رصيف الصحافة: منتخبون يستغلون سيارات الجماعات قبيل الانتخابات

رصيف الصحافة: منتخبون يستغلون سيارات الجماعات قبيل الانتخابات
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الأحد 20 يونيو 2021 - 22:39

قراءة أنباء بعض الجرائد الخاصة ببداية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن مجموعة من الجهات، ضمنها منتخبون ونواب لبعض الرؤساء، تستغل سيارات الجماعات بشكل ملفت ومبالغ فيه استعدادا للانتخابات المقبلة، دون أن تتدخل أي جهة لوقف هذا العبث والاستغلال غير المشروع لأهداف انتخابية عبر التراب الوطني، ودون أن تتخذ السلطات المسؤولة قرارا بمنع هذا الاستغلال الذي يكون خارج أوقات العمل.

وطالبت مصادر الجريدة بتعميم دورية وزارية تفصل في هذا الاستغلال “غير البريء”، وتمنع أي استخدام لسيارات الجماعة، التي تستنزف ميزانية مهمة من أموال عدد من الجماعات الترابية، دون وجود مصلحة عامة تفرض هذا الاستغلال.

ودعت المصادر ذاتها إلى تدخل السلطات الإقليمية وولاة الجهات، ومنها جهة الدار البيضاء سطات، من أجل وضع حد لفوضى استغلال سيارات الجماعات في أمور انتخابية والقيام بالدعاية أو التواصل مع الناخبين، بحجة المصلحة العامة.

ونشرت الجريدة ذاتها أن استعمال مواد كيمياوية فاسدة في الدقيق أطاح بملياردير. وأوضح المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام أن هذا الملف يحيل على قضية ما يسمى بـ”الزيوت المسمومة”، التي خلفت آلاف الضحايا خلال سنة 1959 وغيرت حياة وآمال العديد من الأشخاص، مشيرا إلى أن المتهم سبق أن أفلت من العقاب في قضية ترتبط باختلالات مالية وقانونية لها صلة بالتعاونية الفلاحية التي كان يسيرها.

كما طالب المكتب بفتح مسطرة الاشتباه بخصوص افتراض وجود شبهة غسيل الأموال، وحجز أموال وممتلكات المتهم وغيره من المتورطين في هذه القضية، مؤكدا أن حدوث مثل هذه الأفعال الخطيرة لا يمكن أن يتم دون وجود تواطؤ بين عدة جهات ومسؤولين.

“المساء” أفادت كذلك أن حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، هاجم على صفحته الخاصة في “الفايسبوك” قيادة حزب “الميزان”، معتبرا قرار حل الفروع والتنظيمات بمدينة فاس أمرا غير قانوني، ووصف العملية بأنها خطيرة. وأكد شباط أنه لا يمكن إلغاء فروع الحزب التي تمت بشكل ديمقراطي برئاسة المفتش وبواسطة صناديق الاقتراع ودعم من اللجنة التنفيذية والمنسق. كما أكد ألا حق للجنة التنفيذية في القيام بحل الفروع، مشيرا إلى أن الفصل الذي تم الاعتماد عليه في هذه العملية لا يتطابق مع ما تم القيام به، قبل أن يضيف أنه تألم لقرار التعيين الذي صدر عن اللجنة المعنية بمناسبة حل الفروع، كأن الحزب أصبح مؤسسة إدارية وليس تنظيما سياسيا.

كما تطرق المنبر ذاته إلى خبر توقيف شقيقين انتحلا صفة شرطيين بمكناس، بعد ظهور مقطع فيديو بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه أشخاص يضعون شارات تحاكي تلك الخاصة بالشرطة، ويقومون بتصوير فيديوهات تتضمن قيامهم بمناورات خطيرة من أجل توقيف زملائهم، الذين يتظاهرون بارتكاب جرائم في حق الأشخاص والممتلكات.

ووفق “المساء”، فإن الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذه الأشرطة كشفت أن المشتبه بهم قاموا بتصوير ونشر الفيديوهات بشكل يمس بالإحساس بالأمن، حيث تم على الفور تحديد هوياتهم وتوقيف اثنين منهم، وهما شقيقان، أحدهما قاصر يبلغ من العمر 16 سنة. وقد تم إيداع المشتبه به الراشد تحت تدبير الحراسة النظرية، فيما تم الاحتفاظ بالموقوف القاصر تحت المراقبة، رهن إشارة البحث.

فيما نشرت “بيان اليوم” أن المديرية العامة للجماعات الترابية جددت التذكير بأن آخر أجل للاستفادة من إلغاء الذعائر والزيادات والغرامات وصوائر التحصيل المتعلقة بالضرائب والرسوم والحقوق والمساهمات والإتاوات المستحقة لفائدة الجماعات الترابية تم تحديده في 30 يونيو الجاري.

وإلى “العلم”، التي أفادت أن الجمعية المغربية للمصدرين عقدت جمعها الجهوي مؤخرا بمراكش، وهي خطوة من شأنها السماح بإطلاق مخطط للإقلاع الاقتصادي الوطني لما بعد جائحة “كورونا”، وتنمية عرض الصادرات المغربية. وقد تمت خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا، على رأسها إشكاليات التمويل واللوجيستيك وتنويع الأسواق والعروض.

وفي هذا السياق، قال حسن سنتيسي الإدريسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، إن الاجتماع توج المجهودات التي بذلتها الجمعية المغربية للمصدرين وفيدرالية غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، تحت إشراف الوزارة الوصية، لتوحيد ومرافقة ودعم الفاعلين في مختلف جهات المملكة في أنشطتهم التصديرية الحالية والمتوقعة.

من جهته، أكد محمد فضلام، رئيس غرفة الصناعة لجهة مراكش آسفي، ونائب رئيس فيدرالية غرف التجارة والصناعة والخدمات بالمغرب، على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الجمعية المغربية للمصدرين لتفعيل البرامج الخاصة بالمصدرين المغاربة في مختلف الجهات.

المنبر الإعلامي ذاته أشار إلى إطلاق شعبة تخصص الكهرباء الميكانيكية بمركز التدرج المهني ببوسكورة بإقليم النواصر. ويأتي افتتاح هذا المركز المهني بفضل اتفاقية شراكة وتعاون بين جمعية “ساعة الفرح” وشركاء دوليين ومحليين لإعداد هذا العرض التعليمي.

من جهتها، نشرت “الاتحاد الاشتراكي” أن ثلة من الخبراء والشخصيات السياسية وأعضاء في مراكز التفكير وجامعيين وأعضاء من المجتمع المدني بغرب إفريقيا بدكار، دعوا إلى تصحيح الانحراف القانوني والخطأ التاريخي المتمثل في قبول جبهة البوليساريو داخل منظمة الوحدة الإفريقية، والإبقاء عليها داخل الاتحاد الإفريقي. كما طالبوا بالشروع في تعليق عضويتها بشكل فعلي في المنظمة القارية في أقرب الآجال، وأكدوا على ضرورة وضع حد للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، الذي يشكل عقبة في وجه الاندماج السوسيو اقتصادي للقارة، ويعرقل استتباب الأمن والاستقرار في منطقة الساحل والصحراء.

‫تعليقات الزوار

35
  • ج ـــريمة داير فراسو
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:01

    هادي هي نتيجة اكل متاع المواطن اليتيم و المسكين و الضعيف و المحگور ، النتيجة شحوم خطيرة على مستوى الصدر و البطن ،، و ان مصحات شفط الشحوم في الخدمة . .

  • دفاف علي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:05

    مخرج والمشرف على مهزلة الانتخابات يبارك تصرفات رموز الفساد السياسي الذين هم في خدمته ويمررن كل إجراءاته ويطبقون اجندته فهم تابعون له وامتداد له !! وعليه يتجاهل تصرفاتهم وعبثهم وتدميرهم لكل امكانيات الجماعات الترابية
    فلماذا لا يتحرك المخزن لوضع حد للتسيب وإهانة واحتقار المواطنين

  • الشيطمي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:10

    واوووو خبر صادم !!! هنا في هذا البلد الديموقراطي الكبير تستعمل سيارة الدولة من الطرف موظفين الدولة !!! خبر يصدم المواطنين !!! والغابات و البيئة و الحيوانات و الانهار لم تسلم من الاستغلال موظفين الدولة هناك سيارات بسائقين يقودون الاطفال الى المدارس و الدولة تدفع هناك سيارات بسائقين تقود زوجات الموظفين الى الاسواق وووووو في احد الايام في محطة البنزين كنت اشتري بنزين وقفت بجنبي سيارة فاخرة ” مرسدس ” قال السيد الدي داخلها ” دير لپلان و كما العادة الفاتورة دفعها للمكتب مع الفاتورات ”

  • مواطن2
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:13

    لم يعد خاف على احد ان سيارات الجماعة تستغل في الاغراض الشخصية للرئيس والموالين له…يشاهدها المواطنون ليلا ونهارا وهي تتحرك او واقفة بباب الرئيس الذي غالبا ما يكون موظفا او متقاعدا او مواطنا عاديا. لا احد ينازعه فيها . والملاحظ انها تكون في الغالب من النوع الجيد….اما السيارات المتواضعة الثمن فلم يعد احد يقبل عليها.زمن الرونو 4 انقرض. وتلاه زمن الداسيا والسيارات المتواضعة الثمن. لقد آن الاوان للقطع مع الاساليب الحالية. على سبيل المثال فقط كيف للموظف ان يقوم بالمهام المنوطة به ويتراس جماعة او جهة بكل ثقلها واعبائها في نفس الوقت ؟ سؤال لن يجد له جوابا في بلادنا.

  • houssam
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:15

    بل يستغلون كل شئ قبل وبعد الأنتخابات وحتى بعد الاعتزال تبقى سيطرتهم في عدة مجالات وكأنهم ورثوها أباً عن جد .

  • غيور
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:20

    لا أعرف بالضبط مالمانع من سن الحكومة لقانون يمنع منعا كليا استعمال سيارات الدولة ايام العطل والاعياد لاغراض خاصة كالاعراس و التخييم ونقل الامتعة والسفر….وان كان هذا القانون موجودا لما لايفعل انها مصيبة وهدر المال العام نهارا جهارا اللهم ان هذا منكر

  • سعيد سعيد
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:22

    إذا الحكومة تخصص ميزانية للانتخابات فلماذا المنتخبين يستغلون سيارات الجماعات والعملات في حملتهم الأنتخابية هل المغرب يعيش في زمن السيبة ام هناك جهة تغض الطرف عنهم. وكيف لبرلماني انتخب من طرف الشعب وغاب مدة عن البلاد وبرلمانها وعاد للترشح من جديد هل هي ديمقراطية خاصة أو عامة.

  • %%%%
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:23

    se sujet me rend dingue . ils demandent la voiture qui veulent et c l etat qui paye et l utilise comme leur voiture perso et se n est pas que les élus tous les responsables et les gros Bonet de l etat civile et militaire . .

  • سميرة
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:32

    يجب وضع “جماعة” و بجانبها “إسم الجماعة” و نفس الشيء بالنسبة للجهات بهاته الطريقة ستعرف السيارة البعيدة عن منطقة نفوذها.

  • rodeo
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:33

    اقسم بالله العظيم مادامت مهزلة سبارات الخدمة لن يتقدم المغرب شبرا واحدا فالفساد بالمغرب يبدأ من هاته المرحلة وصولا إلى المراحل المتقدمة الأخرى

  • HASSAN
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:34

    الفوضى لا تطال المواطن العادي بل حتى المسؤولين فرغم تلقيهم الدعم من اادولة وهو من جيوب الشعب يستغلون سيارات الدولة وهي ايضا من جيوب الشعب . هذا هو الإستهتار بعينه

  • عميمي عدي
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:35

    هذه التصرفات هي ريع ودليل على غياب الديمقراطية والحق والقانون وانعدام القضاء فالبلد يسير بتواطء رموز السياسة والسلطة في اطار تبادل المصالح التحكم والتسلط من جهة رموز السلطة والفساد والريع والأعقاب من جهة رموز السياسة !! والنتيجة هى بلد مدمر غارق في الفساد منهار

  • البهلول الرسول الله
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:40

    كيقول مثل المكسي بذيال الناس عريان لذالك اقول في قولي اللهم ناجينا من أصحاب الفساد والاستبداد أن المفسدين لا يصلحون شيئ في ألارض

  • elmedianiaziz
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:54

    العدالة والتنمية فاش وصلو الحكومة دارو واحد اللعيبة واعرة بارقام السيارات الدولة مشاو كراو السيارات على طول العام بارقام سيارات عادية باش اباعدو عليهم نضارات الشعب على ديك بلاكة جيم وبلاكة إم روج هههه

  • Samir
    الأحد 20 يونيو 2021 - 23:59

    ان ترش معطر جو على مزبلة لا يغير من طبيعتها و حقيقتها. وهذا ينطبق على الانتخابات.

  • Adam
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 00:02

    هدا هو الريع الذي يراهن عليه المرشحون الى جانب انواع أخرى من الأمتيازات

  • Citron
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 00:03

    Vous voulez la véritée? aller voir sur la Commune du douar ouled Bourahmoune , Souk Sebt, Fquih Ben Saleh province de Beni Mellal, c’est la totale de la mafia judiciaire régionale , Prière de Publier pour l”interet public

  • الذئب الماكر
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 00:09

    كثيرون حول السلطة ..وقليلون حول الوطن……….,,,,

  • good
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 00:13

    الفاسدون لن يبنوا وطن ..إنما هم يبنون ذاتهم ويفسدون أوطانهم

  • بيت المقدس
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 00:15

    للاسف الشديد سيارات الدولة غير مراقبة ويجب استعمال
    الصرامة فى الزجر ملايين اللترات من البنزين تحرق يوميا فلخوا الخاوى
    سيارة الدولة تحمل الاطفال الى المدرسة تدى زوجة لمعلم الى الحمام
    وزيد وزيد وبزاف ميتقال سيارات الدولة ديما خدامة السبت الاحد ايام الاعياد
    تقطع مائات الكلمترات بدون رقيب ولا حسيب سيارات الدولة عوض ما تركن
    داخل مارب المصالح التابعة لها تركن بالازقة كان روساء المصالح ورثوها عن ابائهم
    حكومة المرحوم اليوسفى الحكومة الوحيدة التى زمتتهم لكن للاسف رجعت حليمة
    لعادتها القديمة اما سيارات الجماعات يجب ايقافها نهائيا حتى نهاية الانتخابات
    وباش يعجبوك كيشريوا غى السيارات الثمينة والموديلات لمجهدة كيتبرعوا بفلوس
    المواطنين حسبنا الله ونعم الوكيل

  • navis
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 00:39

    السلام عليكم

    كفى من هده السيارات التي استنزفت خزينة الدولة. لا توجد دولة في العالم عندها هاد الكم من سيارات الدولة واش حنا حى الإسعاف معندناش سيارة الجماعة كتلقاها يوم الأحد كدور. عيب او حرام المانيا لي كتصنعهم ما ديراش هاد الفضيحة. اللهم ان هذا منكر

  • RIFI TAMSAMANI
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 01:36

    I don’t think that Morocco one day will be good no never and never

  • مواطن
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 01:47

    عندما انتفضوا اصحاب المخابز و صرحوا بان الدقيق لا يصلح حتى لعلف البهاءم مباشرة خرجو ارباب المطاحن و فندو هذه الاقوال و قالو بان الدقيق جيد و صالح للعجين حتى جاب الخبر اليوم باستعمال مواد كيماوية فاسدة في الدقيق.
    المواطن اصبح مقهور من امره

  • azzouze
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 03:27

    في الحقيقة سيارة الدولة ملك للجميع. خاصك إلى شفت شي واحد كيستالغها لاغراض شخصية يتجمعون عليه المواطن ن يديرو ليه الشوهة.

  • شريد الليل
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 05:19

    مشي جابها الله.جابوها عدوك لصوة عليكم ايها المنتهزون للفرص والمستغلون لأملاك الدولة بغير وجه قانون

  • متخلفين يخربون الدولة
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 05:25

    منتخبون وموظفون متحالفون على تخريب مؤسسات الوطن التي كان من المفروض احترام قوانينها لتخدم المواطنين فيستغلون أموال عمومية وسيارات عمومية لخدمة أنفسهم وعائلاتهم ليعبروا بصريح العبارة عن عقلية متخلفة تبين بوضوح عن وصولهم إلى مسؤولية بالغش والتزوير

  • الأصيل العربي
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 05:35

    يجب توقيف جميع سيارات الجماعات حتى تمر الانتخابات ومنع استعمالها من اي شخص قبل الاستحقاقات ل كي لا تستغل كادات للدعاية ولتكافئ الفرص.

  • مغربي
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 06:43

    زيادة على هدا ان سيارات الجماعات تستهلك البنزين اكثر من غيرها يصل في بعض الاحيان حتى 30 لتر في الماءة وأكثر……………………………..

  • ما عندناش باش نخلصوا الضرائب
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 08:09

    فيما نشرت “بيان اليوم” أن المديرية العامة للجماعات الترابية جددت التذكير بأن آخر أجل للاستفادة من إلغاء الذعائر والزيادات والغرامات وصوائر التحصيل المتعلقة بالضرائب والرسوم والحقوق والمساهمات والإتاوات المستحقة لفائدة الجماعات الترابية تم تحديده في 30 يونيو الجاري.ما عندناش باش نخلصوا الضرائب حبسونا كاملين و شردونا كاملين واش نخلصو الضرائب و لا نخلصو الما و الضو و لا الحولي يالعصابة

  • متتبع حقوقي
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 08:31

    ونشرت الجريدة ذاتها أن استعمال مواد كيمياوية فاسدة في الدقيق أطاح بملياردير. وأوضح المكتب الوطني للجمعية المغربية لحماية المال العام أن هذا الملف يحيل على قضية ما يسمى بـ”الزيوت المسمومة”، التي خلفت آلاف الضحايا خلال سنة 1959 وغيرت حياة وآمال العديد من الأشخاص، مشيرا إلى أن المتهم سبق أن أفلت من العقاب في قضية ترتبط باختلالات مالية وقانونية لها صلة بالتعاونية الفلاحية التي كان يسيرها. يجب تقديم كل من كان على علم بهذ الجرائم الانسانية حيث ان هذا كان قتلا جماعيا لان الدقيق وجبة رئيسية لكل السكان كوالي الجهة و العمال الذين تعاقبوا على عمالة اخريبكة و الوكيل العام السيد جمال سرحان

  • ما عندناش باش نخلصوا الضرائب
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 09:04

    نريد من الملك محمد السادس الذي يتابع أخبار الشعب عن طريق هيسبريس لأنه يعلم ان مسؤوليه مجرد ضلاليين مخاادعين .أن يقوم بحذف الضرائب السابقة و تطبيقها بداية السنة القادمة اي في شهر 1 سنة 2022 و ليس في عز الصيف و العطلة و العيد و بداية الدخول المدرسي القادم .نعلم جيدا انك تتابع اخبار المغاربة عبر منصة هيسبريس لذالك نحن نتمنى ان تساعد ابنائك المغاربة بتحييد هذا الحمل الثقيل .

  • موظف ساخط
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 11:37

    موظفوا الجماعات حاملي الشواهد يقبعون في سلاليم العار 6 و 7 ويطالبون منذ 10 سنوات بتسوية أوضاعهم في السلاليم المناسبة إسوة بباقي الوزارات، في حين نجد تبذير الأموال من طرف رؤساء الجماعات و المجالس الإقليمية، رغم الجائحة و الظروف الإقتصادية المتردية، علما أن الجماعات بالمغرب تحقق فائضا ماليا سنويا بالملايير.

  • الوزاني محمد
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 13:03

    انهم يستغلون اجساذنا وخربوا عقولنا وسفكوا ذماءنا وافرغوا جيوبنا بالزيادات وارتفاع الاسعار والضراءب والتيفيا على جميع المواد الغذاءية وغيرها.واما سيارات الذولة ببنزينها والساءقين .حذث ولا حرج ولا من يحرك ساكن بالمحاسبة .اهادى يحق ان يكون في ذولة الحق والقانون.بااله عليكم من سنختار .كلهم انتخبوا ولم ييعملوا ثم انتخبوا ولم يتوفقوا .نفس الاشخاص يحومون ويبحثون عن التزكية ليعيدوا ما كانوا عليه.اللهم الطف فيما جرت به المقاذير.

  • غيورة
    الإثنين 21 يونيو 2021 - 14:50

    هاته االسيارات – جابها الله – على طول السنة وليس فقط ايام الانتخابات وحتى في ايام السبت والاحد ، ينقل سائقوها الاطفال من والى المدارس ، يقضي بها اغراض الاسرة يحمل بها الامتعة والاشخاص والتسوق وتراها تجول في كل مكان وقضاء كل الاغراض دون حسيب ولا رقيب
    طالما ليست هناك الصرامة والمحاسبة والمراقبة فهاته التصرفات لن تنتهي والتي تستنزف الميزانيات دون موجب حق ودون رادع ولا وازع .

  • وجدي
    الثلاثاء 22 يونيو 2021 - 00:36

    حسبي الله ونعم الوكيل

    لن اسمح لمن أكل درهما او ساهم في اكل درهم من عرق جبيني يوم الدين.

    انشري هسبريس حفظك الله

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين