رصيف الصحافة: محكمة تمنح البراءة لطالبة من تهمة "قتل متحرش"

رصيف الصحافة: محكمة تمنح البراءة لطالبة من تهمة "قتل متحرش"
الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:00

قراءة رصيف صحافة مطلع الأسبوع الجديد نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي كتبت أن غرفة الجنايات الابتدائية في الرباط أصدرت قرارا وصف بـ”الجريء” قضى ببراءة طالبة من تهمة الإيذاء العمد، نتج عنه موت دون نية إحداثه، مضيفة أن الموقوفة غادرت أسوار المركب السجني العرجات، بعدما تسببت في مقتل حارس عمارة تحرش بها جنسيا، فصدته مما تسبب في وفاته لما سقط على الأرض.

وأفادت الورقية ذاتها أن متتبعين اعتبروا أن القرار القضائي كان جريئا، بعدما قضت الموقوفة ما يزيد عن ثمانية أشهر من الاعتقال الاحتياطي، وتبين أنها صدت محاولة الاعتداء الجنسي عليها.

وجاء ضمن مواد اليومية ذاتها أن المغرب يستعد لاقتحام علب الاتحاد الإفريقي، إذ يتنافس أربعة مغاربة على رئاسة مفوضيات هامة بالاتحاد الإفريقي، إذ من المنتظر أن تتم هيكلة هذه المفوضيات خلال القمة الإفريقية بأديس أبابا لتجديد دوري لهياكل الاتحاد.

وإلى “المساء”، التي ورد بها أن وزارة الصحة اعترفت بأن البروتوكول المعتمد حاليا يؤدي إلى الرفع من خطر المضاعفات واحتمال الوفاة، وانتشار الفيروس، وأن هذا التأخر وما ينجم عنه دفع الوزارة إلى تحيين بروتوكول العلاج. وأضافت الجريدة أن الوزارة ذكرت في دورية وجهتها إلى مديري المراكز الاستشفائية الجامعية أن الهدف من هذا التحيين يتمثل، من جهة، في تقليص آجال التكفل من خلال الشروع في تقديم العلاج في أسرع وقت ممكن، ومن جهة أخرى تحسين ظروف التكفل بالحالات، مسجلة أن البروتوكول المحين يتضمن على الخصوص تحيين تحديد تعريف حالات الإصابة بـ”سارس كوف ـ 2″ و”كوفيد- 19” وبروتوكول التكفل.

وأوردت الصحيفة ذاتها أن المكتب التنفيذي للجامعة الحرة للتعليم طالب الوزير أمزازي بإجراء تقييم عاجل لبنيات استقبال التلاميذ ومدى احترامها للشروط الصحية، في ظل التحذيرات الصادرة عن الأطر الإدارية والتعليمية من احتمال وقوع كارثة ستزيد في تفشي فيروس “كورونا”.

ووفق المكتب ذاته، فإن مديريات إقليمية تعاني من فقر شديد في الاعتماد المالي المخصص للنظافة والتعقيم، ومنها ما استنفد غلافا هائلا في امتحانات الباكالوريا لهذا الغرض، إضافة إلى الغياب الكلي للكمامات بالنسبة للأطر التربوية والإدارية والتلاميذ كما كان الأمر في امتحانات الباكالوريا.

ونقرأ ضمن مواد “المساء” أيضا أن المديرية العامة للأمن الوطني أنهت مهام مسؤولين أمنيين كانوا يشغلون مناصب كبيرة بأمن الدار البيضاء، كرئيس الاستعلامات العامة ونائب والي أمن البيضاء، إضافة إلى رئيس منطقة أمن البرنوصي وعناصر أخرى تم إلحاقها بشكل رسمي بالمديرية العامة للأمن الوطني بالرباط بدون مهمة.

كما أفادت “المساء” أن سكان جماعة كزناية، بضواحي مدينة طنجة، يتهمون شركة “أمانديس” بتلويث البيئة في منطقتهم، بعد تركها المياه العادمة متجمعة في أراض عارية، عوض تصريفها في شبكة الصرف الصحي أو في محطة معالجة وتطهير السائل.

وأوردت الجريدة تصريحا لمسؤول جماعي حمل فيه المدير العملياتي لشركة “أمانديس” مسؤولية بطء أشغال تجهيز البنية التحتية بالمدينة، والناتج عن تقاعس الشركة الفرنسية في إتمام أشغال إنجاز شبكة التطهير السائل، وتغطية الأودية العارية، رغم جدولة الشركة لتلك المشاريع ضمن مشاريع الاستثمار منذ ثلاث سنوات.

من جهتها، نشرت “أخبار اليوم” أن فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان راسل وزير الصحة، ووالي جهة مراكش ـ آسفي، والمديرة الجهوية للصحة، ومدير المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس، لمطالبتهم بالتدخل لتوفير الأدوية الخاصة بعلاج بعض الأمراض السرطانية والدم بجناح الأنكولوجيا، التابع للمستشفى الجامعي بمراكش، ضمانا للحق في الصحة المكفول في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

وحسب المصدر ذاته، فإن الصيدلية المركزية، التابعة للمستشفى المذكور، لم تعد تتوفر على حوالي 24 دواء للسرطان، وهو ما تسبب في توقف العلاج بالنسبة للمرضى، خاصة من حاملي بطاقة نظام المساعدة الطبية “راميد”، والفئات الهشة، وعديمي الدخل الذين ليس في استطاعتهم متابعة العلاج بالمصحات الخاصة، مشيرا إلى أن هذه الأدوية غير متوفرة بالصيدليات الخاصة، إذ إن وزارة الصحة توفرها بأجنحة الأنكولوجيا في المستشفيات العمومية، وتوزعها على بعض المصحات الخاصة، التي تتوفر على أقسام لعلاج الأمراض السرطانية.

ونعرج على جريدة “العلم”، التي نشرت أن الدكتور كريم آيت أحمد، رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين، أكد أن تصنيع لقاح فعال ضد فيروس “كورونا” يتطلب إمكانيات مالية ضخمة وتكنولوجيا دقيقة، لا يمكن توفرها إلا في القليل من الدول، كما هو حال الصين، التي لها باع كبير وتجارب عديدة وناجحة في هذا الميدان، وهي العوامل التي تزيد من إمكانية نجاح اللقاح الصيني المفترض، خصوصا بعد بلوغه مرحلة التجارب السريرية، مشيرا إلى أن مشاركة المغرب في التجارب السريرية ستجعله من البلدان الأولى المستفيدة من اللقاح عند بدء تصنيعه وتسويقه إذا ما تأكدت فعاليته ضد الفيروس التاجي.

وفي خبر آخر كتبت الورقية ذاتها أن الانفصالية أمينتو حيدر، رئيسة ما يسمى بتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان المعروف اختصارا بـ”كوديسا”، أعلنت عن حل التجمع في بلاغ موقع من طرف نصف أعضاء المكتب المسير للتجمع، الذي وظفته حيدر لجمع أموال طائلة باسم “النضال الحقوقي المرتزق” بالأقاليم الجنوبية للمملكة، بل شكل الإطار الحقوقي بوابة للوصول إلى العاصمة الأمريكية واشنطن بفضل الخدمات الخاصة التي وفرتها للعميلة الانفصالية كيري كينيدي، حفيدة الرئيس المغتال روبيرت كينيدي، ورئيسة مؤسسة “روبيرت كينيدي”، التي تعتبر أكبر لوبي عراب للانفصاليين بالعاصمة الاتحادية للولايات المتحدة الأمريكية واشنطن، وفق تعبير المنبر الإخباري.

وكتبت “العلم” كذلك أن العديد من المؤسسات التعليمية تشتكي من فقرها، وعدم توفرها على مواد التنظيف والتعقيم لتيسير دخول مدرسي آمن، موضحة أن مدراء هذه المؤسسات كشفوا في اجتماعات عقدت مؤخرا أن الكثير من الإدارات التربوية لا تتوفر على ميزانية خاصة لاقتناء وتوفير مطهرات الأيدي والصابون في كافة المدارس، وأن الميزانيات الحالية لا تخول لهذه المؤسسات توفير صابون الأيدي في دورات المياه في المدارس.

من جهتها، كتبت “الاتحاد الاشتراكي” أن ثلاث جماعات قروية بإقليم تارودانت كانت قد عقدت منذ سنة 2015 شراكة لبناء إعدادية وداخلية مع وزارة التربية الوطنية، في شخص المدير الإقليمي للتعليم بإقليم تارودانت، ويتعلق الأمر بجماعات والقاضي والنحيت وتيسفان، إلا أن حلم الساكنة لم يتحقق لحد الآن، الأمر الذي جعل فعاليات جمعوية بالمنطقة تتساءل عن أسباب عرقلة هذا الحق الذي ضمنه ويضمنه الدستور المغربي.

وأشارت الجريدة إلى أن أحد المحسنين كان قد تبرع بهكتارين من ملكه الخاص المحفظ وسلمه إلى مديرية وزارة التربية الوطنية بتارودانت، التي أرسلت لجنة مختصة للمعاينة، مضيفة أن المعنيين تلقوا وعدا من المدير الإقليمي السابق بالعمل على تحقيق حلم الساكنة بالمنطقة، التي يضطر أبناؤها إلى التخلي عن الدراسة عند نهاية المستوى الابتدائي.

ونختم من “بيان اليوم”، التي ورد بها أن الإهمال حوّل حديقة “مردوخ” بمدينة الدار البيضاء إلى مرتع للمنحرفين، بعدما كانت واحدة من الفضاءات الخضراء التي تعتبر مكانا إيكولوجيا بيئيا بالمدينة، بالإضافة إلى كونها الفضاء المفضل لقضاء الحصص الرياضية بالنسبة للعديد من البيضاويين الذين تجاور سكناهم هذه الحديقة.

وحسب الورقية ذاتها، فإن الساكنة دعت المسؤولين بمجلس مدينة الدار البيضاء إلى الالتفات إلى هذه الحديقة التي لم تعرف أي تغيير منذ سنة 2006، كما طالبت بتجهيز الحديقة بالمعدات الرياضية، وكراسي الجلوس، وزرع بعض الأشجار بها، وتحديد أوقات ولوجها بوضع طاقم مختص لحراستها وتنظيمها، وطرد كل الأشخاص الذين يقصدونها من أجل المخدرات أو السرقة.

‫تعليقات الزوار

58
  • noureddine
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:08

    سوف يشجع اغلبية البنات المتعرضين للتحرش الجنسي كيفما كانت درجته ولو لفظي للدفاع عن النفس حتى الموت

  • قرار مفرح
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:10

    كابستاهل باش هاد المرة المكبوتين إجمعو ريوسهم من التحرش ببنات الناس.غير لي مكبوت ؤواكلو حجرو كايتسحاب ليه كاع البنات مكبوتات بحالو.هداك هو سهمو.يحيى العدل

  • يجب تعويضها عن الحبس الاحتياطي
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:10

    ثمانية اشهر ليس بالشيء القليل بالاضافة الى الالم النفسي طيلة تلك المدة من الخوف ان يحكم عليها بتهمة القتل العمد

  • الكلوروكين
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:11

    طبلو للكلووكين تطبيلا……الكلوروكين أكذوبة…….

  • الزاكي
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:12

    الله يعطيها الصحة وتبارك الله على قضاة المملكة الشريفة بهذا القرار جزاكم الله واكثر من امثالكم .

  • بطلة الشرف
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:14

    وماذا كانت تنتظر المحكمة الموقرة من الفتاة المسكينة أن تفعل؟! تسلمه نفسها مثلا !
    هذه الفتاة مظلومة لأنها قضت ثمانية أشهر حبسا دون جريمة….حسبي الله ونعم الوكيل
    هذه الفتاة أشرف من هيئتكم اللاموقرة…وشكرا

  • مراد فاس
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:14

    اذا كان التحرش قد وقع بالفعل من طرف حارس العمارة فقد ابلت المحكمة حسنا وهذا ما يسمى بميتة السوء…وجريمة التحرش يمكن تصنيفها ضمن جراءم تعرض السبيل والتي ليس القانون الوضعي وحده من يحمي الانسان المعتدى عليه بذلك لا بل فالقانون الالهي امر باحكام رادعة لمثل هذه الجراءم اما بالصلب او القتل او النفي عن الوطن…

  • عدمي و افتخر
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:17

    هذا هو القرار لي كنكول عليه (يحي العدل و تحية اجلال للقاضي )

  • marjane
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:17

    من دبا القدام كين غي قتل او كول تحرش بيا اولا نغا انكحني

  • رفعت الجلسة .
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:17

    مشكلة هادي هي دروكا أي وحدة تقدر تقتل شي واحد بينها وبينو حساب وتدعي انه تحرش بها . ثم أليس الأولى بالمحكمة أن تثبت من مزاعم الجانية وهل عندها شهود على ما تزعم أو مجرد خدعة انطلت على الجميع .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:18

    الحكم ببراءة المناضلة والمدافع على شرفها وشرف الوطن شيء طبيعي تحية اجلال وأكبار إلى السيد رئيس المحكمة وجميع الأعضاء المحترمين على الحكم بالبراءة

  • الفاهم
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:22

    اذن كل امرأة اعتدت على رجل أو قتلته ستتدرع بأنه حاول التحرش والاعتداء عليها هادشى ولا كيخلع لاحول ولا قوة الا بالله

  • ghir dayz
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:31

    اثمن قرار براءة هذه الفتاة. فهي في حالة دفاع عن النفس. واتمنى ان تراجع الدولة فانون الدفاع عن النفس. فﻻ يعقل ان اتعرض لسرقة من شخص يحمل سﻻحا ابيض. وعندما اصده ويتعرض ﻻصابة ما اصبح انا المجرم وهو الضحية. السرقة بالعنف تشبه اﻻغتصاب. كفانا حماية للمجرمين. لقد بلغ السيل الزبى منهم

  • adil
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:33

    اول مرة فتاريخ المغرب يخرج قاضي ينصف المضلوم ، يجب ان تعوض على 8 اشهر التي سجنت بالباطل

  • عاش الملك
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:35

    الله يرحم سي ادريس البصري..المغرب خاصو رجال لي كانو فعهد الحسن الثاني الله يرحمه..انا بعدا مفهمتش علاش رجال الأمن مبقاتش عندهم قيمة واي تصرف داروه فاطار القانون المديرية كتعاقبهم؟؟؟ راه غلط باش نطبقوا حقوق الإنسان على ظهر رجل الامن ورجل السلطة…خاص رجل الامن والسلطة ترجع الهيبة وشخصيته عاد نتكلمو على مغرب
    المستقبل..اما باش المديرية تبان قدام الشعب بمظهر الديمقراطي على ظهر رجل الامن ورجال السلطة فهذا من شيم ….انشر من فضلك هسبريس

  • جمعو روسكم ادراري
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:37

    وا جمعو روسكم ادراري .. متعرف طيح مع شي وحدة سانتير نوار ضربك تحطك.. اصلا من حقهم احميو راسهم.. تخلطات الوقت او دراري بسلو .. او التقار قليل.. الله يهدينا جميع

  • دحدح بن دح
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:42

    يا ريت و كاكان كل بنت تقدر تدافع على راسها من هاد الوحوش. و تصيفط هاد الحيونات كلهم للجحيم

  • متتبع مغربي
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:42

    تجريم التحرش يجب ان يقابله تجريم العري و التبرج في الشارع.
    او تجريم التحرش يجب ان يقابله تسهيل و تشجيع الزواج.
    وليس وضع غزالة مستفزة امام أسد جائع و تقول له لا تأكل.
    واذا ارادت البنات ان تلبسن ماتريد في الشارع العام فيجب عدم تجريم الجنس الرضائي.
    مجرد رأي

  • citoyen
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:46

    بنسبة لي ليس قرارا جريء و إنما قرار في محله الإنها دافعة عن نفسها

  • HASSAN
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:46

    سؤال موجه لبعض المعلقين الذين ينعتون بعض المعتقلين باقبح النعوتات ويلفقون لهم تهما غير مبررة فماذا عن اميناتو التي تجهر بعدوانها لمغربية الصحراء وميولها الانفصالي وهي تتمتع بجميع الحقوق فوق تراب المملكة وتحولت الى نادي الاغنياء

  • ياسين
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:47

    راه ماشي غير اجي و تسمى فالقانون دفاع عن النفس، راه كين حيتيات و شلا قرائن و شلا شروط يجب توفرها باش الانسان يتسمى دافع على راسو يعني بلاما ياخدوها شي وحدين على انها غادي تولي عادة عند النساء، حيت هاد البنت راه وحدة من بزاف تشدو دفاعا عن النفس فقط لقلة الدلاءل و الاتباتات يعني الانسان يفكر بمنطق و حتى القضاء راه درس القضية لوقت كافي باش ينطق بالحكم.

  • mounia
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:52

    يحيا العدل
    تحياتي أختي و برافو على شجاعتك
    إياك و أن تندمي لأنك فعلا حققت العدل لأنه لو تم أن اغتصبها لكانت المحكمة أعطته حكم مخفف ثم يخرج من السجن ليقوم بأفظع ما قام به في السابق، على سلامتك أختي ، عيشي وأنت مرفوعة الرأس

  • قرار مفرح
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:52

    إلى Nordine.وعلاش ماتقولش خاص المكبوتين إجمعوا ريوسهم على بنات الناس.هل ترضى لأختك أو ابنتك أو حتى أمك أن يتحرش بهن مكبوت وسكتوا وحدرو الرأس أولا إمكن خايف على راسك حيت حتى أنت من داك نوع لي كايتحرش بينات الناس.العفو عوض لا تخاف على البنت من كبت الهمج خايف على الهمج ليموت.اوا قول إذا وبحاك لي كايشعو التحرش عوض لتعارضوه.العفو

  • وسام الدين
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:53

    انا رجل واحي هدا الحكم لانه جريئ في بلدنا لان هده الفتاة هي اختي وإبنتي وزوجتي وامي

  • مغربي
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:54

    هذا هو مايسمى ب "شرع اليد" ! .. أليس هذا ماينتقده العلمانيون ؟ .. هل نطبع مع قوانين الغابة ؟

  • محمد
    الأحد 6 شتنبر 2020 - 23:59

    ولكن المحكمة لم تستمع لطرف الثاني في القضية لانه مات

  • يتبع
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:00

    الضحية الله يرحمه ويغفر له، والبطلة الله يتبت لجر، والمحكمة راه الروح عند الله عزيزة.
    ومذا تقولون في من كتب عليه الدفاع عن نفسه أوعرضه وشرفه فأصاب شخصا ما في مقتل؟

  • محمد
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:10

    إلى المعلق الفاهم لي داير راسو فاهم وهو في الحقيقة مكلخ.الا خفتي على راسك من الموت هي إلا جمعني حجرك وتحكمتي فيه وعطيتي تيساع البنات ماتحرش بهم أولا بغيتي تحرش وتغتاصب كاع بلا ماتعاقب عليها.زوينة هدي.شكون بحالك.ايام السيبة قد ولى والمعقول آت انشاءالله

  • Hassaini Mohamed
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:14

    جريدتكم الموقرة لم شرح لقراءها حيثيات الواقعة وهي أن المحكمة أثبتت بناء عل تقرير الطبيب الشرعي أن الهالك تعرض لأزمة صحية أثناء اعتداءه على الطالبة، أدت إلى وفاته لأنه كان يعاني من مرض الربو

  • مواطن مغربي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:15

    قرار مثل هذا صعب و يفتقر إلى الأدلة لأن الطرف الثاني مات و لم نسمع أقواله فمن يدري قد يكون مظلوما

  • ولد زروال
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:15

    السلام عليكم
    الفتاة لم تتعرض لتحرش بل تعرضة لمحاولة إغتصاب فدافعة عن نفسها . هناك فرق كبير بين الإغتصاب وااتحرش .

  • مصطفى امعيزو
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:28

    لنفترض جدلا أن هاته الفتاة الشريفة قتلت رجلا ثريا دفاعا عن كرامتها هل كان منطوق الحكم سيتطابق مع حكم على هذا الحارس المعدوم ؟

  • Bouchra
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:30

    8 أشهر قضتها في السجن الاحتياطي ظلما و عدوانا لكونها حاولت الدفاع عن شرفها و صد المعتدى عليها
    حقك عند الله.

  • rachida
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:33

    السلام عليكم.إلى المعلق مغربي وهو ليس بمغربي لأنك لو كنت مغربي لا دافعت على شرف البنات.قلت هل سنصبح مثل الغابة.يعني حسب كلامك تريد من الفتاة ان تسكت ولا تقول شيئا مهما تحرش بها المكبوتين عديمي الأخلاق والمشكل حتى لو سكتت ولا قدر الله إغتصبها ولفظها المجتمع بسبب هذا الإغتصاب أو رماها والديها إلى الشارع درءا للفضائح ولم تجد من مخرج لتعيل نفسها سوى الخروج إلى البغاء كي لا تموت جوعا لأن الجميع تخلى عنها حينئذ ستخرج بسرعة البرق كي تقول العاهرات كثروا وخاص السلطات تشدهم ولكن بما أنها دافعت عن نفسها كي لا تفقد شرفها وشرف عائلتها لم يعجبك الحال.اتمنى أن تلتقي يوما ما أنت بنفسك بمن يغتصبك وتصبح أنثى ولا تجد من يغيثك وتحية إجلال للقاضي الذي حكم لصالحها وكذلك تحية إجلال أخرى لي كل معلق دافع عنها والخزي لكل معلق وقفت براءتها كالشوكة في حلقه واخيرا لا يسعني الا ان اقول اللهم انتقم من كل جبار يريد استعراض عظلاته على انتى لا حول لها ولا قوة الا بالله

  • تغصايت
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:38

    الكل يبجل ويشكر القاضي ويصفه بالنزيه ونحن لا نعلم حيتيات الحادث . حيت أكد محضر الضابطة القضائية ان الحارس كان منزوع السروال داخل غرفة وبجانبه الفتاة . فهل الفتاة انتظرت الرجل حتى نزع سرواله فعنفته؟! نحن نعم ان التحرش يبدأ بالكلام ثم المداعبة ثم القبل ثم السروال . فمن هذا الذي نزع السروال وقال للفتاة تعالى الي؟! هناك شيئ في القضية وهو ما طول التحقيق ثمانية اشهر . اتمنى الاستئناف واعادة التحقيق لان الفتاة التي دخلت مع الحارس الى الغرفة وتركته ينزع سرواله قصة غامضة . والقصة الصحيحة هي أن الطالبة تمارس الدعارة فبعد أن قضى الرجل وتره طلبت العاهرة مقالب خدماتها فسلمها عشرون درهما فجاء الرد قاسيا حيث لم تتركه يلبس حتى سرواله . اتمنى من محكمة الاستناف اعادة التحقيق واعتقال العاهرة .

  • ماجد واويزغت
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:39

    يحيى العدل هاد البنت الله يعطيها الصحة يجب على الدولة أن تعوضها على المدة التي قضاتها في السجن

  • Jamal
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:39

    هناك مجموعة من المعلقين المكبوتين الذين ألفوا التحرش بالنساء و ينتقدون حكم المحكمة. أليس من الممكن أن تكون أختك او ابنتك او زوجتك تتعرض للتحرش أم أنكم ديوتين تدعون إلى تعميم التحرش الذي سيطال أيضا أهلكم.

  • كوكو
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:50

    لا اعرف لماذا بعض الذكور ولا أقول رجال لانهم لن يصلوا الى مستوى رجل بهمجيتهم هاته كلما أثير قانون او حكم لي صالح الأنثى مثل بعض المعلقين هنا لا يعجبهم الأمر ويندبون على حظهم.يا إخواني هذا الحكم سيكون حتى في صالح بناتكم وأخواتكم وحتى امهاتكم أم ترضون أن يتحرش بهن عجبا عوض أن تفرحوا لهذا الحكم لأنه سينقذ حتى بناتكم وأخواتكم خرجتم تيكون عليه ولكن أريكم الجواب لماذا لم يعجبكم الحال لانكم تحتقرون الأنثى وتعتبرونها مجرد شيء يستحق التعذيب والاذلال ولم تكرهوا حتى أن يرجعوا لكم سوق النخاسة إلى الواجهة كي تعذبوها اكثر ونسيتم أن هذه الأنثى امكم واختكم وبنتكم ربما ستعود يوما إلى المنزل وهي مغتصبة من أمثالكم ولكن عند الله تختصمون.فالله لا يترك مظلوم إلا وأخذ له حقه وسنراكم حينئذ ماذا ستقولون له في إحتقاركم هذا لها

  • محمد جام
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 00:52

    و أخيرا اعترف القضاء المغربي بالشرف و أصبح له شرف يدافع عنه.
    عوض المشرعين الذين هتكوا شرف هذه الأمة.

    الشرف هو حياة الإسلام و ليس هناك اسلام بلا شرف.

  • مغربي مقيم في هولندا
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:11

    أتعجب من بعض المعلقين يريدون أن يتطوروا مثل الدول الأوروبية ولكن فيما يخص التحرش وإهانة الأنثى واذلالها لا يريدون ان يتطوروا فيه مثل اسيادهم الأوروبيين الذين يحترمون الأنثى مهما كانت.يريدون التطور فقط لي أنفسهم أما للأنثى يريدون لها أن تبقى تحت كبت الهمج وهناك من يرجع السبب إلى عري الأنثى.هل أنت أحسن من الاوروبي الذي يحترم الأنثى حتى لو كانت عارية أم تريد التطور فقط فيما يخص مستقبلك أما ما يخص جهازك التناسلي لا تريد أن تتطور فيه وتريد أن تبقى متخلف من أجله ثم لماذا لم تقم أنت بغض البصر كما أمرك الله.ام أنت لا تريد أن تطبق يقوله لك الإسلام عندما يقول لك غض البصر وتريد من الأنثى فقط أن تطبقه ثم لو كنت تغض البصر كما امرك الله لما عرفت أصلا هل تلك الانثى عارية أم لا ولكن بما أنك تخرج عينيك فيها وتبحلق فيها وتتبع كل خطواتها بدون استحياء سوف تعرف حتى لون الملابس الداخلية التي تلبسها تحت سروالها كيف هي

  • Ahmed
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:18

    هل ستتجرأ المحكمة على الحكم بالبراءة في حالة ما إذا قام شخص بقتل لص اعترض سبيله من أجل السرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض.لأنه بالفعل حدثت وقائع من هدا القبيل وتم الحكم بأكثر من عشرون سنة في حق القاتل؟؟؟؟؟؟

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:21

    الى 35 لغصايب.انت تحكي اشياء.هل كنت حاضرا اثناء الواقعة.فاذا كان كذلك فيجب ان تتقدم الى العدالة وتدلي بشهادتك بالذليل والحجة اما ان تطلق العنان للسانك السليط فهذا تعدي على شرف الفتاة الشريفة التي بامكانها رفع دعوى قضائية ضدك لتنال ما تستحقه.من جهة اخرى ارفع القبعة لهيئة المحكمة التي اصدرت الحكم.واطالب بتعويض الفتاة ورد الاعتبار لها ما دامت برئت من المحكمة.واوجه كذلك تحياتي الى كل فتاة شريفة في هذا الوطن ان لا ترضخ للذئاب وان تدافع عن نفسها بكل الوسائل فالذئاب لا يصلح معها الا استعمال القوة المتاحة…وانصح فتياتنا بممارسة رياضة الجيدو ليتمكن بالدفاع عن انفسهن امام الذىاب المكبوتة….

  • متتبع
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:25

    الى 40 مقيم في هولاندا
    في هولندا ليس هناك كبت جنسي فلماذا سيتحرشون في اوروبا و كل شيئ موجود.
    في المغرب الزواج صعب جدا و العلاقات الرضائية تؤدي للسجن من يجعل من الشعب اناس مكبوتين جنسيا.
    تخيل في هولندا ان كل ذلك العري هناك يقابله منع الجنس الرضائي حينها انا متأكد كما انت متأكد انه سيتم اغتصاب جميع فتيات هولندا.

  • نورالدين العيسي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:25

    الله يرحم ولد المغرب ازهقت روحه بمكان لقمة عيشه و حكم المحكمة طبق بعد ثمانية اشهر فهل بنفس الجرأة يمكـن القصاص من اصحاب السيارات ِِ،،،
    متع القانون الانسة بالبرأة
    اقتراف جرم دون نية احداثه بالا ضافة لامور رافقت مراحل البث و خبرة طب الشرعي او نفسي فلا يمكن ان نسيئ لحكم نجهل اركانه مع العلم ان لظاهرة قوانين رادعة من الاختطاف و الاغتصاب و مابين التحرش او الفوبيا الكثير

    الطريق السيار مسيجة تقلل من حوادث المختلين او كلاب الضالة فليس مبرر لدهس حياته بسيارتكم الجميلات ،، ربما نتسرع بتقدير العواقب
    فكم من قتل يصول ويجول مستفيد من احكام لضحية مختل احمق او بهيمة تتوقف سعاته ليعلم معنى التواجد في توقتكم بضبط

  • Femme marocaine
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 01:28

    Bravo pour le juge qui a bien etudie le proces et le cas de cette pauvre femme victime de machisme et harcelemnt sexuel.Ca s appelle legitime defense.(Arreter la violence contre les femmes).Apprenez a vos enfants de rspecter la femme.En fin de compte c est votre mere,soeur ,tante,grand mere

  • سعيد
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 02:02

    القضية فبها إن !
    كيف بمكن لفتاة طالبة أن تقتل حارس عمارة فقط بصدة و وقوعه على الأرض ثم يموت.. فقط لأنه تحرش بها حسب المقال و ليس محاولة الإغتصاب.
    لابد أن تكون بنت بروس لي Bruce Lee …
    أو لها بنية قوية جدا وكثيرة الغضب…
    أو لها قوى خارقة …
    شيء غريب جدا و غامض نوعاما.
    لابد هناك أمر نا …
    المهم الفتاة طليقة الآن و المقتول مشا و حجتو معه و شبع موت.
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • American soldier
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 02:30

    We do not know exactly what happen, the dead person is gone, and she may make up the sexual harrassment story to rose be out of jail, we do not know exactly the death cause, so many comments are just none sense, stupid judgement without knowing what happened and thanking judges for letting her out making her innocent, oh well, if u are smart enough always do not rush to judge something u do not know, and there is always 2 sides of the story to listen to before u make a judgement. What I can say to stupid prejudgement comments, u r just stupid ignorant, who encourage women to kill any man in the future and accuse the him aloof sexual harrassement

  • Youssef
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 05:14

    أضن أن الحكم في محله وأن المحكمة قامت بالصواب
    أتجاه البنت

  • bravo,liberté
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 07:52

    félicitations d"être libérée ,enfin une libération justifiée car la fille a voulu défendre sa dignité contre ce monstre de gardien qui veut abuser d"elle,les filles doivent apprendre les moyens de se défendre contre les tentatives d"agression,l"état doit leur donner les possibilités d"apprendre les sports de défense ,

  • Saad
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 08:06

    فعلا هو قرار جريء فيما يتعلق بالبراءة من جريمة قتل غير عمد. إن هيأة القضاء بدلت مجهودا لجمع كافة الوسائل الممكنة لكي تتكون لها القناعة ببراءة المتهمة

  • younesse
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 10:10

    وما حكم بعض الفتيات اللواتي يكونون ضحية ولاد الفشوش هناك وقائع كتيرة دهبت أدراج الرياح اللهما احفظ بنات المسلمين

  • احمد
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 10:39

    أول مرة كانسمع تحسن نسبي في القضاء!
    ولو أن مدة ثمانية أشهر من السجن كانت طويلة فعلى الاقل حسمت الامور بالعدل.

  • فيفي
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 11:27

    لا يسعني إلا أن أقول هنا الذين لم يعجبهم الحكم سوى موتوا بغيظكم القافلة تسير .هذا هو ما تستحقون باختصار وعندما يغتصب أحدهم أختكم أو بنتكم أقفلوا أفواهكم النتنة هاته ولا تقولوا شيئا بل ساعدوه في اغتصابهن لأن الانثى في نظركم هي الشيطان الأعظم والذكر هو الملاك المسكين المنزل

  • امين
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 11:29

    شكرا جزيلا لقضاة المملكة فعلا على هدا القرار الجريئ فعلا هدا هو القضاء اشكركم كتيرا

  • lahbil
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 12:30

    ووفق المكتب ذاته، فإن مديريات إقليمية تعاني من فقر شديد في الاعتماد المالي المخصص للنظافة والتعقيم، ومنها ما استنفد غلافا هائلا في امتحانات الباكالوريا ياسلام غريب مانسمعه من نقابة تنوب عن المديريات الإقليمية في إيصال صوتها هل تعلمون يابني البشر بأن الأكاديميات لها ميزانيتها وأن جل المؤسسات لها رصيد في حساب جمعية دعم مدرسة النجاخ ولها الحق التصرف فيه كما للحق مدير الإقليمي مطالبة المديرين بعقد صفقات التمويل إلى حين توصلهم بالمبالغ المالية وممكن أن تقوم المديرية بهدا لاداعي للإنتظار كل واحد يتحرك مانبقاوشي انشوفو غير الوزارة فين الامركزية والاتركيز فين الجهوية الموسعة ها الدور ديال الجهوية كل واحد يشتغل بالجهة ديالو وبالموارد المالية اللي عندو أما النقابات دائما تريد الركوب على الأحداث الكل عاق بيكم ملي بعتو ملف التقاعد لبنكيران وملفات أخرى دهب ظحيتها رجال التعليم زيادة على تمرير ملفات تهمكم على حساب الشغيلة أعطيني نعطيك والله الواحد لمامشى معاكم في الخط تديروا ليه الصابونية بالإحتجاجات وتلفيق تهم وتتجيشوا الأساتدة باش المسؤول يرضخ لطلباتكم وهد الشيء عرفناه وعشناه وانتم سبب مشاكل

  • hamid
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 13:06

    قرار تاريخي يعد إنصافا للنساء ضحايا الاغتصاب و رادعا للمتحرشين بالنساء المقرون بالعنف أتمنى أن تكون الرسالة وصلت مع التنويه بالقاضي النزيه .

  • عبدالله القنيطري
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 13:53

    بطبيعة الحال القضاة المغاربة ماشي غير تايجيو ويحكموا بالبراءة ديال شي واحد ولا وحدة من الجريمة المنسوبة ليه ولا ليها راهم حتى تيتحقوا من الدلائل والبراهن والشهود أكيد هذ البنت ماشي غير جا وحكم ليها القاضي بالبراءة وباراكا ما تبقاوا تعلقوا بالتعليقات الخاوية …

  • عابر
    الإثنين 7 شتنبر 2020 - 22:32

    لاحظت أن كل من يعارض الحكم هم الذكور !! لماذا هل كنتم تحسبون أنفسكم البهائمية في الغاب ، تتحرشون وتغتصبون ولا حسيب ولا نظير ؟؟ أم أنكم خفتم على أنفسكم من التعرض للقتل في حالة ما إذا أذى كبتكم اللامحدود إلى مصير ذلك الميت العاهر ؟ ههه مضحكون حد الاشمئزاز في النهاية لا تنسوا ان لكم أمهات وزوجات واخوات وبنات قد يكن في مكانها و كما تدين تدان

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 99

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر