رفض "محضر اجتماع" يحرّك مسيرة نحو الرشيدية

رفض "محضر اجتماع" يحرّك مسيرة نحو الرشيدية
الجمعة 7 يونيو 2019 - 07:07

نظّم العشرات من سكان دوار سيت التابع لجماعة النقوب، إقليم زاكورة، الخميس، مسيرة احتجاجية نحو مقر ولاية جهة درعة تافيلالت بالرشيدية، من أجل عقد لقاء مع والي الجهة لإبلاغه رفضهم لما جاء في محضر اجتماع حول الخلاف القائم بين قبيلة ايت اونير بجماعة النقوب وجمعية محلية تابعة لجماعة تزارين، بخصوص مشروع تهيئة خطارة وبناء سد باطني.

المحتجون الغاضبون أكدوا رفضهم لما جاء في محضر الاجتماع المنعقد بتاريخ 30 ماي الماضي، مشددين على أن “الخطارة التي تعتزم جمعية محلية حفرها بالقرب من الخطارة الأولى التي تعود ملكيتها لقبيلة ايت اونير، ستعود علينا بالخسائر، ويمكن أن تهدد الخاطرة الأولى والآبار بالجفاف”، وفق تعبيرهم.

وجاء في محضر الاجتماع الذي تسبب في مسيرة سكان دوار سيت إلى الرشيدي، أن الطرفين، جمعية اديغيس للتنمية الممثلة في جماعة تزارين، وسكان ايت سليلو بدوار سيت بجماعة النقوب، “اتفقا على إنجاز السد الباطني لتجميع المياه السطحية وتطعيم الفرشة المائية، بالإضافة إلى الشروع في إنجاز الدراسات التقنية اللازمة حتى تتبين للساكنة جدية المقترح”.

وبخصوص الخطارات، اتفق الموقعون على المحضر، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، على “إنجاز الخطارتين، على أن تكون خطارة أيت أحمد أقل عمقا من خطارة أيت سليلو”، كما تم اقتراح أيضا تمديد الآجال القانونية من أجل إنجاز خطارة أيت أحمد.

سعيد أوداود، واحد من هؤلاء الغاضبين من المحضر المذكور، قال إن “سكان دوار سيت يرفضون حفر خطارة بالقرب من خطارتهم، كما يرفضون ما جاء في المحضر ذاته”، الذي وصفه بـ “الفخ”، وفق تعبيره.

وأضاف المتحدث لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “السكان يسعون من خلال مسيرتهم إلى الرشيدية إلى اللقاء بوالي الجهة من أجل مطالبته بوقف أشغال حفر الخطارة بالقرب منهم”، موردا: “نحن عازمون على مواصلة المسيرة نحو الرباط لإيصال صوتنا إلى المسؤولين بعدما فشل المسؤولون الإقليميون في إيجاد لها حلول”، وفق تعبيره.

مصدر مسؤول أكد أن ممثلي الجماعة السلالية أيت سليلو، إلى جانب رئيسي الجماعتين الترابيتين النقوب وتزارين، ورجال السلطة، وممثلي الفلاحة والحوض المائي، وممثل قسم الشؤون القروية بالعمالة، كلهم وقعوا على المحضر، مشيرا إلى أن “المحضر تم التوافق عليه بالإجماع بدون محاباة ولا مجاملة”.

وأضاف المصدر ذاته، في اتصال بجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هناك من يحاول الاصطياد في الماء العكر من خلال الدعوة إلى التظاهر والاحتجاج”، معتبرا أن “الأمور عادية والمحضر سالم ولا يمكن تغييره، خصوصا أنه مذيل بتوقيعات ممثلي المحتجين”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

3
  • عيسى
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 08:09

    هذا المغرب القبلي مخيف ..ويشككنا في مستوى التقدم الذي وصله شبابنا وبلدنا …ففي وقت نجد شبابا يناقش أمورا هامة تتعلق بالدولة والمجتمع والعلاقات الدولية بشكل مفرح ..نجد بالمقابل من يتحدث عن القبيلة وضرر القبيلة وسكانها من حفر خطارة للماء عوض البحث عن المنفعة العامة …وطني حبك العارم يجعلنا نخشى عليك …شكرا هسبريس …

  • محمد
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 12:14

    لافائدة للقبيلة في معارضة مشاريع الجمعية أصلا واحتكم تعاني من الجفاف
    أتركو الجمعية تقوم بمهامها بإحياء الأراضي خضراء ومثمرة بمشاريعها الإيجابية

  • نورالدين العيسي
    الجمعة 7 يونيو 2019 - 21:58

    دمج حصة ماء الخطرتان في سد و احد ويقتسم الحصص على كل بيت في مابينهم بالعدل و يقيمون ملعب معشوشب لكي تسيل عرق اعضاء الجمعية و اهل البلد باحتفال تنظيم مباريات رياضية بكل روح رياضية عوض التوقيع محاضر من شأنها خلق نعرات قبيلة او كسب غير مشروع لمشروع من شأنه تقليص مورد لطرف بداعي المصلحة العامة و الله اعلم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة