رواج في أسواق الدار البيضاء ينعش آمال التجار بتقليص حجم الخسائر

رواج في أسواق الدار البيضاء ينعش آمال التجار بتقليص حجم الخسائر
الأحد 6 دجنبر 2020 - 15:00

بدأت الحركة التجارية على مستوى عدد من الأسواق الكبرى بالدار البيضا تعاود نشاطها، بعد توقف بسبب تداعيات جائحة كورونا، وما رافقها من حجر صحي ومنع للتنقل وإغلاق للمحال التجارية.

واستعادت الأسواق التجارية المعروفة على مستوى العاصمة الاقتصادية نشاطها في الأسابيع الماضية، لاسيما أسواق “درب عمر”، و”كراج علال”، و”القريعة”، ثم “درب غلف”، التي صارت تشهد توافدا كبيرا للمواطنين من مختلف أحياء الدار البيضاء، وكذا المناطق المجاورة لها.

وباتت الحركة التجارية بهذه الأسواق تشهد رواجا كبيرا، لاسيما نهاية الأسبوع، حيث تعرف ازدحاما كبيرا على غرار ما كانت عليه الوضعية قبل ظهور جائحة كورونا، وهو ما صار ينعش آمال التجار بعد كساد وتوقف لنشاطهم أثر بشكل واضح على مدخولهم ومعيشهم.

وعبر عدد من التجار الذين تحدثوا لجريدة هسبريس الإلكترونية عن ارتياحهم لبدء الحركة التجارية استعادة نشاطها كما كان بعد توقفه طوال أشهر، ما خلف أزمات مالية لعديد الحرفيين بسبب تراكم الديون وعدم القدرة على سدادها.

وأكد عبد الرحيم، تاجر ملابس بسوق “القريعة”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن وضعية التجار في هذا السوق “تضررت بشكل واضح خلال فترة الحجر الصحي التي كانت مفروضة”، وزاد: “لم نعد نقوى على الاستمرار في هذا الوضع”.

وأضاف المتحدث نفسه أن الأسواق التجارية بدأت تستعيد عافيتها، قائلا: “الحمد لله، الأمور تسير على أحسن ما يرام، فاليوم كما تشاهدون يتوافد الزبناء على السوق رغم كوننا لا نتوفر على أحدث الموديلات بسبب الظروف التي تسببت فيها الجائحة”.

من جهته، أكد بائع أواني بلاستيكية على مستوى سوق درب عمر الشهير أن السوق صار يتوافد عليه المواطنون، خصوصا النساء، بشكل ملحوظ، واستعاد حيويته وحركيته على غرار ما كان عليه الوضع قبل كورونا، مشيرا إلى أن التخفيف من الإجراءات الاحترازية التي تتخذها السلطات سيجعل التجار يستعيدون ما ضاع خلال فترة الحجر الصحي.

من جهته أوضح الطيب أجيك، رئيس اتحاد التجار المستوردين بكراج علال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن التجار ومعهم المواطنون ينتظرون عملية التلقيح التي سيتم الشروع فيها لإعادة الوضع إلى ما كان عليه، حتى تعود الحركة التجارية لسابق عهدها ونشاطها.

وشدد المتحدث نفسه على أن التجار “تضرروا خلال هذه الجائحة بسبب طول فترة الإغلاق”، مردفا: “نأمل أن تسهم عملية التلقيح في إعادة الحياة إلى ما كانت عليه، وبالتالي تعود الحركية للتجارة ويعود معها إقبال المغاربة على هذه الأسواق”.

وتكشف زيارة إلى هذه الأسواق التجارية، وكذا الفضاءات التجارية الممتازة، خصوصا نهاية الأسبوع، الإقبال الكبير للمغاربة عليها، رغم الوضعية الوبائية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية، التي تحتل المرتبة الأولى من بين المدن الأكثر إصابة بفيروس كورونا.

‫تعليقات الزوار

9
  • لحنين احمد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 15:09

    سلام اللهم ارفع عنا هدا الوباء ونطلب من الله سبحانه وتعالى أن يعيد لنا كل شيء كنا غافلين عنه ويعيد الأمور إلا نصابها بما فيها الاقتصاد والرواج انشاء الله

  • fadya
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 15:12

    الله يرفع عنا هذا الوباء لكن نتسال هاهي المتاجر مفتوحة لكن القدرة الشرائية ضئيلة لان الناس متضررة لايغرنك المتاجر مفتوحة اين التسوق
    الناس تسال ولا تشتري

  • مول الحانوت
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 15:13

    تلك الأماكن استفادت من التوقيت هم اصلا كانوا يغلقون مع 6 مساءا قبل كورونا.. لكن الضرر الكبير هو الذي لحق أصحاب المحلات الصغيرة التي كان رواجها يبدأ مع الغروب إلى منتصف الليل حين تغلق المتاجر الكبرى ويضطر بعض الجيران مرغمين للتبضع منهم بعد أن يغيبوا نهارا لأنهم يذهبون للمحلات الكبرى..

  • بـقّال الدرب
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 15:52

    ميزان القدرة الشرائية عند الأسر يعرفه البقال. سوف اسرد عليكم نموذج خاص بي. قبل كورونا كانت بعض الأسر تشحن قنينات الغاز الكبرى 4 مرات شهريا والآن ورغم إغلاق جميع الحمامات بولاية الدار البيضاء. لم تعد تلك الأسر تشحن الا مرتين. أما رواج التعبئة الهاتفية فقد تقلص إلى النصف…ناهيك عن انخفاض كبير في بيع كل المواد الغذائية الأساسية.. وحتى مواد النظافة انخفضت عوض ان يكون الإقبال عليها.. أما أصحاب الكريدي فتلك طامة كبرى

  • monir
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 17:01

    يجب على المغرب ان يستمر في ف ي تقوية القطاع الصناعي يجب ان تشكل الصناعة 70 في المائة من الاقتصاد كما يجب على ا لمغرب تشغيل شباب المدن في المصانع نقل الصناعة التقليدية للبوادي وذلك بتاسيس تعاونيات وتوجيه الانتاج للتصدير كما يجب تنظيم القطاع الغير المهيكل الذي يعتبر نقطة سوداء في الاقتصاد الوطني وذالك بادماج المهنين في شركات الا ماكنتش الدولة قادرة تجمعهم والقطاع الخاص ماقدرش فتحو باب الاستثمار الاجنبي جبو شركات من برا تنظمهم وتجمعهم داخل شركات كذالك يجب هدم الاحياء الشعبية وبناء شقق كيف ما الدولة قضات على الكرينات خاصها دير خطة باش تقضي على الاحياء الشعبية ماكناش قادرين بوحدنا نفتحو باب لمستثمرين اجانب

  • عثمان تمارة
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 17:48

    السلام عليكم اخوان اريد معرفة هل يمكنني التنقل نحو مدينة الدار البيضاء بدون رخصة ؟ ام لا زالت اجبارية التوفر على رخصة التنقل ضرورية و شكرا .

  • rachidd22rachidd
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 18:00

    السلام عليكم كلها منتجات مستو ردة تريد منتجاتنا محلية الصنع لتحريك اقتصاد المملكة و ليس مدينة واحدة

  • متقاعد
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 18:17

    يجب على الحكومة تحفيز المواطنين كيفما كان شغالا.مياوما .اجيرا.موظفا..بطالا متقاعدا ارملا لكي تتمشى الحركة التجارية عند الكل ويكون المواطن في أمن وامان ودعم الطبقات التي لا تشتغل بحافلات صغيرة او شيء من هذا القبيل لتكون الحركة ميسرة عند الكل !!! لكن الحكومة البيجيدية ارتأت غير هذا فما علينا الا قول لا حول ولا قوة الا بالله العظيم!!!!

  • سعيد العنوز
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 23:23

    ما يثقل كاهل التجار والمستهلك المغربي ليس كورونا او الاؤبئة فكورونا وباء يعاني منه البشر من مشارق الارض الى مغاربها
    بل الظغوطات والزيادات الضريبية الخيالية التي تفرضها دولتنا على تجار الجملة الذين يستوردون السلع من الصين وتركيا… بحيت فرضت الدولة زيادات بنسبة 200 في المئة مما أدى الى غلاء السلع وبالتالي إثقال كاهل المستهلك من جديد
    المهم تجي في المواطن باش المسؤوول إعيش فوق السلك

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 3

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال