شكاوى جديدة من "اعتداءات الرحل" بتزنيت‬

شكاوى جديدة من "اعتداءات الرحل" بتزنيت‬
صورة: هسبريس
الجمعة 26 غشت 2022 - 08:21

اشتكت مجموعة من الجمعيات من “ترامي” الرعاة الرحل على الممتلكات الفلاحية لساكنة سوس، بعد تسجيل “اعتداءات” جديدة نواحي تزنيت، داعية وزارة الداخلية إلى احتواء الوضع لتفادي الاحتقان القائم في صفوف الأسر.

وأشارت مصادر محلية إلى وقوع مناوشات بالجماعة الترابية “إريغ نتهالة” بإقليم تيزنيت في الأيام الماضية، بفعل ما وصفته بـ”الهجوم غير المبرر” لبعض الرعاة الرحل على الأراضي الزراعية للسكان.

وتابعت المصادر ذاتها بأن “عشرات الرعاة الرحل اقتحموا بعض دواوير الجماعة الترابية، بما يشمل إليك وأنغار وبوتابي وأمرخسين وتيرمتمات، مرفقين بجحافل من رؤوس الغنم والماعز والسيارات والصهاريج، ما تسبب في تلف المحاصيل”.

وأوضحت الشهادات المحلية ذاتها أن “الرعاة الرحل لم يحترموا مقتضيات القرار العاملي بتيزنيت رقم 74، بتاريخ 29 أبريل 2022، القاضي بمنع جني وجمع ثمار الأركان، وكذا الرعي الجائر بجميع أنواعه طيلة فترة ما يسمى الأكدال”، مشددة على أن “الهدف من القرار العاملي هو ضمان نضج الثمار قبل جنيها من المواطنين”، ولافتة إلى أن “ممارسات الرعاة الرحل من شأنها المساهمة في اندثار هذا الموروث الإيكولوجي الذي يميز منطقة سوس”.

وأشارت الجمعيات المحلية، وفق ما كشفته لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “وزارة الداخلية ينبغي أن تتدخل بحزم وصرامة للحفاظ على سلسلة الأركان، اعتباراً لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية بالنسبة إلى الساكنة القروية”.

وبهذا السلوك، تضيف شهادات السكان، تضررت العديد من الأشجار المثمرة بتزنيت، داعية السلطات العمومية إلى تسوية الموضوع بصفة نهائية بسبب تكرار “الاعتداءات” بين الفينة والأخرى في جهة سوس ماسة بشكل عام.

لذلك، وجهت الجمعيات شكاية جديدة إلى عامل إقليم تيزنيت لمطالبته بإبعاد ماشية الرعاة الرحل عن الأراضي الفلاحية لسكان “إريغ نتهالة”، مشيرة إلى أن السكان طالبوا الرعاة باحترام الممتلكات الخاصة بطريقة ودية، غير أن ذلك لم يفضِ إلى نتيجة ملموسة، بتعبيرها.

وبررت الجمعيات الشكاية، التي اطلعت عليها هسبريس، بـ”تفاقم المشكل الاجتماعي والأمني بالمنطقة، في ظل تكرار اعتداءات الرعاة الرحل”، مناشدة وزارة الداخلية “اتخاذ التدابير العاجلة بغية إنصاف أصحاب الحقوق، وردع المخالفين”.

‫تعليقات الزوار

5
  • مستغرب مروكي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:29

    2022 الناس تتطور في جميع الميادين طب فضاء الهندسة و ……
    في المغرب لا زال الرحل و رعي العشوائي كاننا في القرون الوسطى، كيف يعقل شخص يمتلك فوق 30 غنم يأتي بهم إلى المدينة للياكلوا من مخلفات الأزبال بمعنى أغلب اللحم الموجود في المغرب غير صالح للأكل.
    تربية الغنم يجب أن تكون في الحظيرة اي في أماكن مخصصة و ليست العشوائية و الرعي الجائر و….

  • مغربي
    الجمعة 26 غشت 2022 - 09:57

    هذه مسؤلية من أُنيطت له مهمة حلحلة مشاكل المواطنين … فهناك سكان أغلبيتهم بسطاء يكدون ويشتغلون في ظروف قاسية لخدمة أراضيهم ثم بعد ذلك ينتظرون ماستجود به عليهم من غللة لكنهم يتفاجؤون بغرباء يخربون بدوابهم وعائلاتهم كل امالهم بل وهناك من لايكتفي بالرعي الجائر بل يتعداه لسرقة محصولات كالأركان وغيرها، كما أنهم يضربون حراسة حول منابع المياه مانعين السكان من استعمالها … من جهة أخرى رحل يبحثون عن مراعي ومناطق تصلح للعيش ، ملاجئ للحياة يجدونها على أراضي الأغيار ، يضطرون لاستعمالها وبالقوة في كثير من الأحيان حفاظا على استمراريتهم … الدولة هنا يجب ان تتدخل لتجد حلا لهذه الفئة الأخيرة حفاظا على استقرارها وأمن الفئة الأولى ، أي السكان، … أعرف أن المعادلة صعبة لتشعب موضوعها لكن مسؤولية القائمين على خدمة المواطن تبقى قائمة وإلا فالتخللي على المناصب هو الأصح .

  • الرحل؟؟؟؟
    الجمعة 26 غشت 2022 - 10:54

    لا وجود لرحل بل رعات مجهزين بوسائل حديثة محمية من السلطات على حساب المواطن الضعيف ولكن حق العباد لن يضيع من رب العباد .

  • مغربي قح
    الجمعة 26 غشت 2022 - 11:21

    يتضح من خلال الاعتداءات المتكررة للرعاة الرحل. ان الحكومة أصبحت عاجزة أمام اتخاذ الإجراءات اللازمة وحماية الفلاحين وممتلكاتهم. كما تبرهن عن عجزها في تحرير أزقة وشوارع المدن من الباعة المتجولين الذين أصبحوا قارين باحتلالهم الملك العام وعرقلة السير وإحداث الفوضى والضجيج بالأحياء السكنية وترويع المواطنين واقلاق راحتهم دون ان تتحرك السلطات المحلية كما هو الشأن بمدينة تيط مليل أصبحت مرتعا للمنحرفين والمقرقبين الذين امتهنوا مهنة بائع متجول برأسمال الغير في حين الأرباح المحققة من هذه العملية يستعملها في شراء الخمور والمخدرات وسهر الليالي دون أن ينفع نفسه أو أهله.

  • مذكرة
    الجمعة 26 غشت 2022 - 12:38

    الصحراء متأطلسة هل لاتوجد مراعي في الصحراء المغربية حتى ياتي الرعاة الرحل الى سوس وخلق النزاعات والخطأ الكبير هو أن الناس لايعترفون بالواقع ولايضعون الاشياء فوق الطاولة بوضوح ولقد هرم الجميع ولم يفهموا شيءا ولا حول ولا قوة الا بالله .

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة