رصيف الصحافة: مسطرة قضائية تنتظر أولياء أمور المنقطعين عن الدراسة

رصيف الصحافة: مسطرة قضائية تنتظر أولياء أمور المنقطعين عن الدراسة
صورة: أرشيف
الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:04

مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء” التي نشرت أن سعيدا أمزازي، وزير التربية الوطنية، يجر أولياء أمور التلاميذ المنقطعين إلى القضاء، إذ كشف المسؤول الحكومي عن قرارات ستتخذ لمواجهة الهدر المدرسي، من خلال مسطرة قضائية ستباشر في مواجهة الأسر التي تمنع أطفالها من التعليم الإلزامي.

وشدد أمزازي، في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، على أن هذه الخطوة تتعلق بضرورة تفعيل “مقتضى دستوري” يؤكد أن مسؤولية ولوج الأطفال إلى التعليم هي مسؤولية الدولة ومسؤولية الأسر.

الوزير ذاته أعلن، في كبسولة نشرها حول ملخص أشغال اللقاء التنسيقي الجهوي حول تنزيل مضامين القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي عقد بجهة الرباط سلا القنيطرة، عن توقيع شراكة مع رئاسة النيابة العامة.

وأفادت الجريدة نفسها بأن تقريرا أمميا صنف المغاربة على رأس قائمة المواطنين ببلدان شمال إفريقيا الذين يهدرون كميات كبيرة من الطعام، إذ أشار التقرير إلى أن 3.3 ملايين طن من المواد الغذائية في المغرب لا يستفاد منها.

وأضافت “المساء” أن المغرب جاء متبوعا بكل من تونس والجزائر، إذ كشفت إحصائيات التقرير الأممي أن حصة الفرد المغربي من إهدار الطعام بلغت 91 كيلوغراما، ونشر التقرير أرقاما مقلقة بشأن الارتفاع المهول لظاهرة هدر الطعام.

ونقرأ ضمن مواد “المساء”، أيضا، أن صفقات المعهد العالي للقضاء توجد تحت مجهر مفتشي المالية من جديد، إذ شرعت المفتشية العامة للمالية في افتحاص صفقات المشروع المتعلق ببناء مقر المعهد العالي للقضاء بسلا، بعد أن شملته زيارة سابقة أشارت إلى وجود اختلالات بشأن صفقات هذا المشروع الذي ساهمت دولة قطر في تمويله بمبلغ قدره 14 مليون دولار.

ومع المنبر ذاته الذي ورد به أن جائحة “كورونا” تهدد قطاع الحدائق والمنتزهات المائية والترفيهية، إذ أكد فاعلون أسسوا جمعية مهنية بهذا الخصوص أن القطاع تضرر بشدة بفعل الأزمة الصحية وما رافقها من إجراءات، موضحين أن إحداث هذه الجمعية جاء بنية الدفاع عن نشاطهم الذي تأثر بسبب “كورونا” شأنه شأن باقي القطاعات الأخرى أو أكثر منها؛ لأن قطاع الحدائق والمنتزهات المائية والترفيهية يظل نشاطا موسميا، ومن هنا تأتي هشاشته، حيث بلغ الضرر مداه نظرا لطول مدة الإغلاق.

“الأحداث المغربية” نشرت أن روسيا تراقب المناورات المغربية الأمريكية، بحيث كشفت وسائل إعلام برتغالية أن غواصة عسكرية روسية مرت بمحاذاة السفن والمقاتلات الحربية المشتركة بين المغرب والولايات المتحدة، خلال مناورات “مصافحة البرق” التي جرت في عرض البحر بين سواحل أكادير وجزر الكناري.

ووفق المنبر عينه، فإن الغواصة الروسية الشهيرة “الثقب الأسود” مرت بالقرب من الشواطئ البرتغالية في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط، وكانت برفقتها سفينة الإنقاذ الروسية “نيكولاي مورو”.

وتورد الجريدة ذاتها أن الشرطة الجنائية الدولية “الأنتربول” تتعقب لقاحات “كورونا” مزيفة، إذ ضبطت حالات مؤكدة لتهريب لقاحات “كوفيد 19” مزيفة عبر القارات من قبل شبكات إجرامية.

وكتبت “الأحداث المغربية” أن الشرطة الجنائية الدولية قالت إن هناك مخاوف من أن تصل هذه الكميات المهربة من اللقاحات المزيفة إلى المستهلكين، عبر الإنترنيت، خاصة في البلدان النامية التي لم تتمكن من الحصول على الإمدادات الكافية.

“الأحداث المغربية” نشرت، أيضا، أن موريتانيا تتحرك لتأمين حدودها مع المغرب، إذ بدأ الجيش الموريتاني في التحضير لإجراء مناورات عسكرية، من المقرر أن تنطلق بعد أسبوع في ولاية تيرس زمور شمالي البلاد، وأن التحضيرات بدأت بشكل فعلي على أرض الميدان، استعدادا للمناورات سالفة الذكر، والتي من المقرر أن تجري بين منطقة “لمهودات” و”زاد ناس” التابعتين لمقاطعة “افديرك”.

ووفق الخبر ذاته، فإن تحركات الجيش الموريتاني لتأمين الحدود مع المغرب أضحت في نظر عدد من السياسيين الموريتانيين ضرورية بعد سنوات من الابتزاز الذي مارسته “البوليساريو” على هذا البلد، وبدأت ملامح تخلص موريتانيا من الابتزاز الجزائري منذ سنة حين أطلقت واشنطن مناورات عسكرية واسعة في موريتانيا بمشاركة 34 دولة عربية وإفريقية وأوروبية بمشاركة مغربية وغياب جزائري؛ وذلك في إطار “تنمية القدرات العملياتية لدول الساحل” التي تواجه تنظيمات متطرفة منذ سنوات.

وإلى “أخبار اليوم”، التي ورد بها أن النيابة العامة توافق على عرض قاض على خبرة جنسية وعقلية ونفسية، وذلك شريطة إرجائه إلى حين الاستماع إلى المتهم واقتناع المحكمة باتخاذ القرار في حينه. ويتعلق الأمر بالمتهم الرئيسي في ملف ما بات يعرف إعلاميا بـ”عصابة القاضي” والمتابع بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية، والارتشاء، وإعداد وكر للدعارة.

وجاء ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أن محمدا بنعجيبة، منسق الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أفاد بأن الآلية قامت بـ16 زيارة ميدانية للمؤسسات السجنية بكل من تطوان وطنجة والداخلة وبويزكارن والعيون، ومركز لحماية الطفولة بالدار البيضاء، ومراكز الشرطة بكل من الرباط والدار البيضاء والداخلة والعيون، ومراكز الدرك الملكي بالداخلة وكلميم، ودار لإيواء المسنين بسطات، حيث روعي في اختيار هذه الأماكن التوزيع الجغرافي ونوع الفئات المحرومة من الحرية، وجرت هذه الزيارات منذ أبريل 2020.

وكتبت “أخبار اليوم” أن هذه الزيارات تهدف إلى “الحد” من الممارسات التي قد تؤدي بشكل مباشر أو غير مباشر إلى التعذيب أو سوء المعاملة، والتحقق من مدى إعمال التدابير الوقائية التي أوصت بها السلطات لمواجهة وباء “كوفيد 19”.

‫تعليقات الزوار

46
  • عبدالكبير
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:11

    الوعي يجب أن ينشر في السنين القادمة لذلك فالتعليم محطة مهمة في خلق جيل واع ومثقف وعليه فنعم لمحاكمة أسر قد ارغمت أبناءها للخروج من المدرسة عبثا و لأي سبب واقعي يذكر

  • adnane
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:13

    هدوك لحصات الدراسة غير البلمانين مش المواطن . لكخلص مش بحال لمستفاد من كلشي فبور

  • عباس
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:13

    ربما نحن في نهاية العالم والله اعلم لان ما يقوله وزير الجهل بان اولياء التلاميذ سيجرون الى القضاء سبحان الله واش كيقولها بالصح ولا غي كيضحك واش االتلميذ في البوادي كيمشي خمسة كيلومترات وفي الخلاء والبرد والثلوج ناهيك عن الفقر لم يستطيع شراء مسطرة ولو بدرهم المهم اللهم نسكت احسن بال مانكمل لاحقاش هاد الوزير كيطلع السكر والزيت ولكن حسابهم عند الله لان اولدهم يدرسون في امريكا واوربا ووووووو بغيت نكمل ولكن باراكا احسن

  • الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:15

    أولياء الأمور هم الحلقة الضعيفة ، لماذا لم يتجرأ وزير التربية الوطنية على جر ارباب المدارس الحرة إلى القضاء ، الذين أبانوا خلال الجائحة على غياب الوطنية و التكافل و التآزر مع الأسر التي أصيب ذخلها بالخلل إن لم نقل فقدت ذخلها بصفة نهائية

  • حسن
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:15

    بالمانيا نفس الموضوع، بالمانيا يقطعون دفع فلوس الاطفال ما يسمى بالكندر كيلد و يتم الاستدعاء من طرف المكتب المكلف بالطفولة و الشباب المسمى اليوغند امت.
    في المانيا لا يوجد آباء يودون ان يتم استدعاؤهم من طرف الهيئة المذكورة لانهم لا يعرفون المجاملة. و العائلة لها الدور الكبير في تربية الأطفال.اعتقد ان هذه الخطوة القانونية جيدة في المغرب لمحاربة شعار ولد و ولوح، و شعار المخزن يربي ، و شعار انت ذبح و انا نسلخ

  • البهلول المصطفى
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:15

    يجب ضرب من حديد و النار لكل واحد منهم لي ولد أو طلق زنقة
    أو قلت ترابي أو حشمة أو الحية مبقاتش في اباء ….

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:16

    والله ك تخرف تجر أولياء الأمور إلى القضاء انصحك ان تبحث عن الأسباب الحقيقية لهذا الهدر المدرسي حيث أن الخريطة المدرسية التي تسمح بنجاح التلميذ بدون مستوى تجعلة يتوقف عن الدراسة يوما ما لان ليس له مؤهلات ثقافية ولا مستوى يجعله يتم دراسته

  • الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:19

    ان كانت الوزارة ستتخد اجراءات في حق اولياء امور التلاميذ المنقطعين عن الدراسة اليس من حقها اتخاذ اجرادات في حق مؤسسات تحرم التلميذ من التعلم في ظل عدم حضور المعلم وتماطل النيابة في ارسال المعلم رغم شكاوى اولياء الامور ومؤسسة بوجدور الابتدائية في الجماعة الحضرية بوقنادل بسلا تشكو غياب المعلمين لربها اتقوا الله في ابناء المسلمين يا مسؤولين فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

  • nabil
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:19

    ما قلتي عيب اسي امزازي. يالله ا خاي، وجد ل داك العائلات السكن اللائق، لقمة عيش كريمة و عمل قار و تنازل شوية نتا و داك خوتك لي فالحكومة على الحوافز و المرسيديسات و تبراع باش ناس خرين تحسن وضعيتهم و إقدو اصيفطو وليداتهم للمدرسة عوض ما إصيفطوهوم إخدمو عليهم…

  • جمال
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:21

    هذا التقرير الأممي الذي يقول بأن المواطن المغربى يهدر 91 كلغ من الطعام.. لم يذكر المدة؟؟ 91 كلغ في الشهر أم في العام أم ماذا؟

  • farud
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:23

    يجب متابعة وزير لعدم بناء المدارس و الاعداديات قرب المواطنين مع اما بخصوص إنقطاع عن تعليم جريمة في حق الطفل بنسبة للاباء العلم نور و الجهل عار

  • Driss
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:24

    لاجبار الطفل على الذهاب الى المدرسة .فيجب ان تأمن له الوزارة ظروف تعليم جيد بمقرراته واساتدته ومؤسساته وعدد التلاميذ في القسم ومختلف مستلزمات العملية العليمية-التعلمية. واخيرا تقابله بوظيفة بالتعاقد (بطالة مقنعة لانه يبقى تحت رحمة المدير والمفتش والنائب وغيرهم)

  • khd
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:26

    شيء جيد أن يتدخل القضاء في هاته الأمور اي الهدر المدرسي. ولكن يجب على القضاء ان يتدخل أيضا في محسبة المسؤولين عن القطاع المدرسي. ادا كان الوزير يريد مقاضاة أولياء المقاطعين عن الدراسة. اولا يجب أن توفر الجرأة و الأقسام و اللوازم من كراسي وطاولات وإصلاح جل المدارس الغالية للءقوط في بعض المناطق الجبلية و القروية.

  • محمد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:26

    احدث ديغول هذا التدبير مباشرة بعد الخروج من الحرب العالمية الثانية وفرنسا في حالة من الدمار يرثى لها ، وذلك بعد ان وفر المطاعم المدرسية والمدرسين ، وكان الدرك الوطني يتم إخباره من طرف المؤسسة التعليمية إذا تغيب اي تلميذ لمساعدة والديه في الاشغال الفلاحية ويتم إعادته الى قاعة الدرس في الحال كما يتعرض ابواه الى المساءلة القانونية حيث جرم هذا الفعل ..

  • Ali.
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:35

    قبل أن يتم متابعة الاباء وتحميلهم المسؤولية يجب ان يعاقب كل من رئيس الحكومة ومعه وزير التربية الوطنية المسؤول على القطاع أن هناك ضروف قاهرة جعلت أولياء التلاميذ يعجزون عن أداء واجبات التمدرس في كلا القطاعين العام والخاص والمسؤولون متملصون من لعب دورهم في إيجاد حلول لمحاربة الهدر الدي تريدون اليوم أن تحملوا المسؤولية لأولياء الاباء والتلاميذ الله انعل الي ما يحشم .

  • مصطفى
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:36

    نحن نرسل اطفالنا الى المدرسة وفين هي الدراسة أدرس أسبوع وأجلس أسبوع وعطلة أسبوع ومات استاد هادي شهر وما عوضوهش كيفاش غيدوزو هد التلاميد الإمتحان وشكون يحاسبكم انتم
    حسبنا اللة ونعم الوكيل فيكم

  • الحق اولا
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:36

    لماذا لا يقوم السيد الوزير بمتابعة (إداريا أو قضائيا )اولائك الاساتذة الذين بتاجرون في حقوق التلاميذ عن طريق الساعات الاضافية ويماطلون أو ويتغيبون في الحصص الرسمية .

  • حقق إنجازا ما
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:37

    * إن جر الوزير أولياء التلاميذ المنقطعين عن الدراسة إلى المحاكم .
    فما عسى تلك المحاكم أن تفعل ؟ بماذا ستحكم ؟ و كيف سينفذ الآباء
    الحكم ؟ الكلام الذي لا طائل منه ، لماذا يتفوه به الإنسان ؟
    إن كانت الحكومة تقدم دعماً للآباء ، فلتقطعه عنهم .
    * يا صاحبي مسؤول كبير ، ينطق دون تفكير . يا الله قولوا لنا ماذا
    ستعمل المحاكم ؟ هل ستقطع لهم الأذان و الألسنة ؟ المهم الوزير نطق ،
    ليسمى أنه حقق إنجازا ما .

  • الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:46

    كيف تحاكمني وابنتي تتعرض الابتزاز من طرف تلاميذ يتعاطون مخدرات داخل المؤسسة بدون حسيب .وكل الممنوعات بباب المؤسسة تباع بالعلن بالإضافة لتعرضها مرة للسرقة ومرات للتحرش ممن لاعلاقة له بالمؤسسة . كيف الحال وبعض المؤسسات توجد حيث الباعة المتجولون وأصحاب الركلام يرفعون أصواتهم ومكبرات الصوت حتى أن التلاميذ لايسمعون شيئا . كيف ذلك والتلاميذ يرمون إلى الشارع حين يغيب الأستاذ ولا يسمح حتى للفتيات بالبقاء في ساحة المؤسسة لانعدام قاعة المطالعة أو القاعة المتعددة الاختصاصات .كيف ذلك وعندما تتغيب عن المؤسسة لا تراسلني هاته الأخيرة لاستفساري عن تغيبها. كيف ذلك وأنا ابنة المهنة واعلم جيدا أن هناك من الأساتذة من لا يحمل من المهنة إلا الاسم وان ابنتي لا تتعلم منه شيئا . هي ابنتي وأنا أدرى بمصلحتها أمام الكثير من المعيقات وانت سيدي الوزير تعلم هذا جيدا لذلك تبعث أبناءك إلى المدارس الخصوصية لتضمن تعليمهم وتحرص على سلامتهم.

  • ابو زيد
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:46

    نعم السيد امزازي.
    حتى الحق في العمل و التطبيب و …..
    كلها تضمنها القوانين الحقوقية و الدولية، و عليه فان المواطن وجب عليه قصد النيابة العامة في حالة عجزت الحكومة عن تلبية حقوقه!!!
    و انتم كوصي على القطاع عليكم واجب تخليق القطاع خصوصا الجامعي، و تجويد التعليم، متابعة كل من تسبب في هدر الملايير في مختلف اصلاحات التعليم…..
    قوانين و تصريحات تجعلك تظن ان كا شيء موفر للمواطن و هو مع ذلك يدفع أبناءه للانقطاع عن الدراسة!!
    هل يعيش السيد امزازي بيننا؟!

  • اب تلميذة
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:50

    في بداية السنة الدراسية اجبرت على تسجيل ابنتي في مدرسة خاصة لعدم وجود مكان في العمومي من يستحق المتابعة والي الامر او المسؤول

  • استاذ
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:51

    مشكل التعليم يتلخص في انعدام الضمير لدى الغالبية العظمى من المنتسبين إلى المنظومة إداريين مفتشين هؤلاء اصبحوا يرابطون في المؤسسات الخصوصية أساتذة والمصيبة الكبرى هم المتعاقدون المتقاعسون 80% من الموظفين على اختلاف أشكالهم غير صالح ولايمكن أن ينتظر منه خيرا .

  • مواطن2
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:55

    اعلق على محاربة الهدر المدرسي .جميل ان تتخذ وزارة التربية الوطنية اجراءات لمنع الهدر المدرسي والانقطاع المبكر عن الدراسة …لكن لا احد يتحدث عن اسبابهما. ساحكي قصة واقعية . زمنها الدخول المدرسي لسنة 20-21. تلميذة وافدة من البادية بمنطقة شرق فاس الى مؤسسة تعليمية بالمدينة. اصطحبت ولي امرها قصد تسجيلها في القسم الخامس.تم تسجيلها فعلا.وبعد اقل من شهرين على تسجيلها استدعي ولي امرها ليقال له بان التلميذة لا تساير .بل ضعيفة جدا لا في القراءة ولا في الكتابة ومستواها اقل بكثير من القسم الخامس وحالها يستدعي دعمها خارج اوقات الدراسة….ما هو راي الوزارة في مثل هاته الامور. ؟ ومن المسؤول ؟امام هاته الحالة الكثير من الآباء يفضلون الانقطاع عن الدراسة وتوجيه ابنائهم الى اعمال اخرى. هنا يجب تجديد المسؤوليات والبحث في اسباب الانقطاع والهدر المدرسي.انها مسؤولية اطراف متعددة حتى وان حددت لا يمكن المتابعة.والحديث في هذا الامر سيؤدي الى الباب المسدود. الامور واضحة.

  • mouh
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 22:57

    oui il est tres important d encourager l enseignement en general.

  • عبدو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:01

    حبدا لو تحاربو الهدر البرلماني لغياب المتكرر لنواب الأمة وكذالك 45ألف موظف شبح

  • العابر
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:05

    اتمنى أن يفعل هذا القانون و ادعو المغاربة الى الحضور للمحاكم للرد على دعاوى الوزارة!!!
    لنرى إن كانت وزارة التربية الوطنية قادرة على تجاوز الواقع!!!
    و الله متقدرو ديروها!!!
    وراكم غرقتو المغرب فالمشاكل، ليوم حتا شي واحد ماقاد يحل شي حاجة!!!
    الحكومة الحالية و الحكومات السابقة، كلها اهملت المواطنين و هرولت نحو مصالحها و الدفاع عن مصالح منصبيها، اليوم كذاب من يقول انه سيحل مشكل ما ،الامور معقدة و لاصلاحها ننتظر معجزة.
    اولا لا احد صادق في نية الإصلاح، ثانيا لن يستطيع!!!!

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:10

    والله لا التعليم يهمكم ولا من يغادر المدرسة ولكن المساعدات هي همكم

  • mbarak
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:17

    عن اي دراسة تتحدثون ؟ اتركوا أبناء الشعب يذهبون لمساعدة آبائهم وأمهاتهم ويتعلمون حرفة تنفعهم ، أما التعليم فصلاة جنازته كانت منذ زمن بعيد لم أعد أتذكره .

  • محمدين
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:21

    خطوة جيدة .. في الدول الغربية يقتطعون من راتب الآباء في حالة الهدر المدرسي.. تصوروا معي أن الإحصائيات الرسمية تقول أن ربع مليون تلميذ مغربي يغادرون الحجرات الدراسية في كل سنة فلن تنفع معه لا التربية غير النظامية ولا محو الأمية.. التعليم هو الأساس في تقدم المجتمعات والدول على الأقل لن تجد أميين في قبة البرلمان والمجالس المحلية

  • شيماء
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:24

    راجلي خرجني من دار زوجية ورفع عليا طلاق وخرج ولادي من المدرسة دابا خمسة أشهر وولادي منقطعين على الدراسة هو دركي وكايتباها بالبوسط ديالو وانا وولادي دابا كالسين مع والدي وولادي مكايقراوش ورفض يعطيني حتى الأوراق ديال الحالة المدنية وعقود الازدياد او حتى شهادة المغادرة باش نسجلهم فالمدرسة نهار كامل كايبكيو على المدرسة وربي شاهد على ما أقول عفاك اشنو ممكن نعمل فهاد الحالة للإشارة مشيت عند وكيل الملك وعطا تعليمات باش يرجعهم يقراو وهو امتانع بحكم ان العام سالا الله يجازيك بالخير شنو ممكن ندير باش يرجع ولادي يقراو

  • فريد فورتادو
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:43

    كلمة السيد أمزازي أرجعتني 15 سنة إلى الوراء حيث هددت والداي بالانتحار إذا لم يسمحوا لي بالانقطاع عن الدراسة والسبب هو تعسفات الإدارة ومضايقات الأساتذة التي تزيد الطين بلة عن البيداغوجية التعليمية المخيبة للآمال،في مدارس الإعداديات الخاصة يتم إنهاك التلاميذ بدروس وكتابات لاجدوى منها من الساعة 8:30 صباحا إلى الساعة 11:30 ظهرا ومن الساعة 14:30 ظهرا إلى الساعة 18:30 بعد الزوال ويتكرر الأمر يوميا خمس مرات في الأسبوع ناهيك عن الصفع والضرب واللطم على المؤخرة والفلقة والترهيب والترويع وكل هذه الظواهر السلبية تضع التلميذ تحت الضغط.مازلت إلى يومنا هذا لاأفهم سبب استعمال العصا في المدارس بحيث أن العقاب البدني يعد ركنا أساسيا في العملية التعليمية وإذا اشتكيت من العصا يتهمونك بأنك متمرد وضاصر ورجليك خارجين للشواري وينتظرون أبسط خطأ منك لكي ينظموا لك حفل تعذيب على شاكلة المخابرات الجوية التابعة لنظام الأسد. وكل هذه الأسباب تدفع المرء للانقطاع عن الدراسة ليجد نفسه بعد سنوات من الانقطاع مستقبله ضائع وجميع الأبواب والآفاق مغلقة في وجهه ولابديل له عن المستوى الدراسي للولوج إلى سوق الشغل.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:56

    من جهة اخرى يجب تحريك المتابعة القضائية في حق السيد الوزير من طرف اولياء التلاميذ في القرى الناءية اللذين ينقطعون عن الدراسة بسبب بعد الاعدادية بعشرات الكيلومترات وعدم وجود وساءل النقل

  • محمد جام
    الثلاثاء 9 مارس 2021 - 23:59

    للاسف نظام التعليم بالمغرب عنصري و غير ديمقراطي.
    يجب ايجاد حل للبطالة المستفحلة بالمغرب و تحفيز المتمدرسين.
    و التفريق بين التعليم و التكوين. فليس كل إنسان متعلم مؤهل للعمل.

  • la verite
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 00:28

    si tu parles a n,importe quel jeune tu lui dis qu est ce que tu veux faire ,,il te reponds je veux aller en europe ou en amerique.

  • particulier
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 01:13

    و إذا ماثبت أن الوزارة هي السبب في الهدر المدرسي لبعض الفئات ؟؟ (و ما أكثرهم)

  • abdou
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 01:55

    من الموضوعية أن يطبق الستور نعم كذلك أن تكون نزاهة القضاء .وبالتالي يكون الدعوة ضد الهدر المدرسي والقضاء كلمته سواء ضد أولياء الأمور أو الإدارة وستكون من الدول التي تحترم قوانينها يا ليتنا نصل إلى هذا. أما عن هدر الطعام فهذا سنوي حقيقة مفزعة 3.3 مليون طن تبارك الله كفى من التبدير و من حق المستضعفين أن يتمتعوا بهذا المهدور.

  • ملاحظ
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 02:32

    السبب الرئيسي للهدر الغير مسبوق حاليا هو ثقافة التيئيس و التدليس التي يباشرها المتعاقدون الذين فرضوا على أبناء الشعب و زد على ذلك إضراباتهم العشوائية المتكررة فأصيب الكثير من التلاميذ بالإحباط و حتى أولياء الأمور بدأوا يقتنعون بلا جدوى دراسة مرتبكة و عشوائية خصوصا آباء التلاميذ في المناطق النائية الذين يتكبدون عناء الاستيقاظ المبكر و ويلات النقل ليفاجأوا بأستاذ مضرب و مستهتر لا يحمل من الأستاذية إلا الاسم. حاكموا تسيب الأساتذة قبل أن تحاكموا الآباء

  • سلا
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 05:05

    ابن الموارد البشرية مادا فعلتم لخريجي 10 الف اطار و 25 الف وطار … الاعتصامات … الانزالات الوطنية ..

  • مواطن
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 06:24

    تلك المنحة التي تركتموها لبعض مأسسات الدوله تعطيها لمن تشاء وتمنعها لمن تشاء يجب لمن ولج الكلية اوالجامعة أن يستفيد منها بغض النظر أهو ميسور أم فقير الآباء انهكتهم ضروف العيش وتربيتهم للأطفال حتى يصيروا شبابا وأخيرا يستضمون بواقع مر وحيف تجعل الطالب لايواكب تعليمه الجامعي.

  • حسن القنيطري
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 07:19

    إن كنتُم فاعلينَ فحاسب نفسَك وحكومتَكَ التي تنتمي إليها..قتلتُم المدرسةَ العُموميةَ وأغلقتُم الكثير منها وتتبجّحُ الآن بمحاسبةِ الحَلَقة الأضعف..أعطيتم الفُرص للمدارس الخصوصية..ذلك الغُول الضخم الذي يبتَزُّ أموال الضعفاء، وتريدُ-اليومَ -أن تُظهرَ شجاعةَ النَّعامَةِ أنت وحكومة النذالةِ والتعميةِ..

  • مقهور من تنغير
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 10:00

    ضحك على الذقون بما تحمله الكلمة من معنى …انا عندي ابن يدرس في السنة الثالثة جامعي وآخر في (العاشرة ثانوي) وثلاثة صغار بالمرحلة الابتدائية علما بأنني من العالم القروي قد أعياني مصروف النقل المدرسي. ولا دخل قار لدي.من هنا اقول للسيد الوزير :لقد تعبت من مصاريفهم ومن هده الحياة ككل …والله

  • محمد
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 11:23

    هل اباء الفقراء في البوادي وغير ذالك يتقاضون منحة لمساعدتهم على تكاليف المدرسة . هل الطفل يستطيع الاستيقاض في الفجر والذهاب بمحفظة تقيلة في فصل الخريف والشتاء الذي يصادف بداية الدخول المدرسي في ليل الصباح اتناء الساعة الاضافية(GMT+1) التي لا توافق الموقع الجغرافي مع الشمس . هل الاباء في البادية دوي الدخل الضعيف لهم القدرة على اكتراء بيت لابناءهم في مدينة مجاورة للتبع دراستهم بعد البتداءى . هل هناك داخلية مجانية في المدن لمساعدة ابناء الفقراء على السكن لتتبع الدراسة الاعدادية والتانوية. كيف تكري بيت لبنتك او ولدك في سن 13 سنة وهو قاصر ليدرس الاعدادي في مدينة مجاورة وفي سن المراهقة . حتى الموظف الذي يتقاضى تعويض 300درهم لا تكفي لسد واجبات الدراسة خاصة في الخصوصي الذي يبتدء من 1200 درهم . خاصة مع اجرة شهرية هشة امام غلاء ومتطلبات الحياة. كيف نحاكم هاد الاب المسكين ليحل بنفسه هاده المشاكل . هل فعلنا دراسة في القرى وفي الطبقات الهشة وعرفنا اسباب الهدر المدرسي واعطينا حلا حتى نحاكم الاباء.
    لمادا التعليم في الدول لاخرى مجاني وجيد ويفر كل الشروط ويصنع علماء .

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:05

    يجب تشخيص مواطن الخلل أما أن تطبقوا مسطرة قضائية فهذا لا يزيد إلا بلة في الطين فعوض إدانة أولياء التلاميذ كنتيجة للهدر المدرسي يجب البحث عن المسببات والأسباب واستءصالها من جذورها.

  • طنسيون
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 17:40

    المشكل في النظام التعليمي المتخلف والغير مواكب للمستجدات التربوية المحفزة والمشجعة للتعلم النشط. المشكل في البنية التحتية الغير ملاءمة والغير الجذابة. المشكل في المناهج والبرامج التقليدية الغير مفيدة والغير منفتحة ولا تشويقية للتعلم الذكي. المشكلة في طرق التعلم وأساليب التنشيط المتقادمة والغير فعالة مع الأطفال وولا مع الشباب المعاصر. المشكل في عطالة الخريجين وذوي الشهادات الغير قادرين على الاندماج في سوق الشغل. المشكل في ركود النظام التعليمي والتكويني وانغلاقه في دائرة مغلقة. المشكل في عدم قابلية هذا النظام للإصلاح ولا للتحديث والتجديد. التغيير هو الحل أو انتظار الإفلاس فلا ريب.

  • كريم
    الأربعاء 10 مارس 2021 - 19:24

    حبدا لو كانت هذه البادرة الحسنة مسبوقة بالزامية تحديد النسل وتغيير مفهوم اهلية الزواج.

  • سعيد
    الجمعة 12 مارس 2021 - 06:22

    سيد تكلم عن المغرب ام تكلم عين السويد ولله العضيم الى هد هراء لاقل ولاكتر فى منطقة التى انتمي اليها فى سوس بيدون دكر المكان موطن مهاجير الدى تبراع با السيارت لنقل المدرسي وكللت بنجاح ولله الحمد وتمكنا من انقد 5 دواوير من الهضر المدراسي لولا هد المبدرا لنقطع حول70 تيلمد من التعليم وتبراع اخد المحسينن با فتورات الغزوال على الوازير ان يبحت عن الخل الشامل ام كل مجراد تغريدا انتخابية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين