رصيف الصحافة: هذا المسار الدراسي لولي العهد بعد نيل الباكالوريا

رصيف الصحافة: هذا المسار الدراسي لولي العهد بعد نيل الباكالوريا
السبت 12 شتنبر 2020 - 22:00

قراءة رصيف صحافة بعض الأسبوعيات نستهلها من اهتمام “الأيام” بالمسار الذي سيسلكه الأمير مولاي الحسن بعد حصوله على شهادة الباكالوريا في شعبة العلوم الاقتصادية والاجتماعية شهر يوليوز المنصرم، إذ كُتب أنه في وقت تشير بعض التخمينات إلى أن ولي العهد الأمير مولاي الحسن سيسير على خطى والده ويتابع تعليمه العالي في جامعة محمد الخامس بالرباط في شعبة القانون، يرجح البعض أن يسلك الأمير خطى جده الحسن الثاني ويتابع دراساته العليا خارج المغرب، بحكم أنه حاصل على شهادة باكالوريا دولية، علما أنه تابع دراسته في السنة التي حصل فيها على شهادة الباكالوريا في صفوف البعثة الفرنسية في الرباط، بحكم أن اسمه ظهر في قوائم الناجحين في أكاديمية بوردو الفرنسية، التي تحتضن كذلك تلاميذ البعثات الفرنسية بالمغرب.

وأضاف الخبر أنه لا أحد يمكنه أن يجزم في طبيعة المسار الدراسي لولي العهد ما بعد الباكالوريا، خاصة أن المشرفين على تكوين الأمير يمكنهم أن يدفعوه إلى سلك تخصصات أخرى مغايرة عما درسه والده وجده، اللذان اختارا بعد الباكالوريا دراسة القانون، فالبعض يرجح أن يختار الأمير دراسة الاقتصاد في تعليمه العالي، بحكم حصوله على باكالوريا في شعبة العلوم الاقتصادية.

وتورد الجريدة ذاتها أن الإصلاحات مازالت مستمرة منذ أسابيع لإعادة ترميم أسوار القصر الملكي بالرباط، التي اتخذت حلة جديدة، من المتوقع أن تشمل جميع جنبات القصر التي تمتد لقرابة ثلاثة كيلومترات من الأسوار العالية. وتدخل عملية الترميم هذه ضمن الخطة الشمولية لترميم جميع أسوار العاصمة، التي أصبحت اليوم تتخذ شكلا جديدا، في إطار مشروع “الرباط مدينة الأنوار” الذي تم الشروع فيه منذ سنة 2014، وكان من المرتقب أن ينتهي بحلول العام 2018، غير أن الأشغال مازالت مستمرة في أكثر من مكان .

وجاء ضمن مواد “الأيام”، كذلك، أن الرياضي في سباق السيارات ميكائيل بن يحيى، مغربي الأصل المقيم في ميامي الأمريكية، يشكو غياب الدعم، علما أنه تلقى رسالة دعم وتهنئة من الملك محمد السادس على انتمائه إلى فريق ماكلارن البريطاني.. وعبر الملك عن فخره بأبناء الجالية المغربية، كما هنأه على غيرته الوطنية لحمله الخوذة المغربية في السباقات التي يخوضها في مختلف الملتقيات العالمية.

ووفق الخبر ذاته فإن الملك محمدا السادس أوصى وزارة الشباب والرياضة، في عهد رشيد الطالبي العلمي، بتوفير الدعم في القطاعين العام والخاص من أجل مساعدة الشاب على تمثيل بلده المغرب على أحسن وجه.

وأضافت الورقية أن الرياضي المغربي ميكائيل بن يحيى رغم الإنجازات الهامة والدعم الملكي الذي حظي به إلا أنه ظل يعاني من تجاهل غير مفهوم أو مبرر من طرف وزارة الشباب والرياضة في عهدي الطالبي العلمي وحسن عبايبة، وتم “إتلاف ملف دعمه في مناسبتين”.

ومع المنبر ذاته، الذي اهتم بتحليل الوضعية الوبائية بالمملكة والوقوف عند أعطاب إدارة المعركة، إذ ورد أن صحة المملكة تخوض مباراة كورونا منقوصة العدد وعلى أرضية سيئة، تعكسها وضعية المستشفيات المهترئة وضعف التجهيزات الطبية، وتفاقمها حالة الإعياء الشديد للعاملين في القطاع الصحي الذين يشتغلون لأول مرة دون استصدار وقت راحة، فضلا عن ارتفاع معدل الإصابات في صفوفهم.

في حوار مع “الأيام” قال بروفيسور الإنعاش أحمد غسان الأديب إن الوقاية والتشخيص والعلاج والحكامة أربع عجلات تقودنا إلى الكارثة الوبائية، وأضاف أن الأرقام التي تعلنها وزارة الصحة يوميا ترتبط بعدد التحاليل المنجزة ولا تعكس حقيقة الوضعية الوبائية، خاصة أن عدد من المرضى باتوا يتجنبون إجراء التحاليل لاعتبارات عديدة ومتداخلة، فضلا عن أن 30 بالمائة من التحاليل تأتي نتائجها سلبية ولو أن المرض موجود.

الإطار الطبي ذاته أفاد بأن هناك بعض الجهات والمدن تعاني من صعوبة التوصل بالبروتوكول العلاجي كاملا مع شح في الأدوية، مؤكدا أنه يجب فتح المجال أمام القطاع الخاص لتسليم الوصفة الطبية لمرضى كوفيد 19، لتخفيف الضغط على المستشفيات الممتلئة عن آخرها؛ ويمكن للمريض في هذه الحالة أخذ الدواء من الصيدليات مع إجبارها على تسجيل البيانات الشخصية لكل المرضى وتسليمها للسلطات المختصة، وزاد: “إذا أجرى المريض سكانير وظهرت عليه أعراض الإصابة بالمرض فلماذا ننتظر إجراءه التحاليل؟ يجب إدخاله مباشرة في مسار كوفيد 19 للتقليل من الوفيات”.

وقال محمد زيزي، الطبيب المختص في جراحة المسالك البولية والكلي بالرشيدية، إن وزارة الصحة ذاتها بحاجة إلى وصفة دوائية، مشيرا إلى أن “تحاليل مواطنين فسدت ونتائج ظهرت بعد أن توفي أصحابها وأزيد من ألف تحليلة تنتظر بالرشيدية”.

وأفاد الدكتور زيزي بأن الحالات التي تتابع علاجها بالمنزل لا يمكن متابعتها، سواء من حيث ولوجها إلى العلاج أو مدى احترامها إجراءات العزل الصحي لتجنب نقل العدوى، مردفا: “في الرشيدية فقط هناك أزيد من 600 مريض تستحيل مراقبتهم، ونحن نعتمد على وعي المواطن باللجوء للحجر الصحي طواعية”.

أما “الوطن الآن” فورد بها أن المفتشية العامة للقوات المساعدة تمكنت في إطار مقاربة ذات بعد اجتماعي، وفي ظل تفشي فيروس كورونا، من تنظيم عملية دروس عن بعد، بالمجان، لفائدة أكثر من 800 تلميذ وتلميذة أبناء وبنات أفراد هذا الجهاز والمترشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكالوريا لدورة 2020.

ووفق المنبر ذاته فإن هذه العملية التي قامت إدارة القوات المساعدة بتمويلها تكلفت بتنفيذ شقها البيداغوجي الجامعة الدولية لأكادير Universiapolis، في إطار اتفاقية الشراكة التي تجمعها بالمفتشية العامة المذكورة، إذ تم تسخير مجموعة من الأساتذة الذين استطاعوا تأطير التلاميذ عبر دروس نظرية مبسطة وتمارين تطبيقية خلال مدة جاوزت الشهر، وذلك باستعمال تقنيات التواصل الرقمي الحديثة.

وأضافت “الوطن الآن” أن النتائج المحققة من طرف أبناء وبنت الأفراد التابعين للمفتشية العامة لشطر الجنوب تبرهن عن مدى نجاح هذه العملية، إذ ناهزت نسبة النجاح 81٪ متجاوزة تلك المحققة على المستوى الوطني والبالغة 79.68٪. أما نسبة المعدلات العامة المحصلة بميزة فقاربت 35٪.

ونشرت الأسبوعية الورقية ذاتها أن جمعية التربية الفنية والثقافية ـ لبولفار أعلنت إلغاء دورة 2020 للمهرجانات التي دأبت على تنظيمها سنويا، وعلى رأسها مهرجان الموسيقيين الشباب المعروف بـ”لبولفار”، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.

وأضافت “الوطن الآن” أن أنشطة مركز الموسيقى الراهنة (البولتيك) بما في ذلك الحفلات والتداريب والإقامات الفنية، تم توقيفها هي الأخرى، وأن الفرق تعمل حاليا من أجل التحضير للموسم المقبل.

وكتبت “الوطن الآن”، كذلك، أن مراقبين يرون أن حكومة حزب العدالة والتنمية لم تقدم لملف محو الأمية أي جديد، بل بالعكس أضاعت على المغرب ما يقارب 10 سنوات، ضاعت منها 6 سنوات في انتظار صدور المرسوم، و3 سنوات في اختيار وتنصيب مدير للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، إذ تم تعيين 3 مدراء، أما السنوات الثلاث الأخيرة فقضتها الوكالة في التخبط والارتجالية.

وإلى “الأسبوع الصحفي”، التي ورد بها أن جولات المفاوضات حول الانتخابات المقبلة انتقلت من قاعة الاجتماعات بوزارة الداخلية إلى مقرات وصالونات الأحزاب السياسية، وكذلك لقاءات وعشاءات الزعماء.

ونسبة إلى مصدر سياسي مطلع فإن العديد من قيادات الأحزاب، أغلبية ومعارضة، التقت في ما بينها خارج مقر وزارة الداخلية، في محاولة لتقريب وجهات النظر حول بعض القضايا الخلافية المتعلقة بالانتخابات القادمة، وتمكنت من ترتيب بعض التوافقات في أفق طرحها على وزارة الداخلية خلال لقاءاتها المقبلة مع الأحزاب السياسية.

وبقيت الخلافات حول قضية العتبة، حيث مازال كل من حزب “المصباح” و”الوردة” يتمسكان برفع سقف العتبة إلى 6 بالمائة، وسط استغراب باقي الفرقاء السياسيين، لاسيما حزب الأصالة والمعاصرة، الذي طالب بإلغائها نهائيا، والتقدم والاشتراكية والاستقلال اللذان حصراها في 3 بالمائة، مع توحيدها في الانتخابات وفي الدعم المالي العمومي كذلك.

وفي خبر آخر ذكرت الأسبوعية ذاتها أنه أمام ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، يرتقب أن يأمر الملك محمد السادس بصفته رئيس أركان الجيش بعودة العسكر إلى المستشفيات المدنية، والاشتغال إلى جانب الأطقم المدنية، بدل الاقتصار على تقديم الخدمات داخل المستشفيات العسكرية فقط، وهو القرار الذي ينتظره المغاربة بفارغ الصبر، لما لمسوه من انضباط وجدية وقوة في الخدمات الطبية العسكرية.

وتطرقت “الأسبوع الصحفي”، كذلك، لرسو سفينة عسكرية إسبانية مشبوهة على مشارف الشواطئ المغربية، بهدف مراقبة حدود مضيق جبل طارق وسبتة ومليلية، وصولا إلى بحر قادس، من أجل تنفيذ عمليات أمنية ومنع الأنشطة غير الشرعية، وتأمين المنطقة من المهاجرين غير الشرعيين وأباطرة المخدرات، زيادة على مراقبة قوارب الصيد واليخوت الترفيهية.

وحسب مصادر الأسبوعية فإن تواجد سفينة حربية على مشارف المياه المغربية يشكل خطرا على الأمن المعلوماتي للمغرب، نظرا لكون هذه السفينة جد متطورة في مجال المراقبة والتجسس وأشياء أخرى لا يعلمها إلا العارفون بالمجال العسكري البحري.

وفي مجلة “تيل كيل” جاء أن الدخول المدرسي الجديد، بخصوص الموسم التعليمي 2020-2021، يأتي في سياق حامل لكل المخاطر بسبب الوضعية الوبائية التي تعرفها المملكة حاليا.

ووفق المنبر الفرانكفوني نفسه فإن التلاميذ في مدينة سلا، كمثال، توجهوا إلى المؤسسات الخاصة بالتربية والتكوين وسط سياق غير موثوق فيه، بينما تحاول السلطات فرض التدابير الاحترازية على التعليم الحضوري.

وشددت “تيل كيل” على أن أجراس المدارس لم ترن في العاصمة الاقتصادية، سواء في مواعيد الدخول أو المغادرة ولا ميقات الاستراحة، حيث تم الاكتفاء بالتعليم عن بعد حتى تخف حدة تفشي كورونا بالدار البيضاء.

الوضعية الميدانية للواقع التعليمي تجعل آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ، في المدن المغربية الشاهدة بؤرا للجائحة العالمية، تعيش في غضب عارم نتيجة عدم وضوح سير الموسم الدراسي والتخوف على مستقبل الأبناء.

وضمن حيز آخر قالت “تيل كيل” إن ضرورة التعايش مع فيروس “كورونا” أضحت غير قابلة للتفادي في الوقت الراهن، خاصة أن تفشيه أضحى يملي إعادة ترتيب كل مستلزمات الحياة اليومية، الفردية منها والجماعية.

وتطرقت المجلة ذاتها إلى كون الوباء وراء سيل من الأنباء والمعطيات الرائجة صحافيا وإعلاميا، وعلى وسائل التواصل الاجتماعي أيضا، كما أسهم في طرح تساؤلات كثيرة خلال الشهور التسعة الماضية في المغرب؛ بعضها أجيب عنه والباقي يبقى معلقا بطريقة مثيرة.

أحمد غسان لديب، البروفيسور ورئيس مصلحة في مستشفى الأم والطفل بمراكش، المتخصص في التخدير والإنعاش، قال إن الناس لا يريدون الخضوع لفحوص كورونا، تفاديا لولوج المستشفيات المخصصة للتعاطي مع العدوى.

أما السوسيولوجي عبد الصمد الديالمي فذكر، في الإطار نفسه، أن انتشار “كوفيد المستجد” على المستوى الوطني جعل الممسكين بزمام القرار يشعرون بالتيه، وبالتالي يلوح الارتجال لتجاوز الوضع الاستثنائي عبر إجراءات من بينها ما هو “بريكولاج”.

‫تعليقات الزوار

33
  • ياسر الباشا
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:22

    كنا ننتظر أن يلتحق سمو ولي العهد بالأكاديمية الملكية الجوية بمراكش كما كان مخططا له وكنا نتمنى أن يكون لدينا ولي عهد عسكري كما هو الشأن بالنسبة لأمراء بريطانيا فلو تلقى ولي العهد تكوينا عسكريا فسيؤسس دولة قوامها العمل والكفاءة والإنتاجية والاعتماد على النفس.

  • Morisco
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:25

    Le prince Heriter l'image du pays a poursuivi ses
    etudes au niveau de la mission francaise installe ici au maroc donc que dois t'on comprendre de cela ? Oui notre pays ne possede pas de systeme educatif digne des grandes nations et………………..la liste est longue

  • Mounir usa
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:33

    الله كون في عون الدرويش . الفقراء من الشعب لا يجدون مكنا لأولادهم . و البقية تعرفونها

  • بطل في رياضة الجري
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:40

    واش لي دار شي رياضة كيطلب الدعم والسيد عايش فمريكان وسما راسو ميكاييل باش يقبلو عليه وجاي يطلب منا نعطيوه الفلوس وهادا هو الحماق. والله واخا تسمي راسك ترامب والله لا عطاوك الفلوس مريكان، علاش واش مني كيربح الفلوس كيقسم معانا. لي بغا الفلوس يمشي يخدم ويعري على كتافو. المغرب يتكفل بمن هم داخل المغرب وليس لي كتساراو لا خدمة لا والو وباغيبنا نخدمو عليه وزيادة على ذلك هو ليس ببطل ولم نسمع عنه حتى في الرسوم المتحركة.

  • ولد حميدو
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:43

    لو كنا مثل فرنسا فلن يتم تسريب مواضيع امتحانات البكالوريا بحيث مواد الامتحانات تكون عند مسؤول بالاكاديمية و بما ان ثانوية ديكارت بالرباط تابعة لاكاديمية بوردو ففي يوم الامتحان كل مادة ترسل بواسطة الفاكس في الحين الى مركز الامتحان موازاة مع مراكز الامتحانات ببوردو لان كل اكاديمية بفرنسا عندها مواضيع خاصة اما عندنا فالمواضيع تتجول يوما كاملا قبل الوصول لمراكز الامتحانات و اصحاب الحسنات غير هوما

  • عكاشة ابو حفصة .
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:52

    اللهم وفق ولي العهد سيدي مولاي الحسن لما تحب وترضى . اللهم احرسه بعينك التي لا تنام . اللهم وفقه في دراسته، وهيئ له سبل النجاح ، بحق بسم الله الرحمان الرحين . ااامين –
    وصل اللهم على محمد وال محمد في العالمين انك حميد مجيد .

  • مغربي ملكي
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:53

    الله يوفق لما فيه الخير له وللامة

  • Adil Kenitra
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:56

    Ce qui nous intéresse c'est l'éducation du peuple marocain pauvre…ceux que l'état a oublié…

  • موغرابي
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:56

    إلى كل من يطلب بالمحاسبة ما رأيكم في هاته السطور(في إطار مشروع "الرباط مدينة الأنوار" الذي تم الشروع فيه منذ سنة 2014، وكان من المرتقب أن ينتهي بحلول العام 2018، غير أن الأشغال مازالت مستمرة في أكثر من مكان .) ونحن في 2020 هادشي فالرباط و لا حسيب و لا رقيب

  • Khalid Bouiflane
    السبت 12 شتنبر 2020 - 22:57

    بالتوفيق لولي العهد مولاي الحسن في مساره الدراسي الأكاديمي … العلوم الاقتصادية يبقى اختيار جيد جدا للامير الشاب .. فما أحوجنا لإقتصاد قوي و جد مزدهر ينافس بشكل شرس في المتوسط و على المستوى العالمي و رائد افريقيا كذلك…

  • الحسين
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:00

    نريد من الأمير ان يدرس اللغة العربية طلاقة حتى يستطيع أن يتواصل مع شعبه بدون ورقة
    كما كان جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله شش

  • استاذ وطالب اقتصاد
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:03

    اختيار الامير لشعبة العلوم الاقتصادية يتبين بالاحرى بأنه سيسير على خطى والده محمد السادس الذي جعل الاقتصاد ركيزة من اهتماماته خلال مدة حكمه،وسيستمر ان شاء الله في بناء الاوراش الكبرى

  • إيمان
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:07

    بالتوفيق له و اتمنى ان يدرس الاقتصاد. لان الدول تقاس بقوة حجم اقتصادها

  • the peace
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:12

    الف مبروك الى ولي العهد ، و اتمنى من جميع التلاميذ و الطلاب ان يكونوا مثالا يفتخر به المغرب

  • حميد
    السبت 12 شتنبر 2020 - 23:17

    أتمنى لو أن الأمير أكمل دراسته حول العلوم الإقتصادية والإجتماعية أفضل من القانون لأن الإقتصاد يهتم بمعانات المجتمع .

  • سعيد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:13

    أنا درست الحقوق في الرباط أيام كان الأمير مولاي رشيد يدرس الحقوق، كنت أراه دائما في الجامعة. كان هناك أمراء آخرين منهم من كان يدرس الحقوق و آخرون يدرسون الإقتصاد. أنا شخصيا أرجح أن يدرس الأمير الحقوق. في الفترة التي كنت أدرس فيها الحقوق بالفرنسية، كان أساتذة في مادة الاقتصاد يقولون لنا، أننا نحن طلبة الحقوق أحسن بكثير في المواضيع التي يضعونها في الامتحان، و يقولون أننا نتفوق في التحليل على المتخصصين في الاقتصاد.

  • seddam
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:16

    أنا أحبذ أن يتابع الأمير دراسته بعد البكالوريا في الإقتصاد .

  • cosmos
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:24

    يجب ان يلقنوه دروسا في التسير وتدبير امور الدولة لانه في الاخير هو الذي يحكم

  • Self reliance
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 00:42

    Il vie au États-Unis et il veut qu’on lui donne de l’argent, il dois dépendre sure lui même comme tout les américains, il a la nationalité américaine
    Je crois que c’est la mentalité de mendicité des marocains qui n’a pas quitté sa tête

  • مواطن
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:33

    هذه الاحزاب المغرببية لم تجتمع يوما لتتدارس المشاكل التي يتخبط فيها الشعب المغربي حراء جاءحة كورونا لاقتراح ما تراه كحلول لتجاوز هذه الازمة ولكن اهتمامها بالانتخابات من اجل المناصب و الزيادة في دعم الخزينة لها

  • abdo
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 01:41

    يجب دعم البطل بنيحيى..الفلوس فكل الأحوال كتخسر. على الأقل تمشي فمشروع تكوين سائق للفورمولا 1 يرفع إسم المغرب. هذه الرياضة لديها شعبية كبيرة عالمياً.

  • البوهالي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 02:36

    أولادي لحد الآن لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة العمومية وليس لي القدرة لألحقهم بالمدارس الخصوصية فهل فكر في أحد ؟ وهل تحدث عن أبنائي أحد ؟ وهل نحن في هذا البلد طبقات وأنواع ؟

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 03:00

    بخصوص مسار ولي العهد حفظه الله فإنه من المرجح أن يتممه في التعليم الجامعي العمومي. لمذا؟ لأن ما يحتاجه المغرب في الفترة الراهنة من ولي عهد البلاد هو الرجوع إلى نظام الدراسات العليا وليس نظام الماستر الحالي الذي لم يلبي غرض سوق الشغل. فلا أستبعد أن يتمم سمو الأمير دراسته بالخارج إن تقم منظومة التعليم العالي بإصلاحات تعيد للجامعة سابق عهدها مع التفوق. وسيكون المغرب عبر ولي عهده قد هيء للمغاربة تعليما جامعيا شاملا وكاملا يضاهي به الجامعات الدولية. كيف؟ فمثلا جلالة الملك تفوق بأطروحة بين القانون والإقتصاد في موضوع علاقات المغرب في محيطه الأورو-أفريقي ولم يكن لهذا البحث أن يرقى لهذا المستوى لولى النظام الجامعي القديم. فكيفما كان إختيار سمو الأمير فالتحديات التي تنتظر المغرب مستقبلا تروم الإلمام بإقتصاديات جنوب جنوب وعلاقتها بنظيراتها في الشمال كما هو التوجه الذي أرساه ملكنا بريادته على القارة السمراء و توجيهاته الحالية للإندماج داخل مجموعات إقتصادية قوية كدول جنوب شرق آسيا…

  • لا عزاء للحساد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 06:56

    اللهم احفظ ولي العهد الأمير مولاي الحسن ووفقه إلى ما فيه الخير لمستقبل البلاد وكل من يؤشر على دعائي هذا و أشر وأشر بالسالب على دعوات سابقة مماثلة اللهم اجعل كيده في نحره

  • rami
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 08:40

    عاش إبناء الشعب العربي من الطبقة الكآدحة هم في المستشفيات في مكافحة الٱمراض بما فيها فيروس كورونا و في المعامل في آلمزارع و في الطرقات لمكافحة الجريمة في حراسة الحدود

  • سعاد
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 08:48

    لا توجد هناك اية حقوق ولا يوجد اي مخطط اقتصادي. لذالك ، لا يوجد اي فرق.

  • وناغ
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 10:41

    قال
    محمد الخامس(رحمه الله)
    مخاطبا
    ولي عهده
    يابني
    انك لم تكد تبلغ السادسة من عمرك
    حتى قدمتك للمعلم
    ليلقن فيك ايات القران
    وحب الدين
    وعزة العروبة
    ولما
    ترعرعت
    يابني
    اخترت
    بقائك
    تحت
    سماء
    المغرب
    ليتربى
    فيك
    الاعتماد
    على
    النفس
    فتصبح
    عصاميا
    قبل
    ان
    تكون
    اميرا

  • محمد أيوب
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 11:27

    لا مقارنة:
    لا مقارنة بين المسار الدراسي لامير خلق ليحكم وبين المسار الدراسي لباقي ابناء الشعب…بين من تحتضنع ماما فرنسا لتبقى جذورها ثابتة ببلدنا وبين من يعاني من أجل لقمة عيش…

  • le sage du MAROC
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 12:29

    استسمح لكن،يبدو لي ضروري وضع نقطة نضام:
    كلما قرأت تعليقا يتحدث عن العائلة الملكية بطريقة جيدة،إلا و لاحظت أن الغالبية لا يتفقون و كأنما هي سبب ما نحن فيه،فهل هذا صحيح؟
    إن المملكة المغربية،تتمتع بنظام الملكية،البرلمانية،و بالتالي فجزء مهم من السلطة بيد البرلمان الذي يختار أفراده من طرف الشعب عبر انتخابات برلمانية، فإذا اسانا الإختيار، نولي علينا جهل،انتهازيين،عديمي ضمير فاسدين،مفسدين، فينعكس ذلك علينا جميعا، فالملك يمارس صلاحياته، و يترك الباقي في إطار القانون للآخرين(منتخبين جماعيين و برلمانيين ).
    يجب أن نراجع أنفسنا(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )……

  • علال
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 13:44

    كلما تكلمت هسبريس عن الأسرة الملكية إلا و تجد الجزاءريين حاضرين بقوة بالديسلايكات. الله يشافيهوم من مرض اسمه المغرب .اما من يقول علاش مكيهدروش على ولادي . لا أحد سيتكلم عن اولادك حتى يحقق اولادك شيء مفيد لأنفسهم و للدولة يستحق الإشادة.كما نرى في آخر السنة عندما يولي الملك اهتماما شخصيا بأبناء المغاربة المتفوقين في دراستهم ومساعدتهم ماديا ومعنويا للتفوق في ما بعد البكالوريا . اما كول ونعس وقرأ بسيف وشكي وبكي ستجعلك دوما في الحضيض.

  • mohasimo
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 21:39

    أتمنى من أميرنا ولوج كلية الإقتصاد وكذا دراسة القانون هذان هما مفتاح فهم السياسة, كما أتمنى أن يعطي الإهتمام لدراسة مفهوم القيام بالمجتمع المغربي وازدهاره, والله يبارك في أميرنا ويسدد خطاه في جميع الميادين آمين.

  • كوباياشي
    الأحد 13 شتنبر 2020 - 23:30

    يحفظ كتاب الله كاملا،ويدرس علوم الشريعة والفقه.
    هذا سينفعه في الدنيا والآخرة.

  • ما فاهم والو
    الإثنين 14 شتنبر 2020 - 21:45

    بغيت سي سعيد يعطينا تحليل كيف يرى المغرب في 2030

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين