رصيف الصحافة: مواجهات عنيفة تندلع بين فصائل طلابية بمكناس

رصيف الصحافة: مواجهات عنيفة تندلع بين فصائل طلابية بمكناس
الجمعة 3 يناير 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع من نشوب مواجهات عنيفة بفضاء الحي الجامعي بمكناس بين فصيلين متناحرين ينتميان إلى تيارين مختلفين.

وأفادت الصحيفة بأن ذلك تسبب في حالة رعب وسط الطلبة. وأضافت أن المواجهات خلفت إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف عدد كبير من الأطراف المتصارعة، غير أن جل الضحايا فضلوا عدم التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاجات والإسعافات الضرورية خوفا من اعتقالهم.

وكتب المنبر ذاته أن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي حذر القطاع الخاص من التلاعب بالفواتير وتضخيمها وفرض الأداء بالشيك على المرضى، مشيرا إلى أنه لن يتعامل مع أي مصحة خاصة تطلب من المؤمنين الأداء بطرق يعاقب عليها القانون.

وأضافت اليومية ذاتها أنه في هذا الإطار عقد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة اجتماعا خصص لتحسين استفادة المؤمنين من خدمات التأمين الإجباري على المرض المقدمة على صعيد المصحات الخاصة والمراكز الخاصة لعلاج السرطان.

وفي خبر آخر ذكرت “المساء” أن الحكومة ستعيد هيكلة وزارة الداخلية وتحديث مديرية للمخاطر الطبيعية، بعد أن صادق المجلس الحكومي على مشروع مرسوم بتحديد اختصاصات وتنظيم وزارة الداخلية.

وأضافت الجريدة أنه بموجب هذا النص سيتم إحداث مديرية لتدبير المخاطر الطبيعية يعهد إليها بالمساهمة، إلى جانب القطاعات الوزارية المعنية، في وضع وتنفيذ السياسة الحكومية المتعلقة بتدبير المخاطر الطبيعية والحد منها، وتنمية المعرفة بها وسبل الوقاية منها، فضلا عن مواكبة العمالات والأقاليم عملية تدبيرها.

ونقرأ في “المساء” كذلك أن النيابة العامة فتحت بحثا بخصوص شكايات توصلت بها من قبل مجموعة من الضحايا اكتشفوا أن أراضيهم بمنطقة إمنتانوت بضواحي مراكش تم الاستيلاء عليها عن طريق التلاعب في وثائق إدارية.

ومن المتوقع أن تكشف الأبحاث التي تجرى من طرف الضابطة القضائية، تحت إشراف النيابة العامة، عن الكيفية التي كان يقوم بها أفراد الشبكة بالترامي على أراضي الضحايا، تضيف الجريدة.

وإلى “الأحداث المغربية” التي نشرت أن وزارة الداخلية أقدمت على توقيف رئيس بلدية بني ملال، أحمد شدا، عن مزاولة مهامه، وإحالة ملفه على المحكمة الإدارية بالدار البيضاء للبت فيه. وأضافت أن بلدية المدينة تعرف حركة غير عادية لتحديد من يسير الجماعة بشكل مؤقت إلى حين معرفة قرار وزارة الداخلية.

وأوردت “الأحداث المغربية” كذلك أن لحسن عبيابة، وزير الشباب والرياضة والثقافة والناطق الرسمي باسم الحكومة، لم يستبعد عودة الساعة الإضافية إلى طاولة النقاش داخل المجلس الحكومي.

وأضافت أن الوزير صرح، خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجلس الحكومي الأسبوعي، الخميس 2 يناير 2020، بأن المجلس قد يتطرق إلى موضوع الساعة الإضافية، مشيرا إلى أن الموضوع ليس مبرمجا في الوقت الآني، وأنه سيتم ذلك في حينه، وأن النقاش سيصب في خدمة المصلحة العامة للبلاد.

‫تعليقات الزوار

23
  • mjalwake fnew york
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:10

    alors envoyer leurs la police special qui a ete deployer la veille de la fin de l,annee.

  • عبد الحي
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:14

    على الدولة إحالة الفصيلين الى القضاء لطردهم من التعليم بصفة عامة والحكم عليهم بالسجن النافذ تفاديا لنشوب نزاعات اخرى بالجامعات وغيرها.

  • Kénitra city
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:14

    بصفتي طالب ماستر .. اكرة جميع الفصائل الطلابية يقضون فقط مصالحهم و حينما تظهر لهم فرصة عمل يذهبون لها بأقصى سرعة ممكنة و تذهب كل تلك الاحاديث عن النضال و الحقوق و الحكومة ادراج الرياح ..

  • ملاحظ
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:17

    المتعاقدين ينصحون الطلاب الإقتداء بهم في حسن السلوك حتى يكونوا عبرة للآخرين

  • Azzedine
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:20

    تفكرت أيام زمان الأيام التي قضيتها في الجامعه بداية التسعينيات حيث كان الصراع بين الفصائل في منتهى الشدة
    ما استنتجه هو أن كل ما يقع مجرد خزعبلات وتفاهات لن تفيد وتجدي في شئ…فكم من قاعدي اصبح الآن يعطي دروس في الوعظ والارشاد وكم من إسلامي زاغ عن الطريق وهناك من انخرط في الاحزاب السياسيه الكلاسيكيه وووو
    الجامعه فضاء للعلم والبحث وتحقيق النجاح في المستقبل، كما انه بمجرد تكوينك لاسرتك كل هذا وذاك يتلاشى مع الوقت

  • علي الصفريوي
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:20

    ينبغي الانتهاء من النظام الجامعي القديم بكلياته الثلاثة المفتوحة لاسيما كليات الاداب التي لا تصلح لاي شيئ نافع اليوم و في عالم التكنولوجيا و العلوم و التقنيات…كيف يعقل الا توجد الا مثل هذه المؤسسات كأفق وحيد للطلبة و كيف نقبل وجود كليات من هذا النوع بها 30 الف طالب مسجل و في مدن صغيرة…هذا معناه فشل المنظومة…في اوربا كليات الاداب او الانسانية او الفنون مهجورة الا من الاجانب الباحثين عن اوراق اقامة و منذ اكثر من 30 سنة و لا يلجها الا القليل من الشباب بخلاف المغرب حيث نلاحظ تمدد مثل هذه المؤسسات في المغرب اذ يبنون اسوارا و مربعات اسمنتية و يكتبون عليها كلية كذا و كذا و يسجلون كل واحد كيفما كان و في امور ثانوية او غير نافعة مباشرة و لا تقود الا الشغل او عالم البحث عن الرزق و العلم النافع…يجب تكوين الشباب على الاعتماد على النفس و البحث عن الشغل و عن صنعة او حرفة او وظيفة معينة مضبوطة…المهن لا نهائية فكيف نكتفي بتحليل الشعر و القصص الغرامية و مسرحيات قديمة الخ؟ كيف؟ اين العلم النافع للناس و البلد؟ واش لهضرة و الكلام هي مهنة منتجة؟

  • مزابي
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:21

    بدل الانكباب على الدراسة والبحث والمثابرة والتآخي والتازر كما يحدث في جميع أنحاء العالم ،هاهم الهمج يقتتلون خاصة المتطرفين اليساريين القاعديين والعدليين.

  • شيء من العدم
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:24

    هذا إن دل على شيء فإنما يدل على ان الجامعة المغربية اصبحت تعيش عصر الإنحطاط؛ إد اصبح معضم الطلية همهم ليس طلب العلم والتحصيل بل التطاحنات الخاوية بدون نتيجة..ليس في الحرم الجامعي نضال سياسي معين بقدر ما هناك فصائل مهترئة اصبحت تحوي الكسالى والذين ليس لهم الا الكلام الفضفاض..حرب البسوس او داحس والغبراء من اجل الحصول على مكانة في مقدمة الترتارون من اجل لا شيء.

  • علي
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:24

    أحسن تصرف
    فركونيطات و ملشي للتجنيد

  • ?????????+++¿¿¿¿¿¿¿¿
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:26

    هناك طﻻب للعلم وهناك طﻻب للجهل….. يجب الضرب بقوة على يد الجهﻻء

  • Meryam Rochdi
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:34

    اغلب الصراعات تكون بين القاعديين و الاسلاميين

  • Hollandddddsdss
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:35

    هل تصارعوا من أجل العلم والمعرفة أم من اجل؟؟؟؟؟

  • Ayoub
    الجمعة 3 يناير 2020 - 22:44

    C'est normal, c'est le gouvernement et l'Etat qui encouragent l'affrontement idiologique, racial et religieux pour rester Roi des Pauvres

  • صادق
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:13

    عندما اقرأ الصراع بين فصلين من الطلبة داخل الجامعة بمكناس وغيرها يخيل الي ان الخبر يتعلق يطالبان أفغانستان. وأن كاتب الموضوع وقع في لبس. إلى أن يتأكد لي بعدها انهم طلبة مغاربة بجامعات مغربية.
    إذن ﻻ فرق بين طالبان والطلبة. كﻻهما يمارس اﻻرهاب. ولتحصيل الحاصل. يجب معاقبة هذين الفيصلي على أساس تكوين عصابات إرهابية. وترتاح الدولة منهما ولتبقى حرمة الجامعة كما كانت في عهد الشريفين رحمهما الله تعالى. الحسن الثاني. وادريس البصري. تغمدهما الله بواسع رحمته وجعلهما مع اوليائه الصالحين.

  • طالب
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:27

    هناك بعض الاشخاص لا يستحقون لقب طالب

  • جامعية
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:29

    قلة الوعي بدل الاهتمام بالدراسة ها هم الجهلاء يتقاتلون. داكشي باش الامم كتقدم وحنا اللور. عوض التفكير في العمل والمثابرة وبالتالي المساهمة في تقدم هذا البلد يهتمون بالعصبية والتطاحن.

  • kaddoum
    الجمعة 3 يناير 2020 - 23:48

    و أخيرا توقيف رئيس بلدية بني ملال. الله على راحة أحسن خبر سمعتو ف 2020 هو هدا هنيئا لساكنة مدينة بني ملال ب هدا الخبر المفرح

  • محمد أيوب
    السبت 4 يناير 2020 - 06:45

    الجهل المطبق:
    جاء في المقال ما يلي:"…وأضافت أن المواجهات خلفت إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف عدد كبير من الأطراف المتصارعة،غير أن جل الضحايا فضلوا عدم التوجه إلى المستشفى لتلقي العلاجات والإسعافات الضرورية خوفا من اعتقالهم".من يقرأ هذه الفقرة يستحيل اليه أن المواجهات تقع في اليمن او سوريا أو العراق أو ليبيا أو أي بقعة أخرى العالمي من عدم استقرار…بينما ساحة"المعركة"هذه هو حرم جامعي بمكناس..أنه الجهل المطبق الذي يعاني منه عدد كبير من طلبتها..فعوض الانكباب على دروسهم بجد واجتهاد تجدهم يتنافسون فيما بينهم ويتصارعون على أشياء تافهة تعشش في أدمغتهم الفارغة من المعلومات والمملوءة بالتفاهات..هذا فصيل يسمي نفسه بالبرنامج المرحلي وهذا فصيل قاعدي وآخر اسلامي تابع للعدالة والتنمية وفريق آخر اسلامي تابع لجماعة العدل والاحسان…الخ…فصائل تافهة تملأ ساحات الجامعات بشعارات جوفاء تتسبب في تعطيل الدراسة خاصة بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح حيث التسيب يضرب أطنابه..تبعا لذلك فانه أمر طبيعي جدا أن ينحدر مستوى تعليمنا الى الحضيض…

  • مغربي
    السبت 4 يناير 2020 - 08:04

    على ما اعتقد الصوره من مراكش العمارة C; هناك بدون شك؛ توجيه لهؤلاء الطلبة، هذا ملتحي وهذ ملحد….غباء

  • العشير بوخروبة
    السبت 4 يناير 2020 - 08:23

    يجب على إدارة الجامعة إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق هؤلاء الرعاع و الصعاليك ، وزجرهم بالطرق النظامية الصارمة ، لردعهم و ثنيهم عن مواصلة أو اقتراف أحداث من هذا القبيل ، والتي تمس بسمعة الدولة والقطاع التربية والتعليم و للمؤسسات التي تقع فيها وعلى أرضها مثل هذه الحالات الخارجة عن نطاق القوانين الداخلية المعمول بها ، أو يجب على الجهة المختصة والمسؤولة على رأس القطاع أن تصدر قرارات الفصل والطرد لكل من يتعمد إثارة الفوضى والرعب وخلق الفتنة بين صفوف الطلبة ، حثى يتمكن الطلاب من متابعة دراستهم في أحسن الأحوال والظروف الملائمة للدراسة…@

  • زوزو يصطاد السمك
    السبت 4 يناير 2020 - 10:02

    هادو واش جاو یقراو او یتناحروا خافو من الذهاب الی المستشفی خوفا من اعتقالهم اذن فلیعتقلوهم من داخل الحرم الجامعي الامر سهل جدا ویجب فصل کل فرد والسلام هذه قلة الحیاء واش السیبة هادي لا هذه مؤسسة تربویة. یجب احترامها والتشویش علی سیر العمل بها مرفوض والسجن لکل من اخل بالضوابط وانا في نظري التجنید واجب علی کل مغربي حتی ینضبط رغما عن انفه هع الاسف هذا الوباء المنتشر داخل جل الجانعات یجب استئصاله من جذوره وکسر شوکة هؤلاء المشاغبین إما الدراسة او الشارع الله ینعل للي. ما یحشم.

  • كمال
    السبت 4 يناير 2020 - 10:28

    الكل الى اقرب قشله عسكريه للانخراط في التجنيد الاجباري. لفياق من نعاس مع سته ديال صباح ومع السبعه الشروع في المناورات العسكرية حتى غروب الشمس كل ذالك على رحمه المطراك .حتى تمشي لهم هذاك الجعجعه امنبعد ارجعو الجامعه باش تواصلوا التعليم . قاعديين واسلاميين ههههه .

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 4 يناير 2020 - 20:45

    المنافسة الشريفة تحتم على الطلبة الابتعاد عن الصراعات والتنافس الشريف حول كسب العلم والاجتهاد للحصول على أعلى نقطة تؤهل إلى الحصول على الشهادة العليا بامتياز أما الحراك بالأيدي والضرب والجرح لافائدة ترجى من الطلبة الغير المنضبطين قصد بناء الوطن

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة