رصيف الصحافة: معتقلو تفجير "أركَانة" يتواصلون على "مواقع جهاديّة"

رصيف الصحافة: معتقلو تفجير "أركَانة" يتواصلون على "مواقع جهاديّة"
الإثنين 4 مارس 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في قراء أهم أنباء بعض الصحف الصادرة الثلاثاء من “الصباح” التي أفادت أن لجنة مركزية حلت بسجن “مول البركي” بأسفي وفوجئت بتوفر بعض المدانيين في قضية تفجيرات “أركانة” على هواتف ذكية استخدموها للتوصل مع متطرفين يشرفون على “مواقع جهادية”.. مضيفة أن المعتقلين أنفسهم يتوفرون على أجهزة من نوع “أيفون” مزودة بالأنترنيت وبعضهم كان يتواصل مع جهاديين عبر مواقع تابعة إلى إسلاميين متطرفين تحرض على “الجهاد” وتنسق مع أتباعها عبر الشبكة العنكبوتية.

وفي خبر آخر أضافت ذات اليومية أن عدد الموقوفين من قبل عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وعناصر مراقبة التراب الوطني ،ضمن عصابة الناظور، قد بلغ 13 مشتبها فيهم بعضهم مبحوث عنه على الصعيد الدولي بتهم لها علاقة بالإتجار الدولي في المخدرات واقتراف مجموعة من الإعتداءات بأسلحة نارية.

“المساء” أوردت أن زوجة مستشار برلماني سابق، هونجل وزير شارك في عدة حكومات منها أول حكومة شارك فيها حزب الإستقلال، قد تقدمت بشكاية إلى وكيل الملك لدى المحكمة الإبتدائية بالرباط تتهم فيها زوجها بممارسة اعتداءات عليها وصلت حد التهديد بالقتل، وتعريضها للعنف الجسدي والمعنوي بشكل يومي والإهانة والشتم بوسائل تحقيرية بالإضافة إلى النصب والإحتيال والفساد والخيانة الزوجية.

ذات الجريدة كتبت أن صندوق الإيداع والتدبير بدأ افتحاصا لمالية الغرفة الوطنية للتوثيق العصري من أجل التدقيق في حسابات الغرفة عن السنوات الماضية .. مشيرة إلى أن هذا الإفتحاص جاء تطبيقا لبنود الإتفاقية التي تجمع الصندوق بالغرفة الوطنية للتوثيق العصري.

أما”الخبر” فقد أشارت إلى أن سلطات الأمن في الأقاليم الجنوبية قد منعت ساكنة الأقاليم من تشييد الخيام في أحياء المدن الجنوبية وكذا في المناطق المحيطة بالمدن وفي المنتجعات السياحية. مشيرة إلى أن أحداث “اكديم إزيك” التي شهدتها مدينة العيون كانت سببا رئيسيا في فرض الرقابة على نصب الخيام في المناطق الجنوبية خاصة الداخلة التي تحج إليها نسبة مهمة من السياح الأجانب.

نفس الصحيفة كتبت أيضا أن العناصر الأمنية بمراكش قد ألقت القبض على شخص أراد مقابلة الأمير مولاي رشيد وذلك بعد إقدامه على محاولة اقتحام البوابة الرئيسية للإقامة الملكية “سيدي ميمون” بمراكش.

“الخبر” نشرت كذلك أن مجلس مدينة الدار البيضاء قد خصص أزيد من 500 مليون سنتيم خلال سنة 2012 لمحاربة الفئران والحشرات السامة، وهي الميزانية المخصصة لشراء الأدوية والمبيدات التي يتم رشها بمجاري مياه الصرف الصحي من أجل القضاء على هذه الحشرات.

جريدة”الأخبار” نشرت أن إماما مسلما وقسا مسيحيا قد قادا وفدا من الناجين من زلزال أكادير نحو مقبرة “إحشاش” التي تأوي جثامين الضحايا من مختلف الديانات السماوية، حيث قام الجميع بالترحم على الضحايا كما أعرب القس المسيحي عن بالغ تأثره لحجم الكارثة التي هزت المدينة والتي كانت نموذجا لاحترام الثقافات. مضيفة أن الكنيسة الوحيدة التي كانت بالمدينة مفتوحة في وجه المسيحيين يوميا وعلى مدار السنة دون إكراه.

ذات الجريدة كتبت أن السلطات الإسبانية قد أوقفت العبارة “البساط” التابعة لشركة “الأنتر شيبيك” للملاحة البحرية قصد التحقيق في ملابسات فقدان أحد أفراد طاقمها (يونس حضري) في محاولة إنقاذ خمسة مهاجرين سريين في عرض المتوسط.

“الأخبار” أفادت أيضا أن مصالح الدرك الملكي الملكي والقوات المساعدة بجهة طنجة تطوان قد أوقفت ،بغابات بليونش المجاورة لمدينة سبتة المحتلة، عشرات الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء حاولوا العبور إلى الضفة الأخرى انطلاقا من منطقة المغارات.

“الإتحاد الإشتراكي” نشرت أن العديد من المواطنين قد احتجوا بمدينة كلميم على الإقصاء الممنهج لوزارة الداخلية والحكومة معا، لأهم الجمعيات النشيطة “جمعية الخيمة” وحرمانها من اللقاء الذي عقده وزير الشباب والرياضة محمد أوزين. حيث رفع المحتجون شعارات منددة بهذ الإقصاء الذي كان من ورائه السلطات هناك.

‫تعليقات الزوار

11
  • watanion
    الإثنين 4 مارس 2013 - 23:56

    عضو المجلس الوطني للعدالة و التنمية محمد الراجي رجح إمكانية وقوف المخابرات الفرنسية والاسبانية وراء تفيجرمراكش، بتنسيق مع جهات داخلية لا تريد أن يذهب المغرب في الإصلاحات السياسية إلى مستويات بعيدة٠
    وخى يكون المغاربة بلداء ومكلخين فالتفجير واضح انه من صنع محلي + خارجي = مسرحية !
    والممثل الرئيسي = كبش فداء ! وقد إعترف بذلك !
    فساحة الفنا تتوفر على 72 كاميرا و مقهى أركانة تتوفر على 8 ! أين فيديوهات هذه الكاميرات ؟ و إذا سلمنا بما جاء به المخزن أن الكاميرات لم تكن مشتغلة يوم التفجير! فقمة الغباء هو دليل المخزن الذي أوصله إلى المنفد "رقاقة الهاتف"! كيف لرقاقة أن تنجو من إنفجار حول الناس إلى أشلاء!

  • تحذير خطير جدا(من مواطن غيور)
    الإثنين 4 مارس 2013 - 23:57

    الى الدبلومسية المغربية ارجو منها ان تتحرك بجدية من اجل الوقوف امام نجاح الجمهورية الوهمية بدعم من الجزائر في جلب المزيد من الدعم الدولي لأطروحتها الانفصالية. لقد أصبحت تحس بالنصر على المغرب بدعما كانت تهدد بالرجوع الى ما يسمى بالكفاح المسلح ضد المغرب (حيث كانت فقدت كل مصداقيتها و اوراقها)
    اللهم انني قد بلغت اللهم فاشهد فانني بدأت أشم رائحة صدمة قوية في ملف الصحراء المغربية القضية الاولى للمغرب . و اتمنى من السلطات ان تدرس جيدا كل خطوة تتقدم بها . و أرجو ان تاخذ الأمور بجدية لأن الموازين بدأت تتغير لصالح البوليزاريو.

  • ABDELAALI ENNAJI
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 03:59

    أما"الخبر" فقد أشارت إلى أن سلطات الأمن في الأقاليم الجنوبية قد منعت ساكنة الأقاليم من تشييد الخيام في أحياء المدن الجنوبية وكذا في المناطق المحيطة بالمدن وفي المنتجعات السياحية
    وعليه فقد قام العنصر او كما اسميه دائما الزعتر باصدار مذكرة في قانون مكافحة الارهاب وما قد يترتب عن هاته الخيام التي تشكل مخبئا توهميا لعناصر انفصالية يصعب تتبعها بالطائرة بدون طيار من نوع البريداتور والتي تم تحديثها من قبل المخترع مول الطيارة حتى تكشف اوكارهم.وعليه فالخيام من نوع القماش جائزة في حين التي هي من نوع بلاستيكي او مطاطي محضورة لكونها تحجب الاشعة ما فوق الحمراء والحرارية. حفاضا على امن وسلامة مواطنينا في هاته البقعة السعيدة.
    وشكرا.

  • ABDELAALI ENNAJI
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 04:21

    الإتحاد الإشتراكي" نشرت أن العديد من المواطنين قد احتجوا بمدينة كلميم على الإقصاء الممنهج لوزارة الداخلية والحكومة معا، لأهم الجمعيات النشيطة "جمعية الخيمة" وحرمانها من اللقاء الذي عقده وزير الشباب والرياضة محمد أوزين. حيث رفع المحتجون شعارات منددة بهذ الإقصاء الذي كان من ورائه السلطات هناك.
    وكما اشرت في تعليقي السابق فان كل مايتعلق بالخيمة اصبح محضورا تماما في المناطق الجنوبية بعد احداث اكدم ايزك حتى ولو كانت خيمة القذافي لان ماتخفيه هاته الخيام قد يكون اهول واعضم. الداخلية اصبحت تكره الخيام وكل مايتعلق بالخيام.

  • عبد الحي
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 04:56

    أفادت أن لجنة مركزية حلت بسجن "مول البركي" بأسفي وفوجئت بتوفر بعض المدانيين في قضية تفجيرات "أركانة" على هواتف ذكية استخدموها للتوصل مع متطرفين يشرفون على "مواقع جهادية".. مضيفة أن المعتقلين أنفسهم يتوفرون على أجهزة من نوع "أيفون" مزودة بالأنترنيت وبعضهم كان يتواصل مع جهاديين عبر مواقع تابعة إلى إسلاميين متطرفين تحرض على "الجهاد" وتنسق مع أتباعها عبر الشبكة العنكبوتية.

    واش هذا كلام يصدقه عاقل ؟

    اعتقد والله اعلم انها محاولة لتثبيت مسرحية مفجري اركانة في عقول الناس

  • رباطي
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 10:13

    تلك هي الجريمة الأولى والأخيرة التي سجنوا من أجلها ( التواصل مع مواقع تقول بأن الجهاد هو الركن السادس للإسلام ) تماما مثل اعتقالات 2003 كانت من أجل الأفكار وليس التفجير (( التفجير أصحابه معروفين )) ننتظر فلما أجنبيا يوضح لنا ما يجري خلف الكواليس ، أقول أجنبيا لأن لديهم الحرية والجرأة الكافية ….

  • علال البركة
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 10:25

    ارتبطت الجماعات (الإسلامية) عبر التاريخ بالإرهاب، حتى بدأنا نعتز بالشهيد التونسي (البوعزيزي)، رغم ما يعرفه الجميع عن موقف الإسلام من الانتحار. فالأغلبية جعلت من هذا الشخص بطلا.

  • abdelghani benrahmoune
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 12:04

    آسفي مدينة مهمشة؛زادوها بمصنع الكيماويات سمم المدينة ومرض عباد الله؛وتسبب في الإقفال ديال مصانع السمك؛خاص محاكمة لجاب هداك المصنع(القنبلة الموقوتة) لهديك المدينة؛واش لمدينة خاصها مشاريع للتشغيل والدولة بنات فيها سجن؟إذا خصها تعمرو بأولاد المدينة؛الناس ديال آسفي أذكى من شعب اليابان وهم وطنيون حتى النخاع؛ويستحيل أن يقوم ابن مدينة آسفي بالتفجير وقتل الآخرين؛لاأصدق روايات المخزن؛آسفي ليس في حاجة لا للسجون ولا لمعالجة أخطاء الدولة عن طريق الهراوة والمحاكمات الظالمة وتشريد العائلات؛ ولا لصناعة أكبر طاجين في العالم؛ التعليم والتكوين وتيسير مساطرخلق المقاولات الصغرى والمتوسطة .ولربما أصبحت نواة لإنجاب الرياضيين والكوادر الجيدة في جميع الميادين الفلاحية الصناعية السياحية؛؛؛؛؛تعيش مدينة آسفي وكل عام وسكانها بخير

  • hicham
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 13:35

    la place des poseurs de bombe c est les prisons isoles de la societe
    ces terroristes halaisent la mort des marocains et tous ceux qui ne partagent pas leur idees haineuses, faut pas oublier le jeune marocain age 32 tue par ces laches allah yrhmou, il a laisse son epouse enceinte et une petite fille agee de 2 ans

  • المحجوب الداودي
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 13:43

    لقد نص الدستور المغربي الجديد والدي صوت عليه الصحراويين بنسبة وصلت في بعض المناطق 100/100 الى ضرورة الحفاظ على الثقافة الحسانية وصيانتها..وما ترتكبه وزارة الداخلية في حق الخيمة التي يعتبرها سكان المناطق الجنوبية من الرموز الروحية المتوارثة عبر التاريخ.فالخيمة في الصحراء لها عدة دلالات فهي رمز الاستقرار والبيت والزواج لدرجت انه حين يتزوج شخض ما نقول فلان استخييم يعنى بنى خيمة والخيمة كدالك نرمز لها بالعائلة او الاهل فحين يسالك صحراوي عن خيمة اهلك فهو يقصد نسبك واصلك وعرشك………..واظن ان اي سياسة في المنطقة تمنع من انتشار نصب الخيام في الافراح او في الشواطئ اثناء الصيف او في الصحراء اثناء الربيع فدالك تصرف غبي يكرس الانفصال والعنصرية والتفرقة……….نعم لمغرب الثقافات والاختلاف…….ولا للبغض والكراهية

  • Suédois
    الثلاثاء 5 مارس 2013 - 15:11

    Les vrais terroristes sont dehors et libres, ces jeuns sont innocents. Les services secrets ont fait cela!! Nous ne sommes pas bêtes svp!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة