شركة "نستله المغرب" تفتتح المحطة الشمسية الأولى بمدينة الجديدة‬

شركة "نستله المغرب" تفتتح المحطة الشمسية الأولى بمدينة الجديدة‬
صور سعيد مفلح
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:00

كانت مدينة الجديدة، الثلاثاء، على موعد مع حدث افتتاح أول محطة شمسية بالمصنع المحلي لشركة “نستله المغرب” المتخصصة في منتجات القهوة والحليب، ستُولد 1.7 جيغاواط من الطاقة الكهربائية في السنة الواحدة، فيما ستحدّ من انبعاث أكثر من مليون كيلوغرام من ثنائي أوكسيد الكربون بصفة سنوية.

المحطة الشمسية الأولى من نوعها بمدينة الجديدة ستساعد الشركة السويسرية على تحقيق التزامها المتعلق بتخفيض الانبعاثات الناجمة عن عمليات الإنتاج بمقدار النصف بحلول سنة 2030، حتى تبلغ الهدف المنشود المتمثل في تحقيق صافي انبعاثات يصل إلى نسبة الصفر في أفق سنة 2050.

ورصدت الشركة ميزانية مالية قدرها 12 مليون درهم مغربي من أجل تشييد المحطة الشمسية، المكونة من 2600 لوح شمسي كهروضوئي على مساحة 7000 متر مربع، بتعاون مع شركة “Qair” الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة، ما يجعل من مصنع “نستله المغرب” ثالث مصانع الشركة العالمية التي تشتغل بالطاقة الشمسية في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بعد دبي والأردن.

وينتج مصنع “نستله” بالجديدة، الذي تأسس عام 1992، علامتي “نيدو” و”نسكافيه”، بما في ذلك مسحوق الحليب كامل الدسم المدعَم، وحليب النمو والقهوة. وتلبي هذه المنتجات معايير السلامة والجودة الأكثر صرامة، إذ حصل المصنع على العديد من الشهادات في مجال إدارة السلامة الغذائية وإدارة الجودة والبيئية، فضلا عن صفر نفايات للصرف.

ويتخذ مصنع الجديدة أيضا مجموعة من الإجراءات العلمية الرامية إلى الحفاظ على البيئة، بينها التحول نحو استعمال غاز البترول المسال كوقود؛ ما سيُمكن من الحد من انبعاث ثنائي أكسيد الكربون بأكثر من 3.7 ملايين كيلوغرام في السنة.

في هذا الصدد قالت إيمان زاوي، مديرة الأعمال العامة لشركة “نستله المغرب”، إن “جميع الأطراف فخورة بتدشين أول محطة شمسية للطاقات المتجددة بمدينة الجديدة، إذ يعمل مصنع نستله على استهلاك مائة بالمائة من الطاقات المتجددة في أفق 2025، وإحقاق صافي انبعاثات يبلغ الصفر بحلول عام 2050”.

وأضافت زاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المصنع الجديد يعكس الالتزام العالمي للشركة على الصعيد البيئي، في أفق تعميم التجربة بجميع بلدان العالم”، ثم زادت مستدركة: “المشروع الممتد على مساحة 7000 متر مربع كلّف 12 مليون درهم”.

وأفاد ريمي عجل، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “نستله” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأن “منتجات الشركة تحترم المعايير الصحية الموصى بها عالمياً، وتستجيب أيضا للمعايير البيئية التي صارت محل اهتمام دولي متزايد”.

وأوضح المسؤول عينه أن “المصنع يساهم بشكل مباشر في الجهود الوطنية المبذولة من أجل تحقيق التنمية المستدامة بالمملكة المغربية، من خلال استخدام الطاقة الكهربائية من المصادر المتجددة بنسبة مائة في المائة بحلول عام 2025”.

وبعدما أثنى على تعاون السلطات المحلية أثناء تشييد المشروع، أشار المتحدث إلى أن “الشركة تواصل رفع معدلات الاستثمار بالمغرب طيلة السنوات الماضية، بالموازاة مع الاستثمار في الرأسمال البشري، والحرص الصارم على ضمان السلامة الغذائية”.

من جانبه، أبرز عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة، أن “المصنع المحلي بمدينة الجديدة يعد نموذجا متميزا في ما يتعلق باستهلاك الطاقات النظيفة والمتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية على وجه التحديد، وذلك بشراكة مع وزارة الصناعة”.

وأكد الرباح، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المغرب يسعى إلى تعميم الطاقات النظيفة على مختلف ربوع التراب الوطني بهدف خفض تكلفة الإنتاج من جهة، بالنظر إلى أن كلفة الطاقة تشكل 30 بالمائة من الكلفة العامة الإنتاج في بعض الأحايين، واحترام الجوانب البيئية من جهة ثانية، من خلال تخفيض الانبعاثات الغازية”.

وأورد الوزير المغربي أن “الاستثمار في الطاقات المتجددة من شأنه خلق أنشطة اقتصادية تندرج ضمن ما تسمى الخدمات الطاقية، على أساس أن مئات الشركات المتوسطة والصغرى باتت تشتغل في مجال الألواح الشمسية، ومن ثمّ تشجيع الصناعة الطاقية عبر تشييد مصانع مخصصة لهذا الغرض بالبلاد”.

‫تعليقات الزوار

11
  • عابد
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:22

    في مقال سابق : الحكومة ستعلن رسوم وضرائب عن مستعملي اﻷلواح الشمسية , فهل ستعمم الضرائب أم هناك استثناء المعامل والشركات بالخصوص اﻷجنبية ?? الله اكون في عون المواطن المغلوب على أمره

  • زاوية
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:46

    مبادرة مهمة ولاكن هل سيؤدون مقابل ما سينتجون من الطاقة . سبق ان قرٱنا في مقال سابق لهسبريس انه سيؤدي في المغرب كل ما تنتجه شركة من طاقة مقابلا ماديا.في الصين من اجل التحول إلى طاقة نظيفة يدعمون الأفراد اللدين ينتجون الطاقة البديلة حتى في المنازل ويسمحون لهم ببيع الفاءض للجيران من اجل تحول سريع ومساعدة البلاد في إنتاج طاقة نظيفة….؟

  • هسبريس من وسط الطواليط
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:24

    شركة “نستله المغرب” تفتتح المحطة الشمسية الأولى بمدينة الجديدة‬

    وأفاد ريمي عجل، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “نستله” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بأن “منتجات الشركة تحترم المعايير الصحية الموصى بها عالمياً، وتستجيب أيضا للمعايير البيئية التي صارت محل اهتمام دولي متزايد”.

    هسبريس من الجديدة

  • هسبريس من تحت الدف على القرص
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:29

    متدربون يقاطعون امتحانات في سطات والجديدة

    المصادر ذاتها أكدت أن مقاطعة امتحانات المجزوءات جاءت بناء على قرار المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأطر الإدارية المتدربة، الداعي إلى “معركة المقاطعة”، مع الحضور إلى مراكز الامتحان طيلة أيام الأسبوع، بعد خوض مجموعة من الإضرابات والوقفات على المستوى المحلي والجهوي والوطني، لمطالبة الوزارة الوصية على قطاع التعليم بالإسراع في إصدار المرسوم الموعود مراعاة لالتزاماتها القانونية والأخلاقية.

    ابراهيم الحافظون من سطات

  • هسبريس ها شنو قراو غي خواض
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:32

    تراكم النفايات يخنق الأنفاس في “بني سيدال الجبل”

    ودعا المتحدث، في تصريح لهسبريس، إلى ضرورة “التعجيل

    عبد الكريم هرواش من الناظور

  • Hassan temara
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:52

    جميل ان تحل الطاقة المتجددة مكان الطاقة الاحفورية أو المائية. لكن حبذا لو استعمل المواطنون الطاقة الشمسية أو الريحية في المنازل والإدارات والضيعات حتى تنخفض فاتورتنا البترولية والغاز الطبيعي. أرجو أن تنكب الدولة في هذا الاستثمار

  • منير
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:26

    وهده مناسبة لتخفض الشركة من ثمن نيدو.. فثمنه مبالغ فيه يا حسرة

  • سليماني فاطيما
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:40

    ما زلنا ننتظر قانون الاستهلاك داتي من طاقة شمسية…..سمعنا ان شركات الوساطة الفرنسية ليديك …هي من تعارض اخراج قانون طاقة شمسية لصالح المواطنين………بينما في فرنسا هي تساند من يرغب في انجاز طاقة شمسية على منزله ….من تسهيلات الاداء و الاعفاء من ضرائب…….في هولندا بلد الغيوم وضباب كل المنازل الان تستفيد من دعم دولة لانجاز طاقة شمسية….في المغرب هناك لوبي لا نعرف مادا يريد ….يحارب طاقة شمسية للمنازل……هل هو المخزن….ام فرنسا…..وهناك من يقول لوبي الاسباني…..

  • ali le vrai
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:41

    يجب دعم الأسر حتى تقتني الألواح و البطاريات بثمن مخفف
    حتى تستغل الطاقة في الإنارة المنزلية الإقتصادية مع تشجيع البحث في حلول تشغيل الثلاجات و التلفاز أيضا بالطاقة البديلة
    فنصبح بذلك أسرع دولة تتحول طاقيا

  • أمين القانوني
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 11:45

    جوابا على تعليق السيدين المحترمين 1 (عابد) و-2 (زاوية) أقول بأن الرسوم على الإنتاج الداتي للكهرباء ليست بدلك الشكل، فمثلا شركة نستله قررت إنتاج الكهرباء قرب مصنعها بالجديدة وهو ما يعفيها تقنيا من مصاريف النقل لأن الكهرباء المنتجة سيتم نقلها مباشرة عبر ربط مباشر إلى المصنع، أما لو قررت إنتاج الطاقة في ورزازات أو العيون أو تنغير مثلاً للإستفادة من أكبر عدد من الأيام المشمسة في ألسنة فهنا تحتاج إلى نقلها إلى الجديدة عبر الشبكة الوطنية للنقل Réseau National de Transport التابع للمكتب الوطني للكهرباء وهنا فقط يجب دفع رسوم النقل التي تحدد قيمتها الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء حسب الكميات والمسافة ومعطيات أخرى وهذا هو لب موضوع الإنتاج الداتي للكهرباء

    تقبلوا مروري

    شكرا

  • إبن البــــــــادية
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:59

    الى التعليق الأول
    سلة الضرائب تختلف بين الخواص والشركات
    يعني أن أي شركة إذا بنت محطة كهرباء سواءا شمية أو ريحية أو من اي مصدر آخر لكي تغذي بها معاملها، في إطار الاستثمار الداخلي، فإن ما ستنتجه سيحسب في الحصيلة السنوية من أرقام معاملاته التي تشمل :
    ــ المبيعات
    ــ المشتريات
    ــ مصاريف التسيير شراء المعدات وأداء الأجور وفواتر الطاقة و…
    ــ الأرباح
    وضرائب الشركات تؤدى عن الأرباح بعد خصم المصاريف من رقم المعاملات الشامل، وليس على رقم معاملاها الخام
    بمعنى أن الشركة إذا بنت محطات إنتاج الكهرباء في إطار استثمار داخلي فإنها ن تؤدي الضرائب بشكل منفصل عن مصاريفها العامة، وإذا كان عندها فائض من الكهرباء وباعته لطرف آخر فإن ما ستجنيه من سيضاف الى مداخيل منتوجها الأصلي، وسيحسب ضمن رقم أعمالها الخام السنوي الذي يشمل المداخل والمصاريف والأرباح.

    عكس الخواص الذين ينتجون الطاقة للاستهلاك الذاتي حيت لا مفر من أداء ضريبة القيمة المضافة التي يؤديها المواطن عن كل منتوج يشتريه، إذا كان عندهم فائض كهرباء وباعوه للمكتب الوطني للكهرباء فإنهم سيؤدون عنه ضريبة الدخل

    أنا مع أن تدعم الدولة الخواص لإنتاج الكهرباء

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز