شكاوى تلاحق ارتفاع أسعار أضاحي العيد بالناظور

شكاوى تلاحق ارتفاع أسعار أضاحي العيد بالناظور
صور: هسبريس
الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:12

مع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك وتزايد الإقبال على حظائر وأسواق الأغنام بإقليم الناظور، تعالت شكاوى مواطنين من ارتفاع أسعار الأضاحي بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الجاري.

واعتبر عدد من المهتمين بالشأن العام بالمدينة، في تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، أسعار الأضاحي غير معقولة ولا تناسب الظروف المادية لعدد من الأسر الفقيرة، خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية التي خلفتها تداعيات جائحة كورونا.

وقال عماد أبركان، أستاذ القانون الإداري فاعل جمعوي بالناظور: “تشهد أسواق الأغنام هذه الأيام حركية استثنائية مع اقتراب عيد الأضحى، ويمكن القول إن هناك رواجا كبيرا، وهو ما يفضي أساسا إلى نوع من العشوائية والفوضى في تحديد أسعار الأضاحي”.

وأضاف أبركان، في تصريح لهسبريس، أن “الكثير من بائعي الأغنام يرفعون الأسعار بشكل غير معقول مع ارتفاع الطلب، ما يستوجب تدخل السلطات المختصة لتنظيم الأسعار حسب ما يقتضي المنطق التجاري المتعارف عليه وفق قاعدة لا ضرر ولا ضرار”.

من جهته، استنكر عادل عبوسي، تاجر مهتم بالشأن العام بالمدينة، ما اعتبره “الاحتكار والتلاعب في الأسعار مع اقتراب عيد الأضحى”، موردا أن الكثير من “السّبابة” (المضاربين) يستغلون هذه الفرصة بالذات لشراء الأضاحي بأثمنة بخسة من مربي الماشية (الكسّابة) وإعادة بيعها بأسعار خيالية، وبالتالي يتضرر المواطن البسيط الذي يضطر إلى شراء أضحية العيد بسعر مرتفع.

وطالب المتحدث بـ”تكوين لجنة خاصة لمراقبة أسعار الأضاحي بالأسواق، خاصّة في هذه الأيام الأخيرة التي تعرف فيها تجارة الأغنام ذروتها، لقطع الطريق على تجار الطمع والاحتكار”، على حد قوله.

وتعليقا على شكاوى المواطنين من ارتفاع الأسعار، قال حسين الكومري، أحد تجار الأغنام بالناظور، إنّ ذلك يعود أساسا إلى تطفل بعض “السبّابة” على السوق، الذين يظهرون في الأسبوع الأخير ما قبل حلول العيد لرفع الأسعار، مع حاجة المواطن البسيط إلى شراء الأضحية التي تشكل هاجسا مؤرقا، خاصّة لدى أولئك الذين لا يجدون وقتا كافيا بسبب انشغالاتهم طول اليوم.

وأضاف المتحدث لهسبريس أن “بعض الكسّابة يحددون أسعارا تلائم حجم ما تكبدوه من خسائر وأتعاب في تربية مواشيهم، وبعضهم يخسر في هذه التجارة إذا أخذنا بعين الاعتبار مرض بعضها ونفوق البعض الآخر. لذلك، فأسعار الأغنام غالبا ما لا تكون مستقرة”، مقترحا اللجوء إلى “الكسّابة” والفلاحين الموثوق بهم لاقتناء أضاحي العيد بسعر مناسب، وتجنب التجار والمستثمرين في هذا القطاع.

‫تعليقات الزوار

20
  • مجيد
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:31

    اللهم لا تحرم فقيرا او محتاجا من فرحة العيد يا رب العالمين

  • Bruce
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:32

    و الله كيضحكني هاد الشعب الحولي غالي حيت كلشي زربان باغي يشري اليوم قبل غدا، العيد فيه ثلاث أيام تصور تمشي تشري الحولي يوم ثاني العيد بشحال تشريه ربع أو نصف ثمنه الحالي و إلى معيدتيش گاع شريتي جوج كيلو ديال اللحم و شوية الكفتة وزيد عليها راس و دوارة بشحال تقام عليك بأقل ثمن. احنا الشعب الوحيد لي عندو هاد العقلية الغريبة التي لا تمت للدين بصلة.. الله يهدي ما خلق..

  • nador
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:33

    ياعباد الله كم من حاجة قضيناه بتركها عليكم بشراء 10 كلغ من لحم بقر ويخزن في الثلاجة الي يوم العيذ وهأنت مفكوك من جزار ومن خروف عامر ببراز الذجاج والراءحة الكريهة والأزبال كل هذا لايتعدي 600درهم والسنة هي أن يفرح الأطفال عوض خروف خانز نرميه في المزبلة وكيف يكون حال الأطفال

  • أستاذة وطنية
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:35

    ثمن اضاحي العيد غالي في كل ربوع المملكة ماشي غير ف الناظور والسبب واضح دخول المهاجرين رفعوا من ثمن الاضحية التي كان ثمنها في السنة الماضية 2000ده هذ السنة 2500 وأكثر في مدينة الدار البيضاء لو كان غير عفاونا بلا ما تباكاو وتحسو بالحكرة اذا عمت هانت

  • مواطن
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:35

    الأسعار مرتفعة في كل مكان وكأنهم ينتقمون من المغاربة. ماذا لو ألغيت هذه الاضحية. إنها مجرد سنة وصوم يوم عرفة يساوي أجرها

  • وليد
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:40

    ولماذا لا نقاطع شراء الاكباش بحال لحليب ذاك العام وسميوه خليه يبعبع…. هيا بنا باش هاذ الكسابا والشناقا نعلموهم الترابي…..

  • fahd
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:41

    أين هو دور السلطة وأين هو دور مراقبة الأسعار وأين هو دور وزارة الداخلية ودور الوزارة الوصية للفلاحة لا شيء من هدا سوى الفوضى، يجب على المسؤولين إما أن يكونوا مسؤولين ووطنيين وإما خونة وانتهازيين بامتياز، مثل هده الحالات لا تشرف المغرب لا في داخل البلاد ولا خارج البلاد

  • لاتدبحوا بالغلاء
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 22:59

    يمكن للمواطنين أن يستنوا عن دبح الكبش في حالة سيطرة السماسرة على أسعار السوق فلا إثم ولا حرج عليكم، غير مفروض في القرآن.

  • فلاح
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 23:01

    العلف غالي ومصاريف تربية الخرفان باهضة والبرسيم وصل 50 درهم للبال الواحدة لذالك فثمن الكبش مرتفع هذا العام، يحسن عون الفلاح مسكين كيتكرفس بزاف ومللي يبيع شي حولي اقولو غالي ايطالبو بتدخل السلطات، عيب وعار ان يفعل هذا بالفلاح الذي عليه يعول الشعب، الفلاح والجندي هما ركيزة الوطن يجب على الدولة الاهتمام بهما لان احدهما يطعم الشعب من الجوع والاخر يؤمنه من الخوف.

  • كيلو كفتة ونص كيلو شحمة
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 23:14

    الثمن غالي اينما ذهبت .كنت اشتري سابقا ب 750 درهم ولكن هاد العام الثمن لايسمح بذلك.ربما ساكتفي بكيلو كفتة ونص …..

  • abdou
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 23:14

    شكاوى المستهلكين على جميع المستويات بٱقتصاد السوق . هذا هو التحرير والمنافسة والكل يلغي بلغاه . المواطن يصرخ ٱه الغلاء والمسؤولين من المراقبين يقول هذا هو تحرير السوق الذي يتحكم فيه و هو العرض و الطلب .بينما السلطة مراقبة من بعيد ما بيدها حيلة ولن تتدخل في الأثمنة . فكها يا من وحلها.

  • لازم حل
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 23:29

    فحال هذه المواقف يلزم نشوفو مؤشرات التنمية البشرية الا كان فعلاهناك مخطط للتنمية .ارتفاع في اسعار اضحية العيد زد ارتفاع في ثمن تذاكر السفر في المحطات اين هي المراقبة .

  • omer Ennadi
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 23:33

    كفاكم تخلف .. الاضحيه ليسب واجبه ،وليست فرضا ولا ركنا . ومن لايستطيع فلا يكلف نفسه .
    * وقبل مراقبة الاسعار عليكم مراعاة الباعه والمربين وما يعانونه من تكاليف اعلاف وادويه وغيرها
    * اكرر / لايكلف الله نفسا الاوسعها _ واتقوا الله في الباعه والمربين

  • عزيز
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 23:54

    صاحب التعليق تحت عنوان ((فلاح)) انه كساب وليس فلاح. لان الفلاح همه البيع خوفا من الشناقة اللذين يشترون منه بأبخس الأثمان ويشكون غلاء العلف كانه هو الكساب ليؤثرون على الزبون و يبيعون بأغلى ثمن.

  • Hassan temara
    السبت 17 يوليوز 2021 - 00:08

    أضم صوتي ورأيي ل BRUCE . والله كلامك في الصميم . الاسلام دين يسر لا دين عسر .. أتركوا لهم ماشيتهم تبور يوم العيد . والله سترون البائعون يتوسلون من المواطن شراء الأضحية بأبخس الأثمان… وحتى من لم يضحي من المغاربة، اعلموا أن أمير المؤمنين يذبح الأضحية نيابة عن المحتاجين.. تذكروا ما قام به المغاربة من سنطرال وسيدي علي وأفريقيا.. والله المعين .

  • التمسماني
    السبت 17 يوليوز 2021 - 01:01

    لما يجتمع الجهل و التفاهة فإنتظر الكارثة. لا تملك ثمن الأضحية، لا تضحي. لا يكلف الله نفسا الا وسعها. نتمسك بالسنن و نهجر الفرائض. إسلام آخر الزمان.

  • فلاح
    السبت 17 يوليوز 2021 - 01:07

    الى عزيز : انا لست فلاح ، انا فلاح بدون تشديد اللام التي تعني النجاح لذالك قبل ان ترد على اي تعليق يجب ان تفهم اولا ما تقرأ اما الشناقة الذين يكذبون على الزبائن فعيد الاضحى يفنى والذنوب لا تفنى.

  • مواطن
    السبت 17 يوليوز 2021 - 08:34

    جوابي لتعليق رقم.4 بانو ليك غير الجالية المهاجرة هي سبب غلاء اضحيت عيد الاضحى هدا اسميه نوع من الحسد و العنصرية الغلاء نحن هم الدين نتسبب فيه لايعجبنا الازدحام الا في المناسبات تشجيعا لي الشنقة ، وبي سبب اقبالنا في يوم واحد ترتفع الاسعار .الغلاء يرافقنا في حياتنا المعيشية وليس السبب هو دخول الجالية عيد مبارك سعيد لكل المغاربة في الداخل والخارج ولكل العلم العربي امين والله يرفع عنا هدا الوباء امين

  • العلمي محمد.
    السبت 17 يوليوز 2021 - 13:39

    ادا كان ثمن العيد مرتفع لا تشتريه .لان الكسابة يريدون امتصاص دماء المواطنين.ان الله لا يحب المضاربين.والمحتالين.لا يكلف الله نفسا الا وسعها.

  • رضى
    السبت 17 يوليوز 2021 - 17:20

    احسن حل هو دولة تدخل و تفرض ثمن موحد للكيلو لكل سلالة ، هكا حتا حد ميتضرر

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس