شهادة طالب جزائري تكشف "جحيم التعذيب" في سجون الجارة الشرقية

شهادة طالب جزائري تكشف "جحيم التعذيب" في سجون الجارة الشرقية
صورة: و.م.ع
الأحد 7 فبراير 2021 - 11:00

أثارت شهادة طالب جزائري من المؤيدين للحراك الداعي إلى تعزيز الديموقراطية في البلاد، بخصوص تعرّضه لـ”التعذيب” على أيدي أفراد الأجهزة الأمنية خلال فترة سجنه، سخطا في الجزائر.

وقال وليد نقيش (25 عاماً)، الذي أطلق سراحه حديثاً بعدما أمضى أكثر من عام في الحبس الاحتياطي، لصحيفة “ليبرتيه” اليومية الناطقة بالفرنسية: “عشت في الجحيم”.

وأضاف الطالب بالمعهد الوطني العالي للصيد البحري وتربية الأحياء المائية “تحملت الكثير خلال هذه الأشهر الـ14 في السجن، خصوصا الأيام الستة التي أمضيتها في ثكنة بن عكنون، المعروفة بـ”مركز عنتر” والواقعة بالجزائر العاصمة.

وتابع قائلا: “كان عليّ الكثير من الضغط. بعد العبور المؤلم، الذي طال في هذا المكان المخيف، مثلت أمام قاضي التحقيق بمحكمة باب الوادي (شمال الجزائر العاصمة) قبل إيداعي سجن الحراش”.

وكان نقيش قد أفرج عنه الأربعاء بعد الحكم عليه بالسجن ستة أشهر نافذة بتهمة “توزيع وحيازة منشورات تمسّ المصلحة الوطنية”.

وطالب المدعي العام في محكمة جنايات الدار البيضاء بالجزائر العاصمة، الاثنين، بعقوبة السجن مدى الحياة بحق الطالب، الذي كان يلاحق بتهم “التآمر على الدولة” و”المس بسلامة التراب الوطني” و”التحريض على حمل السلاح”، وهي تهم بالغة الخطورة بموجب القانون الجزائري.

ونقيش الذي يتحدر من تيزي وزو بمنطقة القبائل، اتهم بالانتماء إلى حركة الحكم الذاتي لهذه المنطقة، وهي منظمة انفصالية غير شرعية، وفق وسائل إعلام جزائرية.

وقال لـ”ليبرتيه”: “لحسن الحظ لم أَنهَرْ لأنني كنت واثقاً بأنّ المحامين مستعدون وعازمون على إسقاط التهم الزائفة الموجهة إلي. أما بالنسبة لأسرتي فكان عليّ التماسك”.

طلب إجراء تحقيق

أكد الطالب خلال محاكمته، الاثنين، تعرّضه “لاعتداء جنسي وجسدي ولفظي من قبل الأجهزة الأمنية أثناء الاستجواب”.

وأثار كشفه عن الانتهاكات استياءً، وانتشر مضمون شهادته على نطاق واسع في بعض وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي وسط تزايد الدعوات إلى إجراء تحقيق. فيما لم يصدر عن السلطات أي تعليق.

وقال سعيد صالحي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان، لـ”فرانس برس”: “طالبنا بإجراء تحقيق مستقل وفتح تحقيق جنائي لتحديد المسؤوليات”.

وأوضح المتحدث نفسه أنّ هذا الطلب يأتي بعد “التصريحات الخطيرة” لوليد نقيش أثناء محاكمته. وأشار إلى أن محامية الطالب تقدمت بشكوى في يوليوز، لكن “بلا نتيجة”.

واستنكرت اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين والتنسيقية الوطنية لجامعات الجزائر من أجل التغيير، في بيان مشترك، “التعذيب” و”التطبيع مع العنف إلى درجة مقلقة” في الجزائر.

وكان وليد نقيش قد أوقف في 26 نونبر 2019 بالجزائر العاصمة خلال مسيرة أسبوعية لطلاب “الحراك”، الحركة الاحتجاجية المناهضة للنظام التي ولدت في فبراير 2019.

وتقول اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين إنّ نحو 80 شخصا مسجونون حاليا في الجزائر على خلفية احتجاجات “الحراك” و/أو مسائل الحريات الفردية. واستندت الملاحقات القضائية في نسبة 90 بالمائة من القضايا على الأقل على منشورات تنتقد السلطات على شبكات التواصل الاجتماعي.

‫تعليقات الزوار

56
  • arifabdo
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:12

    الجزاءر أسوء من الاسوء لا حقوق إنسان ولا هم يحزنون تتبجح لا غير وتدعي انها دولة ديمقراطية ولكن على أرض الواقع دولة دات طابع ديكتاتوري ملموس الله يكون في عون الشعب الجزائري المغلوب على أمره

  • سميرة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:13

    لا أحد يعتقد أن التعذيب الموجود في المغرب له مثيل في العالم بشهادة الصنديد الزفزافي ورفاقه ومحمد حجيب والمومني وبودوح والمئات حراك جرادة وزكورة والمناضلين والمدونين الٱخرين.

  • المغربي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:15

    إذا كان بيتك من زجاج فلا تقذف الناس بالحجارة ، لكل هذه الأسباب كنى دوما نطالب السلطات المعنية في بلادنا بأن تصون كرامة الوطن متمثلة في صيانة كرامة المواطن .لسنا أفضل منهم و هذه حقيقة مرة علينا القبول بتجرعها لعلها تكون لنا دواءا شافيا من ما يجري لمعتفلينا في السجون ضلما و عدوانا و على رأسهم معتقلي الحراك في الريف .فما بقي لنا إلا أن نطلق سراحهم و نعلن مصالحة مع الوطن .أما عند جيراننا في الجزائر فهم أسوأ بكثير مننا .حكم عسكري طاغ يحكم بالحديد و النار .كيف يطالبون بالانفصال للأراضي المغربية و لا يقبلونها عندهم ؟

  • قلم حر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:15

    إذا كان بيتك من الزجاج لا ترمى الناس بالحجارة ما قل ودل

  • عبدالله
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:16

    نحن كذلك يعاني الطلاب الجحيم خارج المدارس، فمثلا الطلاب المدارس العليا للمهندسين في حالة اضراب مند اكثر من شهرين للمطالبة بحقوقهم المشروعة ، لا احد من المسؤولين يلتفت اليهم لا وزير التعليم ولاوزير حقوق الانسان ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • شمهروش
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:17

    على الاقل لا يستعمل اسلوب القرورة بالسجون الجارة الشرقية،على الاقل اقصا الاحكام 5 سنوات وليس 20.

  • Nador
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:18

    ليذهب جنرالات الجزائر إلى مزبلة التاريخ . للأسف رغم خيراتها النفطية والغازية ليتمتع بها الشعب الحزائر الشقيق وعدم المغامرة بأرواحهم في ركوب قوارب الهجرة السرية نجد أبناء وعائلات الجنرالات يستمتعون بها .

  • IBN CHAHID DZ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:21

    شي عادي في كل سجون دول العربية يقمون بنفس الممارسات ضد من قال كلمة الحق والعالم يعرفها فلا داعي لضحك على الغير والفاهم يفهم

  • Abdelhak
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:22

    حاولوا ان تهتموا بالمشاكل الذاخلية التي يعيش فيها المغاربة اكثر من النبش في قضايا الآخرين لأنها لا تهمنا في شيء

  • جمال
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:22

    حكم العسكر المستبد هذا هو حاله….

  • Adam b
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:25

    السلطات الجزائرية هده الأيام فقدت البوصلة تماما متل التور الهائج من وقف امامه سوف يدهسه نتيجة توالي الجراج خاصة فيما يتعلق بالهربة المدلة في الكركرات واعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالصحراء المغربية ولجمت أفواه الجنرالات العجزة وأصبحت تبحت على من تصب عليه غضبها خاصة من تسول له نفسه التآمر على الدولة بمعنى آخر أن الحراك الشعبي الجزائري حرام ومن المبيقات وعواقبه وخيمة لكي لا تتوالى الهزائم على الجنرالات العجزة في الحكم.

  • مواطن غيور حقا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:25

    نفس المعاملة تعرض لها الاسرى المغاربة لدى البوليزاريو من طرف الاجهزة القمعية الجزائرية وبدون محاكمة. ومن خلال تصريح هذا الطلاب هل يمكن ان نثق في اقوال الرئيس الجزائري الذي يسمي الحراك بالمبارك.

  • كعبة الثوار DZ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:26

    الله يهدي الجميع
    ومذا عن ” جحيم التعذيب ” في سجون الجارة الغربية أه نسيت ممنوع الكلام عنها لان الأمر يتعلق بالجزائر فلا داعي لذكر الجارة الغربية
    انشر جزاك الله ان كنت تحب كلمة الحق

  • معلق
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:31

    حنا بعدا فالمغرب معندناش هاد الشي الحمدلله. اللي طالب بحقوقو غير كيغبروه وكيخرج شبعان عصا الا خرج… صاااافي…

  • عادل
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:34

    لا داعي لصب الزيت على النار . مثال يقال في الأمور اللتي تخص بعض الأشياء اللتي تضر بمنفعة الشعوب اللتي تقهر منذ زمن
    فلا الحكومة الجزائرية تستضيف الحركين ولا الحكومات العالمية بالورود في سجونها .
    فما يحدث لجميع السجناء السياسين في العالم هو طمس الحقائق للشعوب المنادية. بالحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية وحقوق الإنسان و تقسيم الثروات بشكل عادل إلى أنه تغيير لإرادة الحق وتأكيد منهم على أن الشعوب لازالت تطالب بعدم الدكتاتورية والإتزان في حل الأزمات اللتي تواجه هذه الحركات.
    السؤال. هنا لما يريد الشعب إسقاط بعض الأنظمة الفاشية؟
    او أين الحل لما يسمى بالحراك؟
    لو أن الحكومات وخاصة هنا أقول العربية منها بالخصوص تصنع مجتمع راقي بحكم ديمقراطي غير مخل بأدب المشاركة السياسية وتخصيص الأليات الفعالة للخروج من الأزمات بحل جميع المشاكل الوطنية منها والإقليمية لتنعم الشعوب المقهورة بالراحة والسكينة فلن نرى مثل هذه الحركات

  • amine
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:36

    يجب على البرلمان المغربي أن يوجه رسالة إلى الرئيس الأمريكي بايدن ، لتحرير الشعب القبائلي من الإستعمار الجزائري ، وتقرير المصير للشعب الجزائري المستعمر من طرف العصابة الإرهابية الحاكمة ، ردا على البرلمان الجزائري الغير شرعي عندما بعث برسالة إلى بايدن للتراجع عن الإعتراف القانوني،

  • الصحراء المغربية
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:36

    وشهد شاهد من أهلها. ما رأي الاعلام الجزائري الكذاب ومارأي النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد الخبيث في هذه الشهادة المؤلمة؟
    كل شيء بدأ يتضح من تصدير الأزمة خارج الجزائر وخلق بعبع اسمه المغرب والنفخ في قضية الصحراء المغربية الخاسرة أصلا وتمويل مرتزقة البوليساريو الإرهابية لزعزعة أمن واستقرار المنطقة .و كل ذلك لتشتيت أفكار وانضار الشعب الجزائري الشقيق لوقف الحراك ضد الديكتاتورية والنهب والاعتقالات والتفقير و و و
    النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد اعتدى كثيرا على المملكة. مملكة الشرفاء والأولياء والويل لمن أشار إليها .

  • عين نزاغ
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:41

    قضية السجون. لامفر منها في جميع العالم احكام. على المجرمين. يقول المثال مادير. ماتخاف. اللي دار الدنب يتساهل العقوبة. …..راه….راه……والغوت …اوراه. …. السجن للمجرمين……والحرية….للمسالمبن اصحاب العفول. والمفكرين
    . ..

  • Chicago
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:42

    ربما عندهم الحق السجون هي لتعديب . عوض أن يدبح 6 أشخاص و يحرقون . لو أن السجون المغربية كانت كجارتها لما تفشت الجريمة . آلله يهديكم دوها فشؤون شعبكم لقد أصبحنا نخيف العالم . أي الإعدام يا جلالة الملك محمد السادس.

  • وطني
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:45

    هدا ليس بغريب لان الجزاءر عبارة عن سجن دستورها القمع و قانونها التعديب و التنكيل .

  • شكوري
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:49

    اودي غير سكتوا نتوما مطفرينوا .الجمل كيشوف غير حدبة ولد عمو اودي راكم بحال بحال .اذا لم تستح فاصنع ما شءت

  • جزاغربي جزائري مغربي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:52

    كلما كان للموضوع صلة بالمغرب أو بالجزائر إلى وتحولت التعاليق إلى ساحة وغى بين الإخوة الأشقاء.
    شخصيا أعشق الثقافة الجزائرية والموسيقى والسينما والطبخ واللباس التقليدي واللكنة البشارية والوهرانية وأضحك حد البكاء عندما أشاهد أعمال كوميدية جزائرية فأنسى كل الخلافات السياسية والديبلوماسية وأستحضر الجوانب الإنسانية.

    أدعو الإخوان الجزائريين والأخوات الجزائريات المتابِعين والمتابِعات للصحافة المغربية والإخوان والأخوات المغاربة والمغربيات المتابِعين والمتابِعات للصحافة الجزائرية أن يتعالوا عن تبادل الكراهية المجانية مع الحرص على الإحترام المتبادل كشعبين من دولتين شقيقتين مُحترمتَين.

  • amine
    الأحد 7 فبراير 2021 - 11:52

    ضربتان موجعتان وجهتهما أمريكا ونجيريا ، إلى الجزائر بمنع الأمريكيين من زيارة دويلة الجزائر المجهرية بسبب الإرهاب العصابة قطاع الطرق الموجودة على أراضيها، وأنبوب الغاز النيجيري المغربي نحو أوروبا سيفشل أنبوب الغاز الجزائري،

  • ريفي هولندا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:01

    هناك فرق بين سنة سجن وعشرين سنة….
    وفرق بين من خرج لمطالب سياسية ومطالب اجتماعية (مستشفى ومدراس)
    وفرق بين من انتهكت حرماته وعذب وبين من استجوب…
    بالله عليكم لو أن رجال الريف خرحوا ضد الحكومة والمخزن ماذا سيكون مصيرهم؟ الاعدام مثلا…
    كيف تنسون عشرين سنة لأناس طالبوا بمستشفى واتهمتموهم بالانفصال وبين من خرجوا ضد الرئاسة والوزراء والجيش وحوكموا بسنة او ستة اشهر فقط…
    احشموا على ارواحكم وحاسبوا انفسكم قبل الغير…

  • محمد المانيا
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:11

    من بيته من زجاج لا يضرب بالحجارة. كما قال الأخ الجزائري ابن الشهيد. كل الدول العربية تمارس التعذيب على شعوبها في سجونها. و الحال لم يتغير .

  • Kiko
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:21

    الجزائر على الأقل المواطن العادي يستطيع انتقاد الرئيس أو الجنرالات . و حنا سير تكلم على الملك أو الجنرالات . و الله مصيرك السجن مباشرة . الشبكة تعيب الغربال . هه و ديك التقارير الدولية ضدنا . إيه هادوك كلشي بايع لماتش . الله يهديكم راه الحݣرة عندنا فاقت كل التصورات .

  • بن
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:32

    شاهدت هذه الاعتداءات المصرح بها من طرف الطالب عبر قنوات التلفزية المعارضة لحكومة العصابة ( قناة الاوراس و المغاربية ) . وهذه الاعتداءات ليس جديدة بالنسبة للجزائر ، الجديد هو ان هاذا الطالب كانت له الجرءة في فضح المستور.

  • رامي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:35

    الطالب وليد نقيش هو في الآصل ناشط حقوقي في حركة الماك الإنفصالية المدعومة سياسيا وماليا من طرف فرنسا و َالمخزن وهي تحارب كل م هو يرمز للإسلام و العروبة و هو يستطيع أن يقول مادا يشاء ولكن الجزائريين يعرفون نواياه و من يدعمهم و تبقى الجزائر حرة ديمقراطية وراء رئيسها و جيشها سليل جبهة التحرير الوطني

  • ولد حميدو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:42

    ما دام النظام العسكري يحظى بتاييد بعض الدول فلن يزيحه الحراك حتى و ان خرجوا سنوات و سنوات

    بالنسبة الي داك شانهم

  • جزائري وافتخر
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:44

    ماذا اردتم ان تفعل الجزائر لهاذا الشخص الذي ينتمي لحركة الماك وليس من الحراك ويريد الشر للبلاد ربما تجازيه وتسكنه في فندق 5 نجوم وكل شئ بالمجان الجزائر رحيمة مع مواطنيه بحيث انه قضى الا 14 اشهر واطلقو سراحه ليس كالمغرب الذي سجن الزفزافي 480شهر اكثر بكثير وذالك سببها قضية اجتماعية فقط وهي المطابة بالعيش الكريم فاصبح متهم بقضية ارهابية ويوجد الكثير منهم مسجونين على الباطل اما عن التعذيب ديال المخزن فكل العالم يعلمه

  • حبيب
    الأحد 7 فبراير 2021 - 12:45

    هادا الطالب معروف لدا العام بإنتماءه إلى حركة الماك الإنفصالية التي تكثف هذه الأيام فعالياتها ونشاطاتها، ولقاءاتها الإعلامية والسِّياسية في مختلف دول أوروبا، وهي التي يقودها الانفصالي فرحات مهني الذي يدعى بأنه رئيس ما يسمى بالحكومة القبائلية المؤقتة المدعومة من فرنسا و النضام المخزني في الخارج، والذي أجرى مقابلة قبل مدة زمنية قصيرة مع قناة فرانس24، والتي من المعروف أنها تابعة لجهاز المخابرات الخارجية الفرنسي، والتي لا ترى القضايا الجزائرية على وجه الخصوص إلاَّ بما يخدم الأجندات الفرنسية والصهيونية

  • محمد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:03

    إن كان بيتك من زجاج فلا ترمي جارك بالحجارة.. كل الدول العربية بحال بحال..

  • ولد حميدو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:04

    ما يهمنا هو ان المغرب حصل على الرسم العقاري و من حقه الان ان يبني عمارة من ثلاث واجهات يعني بالعامية عندها ثلاثة ديال الشوكات
    واجهة الابيض المتوسط ياتينا منها نسيم الغربي
    واجهة المحيط الاطلسي فيها الخيرات السمكية
    واجهة موريطانيا عبر معبر الكركرات الرواج التجاري
    اما واجهة الجهة الشرقية ما عندنا ما عنديرو بها ياتينا منها فقط شوم الشركي

  • حبيب
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:05

    ليكن في علم المغاربة أن الجزائر ليست المغرب و لا مكان للإنفصاليين في المجتمع الجزائري و كثيرا ما ينهون حياتهم في مصالح الآمراض العقلية عكس المغرب الدي هو غليض مع المواطنين المغاربة و رحيم مع الإنفصاليين. الدي أعطى للمناضلة أمينتو حيدر جواز سفر دبلوماسي و حصانة برلمانية و راتب بالعملة الصعبة و هادا خوفا من غضب المنضمات الدولية

  • Mchi so9k
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:44

    ماذا عن سجناء الرأي في ريف ا وليس يعذبون بسبب رأيهم

  • foufoud
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:44

    حقوق الإنسان على الورق لا غير . فكفى من الأحلام من فضلكم.

  • عبد الخالق
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:47

    في ميدان الحريات كل بلاد المسلمين متخلفة. لاحظ معي ان مستوى الرفاهية في بلدان العالم يمكن وزنه بمقدار الحرية التي يتمتع بها المواطن.
    في سويسرا مثلا مجموعة من المواطنين يمكنهم تغيير قانون عبر استفتاء شعبي.
    في الانجليز حدث ولا حرج استطاعوا انتاج لقاحهم.
    فرنسا في منحدر حضاري اذ تقلص من الحريات

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:50

    الطالب نقيش من القبايل .. السلطات والصحف الجزائرية تعتبر القبايل منطقة انفصالية غير شرعية .. لماذا غير شرعية .. منطقة القبايل مثل الصحراء المسماة غربية كما تسميها الجزاءر .. بمعنى أن الصحراء المغربية التي هي جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية، يجوز لمرتزقة تندوف أن يستعمروها ..ومنطقة القبايل في نظر حكام الجزائر العسكر منطقة انفصالية غير شرعية .. سكانها يريدون الاستقلال عن دولة الجزاءر أو الحكم الذاتي… يفسر عسكر الجزاءر الحاكم هذه المشكلة بنكتة : حلال علي حرام عليك… لا حول ولا قوة الا بالله..حسبنا الله ونعم الوكيل …

  • Hamouda
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:51

    الجزاير دولة موعودة بدمار ومن بعد بتقسيم
    والسبب النظام العسكري الدكتاتوري الغاصب لإرادة شعب هو اصلا مغبون …
    قبل هذا النموذج للتعديب. .
    هذا النظام قتل من الجزايريين ..رؤساء ووزراء ومناظلين وحقوقيين وفنانين وحتى رياضيين. ..
    والقائمة طويلة …يشيب لها …
    ..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 13:59

    ماذا تنتظر الشعوب من انظمة عسكرية دكتاتورية فاسدة سوى هذه الممارسات الحاطة من كرامة الانسانية و القتل و التعذيب فالنظام الجزائري قتل 250 الف مواطن جزائري خلال العشرية السوداء و اختفاء 30 الف مفقود الى اليوم و مازال مسلسل السادية مستمرا مع احرار ثورة 22 فبراير 2019 اين هو الدكتور محي الدين فكار ابن مدينة غرداية و اين هو الصحفي الشاعر محمد تمالت و اين هو مربيه الخليل رحمهم الله و الدور سياتي على رشيد نكاز و باقي المناضلين الاحرار اما الزفزافي فهو حي يرزق مع جماعته يعيشون في سجن من فئة 5 نجوم ياكلون ما طاب لهم و ما اشتهت انفسهم و يتمتعون بصحة جيدة يتواصلون يوميا مع عائلاتهم و يستقبلون المكالمات الهاتفية من اقربائهم و كذالك اللجان الحقوقية المدافعة عن حقوق الانسان التي لم تلاحظ اي خرق و يخضعون لفحوصات طبية دورية و يتحدث عنهم الاعلام المغربي بكل حرية و تلبى مطالبهم من طرف ادارة السجون حوكموا محاكمة عادلة شفافة تابعنا اطوارها عبر وسائل الاعلام و دافعوا عن انفسهم بحضور محاميهم و نطق الحكم ضدهم حسب التهم الثابتة في حقهم و نتمنى اطلاق سراحهم بعفو ملكي هناك فرق بين سجناء المغرب و سجناء الجزائر.

  • ملاحظة
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:03

    بدون مراوغة فهل اقالة توتفليقة او محاسبة فلان و سجن فلان هو التغيير فبالنسبة الي ما وقع مجرد مسكنات و ربما ستتفاقم الاوضاع من كثرة التغييرات لانه لا يمكن الضغط على دولة عسكرية فشخص واحد ادا دخل لمقهى بسكين فان جميع الزبناء يهربون فبالاحرى ان تواجه جيشا باسلحته يتحكم فيه جنرالات بعقلية دموية فهل حاسبهم الشعب على العشرية السوداء او على الغاء فوز الفيس في الانتخابات رغم ان الفاءزين تنازلوا و اقترحوا مناصب قليلة في الحكومة

  • العبابسي الدكالي
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:05

    يجب على المنظمات الدولية أن تدعم حركات التحرر في الشقيقة الجزائر وأن تساند المناضلين الجزائريين الأحرار في محنتهم , عاش الشعب القبايلي الحر ,
    ديما خاوة خاوة

  • نسيم
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:13

    نظام العسكر في الجزائر بتفوق على نظام كوريا الشمالية في الاعتقالات التعسفية و التعذيب الممنهج لإسكات الحراك الشعبي الجزائري الذي يطالب بإسقاط النظام العسكري الجزائري الدكتاتوري الفاقد للشرعية الشعبية.
    النظام الجزائري أسوء نظام مازال قائما في المنطقة المغاربية بعد سقوط نظام المقبور القدافي.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:30

    وما دخلنا نحن في سجون الجزاءر..فهم قتلة من زمان 1991 قتلوا بعضهم البعض ومات منهم اكثر من200الف مواطن جزائري برئء…وسجونهم معروفة واكبر سجن ..عندهم ومعروف عالميا يوجد بتندوف ويجمع اكثر من450 الف صحراوي مغربي .معذبون منذ1975 من طرف مرتزقة اكثرهم اجانب و..جنود جزاءريين..وصل بهم الظلم الى قتل من يعارض افكار الجنيرالات…والمرتزقة من البوليزاريو….
    فهذا الطالب قد امضى شهادة وفاته. بيده لما تكلم للصحافة الاجنبية عما صدر ويصدر في سجون العسكر وحكام الظلم الجزائري
    اما عن السجون عامة…فقد سمي سجنا ..وكلمة سجن تعني قفص..والقفص في حد ذاته عذاب…فالطير في القفص لا يغرد بل ببكي بكاء يطربنا …فعذاب السجين في السجن يطرب السجان ..وفي كل سجون العالم نفس الاغنية..شيء لا نراه..ولكن نسمع به..كم عذبوا..وكم فقدوا وكم ماتوا ودفنوا بدون علم ذويهم …فالسجن سجن سواء في المغرب او الجزائر او العالم الذي اصبح سجنا كبيرا. للمستضعفين.

  • sarah
    الأحد 7 فبراير 2021 - 14:32

    Le peuple le plus “tranquille” du Maghreb, selon Marocains et Algériens, sort encore une fois dans la rue pour défendre la “révolution de jasmin” de 2011 et nous donner, au passage, encore une fois, une leçon de courage et de persévérance.
    إن أكثر الشعوب “هدوءًا” في المغرب العربي ، وفقًا للمغاربة والجزائريين ، يخرجون مرة أخرى إلى الشوارع للدفاع عن “ثورة الياسمين” لعام 2011 ويعطينا مرة أخرى درسًا في الشجاعة والمثابرة

  • Ammar Dégât
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:00

    Au contraire au Maroc il y’a la torture extrême les prisonniers s’assoient sur les bouteilles et dernièrement avec les militants du rif zefzafi et ses compagnons et au Maroc les hommes deviennent la viande haché comme le défunt qui devenu haché par le camion des ordures

  • متقاعد
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:23

    المرجو من الحكام الاعداء في جارة السوء الغاء اسم مدينة الدار البيضاء العزيزة في محكمتكم التى تسمى جنايات!!! لانها لا تليق ببلا دكم الذي يكن لنا عداءادفينا؟!!! من الآن لا نحب ان نسمع اي مدينة من مدن المغرب اسما في بلادكم!!!!

  • آية
    الأحد 7 فبراير 2021 - 15:54

    إلى المتقاعد
    هل كلمة الدار البيضاء تخصكم وحدكم هل هي كلمات غريبة اخترعتموها يا أمة ضحكت من أجلها الأمم روح للمريكان قوللهم ايبدلو اسم البيت الأبيض حتى هو مروكي ههههههه

  • جزائري
    الأحد 7 فبراير 2021 - 16:00

    في المغرب ما شاء الله حقوق المواطن محفوظ جدا وهو مثال لبقية العالم ولازم تقتضي به وندرسه في بقية العالم
    قبل ما تكتب أي تعليق فكر ولا تهرول مثل الغبي

  • Hassan New York
    الأحد 7 فبراير 2021 - 17:15

    لوا لا نتكلم على اعتقال شفيق العمراني لذا وصوله مطار الرباط سلا أمس؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • كاسكيطات
    الأحد 7 فبراير 2021 - 17:57

    أمضى أكثر من عام في الحبس الاحتياطي !! إنه ما لاحضت في الجزائر .. الشخص قد يمضي سنة او سنتين بدون محاكمة .. ويمكن ان يسجن في سجن عسكري قبل ان يحاكم في محكمة عسكرية رغم انه مدني كلويزة حنون او السعيد بوتفليقة و كثيرون …
    الغاشي ينتقد المخزن اللذي لن تجده يسجن احدا اكثر من 48 ساعة حتى يتم تقديمه للنائب العام حتى يوم عطلة نهاية الاسبوع او يوم عيد..

  • باحمو
    الأحد 7 فبراير 2021 - 18:05

    نحن في الجزائر لنا كل الدعم في المواد الغذائية و الصحية و الاجتماعية و في الاسكان المجاني و الافتناء الادوية من الصيدليات و كل الدعم مقارنة بيكم و حتى السجون الجزائرية ارحم بكثير من تزمامر المغرب سير العبوا من جهة المخزن و عياشته

  • Snipers
    الأحد 7 فبراير 2021 - 18:47

    انا مغربي واحس بالخجل بل واضحك حتى القهقهة حينما يتكلم المغرب عن التعذيب في السجون وتاريخه حافل في هذا الميدان في تزمامرت من المغاربة الشيوعيين واصحاب الفكر اليساري في عهد الحسن الثاني بل ولا زال المغرب ينهج التعذيب في السجون لانه بعيد مثله مثل الجزائر بل وكل الدول العربية في تعذيب كل من تسول له نفسه المعارضة او المطالبة بحقوقه الشرعية والشاهد على ذلك نشطاء الحسيمة الذين يقبعون في سجون المغرب ونشطاء جرادة الدين حكم عليه عدوانا بدون اعطاء بديل اقتصادي ينعش العيش اليومي للساكنة التي اصبحت تعيش الجحيم فوق الارض وتموت من احل رغيف يومي لهذا او لذلك لايمكن الحديث عن التعذيب فنشطاء جرادة لا زال بعض منهم في حالة هروب والاخر اعيد الحكم عليهم ظلما وعدوانا وهنا اتذكر المثل القائل اذا كان بيتك من زجاج فلاداعي ان ترمي جارك بالحجارة انتهى الكلام

  • Aigle marocain
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:11

    Cher peuple Kabyle ,c’est le moment convenable que le pouvoir assassin etle regime se degagent en laissant le peuple algérien vivre en paix et en securite. Vive le MAK

  • Karim
    الأحد 7 فبراير 2021 - 22:48

    إكان بيتك من زجاج فلا تقذف الناس بالحجارة ،

    لقد انتصرنا على الجزائر:
    التظاهر في المغرب والجزائر.

    المغرب= 20 سنة
    الجزائر=14 شهرا.

    التعادل في التعذيب وإهانة الكرامة.

  • الكلاخ والاستكلاخ.
    الإثنين 8 فبراير 2021 - 01:50

    كفاءة المخابرات الجرايرية تتجلى بوضوح في التعاليق الغبية، وكيعجبوني في اختيار أسماء النتيوات مثل: سميرة والفحلة وريفية ووو، زيادة على أسماء ك: مغربي حر – متسائل – مهاجر – شمهروش ” اللي يضربك ” وغيرها كثير . اجيوا عندنا تقراو ونديرولكم بعدا دروس محو الأمية.
    قمة الكلاخ والاستكلاخ والاستكلاز.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب