زمامة يوازن بين الدين وكرة القدم في إنجلترا

زمامة يوازن بين الدين وكرة القدم في إنجلترا
الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:44

قال اللاعب الدولي المغربي مروان زمامة (27 سنة) الذي يلعب في صفوف ميدلسبره الإنجليزي، قادما إليه من هيبرنيان (اسكوتلندا)، في حوار أجراه مع الـ BBC البريطانية، عن موازنته مابين الجانب الديني والرياضي بوتيرة دائمة، باعتباره أن واحدا من اللاعبين المغاربة والمسلمين الذين يمارسون كرة القدم إنجلترا أو اسكوتلندا.

وأضاف لاعب الرجاء السابق وفق ما نقلته “بيان اليوم” : “ديني لديه مكانة، وكرة القدم لديها مكانة أخرى. أستطيع القيام بهما معا، لكن الدين يعطيني حماس أكثر من أجل العمل بجد في كرة القدم، وفي الحياة أيضا”.

كما عبر زمامة عن التزامه من الناحية الدينية، وعن حاجته إلى الصلاة والاتصال مع الله لإحساس بالراحة، وتابع قائلا: “إنها تعطيني الدافع للعب كرة القدم، لكي أكون جيدا مع عائلتي وأصدقائي، حينما أكون متشبعا روحانيا أحس بالسرور وأكون سعيدا”.

واعترف زمامة بأنه لقي مساعدة كبيرة من طرف مدربه وزملائه في الفريق، للقيام بصلاته في أيام استعدادات فريقه للمباريات: “أحتاج أن أصلي قبل كل مباراة، وبفضل الفريق، في كل ملعب أتنقل إليه فإني أجد غرفة هادئة للقيام بصلاتي”.

وحول شهر رمضان قال زمامة: “يجب علينا أن نصوم شهرا كاملا، من مطلع الشمس إلى مغربها، لكن هذا لا يعتبر مشكلا، لقد قمنا بذلك لعدة سنوات ونحن الآن متعودون على ذلك”.

وقدم مروان للقناة البريطانية برنامجه اليومي في هذا الشهر: “أستيقظ على الساعة 04:00، لآكل وأشرب، وهذا ما يبقيك قائما طوال اليوم”، مضيفا “حينما كنت في إدنبره (مع هيبرنيان)، كان لدينا اختبار بدني، وقد كنت في أفضل حال وأنا صائم وحالتي البدنية كانت أحسن من الأيام العادية”، كما أكد زمامة أن صيامه لا يؤثر على مستواه البدني، مشيرا إلى أهمية الجانب الديني في حياته “الحياة الروحية أكثر أهمية بالنسبة لي، لأنه حتى حينما لا أتغذى (صائم) أستطيع التدرب وفعل كل شيء”.

‫تعليقات الزوار

25
  • adil jeddou
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:10

    I do have all respect to all people who do not forget about their roots, or where they came from,especially when you live in different society with the different rules and religion,but a great person who always hold and put his religion(ISLAM) before anything else,because is the only way to get somewhere and to success in every aspect in your life,and earn a spot in paradise GOD WILLING .
    Again I do appreciate what you just said in your article and will be a wake up call for all the people who did forgot about ALLAH .
    You always got my respect as a player and as a person who fear ALLAH.
    I’ll rest my case foe now.
    Holla back ya’ll.

  • Hind
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:08

    l’un des joueuers que je respectais et j respecte tt le temps!
    ALLAH yesser lik o yketer mn mtalek1 Ameen!

  • المغربي الناطق بالحق
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:12

    هؤلاء هم المغاربة الحقيقيين،ابناء المجاهدين.تدين واجتهاد في العمل واعطاء احسن صورة للمواطن المغري الصالح. هذا درس آخر للغوغائيين، حفدة ابليس والشياطين. ثبا لكم يا اطفال 20 فبراير،مجموعة من الكسالى والعاطلين عن العمل بسبب مستواهم المتدني واخلاقهم العفنة.الى مزبلة التاريخ وبئس المصير.
    اللهم ارحم وجازي والدين اللاعب زمامة الذين ربوه احسن تربية،وليس كاطفال فبراير، ولادة في العراء وتربية في الشارع.

  • أميــــــــــــن المغربـــــــ
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:16

    احسن شىء قام به مروان زمامة هو الاحتراف والابتعاد عن المغرب لانه كان على حافة الانحراف على حسب قول بعض الجهات وهاهو الان يعتبر خير سفير للاعبين المسلمين

  • يونس تابريكت
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:18

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، شهادة في حق هذا الصديق قبل كل شيء الذي أكن له الإحترام و المحبة فكل ماجاء به المقال جميل و حقيقي فهو فعلا إنسان متخلق و ملتزم بديننا الحنيف وأسأل الله العظيم أن يعينه في كل أموره آمين

  • amin
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:22

    jaime zmama

  • مغترب
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:24

    ليس لي تعليق على ما قاله هذا الشاب إلا أن أقول له:
    جزاك الله خيرا.

  • raga
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:14

    Le titre ne corresponds pas au sujet. Le titre nous donne un sens negatif . mais quand j ai lu le sujet j ai trouve que zmama un exemple moslim pour autres joueurs moslim.

  • الله يكثر من امثالك
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:32

    الله يكثر من امثالك ويجعلك هادي مهتدي

  • kHALID
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:48

    très bon joueur .

  • joueur n12
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:50

    من اشد المعجبين بمروان سلوك واخلاق وطريقة لعبه هادئة ورزينة .اتمنى له عودة سريعة الى مكانه الاصلي داخل المنتخب الوطني.

  • hafid
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:58

    الله يكثر من امثالك وأسأل الله العظيم أن يعينه في كل أموره آمين

  • الايكوبي
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:00

    بارك اله فيك يا سفير الاسلام عبر الكرة الساحرة!! خذوها عبرة مؤثرة يا شباب و شيوخ المقاهي الذين تخلوا عن دينهم و تركوا واجباتهم الدينية من اجل متابعة مبارة كرة القدم تجمع بين فريقين بعيدين عن المغرب كل البعد رياضيا و نفسيا و جغرافيا و دينيا،فترى المقاهي مليانة عن اخرها و صراخهم يغطي على صوت الاذان و كانهم بوذيون او بلا دين !! بل و انسلخوا من اخلاقهم فتسمع الوانا من العبارات الدنيئة و الكلمات الساقطة بسبب لقطة او حركة من الحركات ارتكبها لا عبا من اللاعبين يراها المتفرج الفارغ خطئا. و ما يحدث بملاعبنا من احداث الشغب كما و قع في الملعب الجديد بمراكش الا نتيجة الفراغ الروحي و انعدام الوازع الديني الذي تركه تعطيل الشعائر الدينية التي يواضب عليها هذا اللاعب المتميز ..فاعتبروا يا تاركي الصلاة و يا مفسدي الاخلاق. و ليعتبر من يقلد لاعبي الغرب و الشرق في اللباس و الهيئة و الفجور او يظن ان الكرة هواية الفارغين او مجالا لا يلجه الا الفساق المنحلين

  • ali
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:04

    تحية الى المشرفين على هذا المنبر الاعلامي المتميز لكن ارجوكم ان تركزوا على معانات المغاربة والاقلال من المواضيع الرياضية التي وصلت نسبة 30في الماية في الايام الاخيرة يعني ان هناك تغير في سياسة الجريدة نتمنى ان يكون للاحسن فالاعلام المغربي الشريف يجب ان تكون له بصمته في هذا الربيع العربي من جملتهم هسبريس نتمنى لكم النجاح

  • said
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:54

    الصوم يكون من طلوع الفجر الي غروب الشمس وليس من طلوع الشمس الي غروب الشمس

  • مغربي حر
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:02

    السلام عليكم : الله يرضى عليك ، في دول الغرب تعطي حق الله وحق نفسك ، هي صلاة ودعاء ودعوة أعانك الله وتبتك على صراطه وتقبل منك شكرك بالزيادة إنشاء الله تعالى ، الله يرحم من رباك . نتمنى أن يقتدي كل الرياضيين به …

  • saad
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:56

    السلام عليكم، إنه لشيء مفرح أن نسمع مثل هذه الأخبار؛ باراك الله فيك يا زمامة،وأتمنى أن تعمل الحكومة المغربية كما يعمل زمامة الدين والجد

  • اللهم اعنا على نشر الحق
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:34

    أنا أحترم هذا الرجل
    وأحببته فالله
    جزاك الله خيرا.

  • karim
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:20

    بالنسبة لي هذا هو المغربي وانا أعتز و أفتخر به و هذه هي المواطنة الحقيقية التي يتشدق بها الكثير و هم بعيدون عنها كل البعد.
    نعم أقول هذه هي المواطنة الحقيقية و أنا أعني ما أقول و هو فخر لكل المغاربة بل لكل المسلمين و العرب، لا كالبعض(…) الذين جلبوا الى كل المغاربة العار و الفضائح. فحسبنا الله و نعم الوكيل.

  • لحسن
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:26

    إسمعوا وعوا واقرأوا واتعظوا واقتدوا يا من يدعون الرياضة وحبها حفظك الله يا مروان أن بينت للغافلين أن الدين الإسلامي ما كان يوما عائقا بل هو حث على الكد والإجتهاد مهما كان ميدان عمل الإنسان فالكرة أخلاق إنك لخير سفير ومثال للاعب الكرة إيمان تقوى جد وسعادة إنني حقا لأغبطك يا أخي وفقك الله لتنال أسمى الرتب .

  • jdidi
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:52

    الله إحفدك يا الخاوا
    مْغاربة العز

  • فففف
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 15:46

    كل الاحترام لزمامة بارك الله فيك والله يهدي شيوحدين

  • جمال
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:30

    شباب عشرين فبراير بارين بوالديهم و دوو تربية حسنة و تعليم عال و يجيدون اللغات و يمارسن الرياضات الفردية و الجماعية وأبناء عائلات و منهم الفنانين و الشعراء و الكتاب و الأطباء و رجال التعليم و و و هم من خيرة الشباب فإستحي مما تقول .
    المرجو النشر مشكورين

  • مصـابــيح الــهدى
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:28

    ملء السنابـل تنحني بتواضـع والفارغات رؤوسهن شـوامخ حقا إنها قمة في التربية والسـلوك هكذا يكون سفير الإسـلام أينما حل وآرتحل وإيمانه معه يشع نورا بين العباد ، أكرمك الله أخـي زمامة والله كنت معجبا بفنيتك التقنية وآزددت حبا لك في الله بصدق تربيتك وحسن خلقك اللهم أكثـر من أمثاله ،آميين

  • abdelllatif
    الإثنين 18 أبريل 2011 - 16:06

    بالنسبة لي هذا هو المغربي وانا أعتز و أفتخر به و هذه هي المواطنة الحقيقية التي يتشدق بها الكثير و هم بعيدون عنها كل البعد.
    نعم أقول هذه هي المواطنة الحقيقية و أنا أعني ما أقول و هو فخر لكل المغاربة بل لكل المسلمين و العرب، لا كالبعض(…) الذين جلبوا الى كل المغاربة العار و الفضائح. فحسبنا الله و نعم الوكيل

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل