رصيف الصحافة: مراكز "الفيزا" تفرض الدفع المسبق على المغاربة

رصيف الصحافة: مراكز "الفيزا" تفرض الدفع المسبق على المغاربة
الخميس 30 ماي 2019 - 22:35

قراءة مواد بعض الورقيات الخاصة بيوم الجمعة من “المساء”، التي نشرت أن مراكز “الفيزا” تفرض دفع مبالغ مالية مسبقة للحصول على الموعد، إذ سيصبح مفروضا على المغاربة الراغبين في حجز موعد للحصول على تأشيرة “شنغن” من القنصليات الإسبانية بالمغرب دفع رسوم الخدمة مقدما، في إجراء جديد سيبدأ العمل به ابتداء من 10 يونيو القادم؛ وذلك بعد أيام من توجيه اتهامات إلى هذه المراكز بابتزاز المغاربة والحط من كرامتهم.

وأضاف المنبر أنه سيصير واجبا على المغاربة الذين يحجزون موعدا الدفع مسبقا للمركز المكلف بـ”فيزا” إسبانيا، في إجراء جديد لتحديد مواعيد تأشيرات “شنغن”. وسيتعين على المتقدمين عبر الإنترنيت للحصول على هذه التأشيرات دفع 220 درهما كرسوم إدارية للموقع الإلكتروني.

ومع “المساء”، كذلك، التي كتبت أن الحكومة ستقدم مبلغ 30 ألف درهم كدعم مالي لتشجيع أرباب “الرياشات” الذين يلتزمون بتحسين شروط تسويق الدواجن، طبقا لمبادئ الدولة المشتركة التي وجهتها وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة إلى الولاة والعمال، ومقتضيات القوانين التنظيمية الجاري بها العمل.

ووفق المنبر ذاته فإن الجمعية الوطنية لتجار الدواجن بالجملة والتقسيط عبرت عن دعمها للإجراءات التي نصت عليها الدورية المشتركة رقم 128.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أوردت أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة وزعت على ثلاثة متهمين هاجموا رئيس المحكمة الابتدائية في فبراير الماضي، وسلبوه هاتفه المحمول تحت التهديد بأسلحة بيضاء، 21 سنة سجنا نافذا مقسمة بينهم بالتساوي (7 سنوات لكل واحد منهم).

واهتمت “أخبار اليوم”، كذلك، بمحاكمة طبيب و3 ممرضات بالمحكمة الابتدائية، يعملون بمصحة مشهورة بفاس، بتهمة القتل الخطأ بعدما تم حقن مريض بـ”زيت” بدل مهدئ. وسيمثل المتهمون أمام المحكمة يوم 31 الجاري، في حالة سراح.

وتعود تفاصيل الحادث، وفق الجريدة ذاتها، والذي أودى بحياة شاب في ربيعه الـ 19 يدعى محمد ميماد بن أحمد، إلى إحضاره من لدن والده إلى المصحة المشهورة بفاس، بسبب مشاكل صحية في جهازه التناسلي، حيث خضع لعملية جراحية كللت بالنجاح؛ وبعدما استفاق من التخدير شعر بآلام حادة، وهو ما عجل باتصال الممرضات المكلفات بمراقبة المرضى بالطبيب الجراح، ليطلب منهن حقنه بمهدئ. لكن بعدما حقنت ممرضة المريض ساءت حالته بشكل سريع، ما خلق حالة استنفار وسط المصحة، قبل أن يكتشف أحد الأطباء أن الدواء الذين حقنت به ذراع المريض هو مادة من الزيت وليس مهدئ “الباراسيتامول”.

ونشرت “أخبار اليوم”، كذلك، أن الجيش الأمريكي يتخلص من “الدواعش” المغاربة بتسليمهم للعراق، وذلك للتخلص من أي تهديد محتمل للجهاديين المغاربة في حالة أطلق سراحهم أو تمكنوا من الهروب من مراكز الاعتقال التابعة لقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا.

وحسب المنبر ذاته فإن الجهاديين المغاربة، وغيرهم ممن سلمتهم أمريكا للعراق، قالوا إنهم اعتقلوا من قبل عناصر “قسد”، حيث تم استنطاقهم حول الأدوار التي كانوا يلعبونها في صفوف “داعش”.

أما “الأحداث المغربية” فأوردت أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستئنافية بفاس طوت ملف سوق الجملة للخضر والفواكه بمكناس، الذي أدين فيه ابتدائيا ثمانية متهمين، من بينهم مدير السوق، بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، وبأدائهم تضامنا غرامة 80 ألف درهم من أجل اختلاس وتبديد أموال عمومية، ومنح بدون إذن من القانون إعفاء من رسوم والارتشاء والتزوير في وصولات تصدرها إدارة عامة واستعمالها والمشاركة.

فيما برأت الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية متهمين بالتهم ذاتها؛ وإلى ذلك قضت بعد المداولة ومرافعات دفاع المتهمين بتأييد الحكم الابتدائي في مبدئه مع تعديله، وذلك بجعل العقوبة النافذة موقوفة التنفيذ.

الختم من “العلم”، التي نشرت أن رئيس الجماعة الترابية للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد يواصل سلسلة لقاءاته واجتماعاته مع مختلف رؤساء المصالح، بهدف إنجاح برنامج تحسين أداء الجماعات بالمغرب.

وأكد ولد الرشيد خلال لقاءاته مع مصالح الجماعة على أهمية الانخراط في هذا البرنامج الذي ينفذ بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والبنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية. ويهدف هذا البرنامج، المقرر لمدة 5 سنوات (2019ـ 2023) إلى تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات لتحسين الخدمات للمواطنين والشركات، ويستهدف 97 جماعة تمثل أكثر من 85٪ من سكان مدن المغرب وحوالي 55٪ من مجموع الساكنة.

‫تعليقات الزوار

45
  • ملاحظة
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:45

    تهافت المغاربة على الفيزا ولهف على الهجرة هو ما جعل مراكز الفيزا يفرضون قوانين لم تكن من قبل.

  • علاوي
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:48

    جميع دول العالم و بالأخص فرنسا وإسبانيا جعلو من الشعب المغربي فرصة لتعويض خسائرهم بتواطؤ من المخزن المغربي لا أقول الحكومة لانها شكليه وهمها هو التقاعد والتعويضات وتغيير سيارات و المكاتب أما شعب فهو آخر همها

  • أستاذ الاجتماعيات
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:50

    إذا سرق هاتف قاضي، حكم على السارق بــ7 سنوات، أما إذا سرق هاتف نجار
    أو معلم أو ربة منزل، فلا يحكم على السارق سوى ببضعة أشهر، هذا إذا إفترضنا أنهم قبضوا عليه و أحيل للمحكمة!!!

  • Zoro
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:51

    اليمين المتطرف بدأ ضغوطات على المغرب ، وغيره من الدول العربية وخاصة المجاورة…
    اما ان تموت شجعان، وأما ان نذل ونموت…الموت ات ات لا محالة….

    شئ من شجاعة يا رجال المغرب…

  • العين بالعين والفيزا بالفيزا
    الخميس 30 ماي 2019 - 22:53

    بلد يذل نفسه لا غرابة ان يذله آخرون لمذا يدخل الاوروبيون كل من هب ودب حتى الشمكارا منهم بدون فيزا الى المغرب وقنصلياتهم عندنا يفرضون علينا اذلالهم لنا كان على الحكومة ان تعاملهم بالمثل ويفتح الله .

  • حميد
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:03

    في ظل أننا لا نحترم مواعدنا حيث أن عدد كبير يحجز موعدا ولا يذهب إليه ودون أن يلغيه مما يضر بمصالح من هو بحاجة إلى ذلك الموعد وبل يجب عليك الإنتظار حتى 3 أشهر للحصول هلى واحد. كما أن مثلا اسبانيا عبر شركة BLS تطلق مواعد لمدة 15 يوما دفعة واحدة فيتم حجزها كلها في أقل من 5 ساعات. فإن تأخرت ولو قليلا تجد نفسك مجبرا على الانتظار 15 يوما أخرى لأخذ موعد إن تسنى لك ذلك. لدى فالدفع المسبق قد يحل جزأ من المشكل وذلك بإلغاء الحجوزات التي لم يؤدي أصحابها وذلك ربما لعدم إهتمامهم بالأمر. وهنا يتسنى لمن هو بحاجة للموعد الإستفادة.

  • هشام_طنجة
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:03

    هذا الشعب يتيم ليس له من يدافع عنه . لماذا لا نفرض التأشيرة على الاروبيين بنفس درجة الصعوبة التي يفرضونها علينا . البلد الذي يعامل الاخرين بالمثل يعملون له الف حساب . ستقولون السياحة ؟ الذي يريد ان يأتي يتحمل صعوبة الحصول على التأشيرة. رغم ان السياحة اصبحت شبه منعدمة ففي التسعينيات كانت الافواج السياحية لا تتوقف لكن الان ماذا ؟ المعيشة غالية جدا اصبح الجميع يذهب لاماكن اخرى بسبب لهيب الاسعار.

  • جاد
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:07

    أما "الأحداث المغربية" فأوردت أن الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الاستئنافية بفاس طوت ملف سوق الجملة للخضر والفواكه بمكناس، الذي أدين فيه ابتدائيا ثمانية متهمين، من بينهم مدير السوق، بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، وبأدائهم تضامنا غرامة 80 ألف درهم من أجل اختلاس وتبديد أموال عمومية، ومنح بدون إذن من القانون إعفاء من رسوم والارتشاء والتزوير في وصولات تصدرها إدارة عامة واستعمالها والمشاركة.
    فيما برأت الهيئة القضائية بغرفة الجرائم المالية الابتدائية متهمين بالتهم ذاتها؛ وإلى ذلك قضت بعد المداولة ومرافعات دفاع المتهمين بتأييد الحكم الابتدائي في مبدئه مع تعديله، وذلك بجعل العقوبة النافذة موقوفة التنفيذ.
    جميل جدا قانون الساكسونيا يلقح بالمغرب.

  • massinisa
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:08

    الموت و لا المذلة. من يريد السياحة هناك عدة بلدان جميلة بدون فيزا تركيا نموذجا.

  • باحث
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:08

    يجب إعادة النظر في هذا الفساد الذي عم قنصليات فرنسا وإسبانيا والنهب الممنهج و المستمر لأموال المغاربة الذي يقدر بملايير الدولارات سنويا رغم أن المستفيدين من التأشيرة يقدر ب 8% و92% هزهم الماء .

  • reda
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:09

    J’ai payé 850 dh pour étude de dossier visa Portugal. Et ils m’ont donné un visa avec durée de 3 jours !!!! C’est de l’arnaque.

  • النرويجي الأسمر
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:13

    آش هاذ الفضيحة كانسمع؟؟؟
    حقن الزيت بدل الباراسيتامول؟؟؟
    واش هاذ المرضة كانت كاتعجن المسمن و لا كانت كادير الڤيدونج لشي موطور ديال طاكسي أو تراكتور، و مع الزربة نسات و حقنات الضحية؟؟؟
    و فين كان الطبيب ملي عرف أن الحالة مستعجلة و خاصها حقنة مسكن؟؟؟

    دابا غادا فهمت علاش طلبة الطب و طلبة الصيدلة كيرفضو كليات الطب الخاصة و خريجي معاهد التمريض الخاصة؟؟؟ باش ماتوليش توقع بحال هاذ الكواريث يوميا.

    المغرب مشا، ما فيهاش التخرشيش، لا أمن لا صحة لا تعليم لا أخلاق لا قيم لا حضارة لا أمن لا حقوق إنسان.. ماكاين غير الفساد و الفوضى و الإجرام
    و العنف و الهمجية و الإستهتار بحقوق الناس و أرواحهم.

    رحمة الله على الفقيد، قتل في ريعان شبابه، بسبب غباء ممرضة و إستهتارها بأرواح المرضى، و كان الله في عون أسرته.

  • متتبع
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:15

    ا خلاقيا لا يمكن تبرير فرض الدفع المسبق لموعد الفيزا. ولكن المسالة فيها الان العرض والطلب. والحال ان الطلب على موعد الفيزا كثير جدا فهي اذن فرصة لتجارة مربحة وان كانت ليست نظيفة. اعتقد ان وزارة الخارجية المغربية مطالبة بالتدخل لدى الدول الاروبية لاسقاط هذا الشرط المجحف الذي هو بمثابة تمييز في حق المغاربة

  • عبدو اسبانيا
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:17

    بحكم انني مقيم هنا باسبانيا اقسم بالله ان المغرب احسن من اسبانيا بالف درجة ولكن الدولة المغربية هي من اذلت المغاربة حتى جعلتهم يتهافتوت على هده المراكز من اجل الرحيل شي لا يعقل ان ان موعد ب 220 درهم

  • موظف
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:19

    قاطعوا مراكز سيرفانتيس ومن اراد تعلم لغتهم عليه بالحاج google .وسوف ترون النتيجة عاجلا. (نتيجة المقاطعة طبعا).

  • زمان كان.
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:23

    حرب نفسية سيئة للغاية على المغاربة يذرفون الدموع للالتحاق بالديار الإسبانية ليس من اجل السياحة وإنما لزيارة الأهل للتأكد على حااتهم المزرية. حسبنا الله ونعم الوكيل هو الوحيد القادر على انصافنا .ظلم واحتقار وإهانة للمغاربة ككل.

  • محسن
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:35

    وبلاش من هاد أوربا كاع بلدونا أجمل والحمد الله

  • Docteur en Siences
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:44

    قاطعو تلكم الدول. كاين تركيا ماكاو.. بلا فيزا.

  • Kabyle paris
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:45

    Eux ils rentrent avec carte vital hhhhhhhhh
    يجي مغربي يقولك مغريب بلد ذو سيادة
    دار موح أشرب و روح

  • abghazi
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:47

    هذا الإجراء ليس حديث العهد. كانت هذه المراكز تستخلصه يوم الموعد. والآن يستخلص مسبقا قبل تحديد الموعد. في مراكش هذا المركز يطلب منذ مدة 263 درهم عوض 220 درهم في الدار البيضاء. إذن المشكل ليس في العمولة ولكن في ثمنها الباهظ. كما أنها تستخلص عن كل جواز سفر وليس عن العائلة مثلا التي تطلب الفيزا جماعيا. وهذا بديهي لأن ليس لهم منافس. أين هو مجلس المنافسة من هذا الاحتكار ؟

  • toto
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:53

    l,europe a fermer ces portes meme avec les papiers c,est dur de trouver un travaille surtout khale rasse.

  • محمد
    الخميس 30 ماي 2019 - 23:58

    فرض رسوم مالية على مواعيد تأشيرة شينغن يعتبر ممنوعا ومنافيا لقوانين الإتحاد الأوروبي للهجرة وفي هذه الحالة ينصح برفع دعوى أمام محكمة العدل الأوروبية من أجل إلغاء القرار وطلب تعويض الأموال المدفوعة

  • ملاحظة
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:09

    من خلال هده الاجراءات التعسفية والمغرب لا يرد عنها ادن المغرب ليست له سيادة على قوانينه وبلده.

  • خالد
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:29

    المواقع لا تشرح جيدا لان تسلم طلبات الفيزا تكفلت به شركة و لا دخل للدولة في دلك و المغاربة يدهبون بفيزا سياحية او من اجل مهمة و لو لاسبوع او دراسية ادن يدهبون قانونيا و لا علاقة للهربة بدلك فهل الموظف او المتقاعد و التاجر و الطالب سيصبح حراقا و يتخلى عن مداخيله بالمغرب او عن دراسته

  • جواد جواد
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:34

    كم هو مؤلم أن تذهب لتدفع مسبقا لقنصلية بلد أجنبي تريد زيارته كسائح مغربي إن دل هذا على شيئ فإنه يدل على الإهانة التامة التي تنظر بها هذه الدول لللذين يريدون أن ينفقوا أموالهم في هاته الدول لكي يعودوا بصور وذكريات من المناطق التي زاروها في نظري التجول داخل المغرب أو في إحدى الدول العربية أفيد من الذهاب لمثل هذه الدول التي تحتقر شعوب دول الجنوب وتنظر إليهم كمستعمرين عندها كما يقول المثل الله ينعل لي متيحشمش

  • makaveli
    الجمعة 31 ماي 2019 - 00:46

    طالبات فيزا لم تعد توضع مباشرة في قنصليات وإنما هناك مصالح مختصة تسما ختصارا ب Tls سهلت كتيرا طلبات تاشيرة ولم نعد نرى تلك صفوف طويلة ومبيت وفوض أمام قنصليات كما كان من قبل وقبل مدة قصيرة لم يكن هناك دفع مسبق لكن أمام كترة طلبات وشعب غير ملتزم بمواعيد ولا يتعب نفسه حتى باتصال والغاء موعد مما يضيع فرصة على اخرين كان وجبا تطبيق هدا قرار وهوا في صالح جميع لكن ما اعيبه على هذه مراكز هوا معاملة مستفزة وقلة احترام بعض مستخدمين اتجاه مواطنين وعدم كفاءتهم

  • تاوريرتي
    الجمعة 31 ماي 2019 - 01:11

    منذ حوالي شهرين و انا أحاول اخذ موعد لدفع فيزا اسبانيا ب bls الناظور , لكن لم أتمكن من ذلك. خصوصا و انني مجبر على الاتصال بمركزهم عن طريق الهاتف لأخذ الموعد. كل يوم اتصل اكثر من 6 مرات ليقولي لي بأن نظام المواعد مغلق.لكن أيام 23 ابريل و يوم 6 ماي و يوم 24 ماي عندما تم فتح نظام مواعيدهم اتصلت أكثر من 20.000 إتصال في اليوم و لم أتمكن من ذلك لان الخط لا يستجيب. في 5 مرات فقط أجابني المجيب الآلي من أجل الإنتظار ريثما يقومون بالرد على الاتصال, في كل مرة بعد خمس دقائق و ثلاث و عشرون ثانية ينقطع الخط تلقائيا و لا أحد يجيب. لأحاول الاتصال بهم مجددا . إنها المعاناة يا إخواني من أجل موعد فقط. أعتقد انهم يتعمدون ذلك, لماذا لا تكون مدة الانتظار أطول من خمس دقائق لكي تكون فرصة الاجابة اكبر.
    لهذا ضاعت فرصتي في السفر علما انني برمجت كل شيء منذ شهور و دفعت تذاكر الطائرة ذهابا و ايابا و كل المواصلات البرية , و حجزت الفنادق . لقد وضعت برنامج لزيارة المناطق السياحية في اسبانيا و المتاحف بدقة متناهية . لقد ضاعت على إسبانيا أيضا مداخيل مهمة كانت ستجنيها علما انني كنت سأسافر رفقة أسرتي. تركيا هي البديل

  • الواقع المر
    الجمعة 31 ماي 2019 - 01:35

    هذا ان دل فانما يدل على ان المغاربة اصبحوا مذلولين. يا عباد الله الاوروبيين يعاملونكم معاملة العبيد و انتم تتهافتون على فيزا كانك سوف تاخد تاشيرة دخولك للجنة. من الطبيعي ان اصبح قوما ما مذبول و لا يعطي قيمة للنفسه سوف ترى تصرفات غير سارة من الاخرين. في الثمانينات كانت المغرب لا تحتاج فيزا للدخول الى اوروبا لان الشعب انذاك كان بنفسو لا يرضى لحريق و خايموت بجوع في بلاده. اما مؤخرا حطم المغاربة ارقام قياسية عالميا في الحريق كيف لي خدام كيف العاطل كيف القاصر. لهذا انتضروا في القريب العاجل منع اوربا للمنح التاشيرات للمغاربة. حتى كوريا الجنوبية كان من قبل يدخلها المغاربة من دون فيزا و للحد الان من دون فيزا لكنها بسبب كثرة للحريق عندما تطء رجلك مطار كوريا و انت مغربي سوف يكون مصيرك السجن و الترحيل من بعد. تعلموا عزة النفس من شعوب امريكا لاتينية بلدانها من دون فيزا لاوروبا و شعوبها تعاني الفقر و الحاجة لكنها لا ترضى ان تذل نفسها للهروب الى اوروبا لهذا لازالت امريكا لاتينية من دون فيزا لاوروبا. نحن كشعب سبب كل الويلات لو قاطعنا الفيزات سنة او سنتين و قل للحريق لتغير راي اوروبا فينا.

  • مروان
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:01

    منطقيا التاشيرة واجبة على المغرب اوروبا تفرض التاشيرة حتى على الدول الغنية كالسعودية
    كيف تريدون ان يفتح الاتحاد الاوروبي ابوابه لدولة مصنفة في المرتبة الستون في الناتج الداخلي ودخل المواطن المغربي لا يتعدى 3 الاف دولار بينما في الدول الاوروبية يفوق 40 الف دولار

  • خالد
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:37

    شنغن بالف درهم و فيزا بريطانيا ب 6000 درهم و تركيا بصفر درهم و افران بدون طاءرة
    فاختر يا المختار

  • رمير
    الجمعة 31 ماي 2019 - 02:48

    انا مفهمتش الحكومة فوقاش ترد الكرامة للشعب المغربي الشعب يهان على ابواب سبتة ومليلية وامام السفارات الاجنبية حتى اصبحت تحلب وتستغل الشعب المغربي ولا تدخل من هد حكومة الضعيفة كيف لاروبيين يدخلون للمغرب بكل سهولة ويسر حتى ببطاقة الهوية والله لو نعاملهم لاعطونا قيمة مع الاسف لا حياة لمن تنادي اصبحت حتى فرقنا الكروية تهان عندما تدهب للدول العربية وحنا شعارنا كرم الضيافة حتى لمن لا يستحقه

  • So far from home
    الجمعة 31 ماي 2019 - 03:38

    استغرب كيف يسمح للفرنسيبن بزيارة المغرب ببطاقة تعريف فرنسية و ليس بجواز السفر يعني قمة الذل و الحكرة ….

  • مهاجر
    الجمعة 31 ماي 2019 - 04:43

    اغتصاب قاصر 5 سنوات سجنا كحد اقصى
    سرقة هاتف القاضي 7 سنوات كحد ادنى
    هل من يفهمني بالله عليكم …

  • مبارك
    الجمعة 31 ماي 2019 - 05:13

    نحن المغاربة ليس لدينا الحكومة لدفاع عن مصالحينا خارج الوطن وداخل الوطن أم بالنسبة فرنسا وإسبانيا فرض مبلغ على المغاربة للحصول على مواعيد هذا انا وإسبانيا وفرنسا انا بنسبة لي فإن حصلت على تأشيرة دهب إلى هذه البلدان البحث على العمل واخد جميع حقوق التي سلبتها فرنسا

  • Lilo
    الجمعة 31 ماي 2019 - 05:26

    المغاربة كضحكوني من يقول لماذا هم يدخلون للمغرب من هب و دب ههه بلدك و باسبور بلدك لا يسوون شيئا في سوق الامم احنا اللي كنحركو وليس العكس و نحتاج العملة. واش كتفكرو شوية و لا لا نحن بلد من دول العالم التالث و من ينتقد التهافت على الفيزا لكم مثال فقط في عطلة الصيف ان تسافر للبرتغال او اسبانيا ارخص و افضل و انقى من اثمنة خيالية في مغرب العفن و الكريساج و دار بحال الطواليط و معت بشحال باغي يكريها شعب و بلد فوضوي شي باغي ياكل شي تهربو لما يهرب و يتسببون في هجومنا على بلدان الغير و تشتكون من الفوق زد على ذلك الاستهتارعند المغاربة في المواعيد اللتي تحجز و اللتي لا تلغى و كحرمو على واحد اخر محتاجو اودي راه كون منهم نصيفط شي صاروخ و نشتت كلشي مكرفصين مكرفصين يهنينونا و تهنا الدنيا منا

  • زيطان الغماري
    الجمعة 31 ماي 2019 - 05:35

    غريب حتى دول افريقية تفرض الفيزا على الاوربيين الا المغرب بلد ليس له سيادة اي شمكار في اوربا يقدر يدخل المغرب ولان زادو الصينيين فاي بلد هدا لايعامل بالمتل اد كان في مستوى الدول المستقلة والغريب رغم عدم الزامية الفيز فقط قليل من السياح هم الدين يزورون المفرب

  • الى ميكافيللي
    الجمعة 31 ماي 2019 - 08:28

    ميكافيللي برافو ليلك كتبتي مقالة طويلة ما استخدمتي فيها ال التعريف حتى مرة وحدة ، اسقطتيها من اللغة العربية .بالنسبة للفيزا فان الطلبات تعالج من قبل شركة مستقلة اعتقد انها هندية ولا علاقة للسفارات بهذا المبلغ الذي تدفعونه ، هذه رسوم الشركة وهو نظام معمول به في كل مكان حتى في الخليج يجب ان تدفع الرسوم قبل ان تحصل على موعد . أما بالنسبة لخبر حقنة الزيت فهذا تحصيل حاصل اذا كانت الممرضة تعمل في هذه الوظيفة بمجرد حصولها على سطاج لمدة شهر دون حصولها على تكوين الممرضات ، الممرضة والصيدلية مثل الطبيب يجب ان تحصل على شهادة جامعية في تخصصها كما هو معمول به في جميع الدول أما المغرب ونظراً لأن الانسان لا قيمة له فلا مانع ان تعمل ممرضاً اذا كنت تعرف ان تقرأ وتكتب

  • Sami
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:03

    لماذا المغرب لم يفرض على الإسبان نفس المعاملة ؟ أو على أي بلد أوروبي إن أراد الإبتزاز بالمغاربة … العين بالعين لكي يردون له الإعتبار … ألم تستطع الحكومة أن تحفظ ماء وجهها ؟إن كان في وجهكم دَمٌ …. شيء غريب والله أيتها الحكومة … ( حادكين غير في الشعب ) .

  • mdowakh
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:26

    ياقنصليات شنغن احلبوا المغاربة فهم بقر حلوب ذلول لا يثير الارض من تحتكم..موعد مقابل فلوس والفيزا ربما قد تمنح لصاحب الطلب او ترفض..وثمن الموعد by by هذا القانون مطبق الا على المغاربة لانهم مطواعين وعندهم الفلوس بزاف. لاننا طلعنا ليكم الشان بزاف لو كان التعامل بالمثل لكنتم تحسبون لنا الف حساب ولكن ياحسرتاه على شعب محقور ومذلول ومحلوب.
    مايحز في الاسبان يصولون ويجولون في المغرب بدون فيزا يتمتعون بخيرات البلاد من الشمال الى الجنوب دون حسيب ولا رقيب ينتهكون حتى اعراضنا ويرجعون سالمين غانمين.ولكن ليس العيب فيهم العيب فيمن فتح لهم المجال..
    يامغاربة هناك دول احسن من دول اوروبا للسياحة وربما بدون فيزا..واتساراو غي بلادكم راه غي براني يتمتع فيها

  • MAARROOKKI
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:31

    أدين فيه ابتدائيا ثمانية متهمين، من بينهم مدير السوق، بسنتين حبسا نافذا لكل واحد منهم، وبأدائهم تضامنا غرامة 80 ألف درهم من أجل اختلاس وتبديد أموال عمومية، ومنح بدون إذن من القانون إعفاء من رسوم والارتشاء والتزوير في وصولات تصدرها إدارة عامة واستعمالها والمشاركة. وقضت بعد المداولة ومرافعات دفاع المتهمين بتأييد الحكم الابتدائي في مبدئه مع تعديله، وذلك بجعل العقوبة النافذة موقوفة التنفيذ .
    بدون تعليق
    بدون تعليق
    بدون تعليق
    بدون تعليق

  • مسلمة
    الجمعة 31 ماي 2019 - 10:49

    سرق هاتف قاضي والحكم 7 سنوات والوحش اغتصب طفلة والحكم 10 سنوات يعني الهاتف عندو قيمة على الطفل؟؟؟؟؟؟؟ ولكم واسع النظر

  • Sana
    الجمعة 31 ماي 2019 - 15:14

    نصيحتي لكل من اشترى او يريد الشراء في اوربا. حذاري ثم حذاري من اوربا، لقد دقت اوربا ناقوس العنصرية تجاه كل من هو اجنبي. مع اليمين المتطرف الذي اصبح من ابرز الأحزاب التي صوت لها من طرف الشعوب. و سوف يأتي اليوم الذي سينزع الأوربي حق كل اجنبي بالقوة بدون اي قانون يحميه. إيطاليا من الأوائل و فرنسا ألمانيا ثم اسبانيا. وان لم يكن اليوم فغدا تتذكرون كلامي. أتمنى من العرب بالأخص الحذر و لا تقة و ان توفرت على الجنسية او الإقامة الدائمة. ففكرة الأحزاب اليمينية هي جيناتك هي أصولك و هي بلدك اللهم أني قد بلغت

  • RACHID
    الجمعة 31 ماي 2019 - 17:44

    Au nuemto 42, je préfère acheter en Europe, plutôt dans un pays instable, comme le Maroc, un pays ou les arnaques immobilier sont endémiques, la où les faussaires sont a l ordre de jour, et les constructions sont de mauvaises qualités.

  • abdou
    الجمعة 31 ماي 2019 - 21:10

    il est important d'imposer le Visa pour le Maroc avec le respect des principes de l'équité et la justice. avec toutes les facilités et la rapidité exigé pour répondre dans les délais. c'est le seule gage du respect de la terre marocaine et des marocains.

  • حسن من وجدة
    الجمعة 31 ماي 2019 - 23:53

    الى صاحب التعليق27
    تقول بان اسبانيا اضاعت عليها مداخيل هامة من خلال عرقلة سفرك.
    هل تعتقد ان اسبانيا ستدخل في ازمة مالية لكونك لم تسافر اليها .يجب ان تعرف ان اسبانيا يزورها سنويا اكثر من مجموع سكان المغرب
    للقصة بقية
    حسن من وجدة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز