رصيف الصحافة: ولادة "حكُومة مزوار" ستتمّ يوم الجمعَـة..

رصيف الصحافة: ولادة "حكُومة مزوار" ستتمّ يوم الجمعَـة..
الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:16

نبدأ جولتنا في قراءة مواد بعض الصحف الصادرة الخميس من”أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سلم للديوان الملكي لائحة الوزراء، سواء منهم المنتمون إلى حزب التجمع الوطني للأحرار وعددهم ثمانية، إضافة إلى اسمين ينتميان إلى حزبي التقدم والاشتراكية والحركة الشعبية، إذ يرتقب أن يتم الإعلان عن تشكيلة الحكومة في نسختها الثانية يوم الجمعة وذلك بعد توافق بين رئيس الحكومة ورئيس حزب الحمامة.. مشيرة إلى أن مرشحي مزوار للوزارة هم : الطالب العلمي، فاطمة مروان، أنيس بيرو، محمد عبو، محمد أوجار، مباركة بوعبيدة، حسن عكاشة.

ذات الجريدة نشرت أن السفير الأمريكي الجديد بالرباط، دوايت بوش، عرض خارطة طريق مهمته الدبلوماسية بالمغرب ،أول أمس بواشنطن خلال جلسة الاختبار التقليديية التي يخضع لها السفراء الأمريكيون أمام أعضاء مجلس الشيوخ قبل المصادقة على تعيينهم، مضيفة أن بوش القادم من عالم المال والأعمال على رأس الأولويات التي تعهد بها العمل على الحد من خطر الإرهاب العابر للحدود الذي قال إنه يتنامى في منطقة المغرب العربي وحث الحكومة المغربية على مواجهة المشاكل التي تدفع الشباب نحو الإيديولوجيات المتطرفة من قبيل البطالة كما تعهد بوش بدعم جهود المبعوث الشخصي للأمم المتحدة بخصوص ملف الصحراء لمساعدة المغرب.

“أخبار اليوم” كتبت كذلك أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رفع إلى رئيس الحكومة مقترحا يقضي بتقديم إعفاءات ضريبية على القيمة المضافة ولمدة طويلة الأمد على الأراضي الزراعية والمعدات الزراعية للمستثمرين السعوديين. مضيفة أن حجم التبادل التجاري بين المملكتين خلال سنة 2012 بلغ حوالي 240 مليار سنتيم.

“المساء”أفادت أن الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، اختار الأجواء المغربية من أجل الوصول إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في اجتماعات الامم المتحدة في نيويورك خوفا من ملاحقته من طرف محكمة الجنايات الدولية.مشيرة إلى أن السلطات المغربية سمحت لطائرة الرئيس السوداني بالمرور عبر الأجواء المغربية من أجل الوصول إلى نيويورك وأنه حصل على ترخيص يخوله الطيران إلى المغرب ومنه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في أشغال الجمعية العامة.

“المساء” نشرت أيضا أن مواطنا مغربيا، 22 سنة، يمتهن التهريب أصيب برصاص حرس الحدود الجزائري في النقطة الحدودية ولاد صالح بجماعة بني خالد بضواحي بني درار التابعة للنفوذ الترابية بعمالة وجدة انجاد… حيث تم نقله إلى مستعجلات المركز الاستشفائي الجهوي الفارابي بوجدة ومازال يتلقى الإسعافات الضرورية قبل إخضاعه لبحث حول ملابسات الحادث.

نفس اليومية كتبت أن الهيئة الوطنية للعدول قررت تأجيل انتخاب أجهزتها في انتظار صدور تعديل لقانون التوثيق العدلي المرتقب في ميثاق إصلاح منظومة العدالة ..حيث يطالب العدول بالتلقي الفردي أي أن يتم تمكين العدل الواحد من توثيق العقود عوض توقيع عدلين كما يطالبون بفك الارتباط مع قاضي التوثيق والناسخ واعتماد صندوق الإيداع في مبالغ الإيداع كما هو معمول به في قطاعات أخرى مشابهة… مع تمكين المرأة من ولوج المهنة وإحداث معهد للتكوين وتوحيد التوثيق في المغرب.

من جهتها “الصباح” أوردت أن صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، تبرأ، خلال اجتماع المكتب السياسي للحزب، من تعثر تعيين الحكومة مؤكدا على التوصل إلى اتفاق شامل مع رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بشأن الحقائب الوزارية وتشكيلتها.

“الصباح” تطرقت كذلك لشرط خديجة بن شويخ، مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالبيضاء لما يناهز 256 مليونا لمحاربة الهدر المدرسي وخفض نسب التكرار والانقطاع من خلال مرافقة المتعلمين المتعثرين المنتمين إلى الفئات الهشة أو ما يسمى مشروع المرافقة التربوية الذي سيهم حوالي ألفي تلميذ بمختلف مقاطعات وجماعات الجهة.وذلك خلال تقديمها للخطوط العريضة للعرض المدرسي برسم الموسم الحالي أثناء يوم دراسي دعا إليه مجلس جهة البيضاء.

نقرأ في “الخبر” أن ، رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، ألغى بشكل نهائي زيارته إلى نيويورك، للمشاركة في الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة المخصصة لمناقشة الجهود التنموية الدولية، بسبب ترتيبات الإعلان عن النسخة الثانية من حكومته وهو ما يؤشر على الإنتقال للسرعة القصوى لإعلان تشكيلة الحكومة .

“الخبر” توقفت عند نفي سفارة المغرب بالرياض توقيع أي اتفاق رسمي يشير إلى موضوع استقدام العمالة المنزلية المغربية إلى السعودية.

وعلى صعيد آخر كتبت نفس الصحيفة أن فريق البيجيدي بمجلس النواب استدعى كلا من وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، ووزير الداخلية، امحند العنصر للمثول أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان وذلك لمناقشة موضوع الهجرة.

‫تعليقات الزوار

26
  • OUJDI
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:35

    كل مواطنة مغربية مطالبة بإطلاق الزغاريد يوم الجمعة للمولود الجديد ؟؟؟؟

  • fc\ hafidbenali81
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:46

    بلادنا مبتلية بالكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة. حاولوا مداوتها بكل أنواع الأدوية،لكنها كانت مجرد مسكنات. نفس الوجوه نفس السياسة

  • طنجاوي
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:54

    حكومة تصريف اعمال جديدة فاشلة من الوهلة الاولى بسبب نفس الاوجه التي اصبحت خردة سياسية معروفة بالتصفيق و النفاق و الانتهازية و الفساد و هروب من المسؤولية من كل الاطراف في مشهد سياسي بئيس و مستقبل غامض… اخاف على مستقبل اولادي في هذا البلد المسكين

  • jamal souirri
    الأربعاء 25 شتنبر 2013 - 23:57

    أخبار اليوم" كتبت كذلك أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، رفع إلى رئيس الحكومة مقترحا يقضي بتقديم إعفاءات ضريبية على القيمة المضافة ولمدة طويلة الأمد على الأراضي الزراعية والمعدات الزراعية للمستثمرين السعوديين. مضيفة أن حجم التبادل التجاري بين المملكتين خلال سنة 2012 بلغ حوالي 240 مليار سنتيمو

    واحد حب يتفدى عجز في ميزانية الدولة والثاني قال لو يعفي سعوديين من الضريبة,هؤلاء لازمهم ضريبة على القيمة المضافة وعلى كل يوم يقيمون فيه فالمغرب.
    اضن ان المثل المغربي ينطبق على هذا الوزير(الرجل يطلب ومرطوا تصدق)
    او حبيتي سعوديين يعملوا ليك le restourne على ضهر البلاد

  • RIFI►BELGIQUE/FARNCE
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:11

    Voilà les meilleurs scoops du jour:BELGIQUE
    le maire d'Anvers"Antwerpen"veut construire une prison..au Maroc
    Le chef des nationalistes flamands,à la tête de la ville d'Anvers, a créé la polémique en suggérant de construire une prison au Maroc,pour enfermer les Marocains prisonniers en Belgique

    HUMBO.BE hébdo Flamand

    FRANCE:MONDE

    Le Maroc songe à légaliser la culture du kif

    Des associations et,désormais,de plus en plus de partis politiques marocains convergent vers un même objectif:changer la nature du kif dans le Rif.Berceau mondial de la culture du cannabis,cette région montagneuse du nord du Maroc,bordée sur son flanc est par la frontière algérienne et réputée pour ses plantations de résine de cannabis,inonde l'Europe de ce stupéfiant à la source d'un juteux trafic.Le 8 septembre,la marine française avec le concours de son homologue algérienne,a opéré une nouvelle saisie record,20 tonnes de cannabis, à bord du bateau Luna-S,en provenance du Maroc,battant pavillon tanzanien

  • nabil
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:14

    الحكومة في اوروبا تتشكل في أربعة وعشرين ساعة بينما السيد بنكيران ' مامسوقش ' والمتضرر هو الشعب .

  • malik
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:19

    j'espere k ils laissent le minister de l'education de continué son travail,c un homme honete et bosseur,, ya pas comme lui

  • عمر
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:27

    حكومة بعد حكومة ويا دلومة..واش كاين شي تغيير في الحياة الاجتماعية والاقتصادية أو فقط الصراعات على المناصب

  • noureddine toulon
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:35

    bonjour
    * les ministres se changent sa sera la même chose .c le peuple qui paye les erreurs de gouvernement.au Maroc sa changera jamais..

  • ابراهيم ا.ف
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:52

    علمتني التجربة ان لا اثق كثيرا في تخمينات الصحافة. لذا اتساءل عن السبب الحقيقي وراء الغاء زيارة رئيس الحكومة لنيويورك.
    وبعبارة اخرى لا اعتقد ان الامر يتعلق بتشكيل النسخة الثانية للحكومة لسبب بسيط هو ان جريدة الصباح افادت في عددها الصادر يوم الاربعاء ان رئيس الحكومة طلب تحكيم الملك ما يعني ان المفاوضات مع امين حزب الحمامة قد باءت بالفشل.
    فهل يتعلق الامر بخبر سيء …

  • hafiid
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 00:59

    بلادنا مبتلية بالكثير من الأمراض المزمنة والخطيرة. حاولوا مداوتها بكل أنواع الأدوية،لكنها كانت مجرد مسكنات.

  • RIFI►LE MODE DE SCRUTIN
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:07

    Désormais,dorénavant il faut parler du phénomène d'Addiction au pouvoir de"la confrérie des barbus"ils ne laissent pour rien au monde leurs sièges confortables et leurs bureaux spacieux avec l'air conditionné aux frais d'une nation qui attend toujours une amélioration des conditions de vie des millions de malchanceux citoyens perdus au fin fond du Maroc rural,l'hiver arrive il risque encore de faire des dégâts/victimes dans les montagnes reculées

    LE PJD parle du peuple alors qu'il n'a eu que 1.350.000 voies parmi les 23 millions qui ont le droit de voter,aux dernières élections

    La première position ne veut pas dire la majorité écrasante ni absolue,je crois comme beaucoup de marocains,que LE MODE DE SCRUTIN tel qu'il est actuellement est un handicap majeur pour le progrès de la vie politique au Maroc,je crois qu'il est grand temps de modifier LE CODE ÉLECTORALE,on a trop de partis dans ce pays,Les élections coûtent cher aux contribuables et aux caisses de l’État"impôts du peuple

  • islam allah
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:29

    ا نا بعدا راني مفقوس ..ان صوت علا بنكيران غي ضد ف مزوار … وهاهو تاني رجع و بشانو … وااا الله ينعل هاد السياسة ديال واااالو … والله ابنكران ماصدقتي راجل …كنتي عزيييز عليا بزاااف ..كون غيرحطيتي سوااارت !!!

  • ider
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:36

    تهانينا للوفاق الاخوي بين الاستاد بنكيران والوارث للاخلاص الاخ الاستاذ مزوار .الطبيعي ان لكل بداية نهاية المسافة هنا لا تهمنا بقدر ما يهمنا الوقت و سعة قدراتكم على احتوأ الاحدث من حولكم بكل حاسة وملكة الذي انعمكم الله بها خدمتأ لمصلحة بلدكم وهاذ الشعب الرائع من ريف الابطال الى صحاري الفلاسفة اليوم ما يهم المغاربة هو كم سهرتم لتخدموا هاذ الوطن الذي انتظر كثيرأ حتى يستيقض ابنأه المخلصين ليسجلوا صفحة تنسيهم في عصر اصحاب المصالح وطنكم يترجاكم الظروف قد لا تسمح لضياع الوقت انتم امام مسؤولية صالحة لرجال يعول عليهم امام الله الوطن والملك .حفظ الله مغربنا من كل شر .

  • mohamed
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:50

    هل ولادة تمت الاشهر التسع ام قيسرية ??

  • سعد محمد أمين
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 01:56

    الكل ينتظر ويترقب ( الاقتصاديون، السياسيون، التربويون والاعلاميون…. وووو) لكن هل ولادة الحكومة الجديدة ستكون قيصرية أم طبيعية؟؟,,,

  • بادي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 08:53

    بالله عليكم هل هده الوجوه التي سئمنا من سماع اسماءهاهي الممثل الشرعي الوحيد للشعب المغربي ؟ و كيف يعقل ان وجوها اتهمت بالاختلاسات و الفساد و شبهت بالتماسيح و العفاريت و اقمنا الدنيا ولم نقعدها لنفاجا بنفس الوجوه مرشحة كالعادة للاستوزاربدون حياء .اخاف اخوتي من الفرضية القائلة بان التماسيح و العفاريت هو الشعب المغلوب على امره .

  • عبدالرحمان
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:01

    يتبن للمتتبع ان المقاعد الوزارية بالمغرب تكون دائما لنفس الوجوه كأن أحزابنا لا تتوفر على أناس في المستوى المطلوب ـويبقى مناظلو الأحزاب عبارة عن كومباس المشهد السياسي فهنيئا لكم.

  • أنور
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 10:38

    ستكون ولادة قيصرية و لن ينجوا منها لا الأم لا المولود, الأسف نعيش زمن العبت السياسي .

  • عمر
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 11:45

    ‏‎ ‎السلام عليكم إن المصلحة العامة غائبة في الممارسة السياسية بالمغرب،و ذالك راجع لبروز المصالح الحزبية و الظرفية بدلها.و لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • Chihab de Rabat
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:11

    "مضيفة أن بوش القادم من عالم المال والأعمال على رأس الأولويات التي تعهد بها العمل على الحد من خطر الإرهاب العابر للحدود الذي قال إنه يتنامى في منطقة المغرب العربي وحث الحكومة المغربية على مواجهة المشاكل التي تدفع الشباب نحو الإيديولوجيات المتطرفة من قبيل البطالة"

    غالبية الإرهابيين في السنوات الأخيرة قدموا من الدول الأوروبية و أمريكا و ليس من الدول العربية. و خير دليل على ذلك العملية الأخيرة في نيروبي، كل الإرهابيين أمريكيون و كنديون و انجليز. نحن من يجب أن نطالب أمريكا بعدم تصدير الإرهاب إلى بلدانِنا و ليس العكس

  • oussa naki
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 12:49

    واخيرا ولادة قيصرية لحكومة مفروضة على شعب لاقوة له ولاحولى له. الله يديم المحبة بينهم بعد عداوة مريرة . 

  • هل تعلمون؟؟؟
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:58

    هل تعلمون ايها المغاربة ان جل الكائنات السياسية في العالم لا تتعدى مدة ولادة الحكومات عندها في اسوا الحالات اسابيع معدودة
    وعند الكائنات الحية جلها لا تتعدى اشهر قليلة لتضع مواليدها باستثناء الحمير واشباههم هم فقط من من تتعدى مدة حملهم وولادتهم مدة السنة

  • inssaan
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:22

    j'ai l'impression que les memes personnes se déplacent d'un poste à l'autre comme si le maroc est fait de 50 personnes!!!! les marocains ont marre du déja vu!

  • كاعي
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:36

    مول النعناع يخلص الصنك في السوق والملياردير مول بيار البترول يستفيد من الاعفاء الضريبي
    العبث من مخزن العبث
    هذا هو الحماق الله يعفو

  • chamy
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 23:05

    Bravo Mr Benkirane pour la bonne droite que tu viens de mettre aux deux ratés de la politique marocaine Chabachgar , c'est le coup de grâce pour ces deux bergers d'ânes que les marocains souhaitent leur disparition ,je suis sûr que dès aujourd'hui ils ne trouverons plus le sommeil , étant donné qu’ils ont abattu toutes leurs cartes ,et leur dernier souffle dans la bataille pour faire tomber le pjd en vains .Mr Benkirane vous avez ramassé tous les sales coups ,vous avez été victimes des pires insultes et j'en passe et des meilleures , mais vous avez tenu bon , contre ces morpions et maintenant seul le résultat conte dans
    un match : VOUS AVEZ GAGNE CETTE BATAILLE DU MAIN DE MAÎTRE. Et même Mazouar finira par effacer son image sombre aux yeux des marocains(araison) grâce a vous ,je lance un appel a mes chers compatriotes soyez patients , soyez logiques, soyez tolérants ,la machine du changement et en route c'est pas le moment de la stopper ,le monde n''a pas été fait en un jour .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة