سيليا تتذكر محنة "عكاشة" .. دموع وعناق و"أبطال من حديد"

سيليا تتذكر محنة "عكاشة" .. دموع وعناق و"أبطال من حديد"
الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:00

بعد مغادرتها لزنزانتها بسجن عكاشة، قررت سليمة الزياني، المعروفة باسم سيليا، الناشطة في “حراك الريف”، نشر مذكرات عن الفترة التي أمضتها محبوسة بسبب مشاركتها في المظاهرات التي عرفتها المنطقة طوال الفترة الماضية.

سيليا بدأت بنشر أول حلقات مذكراتها عبر صفحتها على “فيسبوك”، واختارت أن تبدأ باليوم الذي التقت فيه برفاقها في النضال، كل من ناصر الزفزافي ونبيل أحمجيق ومحمد جلول، داخل ردهات السجن في لقاء مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقالت الزياني: “جاءت إلي الحارسة، وأنا كنت أطلع على رواية نوال السعداوي (مذكراتي في سجن النساء)، فتحت الباب الحديدي بالمفتاح العجيب الضخم، ودقت الحارسة قضبان الزنزانة قائلة: سليمة تكعدي عندك محام”.

وواصلت سيليا: “قمت من مكاني وقد تملكني التعب والملل والاشتياق لحياتي مع أصدقائي وصديقاتي، مثل كل المرات الماضية رافقتني حارستان من سجن النساء ويداهما على كتفي الصغير كصخرة ثقيلة فوق عصفورة”.

وأردفت قائلة: “حين وصلت لقاعة الزيارة فتحت عيناي ولم أصدق أنهم رفاقي الأعزاء: ناصر ونبيل وجلول، لم أتمالك نفسي، رميت نفسي في أحضانهم. ودموعي تنزل مدرارة، وهم يقولون لي لا تخافي نحن بخير”.

وأفادت الناشطة بأنهم تم استدعاؤهم من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في أحد أيام شهر رمضان الحارة، “فكان ذلك فرصة لرؤيتهم.. كانوا مثل الرجال الحديديين.. لم ينل منهم السجن أبدا.. إنهم أبطال ومازالوا أبطالا”، وفق تعبيرها.

وكانت المغنية والمسرحية، عقب الإفراج عنها قد أطلقت أغنية جديدة تقول فيها: “كأننا لسنا أبناء هذا الوطن.. كأننا لم نحصد ما زرعناه بأيدينا في تربة أرضنا التي لن ننساها حتى وإن لفظتنا”.

وتعتبر سيليا من القياديات في الحراك بالريف منذ بدايته، خصوصا في صفوف النساء، وهي الفتاة الأولى التي جرى اعتقالها ونقلها إلى الدار البيضاء رفقة “دينامو الحراك” نبيل أحمجيق.

كما تعدّ سليمة الزياني، التي تشتهر باسم “سيليا”، إحدى الفنانات البارزات في مجالي المسرح والغناء بالريف، وكان قد جرى إيقافها في الرابع من يونيو الماضي من لدن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

‫تعليقات الزوار

37
  • الريف
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:20

    مصادر ذكرت قبل قليل ان الملك في الحسيمة, اتمنى ان تكون زيارة الخير على المدينة ونهاية محنة المعتقلين وانفراج الاوضاع في اقليم, وسيليا كانت وستبقى وجه نسائي متميز في لوحة النضال التى رسمها حفدة الخطابي.

  • احبك يا وطني
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:28

    صبرا سيليا ، صبرا فالمحنة في البداية فقط وبعدها ستصبحين في الاعلام وعند الجمعيات النسوية اول امرأة تعتقل في الحراك على غرار اول امرأة تقود القطار واول امراة طيار واول امراة سائق طاكسي واول امرأة تسوق طرامواي واول امراة تحصد ميدالية ذهبية ،،، ستحصلين على الشهرة وتستجوبك المنابر الاعلامية وتستقبلك القنوات الفضائية الاوروبية وتزداد شهرتك وتتسع دائرة معجبيك لدرجة ان شريحة واسعة ن فتيات المجتمع سيتمنين لو انهن اعتقلن ليحصدن شهرتك .. ثم بعد ذلك ستتحدث عنك الجمعيات وتدرجك الدولة ضمن المعتقلات المضطهدات فتحصلين على تعويض او على الاقل تكريم ثم تتسابق الاحزاب على ضمك وترشيحك وستنجحين في الانتخابات التشريعية لسنة x وتصبحين في المجتمع البرلمانية المناضلة المعتقلة سياسيا ويتكلم عنك الناس باجلال وقداسة وكأن السجن والاعتقال اصبحا جامعة من نوع خاص تخرج بشواهد وكفاءات من نوع خاص ظاهرها العذاب لكن باطنها الشهرة والسياسة والسلطة فيما بعد . فهنيئا لك فاصبري ولا تستعجلي انما القدر يبني لك مستقبلا زاهرا وما اكثر امثالك ممن هم في مراكز القرار

  • ريفي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:34

    عاجل: حل اليوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة الحسيمة قادما اليها من مدينة طنجة،وسيلقي جلالته خطاب 20غشت من الحسيمة

  • نور
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:35

    حمدي الله وشكريه على العفو الذي اجاد به عليك سيدنا واتمنى ان تاخذي اولا دروسا في المواطنة وحب الوطن اما الكتابة فهي لاصحابها وانت غير مؤهلة لكي تكتبين مذكراتك لا اظنك مثقفة ولديك رصيد علمي وفكري لا انت واصحابك نيفوسادس سيري تكمشي

  • صالح المنجي
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:40

    O كم انتي عظيمة يا سيليا .تحية نضالية عالية لك وللشرفاء

  • سعد
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:44

    من يسمع ابطال يظن نفسه امام عناصر فتح الفلسطينية وهي تحمل الرشاشات في وجه الصهاينة او حركة الباسك ، او غيرها من حركات التحرير مجموعة من ناكري جميل هدا الوطن آلمهم انه يستنشق هواءا نقيا من الحرية و الديموقراطية لم تنفع معهم كل اقتراحات و تنازلات حكومتهم لم يشفع لهم ضياع فرص الاستثمار بمنطقتهم بسبب تعنتهم الاخرق في استمرار الاحتجاجات لاسباب اصبحت الان واهية خصوصا بعض خطاب جلالة الملك ولم يؤلمهم وضعية افراد قوات الامن و الدرك التي اصيب منها العشرات لا بسبب الانهزام ولكن لكونهم يعطون صورة عن مغرب الديموقراطية و احترام حقوق الانسان لقد اثبتم مرة اخرى انكم توسعون الهوة مع الوطن .

  • المومياء
    الأربعاء 16 غشت 2017 - 23:53

    قولوا الحمد لله انكم لم يذوقوا من كاس سجناء "تازمامرت المغرب" ولا "كواتانامو كوبا " المحسوب على امريكا.

  • hassan ch
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:00

    لا نريد قرائة مذكرات سيليا ولا تهمنا. ما يهمنا هو أين وصلت المشاريع المتأخرة في الحسيمة وباقي أنحاء المغرب، وما يهمنا هو أين وصل المغرب وحقوق الإنسان وما واجب المواطن وما عليه

  • عبد الله
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:06

    كم من طغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم
    فلكم في القدافي خير مثال

  • Alimohamedagouray
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:15

    L'auteur parle des adventures de Sylia en prison comme si il parle de Nilson Mandela .Elle a passé 3jours en milieu carceral et Elle a simulè L'hysterie et ensuite Elle est transferè a la Clinique ou il fait beau vivre Dieu nous preserve des reptiles de cet acabit

  • omar
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:18

    سيرو الله يرضي اعليكم يا أمل هدا الوطن بعد الخطاب الملكي لايجب ان يبقى هؤلاء الشباب ولو دقيقة في السجن حرام عليكم

  • باركا من اﻷحﻻم الكاذبة
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:24

    باركا من الخيال اﻷعمى…المناضﻻت الفليسطينيات البطﻻت اديال بصح ومتيتكلموش بهاد الخيال الكاذب….واش تتخيلي راسك بصح نيت مناضلة….وخودي ليك شي دوش بارد وﻻ غير شي اسطل ديال الماء بارد كافي باش إفيقك من الوش…..كنت أقرأ قصة لنوال السعداوي فإدا بالحارسات (……) الله ينعل اللي ما يحشم……

  • Younes
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:29

    وطن ليس ككل الاوطان.. يعاقب من ينادي بالحق .. و يكافىء من يطبل و يزمر للحكام بالهدايا و التمجيد ..لكن الحق و ان طال فلا بد ان يظهر و لابد للاستبداد ان ينجلي .

  • point de vue
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:30

    مذكرات؟؟؟ مذكرة واحدة صغيرة ١٢ ورقة كافية. رحم الله من عرف قدره

  • محمد طه
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:31

    أبطال من ورق وصلتم لكتابة المذكرات هزلت وتقولي بانهم لم يأخد منهم السجن من صبرهم وانفتهم عاصرتم سجون ممارسة الرياضة والاكل الجيد وممارسة الهوايات والتطبيب والزيارات انكم محظوظون نعم !!

  • mouwatin marocain
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:36

    c est claire cette fillette cherche la célébrité au depend d autruit .elle mérite de retourner en prison pendant un bout de temps.et elle n a meme pas remercie sa majeste .de toute evidence je soutiens les revendications legitimes des habitants d alhocema .mais les profiteurs meritent meritent le pir des chatiments .ils ne pensent reelement q a eux meme . se sont les les toneaux vides qui font tant de bruit .
    elle cherche a attirer l attention car elle a un projet personnel en tête et même encouragée par ses parents

  • متتبع
    الخميس 17 غشت 2017 - 00:47

    منذ البداية المستفزة لهذا الحراك بدا بأن في الأمر شيء ما غير مفهوم ..و مع مرور الوقت بدأت تتضح معالمه. هذه السيدة التي كانت تصدح بجلالة الشعب و بكل ما لذ و طاب من كلام عنصري وطائفي مسموم شأنها في ذلك شأن بطلها الزفزافي.. أتضح الآن أنها من اللاهثين وراء الشهرة التي لم تحققها في الطرب و السهر فقامت بتجريب النضال لعل و عسى .. كتابة مذكرات من أجل يومين قضتهما في الإعتقال أمر مثير للضحك و هو ما لم يفعله حتى المناضلين الصناديد الذين اعتقلوا لسنوات طوال بتازمامارت او درب مولاي الشريف خلال سنوات الرصاص.. ما هكذا تكون صناعة الابطال يا سادة .البطل هو من يقدم لوطنه خدمة جليلة او يدفع عنه الضرر و البلاء لا أن يطعنه من الخلف مستقويا بالاجنبي. و في أحداث الحسيمة الأبطال الحقيقيون هم رجال القوات العمومية المرابطين لشهور بعيدا عن اهلهم و ذويهم و يشتغلون الساعات الطوال ليلا و نهارا حفاظا على ارواح و ممتلكات المواطنين الشرفاء من ابناء الريف..

  • ALLAL ZIKA
    الخميس 17 غشت 2017 - 01:09

    احنينتي لوكان غا ابقيتي بداخل سجن عكاشة.حتى ايامات اخرى.والفي كتب.اسيدي باز والله العضيم الى تعطيو للفوحان كسلة.احمدي الله احنينتي.امنين راكي حرة.تشبعي غا دلاح…وبتيخ…والهندية…مع راسك….وتقدمي لعاهل البلاد بالشكر الجزيل…وتاوضعي.احنينتي…والزوخ والفوحان والفيش…ماهواش…

  • البدء في كتابة المذكرات
    الخميس 17 غشت 2017 - 01:20

    هل انتهى النضال…للبدء في كتابة المذكرات؟ أظن ، أن فترة قصيرة(خاطفة ) بسجن عكاشة وغياب الأحداث المثيرة بالسجن لاتستدعي كتابة المذكرات ..كالتي سردها لنا على سبيل المثال المناضل المرزوقي ومن معه بتزمامارت.

  • ملاحظ
    الخميس 17 غشت 2017 - 01:37

    أبطال آخر الزمن. سبحان مبدل الاحوال، في عشية وضحاها يتغير كل شيء، اليوم ننتظاهر وغدا نتعتاقل وبعدو نصبح نكتب المدكرات، ما باقي حد غادي يقرأ.

  • Bush
    الخميس 17 غشت 2017 - 05:29

    Certains commentaristes sont indignes insultants et injustes envers cette jeune fille icône du hirac ils ne peuvent mme pas dire tout bas ce que elle a dit tout haut…bravo Sylia

  • Bouazzare
    الخميس 17 غشت 2017 - 05:50

    CE que je constant c est que la plupart Des commrntaires mentionnent au font reference a l epoque du Hassan 2 avec UN nostalge incroyable CE qui segnifie que Des genes la pour eux l evolution la democratie le progre ainsi que faire la transition vers UN avenir meilleur sous tous Les aspect de la vie c est UN peche impardonable c est hanteux pour Des genes qui veulent taller une place parmi Les nation's dubpemier rang

  • ماسين ،كمال سابقا
    الخميس 17 غشت 2017 - 06:32

    امرأة بالف رجل. تحياتي لك يافيروز الريف إلى الأمام ارجوك إن لآ تعيرين اي اهتمام بما تتفوه به العياشه المسعورة azul

  • ابراهيم اخوكم من ألمانيا
    الخميس 17 غشت 2017 - 06:50

    سيليا محبوبة عند جمهورها ولا تحتاج إلى من يعلق عليها بالكراهية.
    سيليا مناضلة وقائد من قائدي الحراك
    سيليا أن أرادت الكتابة فلن يمنعها احد
    سيليا اسم جميل وليس محضور، الأسماء التركية مرحب بها والأسماء الأمازيغية ممنوعة؟ لمذا العنصرية ضد هذه الفئة؟
    واصلي يا سيليا، واللهم أكثر من حسادها.

  • Mbarek
    الخميس 17 غشت 2017 - 08:53

    قرأت مجموعة من التعاليق و استنتجت أن غالبيتها استهزاء و سخرية و عنصرية ضد هذه المواطنة الغيورة على بلدها، و لكم في تضامن المطرب الكبير و الشهم ذي المبادئ و العارف لمعنى الغناء الملتزم الرجل الكبير مرسل خليفة تضامنه مع سيليا لشهادة اجلال و تقدير لها و بمشروعية نضالها و حبها لوطنها… وليس كمثل "فنانينا" الذين التزموا الصمت والحياد خوفا على الدعم و على الشهرة التي لا تتعدى القناة الثانية….بل هناك منهم من ظل يهاجم الشرفاء طالبي الكرامة و الحرية… تحية لهذه اللبوءة التي تحدت السجن و القمع ، و سحقا للأقلام المأجورة الرخيصة …

  • 3mar al maghribi
    الخميس 17 غشت 2017 - 08:55

    سيليا ومن معك ومن يرعمك بالاموال الخارجية لن تكوني الا نجمة كنجوم هوليوود المصنوعين من التمثيل…حقا كنت ايضا ممثلة على خشبات المسرح..ولكن هل نجمك حقيقة ام خيال…انه خيال وسراب و ادعوكي للاستيقاض وانظري الى نفسكي في المرآة وقولي اني اغوي ابناء وبنات هذا الوطن وقولي انكي خائنة هذا الوطن اللذي اعطى ابطالا حقيقيين وليس ابطالا من ورق لان ابطال المغرب ليسوا من ورق

  • احبك يا وطني
    الخميس 17 غشت 2017 - 09:44

    اولا : سيليا اذا انت تكتبين مذكرات شهر ونصف الشهر فهذه مهزلة علما انك لم تقاص شيئا ميما قد تصفيه فقد عاملتك الدولة في سجنها بكامل الاحترام فلا داعي لاختلاق الحكايات الوهمية لتعظيم وتهويل شهر ونصف شهر من الضيافة في عكاشة .
    ثانيا : ألست بصدد اغتنام الفرصة لاجل الوصول الى مراد ما ؟ فتركي الكتابة للمثقفين واحتفظي بمكبر صوتك في الغناء والطرب
    ملاحظتي ان جل اهل الريف المعلقين على زيارة الملك للحسيمة :بالامس ومنذ بدء الحراك لم نسمع صوتا واحدا يقول جلالة الملك بل حتى في شعاركم الرسمي ترددون : الشعب الله الوطن وغيبتم ذكر الملك تماااما بل حملتم صور الخطابي ونعتموه : برئيسكم ، واليوم تقولون جلالة الملك ؟ ماهذا التحول فيكم اتراه خوفا ام تملقا ام هدنة ابليس في انتظار خطاب 20 غشت ؟ ما اغدركم ،
    والحقيقة اني تمنيت لو ان الملك لم يزر جهتكم كي تتأدبوا وتتربوا على الوطنية الصادقة اولا ، ولكن عفو الملوك اكبر دائما من غدر الجبناء

  • رضوان الفتحي
    الخميس 17 غشت 2017 - 09:50

    اولا على سلامتك يا اختي العزيزة ثانيا انت لست بطلة ولكن مناضلة لان البطل هو الذي يحقق شىءا خارقا للعادة لوطنه ولأبناء وطنه أما انت يطلق عليك اسم مناضلة لأنك تدافعين عن حقوق المغاربة من طنجة الى لكويرة.
    لكن يجب عليك ان تعرفين على ان الحقوق تأخذ بالوقفات الاحتجاجية السلمية وليس بخلق البلبلة داخل صفوف ساكنة منطقة الريف العزيزة علينا كلنا .
    عانينا ولا زلنا نعاني مع الحكومات الحالية والسالفة و نطلب من الله أن تحن قلوبهم علينا جميعا لأن هناك اخواننا في البوادي يعانون الأمرين من جميع النواحي. وفي الاخير اقول لك على سلامتك .

  • ايت السجعي
    الخميس 17 غشت 2017 - 10:01

    هاذ الشي عندها كيجري بسرعة كبيرة. في أقل من سنة: نظال ثم اعتقال ثم كتابة المذكرات.
    مناظلة كتكوت مينوت .

  • مغربي
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:20

    والله شيء يندى له الجبينبضعة أيام في سجن عكاشة ,ارادت السيدة كتابة مدكرات
    وماذا يقول المناضلون الحقيقيون اللذين أمضوا سنوات في سجون اسرائيل وفي معتقلات الأنظمة العسكرية

    حتى أسلوب الكتابة يفضح مستوى كاتبته "حين وصلت لقاعة الزيارة فتحت عيناي ولم أصدق أنهم رفاقي الأعزاء: ناصر ونبيل وجلول، لم أتمالك نفسي، رميت نفسي في أحضانهم. ودموعي تنزل مدرارة، وهم يقولون لي لا تخافي نحن بخير".
    والله ان هذه الفقرة دكرتني بحوارات وعبارات أبطال الرسوم المتحركة

    تتحدث عن الأبطال وكأنهم قادمون لتوهم من معركة واد المخازن
    كيف يعتبر بطلا من أساء لوطنه وشعبه افيقوا من أحلامكم قبل فوات الأوان

  • maghrebi
    الخميس 17 غشت 2017 - 11:50

    لقد أدهشتني هذه الفتاة فهي تتصرف كالذي كذب كذبة وضن أنها حقيقة ،فعن أي مذكرات تتحدتين وأنت لم تمضي إلا أياما معدودات بالسجن والباقي بالمصحة ؟؟ومن يأبه بمذكراتك؟؟لا تضني أن العشرات ممن يتعاطفون معك عبر مواقع التواصل يمتلون المغاربة؟؟ف99% لايعرفون من تكونين بل لا يكترتون لذلك ، فحقا عاش من عرف قدره.

  • بلادي
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:18

    عاش الملك يا ناكرة الجميل ومذكراتك خليها عندك لانها لن تفيدنا في شيئ.ولا تهمنا ما يهمنا هو وطننا .وكفاك احلام .الله الوطن الملك

  • محمد
    الخميس 17 غشت 2017 - 12:50

    كعدت نهار ابدات تحلم بالبطولة. فماذا يقول العساكر المغاربة الأبطال الذين قضوا أكثر من 20 سنة بتندوف. .. وماذا يقول من سجنوا لمدة كبيرة بزنزانات سجن تزمامارت … والله الطنز هذا … اتقوا الله في أنفسكم وفي وطنكم …

  • Fatima-Nador.
    الخميس 17 غشت 2017 - 13:32

    C est du n importe quoi ,cette fille a toujours envie d attirer l attention des autres ,faites bien la difference entre elle et sa colegue Yassmina El farissi avec son hijab elle s explique courrament qu on a envie a continuer a l ecouter sans arret,une femme respecter qui a refuser a continuer a se melenger avec les hommes,quand a cilia qui est fier de ce nom non marocain s est jetter dans les bras de ses amis en plein ramadan ,ASSTTARFIRO ALLAH wassallam walikoum.

  • مغربي
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:04

    هل من يخشى الظلام ولا يستطيع البقاء ذاخل غرفة لوحدة يستحق اسم مناضل او بطلاتركي المدكرات لأهلها
    لان ممذكراتك ستكون فارغة شكلا ومضمونا
    ابطال كوكوت مينوت

  • ramou
    الخميس 17 غشت 2017 - 14:18

    هي بالنسبة لنا نحن كمغاربة مجرد نكرة بسوابق عدلية. ولا نلقي لأمثالها بالا

  • tchikoo
    الخميس 17 غشت 2017 - 15:37

    نعم أنها بطلة رغم أنف بعض المشاركين في هاته التعليقات

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس