سلطات الجديدة تحرر الملك العام من "المحتلين" والباعة المتجولين

سلطات الجديدة تحرر الملك العام من "المحتلين" والباعة المتجولين
الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:00

يشهد إقليم الجديدة حركة غير مسبوقة في مجال تحرير الملك العام، بإشراف مباشر من العامل محمد الكروج، ضد الاحتلال الذي طال مساحات عدة في المدينة والمناطق التابعة لها.

وسبق العملية الكبيرة التي يقوم بها المسؤولون على الإقليم اجتماعات بحضور المجلس البلدي، تهدف إلى تحسيس المحتلين للملك العام وإعطائهم مهلة شهر من أجل القيام بتسوية وضعيتهم القانونية.

وفي الوقت الذي سجلت فيه السلطة بالمدينة تجاوبا من طرف العديد من المستغلين للملك العام مع المهلة التي قدمت لهم، انخرطت “الجرافات” في عمليات ليلية، خلال الأسبوع المنصرم، لإعادة الشوارع والأزقة إلى وضعها القانوني، بعد سنوات من الاحتلال، كما تم هدم البناء غير القانوني فوق الأرصفة.

وفي مقابل تنصيص القانون على تجريم احتلال الملك العمومي دون إذن من السلطة الوصية، التي تحدد مسطرة استغلاله ومراقبته وحمايته، قامت السلطات المحلية في مدينة الجديدة بالحجز على تجهيزات المقاهي، وممتلكات محلات تجارية ضبطت في مخالفات صريحة للقانون، وتم وضع بعضها في المستودع البلدي، وهدم الإضافات الإسمنتية التي أصبحت تغطي مساحة أكبر من الرصيف مما أصبح يعرق حركة السير والحولان في أهم شوارع المدينة.

العملية الأكبر من نوعها في المدينة جاءت بعد الشكايات العديدة التي توصلت بها السلطات في الإقليم من العديد من المواطنين، وتدخل ضمن الحملة الوطنية لتحرير الملك العام، خصوصا في ظل ما تشهده أغلب شوارع وأزقة وساحات المدينة من احتلال للملك العمومي من قبل الباعة المتجولين وأصحاب المقاهي والمحلات التجارية.

يأتي هذا في وقت مازال فيه مشروع قانون سبق أن أعده وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السابق حول تعديل القانون الخاص بالاحتلال المؤقت للأملاك العامة ينتظر المصادقة عليه.

ويوجه مشروع القانون هذا إلى كل شخص يحتل الملك العمومي دون الحصول على الترخيص، أو قام باحتلال مساحة زائدة عن مساحة القطعة الأرضية المرخص له باستغلالها، إنذارا للتوقف عن الاحتلال، دون إخلال بالمتابعة القضائي.

ويعتبر مشروعُ القانون المخالِفَ مدينا للخزينة عن كل سنة من الاحتلال غير القانوني بتعويض يساوي عشر مرات مبلغ الإتاوة السنوية العادية المستحقة، محددا “منح الترخيص للاحتلال المؤقت للملك العمومي لمدة أقصاها عشر سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة لنفس المدة”.

‫تعليقات الزوار

50
  • رشيد - تحرير شوارع بركان
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:13

    العقبى يوصل الدور ان شاء الله الى تحرير الملك العام من جميع المقاهي في الازقة والشوارع بمدينة : بركان شرق المغرب.
    الرصيف ملك للدولة. تصورو معي أن الكثير من الفتيات والتلميذات والنساء يجدن الرصيف مكتظ بالجالسين.( زبناء المقاهي) . مذا تفعل هاته النساء حينها ؟: تظطر الى المرور في الشارع العام وسط السيارات والطاكسيات وووو لكي لا تمر على الرصيف وسط الرجال .

  • ana
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:15

    بالنسبة للفراشة اي الشعب المغلوب على امره السلطات كتجري عليهم امشيو اشفرو و لا ابيعو شي ممنوع البوليس اشدهم اعبرو على رأيهم اعتاقلوهم و ايديرو وقفة اطالبو بحقهم المخازنية افرشخوهوم
    المواطن البسيك اي حاجة اديرها دارت ليه الدولة جهاز اندمو على انه مغربي

  • abybakk
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:15

    Il faut généraliser ça sur tout le Maroc, car le pays est devenu un super marché à ciel ouvert,
    il n y a ^lus de rues pour circuler tranquillement

  • اليك يا صاحب الجلالة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:19

    نحن في تازة نعاني من كترات الباعة المتجولين والفراشة واصحاب المقهى والدكاكين الى غير دالك نعانى في ساحات الطيران نعانى في شارع فاس نعاني في شارع يوسف بن تاشفين وشارع علال بن عبدالله المسؤؤلن بقيادة الوالى الجهة والعامل لم يحرك ساكن اين هو خطاب صاحب الجلالة الدى يربط المسوؤلية بلمحاسبة اين هى حقوق الراجلين

  • صاغرو
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:21

    أعتقد انه كان من الضروري تحرير الملك العمومي في جميع المدن قبل تطبيق الغرامة على عدم استعمال ممرات الراجلين
    احتلال الملك العمومي اكبر تمظهرات الفساد وخرق القانون في ااجماعات المحلية
    نريد ان نسير فوق الطورات يا ناس

  • مواطن
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:28

    المشكل ليس في من احتل ملك العام المشكل من المسؤؤؤولين الدين يجعلون المواطنين يخسرون اموالهم و من بعد يقومون بدمير كل شيء …
    القانون يطبق في الاول وليس بعد وقوع المشكل . *

  • عثمان
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:35

    اين مدينة تمارة من هذه الحملة، الملاحظ هو أنه لا شي يلوح في الأفق ، بل بلغ احتلال الملك العمومي درجة كبيرة لا تطاق اما بداخل الأحياء، المركز النهظة الفردوس المسيرة 1 و 2 … فحدث ولا حرج.
    استغلال الملك العمومي أصبح لا يقتصر على الرصيف بل تعداه إلى احتلال الطريق ومنع أصحاب السيارات من التوقف .

  • Brahim
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:43

    اول مرة تنفرح بشيحجة زوينة في الجديدة راه متصوروش شحال عنينا من الجشع ديال اصحاب المقاهي في امتلاك الارصفة بعد الاحيان اضطر الى المشي على الطريق تم الالتحاق بالرصيف والاخطر هي بالنسبة للاطفال بادرة طيبة ارجو ان تستمر وان لاتكون حملة عابرة فقط

  • malik
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:43

    à monsieur le ministre de l,intérieur la ville de khenifra qui était avant la perle de l,atlas est devenue comme une poubelle surtout le centre ville les habitants souffrent énormément, la voie publique est occupée par des vendeurs sans moeurs et qui attaquent les piétons parfois au secours de cette ville monsieur le ministre

  • مغربي من فلادلفيا
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:53

    الحمد لله ملي بعض العمال أصبحوا خايفين من الزلزال الملكي
    الله ينصر محمد السادس
    انشري يا هسبريس

  • Me again
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:54

    ليس الفراشة الذين يحتلون الملك العموي! بل انها السيارة!
    السيارة احسن من الانسان المغربي.الطرق وموقف السيارات احسن بكثير من الارصفة والحدائق!مرائبها ومعاملها وكراجتها احسن من المنازل والمستوصفات والمدارس.البنية التحتية لاوطوروت جيدة واقوى من الاحياء المؤهولة بالسكان.طرقها مصبوغة بالالوان ومفروشة بالورود والنخيل واعمدة الانارة الفاخرة كحدائق طويلة بين الطريق المؤدية والمعاكسة,لكن ليس للراجلين اوالمشاة حق في استعمالها حيث خطر الموت بسبب السيارة القوية والاجمل من سائقها!وكلما ابتعدت عن الطريق الا واصبحت الارض كلها اسوار او قاحلة وموسخة او ضيقة مظملة مزدحمة وفي فوضى عارمة بدون علامات خاصة بالماشية والمشاة.سيارات اسعافها موجودة كالفطريات وسيارات اسعاف المرضى والمصابين تكاد منعدمة.
    هذا ما يلاحظ المهاجرون والسياح الذين صنعوا السيارة و طوروها ويعملون على انهم احسن من سيارتهم التي هي بالتالي احسن من المغاربة راجلين وسائقين.المغاربة يستوردون السيارات وينسون استيراد معها الطرق,القناطر,الانفاف,ممرات الراجلين,الشرطيين,اساتذة تعليم اليساقة والسير والجولان.
    تحياتي للفراشة الواعون بانهم احسن من السيارة

  • عبدالله عبراوي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:54

    واين نحن من ااتحرير في حي مولي العربي العلوي سوق شطيبة و القسارية لا مكان لسيلرات او الراجلين ناهيك عن الشواريع ام الازقة فحدت ولا حرج عربات مجرورة وثلاثيات وفراشة والكل في دار غفلون

  • citoyen maghribi
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:55

    C'est la pagaille dans nos villes au Maroc,n'importe quel commerçant qui loue ou achète une boutique la transforme en commerce et envahi la voie des piétons !!! Il faut faire démissionner toutes les autorités locales qui sont laxistes ,et ne font pas leur boulot ,ou prennent du bakchich en échange de leur silence dans toutes les villes marocaines.a

  • Tim
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:00

    Et RABAT?quartier OCÉAN plus précisément.le boulevard ABDELKIM KHATTABI croule sous les cafés qui ne se gènent pas pour s'approprier les trotoirs.on devient tous des victimes potentielles sur la chaussée de ce grand boulevard au trafic trés dense.

  • السلاوي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:08

    متى نتحرر من احتلال المقاهي والدكاكين والفراشة واصحاب سيارات الاجرة لمجالنا وحقنا في المرور والمشي والقيام بالرياضة كل شيء تم احتلاله وايضا متى نتحرر من صداع ابواق المساجد والباعة المتجولين ومنبهات السيارات ووضع شاشات التلفزة خارج المقهى لتكسر اسماع العمارة او الساكنة. متى يعرف كل انسان ان الانسان محتاج الى قليل من الراحة والمتعة والسكينة عندما يدخل الى منزله فهناك اناس بحاجة الى الدراسة وهناك من يريد الاستمتاع بموسيقاه الخاصة وهناك من يريد النوم . فعلا يجب وضع حد لكل شيء يزعج السكان او المارة

  • Hamid
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:10

    إن ما سماه الكاتب بمشروع قانون في الأصل هو قانون يحمل رقم 9/96 وهو مكمل للظهير الشريف لسنة 1918 المنظم لإستغلال الملك العام، المشكل يبقى في التطبيق لأن رئيس الجماعة ليست له الحق في التحصيل الجبري وعليه فعلى المحاسب(الخازن الإقليمي) والسلطة المحلية تنفيذ القانون.

  • Mohamed
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:19

    هذا ما يجب فعله في الوطن كله قبل تطبيق ذعيرة المشي على الطريق . تحرير ممرات الراجلين و الارصفة من اولى الاولويات لتطبيق قانون المشي . اعانكم الله على الاصلاح لكل ما فيه خير للبلد و الشعب .

  • Zackfarouss
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:21

    من جبتي اْبواق المساجد والله تا حرام عليك بن ليا انت مشي مسلم استغفر الله سير استغفر مولاك

  • مواطن2
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:22

    من المشاكل العويصة والمزمنة في جميع المدن المغربية …الاحتلال الصارخ للملك العام للمنفعة الشخصية .في المدينة التي اقطنها جميع ارباب المقاهي والمطاعم والتجار يحتلون الملك العام دون ان يتركوا فسحة للمواطنين…..انهم حققوا ثروات هائلة من هدا الاحتلال…..حتى انهم بنوا اما بالاسمنت او بالالمنيوم تلك الفضاءات…..ومنهم من احتل دلك الفضاء للمقهى وشيد فوق المقهى عمارة من 2 او 3 طوابق وكشك بالاسمنت على الرصيف…..وحبدا لو كان المحتلون يؤدون جزءا من مداخيلهم الهائلة للجماعات….نريد من المسؤولين الوقوف على تلك الخروقات وتغريم اصحابها حسب المساحة المحتلة مند احتلالهم لها …..انها اموال طائلة…..تستفيد منها الجماعات في حاجيات المواطنين….فكيف يعقل محاربة الفراشة وترك الآخرين ينعمون بمداخيل خيالية….محاربة الفراشة رهين بمحاربة = الاغنياء = المحتلين للملك العام.

  • قهوايجي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:26

    كلكم ضد اصحاب المقاهي وانتم تضلون جالسين غير النميمة فعبدالله وكاكنت كتشرب قهوة وتنوض فحالك مغايكوزش المشكل انت كتحمل الكرسي ديرو فالشانطي وتقولينا دبا ردو ويجي الاخر يجلس عليه وهكدا دواليك شرب قهوة وسير تخدم مغايكنش المشكل

  • Me again
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:54

    تابع…
    تحياتي للفراشة و الباعة المتجولين الواعون و غير واعون بأنهم احسن من السيارة و بأن لا يمكن لهم ان يحصلوا علي رخص من الادارة المتماطلة و الفاسدة و الراشية و المرتشية بسبب موظفيها الا من رحم ربي،، و بدل طلع و هبط مع الادارة، يفضلون ان يستعملون تلك الطاقة و الوقت ليسترزقون بتجارة حلال بدل ان يسرقون و يشرملون و يتسكعون و يتسولون و يكونون بطالة و عبء على دويهم و مجتمعهم!
    اما من يحتل الملك العمومي حقيقية، فهم ظاهرون، و أولهم السيارة و المقاهي و المطاعم و اصحاب الرخص الاخرى التي حصلوا عليها من الادارة المرتشية الفاسدة، سواء رخص الفنادق او المعامل او الفيلات او غيرها. لكن تبقى السيارة لها حصة الأسد في احتلال الملك العمومي، حيث كذلك تقف و تتوقف و تلوج حثى الأماكن الغير مرخص لها، كما انها لا تحترم الراجلين و كثيرا ما لا تحترم قوانينها و تسبب مثلما يسبب بنياتها التحتية و الرشوة التي تنخر وجودها في قتلى و معطوبين من أبناء الشعب بمن فيهم ساءقيها.
    من يشترى او يستورد سيارة، يجب عليه بناء او استيراد قنطرة او 1كلم من الطريق كذلك!

  • jalavage
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:55

    السلام على جميع اصحاب التعاليق وبعد :
    باختصار , النظام هو الحضارة , وتحرير الملك العمومي شيء جميل وجيد , لاكن هل هناك من يستطيع تحرير مال العام وتنظيف الاداراات وتجهيز المستشفيات ويجعل المحاكم عادلة واخلاء السجن من المظلومين ……واولا واخيرا واولا المدرسة والمساجد مراحضها تتشابه….واسمحوا لي لا اعيب احد .

  • كاره الظلاميين
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:05

    كل المدن المغربية تشكو من هذه الآفة التي لاقت تشجيعا من طرف المسؤولين من منتخبين وسلطات محلية لغرض في نفس يعقوب…

  • hamou
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:10

    المشكل ليس في من احتل ملك العام المشكل من المسؤؤؤولين الدين يجعلون المواطنين يخسرون اموالهم و من بعد يقومون بدمير كل شيء …
    القانون يطبق في الاول وليس بعد وقوع المشكل . *

  • عبدالرحيم
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:20

    ادعو كاميرا هيسبريس لزيارة حي سعيد حجي بسلا .المساحة التي تحتلها المقاهي في الشارع العمومي اكبر من مساحة اصل الملكية العقارية بكثير

  • cognito
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:20

    هؤلاء الباعة و التجار يدفعون ثمن الأرصفة و الشوارع التي يستعملون و القائد و زبانيته يستخلصون الشهرية من عند جميع الباعة و المقاهي و المحلات التجارية

    و الواجب هو تحريرنا من القياد و المسؤولين الدين أصبحوا مرضا و فيروسا قاتل للنظام و التسيير

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:31

    ليس فقط تحرير الملك العمومي، وإنما أيضا يجب فوترة كل أشغال الهدم للمحتلين للملك العمومي، يجب ان يتلقى كل معني بالهدم فاتورة لا يجب ان تقل عن 1500 درهم كأتعاب الهدم

  • kelcou
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:41

    Combien de trottoirs et domaines publiques sont occupés par des villas ou des maisons, certains ont en fait leurs jardins, les autorités regardent sans dire un mot, dans toutes les villes et les villages

  • متى يأتي دور تمارة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:48

    فوقاش يفيقو المسؤولين ديال مدينة تمارة

  • hassan
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:52

    لتكن هذه انطلاقة ان شاء الله للاصلاح الشمولي ولتعم جميع المجالات والقطاعات والدن والجهات ولنستبشرا خيرا بحول الله لنبني جميعا دولة الحق والقانون

  • قنيطري
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:58

    يجب ان نعلم ان السلطات هي من تعطي تصريح للمقاهي لاستغلال الارصفة.
    اذا يجب ان تمنع السلطات من منح اي إذن بذلك وازالة كل ما بني او وضع على الارصفة.

    في القنيطرة أصبحنا نسير في الشوارع بسبب كراسي المقاهي التي تحتل الملك العالم.

  • TAM
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:04

    علاش فين كينا شى حملا نوضو الباعة المتجولين واش هوما مشى مغاربا معندهش حق فى هاد البلاد المسؤلة هي الدولة خاصها تلقاليهم الحل الباعة المتجولين مشى غير في المغرب شحال من دولة عندهم اد شي حتا انا الى ملقيتش الخذما ندير فرشا هادا هوا الحل

  • walo
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:14

    يشهد حي السلامة 3 في عمالة سيدي عثمان -مولاي رشيد اكبر حالة فوضى الدار البيضاء حي السلامة 3 لا يبعد عن مقر عمالة سيدي عثمان سوى ب 100 متر.يكتر فيه محلات الميكانيك و اصلاح الشاكمات و زيوت تشحيم المحركات و اصبح مزبلة لافيراي سيارات مهملة تخلى عنها اصحابها + احتلال الارصفة من طرف هذه المحلات الملوتة و مقاهي الكارطة و الحشيش السبب واضح لان العمال و قياد المقاطعات خاصهم المحاسبة

  • 25 درهم
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:26

    سءالي الى السيد الوزير بوليف
    اريد ان اعبر الطريق للراجلين ولاكن تلقيت صعوبة لان الرصيف محتل من الباعة المتجولين واصحاب المقاهي والدكاكين ماهو جوابكم السيد الوزير المترم

  • وعزيز
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:28

    وهناك احتلال للملك العام اخر … بعيدا عن الشوارع
    بحيث في سوق الاربعاء اصبحت ظاهرة وضع سياج حديدي حول المنزل من الأمور الجاري بها العمل دون أدنى تردد من كل الساكنة …!!!! خاصة في حي بدر …!!!
    حيث تترك فقط 20 سنتيما ( طروطوار ).
    فبعد تحرير الملك العام المستغل من طرف المقاهي و بعض المتاجر في الشوارع الرئيسية .متى (تقلع) السياجات الحديدية التي تحف المنازل في بعض الأحياء … ؟؟؟
    انه حب التملك …!
    الأنانية الزائدة !!
    الجهل المركب ..!
    تجد مثلا : صاحب المنزل اشترى 120 مترا و مع السياج تصبح 160 !!!!
    بأية ذريعة ؟؟

  • Chrif
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:30

    شا ع فرنسا وبالخصوص مع ملتقى فال ولد عمير مقهى فرساتيس و لا فومي و اوليفري. جامعين غي الحضايا و واخدين ممر الراجلين كامل و مكينش اللي يدوي

  • slam
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:40

    مدينة امنتانوت لم يعد بها مراب للسيارات بسبب احتلال ااملك العمومي منطرف تجار شارع محمد الخامس وبىءرنزران اادين ملاؤو الاسوار بالسلع ووضعو الحواجز في الطريق لمنع توقف السيارات اما صاحب مقهى بجوار البنك الشعبي سي زهوانفقد بنى الملك العمومي ولا من رادع اما كارثة زنقة العيون بسبب التاجر السويدي وجيرانه اصبحت شبه مغلقةو المرور منهابشق الانفس ولا من يتكلم زد على دلك المرشي الدب اصبح مكتظا عن اخره بالباعة والعربات اليدوية والدي يعتبر بقرة حلوب لاصوات اارءيس في الحملة الانتخابية فهل كن جهات متدخلة لايقاف هدا العبت

  • ahmed dokali
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:40

    bravo riafa c est commencé par Nador et al hoceima de libérer les trotoires et les endroits publique occupés par les marchand des rues

  • Youssef
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:52

    بمدينة تمارة عاصمة العشوائية و التخلف وكل ماهو غير قانوني كل الشوارع اصبحت مغلوقة بالفراشة الفردوس المسيرة 2 النهضة المركز والكارثة حي النصر العمارات حيث ثم اغلاق كلي لشارعين بالقوة لبناء براريك وخيام تجد كل انواع الممنوعات الاوساخ المجرمين كل ما هو سلبي اصحاب المحلات بدون استثناء يقومون ببناء و الاستحواد على المساحة المقابلة لمحلاتهم بما انها مغطات امام اعين ممثلي السلطة و لاحيات لمن تنادي الحراس الليليين يبنون بيوت قصديرية في الشوارع

  • EDDOUKAli15
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:00

    نتمن هده الخطوة المتأخرة التنفيد.على مسؤولي المدينة اﻹطﻻع على الحالة الكاريثية للطرق بالمدينة خاصة الطريق الرابطة بين سوق الخضر مرورا بتكنة القوات المساعدة حتى جامعة شعيب الكالي فهي عبارة عن منحدرات رغم اصلاحها باضبط عند حي البستان.أما اﻷزقة فحدث ولا حرج .

  • Samira
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:06

    بالجديدة وبالمركب التجاري المستقبل صاحب حمام وفران منع الراجلين من المرور وسط المركب التجاري المستقبل وااستغل مساحة شاسعة لوضع الخشب دون ان تصل اليه يد القانون بالاضافة الى اصحاب المقاهي المجاورة الدين ازالوا منطقة خضراء وحولوها الى مكان اسمنتي لجلوس الزبائن
    اين السلطة ام ان الامر فيه ان

  • مواطن
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:57

    نريد تحرير المواطن من استغلال الطاكسيات
    المدينة الوحيدة في المغرب التي لحد الآن لا تستعمل العداد …و كمل من راسك

  • عادل
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 22:10

    بعذ التحية ،اقترح ان يقسمون كل مذينة ،ويجعلون سوق مرة واحذ في كل الاسبوع متنقل عبر المذينة ويكون كل سوق منظم بالارقام ومرخص،ومراقب ،ويتمتع بجوذة صالحة،واثمنة محددة،وتسجيل كل الباعة،وتسجيلهم بالصنذوق الوطني للضمان الاجتماعي لكي يحصلون على التقاعذ اما بالنسبة لسيارات فيجب، ان يوذي صاحبها حسب الوقت الذي يستغله صاحب السيارة بهذا اظن سوف نقوم بتغيير لصالح الكل.

  • مواطن جديدي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 23:16

    تحية من القلب إلى السيد عامل إقليم الجديدة السيد الكروج، اقسم بالله حتى احسن عامل داز في الجديدة، ماكين غير تطبيق القانون، انا كنقول لك من هاد المنبر سير الله يرحم ليك الوالدين

  • ابن سليمان
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 23:45

    مدينة ابن سليمان تستغيث من كثرت الفراشة خصوصا وسط المدينة. اوساخ و مناظر تشمءز منها الانفس. مسؤولون دون المستوى ..

  • انس
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 02:20

    اشكال الفراشة او الباعة المتجولون ليس في مفهوم احتلال الملك العام بل مخلافات الظاهرة من تبعات اقاف النهائي للسير و عدم احترام الساكنة بلاضافة الى اعاقة الطرقات و ترك مخلافات من ازبال و غيرها و الطامة الكبرى هيا التبراح اي اصدار صوت عاااااالي متكرر لساعات بحجة ترزق الله ……….لنا الله في مدينة القنيطرة شارع المسيرة و حسبي الله و نعم الوكيل.و كل من يدافع عن الفراشة اتمنى من كل قلبي و ادعو الله ان يفرشو له امام بيته لكي يعرف عن مذا نتحدث

  • عبقور الشيفور
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 03:07

    لن اتحدث هنا عن ظاهرة الفراشة و الباعة المتجولين و القطاع غير المهيكل لان المشكل عميق جدا ..مشكل بطالة و ميزيريا ضاربة اطنابها وسط الشباب العاطل

    لذلك الله غالب ..يجب على الدولة إيجاد حلول لتشغيل هؤلاء او هيكلتهم بدل قمعهم و الصطافيت ديما مساكن فالخلعة و الرابح الوحيد هما المخازنية و القياد اللي تيحلبو فهاد المساكين يوميا 50 الى 100 درهم إلى بغيتي تفرش ..
    لكني اريد الحديث عن ظاهرة احتلال الملك العمومي من طرف اصحاب المقاهي و المطاعم و متاجر الاثاث و غيرهم ..
    و الله إن هذا منكر ..خصوصا ظاهرة غير اخلاقية و مستفزة تلقى بنادم مكسل فالمقهى و مخرجين الكراسا 10 متر خارج المقهى
    و يتكسلو ليك و يطلقو رجيلاتهم مزيان و يعصر على جغيمة ديال اتاي و الناس دايزين لا حياء لا حشمة
    انا اللي*راجل* و تيستفزني المنظر ..والله اتفادي المرور من بعض الازقة والشوارع لان المنظر تيعصب .. انا غادي ل شغالاتي و هو جالس مكسل تيحنزززززززززز
    فما ادراك بالنساء
    مناظر تبرز حقيقة خطيرة هي ان أغلب المغاربة مقزدرين لا اخلاق لا حياء لا احترام
    قلة ما يدار و التبركيك و التحنزيز و النميمة فالمقاهي..
    الله يخلي ها قاعدة

  • خالد
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 08:22

    كدالك في مدينة صفرو. اصبحت كلها مقاهي . لا يجد راجلون ممرات الرصيف لللمشي. انها الفوضا. وما ترافق دالك الاحتلال من تحرش بالنساء المتزوجات وغيرهم. الوضع لا يطاق

  • واحد من الشعب
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 11:44

    اما مدينة المحمدية …مقاهي أصبحوا اكتر من لحوانت استولوا على رصيف وحتى طريق وضعو حديد لوضع الدرجات النارية إضافة لمزهريات كبيرة .وشمسيات .عمرين غير بالسماسرية مقابلين تبركيك في اعرض ناس .لباش ديال قهوة تيركب في التالتة صباحا .مقدم يعطيهم توقيت المناسب لتركاب ديالو .هدشي في اهم شارع محمد السادس .المشرف على المدينة ممسوقش .الله يهدي الحق.

  • حفيظة
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 12:31

    اين هي سلطات بني ملال في محاربة احتلال الملك العمومي في شوارع الهرية و الغديرة الحمراء و زنقة العمالة .الفوضى و اصحاب المقاهي و بائعي الدراجات الصينية (الشينوة) و الفراشة احتلوا الارصفة و الازقة و طاغييين هاد الناس بزاف.انشري يا هسبريس.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين