصغرى والقرى البعيدة.

وفي موضوع الدخول المدرسي، أوردت “المساء” أنه بعد تحذير مديري المؤسسات الابتدائية لوزير التربية الوطنية، نبهت الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب إلى اتخاذ قرار جريء من خلال تأجيل الدخول المدرسي إلى نهاية أكتوبر.

وحسب الجمعية، فإن خيار التعليم الحضوري يواجه ضعف إمكانيات المؤسسات لاحتضان كل التلاميذ بما يلزم من تباعد، وضعف القدرة على استمرارية التعقيم والوقاية واحترام البروتوكول الصحي. كما أشارت إلى أن التعليم عن بعد سيؤدي إلى كارثة تعليمية واجتماعية بسبب انعدام آليات إنجاحه ماديا وتربويا، وذلك بشهادة تقرير مندوبية التخطيط، ناهيك عن الأعباء الإضافية التي وضعتها مذكرة الوزارة على كاهل الأطر التربوية.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن مئات الهيئات المغربية والشخصيات وقعت عريضة ضد زيارة إلى المغرب يحتمل أن يقوم بها المستشار الأمريكي جاريد كوشنر، من أجل جر المغرب إلى مربع التطبيع.

وأعلن الموقعون على العريضة الشعبية بعنوان “فلسطين ليست للبيع ولا للمقايضة”، رفضهم المطلق للزيارة التي وصفوها بالمشؤومة لهذا الشخص، معتبرين حضوره إلى أرض المغرب أمرا مرفوضا.

وشدد الموقعون على العريض على أن المغاربة يعتبرون فلسطين قضية وطنية، ويعتبرون الكيان الصهيوني كيان غصب واحتلال وعنصرية وإجرام، ولا يمكن مطلقا التطبيع مع وجوده ولا التعامل معه بأي شكل من الأشكال.

وعلى خلفية حالات الوفيات بسبب فيرس “كورونا”، أفاد الطيب حمضي، رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، في حوار مع “المساء”، بأن تأخر التشخيص والكشف المخبري يؤدي إلى تفاقم الوضع الصحي للمصابين، والمسؤولية مشتركة بين المواطنين والحكومة.

وأضاف حمضي قائلا: “نحن نعرف محدودية إمكانيات قطاع الصحة، وعلينا أن نحمي أنفسنا وغيرنا، وتدبير الجائحة يعرف نقاط ضعف كثيرة، منها ما يتعلق بتأخر الكشف والوصول إلى المصابين ومحدودية قدرة الكشف وبعده عن المرضى”. وأبرز المتحدث أن هناك مصابين يأتون ليموتوا بأقسام الإنعاش والمستشفيات نظرا لتأخر التكفل بهم.

وورد ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن عناصر الشرطة القضائية بأسفي تمكنت من تفكيك شبكة تنشط في مجال الهجرة السرية والاتجار بالبشر بالمدينة ذاتها، وأحالت على النيابة العامة ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر من أجل الاستماع إليهم وتكييف التهم.

وقد تم ايداع المشتبه فيهم الثلاثة تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم إخضاع المرشحين للهجرة غير الشرعية للبحث التمهيدي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة لكشف جميع ظروف ملابسات هذه القضية.

“أخبار اليوم” نشرت أن عبد العزيز العفورة، العامل السابق لعين السبع-الحي المحمدي بالدار البيضاء، رفع قضية على محمد المديمي، رئيس المركز الوطني لحقوق الإنسان، الذي جرى استنطاقه ابتدائيا في وقت سابق، ومن المقرر أن يجري له قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، يوم الثلاثاء 8 شتنبر الجاري، جلسة الاستنطاق التفصيلي في إطار التحقيق الإعدادي الجاري معه بناء على ملتمس من النيابة العامة بشبهة ارتكاب جنح متعلقة بالتشهير وادعاء وقائع كاذبة ضد العامل السابق.

وأورد الصحيفة أن فيروس “كورونا” حرم الآلاف من مصدر رزقهم على الحدود بين المغرب وإسبانيا؛ إذ أغلقت الحدود البرية الوحيدة بين إفريقيا وأوروبا وأغلقت معها أبواب الرزق بالنسبة لآلاف المغاربة العاملين في سبتة ومليلية، الذين ينتظرون بفارغ الصبر إعادة فتحها بعدما صار يتهددهم التشرد والتسول.

وجاء ضمن مواد “أخبار اليوم” أيضا أن مؤسسات تعليمية فرضت التعليم الحضوري على آباء وأولياء التلاميذ، بعدما استكملوا إجراءات التسجيل.

ونسبة إلى مصادر مطلعة، فإن عشرات آباء وأولياء التلاميذ، خاصة من الأسر التي تعاني أمراضا مزمنة، سارعوا بتسجيل أبنائهم في برنامج التعليم عن بعد، وأدوا جميع الرسوم والواجبات المطلوبة من المؤسسة التعليمية، وفي غمرة تجهيز الأبناء بالوسائل الإلكترونية والتكنولوجية المطلوبة، تلقوا مفاجأة صاعقة من المؤسسة بإخبارهم أنها ستعتمد التعليم الحضوري، واعتذارها عن انتهاج التعليم عن بعد.

ويستعد عدد من آباء وأولياء التلاميذ للجوء إلى القضاء بعدما تم التخلي عنهم من طرف بعض المؤسسات التعليمية الخصوصية، التي وصفوها بأنها تبحث عن مصالحها المادية فقط، مستعينين بالوثائق التي حصلوا عليها وبشهادات تثبت اضطرارهم لاختيار التعليم عن بعد.

‫تعليقات الزوار

27
  • noureddine
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:19

    المغاربة لا يريدون الحجر الصحي ولا يحترمون التدابير الوقاءية والاحترازية والاجراءات الوقاءية في نفس الوقت .يعني سلطة الشعب فوق كل اي اعتبار يعني ما على الدولة سوى الامثال و لا تبالي باحد فمن اصيب بالعدوى يتحمل مسؤوليته.

  • Kénitra city
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:21

    الدول فتحت مطاراتها و حدودها و عادت حياتها لطبيعتها ..
    و هنا هناك حصار على مدن غير موبوءة و تسمى موبوءة ..
    و يوم امس فرض على اصحاب رخص العمل من القنيطرة في الرباط غرامات ب 300د و ارجاعهم بسبب عدم وجود امضاء العامل !! رغم وجود رخص من الشركات ..
    نحن دولة العالم الثالت فعلا و لربما الرابع ايضا فهو يليق بنا

  • mre
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:23

    الجايحةًاظهرت مستوى وعي شريحةً من المغاربة بالاستهتار
    بدأ التصاعد في الاعداد قبل وبعد العيد (التنقلات الكثيرة …….). يكفي ان نرى طقوس الجهل والانحطاط بوجلود بوهروس…
    من المسؤول
    شكرا هسبريس

  • salyym
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:38

    سبحان الله راه كلنا عيينا وماعندنا لاباش نقضيو بحكم الجائحة وطرد الاغلبية من العمل ولكن راه ايلى مالتزمتو مع فصل الخريف غادي تكون لاكريب وبالتالي انتشار الفيروس اللهم تصبرو اسبوع او ماشابه ويتحد الفيروس وتخرجو من بعد ولكن ايلى انتم ضد هذ الحجر الجزء لاقدر الله مع الدخول المدرسي نقدر بعض المناطق تولي بحال طنجة او مراكش او ماشابه مدن موبوئة حيث جايا موجة تانية مع البرد فالحذر

  • غريب وسط المغاربة
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:41

    ولكن يرحبون باستهتارهم للتعليمات الصحية.لم أسمع في حياتي شعب يرفض مصلحته كما سمعتها على الشعب المغربي.لن يهمد حتى يهوي بنفسه إلى الهاوية وأظن أنه فعلا بدأ يخطوا خطوات نحوها بكل ثبات

  • امين
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:44

    أغلبية السياح اللي كنتعامل امعاهم شباب.كيجيو للسورف .شباب في صحة جيدة .باغيين ايجيو للمغرب وليني الحكومة سادة اعليهم الباب.اعلاش متفرضش اعليهم التحليلة واتخليهم ايدخلوا.من الطيارة اللبحر .ضمياطي هو .الى ما اعرفتوش اتخدموا فالازمات غير فوتوا لبوسط انتاعكم.

  • الرشيدية في دائرة الخطر
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:44

    الرشيدية في دائرة الخطر اصابات متزايدة ووفيات كثر، وطاقم طبي أغلبه مصابا بالفيروس، اللهم عجل بالشفاء رغم قلته مشكورا على مجهوداته، والناس يعانون في صمت، والصراعات السياسية لم تستح، وزمن كورونا ليس كزمن قبل كورونا، من يتدخل، اللهم ارحمنا برحمتك إنا ضعفاء

  • haron
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 22:52

    على مايبدو بأن الحكومة لا تعرف ما معنى covid19 سأذكركم فإن الذكرى تنفع المؤمنين
    Covid19 داء جد عادي كأي grippe يبدأ بقوة يقتل الناس ذوي المناعة الضعيفة وأصحاب الإلتهاب الرئوي والناس الكبار في السن ثم تبدأ نسبة خطورته بالنزول وهذا الذي يحدث الآن في العالم هناك 27 مليون مصاب 18المليون شفو 826 ألف ماتو قومو بعملية حسابية بألارقام الذي أعطيتكم وستجدونه بأنه مرض تافه لا يستحق هذه البلبلة الإعلامية لا أعرف ماهو دور الأطباء في المغرب أن لم يعرفوكم بمدى تفاهت هذا الداء

  • السامرائي
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:02

    الجمعية الوطنية لأساتذة المغرب يطلبون تأجيل الدخول المدرسي إلى نهاية أكتوبر وكأن الوباء سينتهي بعد شهر من الآن.ما هذا التخبط.أم هي محاولة لربح المزيد من الوقت وعند نهاية أكتوبر يطالبون بتأجيلات أخرى وهكذا.تطالبون بقرارات جريئة من الوزارة.ليست هناك جرأة أكثر من إقرار الدخول المدرسي الحضوري

  • أستاذ من بلجيكا
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:10

    لقد تم هنا الدخول هذا الأسبوع في كل المدارس الإبتدائية وعدد من الثانويات وذلك في جوٍّ من الخوف، أغلبية الآباء و المدرسين ليسوا مطمئنين مع رغم اتخاذ جميع الاحتياطات، والجميع يعيش حالة قلق لكن ليس لهم الإختيار.مما لاحظته هوأن المشكل سيأتي من بعض التلاميذ لأنهم لا يدركون درجة الخطر الذي قد يسببه هذا الوباء.
    الكل هنا متفق أن هذا الدخول لم يكن ضرورياً في هذه الظروف وإنما المسألة تهم إقتصاد البلاد الذي يُعتبر من أولويات صانعي القرار.

    أما فيما يخص التعليم عن بعد هنا فعلى الرغم من الإستثمار في منصات حديثة تسمح لجميع الطلاب بالمشاركة لاحظنا انخفاضًا كبيراً في المستوى بحيث أُجريت إختبارات لمعرفة ما إذا كان من الضروري إجراء مراجعات في المواد الأساسية، فالنتائج كانت كارثية .

  • االحجر الصحي
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:27

    المغاربة يريدون سلامتهم و سلامتة عاءلتهم و لذا نقو بكل تأكيد نعم تم نعم تم نعم للحجر الصحي الى 2021.
    نحن مغاربة وطنيون و نحب و طننا ، و لن نسمح للمجرمين من االاستهتار باخوانهم المغاربة.
    لذا يد في يد نعم للحجر الصحي.

  • ويالا الغرابة
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:30

    انا كنلتحظ وللاسف ان بعض الأشخاص من السلطات عكس التوعية بالاجراءات الاحترازية للمكافحة الوباء كيتمتعو في ترهيب و تنكيل بالمواطنين اي هناك نوع من السادية وهدا لا يبشر بالخير في علاقة الاحترام المتبادلة بين السلطات والمواطنين

  • مراقب
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:31

    ضروري من الاحتياطات اللازمة في هذه الظرفية للموجة الثانية للفيروس لأننا لاحظنا عدد الاصابات في تصاعد مستمر نظرا لكثرة المخالطين والمخالطات.
    ونسبة الفتك كذلك لم يطرء عليها أي تغيير.
    إذن وجب على كل واحد منا وإلى غاية 15/11/2020 التقيد بالنظافة والماء والصابون والكمامة عند الازدحام سواء في الحافلات أو الأسواق وغيرها.
    (كلم راع وكلكم مسؤول عن رعيته) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.وهنا المسؤولية الجسيمة كل واحد فنا يعرف قدره ما له وما عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • غريب وسط المغاربة
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:39

    إنتشوا الآن وضعوا ديسلايكات على تعليقاتي ومع الوقت ستعون جيدا معنى تعليقي ولكن بعد فوات الأوان.انظروا فقط الآن إلى عدد الإصابات والوفيات عندنا والسلطات مازالت تتحكم شيىا ما في الوضع لوضعها بعض الحجر الصحيي في المناطق الموبؤوة فمابالك حين ترفع يديها على الوضع بالمرة وتركتم أحرار كما أردتم.سترتفع الإصابات والوفيات لا محالة بالألاف في كل مدينة على حدا وليس المئات فقط كما هو الحال عليه الآن ولكن كما العادة ستتهمونها هي بأنها السبب في تفشي الفيروس هكذا وليس أنتم من تمردتم على التعليمات الصحية وكذلك على الحجر الصحي ولكن ستندمون على تمردكم هذا يوم لا ينفع الندم حين تروا المصابين أكثر من الأصحاء وهذا ما سيحدث فعلا والمشكل أن الملتزمين بالتعليمات هم من سيروحون في الرجلين كما يقول المثل المصري.هيا تمردوا.فما فاز إلا المتمردين بغبائهم

  • ولد الشرق
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:39

    أنا لا أفهم وأكاد أجن كيف يعقل إغلاق المحلات التجارية مع السادسة والإبقاء على المقاهي إلى غاية العاشرة .شي واحد يفسرلي .واش تسد باب الرزق ديالك ومصدر قوتك و قوت أسرتك مع السادسة وسير سرح رجليك فالقهوة.زعما الحانوت فيها كورونا والقهوى اللي عامرة بشر مافيهاش.واااااااع

  • البهجة
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:44

    اودي الديموقراطية ماكاينش ابحالها.اعرفتو دابا ففرانسا الناس رفعات دعوة على الحكومة اوربحاتها اوغادي ايحيدو القرار انتاع إجبارية إرتداء القناع ف8 من هاد الشهر.لكان دارها اهنا شي واحد لكان ناضوليه.

  • عبدالحق
    الجمعة 4 شتنبر 2020 - 23:47

    إلى8 – haron

    "27 مليون مصاب 18المليون شفو 826 ألف مات" يعني نسبة الوفايات 3٪ ،إنه مرض فتاك .نسأل الله أن يحفظنا و جميع المسلمين.

  • ورززات
    السبت 5 شتنبر 2020 - 00:13

    سكان درعة تافيلالت احتارمو الحجر منذ بدايته و هذا امر كولشي عارفو . الناس ماخدماتش 5 أشهر و بقينا ساكتين حتى نقصو الارقام و جاو العمال من طنجة فالعيد و نشرو كورونا . حنا شنو دنبنا ؟ نبقاو ديما فالحجر ؟ حنا كاع مابغيناهوم يجيو عندنا خلي الدولة تتحمل المسؤولية . نحن نرفض الحجر ولن نطبقه

  • البوهالي
    السبت 5 شتنبر 2020 - 00:20

    خاص وزارة الصحة تعطينا تفسير منطقي للناس اللي كتموت.ففرانسة والطاليان والدول الأوروبية الناس اللي ماتت كانوا كلهم فوق 75 سنة يعني شارفين بزاف اوفيهم امراض مزمنة .احنا عندنا اللي ادخل الإنعاش كيموت يا اصغير يا اكبير.كدلك الدول الى مات عندهم شي واحد قل من ستين سنة ضروري ايديروليه التشريح باش ايعرفوا سبب الوفاة حيت كورونا ماغاديش اتقتلوا.المهم لحساب راه كيرجع المولاه.

  • عبدالله التطواني
    السبت 5 شتنبر 2020 - 00:35

    لازلتم لم تستيقظوا الوباء خرج عن السيطرة قبل العيد لهذا سمحوا لكم بإقامة العيد ليحملوا المواطن المسؤولية العيد لم يلغي في دول عربية ولم ترتفع الحالات عندهم بل بقيت على نفس المستوى عكس المغرب بقيت تحت المئتين وبعد العيد أصبحت تقترب من الألفين العيد مجرد خطة وصدقها الكثيرين هل تظنون من أغلق المساجد والأسواق سيعجز عن إلغاء العيد فقط القليل من التفكير

  • haron
    السبت 5 شتنبر 2020 - 01:14

    اخي عبد الحق
    الإنفلونزا العادية تقتل 2% و covid19 3% يعني فارق
    1% انت مخطئ مرض عادي جدا ولعلمك انا صيدلي بفرنسا وكل سنة تأتينة الأحصائيات والنسبة المؤوية لخطورة أي داء مثلا هل تعلم فقط باعوضة النمر moustique tigre تقتل في العالم كل سنة 600 ألف نسمة بسبب الحمى التي تنتجها لسعتها ورغم ذالك ليست هناك بلبلة إعلامية عنها

  • Yassine
    السبت 5 شتنبر 2020 - 02:11

    راه طنجة بجلالة قدرها معمرهوم رفعوا عليها الحجر الصحي !!!!!!!! قالك رافضين الحجر !!
    ها حنا ف طنجة رافضين الحجر !! الجواب ؟!! سير شرب البحر !

  • جمال
    السبت 5 شتنبر 2020 - 07:07

    هناك مدن صغيرة توجد بها حالا 30 او اربعين يوميا ولاكن لا يجب ان ننسى ان مستواى مستشفياتها على قد الحال وانه لا يجب ان نقارنها بمدن مليونية فلو يجل 30 حالة في منطقة بها 30 الف نسمة كما سجلة 3000 حالة بمدن بها 3مليون نسمة
    توضيح لمن يقارن

  • عبدالحق
    السبت 5 شتنبر 2020 - 09:10

    ,Monsieur Haron
    je suis désolé mais vous comparer ce qui n’est pas comparable je suis microbiologiste et je sais de quoi je parle. Ce virus fait des dégâts dans le monde entier, il ne fait pas la différence entre un jeune ou une personne âgée puisque j’ai vu mourir un garçon de 14 ans. Le virus responsable de la grippe lui attaque pendant des périodes de l’année bien déterminée. et le moustique tigre ne fait que transporter des virus et tue dans des régions du monde ou les conditions sanitaires sont très mauvaises.

  • hamidou
    السبت 5 شتنبر 2020 - 09:42

    ماضحكوني غير الناس ديال التعليم عجباتهم كورونا الراحة والتسنتير و المانضة في الجيب ما كرهوش يبقىالوضع على ما عليه.
    ديرو واحد القاضية وقفوا الصلير حتى تبدا القراية ولا هادي حرام
    زعما غير نتما اللي خايفين من الوباء الناس اللي كيخدمو في سبيل الوطن ماشي بنادم الهينعل اللي ما يحشم وخلاص

  • متفرج
    السبت 5 شتنبر 2020 - 13:19

    ان يد حزب الدئاب الملتحية الفاشلة تسيس قضية كورونا …نحن في دولة قانون يجب الضرب بقوة على الايادي التي تريد ان تشعل الفتنة من اجل ابتزاز الشعب والدولة . ان هذا الحزب تغول وما بغاش يشبع والفهم يفهم

  • احمد
    السبت 5 شتنبر 2020 - 13:32

    بعض المعلقين داءما يتاهكمون من رجال التعليم بمناسبة او غيرها الموضوع الحجر وما دنب هم وفي الاخير القافلة تسير ولنا موعد بوم 7/9/20

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس