رصيف الصحافة: مناورات عسكرية مغربية أمريكية تقترب من حدود الجزائر

رصيف الصحافة: مناورات عسكرية مغربية أمريكية تقترب من حدود الجزائر
صورة: أرشيف
الخميس 29 أبريل 2021 - 22:00

قراءة رصيف صحافة الجمعة نستهلها من “العلم”، التي كتبت أنه ينتظر وصول قوات أمريكية وأخرى أجنبية إلى الصحراء المغربية من أجل المشاركة إلى جانب القوات المسلحة الملكية في مناورات الأسد الإفريقي 2021 بين المغرب والولايات المتحدة، التي ستشمل هذه السنة لأول مرة منطقة المحبس التي توجد على خط التماس عند الحدود مع الجزائر.

ونسبة إلى مصادر محلية فإن الحرس الوطني لولاية جورجيا الأمريكية سيشارك بأزيد من 740 جنديا في مناورات الأسد الإفريقي 2021 بالمغرب؛ وسيشارك بالإضافة إلى ذلك أزيد من 4000 جندي من الجيش الأمريكي من مختلف الفروع وأزيد من 5000 من القوات المسلحة الملكية المغربية، بالإضافة إلى قوات من السنغال، تونس، بريطانيا، إيطاليا، وهولندا وغيرها.

وجاء ضمن مواد المنبر الإعلامي ذاته أنه من المقرر أن تستقبل مدينة الداخلة شهر يونيو المقبل وفدا يضم مسؤولين فرنسيين، وذلك بهدف دعم مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، باعتباره الحل النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وذكرت “العلم” أن مجلة “أفريكا أنتلجيتس” كشفت أن الوفد الفرنسي سيتكون من شخصيات بارزة، ونواب فرنسيين، من قبيل بنيامن غريفة وبيير بيرسون، المنتميين إلى حزب الجمهورية الحاكم.

وأضاف الخبر أن الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون سيكون ممثلا بنائب الفرنسيين المقيمين جان لوغوين، وجان ماري بوكيل، والنائب السابق جوليان دراي، والأمين العام للجمهوريين أوريلين برادي، ونائبه بيير هنري دومون، وصحافيين.

وورد في جريدة “المساء” أن غرفة الجنايات بمحكمة جرائم الأموال باستئنافية فاس قضت بثلاث سنوات حبسا في حق الرئيس السابق للمركز الترابي للدرك الملكي بسيدي حرازم، وغرامة مالية قدرها 3 ملايين سنتيم، مع تحميله الصائر والإجبار في الحد الأدنى، كما أدين أيضا بأداء مبلغ 115747500 درهم لفائدة خزينة الدولة، إضافة إلى تعويض مدني قدره 10 ملايين سنتيم، مع تحميله الصائر في حدود المبلغ المحكوم به؛ وذلك بعدما اعتقل مؤخرا وتمت متابعته بمجموعة من التهم الثقيلة التي تمت إعادة تكييفها طبقا للفصل 360 من القانون الجنائي، ليتم إثر ذلك إسقاط كل التهم والإبقاء على تهمة اختلاس أموال عامة والتزوير في وصول تصدرها إدارة عامة.

وكتبت الجريدة ذاتها أن “توريث” الدوائر الانتخابية و”تزكية العائلات” يخلق غليانا داخل حزب الحركة الشعبية. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن سعي برلماني ورئيس جماعة إلى انتزاع التزكية لفائدة ابنته بجهة الرباط، بدعم من قيادي في الحزب، أعاد إحياء المطالبة بضرورة القطع مع منطق الترضيات والولاءات داخل الحزب.

ونسبة إلى المصادر ذاتها فإن الأمر لا يتعلق بحالة معزولة، فالقائمة تضم أيضا برلمانيا معروفا قام بتحركات كثيفة لمنح التزكية لزوجته بإقليم تازة.

“المساء” أفادت أيضا بأن الغرفة الجنحية العادية الضبط لدى المحكمة الابتدائية بمراكش أدانت شخصا بشهرين حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 500 درهم مع الصائر، بعد متابعته بجنحة الإفطار العلني في رمضان وإهانة موظف.

المصدر الإعلامي ذاته نشر أن المصالح الأمنية التابعة لولاية أمن مكناس أوقفت سائقا وحجزت السيارة التي استعملها في مناورات استعراضية خطيرة ومزعجة في شوارع المدينة؛ وذلك بعد أن ظهر في مشهد خطير في شريط انتشر على نطاق واسع على تطبيقات التراسل الفوري، إلى جانب صاحب سيارة أخرى مازال البحث عنه جاريا من أجل توقيفه؛ إذ يسوقان سيارتيهما بشكل جنوني وبطريقة بهلوانية ومزعجة، ما خلق أجواء من الرعب وسط السكان. وتم إخضاع المشتبه فيه الموقوف للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، في أفق تقديمه أمام العدالة بمجرد استكمال إجراءات البحث التمهيدي.

“الأحداث المغربية” نشرت أن عناصر فرقة مكافحة المخدرات بالمنطقة الأمنية عين الشق أحالت على أنظار النيابة العامة للمحكمة الابتدائية بالدار البيضاء شبكة إجرامية تنشط على الصعيد الوطني في ترويج المخدرات، التي تمكنت عناصرها من إغراق الفضاءات المجاورة للمؤسسات التعليمية بها.

وتورد الجريدة ذاتها أنه ابتداء من يوم 30 أبريل الجاري ستنتهي المهلة التي أعلنتها وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي لسحب أي نوع من أقراص الصباغة المعروفة بـ”الجوطون”، لأنها تتعارض مع حماية المستهلك وتحد من تنافسية المقاولة في مجال الصباغة.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فنشرت أن قضية سرقة خزنة رجل أعمال معروف بأكادير هو الآن معتقل ومدان بسنتين حبسا نافذا بسجن أيت ملول أخذت منعطفا آخر بعدما مثل أمام غرفة الجنح والتلبس بابتدائية عاصمة سوس متهمان تم اعتقالهما من قبل الشرطة القضائية.

ووفق الجريدة ذاتها فإن المتهمين الموقوفين في قضية سرقة “شيك” من خزنة رجل أعمال بأكادير فجرا خلال جلسة مناقشة ملفهما ليوم الثلاثاء 27 أبريل 2021 معطيات وصفت بـ”الخطيرة”، بعد اعترافهما أمام المحكمة بتورط برلمانيين في عملية السرقة عبر تسخير عصابة من أجل استرداد شيكات تحمل أسماءهم، تتضمن مبالغ مالية في ذمتهم ووثائق عقارية تقدر بالملايير بالخزنة الحديدية.

واعترفا المتهمان بارتكاب جناية السرقة الموصوفة بطريقة محكمة، كما اعترفا أمام الهيئة القضائية بأن ما ارتكباه كان بإيعاز من برلمانيين ومحام.

‫تعليقات الزوار

43
  • معلق
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:07

    مناورة الأسد الإفريقي إن تم تطبيقها على الصحراء المغربية فهذا مباشرة يدل على أن الدول المشاركة فيه تعترف بمغربية الصحراء

  • الكوشي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:09

    هده المناورات ستكون الضربة القاضية لأعداء المملكة.

  • أمازيغ
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:12

    اينما حل العرب حلت الفوضى والتوترات والصراعات والخراب والتخلف والجهل والجمود والقتل والغزو والاغتصاب والظلم والحكرة ووو… إلعن اليوم الذي فكرتم فيه في غزو شمال افريقيا

  • متابع
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:14

    هاك ابا شرينجة و لا شفينجة اسمائهم تدل عليهم سبحان الله العظيم

  • سكفاندري
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:15

    المنطقة من الممكن ان تشهد في المستقبل مناوشات بالنيابة بين أمريكا و روسيا …

  • عادل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:15

    ما الفائدة من هاده المناوراة ؟!! لا شيء سوى أنهم يعلموك كيف تصبح عدو أخيك لا شيء يصب في مصلحة الشعبين الشقيقين فقط صنع العداء

  • مواطن غيور1
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:15

    السلام عليكم
    مع هذا جار السوء يخاف ما يحشم، رغم أني والله إني لا أدعو للحرب.

  • بنت الرصيف
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:17

    هل يستطيع الجيش المغربي ان يناور لوكده فرب الحدود الجزائرية دون مساعدة هذه الالاف المؤلفة من الجيوش العالمية؟!!!!!!!!

  • حاميدو
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:17

    نريد من أمريكا أن تخرج من موقف الغموض وتأكد سيادة المغرب على صحرائه .

  • زكرياء
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:17

    المغرب وUSA وبمشاركة قوات عسكرية أجنبية أخرۍ يجرون مناورات عسكرية فوق أراضي الصحراء المغربية والجزائر بمعية صنيعتها البوليساريو يجريان مناورات إعلامية علۍ التيك توك والفيس بوك !

  • بنو بطوش
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:23

    مناورات مهمة ليس في شقها العسكري الدي لا أفقه فيه شيء، لكن في جانبه الإعلامي الدي سيصاحب المناورات لنقف و يقف العالم على مفرقعات عاشوراء التي يتغنى بها بنو بطوش و زبانيتهم.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:26

    أولا المغرب منذ افتعال الأزمة وهو في موقف دفاعي محض. لم يلجأ إلى الهجوم بعد وكلنا أمل أن لأحدث ذالك .أما عن قول كاتب المقال أن المغرب يجري المناورة على خط التماس مع الأراضي الجزائرية فهذا خطأ لأن المحبس وتندوف وبشار أراض مغربية. .وتمنياتي أن تعود الطغمة الحاكمة في الجارة الشرقية إلى الصواب قبل فوات الأوان ..واحدرهم من اللعب بالنار ..لأنهم هذه المرة لن تقوم لهم قائمة ..حداري ثم حداري ..اعدر من انظر ……؟

  • Observateur
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:32

    علاقة بجريمة الأموال …
    الخبر في مثل هده الوقائع المتعلقة بجرائم الاختلاس لأموال الدولة يجب أن يعالج بطريقة قانونية مستفيضة لتكون عبرة وفيها إفادة وتوعية قانونية للمواطن بصفة عامة قبل الموظف الذي يجب عليه أن يتعظ من خاتمة الفعل الإجرامي… لعله يستقيم و تستقيم حالة الإدارة العمومية بصفة عامة في إطار الإصلاح المنشود أفقيا وعموديا… ويكون الإعلام من خلال هدا التنوير يساهم في علاج هدا النوع من المرض
    الذي لازلنا نستفيق عليه بالإدارة العمومية…
    هدا من جهة أما من جهة أخرى ، تبقى هناك عدة أسباب في القضية لم يتم التطرق إليها وهي فيما يخص المتورطين المحتملين في القضية ومدى مسئولية كل واحد منهم ، لأن الشخص يعمل في جهاز معروف بالتراتبية الإدارية التي يكون فيها مصالح خاصة بالتفتيش الدوري والإحصاء وووو ناهيك عن مصلحة الخزينة العامة المركزية التي لم تلاحظ يوما أنها لا تسلم إليها من طرف هدا المركز إي من الغرامات المتعلقة بمخالفات السير وهدا سؤال فقط ويجب التفكير في خلله حتى يحاصر كل موظف منوط به جمع هده الودائع بطريقة رسمية …و الباقي لدوي الاختصاص النظر فيه ، وهدا

  • يدينا و الريح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:32

    ما بقى مايدار قبلنا التطبيع و هما يقلبو علينا، و تاكدت من حاجة واحدة بان المغرب دولة عظمى و المغربي اذكى مخلوق فالعالم غير اوهام… منين كنت صغير وانا كنسمع بلا مشكل الصحرى قرب يتحل وانا تنحلف بالله عمرو لا تحل لحقاش حتى واحد من مصلحتو يتحل النظام المغربي و الجزائري و ميريكان و اسرائيل و فرنسا و اسبانيا مستعدين……حنا غير قملة يفعصونا فاي لحظة و داكشي لاش من اول مسؤول الى اخر واحد مهربين فالفلوس و مجنسين ولادهم …هما عارفين اش كاين و موهمينا بحاجة اخرى …افيقو راه منسواو حتى بصلة…اراك للديسلايك

  • البلولي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:39

    مناورات عسكرية في التراب المغربي ..لقد سبقتنا الجزائر ان قامت بمناورات قرب الحدود مع الصحراء المغربية والبدخيرة الحية من طرف الكايد صالح قاءد الجيش الجزائري على ما اظن ..وعلى الجميع أن يعلم اننا في ارضنا نستدعي القوات الأمريكية أو غيرها .. وعلى الجميع أن يعلم أن الأمن القومي للمملكة المغربية شان سامي وعالي وفوق رؤوسنا وندافع عليه بكل الوسائل .. انتهى الكلام ..

  • خالد الداخلة
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:41

    إلى صاحب التعليق 8 (بنت الرصيف)
    و هل تستطيع الجزائر صنع أسلحة لوحدها دون الحاجة لصرف أموال و ثروات الشعب الجزائري الجائع لشراء أسلحة من روسيا؟

  • amin
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:50

    لمن يتكلمون عن تقنين الحشيش لدوافع طبية راه القرقوبي أيضا دواء طبي و شوفو النتائج ديالو…

  • احمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:51

    عن محكمة اكادير لابد من التحقيق مستقل لاعاددة الاعتبار لصاحب ا دفتر الشيك وكدالك للنسجونين وللعدالة المغربية لان هناك اناس لايشبعون ولايقولون شكرا لايتركون اي مكان لايفسدون فيه للاسف هل هده سنعة البرنمانيين لابد من محاسبتهم ومحاكمتهم حتى ينتصر الحق

  • صحراوي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:56

    تجرى مناورة الأسد الإفريقي بنواحي طانطان بعيدا عن منطقة النزاع وهناك اخبار عن نقلها الى تونس

  • ABDELFATTAH
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:57

    الشعبين الجزائري والشعب المغربي في حاجة ماسة لحرب مع ما يسمى بالعسكر الجزائري ….فهذه الحرب ستكون مفيدة جدا لكلى الشعبين…نحن نستخلص من البوليساريوا نهائيا فلا حكم ذاتي بعدها ولا شيء سوى الحبس والإعدام للخونة…..والشعب الجزائري يستخلص من أبشع نظام عسكري قتل شعبه وخانه آلاف المرات…..ضرب عصفور ين …او عفوا..كلبين بتطوارة واحدة….وبعدها نفتح الحدود مع إخواننا الجزاءرين ونعيش مع بعضنا بعض في حب وأمان.

  • Taza haut
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:58

    النظام الشيوعي في طريقه الى الزوال و نطلب الله السلامة من شر حرب بيننا و اخواننا في الجزائر و ان يقوم الحراك بما يحقن الدماء و يهزم نظامه الفاسد و يولي عليه جزائريا حرا يعرف معنى قتال اخوين تجمعهما كلمة لا اله الا الله فالارض ارض الله و مصلحة 100 مليون نسمة بين البلدين اقوى من مصلحة خوارج سواء بتندوف او القبائل و نصل الى حل بيننا يكفينا حرب المسلمين فلقمة الخبز و اداء الفرائض اكبر من حرب على مصالح نظامين فاسدين يريدون تدمير معتقداتنا بالحمية و الغل فاللهم الطف بعبادك يارب و على البادي تدور الدوائر هذا هو منطق المغاربة و يجب ان يكون هكذا

  • اطير محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 22:59

    الى عادل صاحب التعليق رقم 6
    عزيزي ،يبدو لي انك صغير السن ،او إنسان عاطفي تتملكه احاسيس الاخوة ،وتغيب عنه احداثيات الواقع الكارتيزية ،وتحضره صور ما فوق صور الواقع السوريالية،عزيزي صح النوم ،وافتح عينيك جيدا ،هذه المناورات في مصلحة بلادنا في كل الاوجه ،والأخوة الخرافية التي تتحذث عنها لا توجد الا في المخيلات ،من يحرق خيوط وأعمدة الخيمة ليس اخا، من ينبح طول النهار ويقلق عصافير ونوارس البلد ليس اخا،من يمول،يساند ،يدعم ويحارب بدل البوليساريو ليس اخا،من يكفر بوحدتنا الترابية ليس اخا ،من يسخر مساجده، برلمانه صحافته ،كلابه ليس اخا،
    لسنا في حاجة لاخوتهم الخرافية ،أغنانا الله عنهم ،لسنا في حاجة لأموالهم،لسلعهم،لخدماتهم ،أقصى ما نريده منهم ، ان يرحموا أنفسهم وينسونا ،وكل يسير حياته كما احب واراد ،الأعداء هم الأعداء ولا وصفا اخر يمكن ان ننعته بهم اللهم درجة العداء وحدته ،ولا غالب الا الله

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:00

    ردا على الاخت التي عنونت تعليقها ببنت الرصيف،

    لا توجد دولة في العالم هزمت دولة أخرى في كل الحروب التي وقعت بينهما سيخيفها مثلا ان تصل الى حدودها او حتى ان تدخل الى ترابها،،
    من خلال تعليقك يتضح جيدا انك لازلت صغيرة و لا تعرفين ماوقع في العقود الماضية ، مع العلم ان كل الحروب التي خدتموها ضد المغرب قد انهزمتم فيها شر هزيمة كما في علم الجميع، سواء حرب “الرمال،” او حرب ” امكالة،” بالصحراء المغربية عندما هرب الجنرال الكايد صالح من المعركة بشهادة الجنرال خالد نزار ، دون ان ان انسى كدلك شهادة الرءيس المصري السابق حسني مبارك الدي توسط لكم لدى الراحل الحسن الثاني لاطلاق المءات من ضباطكم وجنودكم الذين اسرتهم القوات المسلحة المغربية،، وفيديوهات حسني مبارك موجودة بالطبع التي يقر. فيها بهزيمة جيشكم امام الجيش المغربي ،،

  • حركة التواصل
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:11

    ما يجب التنبيه اليه ان المغرب لن يستمر في لعبة دور الدركي لأوربا .. واوربا لاتتنبه لمشكل حدوده مع جار السوء .. المعادلة .. على اوروبا ان تنزل بثقلها من اجل تسوية الخلاف المصطنع .. والا سيتخذ الجميع دور المتفرج ..انها مسألة تبادل المصالح .. فالمغرب لا يمكن ان يؤمن حدود اوربا . واوربا تلتزم الصمت حيال حدوده … سياسة رابح رابح ..

  • Fgh
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:13

    نحن سكان المغرب نجيب صاحب المقال المعنون بامازيغ ويمكن مقال آخر معنون بعادل بان المغاربة متحدون ضد اي انفصالي يريد تدليس سمومه عبر التعليقات البالية والمدرسة التي درست بها بناها المغاربة والمغرب لصحراءه والصحراء لمغربها ومغاربتها.واذا كنت متزنا فاحترم بلدك وان لم تستحيى فانك مرتش رخيص والرشوة متاع قليل.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:15

    مناورات الاسد الافريقي بين الجيشين المغربي و الامريكي تؤكد الاعتراف الامريكي الرسمي بمغربية الصحراء الغير القابل للنقاش و شمول المناورات لمنطقة المحبس على مشارف تندوف معقل مليشيات البوليساريو الارهابية لها رمزية و دلالات ذات معنى يفهمها جيدا كابرانت المرادية الذين مازالوا يمنون نفسهم الامارة بالسوء بتغيير الموقف الامريكي الصاعق لاحلامهم فالامبراطورية المغربية لكم بالمرصاد ايها الاوغاد نهايتكم الماساوية ستتحدث عنها الركبان الصحراء ستبقى مغربية من طنجة الى لكويرة حتى يرث الله الارض و من عليها نحن سعداء بما وصلتم اليه بسبب غباءكم شكرا لبن بطوش و شنقريحة و تبون انتم من تخدمون قضيتنا الوطنية و انتم من ساهمتم في قوة امبراطوريتنا و انتم من اوصلتم الجزاءر الى حافة الهاوية.

  • رابح
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:19

    خمسة الاف جندي امريكي …. لازم لهم خمسة الاف مغربية .
    دولة ذليلة و ديوثة …..
    صدعتونا ….المغرب دولة متقدمة و قوية ولا تستطيعون القيام بمناورات لوحدكم

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:20

    الى صاحب رقم 2
    أي ضربة قاضية تتحدث عنها وانت في نفس الوقت قضي عليك اما هذه المناورة ااكد لكم أمريكا ليست غبي لكي تجرونها لهذا المستوى وخاصتا مع جو بايدن نعم سوف تجرى ولكن خارج المناطق المحررة أكيد هذا يبين ضعفكم ولا تقدرون حتى مواجهة جيش الصومالي فما بالك جيش الصحراوي اما جيش الجزائري يقارن مع الجيوش القوي ولا داعي لمقارنه الجيوش التي لم تزود جنودها بالاحذية والالبسة والاكل نعم انها الحقيقة ولا داعي للتفرعين

  • جندي احتياطي
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:30

    عندما تقوم الجزائر بمناروات…فإنها عدو وتريد المشاكل وهي تستفز الجيران…ولكن لما المملكة الموروثة تستعين بالاجانب وتقوم بمناروات على حدود الجزائر فهذا حقها وأمر عادي!!!!!
    من هو الضالم الان؟
    الحمد لله الجزائر العضمى تقوم بمناروات وحدها بوزن 5 دول متقدمة أما الجيران يستعنون بالاجانب!!!!!
    والله ثم والله ثم والله العلي العظيم انتم تلعبون بالنار وتزيدون الطين بلة…وتربحون ليلا ونهارا في عداء الجيش الجزائري والشعب معه…واش تجيبوا اليهود والامريكان وتستفزوا الجزائر…هل نسيتم أن عدونا اللذوذ هو اسرائيل؟
    هكذا تخرجون من عداء الجيش الجزائري وتدخلون في عداء 44مليون شخص..واعلموا أنا الجزائرين ليسوا سوريا والعراق….44مليون سيحاربونكم انتم واليهود واقسم بالله العظيم حتى القطط والكلاب ستحارب في الجزاير…
    أنتم في الطريق الخطأ وستندمون..وجربوا لمس حبة رمل من تراب الجزاير وسترون كيف تقصفون جوا وبرا وبحرا…
    وهناك تنفعكم اسرائيل التي تريد الخراب للمنطقة…والجزاير وشعبها ماخاسر واااالوا….وننتضر بفارغ الصبر ابادة اليهود…وستكونون رمادا في غضون اسبوع…

  • mohssin
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:35

    هدا الاسد جاو يخدو حقهم افرقيا والله يسهلو لاننا احنا افارق متخلفين

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:42

    الى صاحب رقم 23
    بالطبع عليك أن تقدر ان تفسر لي حكاية انتصراتكم أولا حرب الرمال التي صدعتونا بها راءوسما وما هي الغنيمة نحن نعلم انكم اردتم للاستلاء على بشار وتندوف ولكن الرد كان قاصي وخير دليل ما جرى بفكيك واسترجاع العرجة
    اما حكاية امكالا نعم تعترف ان الجيش المغربي اسر جنود جزائريين والحمد الله الجزائر لن تتخلى عن جنودها واسترجعتهم عن طريق المرحوم مبارك ولكن الذي لا تعلمته انت حرب امكالا 2 عندما كان الرد جد قاصي فاءرسلت كتيبة من أخير كمندوس الجزائر مكونة من 200 فرد وهل تعلم في هجوم واحد لقد ابيدت ثكنة باءكملها وقل المياءت وهرب المياءت واسر 1200 جندي مغربي والغريب سيدهم حصان الثاني تخلى عنهم لعقود ولو لا رحمة المنظمات الدولية ورحمة جبهة البوليزاريو لكانو في خير كان نعم انها الحقيقة فلا داعي لتفاخر بالاحلام

  • محمد
    الخميس 29 أبريل 2021 - 23:45

    لما أقرأ تعليقاتكم أستوعب الكثير من الأفكار التي تأكد لي أنكم أغبياء.
    تحرفون الحقائق ، التاريخ و الحاضر كل شيء سبحان الله تفكرونني في الذين طبعتم معهم.
    ممكن هم من يعلقون لأنها أفعالهم.

    أرجوكم و من فضلكم لا مجال للمقارنة بين الجيش الجزائري و المروكي لأنها شتيمة.
    و من يقول أن المروك هزمت الجزائر يضحك على نفسه لأنه يوجد فيديوهات احسن الثاني يترجى الجزائر و ضباط في جيشكم و سكان الفكيك وووو توثق بكائكم ..لا تكونوا مثل أصحاب السبت.
    أنشر من فضلك

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 00:17

    للمناورات قرب حدود جارة السوء تدل على ان هذه المنطقة تشكل تهديدا ارهابيا حقيقيا للامن واليل م العالمي، لا سيما وان جارة السوء تسخر كل ما في و سعها لدعم المرتزقة والارهابيين بالسلاح والمال من اجل زعزعة استقرار دول الجوار والمنطقة، فهذه المناورات ما هي الا استعدادات وتحضيرات لاي مغامرة تقدم عليها جارة السوء وعصاباتها. اما قضية وحدتنا الت رابية فالعالم كله مقتنع بان لا حل ممكن سوى الحكم الداتي تحت السيادة المغربية، والاستفتاء اصبح متجاوزا لاسباب معروفة، والعالم لا يمكنه ان ينتظر شيءا غير قابل للتحقيق، والكبرانات خصهوم يفيقوا من الحلم، راه الشمس طلعات.

  • مغربي صحراوي شرقي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 00:29

    قرأت تغريدة للوقادوم الذي أجرى اليوم مكالمة هاتفية مع بلبنكين قال فيها أنه تطرق مع وزير الخارجية الأمريكي للأوضاع في منطقة الساحل وليبيا والصحراء الغربية…. وفي تغريدة السفارة الأمريكية في الجزائر لا وجود فيها لكلمة للصحراء الغربية… استنتاج :/ أن النظام الجزائري وحده مهووس بالصحراء الغربية المغربية للإفلات من مطالبته بالصحراء الشرقية… وامريكا مثل القوى العظمى الأخرى يسايرون حكام المرادية حتى يستنزفون ما تبقى من احتياطيات النفط والغاز في الجزائر بأبخس الأثمان

  • simo
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 00:41

    يجب الإنتباه لمثل هذه الأخبار خاصة بالأسد الإفريفي. خاصة لما نتكلم عن الحدود من الجزائر وفي منطقة المحبس لأن هذا سيغير من فمفهوم االغرض من هذه المناورات. فهي ليس لديها أي هذف إستراتيجي حتى تفهم من ناحية العدوان أو المزيد من التوثر. فهي كعادتها من المناورات تدخل فقط في مجال التدريب والتاكتيكات للتصدي للإرهاب والتنسيق بين مختلف القيادات وتبادل الخبرات…

  • Apocalypto
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 00:45

    أمريكا ستأتي إلى المغرب لغرض واحد فقط وهوالمصلحة الأمريكية أي أنها ستحرك بعض من أسلحتها القديمة لتبيعها لكل من يشاركها في هذا الحفل حتى الجزائر ستقوم بمناورات بالحدود الغربية مع روسيا في الأشهر القادمة .

  • جزائري
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 02:41

    الجزائر تقوم بمنوارات في روسيا
    أمريكا تقوم بمنوارات في المغرب
    هذا هو الفرق….خمنوا قليلا…

  • رشيد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 04:04

    الى حاميدو ،يبددوا انك اخي في سبات، فمموقف الولايات المتحدة لم يعد غامضا منذ دجنبر الماضي ،اذ اعترفت رسميا بسيادة المغرب على صحرائه

  • Moghrabi
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 04:26

    الى رقم 3. امازيغي العرب الدي تتحدث عنهم حررو شمال ايفريقيا و اسبانيا من عبودية الرومان. لعلمك ان الكل كان عبدا عند الورمان. فالروكان استباحوا نساءكم و اطفالكم و استغلو رجالكم حتى جاء نور الاسلام فجعل منكم بشرا و دولة تحترم . لعلمك البربر ابناء كنعان اصلهم كنعانيين من فلسطين هاجرو لشمال افريقيا هربا من الحرب

  • ولد زعير
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 04:56

    واش بصح سوف تكون المناورات .عنداك يتخلع الرئيس بن برتوش زعيم البوبال والسيد مريض بزاف.

  • اطير محمد
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 08:00

    الى بعض الدجاج الذي يعدد القراء
    صحوا النوم ،حين نتحذث عن الحرب ،نعني الدمار الكلي او الجزئي لمكان ما على الجبهة او ابعد منها ،الدمار للإنسان والآليات وقطع التموين والضرب في العمق وتخريب البنايات التحتية ،قناطر ،سكك حديد ،قناطر او حتى في عمق المدن ،وطبعا اعتقد أنكم تحضرتم قليلا ولا تتحذثون عن السبي.والاستعمار والاحتلال او تسيير مدننا بدلا منا، صحوا النوم وميزوا ان العداء موءكد وان الصواب لازم يكون،والحرب لا تترك منتصرا كاملا ولا منهزما كاملا اقرأوا التاريخ يا ساقطي ابتدائي وتعلموا الأدب واحتفظوا بالعداء،نحن نريدكم أعداء واقعيين ،أعداء بعقلهم ،وليس كمشة من الجهلة ،ساقطي ابتدائي
    اما علاقاتنا مع الاخوة والاحبة والأصدقاء في تل ابيب واشدود فهي علاقة اجمل من العلاقة معكم وأحسن وأثمن واهم وهذه الدولة كما تعرفون لا تعرف العنتريات تبحث عنها هناك وتعبر لها عن الكره بالرصاص الرجولي ستعيدكم الى سوق اهراس والمنيعة جثتا او معاقين جسديا او ذهنيا ،وطبعا نحن كأعداء عقل لا نريد ان يتم شيكم شرق المتوسط،
    اراضيكم مصانة ورمالكم كذلك ،وقبور الهالكين منكم مصانة ،ولا نندفع للحرب ونقدر السلام

  • L'ignorance d'un peuple
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 12:24

    Pour le 37 quand le monde libres parlent il faut mieux pour vous de vous taisez vous n’avez pas honte de comparer l’avenir a la décadence vraiment vous faites pitié mais le problème de l’ignorance des gens comme vous derrière la longévité d’une dictature stalinienne un peuple marionnettes

  • سعيد
    الأحد 2 ماي 2021 - 03:40

    الي رابح اوخاسر 27خمسة الف مراة سنجلبها من الحزاير الشقيقة في اطر التبدل التجاري بين البلدين ونصدر اليكم البنن من نعو الطويل لسلعتم مقبولة وعندما تنتهي المنوارت نصدر لكم الحليب هل يكفيك هد والمزيد قادم انشالله

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء