رصيف الصحافة: "مرض بنكيران" وراء غضبة "احترم الوزراء"

رصيف الصحافة: "مرض بنكيران" وراء غضبة "احترم الوزراء"
الأحد 9 دجنبر 2012 - 23:40

نستهل جولتنا في رصيف صحافة بداية الأسبوع من”الصباح” التي أوردت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قد فقد أعصابه خلال الجلسة الشهرية لمساءلته أمام مجلس المستشارين بعد أن وصفه عبد الكريم بونمر، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية، بكونه “شخصا مريضا”.. إذ لم يتمالك بنكيران نفسه وواجه المستشار بقوله “تعلم كيف تحترم الوزراء، لأن في احترام الوزراء احتراما للمغرب، وغدا قد تصبح وزيرا، وتتعرض للشتائم” وهي اللقطة التي بثّت تلفزيا دون معرفة المشاهدين لأسبابها..

“الصباح” نشرت أيضا أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قد انفجر في وجه لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، على خلفية قرار وزاري أصدره الداودي عقب لقائه بأساتذة التعليم العالي بوجدة يطلب إسقاط قرار المجلس الحكومي القاضي بعودة الأطباء الأساتذة إلى مزاولة عملهم في المصحات الخاصة.. بنكيران اتهم زميله في حزب المصباح بأنه زرع الفتنة في صفوف الحكومة، وسعى إلى تسفيه قرارات صادرة عن المجلس الحكومي، وقال له “أين كنت أسي الداودي حين كان وزير الصحة يقدم تصوره لقرار منع موظفي قطاع الصحة من العمل بالقطاع الخاص ولماذا لم تعترض على ذلك في حينه”.

“المساء” تطرقت لخبر مفاده أن النيابة العامة في محكمة الاستئناف في مكناس قد أمرت بإغلاق الحدود في وجه عدد من المتهمين في قضية اختلاسات وتلاعبات مالية في تجزئة سكنية، والذين بلغ عددهم أزيد من 16 شخصا ن من بينهم الرئيس السابق لجماعة “سيدي سليمان ـ مول الكيفان”، التابعة لأحواز مكناس، ومسؤولين في مديرية الإسكان والتعمير وآخرون.

ذات اليومية كتبت أن ثمان عائلات هدمت منازلها تستقر بمخافر الشرطة بالبيضاء، بعد أن رفضت العديد من المدارس استقبالها، هذا ما كشفه المستشار عادل فؤاد في دورة مجلس مدينة الدار البيضاء، أمام مسؤولي شركة “صونداك” المكلفة بتدبير ملف الدور الآيلة للسقوط بالمدينة.

صحيفة “الخبر” طبعت أن المغربي محمد أعلوشن المعتقل لدى السلطات العراقية، لما يزيد عن سبع سنوات، قد تم نقله من زنزانته إلى مكان يسمى الشعبة الخامسة، بمعتقل يوجد قرب مدينة الكاظمية، تمهيدا لتنفيذ حكم الإعدام في حقه رغم التطمينات التي صرحت بها السلطات العراقية إلى نظيرتها المغربية.

“الخبر” كتبت أن نقابة الجامعة الوطنية لقطاع العدل قد دعت مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، إلى تفعيل مقتضيات الاتفاقيات المبرمة مع الجامعة، سواء منها اتفاق 16 أبريل أو ما تمخض عن جلسة الحوار ليوم 10 أكتوبر 2012، والإلتزام بانتظام جلسات الحوار القطاعي، مؤكدة على حق جميع حاملي الشهادات بمختلف أنواعها وتخصصاتها في الإدماج، إسوة بحاملي الشهادات المنصوص عليها في النظام الأساسي للتوظيف بقطاع العدل.

أما”أخبار اليوم المغربية” فقد تطرقت لحقيقة الوثيقة المزورة التي أقحمت في القانون المالي، حيث كشف إدريس الأزمي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، أن الأمر يتعلق بخطأ غير مقصود وقع حين نوقشت المادة 18 مكرر ولم تقرأ في صيغتها النهائية لأنه لم يتم التصويت عليها، واعتقد كل طرف سواء المعارضة او الحكومة، أنه وقع تمرير المادة دون مناقشة، لكن الحقيقة غير ذلك حين أحيل مشروع القانون برمته على مجلس المستشارين.

نفس اليومية نشرت أن فلاحا بدوار بودا بقيادة تطفت بضواحي القصر الكبير قد عثر على قنبلة نشيطة بأرضه.

“الأخبار”نشرت أن سعيد فكاك، القيادي في حزب التقدم والاشتراكية ومدير ديوان وزير الصحة، قد نعت الأمين العام لحزب الميزان، حميد شباط، بـ “الفاسق” و”تدني المستوى السياسي” على خلفية مرور القيادي الاستقلالي بقناة ميدي 1 تيفي مؤخرا.. وجاء هذا في إطار حق الرد الذي تقدم به وزير الصحة إلى الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، على خلفية اتهامات شباط لوزير الصحة التي أتت من برنامج “90 دقيقة للإقناع”.

ذات الصحفية طبعت أن تلميذا قد تعرض لإصابات بليغة على مستوى رأسه وعنقه، وذلك بعد الإعتداء عليه من طرف أستاذ بإحدى المدارس الخاصة بالرباط.

جريدة”الإتحاد الاشىتراكي” أدرجت ضمن صفحاتها مادة تفيد أن رجال الدرك الملكي بعيىن حرودة قد تمكنوا من تفكيك عصابة مختصة في اعتراض سبيل المارة والسرقة الموصوفة مع استعمال سيارة في أفعالها الإجرامية.

أما”العلم” فقد طبعت أن مستشارين برلمانيين قد طالبوا إدارة الجمارك والضرائب الغير المباشرة بتشديد المراقبة في الجهة الشرقية على الحبوب المهلوسة التي تأتي من الجزائر، وذلك خلال مناقشة مواد مدونة الجمارك في لجنة المالية بمجلس المستشارين. كما اعتبر المستشارون أن الحبوب المهلوسة الذي تهرب من الجزائر تعتبر أكبر خطر على شباب المغرب وخير دليل على ذلك ما يقع في المباريات والملاعب جراء تأثير تلك السموم على متناوليها، أما القنب الهندي والشيرا فهو معروف وقد تعايش معه المغاربة في هاته المناطق.. مضيفين أن هذه الزراعة تنطلق في فبراير أمام أعين السلطة.

‫تعليقات الزوار

46
  • simo
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:01

    دوار بودة الدي قيل ان فلاحا قد عثر على قنبلة في ارضه هو تابع لقيادة سوق القلة وليس تطفت

  • عقنا بيكم يا جريدة الصباح
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:08

    جريدة الصباح "صباحات أولله" مجندة دوما ضد العدالة والتنمية ولكن المواطنين ينعتونها بجريدة الكذب …لكون الكذاب يكذب حتى يتيقن الانسان أنه كذاب ويبقى كذلك …بنكيران بزاف عليك يا جريدة الاسترزاق والبهتان ، ما حجم النملة أمام الأسد…BRAVO BENKIRAN VOUS ETES TOUJOUR A LA HAUTEUR.

  • mourad
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:09

    il faut dire qu'un bon nombre de parlementaire et conseiller doivent ne plus siéger au parlement car il ne font que rire et percevoir des indemnités

  • أحمد
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:12

    صحيفة "الخبر" طبعت أن المغربي محمد أعلوشن.." لم أفهم عبارة "طبعت" هنا. هل هذه صيغة صحفية جديدة أم المقصود بها "نشرت"؟ أرجو التنوير من هيئة نشر هسبريس وشكرا

  • Worms 67547 Deutschland
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:18

    اولا : مجلس المستشارين انتهت صلاحيته منذ اقرار الدستور الجديد.
    ثانيا: اغلب مستشاري تراكتور اصابهم جنون الحكم ويستفزون الحكومة اكثر من مساءلتها لاستقطاب الراي العام الوطني على انهم في خدمة البلد,,.
    ثالثا: بنكيران رفع فقط صوته في وجههم.
    اما الشعب سيرميهم بالحجارة اذا اقتربوا منه,.
    عقولنا تغيرت وعلى عقولهم ان تتغير حفاظا على سلامة البلاد,
    تحياتي لبنكيران.

  • Moroccan abroad
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:25

    La crise va bientot faire des degats majeurs qu on vit maintenant au maroc. Avec mes respects pour Mr Benkirane il ne peut pas tout faire car le Maroc a ete vole depuis l epoque de Basri et avant. Mchina kofitir

  • محمد
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:30

    أما القنب الهندي والشيرا فهو معروف وقد تعايش معه المغاربة في هاته المناطق.. مضيفين أن هذه الزراعة تنطلق في فبراير أمام أعين السلطة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • lagziri
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:43

    لم يفق اعصابه .بل قال الحقيقة .
    ما بقي لكم الا ان تقولو فقد صوابه
    اخشى ان نكون وصلنا الى زمن يامن فيه الخائن و يخون فيه الأمين

  • أمـيـــــــــن
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:44

    حزب الأصالة و المعاصرة عبء ثقيل على الدولة، نحن مع الحكومة التي اختارها الشعب.

  • salah byar
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 00:52

    من المغارب القاطنين بلامارن 51جمعية نقطة لقاء تشكر السيد بن كيران عن عمله داخل التراب الوطني اما نحن المهاجرين الموجودين بهاده المنطقة ليس لذينا قنصلية او ابناك مغربية كل واحد منا اذا اراذ وتيق من الوتاءق فعليه ان يسافر الئ باريز لمنحهم والبعد تبلغ المسافة ما بين 150حتئ 260 كلومتر وانت سيدي واسع النظر لهاذا الامر اعانك الله في عملك الطيب وشكرا امظاء الرءيس الجمعية البيار صلاح

  • معطل من أهل المحضر
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 01:12

    كيف ما كان الوضع، هل كنتم ستنعتون الأحزاب المعارضة بما تفعلون الآن لو كانوا يسكتون على ما يفعله بنكيران؟
    هل عدتم إلى التسجيلات الخاصة بمداخلات العدالة والتنمية عندما كانوا في المعارضة؟ ألم يكونوا يتصرفون تماما كما يتصرف الآ حزب التراكتور؟
    ألم يكونوا يساندون المعطلين ويدافعون عن محضر جطّو؟؟

    مالكم، ليس لكم ذاكرة؟؟؟؟
    متى تدركون أن حزب المصباح وغيره ليس لهم علاقة بحل مشاكل الشعب؟؟؟؟

  • شاوي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 01:16

    كل المغاربة يعرفون الطريقة المخجلة التي خرج بها حزب البام الى الوجود ولا داعي لإيهامنا على انكم من المناضيلين على الأقل حتى تضعف ذاكرتنا في البضع سنين القادمة و التي كانت سببا مباشرا لإندلاع الإحتجاجات بالمغرب نظرا للإستياء الذي خلفه لما فيه من إستهتار بالشعب المغربي و كذا تمييع المشهد السياسي بالبلاد و الذ كان بالكاد قد بدأ يحضى ببعض الثقة من الشعب.
    لذلك ما أنصحكم به السيد بنشماس هو الكف عن التهجمات الغيرمعقولة وانتقاداتكم الشادة و المجانبة للصواب و التي غالبا ما تسيئ إلى مصداقيتكم و ترفع من شعبية بنكيران و حزبه على إعتبار أنه مستهدف من حزبكم و (العفاريت و التماسيح) .
    و بدل دلك توجيه إنتقادات موضوعية و تقديم اقتراحات بناءة و توجيه خطابات لبقة و ودودة تخلو من عدوانيتكم المعلنة على بنكيران و حزبه و… و هكذا ستتمكنون من كسب إحترام الشعب المغربي بإحترامكم لإختياره .
    و السلام.

  • بندراعو
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 01:20

    الصباح كعادتها تكدب وتزيف وتختلق الحكايات فقول السيد بنكيران للفريق الهارب تعلم تحترم الوزراء لم يكن ردا كما زعمت الجريدة على السفيه الذي زعمت أنه قال لسيده بنكيران أنه مريض ولكن ردا على صدر من السيء الذكر بن شماس في حق المحترم السيد الوزير الأزمي..

  • lahcen
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 02:35

    اللهم ياحي ياقيوم يسر أمره للخير
    لاتحزن إن الله معنا
    استمر، الشعب الذي اختارك، يحبك
    الله الوطن الملك

  • hamza
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 02:36

    أعتقد أن الخطا الوحيد الدي ارتكبه إبن كيرن هو عدم تعاطيه مع ملف المعطلين اصحاب المحضر أما غير دلك فجميع المغاربة ياملون كل الخير من هده الحكومة

    أما المعارضة ففاقدة للمصداقية تماماً

  • MRE DE MONTREAL
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 03:41

    salam et je veux dire un grand bravo a Mr Benkirane pour ca grand sagesse et politesse contre le malade qui a manquer de respect a un 1er ministre , et vraiment c est la facon la plus juste et claire pour donner une petite Leçon a un Ignorent de grand gole, et ce que je souhaite que ces ignorents quitte le parlement le plus vite possible

  • ztenteren
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 03:48

    pjd=pam=voitures de luxe=mensonge=dessins

    animés=scène theatrale=démons =suceurs du sang
    .

  • mohcine
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 05:07

    سلام عليكم ورحمة الله بصرا حة استحيى ا ن اتكلم عن مجلس الشيوخ المغربي انهم اشبه باسود ظارية تتصارع من اجل فريسة منهكة من الجوع والعطش لا تقوى على المشي و الدئاب تتربص مشهد غابة مند عشرين سنة نعيش حلما لن يتحقق اسمه الحقوق ولا احد يسال عن الواجبات كرهت نفس الوجوه نفس الكلام كل مرة الا تخجلون من انفسكم ,اي برلمان في العالم يطلب الزيادة لنفسه والمعطلون وراء البا ب الخلفي بلا شغل اقسم اني كرهت تلك الوجوه التغيير التغيير التغيير التغيير التغيير

  • moad
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 05:19

    برلماني البام قل ادبه على نزار بركة وليس بن كيران

  • adil
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 07:42

    , je vote encore et encore pour toi benkira
    et je ne crois pas que les marocains ont confiance en toi pour rien, bravo

  • rachidbroo
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 09:42

    الأشخاص لمراض هما ال جمع جميع سماسرية و المرتشين ف حزب واحد و بداو بداية عارفينها جميع المغاربة

  • الحاصول ما ينفع غير المعقول
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 11:28

    تبارك الله على السي بنكيران هاذي راها ماشي "غضبة بنكيران" هاذي راها "زأرة أسد" (بنكيران)… إلى جينا للصح راه ما قال غير الحقيقة ولم يحكي إلا لسان حال المغاربة قبل انتخابات 2011…
    أو راه أي مشروع مدروس كبيرا كان أو صغيرا يحتاج على الأقل لسنتين من الزمن لتظهر أولى ثماره ويستقر ليعطي المردود المرجو منه…
    داك الشي علاش خليو الحكومة تخدم على خاطرها أو الي زرب تعطل أو راه اللي صبر 30 عام بلا ما يتكلم يقدر يفوت عامين من عمره على أشنو بغا يمشي ليه كَاع آش عندو ما يخسر أولا هو غير باش يقولو الناس راه دوا راه إلى كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب…"بالمهل كيتكال بودنجال"…

  • محمد سعيد الجزائر
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 11:35

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من فضلكم اتركوا الفريق يعمل الله يجزيكم واتوجه اليكم كصحافين محترفين وواعين بمسوليتكم الى تفادي هدا النوع من العناوين الدى يثير البلبلة بدون نتيجة
    الله يجازيكم الله يجزيكم الله يجزيكم
    خلو الجماعة يخدمو خدمتهم و الله يعاونكم
    محمد سعيد الجزائر

  • AbouHayan
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 12:14

    Il faut pas s'etonner du niveau si bas de nos institutions (parlement,senat…) , il faut se poser les questions suivantes :qui siege au sein de ces derniers ? comment sont. t'ils elus? qui les a elu ? ce quoi leurs parcours ? Leurs niveau scolaire et intellectual ? … Une fois repondu a ces questions et je suis sur que la plus part connaissent les reponses, mais ils font en sorte de les ignorer, question de cacher la foret par quelques arbres. conclusions:: on peut liberer un pays par DES analphabets et DES illetres , mais on peut jamais on faire un pays prospere, democratique et des droit. Merci hesspres. 

  • بنعمرو
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 12:27

    ولو تم تشخيص مرض المعارضة لوُجد هو بنكيران الذي أرقهم مند توليه زمام الحكومة في حين هو دواءهم إذا ما اتبعوه قد يتخلصون من كل الدنوب التي اقترفوها في الوطن والشعب.

  • oujdi
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 12:28

    JOURNAL sabah opposition pour l'opposition elle fait la politique alach rak mzagha b

  • بنحمو
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 12:46

    لست من المنتمين لحزب رئيس الحكومة, لكن للحقيقة المستشار الذي نعت بنكيران ب"المريض" يجب متابعته قضائيا لأن هذا النوع "تنقاز" لا علاقة له بالتمثيلية ذاخل قبة المستشارين. لعلم جميع القراء حرمة أي وزير هي من حرمة حكومة يلاد بأكملها, كما يجب إحترام ممثلوا الشعب و النخبة السياسية عامة اللهم إذا قال القضاء في حق أحدهم غير ذلك. يمكن لأي منتخب أن لا تعجبه مواقف بنكيرا أو بنعلان و هو وزير يمثل مؤسسة الدولة, لكن لا يقبل من نفس المنتخب أن يعارض أو يواجه أي وزير إلا بمواقف سياسية مبنية على أراء و أفكار و ليس بالسباب أو الشتم التي تكون من شيم الضعاف.

  • نورة
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 13:00

    نحييك تحية إجلال وفخر ونحترمك ونقدر صراحتك التي لم يسبق لرئيس حكومة أن تحلى بها وغيرتك على هذا الشعب المغربي الذي يتوجب عليه أن يستفيق ……إلى متى سنترك مثل هذه الأحزاب المنافقة تتحكم في مصيرنا.
    نحن معك نحبك ومع حكومتك نتمنى لكم التوفيق والله إغلبكم عليهم.
    الله*الوطن*الملك. عاش الملك

  • الكطوي
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 13:07

    اتمنى من جميع الجرائد المغربية ترك القيل والقال والرجوع إلى معانات عمال الإنعاش الوطني , كيف يعيشون وعملهم ورواتبهم الهزيلة أين حقوقهم ؟ أين تعويضاتهم أين تقاعدهم هناك من قضى حياته في خدمة هدا الوطن .

  • Omar El Mrabet
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 13:08

    Je me demande qui continue à voter PAM? c'est trés lamentable ce qu'ils font …aucune credibilité ni des personnes ni du programme !

    merci de publier, Omar Oujdi

  • flan
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 14:04

    بعض الجهات الاعلامية ميعات بزاف فسياسة استكلاخ الشعب بحال الا ماكانعيقوش وااااااااااااعييييييييق فهام راسك شوية اوا نقص الملحة بهرتوها بزاف دابا تحرق الطبخة

  • mo3ade tifelet
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 15:42

    ان هدا الرجل الذي يذعى عبد الالاه بنكيران وهوالان رءيس الحكومة المغربية ;اقسم بالله العلي العظيم انه انسان عظيم يتكلم بالحق وملامحه وطريقة كلامه وبراءته وشخصيته القوية توحي بان هذاالشخص يريد الخير للبلاد والشباب هذا الشخص لايخاف احد يخاف الله فقط والمعارظة الان وفي عهد تولي حزب العدالة والتنمية تخاف من مستقبلها في الحكومة ومن كرسيها الظاءع. من تيفلت الى الجارة الرباط .

  • ^jijo
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 15:55

    حسن عواانك ياااسي بنكيران

    منين توليتي رجعتي تمرض بزاف الله يشافيك

  • chokr
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 16:16

    نحبك يا بنكران انتا الشؤجاع واقفتاامامهم زد فنحن معك

  • said 12
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 17:08

    Il n'est pas étrange de voir notre parlement se transformer en Place de Jamaa Elfna. Notre pays souffre déjà d'anañphabétiseme et de médiocrité dans tous les domaines comme on peut le voir dans les commentaires des lecteurs (fautes d'orthographe, raisonnements absurdes, incohérences dans les analyses etc). Il est loin le temps où même les lycéens étaient capables de donner des conférences, pouvaient citer des vers de poésie et savaient faire des analyses prertinentes. Aujourd'hui, et je crois que c'est dû à une faiblesse dans la formation politique (pas de politologues dans les partis,) il n'y a que du populisme bon marché. Tandis que les uns disent Bravo Benkirane sans savoir pourquoi, les autres le fustigient gratuitement. Finalement, PJD et PAM ce sont deux faces de guignoles d'une même monnaie, en l'occurence le manque de créativité et l'incompétence politique

  • ilhame
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 18:45

    شبيحة العدالة و التنمية تقوم بإنزال تعليقات قوي هههه.هؤلاء لا يمثلون الشعب لأنه ببساطة شديدة تائه في الأسواق من أجل توفير لقمة العيش التي جعلها بنكيران أكثر صعوبة وقساوة بقرارته اللاشعبية
    لعبة إغراق المواقع بالتعاليق المؤدى عنها، وتحت الطلب، باتت مكشوفة يا البيجيدي
    الشعب عاق بيكم، ولن تخدعوه مرة ثانية

  • MOUAAD
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 19:15

    slt. tous dabore bravo bravo bravo"pjd" . mr benkiran tu est le meieur by by "pam" t'ai pa pour les marocin

  • taha
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:32

    عاش الحق وزعق الباطل.سي بنكران قال الحق.برافو. عينا من الدل والمرض.

  • عايق
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 20:34

    رئي شخصي
    الاسلوب السياسي و الاداري في المغرب في التواصل ضعيف جدا مع العلم ان الضروف تغيرت و اصبح من الضروري على الانسان ان يتطبع بالاخلاق الحميدة حتى يقبل منه سماع ما يريد قوله .لا بد من تحسين المعاملة مع المواطنين و تسهيل المساطر و اختيار الانسب في المعاملة و الفعل .

  • YASMINE
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 21:02

    لم يفقد أعصابه خلال الجلسة الشهرية .بل قال الحقيقة الحقيقة ).
    تحياتي لبنكيران.

  • Mohajir
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 21:45

    D apres le sondage consernant la sante psychique Des citoyens y en a 48/100 des marocains qui sont malades psychiquement donc al3sabia sakna f damna

  • 3abidi
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 22:13

    لكل مقام مقال، أحيي رئيس الحكومة على حسن الرد على ووصفه بالغرفة الثانية بكونه "شخصا مريضا". بقوله "تعلم كيف تحترم الوزراء،. والتمتع أيضا بالجرأة الكافية في مواجهة أعداء التنمية والاصلاح في هذا البلد العزيز،لأن في احترام الوزراء احتراما للمغرب، ومثل هذه الشتائم حقيقة لاتصدر من شخص يمثل الشعب،كما هو الحال بالنسبة لسي عبد الكريم بونمر الذي ينتظر منه المصوتون عليه تشريفهم وحل مشاكلهم، فإذا به يتخلى عن وعوده تجاههم ويختار منطق الشتائم والاتهامات التي لاتنفع بشيء بل تضر، مما يحق معه القول: فاقد الشيء لايعطيه

  • WALO ANDOU
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 22:57

    Depuis bel et bien une décennie notre presse est attirée par un enrichissement semblable à un blanchissement d'argent : elle a oublié son rôle … puisque elle est sans valeur ajoutée et parfois destructrice… Oui cette presse qui normalement doit participer à l'évolution intellectuelle de la nation… injecte des poisons destructeurs sous prétexte qu'ils ont servi ailleurs…Ce bled " le MAROC le bien Aimé " ses innombrables Mausolées n'est que signe de tolérance et de croyance … Ou est la déontologie et la particularité de notre pays dans ce que vous écrivez…? votre valeur ajoutée est destructrice…Alors que il est de votre sort de dire vrai et de faire attirer toute tentative de causer un tort vers la RAISON pour le bien de ce pays. En un mot protéger ce pays dans sa particularité, l’éducation de nous enfants et la construction d'une société avec des valeurs certaines

  • sara
    الإثنين 10 دجنبر 2012 - 23:37

    attaquer les commentaires sur Facebook est un jeu décidément dévoilé….
    les marocains ne voteront plus PJD
    votre ruse et votre tactique sont "abimés

  • اياد العلمي
    الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 08:48

    VIVE LE ROI MED6

    الف مرحبا يا بنكران زد في العمل فنحن معك

    كل المغاربة يعرفون طريقة تفريخ حزب البام الى الوجود

    انت في طريق الصواب

    اما البام ساعاتو معدودا

  • el idrysy mounir
    الثلاثاء 11 دجنبر 2012 - 13:31

    أقول للسيد رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران تابع عملك واستمر انت شخص محترم وذو بصيرة ولا تشك بان المواطن العادي لايستطيع ان يفرق بين الحق والباطل وبين المواطن الذي له غيرة على وطنه والمحسوبين على هذا البلد ذوي الشعارات والعناوين الفضفاضة والذي لايستطيعون حل مشاكل بيوتهم فما بالك مشاكل هذا البلد الذي عانى منذ الاستقلال من سوء تسيير وتدبير هؤلاء الذين يتشدقون ٠

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين