سلطات تاونات تشدد المراقبة لصد تفشي "كورونا"

سلطات تاونات تشدد المراقبة لصد تفشي "كورونا"
السبت 22 غشت 2020 - 06:15

أمر سيدي صالح داحا، عامل إقليم تاونات، بإغلاق كل من ساحة 16 نونبر المجاورة لمقر العمالة والساحة العمومية المحاذية لجماعة تاونات؛ وذلك بسبب التراخي المسجل في صفوف الوافدين عليهما وعدم التزامهم بالتدابير الصحية الوقائية الموصى بها من طرف السلطات في مواجهة تفشي وباء “كورونا”.

ووفقا لما أفادت به عمالة تاونات من خلال بلاغ صادر عنها، توصلت به هسبريس، جاء ذلك نتيجة لما لوحظ، خلال الأيام الأخيرة، من تزايد في الإصابات بالفيروس بالإقليم على إثر قرار السلطات العمومية الرفع الجزئي والتدريجي للحجر الصحي وتخفيف القيود.

وأوضحت عمالة تاونات أن اللجان الإقليمية المختلطة للمراقبة، المكونة من السلطات المحلية والمصالح الأمنية، كثفت من زياراتها التفقدية للمقاهي والمطاعم ومحلات بيع الوجبات السريعة والمحلات التجارية والأسواق ومختلف الفضاءات العمومية للتحسيس ومراقبة مدى الالتزام باحترام شروط السلامة والصحة المعمول بهما.

وأشار البلاغ إلى أن هذه الحملات تروم، على الخصوص، مراقبة مدى الالتزام بالتباعد الجسدي واحترام مسافة الأمان والنظافة واستعمال وسائل التعقيم وارتداء الكمامات الواقية، وترتيب الجزاءات القانونية المعمول بها في حق المخالفين.

وفي هذا السياق، أورد البلاغ الصادر عن عمالة تاونات أن عدد الأشخاص المخالفين، الذين سجلت في حقهم الغرامات المتعلقة بعدم ارتداء الكمامات، بلغ، إلى حدود 18 غشت الجاري، 3175 مخالفا.

وأبرز المصدر ذاته أنه تم، في إطار تنفيذ هذه الإجراءات، الإغلاق المؤقت للسوق الأسبوعي ثلاثاء قرية ابا محمد، و6 مقاهٍ، منها 5 بجماعة تاونات وواحدة بجماعة تيسة، بسبب عدم التزام أصحابها باحترام الإجراءات الصحية الوقائية المعمول بها.

وقالت عمالة تاونات أنه تم إطلاق حملات واسعة النطاق، عبر مختلف جماعات الإقليم، للتحسيس والتوعية بخطورة الوباء وضرورة توخي الحيطة والحذر وأهمية الالتزام الجماعي بالإجراءات والتدابير الصحية الوقائية المعتمدة للحد من تفشي فيروس “كورونا”.

وأوضح المصدر ذاته أن اللجنة الإقليمية لليقظة تواصل اجتماعاتها بشكل دوري تحت الرئاسة الفعلية لعامل الإقليم، قصد مواكبة تطورات الوضع الوبائي بالإقليم ودراسة مختلف الإجراءات والتدابير الكفيلة بالحد من انتشار عدوى الفيروس، تنفيذا لمقتضيات التعليمات الصادرة عن المصالح المركزية لوزارة الداخلية وكذا وزارة الصحة.

وأوضح البلاغ أن هذه الإجراءات ترتبط، على الخصوص، بتشديد مراقبة التنقل بين المدن المعنية بمنع التنقل من خلال تثبيت السدود القضائية والإدارية بمختلف بالمداخل الرئيسية للإقليم، وفرض المراقبة القانونية الصارمة على الأشخاص والمركبات الوافدة، ولا سيما من الأقاليم والمناطق الموبوءة، وارتداء الكمامات وفق المعايير الصحية المعمول بها.

‫تعليقات الزوار

4
  • Qarfaoui Genova
    السبت 22 غشت 2020 - 06:47

    على السلطات بجميع المدن و القرى أن تشدد المراقبة لأن العدو الخفي بدأ يحاربنا بشدة و من واجبنا الإنصياع للأوامر قبل أن نصل إلى ما لا يحمد عقباه لأن الأرقام أصبحت كارثية .

  • العقل العقل...
    السبت 22 غشت 2020 - 07:23

    كان الوباء مسيطرأ عليه بشكل جيد في جميع اقاليم المملكة؛ لكن مع الاسف .خرج عن السيطرة عندما سمحت الحكومة بالاحتفال بعيد الاضحى .وهي تعلم ان المغاربة يقدسون هاذه المناسبة و من طقوسها تبادل الزيارات فيتعانقون بحاررة .ويجتمعون و يتقاربون لمدة طويلة .و بهاذه السلوكات وجد الفيروس مرتعه لينتقل بشكل كبير حتى خرج عن السيطرة ها هو يفعل فعلته .وكانت هاذه النتائج محتملة مسببقأ يعانيها حتى الانسان الساذج البسيط.نرجو من الله ان يرفع عنا هاده الجاءىحة.بعدا لها منداء مستصعبة الشفاء وسريعة الانتشار.

  • said
    السبت 22 غشت 2020 - 10:09

    يا ربي تحفظ وترفع هذا البلاء المغرب اكيد ميقدرش على هذا البلاء

  • رشيد
    السبت 22 غشت 2020 - 10:53

    مبادرة محمودة من السلطات في ظل ما يعرفه الاقليم من ارتفاع لاعداد المصابين وجهل شريحة واسعة من سكانه الوافدين من مختلف دواوير ه بخطورة و سرعة انتشار الوباء وسبل الوقاية منه الله يفرجها يا ربي .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة