سكان "الخرطوم" يحتجون أمام مستشفى طانطان

سكان "الخرطوم" يحتجون أمام مستشفى طانطان
الأربعاء 9 غشت 2017 - 23:10

نظّم مجموعة من سكان زنقة الخرطوم بمدينة طانطان، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مستشفى الحسن الثاني بالمدينة ذاتها، للمطالبة بـ”توفير العناية اللازمة لرجل خمسيني، يقطن في الحي المذكور مصاب بداء السل”.

ورفع عددٌ من النساء والرجال من جيران المريض المصاب بالداء المذكور، خلال الشكل الاحتجاجي المنظم أمام المرفق الاستشفائي سالف الذكر، شعارات من قبيل: “المريض ها هو.. والتطبيب فين هو”.

وقال الفاعل الحقوقي محمد حمو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “المحتجين يطالبون بتطبيب المريض عباد مسعود، الذي يعاني من داء السل منذ أكثر من سنة”.

وأضاف المتحدث أن “إدارة المستشفى يجب أن تقوم بواجبها تجاه هذا المريض وتقديم العناية له، أو إرساله إلى مستشفى مختص في مرض السل؛ لأنه أصبح يشكل خطراً على جيرانه، خاصة الأطفال الذين يلعبون بجانبه كل يوم، والعابر لزنقة الخرطوم شارع الحمراء لا بد أن تستوقفه حالة مسعود لكثرة صراخه والأنين والبكاء من الألم”.

من جهته، قال عبد الله الدقاق، مدير مستشفى الحسن الثاني بطانطان، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن احتجاج السكان اليوم “لا مبرر له؛ لأن المستشفى يتابع حالة هذا المريض، ويقوم بما يلزم القيام به تجاهه”، مضيفا أن “هذه الحالة تعاني ظروفا اجتماعية صعبة، لأنه مريض لا معيل له ولا مأوى؛ وهو ما يعيق جهود العلاج التي يتطلبها داء السل”.

وأوضح المسؤول الإقليمي أن المريض “يتابع عندنا في مركز التشخيص للوقاية من داء السل في مركز الحي الجديد، وتقدم له المندوبية الدواء بصفة دورية بشكل مجاني، وفقا للبرنامج الوطني لمحاربة داء السل”.

وزاد المتحدث أن حالته “لا تستلزم المكوث في المستشفى، ويلزمه فقط أن يأخذ دواءه بانتظام ويتناول أغذية متوازنة، وهذا ما لا يتوفر له لأنه بلا معيل ولا مسكن لائق له؛ وهو ما يستدعي تعاونا مع المستشفى من كل الأطراف، لأنه حالة اجتماعية”.

ويجري تشخيص أكثر من سبعين حالة لداء السل سنوياً بإقليم طانطان وفقا للمصدر الطبي ذاته، من خلال متابعة منتظمة وتقديم الدواء، ونادرا “ما نسجل حالات تستدعي المكوث في المستشفى”، يضيف المتحدث.

‫تعليقات الزوار

7
  • عبدالرزاق من قلعة السراغنة
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 23:51

    وزارة الصحة مطالبة بوضع القطيعة قبل خطاب العرش وبعده .
    بعد خطاب العرش الذي ألقى المسؤولية كل المسؤولية على المسؤولين .
    ياأيها المسؤولين أما أن تواجهوا الصعاب وتحلوا جميع المشاكل الراهنة وبحلول ناجعة واما ان تستقلوا وتمنحوا الفرصة ليتحمل آخرون المسؤولية .خاصة وأن المغرب يتوفر على ىرجال ونساء قادرين على حل المشاكل المطروحة .
    فاعلموا أن الإهمال وعدم الاهتمام بأمور المواطن في زمن الوعي والإدراك سيجعل المواطن غاضبا وسيحصل الرسالة الى من يهمه الأمر ليطلع عليها ويفضحكم من جديد .
    فأين عامة حين تختبئ تغطي رأسها بالرمال فقط وتضن بأنها لا ترى فكذلك انتم لن ولم تختبؤا في زمن مواقع التواصل .

  • مغربي
    الأربعاء 9 غشت 2017 - 23:53

    تحية عالية لهؤلاء المواطنين الشرفاء الدين يطالبون بحقوقهم و حقوق هدا المواطن المريض.هدا المستشفى ما محله من الإعراب و اين المسؤولين الفاشلين

  • جيهان
    الخميس 10 غشت 2017 - 00:07

    هل يحتجون لان المريض وجب تطبيبه ام يحتجون لانه يشكل خطرا عليهم !

  • من طانطان
    الخميس 10 غشت 2017 - 02:57

    فالعلاج من مرض السل يتطلب اكتر من 6 اشهر . فلا اضن ان الدولة ستتكفل بكل المرضى في المستشفى كل هاته المدة . فحسب مدير المستشفى يسجل سنويا حولي 70 حالة جديدة مصابة بالسل . ا
    بطريقة حسابية يجب توفير 35 سرير على الاقل لمرضى السل .مشكلة هذا الرجل انه يعيش وحيدا ولا احد ليعتن به في بيته ويعطيه الادوية في وقتها.
    الهم رب النا س ادهب الباس واشف انت الشافي لا شفاء الا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما .

  • شيال التقيلة
    الخميس 10 غشت 2017 - 07:24

    شفى الله مريضكم من كل سقم ومن عليه بالصحة والعافية ……
    ولكن لفت نظري اسم (الخرطوم) و (ثياب النساء) وكنت قد تابعت بالامس برنامجاً على شاشه فضائية سودانية زعم فيه باحث أن تحول السودان من المسيحية إلى الاسلام بعد انهيار دولة علوة المسيحية التي كانت عاصمتها مدينة سوبا (احدى ضواحي الخرطوم اليوم) في العام 1504م ساهم فيه المغاربة بصورة كبيرة واستدل على ذلك بوجود المغاربة (عددهم اليوم حوالي مليون نسمه) على امتداد مناطق النيل الازرق من مدينة سنار عاصمة (السلطنة الزرقاء) التي قامت على انقاض دولة علوة المسيحية واستمرت حتى عام 1821م عندما غزا والي مصر التركي محمد علي باشا السودان وقضى عليها ومن الادلة على ذلك الطرق الصوفية التي دخلت السودان مثل الطريقة الادريسية التي تفرعت منها عدة طرق صوفية أخرى والثوب الاندلسي المنتشر في جنوب بلاد المغرب والسودان وقد يجهل الكثير من الناس أن الطرق الصوفية التي جاءت من المغرب العربي هي التي ادخلت الاسلام ونشرته ولا تزال تفعل في السودان حتى يومنا هذا.

  • said
    الخميس 10 غشت 2017 - 09:57

    يجب على جميع القطاعات الاجتماعية و المجتمع المدني الالتفاف من اجل رعاية هذا الشخص. فمسالة الصحة ليست لوزارة الصحة وحدها

  • حافظ
    السبت 12 غشت 2017 - 16:24

    السلام عليكم مِن المفترض طالما إنّو المستشفي فرت العلاج ناس الحي يوفرو ا ليهو الوجبات الجيدة وسكن لائق بدلا من الاحتجاج لان علاج السل بدون تغذية لافائذة منه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين