سكان مخيمات تندوف يحلمون بالعودة إلى المغرب

سكان مخيمات تندوف يحلمون بالعودة إلى المغرب
السبت 23 أبريل 2011 - 23:59


كتبت مجلة “فوربس مغازين” أن السكان الصحراويين الذي يعيشون في ظروف مزرية في مخيمات تندوف، بالجزائر، “يحلمون بشيء واحد: العودة الى وطنهم الأم، المغرب”.

وسجل المقال الذي وقعه الكاتب الأمريكي المشهور، ريتشارد منتير، المختص في قضايا الإرهاب، أن السكان الذين يعيشون في مخيمات تندوف “لديهم أسباب وجيهة لرغبتهم في التخلص من هشاشة محيط (…) يخضع لسيطرة نظام دكتاتوري، يذكر بالمانيا الشرقية خلال الحرب الباردة”، مضيفا أن الاف الصحراويين تمكنوا من الهروب بالرغم من خطر تعرضهم للانتقام من قبل البوليساريو.


وأبرز مينتير الذي زار مخيمات تندوف سنة 2010 الرفاهية والتنمية الاقتصادية اللتين تعرفهما أقاليم الجنوب، مؤكدا أن المغرب قام بمجهود مالي كبير في الاقاليم الجنوبية منذ 1975 من اجل بناء الطرق والمستشفيات والمطارات والمساكن.


من جهة أخرى، حذر مينتير من مشاعر الإحباط لدى شباب محروم من حقوقه وفرص الشغل بمخيمات تندوف، مسجلا أن الأمر يتعلق هنا بخزان بالنسبة لمجندي (تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي)، الذي يبحث عن نسج خيوط شبكته الإرهابية في المنطقة برمتها.


وذكر بأن “هذا التنظيم ، المتخصص في عمليات اختطاف الرهائن الأوروبيين، يشن هجمات ضد الجيوش والشرطة عبر منطقة شمال إفريقيا”، محذرا من الأخطار التي تتهدد “مصالح الولايات المتحدة” جراء التهديد المتنامي ل(تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي).


وكان مينتير قد تحدث في روبرتاج حول مخيمات تندوف نشر ضمن العدد الأول من النسخة الفرنسية لمجلة السياسة الخارجية الأمريكية “يو إس فورينغ بوليسي” عن “وسط تسوده الفوضى، حيث لا يستطيع قادة الانفصاليين تأمين ما يشبه النظام، وهي وضعية تستفحل بفعل نقص البنيات التحتية وغياب سلطة شرعية”.


وأكد السيد مينتير، في هذا الإطار، أن زيارة بسيطة لمخيمات تندوف تكشف عن مطالب قادة الانفصاليين، موضحا أن للزمرة المسيرة ل` (البوليساريو)، بما في ذلك قائدها محمد عبد العزيز، “مصلحة اقتصادية في العمل على استدامة وضعية الجمود، على حساب الساكنة التي تظل قابعة في المخيمات”.


كما أكد صاحب المقال أن الجزائر، التي تقدم ملجأ على ترابها للبوليساريو، “لها أيضا مصلحة في إستمرار هذا النزاع بالصحراء” بحثا عن “قيادة وهمية بالمغرب العربي”.


وأضاف ريتشارد مينتير، صاحب الكتابين الأكثر مبيعا في قائمة نيويورك تايمز، بعنوان “لوزين بن لادن” (فقدان بن لادن) و”شادوو وور” (حرب الظل) “من المرجح جدا أن المال والسياسة والسذاجة لهم مفعول كبير في استدامة هذا النزاع الذي لا طائل منه”.

‫تعليقات الزوار

16
  • زعطوط
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:15

    مغاربة يتمنون العودة إلى المغرب. ومغاربة آخرون يتمنون الهروب من المغرب، ولو عبر قوارب الموت. ومغاربة يتمنون تقرير المصير في جزء من المغرب. ومغاربة يتمنون تغيير دستور المغرب. ومغاربة يتمنون تغير اسم المغرب، وعلم المغرب، ونشيد المغرب. ومغاربة يحتجون على حكام المغرب. مغاربة ومغاربة ومغاربة…

  • الزيدوني
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:17

    يجب على المخابرات الاستفادة من درس اكديم ازيك

  • a krim
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:23

    المغرب بلدهم مرحبابهم في كل وقت هذا الوطن يتسع للجميع با ستثناء المفسدين

  • hmida la feraille
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:25

    I use to pray at a mosque in western Maryland. there are all nationaloties from Asia, Middle-east and US. There were a Muslim Brother, who looks Moroccan berber , by telling on his features. The brother , in question , used to sit in the back and just stared at people. He was very unsociable, even if he is in the god’s house. He used to stare us, few moroccans speaking and having the Ramadan breakfast. This brother had never dared to say even salam alaykom. After months, I was speaking with a friend of ours from Tunisia talking about invitation to come and have diner at my house. The Tunisian brother told me that that guy whi sits in the corner of the mosque is a Moroccan from the South. The tunisian brother didn’t say , he is from Western Sahara because there is no such a thing or this thing has never existed tru history. Then I realized the Sahrawi brother was full of hatred towards Moroccans. If the bolizibal was a democracy country along with Algeria, I would agree to slice the country and give it to 150 000 sahrawis who wants to have half of the country by themselves. while the 35 million stay in north. don’t we have more than 8 million sahrawis in north who migrated hundrfeds of years ago ? the king should work on a program sending the sahrawis of north back to south to overpopulate the south since economy is blooming overthere. And of course 600 billions of $$ were spent on southern provinces since 75. the sahrawis separatists should denouce the bolizabal.

  • moroccan amazigh
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:27

    to all peopl of south ,if you don’t stop these things and live as you are ,we will send you back to your origine ,you were just nomads of gulf, sahara is for amazigh thousands years, we just welcomed you .

  • أنــــــا
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:31

    الأولاد فبلادهم و البلا فيها ولادها
    ومليون ألف مرحبا بالإخوة فبلادهم.

  • سهام
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:29

    السلام عليكم اكيد انهم يريد الذخول لاشعال الفتنة واقامة الفوضة في البلد حداري تم حداري من ذخول من هب ودب المومن لا يلذغ من الجحر مرتين
    فرق كبير بين من همه فقط العيش بسلام وامان والفكر الارهابي والحقدواشعال الفتنة
    وبوضوح ما بغيناش الصداع خلي الجزائر تكلف بهم وتحمل المسولية ديلهم هي لي دولة قوية وعندها البترول ما تخلو البترول وتذخل المغرب الي ما عندوماتخلط راه ماكاين والو
    لو ان في الصحراء بترول او غاز لكانت امريكا سباقةاليه وماتخليه ابدا كيما مشات العراق ما تقفرها وتذخل وتخلو البترول والغاز بالجزائر طالبو بدولة في دولة البترول بصحراء الجزائر مادام كطالبها طلبها كبيرة .
    تحياتي لكل المغاربة من طنجة الى الكويرة

  • farid
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:13

    rentrez chez vous vous n’etes là que pour le bien de ctte junte que vous exploit pour recevoir ds aides qu’ils mettent ds les banques étrangers;maintenaant qu’ils reçoivent ds aides regardez comment ils vous traitent le jour ou ils auront par exemple un pays ils vous traitraient comme kaddafi et compagnie.vous immaginez que med abdelaaziz va vous traitez comme ds humains pour ma part si j’étais à votre place je préférerai le maroc avec ss défauts que d’etre avec ctte junte corrompu

  • Rodouane
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:01

    sahraoui,
    Apparently you do not know what you are talking about, life in the Tindouf prison, because that what it is, is very miserable, those poor hostages in the camp have no right for decent and can never express their views freely, they are under the constant watch of the Algerian DRS and their Polisario militia.
    In regards to the standard of living in the camps, the least anyone can say, its horrible, food rations, lack of water and non existent jobs, please let the Algerian/Polisario propaganda get you.
    Cuban education is laughable and a joke, do you really go to the land of one party system and absolute misery to learn sciences and educate yourself??
    Algeria is using the Polisario in a proxy cold war against Morocco to dominate the region, they don’t care about you, they don’t even care about their own Algerian people.
    In Algeria, NO protest is allowed in Algiers, it!’s banned.
    Do you think they care about you when they deny their own Kabyle people the right for autonomy and self determination, please be ware of the lies coming from Algeria in Tindouf.

  • ولد الوقت
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:21

    كل العالم أصبح على علم بالمشكل المفروض على المغرب فسكان المخيمات ليس لهم رأي أو الحل في ضل التهديد وقطع الإتصال بالعالم الخارجي . كما المغاربة المحتجزين أو من تم غسل دماغهم أصبحو يعلمون علم اليقين أنه لا يوجد لا في الماضي ولافي الحاضر ولا حتى في الستقبل أي دولة مجهرية في شمال إفريقيا . من يريد العودة للوطن فمرحبا ومن يريد إتباع أفكار الجينيرلات فهو حر و المشهد الداخلي للجزئر خير دليل على نواياهم الخبيثة العنصرية.باب التفاوض سوف يقفل في القريب العاجل حين إذن تدركون من هو المغرب الجديد مقارنة مع دول الجوار. لا و لن ولم تجدون أفظل من أرض المغرب كمغاربة . وسلام.

  • كما ديما مغربي
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:01

    الى رقم 4 ومن تكون دولة سويسرا فى ملك الله حت تمجدها هل زرتها قبل ولا فقط ما تسمع به بهدا الاسلوب تستفزنى كمغربي ولا اسمح بتحقير المغرب والمغاربة

  • kebir
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:05

    لا أحد
    يا ساموأضحكك المقال لأنك لا تفهم سوى ما يراد لك أن تفهم لأن القارئ الأمريكي لا يعرف أن تندوف تنتمي ألى العصور الحجرية وليس إلى العالم الثالت قالمغرب بالنسبة لهم جنة …أما حديثك بهده اللغة فله تفسير واحد ووحيد (خالف الوطن ضد خائنه تعرف ) =أنت إدن لست وطنيا بل …..

  • لي مغار عل بلد موت خير من حيات
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:09

    اريد الرد على الاخ اللدي يتكلم باستهزاء في كلامه عن المغرب وكأن سويسرا التي يضرب لنا المثل بها هي الجنة وأقول له بحكمي مغربي مقيم في الخارج ان يحمد الله على كونه ينتمي لهذا البلد وأن الفردوس الذي يراه في التلفاز عن النعيم الأربي غير موجود في أرض الواقع وأن الدمقراطية التي يتغنون بها غير موجودة المغرب يلزمه القليل من العمل والجد والإخلاص في العمل فقط فعلا كل واحد منا أن يحارب الفساد الإنطلاق من نفسه وبيته ومحيطه وهاكدا تتسع الدئرة أنذاك يمكننا أن نصل إلى إصلاح مبني على أسس مثينة

  • معلم
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:07

    اعتقد ان العدول عن صفة صحراوي من البوليزاريو ليس بالرجوع بل بالمكوث بتندوف واسقاط الوان البوليزاريو ونصب راية المغرب خفاقة واعلان الثورة ضد المتسلطين على االمحتجزين واعلان تندوف مدينة مغربية وفك الحصار عنها وربطها بارض الوطن الاصلي المملكة المغربية.هدا هو تحرير الارض وسكان تندوف وما جاورها.الصحراء صحراء بحال الجزائر بحال المغرب وموريتانيا ومالي والنيجير وتشاد والسودان وليبيا وتونس .المشكل الحدود بين المغرب والجزائر لم يتم رسمها بعد في الجنوب .زائد مشكل السكان بهده المنطقة.قهرهم الجوع وقلة الشىء عايشين في الفوضى والقهر.اما الناس فالمغرب والله ياكلون مما يشتهون باثمان جد مناسبة وبكمية وافرة ومتوفرة والحمد لله .الله يرحم الملك الحسن الثاني بنى العديد من السدود وشجع المغاربة على الفلاحة المتنوعة حتى بلغت الاكتفاء الداتي زائد التصدير.اما بالجزائر المنتجة للبترول جميع مواد الاستهلاك مستوردة ومدن الصفيح في كل مكان.الله ينصر سيدنا بداء يالتغيير منداعتلاءه العرش وما زال خطواته ومبادراته يباركها له الله والشعب قاطبة.هو المحارب الاول للفساد ودور الصفيح .والمبادرة الملكية للتنمية البشرية خير دليل على سمو شانه اعزه الله ونصره.

  • hairani
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:11

    مرحبا ويا هلا بكم في بلدكم المغرب انسوا الماضي وعيشوا الحاضر

  • تمزيرت
    الأحد 24 أبريل 2011 - 00:19

    ان غبار الدل والا ستعباد,وغبارالقمع والاستبداد التي رشهارجال البوليساريو على خيام المغاربة الاحرار كمبيدللحرية والكرامة والانسانية هده الغبار يمكن نفضها بعزيمة الكفاح والتخطيط المحكم لحركةرمليةلا تحمل لافتات اشهارية او مطالب للحريةلان الوضع الداخلي للزنزانة الرملية لا يسمح بدلك و انمابتخطيط محكم داخلي يمكن اخواننا المغا ربة من العودة جميعا الى ارضهم ووطنهم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين