صراع "البّام" و"البِّيجيدي" ينتقل إلى اختصاصات الجهات والجماعات

صراع "البّام" و"البِّيجيدي" ينتقل إلى اختصاصات الجهات والجماعات
الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:00

بين الجهات والمدن الكبرى، تباينت زعامة النتائج وتوّزعت بين حزبين خاضا ضد بعضهما البعض حربا ضروسا لا تزال نيرانها مشتعلة. فحزب العدالة والتنمية حقق نصرا على صعيد المدن الكبرى لا تخطئه الأرقام النهائية، بعدما اكتسح الرباط والدار البيضاء وطنجة وفاس ومراكش وأكادير وتطوان وسلا ومدنا أخرى، بينما حصد الأصالة والمعاصرة نصيب الأسد من الجهات الكبرى، ونال خمس جهات مقابل جهتين يتيمتين لإخوان بنكيران.

ويُترجم تفوّق العدالة والتنمية في المدن الأرقام التي حصل عليها غداة إعلان نتائج 35 جماعة كبرى (يفوق عدد سكانها مائة ألف نسمة) من أصل 36، حيث حصل على رئاسة 19 جماعة، بينما استقر رقم “الجرار” عند أربع جماعات فقط، في حين مكّنت الأرقام القوية لأحزاب المعارضة مجتمعة، وفوزها بالأغلبية في سبع جهات، من تربّع الأصالة والمعاصرة على زعامة خمس، هي الدار البيضاء- سطات، مراكش- آسفي، بني ملال- خنيفرة، طنجة- تطوان-الحسيمة، والشرق- الريف.

ويطرح هذا التقاطع بين الحزبين سؤالا حول إمكانية الصراع بينهما على المستوى الجهوي والمحلي، فالجهات التي ترأسها حزب الأصالة والمعاصرة تتضمن مدنا سيسيّرها العدالة والتنمية. ومن الأمثلة ذلك، مدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وتطوان وخريبكة. ممّا قد يفتح التكهنات أمام فصل آخر من فصول المواجهة بين الاثنين.

اختصاصات تتقاطع أحيانا

وحسب القانون التنظيمي للجهات، فهذه الأخيرة تمارس مجموعة من الاختصاصات المشتركة بينها وبين الدولة، هي التنمية الاقتصادية، والتنمية القروية، والتنمية الاجتماعية، وحماية البيئة، والعناية بالثقافة، وإنعاش السياحة. بينما من الاختصاصات التي نقلتها الدولة إلى الجهة، هناك التجهيزات والبنيات التحتية ذات البعد الجهوي، والصناعة، والتجارة، والصحة، والتعليم، والثقافة، والرياضة، والطاقة والماء والبيئة.

كما يمكّن هذا القانون الجهات من عدة صلاحيات مشتركة ستحتم على بقية الجماعات الترابية التعاون معها، لاسيما فيما يخصّ إحداث مجموعات الجماعات الترابية، واتفاقيات التعاون والشراكة مع القطاع العام والخاص، والتبادل مع الجماعات الترابية الأجنبية. فضلا عن صلاحيات خاصة بالجهة منها تدبير الميزانية وتنظيم إدارة الجهة وإحداث المرافق العمومية للجهة.

وفيما يخصّ اختصاصات الجماعات حسب القانون التنظيمي، تبقى خدمات القرب للمواطنين والموطنات هي المبدأ العام، ومن ذلك اختصاصات ذاتية كوضع برنامج عام للأعمال التنموية في ترابها، وإحداث المرافق والتجهيزات الأساسية العمومية، وتدبير بعض المرافق التجارية، وتنفيذ مقتضيات تخصّ مخطط التنمية القروية، واختصاصات مشتركة مع الدولة لأجل تنمية الاقتصاد المحلي والمحافظة على خصوصية تراثها وإنعاش الاستثمار، فصلا عن اختصاصات منقولة.

صراع منتظر

“أكيد سيحدث صراع بين الجهات والجماعات بالنظر إلى الاختصاصات الموكولة إليهما. وهذه سياسة مدروسة للمشرّع المغربي الذي يبحث دائما عن إضفاء التوازن بين المؤسسات، فصلاحيات مهمة لمجلس النواب يضطلع بها مجلس المستشارين، وصلاحيات مهمة للعمال تطوّقها صلاحيات الولاة، وصلاحيات عمداء الكليات تحدّها صلاحيات رؤساء الجامعات”، يقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عيّاض، محمد نشطاوي، متأسفا على ما وصفه بسرقة طموحات الناخبين عبر تحالفات قوّت من حضور “البام” في الجهات، واصفا ذلك بـ”الديمقراطية المشوّهة”.

ويضيف نشطاوي في تصريحات لـ”هسبريس”: “المشرّع المغربي يتخبط في موضوع الجهوية، ولا يدري هل يمضي نحو المتقدمة أو الموسعة. وهو ما ظهر في طبيعة الاختصاصات الموكولة للجهات والجماعات. كما أن عدم ثقته في الأحزاب جعلته يحاول تقزيم دور الجماعات، لاسيما إن استحضرنا أن الجماعات الترابية في أوروبا يمكن أن تبرم اتفاقيات تتجاوز صلاحيات الدولة التي تنتمي لها. لذلك عمد إلى محاصرتها بصلاحيات الجهات”.

تطويق مدن “البيجيدي” بجهات البام

ويتفق أستاذ القانون الدستوري، أحمد البوز، مع فكرة إمكانية وقوع صراع بين الجماعات التي تتزعمها العدالة والتنمية والجهات التي يترّأسها الأصالة والمعاصرة، لاسيما مع تداخل اختصاصات الهيئتين الترابيتين. ويضيف البوز أن تسيير “المصباح” لجلّ المدن الكبرى سيكون مطوّقا باختصاصات جهات “البام”، وهي صدفة تظهر كما لو أنها مرسومة، مستطردا أنه “إذا لم يحدث التقاء بين الطرفين لأجل استحضار مصالح السكان، فدرجة الصراع بينهما ستستمر في الارتفاع”.

ويتابع البوز في تصريحات لـ”هسبريس”، قائلا: “يمكن أن يكون (البام) والجهات التي تخوّفت من اكتساح (البيجيدي) على المدن هو ما دفع إلى هذا التطويق، ويمكن أن يكون (البيجيدي) هو من دفع إلى ذلك لأجل إضفاء التوازن على المشهد السياسي وحدّ سلطته السياسية، لاسيما أنه لم تكن له إرادة لاكتساح الجهات، ولم يقدم أسماء وازنة تستطيع المنافسة على مناصب الرئاسة”.

‫تعليقات الزوار

29
  • bouchikhi
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:25

    و ماذا سيحصل بعد سنة من الان اي بعد الانتخابات التشريعية المقبلة حتما ان فازت احزاب الاغلبية الحالية فلا اظن ان شيئا سيتغير ستبقى الخريطة على ما هي عليه و ان كان العكس فالاغلبية ستتشتت و المعارضة كذلك مما سيفرز خريطة جديدة ان كان بعض رؤساء الجهات قد حصلوا على اغلبية مريحة الان فربما سيتغير الوضع لاحقا اي ان الاحزاب المساندة اليوم ربما تتحول الى مساندة طرف اخر اذاك كيف يمكى لرؤساء الجهات ذوو الاغلبية الحالية العمل مع الوضع الجديد .اظن ان المشرع لم يحسب هذه النقطة خصوصا مع وجود اكثر من 30 حزب .فبلدنا ليس كالبلدان الدمقراطية الاخرى اللتي لا يتعدى عدد الاحزاب فيها عدد اصابع اليد .في الختام اقول لا زال الطريق طويلا للوصول الى الدمقراطية الحقة و في انتظار ذلك نترك المسرحية تتواصل حتى نزول الستارة.

  • القرشي محمد
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:28

    يبدو لي أن النتائج التي حققها كل من البيجيدي والبام جد منطقية بحيث فاز العدالة والتنمية بحصة مهمة من الأصوات حرمه من ترجمتها على مستوى الجهات أمران: الأول ضعف نتائج بقية أحزاب التحالف الحكومي وارتفاع مجموع نتائج الأحزاب المعارضة، والثاني خيانة بعض أحزاب التحالف الحكومي (الأحرار والحركة الشعبية) في شخص منتخبيها، أما على مستوى المدن والمقاطعات فالنتائج تكون أفضل حتى ولو بقيت نفس العوامل السابقة نظرا لاحتمال أن تكون للعدالة أغلبية مريحة أو رغبة في التحالف مع الأيادي النظيفة أينما كانت أغلبية أو معارضة. وحزب العدالة مهما كانت النتائج فهي تتطور تدريجيا، حزب له أعضاؤه ومتعاطفيه ومناصريه، أما حزب البام فهو حزب أصحاب المصالح، حزب سرطاني يمكنه أن يبتلع بقية الأحزاب، حزب يمكن أن ينهار في أية لحظة لأنه بني على شفا جرف هار.

  • قروي
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:30

    كفانا بهرجة و صراعات غوغائية التي لا نجني منها الا الفوضى والتلاعبات بمشاعر المواطنين وبيع كرامتهم في الاسواق البخسة على ايدي النخاسة والدجالين .. والتي دبأت على تغير إرادة الشعب علانية بعد كسبوا ثقتهم وجعلوهم وصايا عليهم . .لكن تزوير الحقائق .جعلتهم يظهرون على حقيقتهم بعد ان كشروا انيابهم في وجه المواطنين المغاربة ..صحيح ثعالب ذئاب مفترسة وحيوانات شرسة والشعب لقمة صائغة بين فكيها …
    هذا التناحر من اجل مصلحة الوطن / من اجل مصلحة المواطن .. / من اجل مصالحهم الشخصية …مدعمين من كبار المتورطين من الرأس الى أخمص القدمين والمعروفين بشراهة الالتهام لاموال الدولة والاستيلاء على املاكها واستغلال الفرصة لحيازة اكبر قدر ممكن للثروة وتكديسها …. ……

  • أمينو
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:32

    اقول للسيد بنكيران و الذي احترمه و اقدره كثيرا ً:
    يقول الامام الشافعي رحمة الله عليه:
    لا خير في خل يخون خليله // و يلقاه من بعد المودة بالجفا
    انت شريف و نزيه و نعلم علم اليقين انك و حتى ان اخطأت في قرارات ما فأنت لم تسرق ريالا واحدا. لماذا عفى الله عما سلف ؟ اين شديد العقاب ؟
    يا صديقنا عبد الله الدنيا دوارة و سيذكر التاريخ بانك الرئيس الوحيد الذي وضع الملفات في الطاولة و ترك الشعب يعاقب الفاسدين. ضع لنا فقط الادلة و سترى ثورة تاريخية.

  • صاحب فندق الخروف
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:34

    اللي كيشوف بان الانتخابات (انت خبات) فهاد البلاد السعيدة مغشوشة وغير نزيهة وبانه واقع الاحزاب المغربية يشبه بشكل كبير صورة المقال … اللي متافق معايا ادير جيييم واللي ماعجبوش كلامي ادير جيييم كذلك
    والسلام

  • soufster
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:36

    إن هذا التداخل في الاختصاصات بين الجهات والجماعات بالاضافة إلى الصراعات الحزبية فإن المواطن من يدفع الثمن في الأخير .

  • كاريكاتور معبر !
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:39

    ماذا لو فاز البام بكل الجهات وكل عمادات المدن؟
    وما هو الفرق بينه والبيجيدي لو اكتسح هذا الأخير المشهد السياسي جهويا ومحليا ووطنيا؟
    الفرق هو أنه في الحالة الأولى ستبقى دار لقمان على حالها وستستمر التماسيح مسيطرة على كل "الوديان "
    وأما في الحالة الثانية فسيتم ترشيد النفقات وسيقف نزيف هدر المال العام وسرقته.
    هذا هو الفرق الجوهري.
    حزبان متناقضان من حيث البنية:
    البام يعتمد على "الأعيان" وأصحاب الريع وأصوات القرى والدواوير التي تتبع "شيخ الغفر"…
    والبيجيدي يعتمد على قاعدة متمدنة ومتدينة وتحترم القانون ولا تطمح الى جمع المال بطريقة غير مشروعة.
    نجاح البيجيدي في المدن الكبرى والصغرى دليل على صلابة قاعدته الانتخابية التي توسعت بعد 6 سنوات خاصة بعد أن شكل الحكومة وأظهر وزراؤه تواضعا لا مثيل له في تاريخ المغرب.
    شعبية البيجيدي تزداد طالما يظل نظيفا من المال الحرام .
    أول عمل يجب أن يقون به البيجيدي في المدن هو تغيير المظاهر الخارجية للمدن:
    مراقبة شركات النظافة من أجل خدمة افضل
    العناية بالحدائق الموجودة وخلقها في البقع المخصصة لذلك
    تزفيت الشوارع والأزقة
    صيانة وصباغة وتجهيز جميع المرافق الجماعية..

  • Simo
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:40

    Certe tous les marocains savent qu'il y'a une volante a détruire l'en Pjd et faire de sorte qu'il ne réussisse pas . La naïveté de cette volante qui use de tous les moyens et qu'elles fassent des marocains des moutons qui ne savent rien. De ce fait toutes ces manœuvres seront en faveur du Pjd..

  • مواطن
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:44

    المصيبة لي غدي تعرقل النمو ديال البلاد هو ان البام والاحرار ديما كيطبقوا سياسة je mange tu mange وصعيب باش يتافقوا مع البيجيدي فهاد الخطة اذا من هنا 6 سنوات غدي نبقاو فبلاصتنا بسياسة شد الحبل بينهم.نساينوا الانتخابات الجاية وموعدنا في 2021.وكل ست سنوات وانتم بخير.

  • Lamya
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:44

    "ويتابع البوز في تصريحات لـ"هسبريس"، قائلا: "يمكن أن يكون (البام) والجهات التي تخوّفت من اكتساح (البيجيدي) على المدن هو ما دفع إلى هذا التطويق، ويمكن أن يكون (البيجيدي) هو من دفع إلى ذلك لأجل إضفاء التوازن على المشهد السياسي وحدّ سلطته السياسية، لاسيما أنه لم تكن له إرادة لاكتساح الجهات، ولم يقدم أسماء وازنة تستطيع المنافسة على مناصب الرئاسة".

    فعلا هذا التوازن جيد ومحمود!
    عليهم ان يتنافسوا الان على خدمة كل المواطنين والمهم ايضا هو تقنين المحاسبة و المراقبة المستمرة واتمنى التوفيق للجميع في هذه المهام الصعبة

  • Hassan
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:49

    les prérogatives des villes n'ont rien à voir avec celles des régions. le budget globale des villes dépasse 30 milliards dont 25 milliards environ pour les villes qui seront gérées par le PJD et ses alliés. le budget global des régions sera de 3 milliards et augmentera progressivement pour atteindre 10 Milliards en 2021. Il n'y a pas d'hiérarchie entre les villes et les régions. Tout ce que l'on peut espérer c'est que nos politiques travaillent pour le bien de ce pays et que les forces occultes qui veulent dominer le pouvoir et la presse qui est a son service cessent de diviser et d'agresser les marocains

  • مغربي
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:50

    المغاربة لا ينتظرون الصراع والمواجهات الجوفاء والتلاسن بين الاشخاص و التلكأ في المسؤليات والتعطيل او التأخير التغيير بالقدر ما ينتظرون من الحزبين الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية بل خدمت المغرب والمغاربة بكل تفاني واتقان و التوافق والاتفاق ومواكبة المؤسسة الملكية وايجاد الحلول الناجعة لكافة الاكرهات والتحديات منها الصحراء المغربية والبحث عن الطرق لتقوية الاقتصاد الوطني في الداخل والخارج والتسريع في التطبيق الجهوية المتقدمة والخلق جو التنافس في شتى المجالات بين كل الجهات وترك الحديث والتحليل والنبش في الاجواء التي مرت فيها الانتخابات لانها اصبحت من الماضي المهم هو انها افرزت نخب و مرت وانتهت في امن وامان و اعطى الناخبون بكل الديمقراطية دروس للمنتخبين وحدث تغييرا كبيرا وعميقا مقارنة مع الاستحقاقات السابقة وهو فوز راءع والكبير للمغرب والمغاربة داخل عالم يسود بعض الدوله الاحتقان و التهجير و المعانات والحروب والتخريب والقتل والارهاب والترهيب .

  • abdou74
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 09:55

    عن أي مواجهة تتكلمون؟ في الدار البيضاء مثلا سيقدم عمدة الدار البيضاء مشروعا متكاملا يخدم بالدرجة الأولى مصالح الساكنة ووقع الإجماع عليه من سلطات محلية منتخبين ومجتمع مدني وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تجتمع أمتي على ضلالة. وبالتالي فرئيس الجهة مهما كان إنتماؤه ووزارة الداخلية والمالية أن يوافقوا على هذا المشروع وليس لهم الخيرة من أمرهم لأن الأموال هي أموال الشعب وستصرف من أجله.وهذا يعني أن المغاربة بحاجة إلى مسؤولين يبتغون المصلحة العامة ولا ينقدون وراء أنانيتهم وحساباتهم الضيقة وتعليمات سادات رؤساء أحزابهم تنفيدا لتوجيهات الخطاب الملكي السامي حول la bonne gouvernance.

  • مواطن
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 10:05

    لم تكن الاصوات التي دعمة رجال الجرار في الصناديق او ترؤس بعض الجهات الا اصواتا باعت نفسها في سوق النخاسة ،وباعت اصوات المواطنين دون ان تكترث الى المسؤلية و الامانة الملقات عليها من طرفهم .المهم انه من المرجح تعطيل مصالح المواطنين من طرف كل من اشترى الاصوات ليكون في مراكز القرار فهم لم يدخلوها باموالهم لكي يخدم مصلحة الا مصلحت جيوبهم. ما حدث قريبا في مدينة ارفود برهان واضح على ما سيحدث حيث عارض اصحاب الشكار مشروع بناء مستشفى متعدد التخصصات بداعي انه يبعد كيلومترا ونصف عن المركز ولم تكن هذه المعارضة الا لحاجت في نفس بلحسان واعوانه لم يقضها والحمد لله.

  • عزالدين رفاعي الورطاسي وجدة
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 10:08

    رأي المتواضع هو اولا جمع كل اعضاء المكاتب المسيرة للجهات وعقد لقاءات تكوينية لهم ليعرفوا جيدا اختصاصاتهم وما لهم وما عليهم ، خاصة وان رئيس جهة الشرق مستواه الدراسي لل يتعدى الشهادة الابتدائية ، فكيف له ان يسير جهة الشرق .

  • الرامي
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 10:09

    من اليوم . ليعرف الجميع ان البيجيدي هو الشعب والشعب هو البيجيدي وهما ضد الجميع . فان تحقق شيء في انتخاب 2016 فحسن والا فالشعب عندو مايكول .واللومة . على المخاروضين .

  • touil tanger
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 10:09

    ديموقراطية ناقصة
    حنا صوتنا على العدالة والتنمية حيت شوفنا الخدمة الي قامو بيها ولكن هاد الشي لي وقع فصراحة مكيبشرش بالخير حيت حنا كنعرفو شكون هما الاصالة والمعاصرة.الي مبغيت نفهم هو واحد الحاجة علاش الدولة باغة تدخل هاد الحزب بزز ومكتتعضشي بلي وقاع في الربيع العربي فصراحة هد التحلف لي وقع تحالف ديال المفسيدين وانا مرة اخرى مغديش نصوت واحد الحاجة اخرى هي الله يخلينا الملك ديالنا ام هدو عير رباعا ديالالمفسيدين والانتهازيين.

  • ابو يحيا
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 10:10

    لاخوف من البام او غيره لان الشعب المغربي بين على الذكاء المتميز و ما يصفونه به بانه اذكى شعب اصبح حقيقة ملموسة والدليل انه لم تنطلي عليه مناورات الكذب والزيف من بعض مرتزقة الاعلام ممن يروجون للحزب المعلوم والخلاصة لاخوف على التردي والدعوة للشباب ان يلتحق بركب التغيير في ظل الاستقرار

  • الهام
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 11:08

    أظن انهم غادي يبقوا حاضيين بعضيتهم المهم يكون الأمر في صالح المواطنين و المدن الريال مايزهق و سياسة الريع و وضع اليد و استفادة اشخاص معينين من جميع الصفقات لسنوات وما بغاوش يشبعوا يجب القطع معها و هذا ما نريده من البيجيدي الذي أنتخبه أشخاص ليس لهم مصالح غير المصلحة العامة إذا كان شعار عفا الله عن ما سلف مازالت غصته في الحلق و نعلم أن محاربة الفساد السابق صعبة و وشبه مستحيلة لكثرة الآطراف و تشعبهم على من وضعنا فيه ثقتنا فنحن لن نصبر او نتغاضا عن أي فساد حالي أو مستقبلي و من بيده السلطة اليوم إن لم يحارب الفساد فهو مشارك فيه حتى لو كانت يده نظيفة من لم يستطع القضاء على الفساد من خلال قوانين الدولة و مؤسساتها فل يصرحنا حتى يرفع عن نفسه صفة المشاركة اما صراع البيجيدي و البام إن كان من أجل المصلحة العامة فالتدافع من سنن الحياة و إن كان تميثلية باش كل واحد يدعي أنه هو لي خادم فالواقع هو الحكم و نحن لسنا قاصريين و درجة وعي المواطنين في تصاعد و الصناديق بيننا طال الزمن او قصر ولكم في الإتحاد الإشتراكي عبرة

  • omar obbiba
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 11:28

    بصراحت كنا نعقد كل أمالنا على أن يصبح المغرب بلدا يحترم صوت وإرادت المواطن الذي يصوت على من يراه يخدم مصلحة البلد ويزيد به إلى الأمام.لكننا نتفاجئ الأن بهذه التزوير والغش وتحريف نتائج هذه الإنتخابات لصالح فئة معينة.كما نرى صراعات ومشاحنات ستبطئ مسار التقدم والتنمية في هذا البلد.أقول كمواطن مغربي إحب بلدي وأريد أن أراها في أفضل حال أنني لن أشارك في أي إنتخابات مقبلة أنا وكتير من الشباب بعد أن أصبح صوتنا بدون قيمة فما الفائدة من التصويت.وأنا شخصيا لم أعد أتق في أحد إلا ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله.وإرجو منه أن يجد لنا حلا من هذه التجاوزات والتحريفات والمؤامرات على أصواتنا…وشكرا

  • هشام
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 11:55

    ليس هناك صراع بين الأسود فكلهم آكلون .فبعد ان صوت الشعب لكل حزب بالاغلبية في كل جهة .تحالف الآكلون قديما و جديدا وولوا الجهات لمن أشاؤوا .اما الشعب فقد تم قلي الحوت عليه .نحن كشباب ذهبنا لأداء واجبنا الوطني للتصويت وبعدها نسمع عن تولي ناس ظننا اننا عاقبناهم .هل العنصر مثلا اصبح قدرا علينا .كل سنة هو في منصب .هل الارض المغربية لم تلد غيره .و الرباح هل فعل خيرا في الوزارة ليفعل خيرا في الجهة . انا و الله لم أعد أثق بأحد .اما انتم يا معلقين فحاولوا على أنفسكم ولا تندفعوا فبعضمم يقول هؤلاء اسلاميين و هم الملائكة ووووو .لقد جربناهم ووجدناهم مجرد ظاهرة صوتية .فالاسلام بعيدون عنه.و لقد تحالفوا مع من وصفوهم بأنهم تجار المخدرات و مفسدون و عفاريت و تماسيح .هل أصبح التماسيح ملائكة الآن ام أصبح الملائكة و كانوا تماسيح يمسحون كل شيء .يا بلدي دعائي لك لم ينقطع .اللهم من اراد بك تخريبا فانتقم منه.

  • مصطفى
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 12:02

    هذه الصراعات حتما ستتحول إلى. إصطدامات مادامت كل مشاريع تنموية تحددها الجماعة تحتاج إلى تمويلات من الميزانية التي بيد مسؤولي الجهة هنا سيعصف بمصالح العامة من خلال عرقلة صرف هذه الميزانية او لأجل إطالة زمن الموافقة عليها لا لش الا لأجل ان لا تنجز الجماعة إعمالا تحسب لها…..وذلك يرجى التسويش عليها وخلق نوع من التدمرلذى المواطنين جراء عدم الوفاء. بما تعهد به المنتخبون والفاهم يفهم…ونحن على بعد سنة من الإستحقاقات البرلمانية تقوا بي انها خطة محكمة لإيصال التراكتور للأغلبية في البرلمان

  • ghani
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 12:09

    احيي في العدالة والتنمية شعبيتها، واحيي في الاصالة والمعاصرة دهاءها، لست مقتنعا بما الت اليه الامور مؤخرا

  • زوايزو
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 12:57

    باراكا من الشعارات والتحليلات والتاويلات الخاصة.
    اللاتي اسيادنا يجب ربط المسؤلية بالمحاسبة اذا اردنا فعلا الخير للبلاد والعباد.
    ماعدا ذلك فهو مكياج واكسوسوار للادعاء باننا من ضمن الدول الديموقراطية التي تحترم اصوات المنتخبين من ابناءالشعب.

  • Mouna
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 13:05

    Ils sont tous là pour servir le pays !!!

  • Med Tger
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 14:32

    الاهم في كل هذا هو المراقبة !
    في نضري المتواضع واضن ان الاغلبية الساحقة من المواطنين والمواطنات متفقون معي هو مراقبة استعمال المال العام : كيف يستعمل وفي ماذا يستعمل ووضع حد للفساد في الصفقات العمومية
    ولهذا يجب تقوية المراقبة عبر احداث في كل جهة او جهتين وحدات توازي وحدة السيد جطو في الصلاحيات

  • adel
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 16:27

    ياك وزير الداخلية اعلن عن نتائج الانتخابات وصرح بان هذه الاخيرة مرت في ظروف جيد ة وبكل شفافية.وعلاش باقين كيحتجو هاذوك لخسرو وخصوصا حزب العدالة الفاشل.

  • مروكي
    الخميس 17 شتنبر 2015 - 18:28

    ايها المغاربة عقتو ولا مزال الانتخبات البرلمانية نصوتو كاملين على العدالة و التنمية باش تكون عندهوم الاغلبية باش ميحتجوش تحالف مع الاحزاب شكارة

  • omarito
    الجمعة 18 شتنبر 2015 - 01:20

    Je signale que ceux qui n'ont pas voté sont pour la plupart dégoûtés par les tricheurs les corrompus, et que dans leur majorité auraient voté pour le PJD.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء