صحف: بنكيران يجتاز امتحان البرنامج الحكومي

صحف: بنكيران يجتاز امتحان البرنامج الحكومي
الجمعة 27 يناير 2012 - 00:35

قدمت الصحف المغربية الصادرة، يوم الجمعة 27 يناير الجاري، إلى قرائها تشكيلة متنوعة من المواضيع، كان الطبق الإخباري الرئيسي فيها هو “مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي”، إلى جانب التطرق الى موضوع حرية التعبير في المغرب.

المصادقة على البرنامج الحكومي

خصصت اليوميات حيزا مهما لجلسة المناقشة والتصويت على التصريح الحكومي بمجلس النواب. افتتحت بعنوان “بنكيران يجتاز امتحان البرنامج ويمد يد الحوار إلى العدل والإحسان”، أكدت “المساء” أن عبد الإله بنكيران، اجتاز أول امتحان له، وتمكن من نيل ثقة مجلس النواب، بعد أن صادق المجلس على البرنامج الحكومي بـ 218 صواتا من أصل 395، بينما عارضه 135 نائبا برلمانيا من المعارضة.

وطالب بنكيران أعضاء البرلمان بغرفتيه بمساعدته من أجل الوقوف في وجه جيوب المقاومة.

وقال رئيس الحكومة، خلال رده على ردود الفرق البرلمانية، إنه سيسعى إلى نشر لوائح المستفيدين من الريع، مشيرا إلى أنه مستعد للحوار مع العدل والإحسان، التي وصف أعضائها بالمسالمين.

من جانبها، أفادت “أخبار اليوم” إن رئيس الحكومة وجه، قبل التصويت، رسالة إلى كل من الجزائر وإسبانيا، بخصوص الوحدة الترابية للمغرب، وقال “في إطار الأخوة مع الإخوة في الجزائر وجيراننا في إسبانيا، أقول لهم إن الوحدة الترابية قضية شعب، وليست قضية نظام”، مضيفا “إن المستقبل سينصف بلدنا بتأكيد انتساب أقاليمه الصحراوية إليه، وسينصفه باسترجاع ثغوره المحتلة، لأن هذه قضايا عادلة تهم الوطن”.

جمعة الحسم بين الأسود والغابون

عاد موضوع مشاركة المنتخب المغربي في “الكان” ليسيل مداد الجرائد. افتتحت بعنوان “جمعة الحسم بين الأسود والغابون”، وأوضحت “المساء” أن المنتخب الوطني يلعب ورقته الأخيرة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2012، عندما يلتقي، اليوم الجمعة، بمنتخب الغابون في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الرابعة.

وذكرت أنه لن يكون من خيار أمام أسود الأطلس، إلا تحقيق الفوز ليمحوا إخفاق المباراة الأولى أمام تونس.

من جهتها، كشفت “الأحداث المغربية” عن 10 مفاتيح ليتمكن الأسود من الفوز أمام الغابون، ويتعلق الأمر بالروح القتالية والوطنية، وتفادي التمريرات الخاطئة، واستغلال الكرات الثابتة، وتغييرات في التشكيلة، والضغط الهادئ، واعتماد هجوم حيوي، وتقدم حذر للمدافعين.

تطورات في ملف القاضي المتهم بالرشوة

أفادت “المساء”، في خبر تحت عنوان “المشتكي التونسي يمنح بقعتين أرضيتين لقاضي طنجة وزميله”، أنها توصلت إلى معطيات تفيد إن المواطن التونسي، الذي قدم شكاية “الرشوة” ضد قاضي طنجة سبق له أن وهب أرضا مساحتها ألف متر مربع للقاضي المعتقل.

ورفض المواطن التونسي، فتحي الميموني، الخوض في تفاصيل هذه القضية، واكتفى بالقول “أنا لا أؤكد ولا أنفي، ما دام التحقيق ما يزال جاريا، ولكنني في المقابل أعترف بأنني سبق أن سلمت، في صيف 2008، أؤضا أخرى مساحتها 1000 متر مربع، تقع في مدينة العرائش، لقاض آخر، وبحضور القاضي المعتقل”، نافيا أن تكون هذه العملية “ابتزازا” من طرف القاضي المذكور، وإنما “كانت مبادرة شخصية مني، واعتبرت الأمر مجرد هبة”.

وأكد المواطن التونسي، حامل للجنسية البريطانية، أن عائلة القاضي المعتقل حاولت الاتصال به عن طريق محاميه، لكنه رفض ذاك “قلت للعائلة إن القضية معروضة أمام التحقيق ولا يمكنني أن ألتقي بكم”.

كشف الوزير الفرنسي مغتصب الأطفال

تحت عنوان “هل يكشف بنكيران اسم الوزير الفرنسي مغتصب الأطفال في مراكش”، أكدت “أخباراليوم” أن جمعيات حقوقية تعنى بشؤون الأطفال تستعد لتوجيه رسالة إلى رئيس الحكومة، بعد الإله بنكيران، من أجل الضغط لمعرفة مآل ملف الوزير الفرنسي، الذي تورط في اغتصاب أطفال قاصرين بمدينة مراكش.

وذكرت أن الجمعيات تنتظر رد فعل من رئيس الحكومة تجاه هذه القضية الحساسة التي تحاول بعض الجهات إخفائها فوق الرفوف.

المغرب يتراجع في تصنيف “مراسلون بلا حدود”

كتبت “الاتحاد الاشتراكي”، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (المعارضة)، في موضوع تحت عنوان “سجن نيني يضيع على المغرب ثلاث درجات في سلم تصنيف مراسلون بلا حدود”، أن المغرب شكل الاستثناء في التقرير الأخير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” حول حرية التعبير في العالم.

وأشارت إلى أن المغرب كان البلد الوحيد الذي حقق تراجعا في سلم ترتيب ممارسة حرية التعبير.

وعزت “مراسلون بلا حدود”، في تقريرها السنوي، أول أمس الأربعاء، سبب تراجع المغرب إلى استمرار سجن الصحافي رشيد نيني، المدير المسؤول لجريدة “المساء”، الذي صدر في حقه حكم بسنة حبسا نافذا.

استنفار بسبب سفينة بانامية

نشرت “المساء” خبرا تحت عنوان “إنزال أمني في الجديدة بسبب باخرة بانامية”، تحدثت فيه عن أن حالة من الاستنفار الأمني الشديد أعلنت، أول أمس الأربعاء، بميناء الجرف الأصفر بالجديدة، بعد الاشتباه في حمولة إحدى السفن.

وأوضحت أن سفينة بانامية ضخمة استنفرت مختلف الأجهزة الأمنية بمدينة الجديدة أثناء رسوها برصيف ميناء الجرف الأصفر.

وجاءت حالة الاستنفار بعد تلقي الأجهزة الأمنية مععطيات عن وجود مخدرات ومواد محظورة داخل السفينة، مشيرة إلى أن فرقة خاصة من الشرطة العليمة والتقنية ورجال الدرك هرعوا بشكل عاجل إلى ميناء الجرف الأصفر، وطوقوا السفينة، ومنعوا طاقمها من النزول، كما منعوا العاملين من الاقتراب منها.

‫تعليقات الزوار

6
  • عبد الله
    الجمعة 27 يناير 2012 - 08:57

    ان الامر لم يكن امتحانا لان واضعي الاسئلة لم يكونوا في المستوى المطلوب لقد كانوا في ادنى دركات الضعف .يتكلمون من اجل التشويش لا اقل و لا اكثر

  • Fillali
    الجمعة 27 يناير 2012 - 09:02

    In de theorie maar niet in het praktijk

  • ياسين البيضاء
    الجمعة 27 يناير 2012 - 09:31

    اللهم إن هذا منكر، اتقوا الله ، هذه الكاريكاتورات والله ستندم عليها يوم القيامة ، يوم ياخذ بن كيران من أعمالك الصالحة، سواء من رسمها أو من وزعها أو شارك في انتشارها والله ستندم، ارحم نفسك ، السلام

  • عــــــلي
    الجمعة 27 يناير 2012 - 12:42

    الأخ بن كيران اخد على عاتقه اصلاح ما أفسده السابقون الدين يفضحون و يعترفون بما أوصلوا اليه المغرب
    من يتكلم عن حق المرأة مادا ان قدموا لها عندما كانوا في المسؤولية
    البطالة هل كانت في نقصان ولما جاء ح ع ت ازدادت….
    المهم ادكروا لي في بضعة سطور ما قدمته الحكومات السابقة من منافع الغاها بن كيران الدي مند استلامه السلطة ولأول مرة والمعارضة التي كانت في الحكومة أصبحت تفتح فاهها حتى الأدنين.
    لنجرب حكومة من الشعب وابناء الشعب بدلا من حكومة الاستعمار وابناء الاستعمار وعملاء الاستعمار
    بن كيران الخلفي العتماني الرباح و…هم ولاد الحومة احتكوا بولاد الدوار شربوا الشاي في كاس حياتي ….هده هي حكومة الشعب ..
    مازال ما يقال وليجبد الاول يوجد راسو لاتنقية الأدن حنا ماخسنا والو فقط نفيقو شي وحدين لكيسحاب لهم را باقة دنيا سايبة
    براكا من الاستفزاز نخليو الناس يخدمو انساعدوهم تم انحاسبوهم.

  • abdee
    الجمعة 27 يناير 2012 - 13:27

    ا لسي بنكران انك ذكي فقط يكفي روية ملمحك ولكن احدر الاوربين -تمنيت لو كان معك ايضا العتماني احذر فنهم يسالنوك متى تكون فارغ تم يعطونك فقظ وقت احذر

  • طارق بن زياد المغربي
    الجمعة 27 يناير 2012 - 16:55

    مشروع بن كيران صوت عليه بالهاتف من حكومة الظل والقصر ، ليس هناك نجاح ولا تصويت وضمير، مسلسل الخيانة لايزال سائر المفعول إلى إشعار آخر .هل يمكن لمن فكر في هذا المخطط أن يجعل حكومة القفاز في منتصف الطريق ؟؟؟؟فاتكم القطار السريع هذه المرة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة