جريمة قتل تدفع "أداي" إلى دق ناقوس الخطر

جريمة قتل تدفع "أداي" إلى دق ناقوس الخطر
صورة: هسبريس
الأحد 4 يوليوز 2021 - 06:18

طالبت جمعية أداي للرياضة والتنمية بفتح مركز للدرك الملكي بجماعة أداي آيت حربيل التابعة لإقليم كلميم، نظرا للتطور العمراني والسكاني الذي تعرفه المنطقة وما رافقه من تحديات أمنية وارتفاع في وتيرة الجريمة.

ويأتي مطلب الجمعية ذاتها المنادي بتوفير الأمن، عبر بيان توصلت به هسبريس، مباشرة بعد جريمة اهتزت على وقعها المنطقة يوم الأحد الماضي بعدما تعرض موظف جماعي لاعتداء على أيدي مجهولين غير بعيد عن مقر قيادة أداي، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد ثلاثة أيام قضاها بقسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي بكلميم.

وفي السياق ذاته، نظمت الساكنة المحلية، الجمعة، وقفة احتجاجية دقت خلالها ناقوس الخطر المحدق بالمنطقة بسبب ما اعتبرته “تسيبا أمنيا حول أداي آيت حربيل إلى موقع إستراتيجي لعبور مهربي المخدرات وبؤرة سوداء لترويج مختلف أنواع الممنوعات وقبلة مفضلة تستقطب أعدادا كبيرة من الغرباء”.

وندد المشاركون في الشكل الاحتجاجي بالجريمة الأخيرة التي سجلتها المنطقة، مشيرين في كلمات متفرقة إلى أنها بثت الرعب والخوف في صفوف المواطنين وأشعرتهم بعدم الأمان على نفوسهم وممتلكاتهم، مطالبين السلطات الأمنية بالكشف عن ملابسات الواقعة وتوقيف الواقفين وراءها.

كما نبه المحتجون إلى خطورة الفراغ الكبير الذي تعرفه الجماعة في الجانب المتعلق بالمنشآت الرياضية والثقافية وتأثيره السلبي على عدم تأطير الشباب والدفع بهم نحو التعاطي للمخدرات وولوج عالم الانحراف وما لهذه الظاهرة من تأثير مباشر على التسيب الأمني الذي تعيشه جماعة أداي، داعين مصالح المركز الترابي للدرك الملكي بتغجيجت إلى تكثيف الحملات التمشيطية ووضع سياسة استباقية لتجفيف منابع الجريمة.

‫تعليقات الزوار

5
  • البلغيتي
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 08:42

    تجفيف منابع الجريمة تتطلب اولا أحكام صارمة رادعة .. ثانيا سياسة أمنية تعتمد القرب والفعالية .. ثالتا مدرسة تربي وتعلم .. رابعا اعلام سمعي بصري مواطن… خامسا أحزاب تبني ولا تهدم .. وتأتي أشياء أخرى قد تكون مكملة … الحديث طويل…

  • Salim bougadouma
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 10:02

    من خلال مشاهدة الصور حيت طريقة الباس و التفرقة بين النساء و الرجال، بالإضافة إلى ما ورد في المقال عن الزيادة العمرانية والسكانية و الجريمة في المنطقة و مطالبة السكان بالحل الأمني….

    صراحة نحن نعيش على أبواب أوروبا الغربية و لكن لدينا الملايين من الناس مهمولون حيث يعيشون كما يعيش سكان المناطق النائية في اليمن و أفغانستان فقط إنجاب الأطفال بدون تخطيط أو تربية، بمعنى ٱخر ينجبون الأطفال و يطالبون الشرطة و الدرك بتربية أطفالهم.

    للأسف

  • العلمي محمد
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 12:16

    هاد الموضوع ناقشناه عدات وعدات مرات ان هاده الجرائم والحواذث والخوارق والكوارث لا تحد الا بالقصاص .اما السجن المابد واما بالاعذام ان كان قاااااتلا.نفذوا شرع الله ولا تعلنوا حرب الله عليكم.ومن يقبل غير الاسلام ذينا فلن يقبل منه وهو.في الاخرة لمن الخاسرين.

  • فاعل جمعوي
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 16:10

    في البداية نشكر موقع هسبرس على نشر هذا الموضوع كما نود ان نترحم على روح الفقيد .صحيح ان في السنوات الأخيرة عرفت المنطقة تصاعدا في مؤشر الجريمة وهذا راجع إلى عدة عوامل منها ضعف التعليم والهشاشة الاجتماعية وارتفاع معدلات الطلاق وترويج للممنوعات وغياب مشاريع تنموية ومؤسسات تضم هؤلاء الشباب وتؤطره.
    واذا كانت المقاربة الأمنية مقاربة فعالة في اجتتات جذور الجريمة فلابد من ان يوازيه اهتمام بالجانب التنموي والذي تفتقر اليه مناطق الجنوب (المغرب غير النافع) .

  • Drissbelkaid12
    الإثنين 5 يوليوز 2021 - 10:29

    كان مقرر من المجتمع المدني لاداي القيام بوقفات احتجاجية أمام مقر الجماعة والقيادة من أجل فتح صيدلية أومستودع الادوية وليس المطالبة ب الامن .بعد إنسداد كل المحاولات .ما يقارب 4 سنوات والساكنةتطالب بفتح المستودع قمنا لمراسلة جميع الجهات بمراسلات وتوقيعات الساكنة والمجتمع المدني الحربلي الدي يضم كافة سكانية تقارب 6000 نسمةبدون صيدلية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة