شكري موساوي .. مغربيّ خَبِر "التجديد تحت الشمس" في هولندَا

شكري موساوي .. مغربيّ خَبِر "التجديد تحت الشمس" في هولندَا
الأربعاء 15 يونيو 2016 - 23:00

قد تكون الحياة كتلة من الفرص التي يتوجّب استثمار أكبر قدر منها وفق البعض، مثلما قد يكون العيش، لدى آخرين كُثر، مبنيا على اختيارات مدروسة سلفا بعناية بالغة..لكنّ مسار شكري موساوي يبقى جديرا بالاهتمام وهو يشهد، بجلاء واضح، على أن تطابق الإمكانيتَين يبقى قابلا للتحقق فوق البسيطَة.

هجرة نحو الشمس

يبلغ شكري موساوي من العمر 32 سنة، وهو من مواليد مدينة “خَودَا” الهولنديّة، بينما يتحدّر من أسرة خاضت تجربة الهجرة انطلاقا من مدينة الحسيمة، بمنطقة الريف في شمال المغرب، وشدّت الرحال صوب الأراضي المنخفضة بحثا عن مستقبل أفضل للوالدَين كما للأبناء.

ترعرع موساوي بالمدينة نفسها التي رأى النور فيها، المشتهرة بالصناعات ذات الصلة بالحليب ومشتقاته، والتي كان أبوه واحدا من العمّال المساهمين في ديناميتها؛ ثم جاءت مرحلة هجرة ثانية قادت آل موساوي إلى شمال المملكة الهولنديّة، وتحديدا صوب “ألكْمَار”، التي نال فيها جلّ نصيبه من التربيّة والتعليم.

تمدرس شكري بفضاء “المدرسة الأوروبيّة” بالحاضرة الجديدة لاستقراره، وهي مؤسسة خاصّة معروفة بمستواها المتميّز المستمدّ من المحتوى الدراسي المُعتمد، إلى جوار ما يتحقق من جودَة الأطر التربويّة التي تسهر على التعاطي مع المتعلّمين..فكان أن ظفر الشاب الهولندي ذو الأصل المغربيّ بنشأة حدّد ضمنها ميله إلى المواد العلميّة في المستوى الثانويّ.

في مرحلة التعليم العالي عمل موساوي على قصد كلية التكنولوجيا بجامعة مدينة “دِيلْفْتْ”، وكان ذلك عام 2001، مختارا دراسة النقل واللوجستيك والتخصص في الطاقة الشمسيّة على وجه التحديد، آملا من وراء ذلك البروز في هذا المجال الذي يظفر برهانات مستقبلية، جاعلا المتعاطين معه قريبين من آفاق ازدهار واسعة.

تجريب دون خطأ

انخرط شكري موساوي خلال مرحلة تكوينه الأكاديميّ في مشروع دراسيّ يهتمّ بالتكنولوجيا القابلة للتطبيق في الأراضي القاحلة عبر العالم، مفضلا التركيز على إمكانيات المنطقة المغاربية عموما، والمملكة المغربيّة بشكل خاص، حين إقباله على إنجاز تطبيقات عمليّة لما تلقّاه نظريا..”لقد كان ذلك مثيرا بالنسبة لي، خاصّة أن الفضاء الذي حاولت ملامسته كان مراهنا بشدّة على تصدير الطاقة نحو الدول الأوروبيّة”، يقول موساوي.

ويضيف المتحدّث ذاته: “تتبّعت التطورات المغاربيّة في الإقبال على إنتاج الطاقة الشمسيّة، وفي آخر عام من تكونيّ اشتغلت، بمعيّة شريكي في المجال التطبيقي بالجامعة، في البحث عن نماذج لألواح لاقطة للطاقة الشمسيّة، فكان ذلك، دون وعي من كلينا، استهلالا للمشروع الذي مازال يجمعنا إلى حدّ الآن، ويلقى نجاحا تلو الآخر”.

تمكّن شكري موساوي، وقتها، من الوصول إلى تركيب لاقط شمسيّ اعتُبر متطورا جدّا، أخذا بالاعتبار الشق النظريّ لتحقيقه، فكان أن أراد، مطلع العام 2011، نيل إشهاد على تجريب هذا المنتج بما يمكّن من تحديد استيفائه للمعايير التصنيعيّة المرغوب فيها، فخلص إلى غياب أيّ نظام للتعامل مع هذا المسعى، ما فتح أمامه، بمعيّة شريكِه في التجريب، باب عمل إضافيّ يبتغي إيجاد آليّة ممكنة من اختبار كلّ لوح يلتقط “الفوتونَات الضوئيّة”.

“أخذنا في تشييد نظام يقوم باختبار الألواح الشمسيّة ويمكّن من إعطاء إشهادات بشأن عطاءاتها التقنيّة وقدراتها على ضمان الخدمة المطلوبة منها؛ وكان ذلك انشغالا ثانويا بالنسبة لنا، لأن التركيز كلّه كان منصبا على اللاقط الذي أنتجناه، وإيجاد آلية لمعرفة قدراته كانت إضافة من وجهة نظرنا؛ لكنّ أحد أساتذتنا أخبرنا بأننا متميزون في هذا التحرّك غير المسبوق، وعرض علينا المشاركة بمنتجينا ضمن ملتقى يحضره خبراء دوليون بفضاء جامعتنا في دِيلُفْتْ”، يضيف موساوي.

ما عرضه شكري وشريكه عُدّ تميّزا استرعَى انتباه ضيوف الموعد التكنولوجيّ الذي شاركَا فيه؛ فأسهم اللوح الذي بصما عليه، وخصوصا آلية الاختبار الملحقة به والقادرة على التعامل مع مختلف أنواع اللواقط الشمسيّة، في التعريف بهما وبقدراتهما في المجال الذي يخوضان فيه أولى الخطوات؛ بل تمكّنا من بيع النموذجين خلال سير أطوار الملتقى الدوليّ عينه.

وتعليقا على ذلك يورد شكري موساوي: “هناك طلب على تكنولوجيا الطاقة الشمسيّة، لكنّ التطورات المتتالية تملي التوفر على نسق ممكّن من اختبار فعالية كل لاقط شمسيّ حتّى تعرف ملاءمته لمناخ البيئة التي سيركّب فيها، ما جعل منتوجنا، الذي وفرنا له براءة اختراع، ينال إقبالا باعتباره باكورة البحث في هذا المجال.. فكان أن أسسنا شركة Eternal Sun ووضعنا نموذجا اقتصاديا ظفر بتمويل قيمته 3 ملايين أورو، فكانت الانطلاقة الفعليّة”.


نجاح تحت الشمس

نجح شكرِي في تطوير اشتغالاته في مجال الطاقة الشمسيّة طيلة السنوات الخمس الماضيّة، حائزا ثقة المتخصصين في الصناعة والتسويق ذوا الصلة بمجال تعاطيه المهنيّ، ورافعا من رقم المعاملات الناتج عن تصنيع الألواح الشمسيّة وأنظمة المحاكاة المجرّبة لنجاعاتها، إذ أضحت Eternal Sun مشغّلة لما يفوق 30 من الأفراد. ومع بداية سنة 2016 أصبحت المؤسسة عينها متعاملة مع حاجيات السوق الأمريكيّة بخصوص الطاقة الشمسيّة، وتُصنّف من كبريات الشركات في هذا المضمار عالميّا.

يقسّط موساوي جهوده ما بين هولندا وأمريكا والمغرب، إضافة إلى الصين التي خاض فيها تجربة تكوينيّة استمرّت عاما كاملا قبل أن يظفر بصفقات جيّدة لشركته ..”لقد استفدت من تجربة والدَيّ اللذين بحثا عن فضاءات مستقبلية أرحب وهما يغادران شمال المغرب نحو هولندا، وخلصت إلى أن المرء ينبغي أن يواظب على معادرة البيئة التي يتوفر فيها على كل شيء من أجل البحث عما يغيب عنه؛ ولذلك أغرتني التجربة الصينيّة، مثلما تهمّني تجربتي المهنيّة بهولندا والولايات المتحدة الأمريكيّة”، يقول شكري موساوي.

ويزيد المغربي الهولندي: “الإقبال على الطاقة الشمسيّة سيفوق ما تحظى به الطاقات الناتجة عن المحروقات، وفقا لمنطوق التوقعات الدولية المتخصّصة؛ كما أن المستقبل سيشهد رفع الإقبال على أنظمة الاختبار والإشهاد بالجودة، وتحديد قابلية التشغيل للألواح الشمسيّة المختلفة، وهذا التنامي يحفّزنا على التطوّر لأننا مازلنا في البداية ويمكننا استحداث المزيد من التطويرات”.

التعاطي مع المغرب

بصم شكري موساوي على اشتغالات ماسّة للتجربة المغربيّة في مجال الطاقة الشمسيّة، ويتوفر على اطلاع جيّد بخصوص ما تجريه المملكة من أبحاث في المجال على أيدي الوكالة الوطنيّة للطاقة الشمسيّة في مختبرها ببنجرير، ويعلق على ذلك بالقول: “هذه الصناعة تستند إلى البحث والتطوير ثم الإنتاج، فالتركيب، والمغرب يتعاطَى مع هذا الشق الأخير، مثل الشيلي ودول أخرى خليجيّة.. طموحات البلاد كبيرة في هذا الورش الكبير رغم النقص المسجّل على المستوى البحثيّ، بينما التصنيع غير موجود أصلا..لكنّ هذا التوجّه المغربي يبقى مفهوما بفعل استيراد المملكة 90% من حاجياتها الطاقيّة ما يفرض بحثها عن بدائل”.

ويرى الخبير الهولندي ذو الأصول المغربيّة أن تحرك وطنه الأمّ نحو تركيب الألواح الشمسيّة يوازَى بمحاولات جادّة لمروره صوب تصنيع الألواح والبحث العلمي القادر على التطوير، ويزيد: “هذا النهج المغربيّ، على وجه التحديد، عليه أن يوازن الوضع في أقرب وقت حتّى لا يبقى العمل مرتبطا بدول أخرى يزدهر فيها البحث والتصنيع المتصل بإنتاج الطاقة انطلاقا من أشعة الشمس، إذ إن الاستفادة المغربيّة ستبقى غائبة على المستوى المعرفيّ، بفعل وجود أجانب يوفرون ما هو متطلب من خدمات تقنيّة”.

عمل ودُعاء

يؤمن شكري موساوِي بالمثل الأمريكي القائل: “اعمل بجدّ والعب كثيرا”، بتحوير بسيط يجعل من الشاب المغربيّ الهولندي يقول: “يجب على المرء أن يعمل بجدّ..وأن يكثر من الدعاء”؛ ولذلك ينصح الراغبين في نيل النجاحات بوضع برامج واضحة لعيشهم، بتخمة في الأهداف، وأن يبحثوا عن رفقة حسنة توفر المساعدة اللازمة لتحقيق المرامي.

ويسترسل موساوي: “المجتمع يحبّ المتوفرين على طموحات لا تجفّ منابعها، ولا يتردّد في قبول الحائزين لطاقات إيجابيّة ممكّنة من نظرات واضحة إلى المستقبل، بينما الناس ينفرون ممّن لا يفون بالتزاماتهم أو أولئك الذي لا يحملون أفكارا واضحة”، ثم يضيف: “أكيد أن للأصول دورا محوريا في تأطير أبنائهم في سنّ مبكّرة حتى ينفتحوا بإيجابية على الحياة..هذه خطوة لا محيد عنها من أجل معانقة السداد”.

‫تعليقات الزوار

6
  • جمال
    الأربعاء 15 يونيو 2016 - 23:26

    هولندا خزان ذهبي من الكفاءات المغربية المرموقة ودخلت عالم العلم والأعمال ولهم طموحات غنية على كل تعبير في التجارة والسياسة والصناعة والمواصلات ولهم وزن مهم ومحترم في العقيدة الإسلامية في كل عام يتم إنجاز مسجد وامستردام لوحدها تضم اربعين مسجدا وهذا راجع للجالية المغربية بمفردها. نحن شعب الله أكبر.

  • Le Marocain
    الخميس 16 يونيو 2016 - 00:11

    الجالية المغربية في هولندا و بلجيكا جاليتان فعالتين و تزخر بالكفاءات التي تشرف المغرب و المغاربة في كل العالم،عكس ما يروج البعض عنها…نحن ننظر و نراقب " الأفعال " و ليس " الأقوال الفارغة "…إنهن جاليتين ناجحتين رغم بعض الخلل الذي يتعلق ببعض الشباب الذين لا يشكلون إلا قلة قليلة لا يؤثرون على الإيجابيات الكثيرة عند الجاليتين…

  • علي
    الخميس 16 يونيو 2016 - 05:58

    سبحان الله شاب جميل وذكي اللهب حفظه ويزيده من فلضلهً يشبه كثيراً أقاربي في مدينة تازة بالمغرب ًأقاربي فيهولندا نحن المغاربة من تازة والحسيمة والناظور انعم الله علينا بالجمال والذكاء

  • Mohajir
    الخميس 16 يونيو 2016 - 10:57

    هذه هي نتيجة ادمغة مغاربة العالم ونطلب لهم التوفيق في اعمالهم. كان اباءنا يعملون في النضافة من اجل تفوقنا بالدراسة
    فنشكر الوالدين عن تربيتناومساعدتنا في هذا المجتمع.

  • المجاهد
    الجمعة 17 يونيو 2016 - 02:16

    تبارك الله ماشاءالله اللهم احفظه بعينك التي لاتنام ،هنيأ لوالديه ،اللهم زده علما نافعا ورزقا واسعا ،يمثل المغرب والمغاربة في العالم اللهم بارك في عمله

  • اسامة
    الجمعة 23 دجنبر 2016 - 21:03

    تفتخر بلادنا بشبابها الحالم والعامل كما افخر انا بلقائي بالسيد شكري الموساوي الذي جعل من نفسه قدوة يقتدي بها كل الشباب المغاربة بل كل شباب العرب والعالم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة