زاد من حدته "الربيع" العربي.. البناء العشوائي يؤرق وزارة الداخلية

زاد من حدته "الربيع" العربي.. البناء العشوائي يؤرق وزارة الداخلية
السبت 7 يوليوز 2012 - 19:30

كشفت معطيات جديدة لوزارة الداخلية بأن مصالح الوزارة هدمت سنة 2012، ما بين 7 و8 آلاف منزل في إطار محاربة البناء العشوائي، كما أنه تم تسجيل 18342 مخالفة في مجال البناء العشوائي في جل مدن البلاد، كما أن عمليات الهدم التي شهدتها هذه السنة، أصيب على إثرها 88 رجل سلطة و145 عون.

واتخذت الوزارة، حسب معطيات توفرت لهسبريس، عددا من الإجراءات من أجل التصدي لهذه الظاهرة؛ ومن ذلك إنشاء لجان محلية لتبع المعطيات الواردة في الصور الفضائية، إضافة إلى برمجة مهام دراسات وتحريات المفتشية العامة والإدارة الترابية.

وقررت وزارة الداخلية، بشراكة مع عدد من الوزارات، إنشاء دوريات مشتركة لتقوية آليات المراقبة مع إحداث لجان للمراقبة داخل العمالات، والعمل على إخراج مشروع قانون بين وزارة الإسكان والداخلية بخصوص مراقبة البناء العشوائي.

وكان وزير الداخلية امحند العنصر قد أقر، خلال كلمة له أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، بحر الأسبوع المنصرم، بوجود تقصير في التعاطي مع ظاهرة البناء العشوائي، مشيرا إلى أن هناك تهاونا على مستوى المراقبة وفي التعاطي مع الرخص، إضافة إلى البناء فوق منازل لا تتحمل 3 طوابق وغيرها من الاختلالات، يقول العنصر.

وبعد أن أبرز وزير الداخلية أن هناك نوع من التهاون والتساهل مع البناء العشوائي سنة 2011، شدد في الوقت ذاته بأنه قد “حان الوقت لإعادة الأمور إلى نصابها خدمة للوطن والمواطنين، وحفاظا على سلامتهم الجسدية”.

وأوضح الوزير، الذي حضر اللجنة حول موضوع “البناء العشوائي”، بأن مدينة أكادير احتلت المرتبة الأولى كأكبر منطقة شهدت عددا من عمليات الهدم خلال هذه السنة، منبها إلى أن ذلك ليس مرده “وجود عدد كبير من الدور، ولكن بسبب الحزم الذي تتعاطى به السلطات مع هذه الظاهرة”..

وعن التدابير التي ستتخذها الوزارة لمحاربة هذه الظاهرة، ذكر العنصر أنه لا يمكن التسامح مع السكان المهددين بالموت في أية لحظة نتيجة لسقوط المنازل العشوائية، بدعوى ضرورة توفير السكن قبل الإفراغ”، مؤكدا على “ضرورة منع تسليم الشواهد التي يتم تحفيظ الأراضي بها بشكل غير قانوني”.

‫تعليقات الزوار

32
  • اسامة
    السبت 7 يوليوز 2012 - 19:49

    العالم معرت فين وصل ولمغارب عايشين فى كرينات وزبابل قالك اجمل بلد فى العالم المغرب احقر بيلاد فى العالم

  • اشخاصك االعريان نخرج مالكريان
    السبت 7 يوليوز 2012 - 19:52

    اين كانت بالامس عندما كان المقدم و الشيخ ياخدان الرشوة من اجل ان يرخص بناء "براكة " . اليوم فقط تؤرقهم و هم الدين شجعوها بالامس و اكثروا الرشاوي و الفساد . هل يستطيعون توفير السكن الملائم للمواطن المقهور العريان ?
    اشخاصك العريان 'نخرج من الكريان و الحق يبان و سكن و خدمة و نتزوج بنت الناس.

  • لعميرية
    السبت 7 يوليوز 2012 - 19:57

    في كل مرة تطرح مشكلة نسمع ان مشروع خاص سيخرج قريبا للوجود .ثم لماذا المراقبة بالصور الفضائية يمكن الاكتفاء بمراقبة الشيخ و لمقدم و رئيس الجماعة او ها حنا فضينا .والله كتبيعو القرد او كتضحكو على الي شراه والضحية هو المسكين .

  • اهداوي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 20:20

    وكلنا علكم الله تعديتو علينا في اكادير لا نتما ولا العمران
    الناس عندهم جميع الوثائق ومزال بغيتو تاخدو لهم الارض ديالهم ماحشمتوش بغيتو تفوتو الاراضي ديال الشعب للعمران عيب حشومة بغيت غي نعرف ديالمن هاد العمران حيث هدشي بزاف حتى المحكمة مقدراتش تنصفنا لحد الساعة مع العلم هاد الشركة المجرمة ماعندها حتى وثيقة ومزال فوق من هدا داخلة معانا في المحاكم ولية كنكرهك يابلادي

  • مغربي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 20:26

    الناس تريد ان تعيش….خليو الناس تعيش يا اعداء الحياة…

  • محمد
    السبت 7 يوليوز 2012 - 20:43

    سلامة المواطنين ام سلامة مشاريع و شقق ناهبي المواطنين؟ لو كانت سياسة التعمير سليمة لما كان هناك تراكم للناس في بيوت الأباء و الأجداد و 90 في المئة في بيوت الكراء ففي منطقة سوس اراضي المواطنين سرقت منهم استولت عليها جهات اخرى جهارا نهارا أما في ما يخص تحفيظ الأراضي بشكل غير قانوني فيجب فتح تحقيق كبير و على سبيل المثال التحفيظ الذي قامت بها شركة صونابا لاسميت حاليا لأراضي تماونزا اورير التي كان فوقها ازيد من 400 منزل واملاك الناس و صورت على انها ارض عارية مع وجود المئات من التعرضات كل هذا طمس و حصلت الشركة على رسم عقاري اصبح بموجبه هدم المنازل في هاته المنطقة قانونيا .

  • شيئ غريب و رهيب
    السبت 7 يوليوز 2012 - 20:45

    شيئ غريب و رهيب :
    ما على وزارة الداخلية غير ترابي رجالاتها و بناء العشوائي يتوقف رشوة من مقدم حتي إلى الوالي كلشي واكل شارب
    رخص البناء لا تسلم إلا مليونين سنتيم رغم قانونية الإجرائات و سيبة العباد الله واش كاين شي واحد ليحمينا في هذه البلاد أو لا ماكيناش.
    و وحوش العقار من برلمانيين و رجال أعمال تفوت لهم أراضي الدولة بدون وجه حق في أخير يبيع لك شقة بحمام لا يتعدىثمانون سنتيم على متر ب30 مليون سنتيم شقة 45 متر مربع أما الجودة لا هدرة عليها حدث و لا حرج و قالك السكن إقتصادي و كيف بغيتوا بناء العشوائي يتوقف في ضل هذه الضروف في جميع الأحوال المسكين هو متضرر الوحيد بينما كروش الحرام تزداد غنا على حساب الشعب المسحوق.
    حسبنا الله و نعمة الوكيل

  • mahfoud
    السبت 7 يوليوز 2012 - 20:45

    ا لبناء العشوائ سبه اعوان السلطة المحلية ا لتابعة لوزارة الداخلية واكترهم القياد والشيوخ الدين يتخدون البناء العشوائي مقاولة لهم وصفقات مستغلين
    الفرس للغتناء تاركين مكاتبهم ويتجولون بحرية يتهافتون وراء ما يسمونه الكاملة باحياء جديدة واقامات جديدة يتاجرون ويصمصرون في مابينهم ولمن يريد ان يحدت براكات فوق اسطح بنيات وفي تشويه وتغيير اوجه العمارت ب احدات نوافد اواغلاق بلكنات اوزيادة اوتغيير رونق الااقامات ويخرقون للقواين
    ضاربين بها عرض الحائط دهبت يوما لااتفقد بحي تملكت فيه شقة وكل اقاماته حديتة البنايه جميلة انيقة وفرحت بما اشترية ولم يفت شهرعلى عودتي للموقع نفسه وعندما وصلت الااقامة فوجئت بما لم اتوقعه كاان للااقامة
    اعيدة في بنائها من جديد تشبه البراريك معلقة في البنايه كل واحد يفعل ما يحلوله مشوهين الااقامة الجميلة كااننا في مخيمات تندوف والسبب الوحيد
    في كل هاد هم رجال القانون وهنا اتسائل هل القانون وظع ليخرق من رجالاته

  • الثعلب التقي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 20:58

    شوفو مزيان واحد لبلاصة تم فيها لوحة مكتوب عليها برلمان.

  • mous
    السبت 7 يوليوز 2012 - 20:59

    حرام عليكم ياوزراء ,نثوم ساكنين فلاة مذهبة ! وحنا ريبوا علينا اكواخنا ! انسيتم يامعشر الاغنياء ان سبب غناكم راجع الى ظلمكم لهذا الشعب المسكين .الا تعلمون ان 70 ب100 من البيوث على الصعيد الوطني قبل2011 الى عهد الاستعمار كانث بناياة عشوائية ,مازالت تسكنها عائلاة كثيرة ثرثها ابا عن جد .رجاء ;اثركوا ابناء الشعب لثبني جحورها بذل اذلالهم وتحملهم الفساد الذي سببتموه انثم انثم انثم

  • بوسباط
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:01

    بمدينة تارودانت طال البناء العشوائي حتى الأراضي الفلاحية لوزارة الحباس و الشؤون الاسلامية ، و المثال من قلب المدينة حيث تمكن المسمى: ع م بالقرب من حي بلاقشاش من بناء فيلا كبيرة على ارض الاحباس التي اقتناها بعقدة كرائية مند سنة تقريبا ، مساحتها حوالي هكتار تم تشييد سور كبير على حدوده بالاضافة الى اسطبلات و مسبح و مرافق متعددة . و قد جلب الكهرباء من على بعد مئات الأمتار دون علم المكتب الوطني للكهرباء بحيث حفر له تحت الأرض معرضا بذلك سلامة مراطني حي بلاقشاش و خصوصا الأطفال الذين يلعبون للخطر المحدق في كل حين, بالطبع فالسلطة المحلية علمت و زكت و اقفلت افواهها و أعينها .

  • ***LE GRAND KHIBABI***
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:07

    فالبناء العشوائي لا يطال البراريك فقط بل يتعدى ذلك داخل الاقامات الفخمة منها و المتوسطة. ذلك ففي اقامة المسيرة 2 بحي يعقوب المنصور بالرباط كل من اشترى شقة في اخر الدور الا و شق السقف و بنى شقة اخرى في السطح على مرءى و مسمع من الكل رغما عن انف القاطنين الاخرين. و بهذا شوه الحي باكمله بعدما كان نعطى به المثل. و تراجع ثمن الشقات به الى الثلت عما كان من قريب و قبل انطلاق عملية البناء العشوائي داخله.
    و الاسباب متعددة منها كون احد القاطنين و الذي يشتغل بالبلدية كمرشح عن الحي لا يجد بدا من مدارات المخالفين حيث يقوم باخبارهم بمواعيد قدوم رجال السلطة لماينة الاضرار الناجمة عن هذه العشوائيات حتى لا يجدوا احدا في الموقع فيحرر محضر في الموضوع و تنتهي العملية دون هدم البناء العشوائي مما يساعد على انتشاره و هكذا دواليك……….

  • casablancais
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:09

    السكن العشوائي تسببت فيه السلطات المحلية أولا من خلال الترخيص وغض الطرف عن المنتخبين ومن ينتخبهم والذين يمثلون قوة ناخبة مهمة. إضافة إلى الهجرة القروية نحو هوامش المدن بدون مراقبة فعالة من لدن السلطات، لهذا فالوضع الحالي هو نتاج سنوات من ضعف التسيير للتراب وضعف سياسة السكن. على الدولة أن تضع تدابير لازمة لحل هذه المعضلة الإجتماعية والحد منها، وذلك بتأهيل هذه المساكن من خلال إعادة تهيئة المنطقة هندسيا وجغرافيا وتفاذي الإصتدامات مع السكان.

  • prof_biougra
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:13

    لمحاربة البناء العشوائي على المسؤولين تيسير الرخص والخفظ من ثمنها والضرب بيد من حديد على كل من يتلاعب بمصالح المواطنين في هذا المجال

  • mselk lyam lhcen
    السبت 7 يوليوز 2012 - 21:23

    Mr le ministre doit savoir qu aucune brique n est posée par un citoyen sans que les autorites ne soit au courant.rien n échappe au mokadmines et caides.il faut reconnaitre que le marchandage se fait sur table avec les caides sans intermidiaire (ara lflous ou sir bni li bghiti ) regle generale .ne faut plus inculper les citoyens seuls dans ces informelles .ce sont les responsables qui encouragent et qui poussent les gens a commettre ce genre d infraction sous leur protection.

  • حــــــــــدو
    السبت 7 يوليوز 2012 - 22:36

    يجب على الدولة عدم مكافأة من يخرق القانون وإعطاءه شقة أو بقعة أرضية بشكل مجاني، فقد اصبح البناء العشوائي تجارة مربحة تذر الملايير على مافيات الكاريانات.
    والقانون هو القانون على الجميع ولا يجب أن نتضرع بالفقر والحاجة ونترك المجال مفتوح لهؤلاء. فالدولة لديها أمور اهم من صرف مواردها في ردم حفرة السكن الغير اللائق الذي لن ينتهي فكلما استأصلنا حي قصديري تتوالد اربع أحياء اخرى.
    ثم لماذا لا يستفيد سكان القرى والبوادي من السكن اللائق وغالبيتهم يعيشون في أكواخ من الطوب وبراريك من القصدير بل ومنهم من يسكن في مغارات وتحت الخيام !! أليس مواطني البوادي والقرى مغاربة ؟؟ لماذا لا تعاملهم الدولة بعنصرية وإقصاء على عكس سكان أحياء القصدير في المدن الذين يتفرقون إلي مجموعات اسر رغمك انهم أسرة واحدة ويحصل كل واحد منهم على سكا أو بقعة ارضية رغم أن غالبيتهم لا يشاركون في إنتاج الثروة الوطنية على غرار سكان القرى والمدن الذين يكدون ويعملون في الفلاحة وتربية المواشي ويبيعون فائضهم ينتفع منه الجميع وفي المقابل لا يحصلون على نفي المزايا التي يحصل عليها سكان المدن وسكان البراريك بالضبط ؟؟

  • moroccan man from tetouan
    السبت 7 يوليوز 2012 - 23:07

    un peuple décévilser comme le peuple marocain rende l dilogue impossible avec les autoriés ce qui engendre par consequent l'usage de force pou fair régner l ordre et la loi . alors on ne peut reprocher l'etat d'avoir fait son travaile. et par contre il faut que ses gens comprennent qu on est pas dans une jungle et qu il faut respecter la loi

  • moroccan man from tetouan
    السبت 7 يوليوز 2012 - 23:50

    on doit assumer les resultats de nos actes . il est completement inadmessible de far porter le chapau a l'etat pour des infratction commise la population. nous sommes un peuple non civliser qui refuse de se soumettre a la loi et finalment lorsque notre desobeissances cause ds effet catastrophiques on accuse l etat de ne pas avoir fait son travaile

  • ولدباباسيدي
    السبت 7 يوليوز 2012 - 23:59

    الحقيقة ان البناء العشوائي ظاهرة غير صحية ويفقد المدينة او القرية جمالياتها ورونقها ويتم ذلك ليلا اويوم ا لسبت او الأحد والناس يضطرون لفعل هذا تخلصا من اداء ثمن الكراء المرتفع او من الأكواخ البلاستكية التي تتكدس فيها الأسر وهي لاتتوفر غالبا على مرافق تذكر وكل هذا تساهم فيه كل الجهات المسؤولة عن هذا القطاع الحيوي فهي تفسح المجال للمضاربين من جهة وتمد لهم يد المساعدة لسبب ما في حين انها تشدد الحناق وتعرقل تراخيص الوداديات والتعاونيات التي يحرص المشرفون عليها كل الحرص على ان يكون سير اشغالها قانونيا غير ان المسؤولين -والكل يعلم من هم – يقفون حجر عثرة لتجميدها سنوات تطول قد تزيد عن عشرين ،وهذا مايجعل الناس يلجؤون الى البناء العشوائي هروبا من الأسعار الخيالة للشقق التي اصبح ثمنها يتراوح مابين10الف للمتر او 20الف للمترين مما يجعل مقتنيها يتحملون القروض وفوائدها التي قد يموت صا حبها مدينا ومن عراقيل المسؤولين . لذا على الجهات المعنية التفكير في إيجاد حلول ناجعة وإيجاد سكن لائق لكل الأسر المعوزة حتى يعيشوا كباقي البشر وإلا ستبقى أزمة السكن مستمرة ومستحفلة .

  • مدني
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 00:29

    ان يطال البناء العشوائي اراضي الأوقاف و الأحباس من طرف فئات ميسورة فهذا هو الخرق السافر للقانون و تطبيق لقانون الغابة.

  • Observateur
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 00:41

    Au quartier yacoub mansour un elu illetre est la star des bidonvilles car il autorise les gens a construire des barrakates r+1 et ouvre l arrondissement la nuit et les weekend pour presenter ces services moyenant des contributions dans le tiroir de son bureau

  • fالباشا حمو
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 00:47

    يجب تشديد العقوبة في مجال قانون مكافحة البناء العشوائي لأن القوانين الحالية تشجع البناء العشوائي… فمثلا ، إذا ثبت أن المتعاطي للبناء العشوائي له سكن و مورد رزق أي أنه ميسور الحال و بالرغم من ذلك تعاطى للبناء العشوائي من أجل تحقيق الربح فعلى المؤسسة التشريعية التحرك و الضرب على يده بعقوبات ثقيلة تصل إلى 20 أو 30 سنة سجنا … كذلك الشأن لمن يترامى على ملك الغير أو أراضي المياه و الغابات و أراضي الأوقاف و الأحباس.

  • jaafer tiqadine
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 01:21

    تحية نضالية امازيغية اطلسية خنيفرية الى كل مغربي حر استعبده المخزن الى ان استحلى العبودية وسكن الجحور فقرا وخوفا من اصحاب الحال وحتى الجحور حسدونا عليها فما العمل ؟
    الكل متواطئ ضد الكل ، الكل يتودد للاعتاب …… الكل منبطح

  • مصطفى، البرازيل.
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 02:05

    لو كان لوزارة الذاخلية والإسكان نية في التخلص من السكن العشوائي لفعلته والطريقة بصيطة. هم لذيهم إحصائيات لسكان المدن والشيوخ يرفون كل شخص دخل وخرج من حي أو حتى بيت. آلة كمبيوتر واحدة كافية لإذخال المستفيدين من الأراضي التي يجب للدولة إعطائها للمستحقين مع الإلتزام منهم ومعاقبتهم بقوة أو حتى سحب الأرض. كثرة الكلام لا فائذة منها لكن مثل هذه الإجراآت حتى المواطنين سيرتاحوا لها ناهيك عن تخفيض العقار.

  • algeriano75
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:45

    avec la prostitution, la drogue et tt ces bidons villes dont je connais celle de casa , les marocains parles de beau pays touristique lol
    ce qui interesse les touristes chez vous c'est vos tajines, vos enfants pr la pedophilie et rien dautres,
    le nors occuper par l'espagne , le sud c'est aux polisario et bientot marrakech vendu a 80/100 aux francais
    c'est vriment un pauvre pays

    publie hesspress

  • مسعود السيد
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 11:46

    الداخلية هي المسئولة الأولى والأخيرة لاعن فوضى البناء العشوائي ولاعن فوضى الأسواق وغير. لأنها مطلقة العنان لأعوانها وهمهم الأول والأخير هو الدرهم وشوف ليا نشوف ليك .وتطبيق القانون على لي ماعندو لاسيدو لالالاه

  • /ABBOU OUA RRIH/
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 13:52

    ان روح المواطنة الحقة غائبة عن كل الذين لهم صلة بالبناء من منتخبين و سلطات ادارية و افراد قاطنين.
    فرجل السلطة يقول في نفسه انا ذاهب الى مركز اخر بعد مدة وجيزة اقضيها هنا لم لا اغتنم الفرصة و اوفر بعض المال من المخالفين? و صاحب المشروع يقول لماذا لا اغتنم الفرصة و ابني عشوائيا طابقا اخر و اكتريه فاستفيد من عدم تادية الضرائب عنه لكونه لا وجود له في الاوراق الرسية. و هكذا تضيع بعض الاموال عن الدولة و يستفيذ منها اناس لا يستحقونها.
    اما الجيران فهم كذلك ليست لديهم روح المواطنة رغم حجب الشمس عنهم بهذه الاضافات العشوائية فيصاب ابناؤهم بالربو. و لا يبلغون عن هؤلاء المرتزقة بصمتهم.
    و ان حي يعقوب المنصور اضحى رقم 1 في البناء العشوائي خلال العشر سنوات الاخيرة. رغم تعاقب عدة رجالات السلطة عليه. اللهم في الفترة التي كانت امراة سلطة على راسه ففي عهدها طبق القانون على الجميع و تقلص البناء العشوائي كثيرا في عهدها الذي لم يدم كثيرا.
    وقد فوجيء السكان اثر ابعادها من المقاطعة بعد قضائها لفترة عطلة الولادة. فرجعت دار لقمان الى عادتها القديمة.

  • محمد
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 14:07

    أصيب على إثرها 88 رجل سلطة و145 عون.

    لماذا لم يذكر خسائر المواطنين:
    تشرد وعراء.
    اصابات متفاوتة الخطورة.
    اعتقالات.
    سب وشتم.
    محاكمات.
    تعويضات هزيلة.
    سرقة ونهب.

    دعوة المظلوم مستجابة ولو بعد حين.

  • ولد الكاريان
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:37

    إن وزارة الداخلية هي المسؤولة الأولى عن كل هذه المشاكال بتهوانها في مراقبة المصالح المختصة في محاربة السكن العشوائي داخل العمالات و الباشويات و القيادات.كيف ذلك؟ بماذا تفسر كون شخص يكتري غرفة في حي شعبي ب 1200 درهم,يقرر شراء براكة في دوار بضاحية المدينة,علما أن المستفيدين في ذلك الدوار تم إحصائهم مع أببنائهم منذ عشرات السنين,ليتم حرمانهم من حقوقهم,و بالمقابل الشخص الذي قرر شراء براكة يسفيد من يقعة أو نصف بقعة و هو لم يسكن في البرّاكة حتى 6أشهر كاملة .

  • تعس عبد الدرهم
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 15:38

    علامات الساعة .هناك من يملك كل شيء وهناك من من لم يملك اي شيء… ولكن صبرا ايها الفقراء ستدخلون الجنة قبل الاغنياء ب500سنة .

  • يونس
    الأحد 8 يوليوز 2012 - 16:40

    مشكلة البناء العشوائي ظاهرة معقدة ومركبة يتداخل فيها القانوني والاقتصادي والاجتماعي فمن الناعية القانونية وامام تعقيد المساطر القانونية في الحصول على التراخيص هذا اذا كان العقار مجهزا اما اذا كان غير ذلك سواء اذا كان انتقال العقار عن طريق الارث او الشراء وأمام ضعف القدرة على تحمل مصاريف التجزئ فالمشكلة اكبر ويدخل رؤساء الجماعات على الخط للاستغلال حاجة المواطنين الاجتماعية الى السكن لتشجيع البناء العشوائي عن طريق حث الناس على البناء وتسليمهم رخص الماء والكهرباء عند اقتراب المحطات الانتخابية باعتبار هذه الاحياء خزان للاصوات كما ان تصاميم التهيئة التي تعتبر حجر الزاوية ووثيقة من أهم وتائق التعمير نجد اغلب الجماعات لا تتوفر عليها او انها متجاوزة خاصة طول مسطرة المصادقة والاقبار الذي تتعرض له هذه الوتيقة المهمة بالامانة العامة للحكومة في الاخير ان ما يعرفه هذا القطاع من اختلالات يرجع الى سوء تدبيره وتساهم الجماعات بتواطؤ مع السلطات في استفحاله خاصة اذا اخذنا المستوى التعليمي للاغلب رؤساء الجماعات المحلية المسؤولة الاولى عن قطاع التعمير

  • الحاج بوشعيب
    الإثنين 9 يوليوز 2012 - 11:20

    القايد رشيد هشكا والعضو هامان والعضواستاذ التكوين المهني من بلدية مديونة مترطون في البنايات العشوائية حتى النخاع الدئرة الانتخابية للمسمى هامان بتاء عدة منازل بدون ترخيص وهونكار دفع صاحبه 10 مليون اخد منها القايد رشيد هشكا 6 ملايين حصة الأسد وكا من هامان والاستاذ 2 مليون لكل منهما .كما ان المسمى هامان كان يتاجر في الدكاكين الجديدة مع أصحاب الباعة المتجولين .أين نحن من دولة الحق والقانون والشفافية .المسمة التيجاني ريس قسم التعمير تو استعاءه من طرف الشرطة القضائية بمديونة عاى خلفية تزوير تجزئة النور حيث كان أبطالها عبد الله مهتدي رئيس المجلس والمهندس البلدي .أما في ما يخص حرمان الأطفال من التمدرس كتحويل الاراضي والبقع التي كانت خاصة لبناء مدارس الى تجزئات اللمسمى بالفقير والحاج بوصوف .السيبة فيمديونة .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء