زيان يقترح "إمَارَتَيْن" لسيادة مشتركة مع إسبانيا على سبتة ومليلية

زيان يقترح "إمَارَتَيْن" لسيادة مشتركة مع إسبانيا على سبتة ومليلية
السبت 29 شتنبر 2012 - 23:15

اعتبر محمّد زيان، المحامي وكبير مسؤولي الحزب المغربي الليبرالي، أنّ مبادرة المجتمع المدني للتعريف بقضية احتلال إسبانيا لأراض مغربية شمال البلاد، في إشارة للمسيرة التي دعت إليها اللجنة الوطنية التي يرأسها المستشار يحيى يحيى للمطالبة بتحرير سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما، هي ضرورية للتعاطي مع هذا الملف.

وضمن لقاء مع هسبريس، وهو الذي سيتم العمد إلى نشر ما دار به على دفعات، ضمن مواد مكتوبة وأخرى بالصوت والصورة، أعرب زيان عن أسفه لـ “عدم وجود أحزاب مغربية، منذ الاستقلال إلى الآن، فكرت بجدّ في تعريف الرأي العام الوطني والدولي بهذه الوضعية غير المقبولة التي ترزح تحتها ذات المجالات الترابية المغربية الشمالية”.

“نحن في القرن الـ21، ومطالبنا بخصوص سبتة ومليلية والجزر ينبغي أن تبنى على مراعاة عوامل مؤثرة كالعولمة والتعامل الدولي والسِّلم والنمو الاقتصادي.. أمّا من يريدون إعطاء حل موحّد فهم مخطؤون، ذلك أن الأمر هو أكثر تعقيدا مما قد يتم تصوره” يردف ذات الناشط السياسي قبل أن يسترسل: “إذا كان الأوروبيون يعتبرون حدودهم تنتهي بأواخر ميليمترات الضفة الشمالية من المتوسطي فإن ذلك يدفعنا للتساؤل عمّا يفعلونه بوجودهم بيننا على الضفة الجنوبية، أمّا إذا كانت أوروبا ترى أنها متوفرة على حدود برية معنا فهذا يجعلنا أصحاب حق في مطالبتها بولوجنا تركيبة الاتحاد الأوروبي”.

زيان طالب بجلاء إسبانيا عن الجزر التي تحتلها بالمياه الإقليمية المغربية.. موردا لهسبريس: “غالبية هذه الجزر المغربية التي تستعمرها إسبانيا، ومنها جزيرة “البقدُونس|ليلى” وشبه جزيرة “بَادِيس”، ستظل محط مشاكل مقترنة بالهجرة السرية وتجارة المخدّرات والملاحة البحرية إن لم تتم إعادتها للمغرب.. وأعي تماما ما أقول وأنا أزيد: لو كانت لدينا حكومة بدينامية وقدرة على الفعل فإنّه باستطاعتها استرجاع هذه الأراضي خلال شهرين أو ثلاثة من العمل”.

كما دعا رئيس الحزب المغربي الليبرالي إلى إقامة إمارتين بثغري سبتة ومليلية لتصفية ملفهما بناء على مخرج “السيادة المشتركة للمغرب وإسبانيا عليها”.. “ما أقترحه ليس حلا مثاليا، لكنه دعوة للحوار من أجل تنمية مشتركة وتسوية للوضعيات العالقة، إذ يمكن اعتبار مقترحي هذا مساعدة مني في استهلال التفكير بناء على قيم العصر الحالي” يقول محمّد زيان.

“في الحزب المغربي الليبرالي لا نرى بين المغرب والاتحاد الأوروبي حدودا مشتركة، وإنما أراضٍ مشتركة لا يمكنها أن تحتضن الحياة إلا بمشاركة الطرفين، فإسبانيا تعلم أنها غير قادرة على تدبير مدينتي سبتة ومليلية، على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، دون تعاون المغاربة والسلطات المغربية.. ولهذا يمكننا تحويل سبتة ومليلية إلى إمارتين تدبر شؤونهما وفقا لآلية تعمل على خلق سيادة مشتركة ويجعل على رأسها أمراء من الأسرتين الملكيتين بالرباط ومدريد.. كل هذا وفقا لنظام خاص يعطي الثغرين نظاما دولياخاصا بهما، ويسمح أيضا لهما بالتوسع ترابيا، زيادة على توسعهما اقتصاديا واجتماعيا” حسب تعبير زيان.

‫تعليقات الزوار

46
  • عزيز الدكالي
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:34

    زيان يميل الى الاسبان كأنه منهم …واسي زيان واش كتساومنا فأرضنا

    واش متيقنين يا هسبريس أنه ملي قال هاد الكلام كان ساحي

  • مغربي
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:41

    ىش هذ التخربيق ديال امارتين؟
    سبتة ومليلية والجزر المتوسطية كلها مغربية مستعمرة من طرف اسبانيا وسترحل بالقوة ان اقتضى الأمر في يوم من الأيام.

  • ابى الزهراء ...
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:41

    بسم الله الرحمن الرحيم : اذا كان التفريط في الحق المشروع ( السيادة المشتركة على السليبتين وجميع الجزر المغربية ) من اجل الولوج الى الاتحاد الاوروبي فلا نريد هذا الاتحاد اللهم الخبز واتاي ولا الذل والهوان الحمد لله الذي لم يجعلنا لاسياسيين ولا رؤساء احزاب نبيع الذمم من اجل القمم الحمد لله والسلام

  • مصطفى السيد
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:42

    سبتة و مليلية متسعمرة من طرف اللاتحاد الاوروبي بفتوى رسمية من باب الفاتيكان من سنة 1412
    سبتة انطلقت منها السفن المغربية لنصرة صلاح الدين الايوبي وهو عدو الفاتيكان رقم1
    سبتة انظلق منها طارق بن زياد الفاتح المغربي للدول الصليبية وهو عدو الفاتيكا رقم 2
    سبتة انطلق منها الخليفة الاسلامي يوسف بن تاشفين فحارب الصليبيين وهو العدو للفاتيكان رقم 3
    الزياني ان اي حل لا بد ان يمر عبر الفاتيكان صاحبة الفتوى وحارسها حلف الناتو

  • worms 67547 Deutschland
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:49

    أولي على وليد كداير نعس حتى الحداش أوقال لمو عطني نفطر.
    وزاد الرجل بعد نومه العميق لا أعرف هل تخلص من نومه بعد بخلق إمارة بين الضفتين. وزاد ثقله على الحكومة ثقلا ينضاف إلى الازمة والبطلة ووو
    إحسن اعوانك أس بنكيران يطلون عليك كل يوم بموضوع ويهربون.
    شعب ثرثار بامتياز.
    نحن نفوضك أن تفتح أنت وحزبك نقاش مع الاسبان.
    باز كل ما يقال دوز على واد الهرهار لا دوز على واد السكوت.

  • رشيد
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:50

    غريب ما يقوله هذا الرجل نحن نطالب باسترجاع سبتة ومليلية وهو يريد أن يزيدهم ، يقول:
    "ويسمح أيضا لهما بالتوسع ترابيا"
    كيف ؟ هل تنوي أن تزيدهم طنجة وتطوان والحسيمة؟
    على كل حال أنا لم أفهم شيئا. أرشدونا من فضلكم.

  • أبقار علال
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:52

    نساؤل هل زيان مختص فقط في 'الدفاع' عن الملفات النتنة؟
    كالاختلاسات والتدليس…أم هو انتقاء؟
    كنت أحنرم هذا الشخص رغم خلافي الشديد مع توجهه.الا أن فيديو "تازة"
    كان له الوقع.لكن لا غرابة هذه الأيام من كلام ساقط صادر عن 'الوزراء' او بعضهم
    كفانا تمييعا للحياة السياسية والاجتماعية

  • صنطيحة السياسة
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:56

    أعجبتني فكرة أن ننظم للإتحاد الأوروبي بدريعة أن جزء من المغرب ينتمي أصلا لأوروبا " مسمار جحا "

    صحيح المشكل أكثر تعقيدا … لأنه ادا زاد ضغط المغرب لإسترجاع المدينتين فان اسبانيا ستضغط في ملف الصحراء ونعلم أن لها جمعيات تساند الطرح الجزائري..
    حاليا المغرب ضمن حياد اسبانيا في ملف الصحراء …
    الغريب في الأمر أنه في 1975 كانت لجنة اسبانية تساند عودة سبتة ومليلية للمغرب لكن تعارض مغربية الصحراء ،لهدا فضل المغرب عدم التعامل معها …

  • لعميرية
    السبت 29 شتنبر 2012 - 23:57

    ا نت تتحدث عن القرن 21 وتعود بنا لنظام الامارات ورايك لا يمثل عامة الشعب الذي اصبح ملحا على استرجاع المدينتين و الجزر للسيادة الوطنية وما معنى ان الاسبان لا يستطيعون تدبير شؤون المدينتين الا بمساعدة السلطات المغربية ما هذه الاحجية من الافضل ان تحتفظ بنظريتك الليبيرالية لنفسك ولا يمكنك المساومة على الوحدة الوطنية فالقضية قضية وطنية بامتياز وغير قابلة للمساومة و كفانا خذلانا و تملقا

  • محمد
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:01

    إذا كانت أوروبا ترى أنها متوفرة على حدود برية معنا فهذا يجعلنا أصحاب حق في مطالبتها بولوجنا تركيبة الاتحاد الأوروبي

  • aladin
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:15

    il a encore bu quelques verres ce soûlard et il vient nous raconter des bêtises

    ou bien il cherche à créer une polémique au tour du sujet pour rester présent dans la scène

    rjou3 lah a ssi

  • عيسى
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:16

    باز والله غير ايجيو نيت احتلو المغرب من جديد ..

    امشيو غير اعطيو الاستقلال لكاتالونيا بعدا عاد اقلبو الحل لسبتة ومليلية ….

  • محمد الكلميمي
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:16

    يقول السيد زيان: ''….. ولهذا يمكننا تحويل سبتة ومليلية إلى إمارتين تدبر شؤونهما وفقا لآلية تعمل على خلق سيادة مشتركة ويجعل على رأسها أمراء من الأسرتين الملكيتين بالرباط ومدريد…''
    ياسيدي، كفانا ذلا وخنوعا ولنرفع شعار التحدي بجعل بلادنا تتقدم خطوات إلى الأمام بدل الرضى بأنصاف الحلول. لقد كانت بلادنا قبل القرن 16 عشر دولة مهابة الجانب وخاصة في عهد المرابطين والموحدين والسعديين بل وكانت تصنف من بين أقوى الدول في العالم إلى درجة أنها احتلت المرتبة الثالثة من بين أقوى الجيوش وبخاصة بعد هزيمة كل من البرتغال وإسبانيا في معركة وادي المخازن . والحل هو أن نفاوض من موقع قوة لا من موقع ضعف. فنحن الآن بالكاد نستطيع أن نوفر لقمة العيش والمغرب على شفا أزمة خانقة لا يعلم مخرجها إلا الله سبحانه وتعالى.
    فالأولى ، سيدي الكريم، أن تدعو إلى العمل على رص الصفوف وأن يعمل كل واحد انطلاقا من موقعه من أجل النهوض بهذه الأمة حتى تسترجع أمجادها الغابرة وتحمل المشعل كما حملته قديما من أجل قيادة المغرب إلى غد أفضل وحينئد يمكن لنا أن نسترد ماضاع بالقوة. ولن يتأتى ذلك طبعا إلا بإقرارالعدل والمساواة بين الناس.

  • ق.م
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:19

    كل ذرة ثراب في منتصف الطريق بين جنوب اسبانيا و شمال المغرب تعتبر مغربية ويجب استرجاعها .. الشراكة مع الاتحاد الاروبي تبقى في حدود التجارة و مكافحة الارهاب و المخدرات وما شابه لكن اراض اسلامية مغربية و 40مليون مغربي يريدونها للسيادة المغربية قد لا يقبلون بالفكرة …..

  • عربي...وبس
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 00:24

    غريب الحلول التي يطرحها هذا
    كيف يحطى سك غفران للمحتل الأجنبي
    مثل هذا يجب أن يعرفوا أن تحرير الوطن
    يتم بالمقاومة حربية أو مفاوضتية أما
    هذا الحل المطروح هو خيانة في شمس النهار
    تحرير الأوطان ليس تجارة

  • samir
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 01:01

    لا لسيادة المشتركة تحت اي ضرف كان و الشعب المغربي سيعيد بادن الله المدن و الجزر المحتلة لسنا في حاجة للحكومة المغربية فهي لم تكن و لن تكون نفعا لشعب المغربي في قضاياه داخليا او خارجيا

  • Amnezyk
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 01:14

    un peu comme Monaco , si j'ai compris
    ta logique.
    une principauté indépendante ,
    mais la France y fourre son nez quand même.
    niet de chez niet ,!!!
    l’Espagne quittera ses deux villes ,tôt ou tard,
    c'est le Sahara qui bloque tout pour le moment !
    Patience ,ça viendra!!!!!!

  • جلال
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 01:30

    ليس دنب اسي الزيان بن كيران ان كنت تعاني من الامية السياسية ولم تفهم معنى التصريحات بن كيران الدي قال فيها عفا الله عما سلف بن كيران كان يقصد بقوله انه لن يقوم بي المطاردات الساحرات والتفرغ لهدا فقط فهناك ملفات الاخرى ملحة الاستعجالية تحتاج لي الاصلاح والانكباب الحكومة عن حلها وهناك مطالب الاخرى للمغاربة يجب ان تتحقق وللملاحقة الفساد والفاسدين يجب ان توفر على حجج والدلائل بان هناك الفساد في القطاع ما وليس توجيه الاتهامات بدون تقديم الادلة على تورطهم حكومة بن كيران وزير العدل مصطفى الرميد اسي الزيان هو الدي حرك الدعاوى والملفات مكتب الوطني للمطارات وبنك العقاري والسياحي وملفات الاخرى وانت ياسيد الزيان بصفتك محامي تعرف القانون ان هده القضايا لا يمكن متابعتها الا بعد التحرك من وزير العدل لمادا الحكومات السابقة لم تحرك هده الملفات التي غطها الغبار وتعفنت وانتظروا حتى اتت حكومة بن كيران

  • arsad
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 02:11

    لكونه حامل لجنسية اسبانية فلا عجب في اقتراح السي زيان

    ونقول لسيد لبراليين في المغرب وكذالك نسمح للجزائر والبوليزاريو وندعوهم لسيادة المشتركة على الصحراء ايضا ونطلب من مأسسة كندي ان تدير الوضع الحقوقي في المغرب وكذالك كل من له مطامع في بلدنا لاننا شعب يسيره اناس مستعدين لتفريط في كل شيئ الا المناصب حتى لولم يكونوا اهلا لها..
    صحيح اذا لم تستحي فقل ماشئت

  • مغربي
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 02:29

    قد يكون هذا الشخص المتعالم كلف بإطلاق بالون اختبار، اذا كان الامر كذلك فانه انسلخ عن أبناء جلدته من المغاربة ، وتنكر لتاريخ أبطالهم من المرابطين والموحدين والسعديين والعلويين (يوسف بن تاشفين – يعقوب المنصور – المنصور الذهبى – م اسماعيل – محمد بن عبدالله…)

  • le franc-parle
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 02:34

    a ssi ziane qu'est ce que vous nous dites la? etes vous conscients de vos paroles? jamais on cedera un grain de sable a l'espagne,j' ai honte de vous,meme nos ennemis nous ne proposerons une chose pareille.REVEILLEZ vous.vous etes certainement ivre.ou vous avez perdu la raison.reformulez votre pensee.

  • ابن مقاوم
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 03:21

    زيان ازداد باسبانيا ايام الجمهورية الاسبانية التي حطمها فرانكو بالاستعانة بالجنود المغاربة..ويحلم اليوم بالامارة المشتركة بين المغرب واسبانيا على المدن المغربية المحتلة سبتة ومليلية..ويذكرني هذا الاقتراح باقتراح مماثل قدمه المقتول القذافي لحل مشكل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني عندما اقترح دولة واحدة تسمى اسراطين..
    لا يالسي زيان ..المغاربة بايعو ملوكهم من اجل حماية الديار والحفاظ على الوحدة الوطنية..وهل تعرف ما معنى الوحدة الوطنية؟؟
    لا نقتسم سيادة وطننا مع احد..الاسبان محتلون لارضنا ونفضل ان يبقوا محتلين لها الى ان يشاء الله وياذن في استرجاعها ان كان ذلك سلميا فاحسن وافضل لنا وللاسبان ..واذا كان بالحرب فنحن اصحاب حق و لا باس في خوض المعارك لاسترجاع الحقوق.
    لكن لن نقتسم سيادتنا الا بعد الدوس على اجسادنا.
    وانت تعلم جيدا السي زيان ان المغاربة هم الشعب الوحيد الذي يحسب له الاسبان الف حساب.

  • Toufik
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 03:38

    Je n'ai jamais vu un peuple qui n'est bon qu'à ouvrir sa gueule comme les marocains. Le M. propose une solution et les lecteurs l'attaquent et l'insultent de tous cotés….Tous le monde prétend ou espère que les deux villes et iles reviendront au maroc bientôt…C'est tellement facile avec la bouche, depuis 1492 vous n'avez rien fait et on vous nous demandez de compter sur vous pour chasser les Espagnols demain

  • invisible
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 05:18

    المشكل الذي يحدث الان في المغرب هو التعتيم الاعلامي و تدريس تاريخ مزيف للتلاميذ المغاربة طول مدة دراستهم، و هذا يجعل من الصعب عليهم تقبل الحقيقة حتى و لو اقتنعوا بها،

  • najib àl najibson
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 05:18

    فعلا ..السي زيان يميل نحو الاسبان وهذا ليس بغريب فالاسبان اخواله وهو مولود باسبانيا من ام اسبانية ..شيء اخر ..السي زيان ليس باقل من اقرانه الساسة المغاربة ممن استفاقوا فجاة على ملف استكمال وحدتنا الترابية بالشمال بعدما حركه ناشطون من المجتمع المدني ..والاستحقاقات الانتخابية على الابواب فالكل صار يحاول ركوب الموجة والمتاجرة بملف استرجاع اراضينا المحتلة !!!

  • العربي
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 08:11

    السلام عليكم ادا كانت اسبانيا تعتبر ان سبتة ومليلية لها , هدا يعني انها تنتمي لافريقيا . ’ولمادا لم نرا مقعدها في الاتحاد الافريقي

  • عبد العزيز الملياني
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 08:41

    اول شيئ هو استرجاع كل الاراضي المستعمرات والجزر المستعمرات من ءاسبانيا مما فيهم سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والجزر الخالدات الموجودة علي القارة آلاء فريقية كل هده المستعمرات ليس موجودة علي القارة الاربية، ولهدا مادا تفعل هنا ءاسبانيا ؟ ومن الغالب ان الجمعية الاربية ليس قابلة علي هدا النوع من الاستعمار لانه يطيح بسمعتها بمشاركها الاءسباني وخصوصا نحن في قرن الواحد وعشريين21 ، والمغرب وجلالة الملك نره الله وحكومته الموقرة لها الختيار بما سوف تقوم به ببناء وتكوين هده المدن والجزر اما علي شكل منطقة او مدن سياحية او تجارية متل(هنكونك) او متل دول الخليج السياحية لتكوين التجارة والسياحة وخلق الشغل لشباب المغرب في نطاق تراب مغربي موحد،اما ما يقوله السيد زيان فهدا شيئ غير مقبول وعلامة انه لا علم له في السياسة ولا علم له في ميدان التجارة ولا علم في بناء الاءقتصاد،وانما علمه فيما يسمي بالمغربي الدارجي سمسار او بالفرنسي (مارشون دو طابي) لهدا ندعون اصحاب فيس بوك الشباب لتحريك هده الأولية ان ارادو تحرير بلدهم من المستعمرات الاسبانية .

  • otdoght
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 10:08

    mais qu est ce qu il nous raconte celui??
    il est encore en politique cet escroq!
    tes conseilles tu les gardes pour toi, on en a pas besoin
    merci

  • kandal
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 10:29

    هذه المساومة تعتبر اهانة للمغاربة الذين قطعت قلوبهم على اراضيهم المستعمرة . و اقول انه محاولة اجهاض للمسيرة العظمى المرتقبة و استعمار بطريقة عصرية ….لا يقبل

  • Mozes
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 11:07

    انا لن اعلق على ما قاله هذا الرجل لان كلامه بمثابة كلام مريض تجاوزت حرارته الاربعين درجة, بل اعلق على الحكومة التي تمده اجرا من اموال الشعب بصفته كرجل سياسي.

  • اعطيهم حوايجك
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 11:35

    سير اعطيهم حوايجك. اما سبتة و مليلية فليستا للبيع ولا للمبادلة ولا حتى للمساومة.تقول *انه لو كانت لدينا حكومات بدينامية وفعل…*.الم تكن في يوم من الايام وزيرا في تلك الحكومات.مادا فعلت سوى الانتقاد.كنت تنتقد المعارضة لما كنت وزيرا وتنتقد الان الوزراء لما اصبحت خارج الحكومة.وما هي البصمة التي تركتها في *تاريخك*السياسي.في احدى تصريحاتك قلت انك اسباني الاصل بل كنت مسيحيا. متى اسلمت.لا علم لي بدلك.

  • khalid amara
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 12:24

    هاد التفكير الا نهزامي والاحساس بالدونية هي السبب اللي تيجعل المغاربة مايصوتوش على الحزب ديالك في الانتخابات

  • mohammed
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 13:48

    هذا الرجل يفتقد إلى بعد النظر و يؤمن بالتبعية إلى الإقتصادية للغرب ٠ سيدي المحترم أوروبا حليا تعاني وخصوصا إسبانيا التي أصبحت تتسول من جيرنها ٠ يجب على المغرب أخد العبرة لبناء إقتصاد قوي غير تابع لأوروبا أو غيرها وذالك بالبحث عن أسواق أخرى وتنويع الشركاء ومنافسة إسبانيا على الخصوص لأن أوروبا تحب المغرب الضعيف

  • safi
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 13:59

    Why dont you go to war with spain to liberate your country. Instead of taking western sahara which is not yours.

  • atlassi
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 14:10

    انا في رايي لم تكن في كامل قواك العقلية لما قلت ما قلت فهذه الهولسة لا تاتي الا من فعل مؤتر ما.
    حاول اقتراح نفس الشيئ على الاسبان والانجليز في ما يخص جبل طارق .
    سبتة ومليلية مغربيتان وامرهما ليس من "الاولويات"مؤقتا لاننا عندنا مشكل الصحراء ولا نريد ضغوطا او اعداءا جددا ونحن في اشد الحاجة الى كل طاقاتنا في الجنوب اكثر من اي وقت مضى.
    السياسيون في الغرب سياستهم لا ترتكز على ثقافة المكرفون الجوفاء وكثرة السفسطة والغوغاء وانما على الرؤيا البعيدة الحكيمة ا سي زيان.

  • gribija
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 15:01

    ce qu il vient de dire l avocat ziyan en ce qui concernela presence de l espagne au territoire marocaine donne droit au marocaine d etre dans la communaute europenne sachant que la frontiere terrestre se trouve a sebta et de l autre cote melilia je trouve que cette ecuation pour moi est toute a fait logique car le vrai gendarme de l europe c est le maroc est pas l espagne vous n avez qu a verifier le nombre de subsahariens arrete par le maroc,l europe doit subventioner le maroc pour la fonction qu il a .

  • علي
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 15:26

    هدا باطل باطل هده انهزاميــــة مقيتــــــــــة لاتفريط في شبر من أراضينا
    أراد من أراد أو كره من كره. أمثال هدا الشخص لايمكن الاعتماد عليهم
    لتحرير باقي أراضينا المحتلة.
    دائما المسلم هو من يرتبط بالأرض وليس الملونون.

  • آل يوسف الإدريسي
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 15:44

    والله حيرتمونا:
    وضيعتم علينا حقوقنا بادعاءكم "قضية معقدة"
    هل هي خاصة بالحقوق المغربية، أم بمن يدافع عن الحقوق؟؟؟
    ولو كان يتقن الإسبانية؟؟؟
    تقولون
    سبتة ومليلية : قضية معقدة
    الصحراء المغربية قضية معقدة
    الصحراء المغربية الشرقية التي تستولي عليها الجزائر قضية معقدة
    شنقيط قضية معقدة
    محاكمة لصوص المال العام قضية معقدة
    قضية معقدة
    قضية معقدة
    فرطتم في كل شيء بقولكم : قضية معقدة!!!!!!
    ………………………………..
    إلى متى هذه القضايا تبقى معقدة؟؟؟؟؟

  • JAMAL
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 16:36

    سلام الله عليكم

    كيف يتجراء هذا الشخص ويطلب من 40 مليون مغربي ولو بمناقشة

    فكرة باخسة وحقيرة مثل هذه تسيء لاجدادنا وتاريخنا العريق !!!!!!!

    استحيي اسي زيان واستغفر ربك .

    ربما كنت تقصد او تقترح " امارتين مع اسبانيا على الاراض

    الاندلسية " اسي الليبرالي !!!

    شكرا .

  • كفى هلوسة !
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 17:22

    المدينتان غادي يبقاو ديال اسبانيا الى الابد لان المغرب بلد ضعيييف وسيبقى كذلك حتى يرث الله الارض و من عليها !!

  • zindagui
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 17:35

    قال صاحب التعليق رقم 1 محمد الدوكالي، أن زيان يميل الى الاسبان كأنه منهم …
    الم تعرف انه يحمل الجنسية الاسبانية….نصفه هنا ونصفه هناك منذ زمن بعيد ايام فرانكو

  • Mozes
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 20:00

    استغرب لماذا لا نستغني عن الدخلاء من السياسيين في ادارة شؤون البلاد.هل يعقل ان يرجى خير للبلاد من رجل ذكر انه مسيحي وان اصله اسباني? والامر لا يقتصر على هذا الشخص فحب, بل هناك يهود وفرنسيون يديرون شاننا كما يروق ويحلو لهم. باختصار امغرب كسفينة تبحر و الجردان تنخر جسدها من الداخل ومصيرها انتمتعرفونه

  • اطلس
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 20:41

    تحليل غير منطقي شكلا و مضمونا…اراضي مغربية مطالب بها و لا يمكن التراجع عنها كيف ما كانت الظروف…
    لكن هناك امكانية ممكن تحقيقها… وحدة حضارية اندماجية بين المملكتين – ولو ان هناك اختلاف في الاديان…وحدة كما تعايش بها المسلمون الاندلسيون – ما دام الحركي الجزائري يضع عراقيل التنمية و الوحدة المغاربية و حتى معارضة و عرقلة كل تحرير ما تبقى من بلاد المسلمين…

  • م م
    الأحد 30 شتنبر 2012 - 23:16

    المرجو من الاستاذ زيان ان يأدي ما بدمته لسانديك إقامة حي الرياض قطاع 6 قبل الحديث في السياسة

  • فكرة عبقرية
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 00:59

    تحية للاستاذ زيان. اعجبتني هذه الفكرة الجهنمية كثيرا…كل من لديه بعد النظر و الرؤية الاستراتيجية ستعجبه هذه الفكرة كخطوة اولى تدريجية…المغرب اليوم في امس الحاجة لرئيس حكومة ذو افكار مبدعة مثل هذا الرجل…عندما يصبح في المغرب تسيير ديمقراطي يعطي لرئيس الحكومة سلطات حقيقية ساصوت على هذا الرجل.

  • amada
    الإثنين 1 أكتوبر 2012 - 16:25

    l'avocat zayane est un etre humun contre la justice en va jamais oublier ce qui il a fait contre la presse surtout contre Rachid nini

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة