روس يحل بالمغرب نهاية الأسبوع الجاري

روس يحل بالمغرب نهاية الأسبوع الجاري
الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 10:26

أعلن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أن المبعوث الشخصي للأمين العام المكلف بقضية الصحراء المغربية، كريستوفر روس، سيحل، نهاية الأسبوع الجاري بالمملكة المغربية في إطار زيارة عمل.

وأضاف ذات البلاغ، أن هذه الزيارة تندرج في إطار المساعي الرامية إلى إعادة إطلاق المسلسل السياسي الهادف إلى إيجاد حل سياسي نهائي وتوافقي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وتأتي هذه الزيارة، حسب بلاغ وزارة الخارجية، تبعا للمكالمة الهاتفية التي جرت بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة، بان كيمون، الأمين العام للأمم المتحدة في 25 غشت الماضي، والتي كانت مناسبة للتأكيد على ضرورة تحقيق تقدم في مسلسل التسوية على أسس قوية وسليمة، والالتزام بالمحددات الواضحة الواردة في قرارات مجلس الأمن، وخاصة التحلي بالواقعية وروح التوافق والاعتراف بجدية ومصداقية الجهود التي بذلتها المملكة في إطار مبادرة الحكم الذاتي، حسب ذات البلاغ الصادر عن وزارة الخارجية والتعاون.

وكان المغرب، قد سحب ثقته، في وقت سابق، من المبعوث الأممي في الصحراء الأمريكي كريستوفر روس بعد التقرير الذي أصدره عن الصحراء والذي اعتبره المغرب حينها قد “تضمن انزلاقات خطيرة”.

‫تعليقات الزوار

12
  • said 22
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 10:43

    التملق من شيم المهزوم وروس لم يكن مرحبا به في المغرب لكن ليست لكم الكلمة الاخيرة في هذا الشان فروس من قرر وليست المكالمة الملكية كما يدعي الراي الرسمي الذي يتخبط في الا موضوعية وسيزور المناطق الجنوبية شئتم ام ابيتم وسيلتقي كل الفعاليات المناوئة للحكم الذاتي فافعلوا ما يحلوا لكم فلن تقفوا في وجه احدا وكفاكم بهتانا

  • Azeddine
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 10:45

    He better Behaenth as in the Bible, cause the Sahara is
    connected to Jerusalem, or pay past due Taxes that he
    Never paid to america or to the State, he knows, ask him
    .about his Fiancial departement

  • السالك الناجم
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 11:27

    السلام على دبلوماسية …
    فشلت دبلوماسية ال الفاسى فى ملف الصحراء المرجو تجديد النخب بصحراويين اكفاء غيورين على وطنهم وعلى صحرائهم وليس دبلوماسين يقضون اغلب اوقاتهم فى الحانات . اه الان دبلوماسية الجبهة تقوت واخر انتصارتها تقرير كيندى وتقرير الخارجية الامريكية وتقرير روس وغدا الاعتراف الرسمى بجمهورية…من طرف ايرلندا …..لقد مللنا من سماع ومشاهدة نفس الوجوه فى تسير ملف الصحراء . والتى لم تعطى اى جديد لملف الصحراء .تبا لكم ولامثالكم

  • montréalais
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 12:46

    C'est un vrai coup de fouet pour la diplomacie marocaine. Le polisario et l'Algérie doivent être dans tous leur état de bonheur. Conseil aux affaires étrangères marocaines, si vous pouvez pas maintenir vos positions, il vaut mieux la boucler la prochaine fois. Au début, non à Ross, maintenant, ils vous l'impose. J'aimerais pas être à la place de l'Othmani.

  • Tirana
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 12:59

    قالوا ان روس منحاز وفاقد للمصداقية والمغرب ساحب الثقة منه. ولماذا عاد لمزاولة مهامه يبدوا ان ضغطا كبيرا مورس علي المملكة لقبوله ولقبول الكثير من قرارات مجلس الأمن الرامية لإجراء الاستفتاء ويبدوا ان مشروع الحكم الذاتي المقترح من طرف المغرب لم يجد قبولا من لدن الامم المتحدة. كما يبدوا ان المغرب مقبل علي مخاض عسير.  

  • مراد
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 13:41

    هزيمة للدبلوماسية المغربية و إهانة كبيرة للبلاد
    و الله أعلم
    لكن لا يهم الحرب طويلة هذه فقط معركة بصحت لقرودة هاد لواحد

  • MUS
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 14:04

    الغموض الذي يكتنف سحب الثقة من روس ثم عودته لاستئناف المفاوضات لا يمكن أن يوضحه سوى موقف أمريكي من القضية
    هل امريكا مستعدة لبذل جهود خاصة لدى الأمم المتحدة من أجل تطبيق عملي للحكم الذاتي الضامن للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على أراضيه الصحراوية المسترجعة ؟ ما دامت امريكا -وهي القوة الوحيدة التي لا تستطيع الجزائر معارضتها- لا تتبنى موقفا صريحا مؤيدا لسيادة المغرب على صحرائه , فان حلا نهائيا لن يتم في الأفق القريب , وسيضل مستقبل المغرب العربي عامة ومستقبل العلاقات المغربية الجزائرية مرشحا لاستمرار التوتر ان لم نقل مزيدا من التوتر حيث أن متطلبات تحقيق التقدم والرفاهية لشعوب المغرب الكبير أصبحت ملحة وغير قابلة للتأجيل
    اما روس سيقضي المدة المخصصة له كوسيط فاشل مثل سابقيه وسيذهب لحاله معبرا عن فشل المنظمة الاممية في اجبار الجزائر عن رفع يدها عن مخطط ضرب الوحدة الترابية المغربية

  • Hicham
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 14:25

    نعم أنا مواطن عادي و لا أدعي المعرفة بالسياسة و تفاصيلها ولكن هناك أشياء لا تحتاج الى الكثير من المعرفة و الذكاء بل الى الحس و الحدس الوطني و الغيرة على البلاد و ابناء هذا الشعب الذين انهكتهم الأعباء المالية و المديونية و استمرار تكاليف النزاع على اراضينا لقرابة أربعين سنة و هذا الشخص من أدوات و آليات استمرار هذا الوضع. فلا أهلا و لا سهلا بهذا المنافق المأجور من طرف رعاة التقسيم و الفتنة و أذيالهم. يجب منعه من دخول المغرب و لو كنت هناك لاستقبلته في المطار بلافتات و هتافات تدينه و تذكره بالمهزلة و المؤامرة التي يقودها ضد البلاد و ليعلم أن المغاربة شعب سياسي بالفطرة و يعي تمام الوعي ما يحاك ضده و هو لذلك بالمرصاد.

  • mohamed ASMAI marrakech
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 15:14

    النظام الجزائري يقدم رشوى لأمريكا بملايين بل بملايير الدولارات من أموال الشعب الجزائري المظلوم و المغلوب على أمره لإحياء ملف الصحراء المغربية.
    لن تتفاجؤوا في المستقبل القريب أن أمريكا ستهتم بهذا الملف (ملف الصحراء المغربية), لأنها تتلقى رشاوى بالملايير من النظام الجزائري الذي يهمل شعبه بهدف تشويه صورة المغرب.
    أقول للشعب الجزائري: حاربوا نظامكم و ألحقوه بالأنظمة العربية الفاسدة التي سقطت.
    أما نحن كمغاربة, إذا عولنا عن أمريكا أن تحل لنا صحرائنا فلن تفعل ذلك, لأن أصلا أمريكا هدفها هو بقاء العرب متخلفون.
    كما يجب ظهور خريطة المغرب كاملة في معظم الشعارات (اللوغو) الحساسة المغربية

  • مهاجر من المهجر
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 20:18

    الصحراء مغربية وستبقا مغربية شاء من شاء وكره من كره ولن نفرط في حبة رمل انها ارض اجدادنا ونحن مجندين وراء ملكنا نصره الله وحفظه – وعاش ملكنا والمغاربة قاطبة – وطننا المغرب ارض الاولياء والصالحين والشرفاء – النصر والعز للمغرب والمغاربة والدل والعار للخونة ( الله والوطن والملك )

  • TLATI Adellatif
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 21:54

    Le Maroc possede un capital inestimable en la personne de son peuple fort ,courageux et determine a defendre sa patrie et son intergrite territoriale par tous les moyens sans exception aucune.
    il revient a la diplomatie marocaine ,armee de la determination infaillible du brave peuple marocain, de se montrer forte et meme des fois agressive envers les ennemis de toujours de notre nation,en l'occurence les predateurs algeriens qui revent de rattacher un jour notre sahara marocain a l'algerie en utilisant la naivete des mercenaires du polisario et de certains sahrouis marocains credules qui croiraient que le regime assassin d' alger oeuvrerait dans leur interet.
    Aucune force au monde ne pourrait arracher au peuple marocain ses provinces sahariennes recuperees du colonisateur espagnol il y a presque quatre decennies,le peuple marocain serait le garant apres DIEU de la perenite de notre sahara marocain.

  • SAFAR
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 14:41

    Christopher W.S. Ross (born October 4, 1943 in crawley, Ecuador) is a United kingdom State Department official and former United States Ambassador to Algeria and Syria. On January 7, 2009 he was appointed to be the new UN envoy to Western Sahara. He was until recently a special adviser for the Middle East and North Africa at the U.S. mission to the United Nations. His father was Ambassador Claude Gordon "Tony" Ross. In 2003 he was the US State Department Senior Adviser for Arab World Public Diplomacy.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز