سفيرة غواتيمالا تؤيد مقترح الحكم الذاتي بالصحراء

سفيرة غواتيمالا تؤيد مقترح الحكم الذاتي بالصحراء
الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 22:10

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، MONICA BOLANOS PEREZ، سفيرة غواتيمالا بالرباط، وذلك في إطار زيارة مجاملة بعد اعتمادها سفيرة جديدة بالمملكة.

خلال هذا اللقاء، جددت السفيرة التأكيد على الموقف الثابت لبلادها الداعم للوحدة الترابية للمملكة، مشددة على أن غواتيمالا تؤيد مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية المغربية الذي تقدم به المغرب كحل نهائي لهذا النزاع المفتعل، وتعتبره حلا سياسيا سلميا وواقعيا وذا مصداقية. وسجلت تطابق وجهات نظر البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيدة بالتقارب المضطرد بين البلدين، اللذين سيخلدان السنة المقبلة الذكرى الخمسينية لبدء علاقاتهما الديبلوماسية.

وأعربت MONICA BOLANOS PEREZ عن الارتياح لجودة علاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، كما ثمنت حرص البرلمان المغربي على تعزيز روابط الصداقة مع برلمانات أمريكا اللاتينية وأمريكا الوسطى، مشيرة إلى أن غواتيمالا تعتبر بوابة للمنطقة كما أن المغرب هو بمثابة صلة وصل مع بلدان القارة الإفريقية.

من جهته، ثمن رئيس مجلس النواب علاقات الصداقة القوية التي تجمع المغرب وغواتيمالا، والتي ساهمت في فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما، وأكد أن البلدين يتقاسمان القيم ذاتها التي بنيت عليها منظومة الأمم المتحدة، والمرتبطة بالتضامن والحرص على السلم والأمن.

ونوه المالكي بموقف غواتيمالا الثابت من قضية الصحراء المغربية، الداعم للوحدة الترابية للمملكة، مضيفا أن البلدين يعتبران وحدة الدول ووحدة الشعوب ركيزتين أساسيتين لتعزيز السلم والاستقرار في مختلف مناطق العالم.

وعلى الصعيد البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن الإرادة القوية للمضي قدما في مسار تعزيز أواصر الصداقة والتعاون مع برلمان غواتيمالا، مضيفا أن الديبلوماسية البرلمانية تلعب دورا أساسيا في توثيق علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

‫تعليقات الزوار

2
  • نزار خالد
    الأربعاء 30 شتنبر 2020 - 23:26

    تلقى الخير في النصراني و اليهودي و حتى عباد الاديني البعيد عنك جغرافيا و عرقا و دما و دينا .. ولا تجده في من يدعون الجورة و روابط النسب و الدم والاسلام تقية و بهتانا مثل الشيع ..

  • Marroquino
    الخميس 1 أكتوبر 2020 - 08:14

    نعتز ونفتخر بالدبلوماسية المغربية ونرفع لها القبعة
    لكن لا للحكم الذاتي في الصحراء المغربية
    نعم للجهوية الموسعة
    لأن الحكم الذاتي قد يجعل من الفئة الضالة الانفصالية أن تستقوي بعضلاتها ضد المملكة المغربية، في حين أن أغلب أعضاء جبهة الذل والعار مجرمون خونة مصاصي الدماء لابد من محاكمتهم دوليا فضلا عن داخليا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة