رصيف الصحافة: هيئات مغربية تطالب بالتحقيق مع ناهبي المال العام

رصيف الصحافة: هيئات مغربية تطالب بالتحقيق مع ناهبي المال العام
كاريكاتير: عماد السنوني
الجمعة 26 فبراير 2021 - 22:30

قراءة رصيف صحافة نهاية الأسبوع تقتصر على جريدة “المساء”، التي ورد بها أن هيئات حقوقية وسياسية طالبت وحدة معالجة المعلومات المالية بفتح بحث بخصوص شبهة تبييض الأموال من طرف مفسدين وناهبين للمال العام استغلوا مناصبهم الوظيفية للاغتناء غير المشروع.

وأضافت الجريدة أن هيئات حقوقية وسياسية ونقابية أعربت عن انشغالها بتطورات قضية الوزير السابق ورئيس جماعة الفقيه بنصالح، محمد مبديع، المعروضة على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية منذ مدة طويلة، على خلفية شكاية الجمعية المغربية لحماية المال العام، دون أي محاسبة.

وسجلت الهيئات ذاتها ظهور علامات الثراء الفاحش على بعض مسؤولي التدبير العمومي بالجماعة، مما أثار استياء الرأي العام المحلي والوطني، في ظل عدم تفعيل حكم القانون وغياب ربط المسؤولية بالمحاسبة، رغم توفر تقارير رسمية تؤكد وجود اختلالات جسيمة في تدبير شؤون بلدية الفقيه بنصالح، وانحراف خطير في اتباع المساطر والقانون، تضيف اليومية ذاتها.

وفي خبر آخر، نشرت “المساء” أن نشطاء حقوقيين محليين بمدينة شفشاون استنكروا حشد السلطة المحلية ببني رزين مئات من المواطنين القرويين بغرض استقبال عامل الإقليم، في خرق للإجراءات الاحترازية المعمول بها في إطار حالة الطوارئ الصحية لمواجهة جائحة “كورونا”، التي تعتبر وزارة الداخلية أول الساهرين على تنزيلها ومراقبة مدى تطبيقها.

ونددت المصادر الحقوقية ذاتها بما أسمته الأسلوب السلطوي البائد، الذي لا يزال بعض رجال السلطة المحلية يحنون إليه، في إشارة منهم إلى إرغام المواطنين على التجمهر لاستقبال عامل الإقليم، ووضع ترتيبات بروتوكولية مبالغ فيها تنسف كل مساعي الدولة لتقريب الإدارة من المواطنين، في إطار تنزيل المفهوم الجديد للسلطة، تضيف الجريدة.

وجاء ضمن مواد العدد ذاته أن مجموعة من الأشخاص قاموا بتهريب وثائق جد حساسة من داخل مديرية الأدوية، تتعلق بوثائق إدارية تهم تدبير ملفات شركات الأدوية والمستلزمات الطبية، التي لها طابع السرية الإدارية، حيث تم حملها في سيارات ونقلها إلى مكان مجهول.

وأضافت “المساء”، وفق مصادرها، أن هذا التهريب يكرس منطق الفساد الذي تعرفه هذه المديرية، مما يتطلب فتح تحقيق شامل من طرف مفتشية وزارة الصحة والقضاء، وإرجاع المحتويات إلى المديرية حفاظا على أسرار الشركات التي وضعت ثقتها في مرفق عمومي، خاصة أن هذا الأمر سبق أن وقع بالمديرية ذاتها، حيث تم إحراق وثائق وملفات إدارية بعد تقارير أثبتت وجود خروقات وفساد.

وعلاقة بوفاة الموظف الجماعي، المكلف باستخلاص الرسوم الجبائية بمصلحة الموارد المالية لجماعة مكناس، بالسجن المحلي “أزليليك” بفاس، أفادت “المساء” أن أرملة الفقيد صرحت أمام مقر العمالة، مباشرة بعد علمها بوفاة زوجها، أنه لم يكن يستفيد سوى من نسبة 20 بالمائة من الأموال المنهوبة من صندوق الجماعة، فيما ظلت بعض الأسماء تستفيد من نسبة 80 بالمائة من تلك الأموال.

وأضافت الجريدة أن هذه التصريحات تسببت في حالة استنفار وسط الأجهزة الأمنية والسلطات بحكم أنها توجه اتهامات إلى بعض الأسماء البارزة ذكرتها أرملة الموظف الجماعي بالاسم والصفة، مشيرة إلى أن الجهات المختصة فتحت تحقيقا في الموضوع لمعرفة مدى صحة هذه الادعاءات.

‫تعليقات الزوار

13
  • سعيد توكي
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:34

    سادج من يطالب بالمستحيل !!والجميع يعلم ان ناهبي المال العام هم جزء من المنظومة منظومة التحكم ومن المستحيل معاقبة هذا الطابور الذي هو متغلغل في مختلف قطاعات البلاد ومدعم من طرف سلطة التحكم ورموز الفساد السياسي والسلطوي خصوصا مع غياب كلي لارادة سياسية من فوق من اجل الاصلاح وارساء دولة المؤسسات واستقلال القضاء الذي يعد منعدما في البلد بالنسبة لناهبي المال العام والجميع يعرف اسمائهم !!لا امل مع الاسف

  • rouft
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:36

    ناهبوا المال العام ! أين هي هي هده الجمعيات والمؤسسات الحقوقية والدستورية تتقرب الإنتخابات عاد تيبداو إهدروا على نهب المال العام أولا علينا محاسبة المجلس الأعلى للحسبات ومجلس حقوق الإنسان وكدالك نقابة العمال !
    الكل يغطي على الكل !

  • كلنا فاسدون
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:40

    نحن الذين ننتقد الناهبين لو كنا في مكانهم لنهبنا اكثر منهم والناهبون لو كانوا مكاننا لانتقدونا، هذه هي الحقيقة المرة ويجب ان نعترف بها وهذا هو بريق المال الذي لا يقاوم، هنا تكمن المشكلة فهل سألنا انفسنا يوما لماذا نحارب الفساد و نهب المال العام: هل لاننا حقا نزهاء ام لم نجد نحن كذالك ما ننهبه؟!!!!

  • محمد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 23:41

    الإستعمار الفرنسي نهب ثروات طائلة في البلاد في أيامه وها نحن نعاني مرة أخرى مع أيادي لم تترك للمواطن البسيط ولو قوت يومه لك الله يا وطني الحبيب

  • لقد بلغ السيل الزبى
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:47

    نعم هذا الوزير السابق اغتنى بشكل رهيب و ذلك بسبب العديد من الخرقات لقد عاث فسادا في المدينة دون حسيب و لا رقيب فالمرجو المحاسبة لأن قضيته أصبحت تثير الشكوك في التحقيق معه . منذ مدة طويلة و نحن نسمع بهذا التحقيق لكن دون جدوى كأنه شخص فوق القانون أو لسبب لا نعرفه يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة

  • متفق مع التعليق رقم 3
    السبت 27 فبراير 2021 - 00:53

    شوفو كل موبل المشاكيل ديالو مع السانديك
    شكون اللي ماضورش باش مايتقيدش والعسكر.
    شكون كايخرب الملك العام أو الخاص
    شكون ما خربش الطاولة اللي قرا فيها بلا مانهضرو على الرشوة فالطرقان أو اللي باغي ازيد بيت فصطح
    عاد نشوفو إلى شدينا المناصب فيها ميزانيات بالملايير
    أعلاه هاد الشفارة كاملين جايين من كولومبيا رآهم مغاربة فيهم ولادنا أو خوتنا أو والدينا
    غير البورطابلات توحل منين جايين فلوسهم.!!!

    كلنا فاسدون

  • CNRS
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:24

    Quand les lois sont faites par ceux qui échappent aux lois, le débat est clos.

  • Wiseman
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:24

    المغرب في ورطة عميقة. جميع الغرف التجارية في الدول الغنية لديها مذكرة حول الفساد في المغرب. جميع دول الاتحاد الأوروبي وأمريكا الشمالية والدول الآسيوية الغنية. مع ذلك سيكون من المستحيل الحصول على استثمار من شركات عاقلة. بسبب الفساد الملحوظ في المغرب ، يعمل بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي خلف الكواليس لمعايرة التعاون الاقتصادي مع البلاد. وغادر القطار المحطة. من العار أن يخسر المغرب مليارات الاستثمارات المحتملة لأنه يرفض قمع الفساد. يقوم بعمل جيد في محاربة الإرهاب ولكن المستثمرين غير مهتمين بذلك ، فهم مهتمون بمكافحة الفساد.

  • البهلول المصطفى
    السبت 27 فبراير 2021 - 05:25

    بعض الناس يتخطافون عن الذنيا وعن المناصب و عن المال و عن
    ثرواث ولكن لم يعلمو مصير الذنيا والاخرة إن ربي الله خلق الناس
    ليبلونهم أيهم أحسن عملا يا من تضن نفسك ذكي في عملك لكي تجنع المال أعلم أن مالك و اولادك فتنة وإن الفتنة أشد
    من القتل أنك تقتل نفسك في الذنيا قبل الآخرة
    اللهم ارزقنا قناعة في قلوبنا و حب عبادتك يا ارحم الراحمين

  • عابد
    السبت 27 فبراير 2021 - 06:44

    عم الفساد البلاد ، لا رقيب ولا حسيب ، الحكومات السابقة كانت فاسدة ونهبت المال العام ولكن على اﻷقل وفرت المعيشة الرخيصة للشعب من خضر ولحوم وأسماك والماء والضوء بأثمنة ملائمة أما هاد الحكومة الحالية فحدث ولا حرج نهب المال العام ونهب جيوب الفقراء واستحمارهم واحتقارهم ووووو ويدعون الديموقراطية . في نظري لا ثقة في أي أحد بعد تجربتي لخمسة عقود لا ولن أنافق نفسي بعد اليوم

  • خالد
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:55

    إلى التعليق رقم ثلاثة “3” المعنون ب “كلنا فاسدون”:
    إن كنت تقبل على نفسك الفساد فلا تلقي بفضلاتك علينا. لو كان الفاسدون أكثر من الشرفاء لفسدت الأمور. إنما ينتعش الفساد في بيئة يجد فيها خيرا كثيرا أنتجه الشرفاء ليستنزفه. الفاسد هو من لا ضمير حي له. فهو كالحي الميت، يعلم أنه يقتات مما لا ينفعه، ويضر بصحته وذريته، ومع ذلك يستمر بحجة أن الكل يفعل ذلك وسيفعل ذلك إن سمح له، حجة يكذب بها على نفسه لعلها تخفف لهيب ما يطعمه من أقوات المساكين والأطفال الذين يلقون إلى الشوارع من الفقر.
    العقاب يكون دنيويا قبل أي شيء، علموا أولادكم ذلك حتى تستقيم الأمور، ولا تعلموهم أن العقاب فقط بعد الموت فيطمعوا.

  • Ayad
    السبت 27 فبراير 2021 - 13:34

    Dans le monde de la corruption et celui de la fraude de chez nous on peut trouver une solution tant qu’on vit dans un système où le juge et l”avocat est le mémé. Que pourrait-on dire qu’on ne peut même annoncer le nom du mis en doute et parler vainement sans cesse d’une affaire ??? occuper l’ opinion publique pour rien…..

  • مواطن2
    السبت 27 فبراير 2021 - 22:40

    المسؤولون عن تدبير شؤون البلاد اذا ارادوا محاربة الفساد سيحاربونه. الوسائل متوفرة.المحاكم مفتوحة.القضاة حاضرون.السجون مشيدة. كل شيء جاهز باستثناء ارادة محاربة الفساد .غير متوفرة الى حد الآن. كمثال فقط يمكن معرفة الفاسدين بكل بساطة. اسئلة بسيطة لموظف نزيه يرشدك الى اسماء الفاسدين في ادارة معينة …الفساد يظهر على اصحابه من خلال اللباس..والسيارة..والمكاسب …والعقارات…وتدريس الاطفال….ونمط الحياة لديهم.. وعلامات الترف….والاسفار الى غير ذلك علما بان الراتب وحده لا يكفي لكل هاته المتطلبات. نية محاربة الفساد غائبة .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة