شهادة سكنى الأمن كافية لنيل بطاقة التعريف..

شهادة سكنى الأمن كافية لنيل بطاقة التعريف..
الخميس 21 أبريل 2011 - 23:59

كشفت وزارة الداخلية أنه يتعين على المواطنين المتوفرين على بطاقة التعريف الوطنية من الجيل القديم الإسراع إلى تعويضها بالبطائق الجديدة في أجل أقصاه 31 دجنبر من العام الجاري.. وذلك تنفيذا لمقتضيات المرسوم التطبيقي للقانون المحدث للبطاقة الوطنية الالكترونية، وأردف: “العمل بالبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية من فاتح أبريل 2008 إلى غاية بداية أبريل 2011 قد مكن من إصدار حوالي عشرة ملايين بطاقة”.


هذا التأكيد جاء على إثر مثول وزير الداخلية أمام البرلمان للإجابة على أسئلة شفوية موجهة لقطاعه.. وأورد الشرقاوي ضمنه بأن “مصالح الأمن الوطني مجندة من أجل تلبية طلبات المواطنين في أحسن الظروف, وتعمل جاهدة من أجل التقليص أكثر من آجال الحصول على بطاقة التعريف, وذلك بفضل ما تم اكتسابه من خبرات منذ انطلاق العمل بالبطاقة الالكترونية, وبفضل منهجية التقييم الموضوعي والمستمر لمدى نجاعة المساطر المعتمدة ولفعالية الموارد التي تمت تعبئتها”.. ودائما حسب تعبير الشرقاوي.


وأضاف الوزير أن برنامج “تيسير” تمكن بموجبه الأسر المعوزة، التي تتوفر على أطفال ممدرسين، من التوفر على بطائق التعريف الوطنية الالكترونية وفق مسطرة خاصة وبإعفاء من أداء الرسوم المتعلقة بهذه الوثيقة.. وأنه من أجل ضمان أقصى حماية أمنية للبطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية التي يعفى حاملها من تقديم مجموعة من الوثائق الإدارية المهمة, تم وضع مسطرة مدققة تتضمن جمع عدد من الوثائق اللازمة للتثبت من هوية طالب بطاقة التعريف..


وبخصوص شهادة السكنى أشار وزير الداخلية إلى أنه يمكن للمواطنين الراغبين في الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية التقدم مباشرة إلى مصالح دوائر الشرطة المختصة ترابيا والإدلاء بالوثائق التي تثبت محل سكناهم, من قبيل عقود الكراء أو تواصيل الماء والكهرباء, دون الحاجة إلى إرفاقها بشهادة السكنى المسلمة من قبل السلطة المحلية.


وفي حالة تجديد بطاقة التعريف الوطنية, يضيف الوزير, يمكن للمواطن التقدم مباشرة إلى المراكز المختصة مصحوبا فقط بشاهدة سكنى مسلمة من طرف مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو من السلطة المحلية في حالة عدم وجودهم لاستكمال إجراءات الحصول على بطاقة تعريف جديدة.. وأن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لا تفرض بتاتا الإدلاء بشهادة سكنى مسلمة من طرف السلطة المحلية للحصول على نفس الشهادة على مستوى دوائر الشرطة وذلك سعيا منها لتبسيط المساطر الإدارية وتحقيقا لمبدأ القرب من المواطن,خدمة لمصالحه الإدارية.

‫تعليقات الزوار

123
  • tarik fes
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:33

    حقيقة ما نعيشه من تعامل من قبلموظفي الشرطة المكلفين بتسليم البطائق لفي قمة الإستهتار بالمواطن وكأن هذا الموظف لا يعمل رهن المواطن وقد حصل لي هذا السلوك في دائرة الأمنية البطحاء فاس. وقدتملك نفسي حتى لا يقال لي أهنت موظفا أتناء القيام بعمله فمثل هؤلاء الموظفين لا يستحقون تلك الكانة في الأمن. ويجب عليهم أن يغروا هذه السلوكات الإستبدادية من أجل بناء بلد ديمقراطي حداثي..

  • X3
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:13

    هناك خطأ في بطاقة التعريف الجديدة “إن تنصروا الله ينصركم”=”ينصرككم”!

  • Abdelouahed
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:01

    Pourquoi les reçus de la LYDEC et non pas la facture d’ITISSALAT ou bien le contrat de vente ou la main levée de fin de construction qui est livrée par le service des impôts ou encore le permis d’habiter tous ces piéces sont rejettés une fois que je me suis présenté au commissariat pour avoir le certificat de résidence , c’est pour cette raison que je n’ai pas changé ma carte + la queue

  • marocai pur
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:29

    انا مواطن من تارجيست اقليم الحسيمة,توجهت يوم الثاثاء الى مفوضية الشرطة لملئ الخانة المخصصة لشهادة السكنى في طلب المنحة ففوجئت بالمسؤول يطلب مني التوجه الى الباشوية للحصول على الشهادة التي يعطيها المقدم اولا ثم بعد ذلك العودة الى المفوضية,ذكرت المسؤول انني اتوفر على البطاقة الالكترونية لكن بدون جدوى,

  • Ismael
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:11

    Merci à la dame qui a diffusée
    une vidéo sur Youtube et dans laquelle a parlée des problèmes de l’obtention de la CIN, votre message a bien été reçu

  • boudina
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:35

    السيد الوزير،هناك مواطنين مغاربة بالخارج ينتظرون أكثر من ستة أشهر الحصول على بطائقهم الجديدة ومعها أيضا يتعطل الحصول على الجواز البيومتري ،وحسب كل المعطيات والإحصاءات فإن أكبر غلط إرتكبته السلطات المغربية هو هذا الجواز البيومتري لما خلقه من صراعات بين المواطنين بالخارج والعاملين بالقنصليات الذين في غالب الأحيان يجدون أنفسهم محرجين أمام تساؤلات وإلحاحات المواطنين حول مصير بطائقهم وجوازاتهم ،وكما صرح لي أحد الموظفين بقسم الجوازات بقنصلية المغرب ببرشلونة ، إنه العبث كيف أننا في عصر التكنلوجيا والسرعة ومازالت البطاقة والجواز تسلمان للمواطن في أحسن الحالات بعد مضي شهرين وأضاف أن المشكل ليس من القنصلية ولكن من الأجهزة المكلفة الموجودة بالمغرب

  • maghribi
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:47

    يريد السيد الوزير أن يرى صفوف المواطنين أمام سجن الشرطة عفوا مكاتب الشرطة ويسمعون كلاما نابيا وكأنهم قتلة لأن الشرطة لا تميز بين من يريد ورقة إدارية و متهم بجريمة قتل لأن السيد الوزير لا ينهظ مع 4 صباحا ليكون في الصفوف الأمامية رقم142

  • simo
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:13

    الحمد لله خاصها عاتكون فراس البوليس

  • samar lil
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:15

    لا يمكن لوزارة الداخلية أن تلزم المواطنين تبديل البطاقة الوطنية الجديدة بالقديمة اذى كانت هذة الاخيرة لم تستوفي أجلها القانوني لان هذه المسألة تعد اختلاس في الدول الديموقراطية.

  • منصف التطواني
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:17

    السلام عليكم
    للاسف فتصريحات السيد الوزير لا تعكس تماما الواقع الذي نعيش فيه، فمثلا انا مواطن مغربي اقطن بمدينة تطوان، قررت تغيير بطاقتي الوطنية القديمة باخرى جديدة والكترونية، وفي السادس من يناير 2011 قمت بعمل البصمات بالمصالح الامن الولائية بتطوان، الا انني والى حد الساعة (21 ابريل 2011)، لم استطع الحصول عليه. انا شخصيا لا اعرف سبب تباطؤ المسؤولين بولاية امن تطوان علما انه هناك اشخاص اخرون يسحبون بطائقهم الالكترونية في ظرف وجيز جدا
    لذلك ومن خلال هذا المنبر، اناشد وزارة الداخلية بانشاء موقع يستقبل شكاياتنا وتظلماتنا ضد هؤلاء المسؤولين
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • hanin
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:45

    il y a une grande différence entre le discours du monsieur le ministre de l’intereiur et la réalité sur le terrain.

  • مواطنة غيورة
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:37

    باسم الله الرحمان الرحيم،
    أريد ان أعلق على ماجاء في أقوال السيد الوزير حسب ما ذكر في المقال:
    “أشار وزير الداخليةوأن مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لا تفرض بتاتا الإدلاء بشهادة سكنى مسلمة من طرف السلطة المحلية للحصول على نفس الشهادة على مستوى دوائر الشرطة وذلك سعيا منها لتبسيط المساطر الإدارية وتحقيقا لمبدأ القرب من المواطن,خدمة لمصالحه الإدارية”
    مع كل إحتراماتي للسيد الوزير فإن أقواله لا تمت للواقع بصلة،بل إنني أرى من خلال تجربتي الشخصية من أجل الحصول على البطاقة الجديدة،أن مصلحة المواطن هي آخر إهتمامات رجال الأمن الوطني،حيث يتم تعريض المواطنين لمختلف أنواع السب و الشتم و الإهانة كأنهم مهاجرون غير شرعيين أو لاجئين و ليسوا مغاربة وسط بلادهم.
    فعدرا سيادة الوزير و لكن كرامة المغاربة يجب أن توضع فوق كل الإعتبارات قبل مطالبتهم بإستخراج بطاقة المواطنة.

  • Temara
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:29

    السلام عليكم
    المرجو من المشرفين على البطاقة الجديدة حدف اسم المدير العام للامن الملكي لانه اساء الى اغلبية المغاربة. فالرجل حاصل على شهادة من امريكا بميزة جيد جدا ( ليس شهادة جامعية ) من هيلار شخصيا في تعذيب المسلمين

  • hamid
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:35

    خاص سي الشرقاوي يجيب دورة في الدائرة الخامسة باكادير ليرى ان الواقع يختلف عما يتحدث عنه

  • omar
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:41

    انا شخصيا لن اغير البطاقة ما دمت ارى طوابير المواطنين ينتظرون لاخد دورهم في تقديم الوثائق او اعطاء الرشوة وسانتظر حتى تاتي حكومة جديدة تحافظ على كرامتنا…

  • حسن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:31

    هده بادرة حسنة رغم انها لا تشكا فارقا كبيرا لان المشكل الحقيقي هو في طلب عقد الازدياد الاصلي اد كيف يعقل ان يطلب مني التوجه من اكادير الى مدينة وجدة قاطعا مسافة تتجاوز الالف كيلومتر و مصاريف رحلة تكلف تقريبا 1500 درهم للحصول على شهادة كان من المفروض ان لا تكلفني سوى درهمين.

  • سلام
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:07

    البطاقةالجديدة مازلنالم نستفيدمنها نجبر على احضار الحالة المدنية والشواهد الادارية الاخرى كشهادةعدم العمل كما انا هذه البطاقة تتاخر قمنا بالبصمات ما يزيد على 3اشهركل مرةنذهب لسحبها يرد علينا بغير موجودة اين هي التجربة التي يتكلم عنها هذا الوزير اليس هذا دليل على عدم اطلاعه على ما يجري داخل ادارات سيادته

  • منير نبال
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:49

    و مذا سنفعل ببطاقة من الجيل الجديد و نحن لا نتمتع بالمواطنة و علينا الدفع و الإرشاء أينما توجهنا؟ ثم أننا نريد حل هذه الوزارة العدوة للشعب المغربي و محاكمة العديد من وزرائها و أطرها و موظفيها لاعتدائاتها الوحشية و الممنهجة في حق الشعب المغربي… الأسر المعوزة عليها أن ترشي عون السلطة للحصول على شهادة العوز و لإنها أسرة موعزة ليس لديها ما تدفعه… و بما أن الهدف هو تسهيل الأمور على المواطن من المسؤول عن جعلها صعبة و لمذا؟ أليس الأجدر بنا أن نحقق في الأمر و محاسبة من جعل الأمور صعبة؟ أم أن هدف وزير الداخلية بهذه الخرجة هو إسكات الأصوات المطالبة بالتغيير؟ و لا داعي للتذكير أن كل ما يصدر عن وزير مورط في استعمال العنف المفرط ضد محتجين مسالمين مرفوض و نحن نريد محاسبته.

  • abou ali
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:33

    ضحكوا علينا النصارة اخلاوناتايهين واش اعباد الله مشي منكر تجي دولة من برة اضحك على اية قرانية وفي نفس الوقت شعار ديالنا كل المغاربة.ان تنصروا الله ينصركم.داروا فيهامنكر ردوها.ان تنصروا الله ينصرككم.هدا مشي منكرا.شكون كيتحمل المسؤلية واش عودالموطن.علاش مكالهاش داك سي الوزير الداخلية ولى خايف اتفرش الخطا الفادح الدي وهوكلام الله في كتابه.وفي نفس الوقة شعار وطني لكل المغاربة

  • ليلى
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:41

    سيرو شوفو الحقيقة فالكومساريات ، التنكيل واسبان للمواطنين ، ماشي ليبلابلا ليخاصنا ، تفعيل الهدرة في الواقع 100 عام والحكومات ديالنا تايهدوا ، ولكن جعجعة ولا ارى طحينا .
    فالكومسارية ديال تيزنيت ايلاما عطيتي 100 دهم ديال الرشوة مامسوقين ليك والعام الفايت فالصيف كاين ليدهع لاكارت ب 200 درهم .
    اننا تحكمنا بلطجية على بلطجية

  • rifinos
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:19

    ما فائدة بطاقة التعريف الجديدة ؟
    تعملون جاهدين والله هذا كلام كبير على أن يقوله أولئك اللصوص

  • مواطن من سيدي قاسم
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:29

    بغيت نشوف الوزير واقف من السادسة صباحا حتى الثالثة والنصف بعد الزوال لكي يقدم أوراقه إن لم لميقولوا له ارجع بعد غد
    باراكا من الهدرا اجي تشوف مغرب التغيير في سيدي قاسم الناس شي كيتسنا و شي كيدخل من طرف فلان وعلان وزيد…….اللهم ان هذا منكر….

  • marocain
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:55

    moi je ne changerai pas ma carte nationale (ancienne marque!) car je ne peux me présenter depuis 4 heures du matin et prendre la file jusqu’à 14 heures de l’après midi.
    C’est lamentable.

  • almohajir
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:43

    خاص سي الشرقاوي يجيب دورة في الدائرة الامن الولائية بتطوان، ليرى ان الواقع يختلف عما يتحدث عنه,ناشد وزارة الداخلية بانشاء موقع يستقبل شكاياتنا وتظلماتنا ضد هؤلاء المسؤولين بمدينة تطوان

  • مواطن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:51

    يبدو أن الوزير يتكلم عن غستخراج بطاقة في دولة أوروبية أو عن طواقم أمنية أجنبية، شخصيا لن أستبدل بطاقتي الشخصية حاليا لأني لست على استعداد للسفر مئات الكيلومترات لاستخراج عقود ازدياد أصلية أولا و ثانيا لست على استعداد أن أستيقظ على الساعة الرابعة صباحا كي أحظى بمكان في أول الطابور ثالثا لست على استعداد لدفع رشاوي على أمر يحق لي أن أحصل عليه مجانا و رابعا لست ممن يتحمل سبا و شتما و سوء معاملة من موظفي الأمن.
    إلى حين أن يصلح السيد الوزير الوضع سأفكر مليا في استبدال بطاقتي الشخصية

  • youssef
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:57

    ان لم تستحيو ففعلو ما شئتم هنا على سبيل المثل المواطن الاسباني يتحصل على بطاقته في نفس الوقت و نحن نتكلم على اشهر اين نحن من هادا يا سعادة الوزير والله عيب

  • مواطن مغربي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:53

    انا ارى انه لا داعي لتجديد هده البطاقة و ادا ارادت الدولة تعميم البطاقة الوطنية الالكترونية فعليها ان تتحمل جميع المصاريف هي وحدها ليتقدم المواطن امام مكاتب الشرطة لا فورينات الشرطة تحت الامطار و اشعة الشمس دون ستار لوضع البطاقة القديمة و سحب الجديدة بدون مشاكل و ادا كانت هناك مشاكل من طرف رجال الشرطة فنحن في غنى عنها و لتنقضي المهلة المحددة و يقودوننا جميعا الى السجن الدي يعتبر ارحم من الطوابر امام فورينا الشرطة
    اللهم ان هدا لمنكر يريدوننا ان نجدد البطاقة و يريدون المقابل ….

  • abdo sacramento
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:05

    صدق او لا تصدق
    باسم الجالية القاطنة بسكرامنتو ولاية كاليفورنيا
    زارنا السيد ناءب القنصل المغربي بامريكا وقمنا بالواجب حيث استقبلناه احسن استقبال كل هذا من اجل الا نخراط في المسطرة الجديدة المتعلقة بتغييرالبطاقة الوطنية و جواز السفر,لكن هيهات هيهات,لحد الان لم يحصل احد و لو على اجابة رغم الاف المكلمات والفكسات حتى يكذبوا علينا كما تعودنا في بلدنا الحبيب, سنة كاملة من اجل تغيير بطاقة. ا ليس هذا عيب و عار بالله عليكم رجعوا لينا غير القديمة و خدوا الفلوس حا دكين غير فى جيبوا معكم فلوس الثنبر
    اتمنى رسالتي تلقى اذن صاغية و شكرا

  • الشريف
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:19

    السيد وزير الداخلية يؤكد امام دجلس الأمة ان المواطنين غير ملزمين بالادلاء بشواهد السكنى المسلمة من طرف السلطة المحلية كلام مسؤول لكن الواقع مخالف لماادل به سيادة الوزير السؤال المطروح من الجهة التي تخالف تعليمات الوزير جهة يجب محاسبتها عن هدا الحيف الدي تعرقل به مصالح المواطنين اد نساءل السيد الوزير هل سيفتح تحقيق لمعرفة مصدر الخلل و معاقبة المتورطين وهدا هو عين الصواب

  • عبد الله
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:25

    يقول السيد الوزير ” وأورد الشرقاوي ضمنه بأن “مصالح الأمن الوطني مجندة من أجل تلبية طلبات المواطنين في أحسن الظروف, ) هذا كله كلام لا أساس له من الصحة . هل كلف الوزير يوما نفسه عناء الذهاب
    إلى مكتب من المكاتب المسلمة للبطاقة ؟؟ الجواب لا طبعا . وهذا شيء يعتبر آخر ما يفكر فيه !! لو كنت فعلت لاطلعت على معاناة المواطنين في الحصول على بطاقة التعريف ؟ ولكنت عملت على حل المشاكل التي يعانون منها . ولعملت أيضا على التخفيف من القيود والمساطر التي يجب اتباعها من أجل الحصول عليها . لقد كرهنا هذا المغرب بسبب العراقيل التي تضعونها أمامنا من أجل الحصول على أبسط الوثائق . الشكوى بكم لله الواحد القهار .
    كل شيئ بالضرائب ، بالشواهد ” الحياة المماة الفقر ، بالتنابر
    مصيتوا دماءنا وفقرتونا الشكوى بكم لله يا أيها الظلمة . لن أغير بطاقة التعريف حتى تبسطوا الإجراءات وتكثروا من الموظفين كي لا نظل واقفين في الصف من الفجر إلى الظهر .
    نطلب من الداخلية أن تعاملنا باحترام وكآدميين . لانريد الوقوف أكثر من ساعة قصد الحصول على البطاقة أكثروا من الموظفين وسوف نغيرها

  • damoh
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:13

    خاص سي الشرقاوي يجيب دورة في الدائرة الخامسة باكادير ليرى ان الواقع يختلف عما يتحدث عنه

  • rachid
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:45

    هناك خطأ في بطاقة التعريف الجديدة “إن تنصروا الله ينصركم”=”ينصرككم”!
    il vont nous demander de la rechanger d’ici peu de temps si non pourquoi il ont pas corrigé cette faute grave

  • محمد
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:27

    السيد الوزير يقول بأن “مصالح الأمن الوطني مجندة لخدمة المواطنين الراغبين في الحصول على بطاقة التعريف”
    و انا اقول للسيد الوزير ان هناك من يقطع اكثر من 100 كلم و ينتظر اكثر من 8 ساعات تحت الشمس و اذا حالفه الحظ فانه ينهى مراسيم هذه البطاقة بعد ان يكون قد ندم على الحظور من اجل تجديدها

  • محمد بلعربي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:23

    شطحني المقدم ومعايا نان اخرين حتى هما شطحهومسير واجي راه كان هنا سيرو حتى الصباح دابا يكون هنا فالعشيةومللي احصلناه قال سير جيب لي التوصيل ديال الكراء وخا عارفني فين ساكنوعارف النملة منين كتبول وضعت اعصابي فالثلاجةواحضرت له التوصيل فقال التوصيل خاص يكون ليكاليزييه …خرجت مشيت جبت ليه واحد السيد كيعرفو شافو هو يقول لي ايواملي جبت هذا نعطيك شهادة السكنى على الراس والعين وبدا كيعطيني النصائح باش معمري منمشي لمقاطعة بلا توصيل مليكاليزييه…لاحول ولاقوة الا بالله ..يا على بلادوعلى تصرفات حاطة من كرامة الانسان في الادارات المغربية..

  • ABOU YOUNESS
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:51

    المغرب واحد ولله الحمد ونحن نقول و بكل فخر الله الوطن الملك
    الوزير ( دوا) اوماقال والو الكلام حبر على ورق وكلامه لايطبق في الواقع عليك ايها الوزير ان تنطلق من نفسك وتغير ما بنفسك وتعلم الناس الاهرين الاخلاق والتحلي بالصبر فالامن الوطني يجب ان اقول لك معناه ادا كنت تتجاهله فالامن الوطني هو حماية المواطن المغربي الغيور على بلاده وملكه وليس الامن القمعي مدينة طاطا مثلها مثل المدن الاخرى في الصفوف و خصك تسنا عللاش ما جبتي هادي فن هاد الورقة هاد الصورة عاوجا وبززززززززززززززززززاف هادشي والوزير انزل عند الناس الدراوش اوشوف حالهم مالكم عايشين فالنعيم والشعب مسكين مقهور غير الا بغا يصاوب شي ورقة … من راى منكم منكرا فليغيره ………. ومن لم يستطع فبلسانه اللهم ان هدا منكر اللهم ان هدا منكر وحسبي الله ونعم الوكيل وصل السيل الزبى ايها الوزير على الاقل ادهب وتحسس يوما ما في احدى الكومساريات وشوف شنو كايترا تما ولكن لا حياء لمن تنادي…

  • said
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:37

    هذا ماأراد الوزير قواله ورقة زرقاء بدل شهادة السكنى .أدعوا الوزير إلى “كوميسارية ” عرصة المعاش بمراكش ليقف على واقع الامر حيث ياتي المواطن من 70 كيلوا متر او أكثر (تقريب الإدارة ….) ويقال له إلى الغد أو أن يدفع مقابل : اللهم إن هذا منكر ,

  • الثوري
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:03

    يجب على السيد الوزير أن يقول للمواطنين بصراحة خدوا 50 درهم كرشوة من أجل الحصول على شهادة السكنى من الدرك الملكي أو الأمن الوطني
    ولكن الحقيقة مرة

  • najat ouassat
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:39

    الدفع و الإرشاء أينما توجهنا؟ ثم أننا نريد حل هذه الوزارة العدوة للشعب المغربي و محاكمة العديد من وزرائها و أطرها و موظفيها لاعتدائاتها الوحشية و الممنهجة في حق الشعب المغربي… الأسر المعوزة عليها أن ترشي عون السلطة للحصول على شهادة العوز و لإنها أسرة موعزة ليس لديها ما تدفعه… و بما أن الهدف هو تسهيل الأمور على المواطن من المسؤول عن جعلها صعبة و لمذا؟ أليس الأجدر بنا أن نحقق في الأمر و محاسبة من جعل الأمور صعبة؟ أم أن هدف وزير الداخلية بهذه الخرجة هو إسكات الأصوات المطالبة بالتغيير؟ و لا داعي للتذكير أن كل ما يصدر عن وزير مورط في استعمال العنف المفرط ضد محتجين مسالمين مرفوض و نحن نريد محاسبته.

  • abderrahim
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:35

    الواقع شئ ومايقوله السيد الشرقاوي شيء آخر هذا ضحك على عقول الناس

  • marocain
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:21

    Oh quel déphasage entre le discours de Mr Ech-cherqaoui et ce qui est sur le terrain la realité c’est amère

  • سعيد من"وزان"
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:43

    نـخـبر المواطنين الذين يريدون إعداد البطاقة أن يشتروا مطبوع “شهادة السكنى” من أقرب مكتبة موجودة في الدئرة الأمنية،لأن الإدارة لاتملك المطبوع المومأ إليه أعلاه،وثمنه درهم واحد(ملحظة:هذه ممارسات بعض موظفي الدئرة الأمنية لحي الرويضة،وحي القشريين بمدينة وزان.

  • HICHAM ABOUHAFSA
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:11

    أقسم باآله أنه في يوم جمعةصدمت بسيارتي طفلا أبوه يعمل منظف أزبال(ألأجرة لا تعدى 1600 درهم)
    تكلفت بجميع ألفحوصات وألمصاريف لم يكن لدى ألطفل سوى جرح خفيف لدى ألساق،على إثر ذلك تنازل لي ألأب عن ألمحضر مما لم يعجب ألسيد مفتش ألشرطة و طلب رشوة من ألأب لأنه لم يربح من هده ألقضية سوى تـمّر

  • صديق الجميع
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:27

    أسهوم الشرقاوي سير جيب شي تدويرة فالكوميسارية ديال أقنيس فتارودانت و شوف الاهانات اللي كيتعرضو ليها المواطنين..الى غادي تبدل البطاقة خصك تبات حدا الكوميسارية و تشد النوبة و شوف تشوف توصلك و لا…الا ماغادي تزيدو الموظفين و تعاملوا مع المواطنين بكرامة و احترام لن و لن أغير بطاقتي أبدا أنا لا أقبل الاهانات لنفسي و لناسي.

  • wmar
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:31

    بلاغ
    ليكن في علم وزير الداخلية يجب أن ينتظر المواطن مدة تزيد عن ثلاثة أشهر وهي مدة الموعد التي تقدمها لك مصلحةألأمن من أجل دفع الوثائق الخاصة لهذه البطاقة الجديدة
    السؤال المطروح هل آلات المعلوميات معطلة لدى هذه الوزارة؟

  • قدور
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:33

    البطاقة البيومترية للزوجة الغير موظفة (الزوج استاذ) تلزم احضار شهادة عدم العمل من المقاطعة وشهادة عدم الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي لمن ترغب في اجراء تحاليل في المختبر لكون المهنة (عبارة/ بدون) غير مثبتة في البطاقة الجديدة . اذن ما جدوى هذه الاخيرة اذا كانت لا تفي بالغرض . اتقوا الله يامسؤولين

  • غيور عن وطنه
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:55

    أناشد وزير الداخلية أن يجوب مناطق المغرب كلها وليس كما يقول بعض إخواني المعليقين يجب عليك أن تزور كوميسارية بأكادير أو بي أو بي بحال راه المغرب كل كوميساريات دياه زينين وإظافة على ذلك نظام قائم بالبلاد معارف والوا

  • موظف
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:57

    السلام عليكم و رحمة الله
    هدا توضيح إلئ الأخوان اللدين قالوا أن هناك خطأ في الآية القرآنية.بالنسبة للكاف الأولئ فهي ضمة ليست بكاف هكدا تكتب بالخط العثماني و شكرا

  • الخطاط
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:39

    توضيح لكل المغاربة
    الآي القرآنية المكتوبة على بطاقة التعريف صحيحة وليس فيها خطأ. اللبس الكائن هو ليس (ينصرككم) وإنما ضمة الكاف جاءت متقدمة قليلا لتوهم القارئ بوجود كاف ثان.

  • ADALI
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:13

    Est ce que M. le ministre à refait ca carte national ?
    par ce que je suis entrain de la refaire, et je peut vous dire que c’est le parcoure du combattant.

  • حجبوها
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:51

    سؤال لهسبريس . لماذا تنشرون تعاليق المواطنين المغاربة الكرام, إذا كنتم تنشرونها من أجل الإصلاح ومن أجل أن يلتفت المسؤولون إلى هذه الشكايات, فنحن اشتكينا منذ العصر الحجري , ولم نسمع أحدا أولى اهتماما لهذه الصيحات . لماذا ؟ لأن النظام لا يريد الديموقراطية ولا الحرية ولا الكرامة ولا المواطَنَة لهذا الشعب المغربي العظيم . يريد النظام ديماغوجية في ديمقراطية x ديكتاتورية + غوغائية – مواطنة + رعايا بلا حقوق وواجبات = مغربي بدون بطاقة تعريف. أشكر كل مغربي يحس بما نحس به من معاناة . ونأمل أن يكون هناك تغيير جذري يمس كل القوانين التي تحفظ لهذا المواطن كرامته بما في ذلك الدستور ,وإن اقتضى الحال الن…….م .

  • مغربي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:15

    اذا كانت بطاقتي غير منتهية الصلاحية لماذا استبدلها وان كان لا بد فليتحملواالمصاريف و يزيلوا الطوابير ويتكلموا بادب

  • مواطن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:59

    منذ فقط ما لا يزيد عن الشهر ذهبت لأجدد البطاقة الوطنية، فطلب مني المزظف هناك عرااااااااااااام أوراق: شهادة السكنى للشيخ+ نسخة موجزة من عقد ازدياد+ عقد ازياد أصلي+ ورقة للماء أو الكهرباء+ صورتين+ شهادة العمل+ غلاف من الحجم الكبير+ طابع مخزني خاص بالبطاقة الوطنية.
    و عندما أحضرت له جميع الأوراق رفض لا هو و لا الكمسير ديالو أن يسلماني شهادة السكنى الخاصة بالشرطة، بحجة مقر العمل بعمالة أخرى، رغم أني أملك سكنا بالمقاطعة و أسكن فيه رفقة والدي أقوم بالذهاب و المجيء للعمل كل ثلاثة أيام.
    فاضطررت بعدها لمعاودة الإجراءات من جديد في المقاطعة التي أعمل بها و الاجراءات تختلف من عمالة لأخرى على ما يبدو.
    فعلى من تكذب يا وزير الزرواطة؟؟؟؟؟

  • العام زين
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:07

    قبا ان تستبدلوا البطاقة اولا بدلوا عقلية القائمين على شؤون الناس حيث المواطن المغربي لا يساوي شيئا عند السلطات المحلية والامنية وحيث المقدمية في المقاطعات يملؤون جيوبهم لا اطيل مقدم عندنا اصبح يملك عقارات و اصول وووووالله المستعان

  • معدب
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:09

    يقول السيد الوزير ” وأورد الشرقاوي ضمنه بأن “مصالح الأمن الوطني مجندة من أجل تلبية طلبات المواطنين في أحسن الظروف, ) هذا كله كلام لا أساس له من الصحة . هل كلف الوزير يوما نفسه عناء الذهاب
    إلى مكتب من المكاتب المسلمة للبطاقة ؟؟ الجواب لا طبعا . وهذا شيء يعتبر آخر ما يفكر فيه !! لو كنت فعلت لاطلعت على معاناة المواطنين في الحصول على بطاقة التعريف ؟ ولكنت عملت على حل المشاكل التي يعانون منها . ولعملت أيضا على التخفيف من القيود والمساطر التي يجب اتباعها من أجل الحصول عليها . لقد كرهنا هذا المغرب بسبب العراقيل التي تضعونها أمامنا من أجل الحصول على أبسط الوثائق . الشكوى بكم لله الواحد القهار .
    كل شيئ بالضرائب ، بالشواهد ” الحياة المماة الفقر ، بالتنابر
    مصيتوا دماءنا وفقرتونا الشكوى بكم لله يا أيها الظلمة . لن أغير بطاقة التعريف حتى تبسطوا الإجراءات وتكثروا من الموظفين كي لا نظل واقفين في الصف من الفجر إلى الظهر .ارجوا من المسؤولين زيارة كوميسرية4 في سيدي عثمان ليشاهدوا مايقع من اهانة المواطنبن وسبهم .لقد دفعت جميع الوتائق اللزمة للحصول على بطاقة وطنية بعد جهدجهيد ولما توصلت بها وجدت فيها الغلط في الاسم وطلبوا مني ان 75درهم والاجراءات الاخرى .قلت لهم الخطء منكم لمادا اادي 75د .قالوانعم الخطء منا ففعل مايبدو لك.وهدا المشكل وفع مع ممجموعة من المواطنين.رجال الامن يعاملون المواطنين كانهم حشرات او حيوانات.لم نعد نطيق هدا الظلم .من رجال الامن.الدين ننتضر منهم الامن والامان.
    نطلب من الداخلية أن تعاملنا باحترام وكآدميين . لانريد الوقوف أكثر من ساعة قصد الحصول على البطاقة أكثروا من الموظفين وسوف نغيرها

  • أبو وهب
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:59

    واش هاد الشي قول و فعل ولا غير السكاتة أنا ضيعت أكثر من يومين و لم أتمكن من جمع الوثاءق نظرا لفهامات الموظفين الذين لم أفهم شخصيتهم المعقدة و المتعجرفة و الصمت خير جواب و لحد الأن لم أتوفر على البطاقة الجديدة و إنتهت صالحية الوثاءق. هههههههه

  • zanga -zanga
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:43

    اطلب من السيد وزبر الداخلية اجبار الولاة ليقمو بدوريات واستطلاعات مفاجئة بمقر الحصول على البطاقة الوطنة وسئوف يرى ما يؤلم قلبه ان كان مغربيا حرا وانسانا ذا ضمير نزيه/
    ارجو من السيد الوالي بمراكش القيام بزيارة مفاجئة للمقاطعات المحلية والامنية بسيدي يوسف ويسال المواطنين فهم يحلبون كالبقر 30 درهم يتم تسبيقها عبر سماسرة محترفين اهكذاتكون القيم والمواطنة ابسط الحقوق يذل ويهان عليها المواطن المغربي الرجاء ثم الرجاء من السيد الوالي القيام بزيارة مفاجئة لهذه الدوائر خصوصا في الصباح وبعدها سوف رى الجدية والالتزام وسوف تنهال الاف شواهد الشكر والاعتزاز بالهوية/سبب العزوف عن البطاقة والاهانة والذل حط كرامة المواطن المغربي خصوصا بمقاطعات سيدي يوسف بن علي محلية وامنية وانتظر ردكم عوعملكم الذي يمليه الوكن والواجب المتقلدون له والسلام

  • BITAKA ATTI3RIF ALMKHZANIA
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:45

    La carte biometrique a couté 4milliards d’euros donné encore pour les sociétés française
    la conception est nulle en plus elle est destinée à fichier les marocains d’une manière inacceptable dans les pays democratiques et ne repectent pas la vie privé
    le fichier est aussi entre les mains des français qui peuvent l’exploiter à des fins commerciales

  • selma
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:17

    Il faut plus de 4 mois pour obtenir la carte national ,, c est bizarr ,ou est le changement? ?

  • kamal
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:01

    اريد ان اسأل نواب الامة هل صدقتم كلام السيد الوزير. طبعا لا. فالسيد الوزير يتحدث من الرباط بل انه يعبر على ما يعتقد انه موجود ويعمل به. شتان ما بين ما يعتقد وما هو جاري العمل به على ارض الواقع. ارجو من السيد الوزير ان يقوم بزيارة مفاجئة وتحت لباس الاستخفاء ليرى كيف يعامل المواطن البسيط في مقاطعة الامن رقم2 (فاس المدينة الجديدة) فاس. صدقني سيدي الوزير انني اكره المرور امام الكوميساريا احرى ان ادخلها لطلب حق يخوله لي الدستور. يجب سيدي اعادة النظر في هؤلاء الموظفين حتى لا يطالب الشعب يوما بحل جهاز الامن كما وقع في مصر وتونس

  • abed elfettah
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:49

    اللهم ان هذا منكر….
    الناس شي كيتسنا و شي كيدخل من طرف فلان وعلان وزيد.انا شخصيا لن اغير البطاقة ما دمت ارى طوابير المواطنين ينتظرون لاخد دورهم في تقديم الوثائق او اعطاء الرشوة وسانتظر حتى تاتي حكومة جديدة تحافظ على كرامتنا…….

  • مواطن أكادير
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:23

    أنامتفق مع التعليق رقم 14 المكتوب من طرف حميد حيث يجب فعلا على السيد الشرقاوي أن بزور الدائرة الخامسة المتواجدة بحي الداخلة بأكادير وسيرى القانون المطبق بتلك الدائرة الذي لا يمت بصلة إلى أي قانون في العالم و الأقرب إلى قانون الغاب و العصور الوسطى و أيام درب مولاي الشريف و تزمامارت

  • عابر طريق؟؟؟؟؟
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:41

    لا حولا ولا قوة الا بالله رجوعي من مدينة فاس الى مولا ادريس زرهون لزيارة الولي الصالح.وجدت جمهورا غفيرا بقيادة زكوطة عمالة سيدي قاسم؟فسالت بعض الناس الذين قالوا من الفجر قبل طلوع الشمس ينتضرون دورهم من اجل البطاقة الوطنية؟ فنرجوا من السيد الوزير ان يبعث تفتيشا في هده النقطة لان ناس اخرون يقولون اكثر من 15 يوما يتركون اشغالهم من اجل البطاقة؟لا يجدون الا سير حتى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟نرجوا له التوفبق في تنضيف وزارته من التلاعب بسكان البادية الذين يتركون ماشيتهم محبوسة في الزرائب من اجل البطاقة وما تطلبه من اوراق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mailoud
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:05

    Assalmou Aalaykoum
    Mr le Ministre, est ce que tu sais bien les lieux et les circonstances dans lequelles travaillent les policiers chargés de l’établissement du certificat de résidence pour avoir la CINE, au 1er arrondissement à Marrakech le bureau chargé de cette mission est tout près des toilettes , imaginer Mr le Ministre un travail dur toute la journée qui nécessite beaucoup d’attention pour ne pas faire d’erreurs tout près des toilettes qui dégage une odeur nauséabonde, des ordures de papiers ici et là dans le bureau et devant les toilettes.
    Est ce que la D.G.S.N.n’a pas de budget pour attribuer cette mission d’entretien à un organisme qualifié. De toute façon ces choses se passent à l’intérieur.
    Qu’est ce que vous dites Mr le Ministre sur la réparation des véhicules(estafettes)par les policiers eux mêmes en cotisant de leurs propres revenus pour subvenir aux besoins du service. Ces choses sont monnaie courante, et les mécaniciens et les tauliers privés connaissent, comment régler ce problème avec les malheureux policiers.
    Comment voulez vous qu’un agent de police respecte les droits de l’homme , alors que ses droits bafoués. . . . à suivre Mr le Ministre

  • احمد امين
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:03

    هل التقدم الدي وصلت اليه الدول الغربية راجع الى هده البطاقة

  • محمد زريوح
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:25

    إذاعلى سبيل المثال.يمكن أن يتقدم أي شخص إلى مصلحة الشرطة,ولديه كل الإثباتات أن المنزل في ملكيته,ولكنه يقيم في جهة أخرى ,أو مدينة.أليست هده مفارقة.لذا فالسلطة المحلية دورها أساسي .فنحن لسنا في السويد كل شيء informatiser.

  • maria
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:53

    وأورد الشرقاوي ضمنه بأن “مصالح الأمن الوطني مجندة من أجل تلبية طلبات المواطنين في أحسن الظروف, وتعمل جاهدة من أجل التقليص أكثر من آجال الحصول على بطاقة التعريف, وذلك بفضل ما تم اكتسابه من خبرات منذ انطلاق العمل بالبطاقة الالكترونية, وبفضل منهجية التقييم الموضوعي والمستمر لمدى نجاعة المساطر المعتمدة ولفعالية الموارد التي تمت تعبئتها”..BLA BLA BLA BLA Cela fait 1 mois que je l’ai demandée, et toujours rien. En plus, avec l’accueil hostile et hautain de ces gens, je n’ai plus envie de l’avoir, cette fameuse carte !!!!!!!

  • أبو عماد
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:21

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
    عندما يتحدث لمسؤولون عن التسهيلات يتبادر إلى أدهان المواطنين أن هناك تحسن إذ يمكن قضاء حوائجنا بكل سهولة و بدون عناء لكن هيهات هيهات . هناك فرق كبير و شاسع بين ما يقال و بين ما يفعل على أرض الواقع .لقد مللنا و يئسنا من الكلام الفارغ .

  • زوز
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:25

    هناك حطأ كما ورد في تعليق سابق ان تنصوروا اله ……كما ان كتابتها باحرف صغيرة يجعل صعوبة قراءتها وعلى من يتعامل مع البطاقة الوطنية بشكل يومي تنظره نظارة لقصر النظر او على عليك بالمكبر لتقرأ الاسم وتاريخ الازدياد وما تتظمنه هذه البطاقة التي وقع عنها كل هذا الهلع والتعسف على المواطنين

  • ghali
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:37

    كنطلب من السيد وزير الداخلية ان يقوم باطلالة على مفوضية الشرطة بحى كاوكى اسفى متخفى و يسمع على ودنيهما يتلفظ به رجالات الشرطة.يبدو لى ان كل ما يتلقاه رجل الشرطة فى معاهد التكوين هو التفنن فى السب والشتم والبصق

  • soufiane
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:29

    هنا في مدينة الداخلة الناس يستيقظون باكراا حوالى الساعة الخامسة صباحاا من اجل اخد موعد لكي يأتي في المراتب المتقدمة اما من يأتي في الثامنة يعود للأسبوع المقبل

  • sahar
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:41

    والله ياشرقاوي لو تجول وتشوف بعينيك ما يفعله زبانيتك بالمواطنين في كل كمساريات ربوع الوطن لكدبت نفسك الله ياخد فيكم الحق

  • sahar
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:21

    والله ياشرقاوي لو تجول وتشوف بعينيك ما يفعله زبانيتك بالمواطنين في كل كمساريات ربوع الوطن لكدبت نفسك الله ياخد فيكم الحق

  • CHIRIF
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:31

    عفوا سيدي الوزير الظرف الراهن يتطلب تغيير ما بانفسكم اولا تم اعادة تربية و تاهيل اولاءك البلطجية القاءمين على اعداد وثاءق المواطنين ثانبا

  • fatima zohra
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:47

    a oujda, y’a pas beaucoup de problèmes, le comissariyat est super, le problème c’est les fonctionnaires qui ne se reveillent pas tot pour vite travailler, le reste est bien. et je crois que cette carte va surement baisser un petit peu les comportement abusifs

  • ادريس المرابطي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:01

    اردت الحصول على هذه البطاقة الجديدة فبدات في جمع الوثائق وما اكثرها ومن بينها عقود الازدياد الاصلية فسافرت الى مسقط راسي ثم عندما انتهيت من الجمع لم استطع الدخول الى ادارة الامن الوطني بكثرة الزحام وعندما سمحت لي الفرصة بذلك كانت الشواهد قدانتهت صلاحيتها فعاودت العملية من جديد وقريبا ساتمكن من الدفع ان لم تنته الصلاحية مرة اخرى

  • HADI ISMAIL
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:35

    تعقيدات ادارية واخطاء كتيرة في البطاقات الوطنية يكون ضحيتها المواطن المغلوب على امره .اقسم بالله لولا حاجتي الماسة لهده البطاقة لما وطأت رجلي الكوميسارية حيت انعدام الحس الانساني والتعقيد وفضاءات ادارية توحى الى الخوف والريبة والشك والترهيب والقسوة في المعاملة مما يزيد في عدم تقة المواطن في هده الاجهزة /

  • مواطن يعاني
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:47

    هد الكلام هل في المغرب ام في الخارج
    عفوا ربما هدا في الرباط واجي امولاي الوزير تشوف المواطنين في كليميم واسا الزاك المواطن دفع للبطاقة الجديد مدة 05 اشهر ولم يتوصل بها

  • مولاي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:09

    اتمنى من سيدهم الوزير اجي اشوف الكومسرية اديال بومالن دادس اقليم تنغير عوض 75 درهم خاصك ادير 100 درهم في الغلاف بعد مرور شهر اواكتر بدل الحصول على البطاقة تقوم باعادة (البصمات) وهاكد دواليك والسبب انك لم تقم في زيارتك الاولى بوضع 100درهم دون مراعات بعد المسافةاد انه هناك من ياتي من قلعة مكونة او اكتر ( خاصك اتعاود البصمات )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • tayret
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:03

    A quoi ca sert cette carte ??est ce que dans les pays democratique ont une carte nationale? .un document officiel est suffisant comme le permit de conduire ou bien la carte d’identitee delivree par les services municipales.ou bien un extrait d’acte de naissance.Cette carte c’est seulement pour controler le peuple dans les pays dectatorial et les regimes policier c’est tout….

  • مواطن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:55

    السلام عليكم
    انا افهم ان المواطن يمكن ان يغير عنوان إقامته فيطلب منه إحضار شهادة السكنى،ولاكن اللذي لا افهمه هو لماذا يطلب منك إحضار عقد الإزدياد ،هل تاريخ الإزدياد المكتوب في البطاقة الوطنية القديمة مزور أو لربما يتغير كتغيير السكنى!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Houcine
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:57

    Et moi je veux complètement renoncer à ma nationalité marocaine.
    Est-ce que t’as une solution al ministre de mafia? Les gens se donnent aux inventions et vous au Maroc, vous avez encore des problèmes avec la C I N.

  • لا تحزن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:39

    وعامين واناانتظرباش تخرج هذه البطاقة ولله العظيم ثم ولله العظيم ثم ولله العظيم .ولحد الساعة ماكاين لابطاقة ولاسدي زكري دفعت الملفات عدة مرات.والوا..ولكن الحمد لله البطاقة الاجنبية كافية وسلطان زماني

  • ANONYMOS
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:31

    السلام عليكم
    ياخواني المغاربة اوجه اليكم نداء من اليوم فصاعدا راه سميناها الخليع الوطني وليس الامن الوطني.لانهم اكبر ظلمة يحمون حقوق مستبدي البلاد.اللهم إحصيهم عدداً واقتلهم بدداً ولاتبقي منهم أحدا .قولو آمين فدعوتكم مستجابة لانكم مظلمون.

  • محمد
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:05

    بمدينة وجدة وفي ساعة مبكرة يصطف المواطنون أمام محافظة الشرطة في طوابير الواحد تلو الآخر تحت مراقبة رجال الأمن وهو منظر منفر يذكرني بطوابير الحصول غلى الفيزا بقنصلية فاس وهو مؤشر لا يحتاج إلى تعليق ياوزيرنا.

  • taourirt
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:49

    salam rah f TAOURIRT almahndach 50 darham matkdarch atbdal la cart

  • الفقير
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:53

    لن تحصل على البطاقة قبل أن تهان،طوابير طويلة ذهاب و مجيئ يستغرق في أحسن الأحوال أسبوع،أمنيون يحتقرون المواطن،وكأنك مجرم،الخوف يتملكك لا أدري لماذا يكره رجال الأمن المواطنين لا تحس أمامهم بأنك مرغوب.الله إيحفظ أن تصاب بإفلا س أهون من ان تستنفذ البطاقة أجلها

  • ssakhi hamid
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:07

    9 أشهر من الإنتظار عندما أستفسر لماذا الجواب لا أعرف الظلم في كل شيء للهم ارنا الحق حقا و رزقنا اتباعة وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابهلم في كل شيء

  • محمد
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:51

    بغيت نعرف واش هاد سي الشرقاوي وزير داخلية السويد او المغرب,غاه واقيلا ماجايبش خبار ديال الديناصورات لي باقي مانقرضوش من الدوائر الأمنية و لي مايتحركوش بلا رشوة..و إلا غادي اقلبو ليك على جوا منجل.سي الوزير انعل الشيطان و قل شي حاجة معقولة

  • ali
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:11

    نريد أفعالا لاأقوالا فشتان ما بين هذا و ذاك وفوقش نولو بحال بلدات الناس

  • نوبير
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:23

    مـــــــــــاجبت اخبار اسي معالي الوزير
    برنامج تيسير هو الذي فرض على البوليس عدم اداء الرسوم لاننا نعرف من يمون هذا البرنامج ورغم ذلك لم يسلم المواطن المسكين من نهب رجالكم في اعالي الجبال

  • تزنيتي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:59

    السلام عليكم
    للاسف فتصريحات السيد الوزير لا تعكس تماما الواقع الذي نعيش فيه، فمثلا انا مواطن مغربي اقطن بمدينة تزنيت، قررت تغيير بطاقتي الوطنية القديمة باخرى جديدة والكترونية، وفي 18 ابريل 2011 توجهت الى مصالح الامن بمدينة تزنيت ،الى المكتب الخاص بشهادة السكنى الا انني والى حد الساعة (21 ابريل 2011)، لم استطع الحصول عليها.كلما دخلنا على المسؤول على المكتب يصرخ في وجوهنا بالمجيئي على الساعة الثامنة صباحا والا تدهب الى اليوم الموالي علما انه لا يلج المكتب الا 10 فيجمع الوثائق عند البعض ةيرسل الاخرين الى دورهم
    امابمبرر نقص الوثائق او غيره انا شخصيا لا اعرف سبب تباطؤ المسؤولين من امن تزنيت علما انه هناك اشخاص اخرون يسحبون بطائقهم الالكترونية في ظرف وجيزة جدا
    لذلك ومن خلال هذا المنبر، اناشد وزارة الداخلية بانشاء موقع يستقبل شكاياتنا وتظلماتنا ضد هؤلاء المسؤولين
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • مغربي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:27

    سيدي الوزير ربما كل الدعوات الموجهة اليكم بزيارة الكوميساريات للاطلاع على الفساد والرشوة قد تكون من مدن بعيدة ونظرا لارتباطاتكم و ….انا فقط ادعوكم لزيارة مفاجئة لكوميسارية حي السلام سلا وستشاهد العجب العجاب طابور طويل تحت الشمس او البرد مع الشتائم والصراخ في وجه البسطاء ومكاتب خاصة في الجهة الاخرى لمن يدفع عن طريق الوسيط وقد يحدد لك موعدا حسب مقاسك حتى في خارج وقت الدوام فوالله سيدي لقد طفح الكيل ونخاف على هدا الوطن من الانزلاقات والسلام عليكم

  • غيورين علئ الوزارة
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:07

    مادا يا وزير الشباب والرياضة مازلت تحتفض ببعض نوابك من عهد الكص ومن شعبة الشباب وحماية الطفولة وسياستك مرتكزة على المجال الرياضي بينما نجد سياسة النواب السالف ذكرهم تركز على مجال الشباب والطفولة والنهب

  • simo
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:37

    انا شخصيا لن اغير البطاقة ما دمت ارى طوابير المواطنين ينتظرون لاخد دورهم في تقديم الوثائق او اعطاء الرشوة وسانتظر حتى تاتي حكومة جديدة تحافظ على كرامتنا…
    souk el arbaa de gharb

  • bouchra
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:39

    انا ارجو من المواطنين ان لا يقفوا في الطوابير ، وان تطالبوا بفتح المكاتب بعد ساعات العمل وان يعفينا السيد الوزير من نسخه عقد الازدياد و الواجبات الماديه لتغيير البطاقه خصوصا بالنسبها للدين لم تنتهي مده الصلاحيه بعد

  • حسن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:09

    مع الأسف هذا الكلام خاص بالوزير فقط أما المواطن العادي فالإجراءات هي نفسها لم يتغير منها أي شيء فأنا مثلا مواطن مغربي لم أحصل على البطاقة الإلكترونية إلا بعد ما أحضرت جميع الوثائق السابقة التي تطلب في البطاقة القديمة بل أكثر من ذلك لما حصلت عليها وتوجهت إلى مقر الشرطة لتسلم شهادة الإقامة طالبوني بكل الوثائق الضرورية من نسخ الإزدياد وشهادة السكنى من عند الشيخ ثم من عند الباشا مع أداء الرسوم ….. فكلام الوزير لا ينطبق على أرض الواقع

  • معندوش لاكارط
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:43

    اعتقذ ان هدا الوزير يتحدت عن كيفية الحصول على بطاقة التعريف الوطنية في السويد اما عندنا فحاشى لله ,الم يرى هدا الوزير الصفوف امام وكالات الوساطات ( الكوميساريات )والتي تنطلق في التكون من صلاة الفجر و كاننا ننتضر معونات ويدكرني بالمصريين في انتضار العيش او الخبز ناهيك عن المراطون بين المقاطعة و الكوميس..تستلزمك ايام و اسابيع..و التماطل في تسليم الوتائق ومواجهة بعض المنسوبين على الامن لك بكلام وتصرفات سلطوية بصروية(من عهد البصري) عيب وحرام

  • youssef info
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:03

    اليوم الجمعة 22/04/2011 دقهبت إلى الكوميسارية فوجتها فارغة إلى بموضفي الشرطة دخلة إلى المكتب فإدا برائحة السجائر تفوح من إلى درجة لا تصدق اطين رجل فوق رجل أباركين على السجائر و الرارد ديال أتاي و الجرائد فسألتهم هل يمكنني الحصول على شهادة السكنى بدون شهادة سكنى المقدم فأجبني لا أسي الوزير و كتحلم غير بوحدك أناس مفراسهوم والو على من تكدب على راسك أما الشعب عيا من الكدوب

  • didij
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:01

    moi ma carte ma prie plus ke 2mois

  • belaid
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:47

    نحن اخر دولة في العالم تعمل بطاقة وطنية اليكترونية
    انا اعمل في المملكة العربية السعودية مع كثر من الجنسيات و خاصة التونسية و غيرها وكل هذه الدول كانت عندهم البطاقة الوطنية الاكترونية من قبل اكثر من 4 سنوات
    ونحن في المغرب لا زلنا نتخبط كيفية الحصول عليها و الصعوبات ( العقود الازدياد البعيدة المكان الاوراق المطلوبة الخ )
    والله انني ارى ان يسهلوا على المواطنين المغاربة الحصول عليها

  • نوودي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:45

    بغيت نعرف فين كاينه هاد المساعده و الواحد فاش كيبغي يدفع ابطاقة كيعطوه موعد بعد 4 او 5 اشهر بحال الا بغا يدفع الفيزا.
    و اكثر من هدا الا بغيتي تدفع لشي امتحان يقولك جيب شهاده السكنى و عقد الازدياد و شهادة الجنسية وخا عندك البطاقة الالكترونية

  • mafahimche haga
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:15

    j ai rien compris dans l histoire de lacarte l annee derniere mon epouse a tout pris c papier pour la faire(elle l enciene)apres avoir aller de lachyoure jusqua la police en rentren le tipe lui dic pas la pene tu peut garder lenciene hechouma walah hchouma il faut l etat quil face moins de paipier wa salamctrou

  • Vrais Mogadorien
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:09

    معالي الوزير
    قرأت بإمعان ردودالمواطنين و التي عقبوا بها على ما صرحتم به أمام البرلمان للإجابة على أسئلة شفوية موجهة لقطاعكم، فوجدت ما صرحتم به لا أساس له من الصحة ، و أن الردود كلها واقعية و حقيقية ، و كل من قرأها إلا و يشعر و كأنها تصف ما يدور في كواليس الكوميسارية الموجودة بحيه أو بمدينته.
    وكوميسارية مدينة الصويرة الموجودة بحي السقالة لا تختلف عن باقي الكوميساريات المغربية ، ابتداءا بإحضارالوثائق : شهادة السكنى – عقود الازدياد – نسخة كاملة – شهادة إدارية و ظرف كبير (الكل يعلم أن ما بداخله لا يظهر للعموم) ، و مرورا بالحصول على موعد لاحق قد يكون أسبوعا أو أكثر لوضع البصمات و مالا يرى بداخل الظرف قد يعفيك من الموعد ، أما الحصول على البطاقة البيومترية بعد كل هذا ، يتوجب عليك أن تتقمص شخصية نبي الله أيوب في صبره لمدة شهرين أو ثلاثة ، و رجل الأمن المكلف بإعطاء البطائق لأصحابهايواجههم بلغة الحجر و كأنه آت من العصر الحجري.
    إننا معالي الوزير لا نحتاج لتغيير البطائق بقدر ما نحتاج لتغيير العقليات و كذلك تغيير عناصر الأمن الذين قضوا أكثر من أربع سنوات من الخدمة، بل منهم من قضى أكثر من عشر سنوات دون أن تطاله كل الحركات الانتقالية التي مرت و ذلك لأسباب لا يعلمها إلا الله سبحانه و تعالى.
    و أخيرا أقول : لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
    و السلام ختام

  • hassoune reno nevada
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:11

    j,ai changer ma carte national au consulat du maroc a new york ca m,a prie 15 minutes je ne comprends pas ce que vous dites apres 7 semaines je l,ai recu par voie postal

  • علي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:21

    تعالى ياوزير الداخلية لسيدي سليمان لترى طوابير من المواطنين ينتظرون دورهم لتسليم الوثائق ، وهناك من لا يرجع في الغد بعد يوم كامل من الانتظار ،ناهيك عن ممارسات مشينة من طرف الموظفين ،زبونية ومعارف وغيرها.يجب ان تتغير العقليات في دوالب الكوميساريات

  • hassoune reno nevada
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:25

    j,ai changer ma carte national au consulat du maroc a new york ca m,a prie 15 minutes je ne comprends pas ce que vous dites apres 7 semaines je l,ai recu par voie postal

  • hidane
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:17

    chaque marocain doit avoir cette nouvelle carte a puce imposible de la falcifier en plus il renferme tout les renseignement sur son titulaire a l,aeroport le policier peut savoir tout sur le titulaire grace a la puce est ala nouvelle technologie son meme lui presenter cette carte

  • idrissi
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:27

    M le ministre doit diffuser ses instructions à tous les services chargés de la carte nationale pour applications. Les agents chargés de cette besogne ignorent catégoriquement la nouvelle procèdure qui facilite l’obtention de la cin. Normalement cette pièce qui joue un role capital à travers tous les secteurs d’activités doit être facilitée au maximum notamment en ce qui concerne les droits de timbre pour ceux qui veulent le changement par la nouvelle.

  • elmostapha
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:53

    اناافزع من معاملة السلطة للمواطنين كانهم قطعان اغنام ودائماكلامهم مع المواطنين سلطوي وخصوصا ادا كان المواطن فقير يعامل باهانةواحتقار ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • mohamad
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:19

    ماذا تعتينا هاذهي ألبطاقة يريدون نهب جيوب ألفقراءلاغير ألمخزان ألشَفَا150درهام ثمن ألبطاقط

  • nour 75
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:55

    la modernisation doit comencer par le changemen de mentalite de nos amis de la police pour q,ils stop la corruption au service de la cin

  • Marocain
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:57

    ce ministre raconte que des mensonge moi j’ai la l’ancien CIN et je vais la changer a cause ses longe procédure

  • البيوكروي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 04:01

    لا زال بعض عناصر الشرطة وخصوصا المكلفين بالبطاقة الوطنية لم لم يفهموا المفهوم الجديد للسلطة ولا زالوا يتعاملون مع المواطنين بالطريقة البصروية لدرجة ان كل مواطن يلج مقرا للشرطة يشعر وكانه داخل الى المجهول وجوه عابسة و الفاظ نابية و يتمنى ان يغادر في اسرع وقت

  • عبد القادر زيني
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:59

    1- تجديد البطاقة الوطنية ضرورة وطنية ام املاء خارجي ؟
    عبد القادر زيني
    لقد بذلت السلطات و المواطنون مجهودات جبارة من أجل تجديد بطاقة التعريف الوطنية . واقتنعنا كمواطنين بتجديدها قبل موعدها بالطريقة الجديدة إيمانا منا وتصديقا للوعود القائلة أننا لن نحتاج إلى استخراج وثائق كثيرة في تكوين ملف . فقط البطاقة كافية . لكن مازال المواطن يعاني من البيروقراطية في تكوين ملفات منها شهادة السكنى التي يطالب الإدلاء بها بنفس الإقليم ليكمل ملف من الملفات العادية جدا خاصة للتلاميذ والطلبة … أما تجديد أعضاء مكتب جمعية ، يستغرق في بعض الأحيان أكثر من 3 أشهر بسبب السكن خارج عاصمة الإقليم أو العمل بعيدا عنها . مع العلم أن الجمعية خاصة بموظفين يعملون كلهم في القطاع العام . وفي نفس المدينة بالإقليم ونفس المؤسسة .سبب التأخير يعود إلى أن احد الأعضاء عنوانه بمدينة أخرى في الإقليم . أين هي وحدة الإقليم ما دور البطاقة الوطنية إذن ؟ ماذا لو كان احد الأعضاء في إقليم آخر و جهة أخرى .إذا كنا مواطنين مغاربة فالبطاقة الوطنية أو نسخة منها كافية لتأسيس أو تجديد جمعيات أو بطاقة التعريف نفسها …أما التظلمات عبر الانترنيت فهي موجودة وكثيرة يجب فقط الإنصات إلى المواطنين . ونتمنى أن يفي المسؤولون بوعودهم والتزاماتهم . و بدستور البلاد نص يضمن حرية التواجد والعمل بجميع التراب الوطني ، وعليه فإذا كانت بطاقة اقليمية فهي كافية لتجديدها إقليميا ، وإذا كانت جهوية فيمكن تجديدها جهويا دون حاجة إلى شهادة السكنى خاصة إذا لم تتغير . لا زال هناك من ينظر إلى المواطنين بتمييز و يحكم على النوايا و يعتبرهم متهمون بالانتماء إلى جمعيات محظورة حتى يثبت العكس . نحن نرجوهم أن يطبقوا القانون الذي يعتبر الناس أبرياء ، والمتهم بريء حتى تثبت إدانته .

  • مدا عن عقد الازدياد الاخضر
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 04:03

    للحصول على البطاقة البيومترية عليك احضار عقد الازدياد باللون الاخضر ادا كنت تسكن طنجة ومولود في ورززات عليك السفرب5000 د لاحضار ورقة بدرهمين……..عقد الازدياد يمكن جلبه من اي مقاطعة بالمغرب لكنهم مصرون على جلبه من المكان الدي جاء لامك فيه المخاض كم شخص يسكن في المكان الدي ولد فيه؟؟ الى وزير الدخلية كيف تريدون من المواطنين تغيير البطاقة كاجل 31 دجنبر وهدا الشرط موجود؟؟؟

  • القدميري
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:49

    ليس كل ماكتب في تعاليق القراء صحيح. انا كفرد من هذا المجتمع المغربي، مواطن عادي، اعمل بمدينة وجدة ومسقط رأسي مدشر الفلة إقليم العرائش. عندما قررت تغيير بطاقتي القديمة، راسلت إدارة جماعة سوق القلة طالبا إفادتي بنسخ من عقد ازديادي في إطار تقريب الإدارة من المواطن. في خلال اقل من اسبوع توصلت بضرف بالبريد المضمون كان يحوي كل الوثائق المطلوبة. اليس هذا جديرا بان يذكر ؟؟؟
    شكرا جزيلا لكل موضف في إدارة جماعة سوق القلة ولكل الإداريين النزيهين في هذا الوطن الغالي.

  • مغربي ولاكن
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 01:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كلامك ايها السيد لا يمت للواقع بصلة
    فكلامك ليس الا لوحة جميلة لسيدة قبيحة تخفون قبحها بمساحيق التجميل ايها الوزير حكومتكم فشلت في تدبير شؤون الشعب وشوهت صورة الديمقراطية

  • ben ali
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:17

    pour repondre a notre ami NABAL MOUNIR en c’est qui conserne il faut donner du corruption a l’auxiliaire d’autorité pour avoir une attestation de l’etat de besoin je suis suuuuuuur et certain que tu ment mon ami mounir car c impossible quon demande a qlqn qui a rien pour avoir cette attestation appart c’est vrai ya des gens qui veulent cette attestation et en fait ils ont leur bien et ils sont riche pour se caché au impôts ou autre choses.je pense que tu as mit cette accusé comme ca et notre bon Dieu vas pas te laisser tranquil wallah tu verras .beslama outhalla fi rassek

  • abderrahman
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:23

    الى قبط شيواحد البطاقة البيوميترية بلا ميسمع شي سبة من عند الشرطة الحنونة الرحيمة هاوجهي ها وجهكوم الا الى كان باباه اولا صاحبو شي حاجة .الحصول لي بغا ايقد البطاقة خاصو اصلي 2 ركعات ديال قضاء الحاجة .

  • مسلم.عربي .مغربي
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 03:33

    رحمك الله ياعمربن الخطاب.لو عثرت بغلة في الشام لسوئل لما لم تعبد لها الطريق يا عمر.رضي الله عنه.بعد اطلاع على تعليقاتكم العفوية والمنطقية .اناشد جلالة الملك التدخل شخصيا و اعطاء الاوامر الصارمة لمن تسول له نفسه للتلاعب بالمواطنين والتماطل .قي جميع الادارات وخصوصا ادارة الامن -المكلفة بالبطاقات الثعريف الوطنية.- راه عيب و عار باش توحل غير فلكارط.

  • راضية
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 02:05

    المشكل ماشي غير شهاة السكنى بالنسبة لي مغاديش نبدلها الان حتى يتسالا الزحام حيت البطاقة الحالية صالحة الى غاية 2017 وخاصني نسافر من الراشدية الى الدار البيضاء لاجل عقد ازدياد اصلي اي اخضر او تصورو شحال باش يتقام عليا.

  • عصام من ايت ملول
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 00:15

    خاص السيد الوزير اجيب دورة فكوميسارية ايت ملول ويشوف الاضطهاد والسب والشتم الدي لايفرق بين رجل وامرأة وشيخ وشاب.
    الرشوة جد مستشرية الا ماعندك معرفة غاتبقا تحت الشمس تسنا حتى ل 3 باش دوز عند البصمات ومن بعد انا الى الان مرة 4 اشهر ومازال ماخرجات ليا لاكارط. وزيادة هده البطاقة تكلف المواطن على اقل تقدير 200 درهم بغض النظر عن تكاليف السفر لجلب عقود الازدياد الخضراء من مسقط الرأس. الله يعفو علينا من هاد البلاد

  • hicham
    الجمعة 22 أبريل 2011 - 04:05

    انا بعدا لاكارت ماتت 5 سنين سنين والمشكل بعد محاولت تجديد البطاقة الوطنية ادرك العامل النزيه في القنصلية المغربية بان اسمي هشام hichame و ليس hicham وان هناك حرف زاءد في الكروج برغم من انياحمل هدا الاسم 34 سنة لكن الموضف النبيه ادرك الخطء وانني يجب اتبات اسمي الاصلي بالحرف الزاءد حينها يتوجب علي تغيير جميع الشواهد والجواز حتئ اوراق الاقامة لانه نزيه جدا المعلوم ان القنصلية بعيدة ب 640 klm من لاكورونا حتى بلباو وشلة ميتكال ولاكنني مغربي تلموت

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين