شباب يُحوّلون ساحة البريد بالرباط إلى ساحة الكرامة

شباب يُحوّلون ساحة البريد بالرباط إلى ساحة الكرامة
الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:38

أعلن شباب مُشارك في مسيرة 20 مارس بالرباط عن تغيير اسم ساحة البريد المتواجدة بشارع محمد الخامس في الرباط والتي تعتبر الموقع المفضل للوقفات الاحتجاجية، حيث أطلقوا عليها اسم ” ساحة الكرامة ” .


وقال مصطفى مشتري أحد أعضاء حركة 20 فبراير في كلمة لدى وصول مسيرة 20 مارس إلى ساحة البريد ” لقد اخترنا لمسيرات 20 مارس شعار – موعد مع الكرامة – ولأننا اليوم نرفع شعار الكرامة ونطالب بالكرامة ،ولأنه في هذه الساحة تتجسد أسمى معاني الكرامة ، ولأنه يوم الكرامة نعلن أنه ابتداء من اليوم أن هذه الساحة هي ساحة الكرامة “.


وقد استقبل المتظاهرون هذا الإعلان بالتصفيق والشعارات المطالبة بالكرامة ” كرامة حرية – عدالة اجتماعية”.


يذكر أن العنوان البارز لمسيرات 20 مارس كان هو محاربة الفساد حيث طالبت الشعارات التي رددتها الجماهير واللافتات التي تم رفعها بإسقاط رموز الفساد ولم تكتف الشعارات بالإشارة بل تم رفع صور وأسماء هذه الرموز والمطالبة بإسقاطهم ومحاكمتهم.


ويعتبر نشطاء حركة 20 فبراير أن الرسالة كانت واضحة في هذا الاتجاه يوم 20 مارس وأن الشعب المغربي كما جاء في الشعارات يؤكد أنه لا إصلاح إلا بإسقاط رموز الفساد.

‫تعليقات الزوار

65
  • Salah_hamburg
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:56

    أو ساحة الاصطياد

  • ali
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:58

    voila mais amis c’est le temps de changer . nous attendé beaucoup se temps de évolution . alors alhamdoulilah qui a aidé nous pour faire les manifeste . et merci les ga

  • koeut le marocain
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:50

    Wa meziane. De mon côté, j’ai décidé de changer le nom de notre pays. Il ne sera plus appelé “Royaume du Maroc” mais ” Pays dial romane”.
    Je l’ai décidé et c’est comme ça!
    lol

  • أحمد التقدمي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:06

    غريب أمر هؤلاء الشباب، المتاظهر اسبوعيان ويوميان والمتابع يوميا المواقع الإلكترونية، ألا يدرسون، سؤال واضح.
    لا احد من الصحافيين المغاربة، وضع سؤالا عن شباب 20 فبراير، لأن المغاربة يجهلون مستواهم العلمي والدراسي وكشف نقاطهم، وهل هم فعلا يدرسون،لأن عدد الشعارات المرفوعة، ونوعيتها، تظهر انهم يجهلون معنى الدستور، ومعنى الفصل 19 وأنصحهم قراءة مقال الرميد في أخبار اليومن الصادر يومي السبت والأحد حول الموضوع، للفهم قبل الإقتناع، أما ترديد ما تبته وسائل الإعلام، عن حل المجالس المنتخبة، والحكومة والبرلمان، وإجراء إنتخابات سابقة لأوانها كلام غير مبني على اساس لا قانوني ولا سياسي وجيه.
    حل المؤسسات المنتخبة، ليس عمل ديمقراطي، لأن أزيد من 14 مليون صوتوا في الإنتخابات التشريعية والجماعية، يعني شعبا بأكمله إختار من إختار في البلديات القروية والحضرية، ومجالس الأقاليم والعمالات والبرلمان بغرفتيه، فهذه المطلب إقصائي بإمتياز، وحتى لو سلمنا به جدلا، وقمنا بحل المؤسسات المنتخبة، أي الطز في الشعب، فيعني ذلك إقامة حالة الطوارئ أو الاستثناء، وهذا ما جعل شعوب البلدان العربية تنتفض، وتتثور.
    لا ترددوا نفس كلام التوانسة والمصريين، لأن نظامهما كانا يطبقان حالة الطوارئ، لذلك طالبا بحل مؤسسات غارقة في التزوير، ثانيا حل البرلمان والبلديات والحكومة، وإجراء إنتخابات سابقة لأوانها، لماذا هل كان هناك حزب معارض تم إقصائه من قبل النظام، حتى تجرى إنتخابات سابقة لأوانها، كي يتم ضمان مشاركته لا يوجد ذلك.
    إذن سقف المطالب هو دستور ديمقراطي، ويأتي إما عن طريق هيئة تأسيسيةن في حالة بلد لم يكن يؤمن بالدستور والديمقراطية، كما هو الشأن بالنسبة لليبيا القذافي، أو عن طريق لجنة مختصة بها فقهاء الدستور، وستجري مشاورات مع كافة الأحزاب والنقابات، والجمعيات، أليس هذا عدلا.
    وأسرد على الذين يعارضون، لجنة الدستور في مصر شكلت من قبل الجيش، اي نفس النظام الحاكم، وتونس لم تستطع تأسيس لجنة مستقلة، وستذهب إلى تطبيق مقترح إقترحه المغرب على الوزير الأول المناضل السبسي، في زيارته الأخيرة، استلهم تجربة المغرب.
    أما جماعة العدل والإحسان، قبل أن تنصح، عليها تطبيق تداول سلمي ديمقراطي على زعامتها، التي تتربع 40

  • محمد زكي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:14

    أنا شفت الشعارات لكتحارب الدين الإسلامي أكتر من الكتحارب الفساد
    أنا مع التظاهر والمطالبة بمزيد من الاصلاحات السياسية والدستورية، ولكنني أرفض أي مساس باسلامية الدولة المغربية

  • Ayoub
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:54

    De quel droit vous vous permettez de changer le nom de quoique ce soit ?

  • MAGHRIBI
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:16

    c’est la preuve que ces manifestation ne sont que des immitation des revolution des autres pays;;
    viv le roi

  • غربال الحق.
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:40

    تبارك الله على هذا الشباب أفكارهم نيرة مساكين طاقات غير منتظر إوى أيرد بالوا إلي بغا يوقف أمام حماستم ونبوغهم راه ماعندهوم غير المعقول وعلى الفيس بوك مكاين غير فضح أوقول.

  • anass
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:18

    Elle est ou la poulette

  • أبو ليلى المهلهل
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:48

    ليس لنا مستوى دراسي لأن نظامك المستبد كان همه هو إقصاء أبناء هذا الوطن من كل المجالات…حتى التعليم الذي هو حق كل مواطن مغربي. لذى فلا يهم أي مستوى تعليمي وصلت إليه لأن التعليم بالمغرب أداة لصنع الجهلة من أمثالك أما أسيادك فإنهم يبعثون بأولادهم خارج الوطن لكي لا تتلقفهم عدوى الجهل.
    و السلام عليكم لكم تعاليقكم و لنا تعاليقنا فلنر من هو أشد و أقوى و لله القوة جميعا.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:34

    إن شاء الله يكون المغرب مغرب الكرامة والعدالة الاجتماعية

  • مغربي غيور
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:42

    أنتم مقلدون لا غير، كنا نعتقد أنكم واعون ومثقفون وحاورناكم بعقل وتفتح لكن ما لاحظناه أنكم أميون لا تفهمون الشروح والتفسيرات التي وجهت لكم في الحوارات التلفزية ولا في الحوارات الإلكترونية، إنكم ترددون نفس المقولات وتتصرفون كالببغاوات…… ما موقعكم من الإعراب حتى تتطاولون على تبديل أسماء الأماكن العمومية؟ هذه جريمة يعاقب عليها القانون ولولى تساهل الحكومة لتابعتكم قضائيا، إن ما وقع في تونس ومصر بعيدا كل البعد عنا لأن حكومتهما انحلتا وبالتالي لم يعد الأمن ولا المتابعات على التعدي على الملك العام وهكذا غيروا أسماء بعض الساحات لكن هذا التغيير سيبقى رمزي حتى يوثق بنصوص قانونية من جانب الحكومة المنتخبة مستقبلا……. سيروا تقراو راكم شوهتو بنا

  • haidar el hadrami
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:16

    ce qui nous interesse c’est d’entendre l’opnion des jeunes.Grace à leurs propositions et ininitiatives que peut progresser notre pays .Ce sont avant tout des marocains et ils ont le droit de s’exprimer sur l’avenir de ce pays.nous avons perdus beaucoup de temps à n’ecouter que des gens qui sont devenus steriles et par conséquent ne peuvent plus rien donner

  • قروي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:12

    التسمية محبدة تجسد مطلب جميع المغاربة لكن يجب الا تحمل اهداف ومطامح لا تحضي باجماع المغاربة كشعب و امة ضاربة في التاريخ

  • محمد
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:08

    هاديك اسيدي اسمها ساحة البريد وغاديا تبقى ساحة البريد ولي بغا سميها اسم اخر ياخد الموافقة ديال الرباطيين كلهم حتى هاد هسبرس هادي اخبار تتكتب شوية ديال المصداقية ماشي غير لي قال شي حاجة ماعندها حتى معنى تكتبوها

  • عبدو
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:10

    ببغاويون ….يريدون تغيير اسم ساحة البريد …..هده هى الضساررة….مع من استشرتم ….

  • ملاحظ
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:12

    و ما هو مستواك الدراسي و انت صاحب هذه الجملة التي كلها اخطاء
    ”غريب أمر هؤلاء الشباب، المتاظهر اسبوعيان ويوميان”
    ادا كان بيتك من زجاج لاترمي الناس بالحجر.
    انسجاما مع تعليقك اعتقد انك من رؤساء الجماعات المحلية الذين زوروا الشهادة الإبتدائية

  • م ظ
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:28

    كل من يعادي شباب 20فبراير .يعتبر من البلطجية وضد التغيير.

  • الصفريوي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:30

    السلام عليكم و رحمة الله
    إنها لمهزلة حقا التطاول على مهام لها أصحابها و مؤرخيها و أناس يعرفون كيفية تدبير هذا الشأن, نعم من الممكن تسميتها ما شئتم و لكن فقط على الصعيد الرمزي التذكاري و ليس المطالبة بتغيير إسم الساحة بشكل رسمي فهذا الأمر وحده سيتطلب مالا لستم تدرون قيمته, غباء من طلع علينا بهذا الأمر أكثر شدة من أن يمكنه تصور ما يستوجب هذا الأمر من تبعات إدارية على الصعيد الداخلي و العالمي

  • souna
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:20

    شعب مصاب بمتلازمة ستوكهولم
    الله يدير لنا تاويل ديال الخير
    أنت و أنت و ذاك ، إن كنت لا تؤيد مطالب هذه الحركة فاخرج و عبر عن رأيك كما يفعلون هم. بدل الإختباء وراء شاشة الكومبيوتر و إعطاء تعاليق لا طائل منها.

  • عبد الحافظ (بلطجي في النظر الم
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:14

    معادلة بسيطة: حلل و ناقش
    جماعة 20 فبراير (0.0025% من الشعب) تعتبر نفسها ممتلاً لكل الشعب و تعتبر من هو ملكي فهو بلطجي
    إدا علمنا أن من خرجوا لا يمتلوا إلا 0.0025% من الشعب ادن فالباقي 100%-0.0025%=99.9975% لم يخرج
    من هنا نستنتج أنا جماعة 20 فبراير تعتبر 99.9975% كلهم بلطجية
    و بالتالي فشعب كله في نضرهم بلطجي
    أنا ادن بلطجي، لكن إدا كانت البلطجية هي الوقوف مع الملكية ضد الانتهازية فانا بلطجي حتى النخاع
    عدراً، فقد أكترت عليكم من مصطلح البلطجية

  • abdelmalek
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:24

    Nothing creative , just immitation , a word of truth must be said , what made the king order reforms in the constitution is what happened outside in our neighbouhood , especially tunisia and egypt , and dont think these little parades in Morocco did , beware of the anti parades , the majority of moroccans are silent , not because they are afraid , but simply because the 20 Feb movment didnt bring claims that most moroccans agree upon , beware if an anti demonstration goes out in the street it will also ask for change but in a rational way without touching the sacred pillars of the country and this could lead to deep division amongst us , then to a chaos that may make moroccans yearn to the past wich is now , real change can come only by reasonable claims and political claims based on a rational reading to the reality of morocco , again and again , we r not france or UK , and we will never be , but we could be better if we create our own democracy based on our moroccan identity , wich is , islam , union , and monarchy.

  • kamal
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:22

    النظام الملكي المخزني ليس قدرنا كمغاربة احرار..كلنا معا لاسقاط هذا النظام الظالم المنافق..الله مع المظلوم..لا يظيع حق وراءه مطالب.

  • marocain
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:18

    moi et mes copains on represente tous nos familles on a decide de changer le nom de notre ville de casablanca et casanegra, ca nous plait comme ca

  • ابن يقضان
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:52

    نعم،هذه مبادرة جميلة ومن حق الشعب أن يطمح الى ما هو أفضل، الكرامة أولا وأخيرا، وفي صلبها تسوية استعجالية للأوضاع الاجتماعية المزرية،
    الأخذ بعين الاعتبار العجز عن القدرة الشرائية،
    تخفيف الضرائب المباشرة وغير المباشرة على عاتق الطبقة الكادحة،
    الزيادة في الأجور ورفع سقف الحد الأدنى لذوي الدخل المحدود،
    تخصيص مساعدة مالية، كدعم لذوي الدخل المحدود،
    متابعة ومحاكمة المفسدين في دواليب السلطة وممثلي الأحزاب السياسية في الحكومةوالبرلمان،
    جرد لممتلكاتهم ومحاسبتهم
    ” من أين لك هذا “
    وما زال في الجعبة ما يقال ..
    من حق كل مواطن أن يدلي برأيه، و هكذا

  • atlas
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:32

    أعتقد أن الأخوان بدأوا يخرفون,لكن كما قال أحد المعلقين يجب أن نبحث عن كشف نقاطهم لأنه يظهر أن مستواهم منحط كثيرا وربما نجد أن مجموع نقطهم يعادل عددهم.يريدون أن يطلقوا أسماء على ساحاتنا ومآثرنا التاريخية, من يدري غدا قد يبدأوا بإطلاق أسماء خليلاتهم على شوارعنا.أقترح أن يسموها ساحة المتنطعين أو ساحة المراهقين.ولازالوا يتكلمون باسم الشعب بلا حيا بلا حشمة.

  • مواطن
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:34

    مزيدا من الاستراد و من الافكار المستوردة هاديك ساحة البريد شئتم ام ابيتم و لما عجبو حال يشرب البحر الابيض المتوسط و لمل كفاهش المحيط الاطلسي

  • يونس
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:36

    كلما رأيت ما يفعله هؤلاء المراهقين أحن لأيام ادريس البصري ، و ذلك في ظل تراخي المخزن الحالي على الضرب على أيدي هؤلاء الأطفال ، لو أتى هؤلاء المراهقين في زمن البصري لمسح وجوههم بالتراب ، لأن هؤلاء تجاوزوا كل الحدود – و بزاااااف على ضصارة-

  • khalid
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:38

    copier /coller de la revolution egypte vous êtes que des tricheurs vous avez aucun sens de creativité même les champ du 20 mars les meme qu’on ecouter dans la télevision pendant la revolution d’egypte des gamins bon a rien, hespressa perdu sa réputation en ecrivant n’importe quoi

  • kerbid
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:26

    ادا كنا نتحدت عن المسيرات فالمغرب لم يعرف سوى المسيرة الخضراء ومسيرة الدار البيضاء التي كانت دعما لقضية الصحراء المغربية اما البقية فلم يستجيب لها .لمدا سنخرج وعلى ماداسناضل .الدستور سيعدل .الملك يقود التنمية بنفسه مند عشر سنوات عندما كان هولاء المسمون 20 فبراير في احضان الرضاعة

  • tarek
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:44

    c’est du n’import quoi je préfére sahat albarid que alkarama il faut la mériter en millitant pour une citoyéneté complete une monarchie parlementaire et abolir le baise main et les prattique du moyen age

  • benhammou
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:40

    و ما نيل المطالب بالتمني و لكن …. تؤخد غلابا. هكدا أشعر شوقي و غنت أم كلثوم و قرر شباب متعطش للحرية و الكرامة و فصل الدين عن السلطة و المال. هم قرروا لأنهم لا يختبئون وراء شاشات الكوبيوتر ر افعين شعارات بائدة, خرجوا الى الشارع مناضلين من أجل الديموقراطية لكل المغاربة و هكدا يكون الحراك الاجتماعي حتى لا أقول الثورة الاجتماعية. و الحراك لا يتطلب أن يشارك فيه 99.99 في المائة من المجتمع, بل يبدأ بمجموعات قليلة و الباقي يأتي بعد اقناع. العيب كل العيب و هو أن تقفز أحزاب و منظمات و جماعات و جمعيات كانت تطبل صباح مساء ب “العام زين” , على هدا الحراك الشبابي و ترفع شعارات كانت الى عهد قريب لا تجرؤ حتى المناقشة في محتواها داخل مجالسها الخاصة.

  • jeune maroccain
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:42

    le vide le vide le vide. trouvez d’autre chose a faire. je vous propose peut etre, un peu de serieux dans votre vie. ne demandez pas ce que le pays peut faire pour vous aider dans votre vie mais plutot ce que vous pouvez faire pour aidez votre pays.sortir dans les rue n’aidera parsonne..

  • hassan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:46

    copier coller
    تونس
    مصر
    سهلة الثورة
    فقط ال facebook كما تونس
    ثم الشعب يريد و البلطجية كما مصر
    اتركه ليغلي 3 اسلبيع
    تم ارحل
    ما اسهلك يا ثورة
    نحن شعب المغرب نريد تغيير اسم ساحة جامع الفنا

  • مغربي و افتخر وخا ندمت علاش ن
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:54

    ان كل من كتب اعلاه يناصر المخزن المتغترص ,دعونا نعبر عن مطالبنا و ارائنا كفى يا ممخزن كفى يا مرتزقة نعم غيرنا لاسم “ساحة البريد” ب “ساحة الكرامة” لان هدا المكان مكان النضال و مكان التعبير ,سال احدكم هل هؤلاء يدرسون ?ان اغلبيتهم موجازين عاطلين عن العمل و يفضلون هناك عن الجلوس في المنزل , و حتى اصحاب الناكلوريا يجب عليهم المشاركة لانهم سيواجهون نفس المصير لانهم اولاد الشعب الاحرار ليسو متلاك يا مرتزق يا ممخزن

  • الاحمدي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:56

    على هؤلاء الشباب ان يقارنوا بين ملكناو بين القذافي وعلي صالح ومبارك وبنعلي والاسد وليعلموا ان الثورة الحقيقية هي الثورة التي تمشي بخطى حمائم كما قال نيتشه والثورات كالتنين لا يمكنك التنبؤ بنهايته لهذا ارجو من حركة 20فبرابر الضغط على الذين يحتضنونهم ان يشاركوا في اللجنه الملكية لتغيير الدستور وان يرفضوا كل ما يرونه غير مناسب وسنتعبا جميعا لرفضه في الاستفتاء انذاك

  • bobo
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:48

    و الله عندك الحق يا صاحب التعليق رقم 19
    يتركون أصل الموضوع و الهدف منه و يتمسكون بالحواشي

  • fatima
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:50

    هاد البراهش تحل ليهم الفم باغيين غير الفلوس والضوران في الزناقي وا سيرو هزو بعدا غير سراولكم للي طايحين بقا ليكم غير تقلدو المصريين قاليك احنا ممفاكينش، ساحة الكرامةووو…وسيروا تقراو بعدا وحيدو من الشطيح والرديح والتخربيق

  • بلطجي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:52

    لا أُ ريدُ إلاّ أن أُحييّ صاحب التعليق .23. زدني عليك حتا أنا بلطجي

  • houa hadak
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:20

    سميوها ساحة الأير … على أعينكم

  • ché guevara
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:28

    شباب 20 فبراير شباب واعي و مثقف، مل أكاذيب الأحزاب السياسية الرجعية ، كما أنه أكتوي بعبثية و نهب الحكومات المتتالية التي تخدم مصالحها الشخصية على حساب المصلحة العامة ، تحرك الضمير الوطني في حركة 20فبراير لما بلغ السيل الزبى ، الشوارع إمتلأت بالمعطلين ، الأسعار أفرغت جيوب المواطنين، الباطرونا أجهدت على حقوق العاملين،المجالس البلدية والجماعية أكلت أموال المواطنين، التعليم المغربي أصبح أطلالا، الصحة أصبحت خرابا، وهلم جرا من الأمراض المستعصية المغرب ،ليبيا،تونس ، مصر ، اليمن …..تتشابه ، أيتها الجماهير الشعبية الشعبية الشارع سيحقق مالم تحققه الأحزاب و المجالس…….

  • moroki
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:58

    وماذا بعد؟
    هل سيغيرون اسم المغرب الى “مصر”

  • مغربي مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:22

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته، أنا مغربي أعيش العديد من المشاكل سببها الأساسي هو الفساد الذي يسود البلاد. لكن ما يدعو إليه شباب 20 مارس يتنافى تماما و مبادئ الديمقراطية، أنا أريد التغيير لكن ليس بطريقتهم، أطلب منهم إلا يتحدثوا باسم هذا الشعب الواعي. فليؤسسوا حزبا لهم ومن أرادهم فلن يتوانى في التصويت لصالحهم، حتى إذا رفض تأسيس حزبهم أو تعرضوا لتزوير الانتخابات ديك ساعا يهدرو

  • حذيفة
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:30

    في الحقيقة حنايا شسئمنا من تسميات كل المناطق في المغرب باسماء الملوك ها الحسن الثاني محمد الخامس….واش ماشي من الممكن نبدلو الاسماء شويا

  • مواطن
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:02

    الى كل رافضي التغيير ولاعقي احذية التظام انتم في الاصل مستفيدين من الوضع القائم.مصالحكم مرتبطة بهذا النظام الفاسدو ببقائه
    انتم قلة لا تهمكم الا مصالحم اما الاغلبية الساحقة من ابناء هذا الوطن الغالي فلهم الفقر والجهل والتهميش والجوع…..
    بالله عليكم الا تعرف وجوهكم الخجل
    اضمائركم ميتة

  • kerbid
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:24

    حركة 20 فبراير بغات من المغرب اتقدم في جميع المجالات في 5 ايام ههههههههههههه.

  • ASSER
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:26

    التساهل مع المراهقين سيقودنا إلى الفوضى….. كل من هب ودب يريد محاربة الفساد..ههههههه

  • سعيد2
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:32

    كان لي أن احلل هذا في مقال خاص، ولكن لضيق الوقت أكتفي بالملاحظات التالية.
    1) شباب اليوم يعاني من غياب المشروع ، الحسن الثاني كان ذكيا جدا وكان مرة مرة يعطي للشعب مشروعا كبيرا يجعله ينسى كل شيء. فكان مشروع ” الاعمار” بحيث تحول المغاربة إلى مقاولين صغار، كل رب أسرة حاول أن يغير شيئا، فمنهم من ” اقترض” لبناء مسكن اجتماعي، ومنهم من اقترض لبناء مسكن تجاري، ومنهم من بنى فيلا ومنهم من بنى قصرا. لقد هيأت وزارة السكنى ودائما اتباعا لمخطط الدولة والسلطة بقعا أرضية متنوعة وحسب كل الرغبات. هذا الشمروع استفاد منه اصحاب المشاريع واستفاد منه شركات الاسمنت وأخرى ةمهندسون وبناؤون وهلم جرا.
    2)يعانون من رمادية المستقبل
    بطبيعة الحال آباء شباب اليوم كانوا يكدون من أجل الاستثمار في أبنائهم، الذين هم ضمن مشاريعهم. فكان الشباب دائما مشاريع لغيرهم.
    3)انسداد أفق الاسرة
    فتح الشباب عيونه وهو تابع لأسرة، وهو الذي لم يستطع بناء أسرة. فانعدام الشغل، ومشاكل طرحتها المدونة، ورغبة الشباب في العزل على الابوين ، وحصول الشابات على مناصب شغل بأجر رخيص، مقابل شبان بلا عمل.حول الشباب إلى جيل بلا مشاريع.
    الاستنتاج
    شاب اليوم مشاريعه كلها على الورق فقط ، فغالبية الشباب لا يفكرون في الحصول على مسكن، إما لأنهم لا يشتغلون وإما لأن آباءهم حققوا هذا الغرض
    كما أن شباب اليوم مشروع الشغل مرجأ لأن الشهادة للم تخول لحاملها شغل
    وأخيرا شباب اليوم ليس عليهم ديون، وليس لهم أبناء يجعلونهم يفكرون ألف مرة قبل الخروج إلى مظاهرات.وإن خرج سيكون إما حذرا , طالبا للإنتحار.
    الخلاصة شباب اليوم ليس لهم مشاريع حقيقية تشدهم شدا كي لا تلحقهم أي خسارة..فليس لهم ما يخسرون، وليس هناك شيء يخافونه، فالدولة نفسها هي من أعطت الحرية للمرأة، فخرجت المرأة عن طاعة الرجل، وخرج أبناؤها بعدهاوعن طاعة الأساتذة، فلا يجب أن تلوم الدولة نفسها أو السلطة ، مادامت هي من شجع الناس على الحرية . فخرج الابناء.وما على السلطة إلا أن تنتظر أكثر من ذلك.وإلا سيكون الحل منحهم مشريع حقيقية

  • abdelkarim
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:46

    السلام عليكم بالنسبة للكرامة إسم أحسن من البريد أما الحقوق أو الحق فهذا نعلم أنه ليس لدينا جميعا لا أنتم ولانحن كلها يلغي بلغاه ونحن جميعا أبناء وطن واحد رغم أننا نعلم أنه منا المفسدون ومنا المصلحون فكل واحد منا يسبح في واد فلا داعي للفساد إن الحرام لا يدوم إلاما خرب فمن كان له مال من حرام لايفرح به لأنه سيخربه هو ودريته كما تأكل النار الحطب فاتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد يجب أن يكون هدفنا واحد ليس إصلاح المادة فقط وإنما إصلاح النفوس الخبيثة التي لها هدف واحد جمع الأموال بأي طريقة كانت كما يجب القضاء على من كان كذلك بأي طريقة والله المستعان.

  • hamdi
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:00

    شباب 20 فبراير فضح الفاسدون أمثالكم ونظامكم هو من تسبب في أمية الشعب وجهل السياسة مثلكم تفقهون البهتان أحدكم قال 0,0025 هيهات بل 90% إنزل للشارع الكل ساخط والفاسدون أمثالكم في جحورهم يرتعدون خوفا من المحاسبة والإسقاط
    أما رقم 6 المتعلم فأقول له التغيير قادم والثورة حتمية لقع منابع الفساد وقبر الفسون الأميون أمثالك صحح جملتك يا متخلف
    الساحة ملك الشعب يسميها كما أراد لقد سميتم كل شيئ وللشعب الحق في ممتلكاته حكمتم وسميتم وجلدتم وسجنتم ويتمتم وأفقرتم وجوعتم وجاء عقاب الله لكم بثورات شعبية هزت أنظمة البهتان كفى لم يعد الشعب يخشى الخشيبات ولغة الكومبرصات ولحاسي الكابة المغرب ملك كل المغاربة وليس فقط لكم بل لكل المغاربة حاكمين ومحكومين وأمام القانون سواسية فقط قانونكم يفضلكم عن بقية الشعب لأنكم أنانيون خلاصة القول سيحاكم الشعب من نهب أموال الدولة أجلا أم عاجلا وراكم والزمن طويل

  • amado
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:48

    تحيةاجلا واكبار لهذا الشباب الشريف فمزيدا من النضال حتى يسقط الاستبداد

  • Ahmed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:46

    Sincèrement je ne comprend pas ces histoires de chomages, quand nous lançons des avis de recrutements on trouve difficilement des postulants pour répondre à nos besoin, ne dites pas que le salaire doit être misérable il est pratiquement le double de ce qui se fait dans le public. Ah j’oubliais je suis dans le privé, cette partie du monde du travail où il faut “bosser” pour mériter son salaire. C’est dérangeant comme concept pour ceux qui veulent à tout prix accéder à la fonction publique même en sachant avec certitude qu’il n’y a rien a faire dans les ministères. Aucune fierté à accomplir des tâches pour faire avancer ce pays, juste une course derrière de l’argent non mérité puis une allergie au moindre effort. Et après on vient parler de changer le régime, il faut plutôt changer le bordel dans vos têtes et retouver les valeurs de nos pères et de nos grand-pères quand on avait encore honte de tendre la main !

  • لبيب
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 14:44

    سلام على على من اتبع هدى الله وليس ديموقراطية حكم الاغلبية عندما يكون الخبيث ذا اغلبية..وضمان حقوق الاقلية عندما يكون الخبث اقلية بصراحة والصراحة راحة “عَمَّرْ لِّمْوَلَفْ بالدَّنايا ما يَزَوَّال العار”وهؤلاء ينطبق عليهم المثل واللبيب بالاشارة يفهم ودو الجهالة في المضاهرات يتالق وينعم…

  • bouzoubaa
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:02

    نطالب بفصل الدين عن سياسة الدولة

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:00

    سئمت هذا السؤال الغبي الذي يطرحه الكثيرون ويواجهون به حركة 20 فبراير ،من قبيل من أنتم ؟ومن فوضكم بالإنابة عنا ؟إلى ما غير ذلك من الكلام……
    تأسيسا على ما سبق من هو حزب الإستقلال أو الإتحاد الإشتراكي أو الأحرار أو العدالة والتنمية أو الإتحاد الدستوري أو الأصالة والمعاصرة أو أو أو ؟،حتى يكلموا بأسم الشعب ،كل هاته الأحراب مجنمعة لو خرجت بمناضليها للشارع فلن تجمع أكثر من نصف مما خرج في مدينة واحدة يوم 20مارس.والسبب بسيط لأن جل مناضليها انتهازيون لا غير وليس لديهم حس جماعي وقناعة بمبادئ الأحراب اللهم المصالح والإنتفاعات لا غير،لكن الحركة لخصت هموم المواطن مواطن 2011 ،وهو ما غاب عن الأحزاب التي تعيش بعقلية القرون البائدة ،وما المنتقدون للحركة سوى منتفعين ومصلحيين لا غير،فهاته الأحراب لا تتذكر المواطن سوى أياما قبيل الإنتخابات وتتقرب إليه بمطويات و وريقات إنشائية تصف الجو الماطر وفراشات الربيع…
    لكن الهم اليومي يظل مغيبا،وغير ذاك فالأحزاب فزعت من حجم الحركة وتخوفت منها لنفوذها في المجتمع مع اقتراب موعد الإنتخابات ،هذا الشعب التي تعول على أصواته،
    للإشارة فأنا لست منتميا لأية جهة ولكني معاطف مع كل من يحمل هم الوطن.
    رسالة لكل من يسفه حركة 20فبراير:
    ها الساحة تقدم وكون البديل لبغيتي تبرهن على حسن نيتك فقط تريد أن تكون سلبيا ،فهذا لا أستسيغه ممن ينتقدون.

  • maroc
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:06

    19 –
    م ظ
    كل من يعادي شباب 20فبراير .يعتبر من البلطجية وضد التغيير.
    حــريــة التعبيــر ؟

  • spirit
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:36

    اصبح كل من يتكلم ينصب نفسه انه يتكلم باسم الشباب “الشعب” المغربي من خول له هذا المنصب و بأي صفة, يتكلمون عن التغيير و حرية التعبير و المعارض لافكارهم يسما بلطجي أو مخزني بزي مدني المشكل أننا لم نخرج من التبعية و التقليد الأعمى كل شيء مستورد من أساس الفكرة إلى الشعرات ” لعفووووووووو”

  • fatima
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:40

    هذ الشباب تاع الموسيقى والبورطابل الا كان عارف اش باغي نكول ليكم باز

  • التقدم والديمقراطية
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:38

    جوابا على الذين يردون بالقول: سيرو زيدو قراو ….هدا الشباب مكلخين…الله الوطن الملك….
    كأنكم أنتم الوكنيون ونحن مكلخين وانفصاليين و….
    سياستكم وكلماتكم هي التي جعلتنا هكذا سياسة القهر والتهميش سياسة العبودية سياسة التجويع والترهيب والترغيب سياسة التهديد ماذا منحنا هذا الوطن؟؟؟؟ هل منحنا السكن؟ هل منحنا التغطية الصحية؟ التعليم؟ ماذا….؟؟
    منحنا الأمراض المزمنة مثل السكري والأعصاب لأن ما بأيدينا حيلة والله مطلع على كل القلوب.
    أجيبوني على أولائك الجنود المرابطين بالحدود الذين يحافظون على سلامة هذا الوطن من أي تهديد حارجي ما منحتوهم؟؟ يعيشون طول جياتهم يخضعون للأوامر حياة الذل والهوان لا أقل ولا أكثر وزد على ذلك أجرتهم الشهريةومعاشهم الهزيلحرام ثم ألف حرام….
    قولوا ما شأتم وانعتوني بأقبح الصفات والخصال.. لكن اللهم إني قد بلغت….لازلنا نعيش في زمن الخلافة وزمن لهدر يرعف.. لبغا حقو يلقاه في الحبس …لغة التهديد لغة التصغير لغة الاحتقار.. يقولون سيرو تلاعبو انتما غير براهش غيد درادي صغار… وأنتم من تكونون؟؟؟ بالله عليكم إذا كانوا يعترفون بالمدارسم العمومية لماذا يرسلوا أبناءهم إلى الخارج؟؟ الشعب لا زال يعيش على مخلفات وأفكار الاستبداد القديمة.. ولكن التغيير قادم لا محالة والله ولي التوفيق…

  • Hassan
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:42

    الحفية أمادير…
    هادو خرجو رجلهم شواري…
    أنوضو باراكا من لعياقة دوالو,,,

  • casblanca
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:44

    و غدا باغين تسميو الراجل مرا. وتمشيو عريانين في الزنقة و تشربو البيرة بالعلالي…..

  • كريم محمود
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:04

    ركبت شبيبةالاحزاب المغربية والجماعات المتطرفة والجمعيات المغربية على المظاهرات التي دعا اليها شباب 20 فبرايرالجاهلين لامورالسياسة في المغرب وقامت شبيبة الاحزاب برفع مطالب احزابهاالفاسدة مستغلة شباب 20 فبرايرالجاهل لسياسة لانه لايوجد لديه حزب كبير وناجح يمثله في المغرب وكانت النتيجة ان الاحزاب المغربية حصلت على ثمار مظاهرات شباب 20 فبراير وخرج رؤساء الاحزاب المغربية الفاسدة والتي تحكم المغرب مند 40 عاما يحتفلون بما قدمه لهم الملك من صلاحيات واسعة وامتيازات كبيرة في خطابه الاخير والعجيب ان شباب 20 فبراير يريدون ان يعطي الملك كل صلاحياته للاحزاب المغربية الفاسدة التي سرقت اموال المغاربة والتي تشتري اصوات الفقراء في الانتخابات حتى تنجح وتحكم المغرب وتسرق امواله فانهضوا واستيقضوا ايها المغاربة وصوتوا ضد الدستور الجديد حتى لا تبيع الاحزاب المغربية الفاسدة المغرب وتدهب عند اموالهاالتي هربتها الى الخارج واقول لشباب 20 فبراير ستحكم الاحزاب الفاسدة المغرب حتى يتوقف المغاربة عن بيع اصواتهم في الانتخابات وستشتري الاحزاب المغربية الفاسدة كرامتكم وحريتكم في الانتخابات القادمة بمبالغ تافهة لانكم في دولة متخلفة تباع فيها اصوات الناخبين ولستم في دولة شعبهامتحضر ومتقدم ولن يتغير حالكم حتى تتغيرافكار وعقول المغاربة الدين يبيعون اصواتهم في الانتخابات ولا تحلموا بان المغرب سيتغير لان احزابه تنجح في الانتخابات بالاصوات التي تشتريها باموالها مستغلة التخلف والفقر الموجود في المغرب اسوء استغلال ويجب ان تعرفوا ان الفقير والعاطل عن العمل في المغرب لاتوجد عنده كرامة ولا حرية حتى ولو كان عنده دستور في المغرب مثل الدستور الامريكي فاطلبوا العمل ومحاربة الفقر اولا.

  • mohammed
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:08

    الناس تتحرك من اجل كرامتنا وانتم تسبونهم…..الا سحقا لشعب العبيد……

  • shelby
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 16:10

    بمعايير رباعة 20مارس راني بلطجي ههههههههههه و الله يعطيكم شي عقل ….
    L’abus de drogue est néfaste pour la santé 😀

  • SALAM
    الأربعاء 23 مارس 2011 - 15:04

    لقد خيبتم املنا يا شباب 20 فبراير الآن تأكدنا أنكم مجرد سماسرة أغلبكم مِؤطر داخل تلك الأحزاب الانتهازية التي امتصت اموالنا لقد فضحتم أنفسكم أنتم حتى لاتعرفون شيئا فكل شعاراتكم حُُُفظت لكم لاتوجدون فن الخطاب لأنكم ببساطة تجهلون أشياء كتيرة عن المغرب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات